فاعلية برنامج قائم على مدخل عمليات الكتابة في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طالبات المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة طيبة 

The Effectiveness of a Program-based on Process Writing Approach in Developing the Academic Writing Skills of Female Students of Curricula and Methods of Teaching Arabic at Taibah University

د. خديجة بنت محمد بن عمر حاجي

Dr. Khadijah Mohammed Omer Haji

الكلمات المفتاحية: مدخل عمليات الكتابة, الكتابة الأكاديمية, مهارات الكتابة, Process Writing Approach, Academic Writing, Writing Skills

DOI: 10.36046/2162-000-013-011

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على عمليات الكتابة في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طالبات ماجستير المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة طيبة، لذلك تم اتباع المنهجين الوصفي وشبه التجريبي؛ فأعدت الباحثة قائمة تضمنت (38) مهارة مدرجة تحت (4) محاور: عرض الأفكار، وبناء الفقرات، والصحة اللغوية، والتنظيم والإخراج، وحللت في ضوئها محتوى (32) خطة وبحثًا مقدمًا من (16) طالبة من طالبات ماجستير المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة طيبة، وأسفرت نتائج التحليل أن الطالبات تمكنّ من (10) مهارات بنسبته (26.31%)، بينما تدنت لديهن (28) مهارة، بنسبة (73.68%)، وتمت تنمية مهاراتهن المتدنية بتطبيق برنامج قائم على مدخل عمليات الكتابة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات اختباري مهارات الكتابة الأكاديمية القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، أي أن البرنامج المقترح صالح لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية، وكان النمو الأكبر في مهارات محور الصحة اللغوية، تلاه محور مهارات بناء الفقرات، ثم محور مهارات عرض الأفكار، وأخيرًا محور مهارات التنظيم والإخراج.

This study aimed to reveal the effectiveness of a proposed program in developing academic writing skills for MA female students of The Arabic Curricula and Teaching Methods at Taibah University; therefore, it followed the Descriptive and Quasi-Experimental Research Designs. The researcher here prepared a list includes (38) skills, which fall under (4) categories: presenting ideas, developing paragraphs, linguistic correction, and linguistic organization and output. She analyzed within the content of (32) documents submitted by (16) master’s degree female students of The Arabic Curricula and Teaching Methods at the University. The results of the analysis revealed that the students excelled in (10) skills, at a rate of (26.31%) , while they passed with low grade in (28) skills, at a rate of (73.68%). Such skills with low grade were improved by applying a program based on an input of the writing process. The results revealed that there were statistically significant differences at (0.05) level between the averages of the pre and post academic writing skills' tests, in favor of the post test. Meaning that the proposed program is valid in developing academic writing skills; and the greatest development was in linguistic correction skills, followed by developing paragraphs, presenting ideas, and finally linguistic organization and output skills.

المراجع العربية:

آل مناخرة، الحسن بن يحي (2017) فاعلية برنامج نمذجة كتابية في تنمية مهارات الكتابة لدى طلاب جامعة الملك عبد العزيز، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18 (2) 613-644.

إبراهيم، أحمد جمعة (2013) برنامج قائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard) لعلاج الأخطاء اللغوية الشائعة في كتابة البحوث التربوية وتنمية مهارات التواصل الالكتروني لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 2 (6)، 572-590.

إبراهيم، حمد النيل محمد (2013، فبراير) أخطاء لغوية شائعة في كتابة البحوث العلمية، المؤتمر السنوي للدراسات العليا والبحث العلمي-الدراسات الإنسانية والتربوية، جامعة الخرطوم، 1-45.

الأحمد، هند محمد (2019) مهارات الكتابة العلمية اللازمة لطالبات الجامعات وسبل تنمية الوعي بها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، 11 (1) 1-41.

أمين، أسامة ربيع (2007) التحليل الاحصائي باستخدام برنامج SPSS–الجزء الأول مهارات أساسية: الفروض الإحصائية المعلمية واللامعلمية، ط2، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

البشير، سعدية موسى (2018) بعض الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية في الكتابة العلمية المعاصرة في السودان، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المركز القومي للبحوث بغزة، 4 (4) 58-79.

