د. نورة بنت محمد بن عبد العزيز المطرودي
Dr. Noura Mohammed Abdulaziz Al-Matroudi
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور التربوي لمكتبات الأطفال التابعة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة في الرياض ومعوقات ذلك، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، وقد تم تطبيقها على جميع الموظفات في مكتبات الأطفال التابعة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة بمدينة الرياض (فرع المكتبة الرئيسية بحي الروضة؛ وفرع حي المربع)، والبالغ عددهن (13) موظفة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: الموافقة على محور الأنشطة والبرامج التربوية التي تقدمها مكتبات الأطفال التابعة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة من وجهة نظر مجتمع الدراسة متحققاً بدرجة متوسطة. كما جاءت الموافقة على محور المعوقات التي تحول دون أن تقوم مكتبات الأطفال التابعة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة بدورها التربوي في تقديم الخدمات للأطفال من وجهة نظر مجتمع الدراسة متحققاً بدرجة متوسطة. وجاءت الموافقة على محور المقترحات لتطوير الدور التربوي لمكتبات الأطفال التابعة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة من وجهة نظر مجتمع الدراسة متحققاً بدرجة كبيرة.
The study aimed to identify the educational role of children's libraries of King Abdul Aziz Public Library in Riyadh and their contributions to the cultural growth. To achieve this, the study adopted the descriptive survey approach, and used the questionnaire as the primary tool for data collection, and highlighting three dimensions, the questionnaire was administered to all female employees in the children's libraries of the King Abdulaziz Public Library in Riyadh (i. e. 13 respondents, in the headquarters in Al-Rawdah district, and in Al-Murabba district branch). The main results of the study include:
- The respondents medially approved the dimensions of the educational activities and programs offered by the children's libraries of the King Abdul Aziz Public Library to contribute to the development of the children's cultural sense from the point of view of the study community.
- The respondents medially approved the dimensions of the obstacles that affect the children's libraries of to the King Abdul Aziz Public Library performance in playing their educational role and providing services to children from the point of view of the study community.
- The respondents highly approved the dimensions of the suggestions for enhancing the educational role of children’s libraries of King Abdul Aziz Public Library to contribute to the development of the children’s culture from the point of view of the study community.
المراجع العربية:
إبراهيم، خديجة (2009). الدور التربوي لمكتبة الطفل في رعاية المبدعين في محافظة سوهاج. مجلة كلية التربية، (25)، 147-202.
البشيري، قدرية والخالدي، سماح ولهلوب، ناريمان (2015). أدب الأطفال وثقافته. دار الخليج، عمان.
بلميهوب، هند (2018م). واقع المكتبة والطفل في ظل المد الالكتروني. مجلة دراسات معاصرة، (3)، 191- 197.
البوسعيدي، محمد (2016). دور المكتبات العامة في تنمية ثقافة الطفل: دراسة ميدانية على مكتبات الأطفال بسلطنة عمان. المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات، 51 (2)، 95- 153.
البيضاني، محمد (2011، فبراير 16). مكتبة الملك عبد العزيز العامة 24 عاماً من الجهود المتصلة لتوثيق التاريخ وحفظ التراث. صحيفة المدينة، تم الاسترجاع من الرابط:
https://shortest. link/5Qiq
الجهني، أروى نصار (2020). دور مكتبة الملك عبد العزيز العامة في دعم عملية التعليم المبكر عن بعد: مكتبة الطفل أنموذج. مجلة اعلم، (28)، 313–336.
الحربي، عادل (2017). واقع مكتبات الأطفال في دولة الكويت والصعوبات التي تواجهها من وجهة نظر العاملين فيها. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 1 (1)، 125-150.
خميس، مها (2003). دور المكتبات في التعليم المستمر دراسة حالة الوضع في السودان. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
درويش، كمال وآخرون. (د. ت). اتجاهات حديثة في الترويح وأوقات الفراغ. القاهرة: دار الفكر العربي.
السالم، سالم محمد (2002). الدور الثقافي والتربوي لمكتبة الطفل. مكتبة الملك فهد الوطنية، 7 (2)، 97-194.
