أثر مدخل القراءة الإستراتيجية في تنمية الاستيعاب القرائي وكفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

The Effect of Strategic Reading Approach on Developing Reading Comprehension and Reading Self-efficacy among Second-stage Secondary Students

د. سهيل بن أحمد الزهراني

Dr. Suhail Ahmed Al- Zahrani

الكلمات المفتاحية: القراءة الإستراتيجية, الاستيعاب القرائي, كفاءة الذات القرائية, Strategic Reading, Reading Comprehension, Reading Self-efficacy

DOI: 10.36046/2162-000-013-013

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر مدخل القراءة الإستراتيجية في تنمية الاستيعاب القرائي وكفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتمثلت مشكلة البحث في الضعف في مهارات الاستيعاب القرائي وانخفاض مستوى كفاءة الذات القرائية لدى الطلاب في المرحلة الثانوية. ولتحقيق هدف البحث تم اختيار مدرستين في محافظة بيشة بطريقة عشوائية وتعيين صفين منهما: أحدهما للمجموعة الضابطة والآخر للمجموعة التجريبية حيث بلغ عدد أفراد المجموعتين (57) طالبا، واستخدم البحث المنهج التَّجريبي القائم على التصميم التجريبي ذو المجموعتين (الضابطة والتجريبية) حيث درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة بينما درست المجموعة التجريبية باستخدام مدخل القراءة الإستراتيجية. وقد أعد الباحث اختبارا في مهارات الاستيعاب القرائي كما تبنى البحث مقياس كفاءة الذات القرائية لكل من العلوان والمحاسنة (2011) وأعد الباحث دليلا للمعلم. وبعد التأكد من تكافؤ مجموعتي البحث تم التدريس وإجراء القياس البعدي. وأسفرت نتائج البحث عن: 1- وجود أثر دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 لمدخل القراءة الإستراتيجية في تنمية الاستيعاب القرائي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. 2- وجود أثر دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 لمدخل القراءة الإستراتيجية في تنمية كفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. 3- وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.05 بين الاستيعاب القرائي وكفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.

The current research aimed to know the effect of the strategic reading approach in developing reading comprehension and reading self-efficacy for second-grade secondary students. The research problem was represented in the weakness in reading comprehension skills and the low level of reading self-efficacy for students in the secondary stage. To achieve the aim of the research, two schools in Bisha Province were selected randomly and two classes were appointed: one of which was for the control group and the other was for the experimental group, where the number of study sample reached (57) students. The research used the experimental approach which based on the experimental design with two groups (control and experimental) , where the control group studied in the usual way, while the experimental group studied using the program based on the strategic reading approach. The researcher prepared a test in reading comprehension skills, and the research adopted the reading self-efficacy scale for Al-Alwan & Al-Mohasna (2011) and prepared a teacher's guide. After making sure of the valence of the two groups, teaching was started and a post-measurement was conducted. The research results showed that: 1- There is a statistically significant effect at the significance level of 0.05 for the strategic reading approach in developing the reading comprehension of second-grade secondary students. 2- There is a statistically significant effect at the significance level of 0.05 for the strategic reading approach in developing the reading self-efficacy of second-grade secondary students. 3- There is an extrusive statistically significant relationship at the level of 0.05 between reading comprehension and reading self-efficacy for second-grade secondary students.

المراجع العربية:



أحمد، رقية ومحمود، شيماء (2019). فاعلية استراتيجية إلماعات السياق في تنمية مهارات القراءة السريعة وكفاءة الذات القرائية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة كلية التربية ببنها، 42، 450-493.

التل، شادية ومقدادي، محمد (1991). أثر القدرة القرائية وطريقة عرض النصوص في الاستيعاب. أبحاث اليرموك، سلسلة العلوم الإنسانية، 7 (4)، 57-88.

الحداد، عبدالكريم سليم (2013). فاعلية استخدام مدخل الإستراتيجيات الكلية في تدريس القراءة في تحسين مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. دراسات العلوم التربوية، 40 (1)، 1-19.

خضير، رائد ومقابلة، نصر ونصر، حمدان والخوالدة، محمد (2012). درجة ممارسة طلبة جامعة اليرموك للقراءة الإستراتيجية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20 (2)، 671 –704.

خليف، سامية سامي (2020). برنامج قائم على مدخل القراءة الإستراتيجية التعاونية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية وكفاءة الذات القرائية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، 31 (124) -396.

الزغول، عماد عبد الرحيم (2009). نظريات التعلم. (ط.3) القاهرة: دار الشروق.