البلادي، عزيزة وحاجي خديجة (2021) مستوى تمكن طلبة شعبة المناهج وطرق تدريس اللغة العربية من مهارات الكتابة الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريسهم، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5 (36) 22-58.

جامعة طيبة، عمادة الدراسات العليا (2007) دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة طيبة.

الجندوبي، شفيق وحمودة، بلقاسم (2020) تعلمية الإنتاج الكتابي وإضاءات علم النفس العرفاني، استرجعت في 14/6/ 2020 من:

https://www. new-educ. com/?p=27909

خضير، رائد محمود (2016) أثر استخدام مدخل عمليات الكتابة في تحسين مهارات كتابة المقال والخاطرة لدى طالبات معلم الصف في جامعة اليرموك، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، 12 (1) 45-58.

خطيب، زوليخة (2018) معايير الجودة في إعداد الرسائل والأطروحات الجامعية بقسم علم النفس وعلوم التربية بجامعة وهران، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أحمد بالجزائر.

داي، روبريت وجاستيل، باربرا، ترجمة: حسن، محمد والجوهري، أمجد ومحمد، خالد (2007 /2008) كيف تكتب بحثًا علميًا وتنشره، القاهرة: الدار اللبنانية المصرية.

الديوري، محمد ترجمة: عبد الجليل ناظم (2007 /2008) منهجية الكتابة الأكاديمية والكتابة المهنية، الدار البيضاء: دار توبقال للنشر.

ربابعة، إبراهيم علي (2020) مهارات الكتابة ونماذج تعليمها، استرجعت في 1/1/ 2021 من:

www. alukah. net

الزعبي، طلال وكنعان، أشرف (2018) الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا بالجامعات الأردنية في كتابة رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه من وجهة نظر المشرفين وأعضاء لجان المناقشات، مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية بالأردن، 32 (9) 1803-1828.

السيد، فاطمة خليفة (2020) فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات البحث العلمي لدى عينة من طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28 (3) 138-155.

شحاتة، حسن والنجار، زينب (2003) معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

شحاتة، حسن وسليمان، داليا والسمان، مروان (2015) مدخل عمليات الكتابة وتأثيره في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، 4 (39) 203-236.

الشهراني، سعد علي (2011، 10-12 يناير) الكتابة الأكاديمية: خصائصها ومتطلباتها اللغوية، الملتقى العلمي الأول: تجويد الرسائل والأطروحات العلمية وتفعيل دورها في التنمية الشاملة والمستدامة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. استرجعت في 16/ 6/ 2021 من:

https://www. docdroid. net/rnov6vI/alktab-alakadymy-khsaysha-omttlbatha-allghoy-pdf.

صالح، هدى محمد (2018) أنموذج تدريسي لتنمية مهارات الكتابة العلمية لدى طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة القصيم في ضوء مدخلي عمليات الكتابة والوظيفي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، (235)، 100-149.

الصوفي، عبد اللطيف. (2010) فن الكتابة أنواعها، مهاراتها، وأصول تعليمها (ط.3) القاهرة: دار الفكر العربي.

طعيمة، رشدي أحمد (2008) تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه وأسسه واستخداماته، القاهرة: دار الفكر العربي.

علي، إبراهيم محمد (2017) مهارات الكتابة الأكاديمية اللازمة لطلاب ماجستير المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكليات التربية وتقويم خططهم البحثية في ضوئها، مجلة كلية التربية بجامعة طنطا، 67 (3) 395-431.

الفقيه، أحمد حسن (2017، 1-3 ابريل) استخدام معامل الكتابة في الانترنت لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية ومعالجة مشكلات تعلمها لطلاب المرحلة الجامعية، مؤتمر تكنولوجيا وتقنيات التعليم والتعلم الالكتروني، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 11-26.

الفقيه، أحمد ودخيخ، صالح (2020) مهارات الكتابة الأكاديمية اللازمة لطلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة الباحة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، 12 (4) 170-232.