السعود، منية حسني (2015). واقع مكتبات الأطفال التابعة لأمانة عمان الكبرى والمشكلات التي تواجهها كما يراها العاملون فيها. رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الأردنية. الأردن.
صالح، عبد القادر (2004). خدمات المكتبات العامة بالسودان: دراسة مكتبة البشير العامة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
عبيدات، ذوقان، وعدس، عبيدات، وعبد الحق، كايد. (2016م). البحث العلمي: مفهومه/أدواته/أساليبه. الرياض: دار أسامة للنشر والتوزيع.
العساف، صالح حمد (1433ه). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط2. الرياض: دار الزهراء.
العطاس، سلوى أحمد. (1429هـ). إسهامات الأسرة في تربية الإبداع لدى أطفالها من منظور التربية الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم التربية الإسلامية المقارنة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
العقيل، بشاير (2019). دور مكتبة الملك سعود العامة ببريدة في تنمية ثقافة الطفل من وجهة نظر أولياء الأمور. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
علاونة، شفيق (2008). علم النفس التطويري. دار الميسرة، الأردن.
عليوي، محمد (2015). الخدمة المكتبية في أقسام الأطفال في المكتبات العامة في محافظة البصرة. مجلة آداب البصرة، (73)، 282- 307.
فاخر، لمى والمواضية، رضا. (2013م). اتجاهات معلمات رياض الأطفال بالأردن نحو مكتبة الطفل، مجلة كلية التربية، 37 (1)، 420 – 450.
فلية، فاروق عبده، والزكي، أحمد عبد الفتاح. (2004م). معجم مصطلحات التربية (لفظاً واصطلاحاً). الإسكندرية: دار الوفاء للنشر.
قادري، عبد الغفور عبد الفتاح. (2000م). معجم المصطلحات المكتبية والمعلومات. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
القزويني، خولة. (د، ت). أهمية القراءة في حياة الطفل.
http://www. khawlaalqazwini. com/ScientificArticleDetails. aspx?aid=73
المخلافي، عبده محمد عثمان والمالكي، مجبل لازم مسلم. (2009م). مكتبات الأطفال في مدينة صنعاء: مجلة كلية الآداب، 1 (32)، 169 – 211.
مرسي، طاهر (2011م). المكتبة وإسهاماتها في بناء ثقافة الطفل. مجلة الجوبة مؤسسة عبد الرحمن السديري الخيرية، 35- 37.
مكتبة الملك عبد العزيز العامة (2018م). دليل الأنشطة الثقافية لنادي ميلاد لعام 2018م. الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز العامة.
مكتبة الملك عبد العزيز العامة (2019م). دليل الأنشطة الثقافية لمكتبات الأطفال لعام 2019م. الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز العامة.
موقع مكتبة الملك عبد العزيز العامة الالكتروني: http://www. kapl. org. sa/
موقع نادي كتاب الطفل الالكتروني: https://bookclub. kapl. org. sa/
ترجمة المراجع العربية:
Ibrahim, Khadijah (2009). The educational role of the children's library in the care of creative people in Sohag Governorate. Journal of the Faculty of Education - Sohag University - Egypt, pp. 147-200.
Al-Bishri, Qadriya and Al-Khalidi, Samah and Lahloub, Nariman (2015). Children's literature and culture. Dar Alkhalij, Oman.
Belmihoub, Hend (2018). The reality of the library and the child in light of the electronic expansion. Contemporary Studies Journal, (3) , 191-197.
Al-Busaidi, Mohammed (2016). The role of public libraries in developing children's culture: a field study on children's libraries in the Sultanate of Oman. The Jordanian Journal for Library and Information, 51 (2) , 95-153.
Al-Bidani, Muhammad (2011, February 16). 24 years of continuous efforts by the King Abdulaziz Public Library to document history and preserve heritage. Al-Madina newspaper, from the link https://shortest. link/5Qiq.
Al-Johani, Arwa Nassar (2020). The role of the King Abdulaziz Public Library in supporting the distance early learning process: The Child Library as an example. Alam Journal, (28) , 313–336.
Al-Harbi, Adel (2017). The reality of the libraries of children in the state of Kuwait and the difficulties it faces from the prospective of its employees. The Journal of Social Sciences and Humanities, Palestine, Issue 1, Volume 1, 125-150.