محمود، محمد فاروق (2019) برنامج مقترح في تعليم الكتابة الأكاديمية قائم على المدخل الوظيفي لتنمية الوعي اللغوي الناقد لدى طلاب الماجستير والدكتوراه بكليات التربية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (105)، 141-178.

مصطفى، ريحاب محمد (2008) مهارات الكتابة الأكاديمية اللازمة لطلاب كليات التربية: دراسة تحليلية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، (83)، 204-224.

مناع، محمد السيد (2008) فعالية برنامج مقترح باستخدام مدخل عمليات الكتابة في تنمية التعبير الكتابي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكليات إعداد المعلمين بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 66 (3) 77-109.

المنتشري، علي أحمد (2021) دليلك لتعلم فنون الكتابة بصورة مبتكرة، جدة: تكوين للنشر والتوزيع.

الناقة، محمود كامل (2017) تعليم اللغة العربية لأبنائها "المداخل والطرائق والفنيات والاستراتيجيات المعاصرة". القاهرة: دار الفكر العربي.

النصار، صالح والروضان، عبد الكريم (2007) أثر استخدام المراحل الخمسة للكتابة في تنمية القدرة على التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط، مكتب التربية العربي لدول الخليج، مجلة رسالة الخليج العربي، (104)، 13-57.

النصار، صالح عبد العزيز (2012، 19 مارس) ضعف الطلبة في اللغة العربية: قراءة في أسباب الضعف وآثاره في ضوء نتائج البحوث والدراسات العلمية، المجلس الدولي للغة العربية، المؤتمر الدولي للغة العربية، بيروت.

النمري، حنان سرحان (2012) إعداد البحوث العلمية في مجال المناهج وطرق تدريس اللغة العربية في ضوء المهارات البحثية اللازمة في بعض الجامعات السعودية، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس (134) 21-58.

ترجمة المراجع العربية:

Al-Ahmad, Hind Mohammed (2019) Scientific Writing Skills Necessary for Female Students of Universities and Ways of Developing Awareness of It from the Point of View of Teaching Staff in Imam Muhammad ibn Saud Islamic University and King Saud University, Journal of Educational and Psychological Sciences, Umm Al-Qura University, 11 (1).

Al-Bashir, Saadia Musa (2018) Grammatical, Morphological and Spelling Solecisms in Scientific Writing in Sudan, Journal of Science and Research Publication, National Research Center in Gaza, 4 (4) 58-79.

Al-Baladi, Azizah and Haji Khadijah (2021) The level of students’ mastery of academic writing skills at the Department of Curricula and Methods of Teaching Arabic from the viewpoint of their faculty members, Journal of Educational and Psychological Sciences, 5 (36) 22-58.

Al-Douri, Muhammad. Translation: Abdel-Jalil Nazim (2007/2008) The methodology of academic writing and professional writing, Casablanca: Toubkal Publishing House.

Al-Fakih, Ahmed and Deghiegh, Saleh (2020) Academic writing skills Required for Undergraduate Students at Al-Baha University, Journal of Educational and Psychological Sciences, College of Education at Umm Al-Qura University, 12 (4) 170-232.

Al-Fakih, Ahmed Hassan (2017, April 1-3) Using Internet Writing Labs to Develop Academic Writing Skills and Address Learning Problems for Undergraduate Students, Conference on Technology and Techniques for Education and E-Learning, Sharjah, United Arab Emirates, 11-26.

Al-Gharib, Ramzia (1987) Psychological and Educational Assessment and Measurement, 10th Edition, Anglo-Egyptian Library: Cairo.

Ali, Ibrahim Mohammed (2017) Academic Writing Skills Necessary for Master’s Students in Curricula and Teaching Methods of Arabic Language in Faculties of Education and Evaluating Their Research Plans in Light of It, Journal of the Faculty of Education at Tanta University, 67 (3) 395-431.

AL-Jendoubi, Shafiq and Hammouda, Belkacem (2020) Teaching written production and the illumination of spiritual psychology. Retrieved on June 14, 2020: .

Al-Manakhra, Al-Hassan Bin Yahya (2017) The effectiveness of Writing Modeling Program in the Development of King Abdulaziz University Student's Writing Skills, Journal of Educational and Psychological Sciences, 18 (2) 613-644.

Al-Montashari, Ali Ahmed (2021) Your Guide to Learning the Rrts of Writing in an Innovative Way, Jeddah: Takween for Publishing and Distribution.

AL-Muslimawi, Ihssan (2019) Features and Discourse Functions of Good Academic Writing, Journal of Literature of Kufa, college of Literature, University of Kufa, 10 (38). 143-158.

Al Naga, Mahmoud Kamel (2017) Teaching Arabic to its children "Contemporary approaches, methods, techniques and strategies". Cairo: Arab Thought House.

Al-Nassar, Saleh Abdel-Aziz (2012, March 19) Students’ weakness in the Arabic language: a reading of the causes and effects of weakness in the light of the results of research and scientific studies, the International Council of the Arabic Language, the International Conference on the Arabic Language, Beirut.

Al-Nassar, Saleh and Al-Roudan, Abdul-Karim (2007) The effect of using the five stages of writing in developing the ability of written expression among second-grade intermediate students, the Arab Bureau of Education for the Gulf States, The Arabian Gulf Message Journal, 104, 13-57.

Al-Nimri, Hanan Sarhan (2012) Preparing scientific research in the field of curricula and methods of teaching the Arabic language in light of the necessary research skills in some Saudi universities, Reading and Knowledge Journal, Faculty of Education, Ain Shams University (134) 21-58.

Al-Sayidu, Fatima Khalifa (2020) The Effectiveness of Training Program for Development of Scientific Research Skills among a sample of Graduate Students at King Abdul-Aziz University, Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 28 (3) 138-155.

Al-Shahrani, Saad Ali (2011, January 10-12) Academic Writing: Its Characteristics and Linguistic Requirements, First Scientific Forum: Improving scientific messages and theses and activating their role in comprehensive and sustainable development, Naif Arab University for Security Sciences. Retrieved on June/16/2021. .

Al-Sufi, Abdul Latif. (2010) The Art of Writing: Its Types, Skills, and Principles of Teaching (I.3) , Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Zoabi, Talal and Kan’an, Ashraf (2018) Difficulties Facing Jordanian University Postgraduate Students in Writing Theses and Dissertations from the Viewpoint of Supervisors and Committee Members, An-Najah University Journal for Research and Human Sciences in Jordan, 32 (9) 1803-1828.

Amin, Osama Rabie (2007) Statistical analysis using the SPSS program - Part I Basic skills: parametric and non-parametric statistical hypotheses, 2nd edition, Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Bayat, Nihat (2014) the Effect of the Process Writing Approach on Writing Success and Anxiety, Educational Sciences: Theory & Practice, Educational Consultancy and Research Center. 14 (3). 1133-1141.

Chapman, Carolyn, King, Rita (2009) Differentiated Instructional Strategies for Writing in the Content Areas, United states, corwin press, 2nd edn.

Day, Robert and Gastel, Barbara, translated by: Hassan, Mohammed and Al-Gohari, Amjad and Mohammed, Khaled (2007/2008) How to write and publish a scientific research, Cairo: The Lebanese Egyptian House.

Diliduzgun's, Sukran (2013) The Effect of Process Writing Activities on The Writing Skills of Prospective Turkish Teachers,  13 (52):189-210.

Excel, Chinny (2014) Academic Writing Workshops: Impact of Attendance on Performance, Journal of Academic Writing, 4 (1). 12-25.

Ibrahim, Ahmed Juma (2013) A program Based on E-Learning Management System (Blackboard) For The Treatment of Common Language Errors in Writing Educational Research and The Development of E- Communication Skills for College Education Graduate Students, Specialized International Educational Journal, 2 (6) , 572-590.

Ibrahim, Hamad El-Nile Mohammed (2013, February) Common Linguistic Mistakes in Writing Scientific Research, Annual Conference on Graduate Studies and Scientific Research - Humanities and Educational Studies, University of Khartoum, 1-45.