Khamis, Maha (2003). The role of libraries in continuing education, a case study of the situation in Sudan. Unpublished Master Thesis. Omdurman Islamic University, Sudan.
Darwish, Kamal et al. (..). Modern trends of recreation and leisure. Cairo: Dar El-Fikr El-Arabi.
Al-Salem, Salem Muhammad (2002). The cultural and educational role of the children's library. King Fahd National Library, 7 (2) , 97-194.
Al-Saud, Monia Hosni (2015). The reality of children's libraries affiliated with the Greater Amman Municipality and the problems they face from the point of view of their employees. Published master's thesis, University of Jordan. Jordan.
Saleh, Abdel Kadir (2004). Public library services in Sudan: A study of Al-Bashir Public Library. Unpublished master thesis. Omdurman Islamic University, Sudan.
Obaidat, Thouqan, Lentil, Obaidat, and Abdel Haq, Kayed. (2016 AD). Scientific research: its concept/tools / methods. Riyadh: Osama publishing and distribution house.
Al-Assaf, Saleh Hamad (1433). Introduction to research in the behavioral sciences. Issue 2. Dar Al-Zahra. Riyadh.
Al-Attas, Salwa Ahmed. (1429). The Participations of the Family to Educate Creativity to Children in Islamic education perspective. Unpublished master thesis. Department of Comparative and Islamic Education, College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah.
Al-Aqeel, Bashayer (2019). The role of King Saud Public Library in Buraidah in the development of the children's culture from the point of view of parents. Unpublished master thesis. Department of Fundamentals of Education, College of Education, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, Riyadh.
Alawneh, Shafiq (2008). Evolutionary psychology. Dar Al Maysara, Jordan
Aliwi, Mohammed (2015). The library service of children sections in the public libraries in Basra. Adaab Al-Basraa Journal, Issue. 73, 282-307.
Fakher, Lama and Al-Mawadiah, Rada. (2013). Attitudes of female kindergarten teachers in Jordan towards the children's libraries, Journal of the College of Education - Ain Shams - Egypt, Issue 37, vol. 1, p. 420-450.
Faliyah, Farouq Abdou, and Zaki, Ahmed Abdel Fattah. (2004). A glossary of Education Terms (verbally and idiomatically). Alexandria: Dar Al-Wafa Publisher.
Qadri, Abdel Ghafoor Abdel Fattah. (2000). A glossary of library terms and information. Riyadh: King Fahd National Library.
Al-Qazwini, Khawla. (..). The importance of reading in the life of a child. http://www. khawlaalqazwini. com/ScientificArticleDetails. aspx?aid=73
Al-Mikhlafi, Abdou Muhammad Othman and Al-Maliki, Mujbil Lazim Muslim. (2009). Children's Libraries in the City of Sana'a: Journal of the College of Arts - University of Sana'a - Yemen, Volume 32, Issue 1, pp. 169-211.
Morsy, Taher (2011). The library and its contributions to the development of children's culture. Al-Joubah Magazine, Abdul Rahman Al-Sudairy Charitable Foundation, 35-37.
King Abdul Aziz Public Library (2018). Milad Club's cultural activities guide for 2018. Riyadh: King Abdul Aziz Public Library.
King Abdul Aziz Public Library (2019). Children's Libraries Cultural Activities Guide for 2019. Riyadh: King Abdul Aziz Public Library.
King Abdul Aziz Public Library website http://www. kapl. org. sa/
Children's Book Club website https://bookclub. kapl. org. sa/
المراجع الأجنبية:
Cooper lindac, the social i3 ationa of informa Tion behavior: Astudy of the move form personal typificaion's towards intersubject ivity in childen's understanding of library information, ph. D, university newjersey, Dissertation Abstracts Internation of vol. 61, April 2001.
Braxton, Barbara. More Kinder Capers (2007). Teacher Librarian.. Vol.35, No.2.
Gilvari, A, Sedighi, Z, and Nooshinfard, F (2013). Children digital libraries and user interfaces: Proposing a set of criteria. International Journal of Information Science and Management. 11 (2): 59-75.