Khatib, Zoulikha (2018) Quality Standards in Preparing Theses and Theses at the Department of Psychology and Education Sciences at the University of Oran, unpublished PhD Thesis, Faculty of Social Sciences, Ahmed University, Algeria.

Khudair, Raed Mahmoud (2016) The Effect of Using the Writing Processes Approach in Enhancing the Writing Skills of Essay and Thought among Female Class Teacher Students at Yarmouk University, The Jordanian Journal of Educational Sciences, Yarmouk University, 12 (1) 45-58.

Komba, Sotco Claudius (2016). Challenges of writing theses and dissertations among postgraduate students in Tanzanian higher learning institutions. International Journal of Research Studies in Education, 5 (3). 8-17.

Mahmoud, Mohammed Farouk (2019) A Suggested program for Teaching Academic Writing Based on the Functional Approach in Developing Faculties of Education M. A and PH. D Students' Critical Language Awareness, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, p. 105, 141-178.

Manna, Mohammed Al-Sayed (2008) The Effectiveness of A proposed Program Using the Writing Processes Approach in Developing Written Expression Among Students of Arabic Language Teachers in Teacher Preparation Colleges in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the College of Education, Mansoura University, 66 (3) 77-109.

Mekhnane, Fairouz, Khelef, Sare, Bourahla, Djelloul, (2016) Investigating EFL Leamers Needs in Writing Academic Essays: the case of First Year Master Applied Linguistics and ESP Students at Ouagla University, Master Thesis, Faculty of Arts and Languages, Kasdi Merbah University Ouargla.

Mostafa, Rehab Mohammed (2008) Academic writing skills needed for students of faculties of education: an analytical study, Journal of Reading and Knowledge, The Egyptian Society for Reading and Knowledge, Ain Shams University, p. 83, 204-224.

Raba’a, Ibrahim Ali (2020) Writing Skills and Teaching Models. Retrieved on, January 1/ 2021: .

Routman, Regle (2005). Writing2` Essentials: Raising Expectations and Results While Simplifying Teaching. Portsmouth, NH: Heinemann.

Saleh, Hoda Mohammed (2018) A teaching Model to Develop of Scientific Writing Skills Among the Faculty of Education, Qassim Postgraduate Students at University in the Light of the Writing Processes and Functional Approaches, Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Ain Shams University, p. 235, 100- 149.

Shehata, Hassan and Al-Najjar, Zainab (2003) A Dictionary of Educational and Psychological Terms, Cairo: The Egyptian Lebanese House.

Shehata, Hassan and Suleiman, Dalia and Samman, Marwan (2015) The Entrance to Writing Processes and its Impact on Developing Functional Writing Skills for Preparatory Stage Students, Journal of the Faculty of Education at Ain Shams University, 4 (39) 203-236.

Sulaiman, Howaida, Mohammed, AL-Tayib (2018) The Use of Lexical Cohesion in Academic Writing of EFL Students at Omdurman Islamic University, Master Thesis, College of Graduate Studies, Omdurman Islamic University.

Spalding University (2020) Academic Writing Style - Organizing Your Social Sciences Research Paper Retrieved on March 10/2021: https:// .

Taibah University, Deanship of Postgraduate Studies (2007) Guide to Writing Scientific Theses at Taibah University.

Taima, Rushdi Ahmed (2008) Content Analysis in the Human Sciences: Its Concept, Foundations and Uses, Dar Al Fikr Al Arabi: Cairo.

University of Southern California (2020). Academic Writing Style - Organizing Your Social Sciences Research Paper - Research Guides at University of Southern California. Retrieved on March 17/2021: https://libguides. usc. edu/writingguide/ Academic Writing.

Valdes, Olivia (2019) An Introduction to Academic Writing Characteristics and Common Mistakes to Avoid. Retrieved on August/16/2021:.

Pimentel, J. L. (2010). A note on the usage of Likert Scaling for research data analysis, University of Southern Mindanao. USM, R & D, 18 (2) , 109-112.‏