زهران، نورا أمين (2018). تدريس النصوص الأدبية في ضوء مدخل القراءة الإستراتيجية التعاونية لتنمية مهارات تحليلها ونقدها والكفاءة الذاتية في قراءتها لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، 196، 88-109.

الزهراني، مرضي غرم االله. (2019). الكفاءة الذاتية في القراءة وعلاقتها باستخدام استراتيجيات القراءة لدى طلاب وطالبات الصف الثالث بمنطقة مكة المكرمة. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، 17 (3)، 310-350.

سعودى، علاء الدين (2009، سبتمبر). استخدام مدخل القراءة الإستراتيجية في تنمية الفهم الناقد والوعي بمهاراته لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الحادي والعشرون - تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة، القاهرة.

عبدالباري، ماهر (2010). سيكلوجية القراءة وتطبيقاتها التربوية. (ط.2) عمان: دار المسيرة.

الغصن، إقبال صالح (2020). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات القراءة الناقدة وبعض عادات العقل لدى الطالبات المعلمات في كلية التربية في جامعة الأميرة نوره. مجلة الفتح، 84، 340-370.

الشملي، نعيمة حميد (2020). برنامج مقترح قائم على التعلم النشط لتنمية مهارات القراءة الناقدة والكفاءة الذاتية القرائية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. مجلة البحث العلمي في التربية، 21 (10)، 606 - 644.

عبدالخالق، مختار (2006). فعالية برنامج مقترح لتطوير تدريس القراءة في ضوء قضايا العولمة في تنمية مهارات القراءة والوعي بتلك القضايا لدى طالب الصف الأول الثانوي. (رسالة دكتوراه غير منشورة) جامعة المنيا، مصر.

عبدالعظيم، ريم (2012). استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات الفهم القرائي ورفع كفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي مختلفي أسلوب التعلم. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 184، 164-194.

عطية، جمال سليمان (2011). برنامج قائم على مدخل القراءة الإستراتيجية التعاونية للنصوص الأدبية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس 172، 59-86.

العلوان، أحمد والمحاسنة، رنده (2011). الكفاءة الذاتية في القراءة وعلاقتها باستخدام استراتيجيات القراءة لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7 (4)، 399-417

العليمات، ميسون أحمد (2018). أثر استراتيجية التعليم التشاركي في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة المفرق. مجلة كلية التربية، 34 (4)، 146- 179.

عمرو، مثىنى، وميادة، الناطور، (2006). أثر تنشيط المعرفة السابقة على الاستيعاب القرائي لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة عمان، مجلة دراسات العلوم التربوية، 23 (1)، 102-86.

عيسى، محمد أحمد (2013). استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل القراءة الإستراتيجية التعاونية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 113، 152-196.

محمد، سلوى حسن (2016). أثر استراتيجية تآلف الأشتات في تنمية مهارات القراءة الإبداعية وفاعلية الذات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، 13، 512- 522.

مرسي، عمرو مختار (2018). برنامج قائم على مدخـل القراءة الإستراتيجية لتنميـة مهارات فهـم المقروء لدى متعلمي اللغــة العـربية الناطقيـــــن بغيرها. بحوث في تدريس اللغات، 2 (3)، 21-51.

مصطفى، هدى (2008). استخدام ملفات الإنجاز في تنمية الكفاءة القرائية لدى طالب الجامعة وأثره على الأداء اللغوي ومفهوم الذات القرائية لديهم. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، جملة كلية التربية، جامعة المنيا، 20 (3)، 1-86.

نصر، حمدان علي والصمادي، عقلة محمود (1996). مدى وعي طلاب المرحلة الثانوية في الأردن بالعمليات الذهنية المصاحبة لاستراتيجيات القراءة لأغراض الاستيعاب. مجلة مستقبل التربية العربية، 6 (2)، 115-149.

الهلسة، رفيف (2004). أثر القراءة الإستراتيجية في الاستيعاب القرائـي والتفكيـر الناقـد لـدى طلبـة الصـف الأول الثـانوي الأدبـي فـي محافظـة الكـرك. (أطروحـة دكتـوراه غيـر منشـورة) جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.

الهياجنة، صوفيا فيصل، والتل، شادية أحمد (2017). فاعلية استراتيجيتي-التساؤل الذاتي وتنال القمر- في تنمية الاستيعاب القرائي وما وراء الاستيعاب القرائي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 25 (4)، 446 - 471.

يعقوب، نافذ نايف (2012). الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كليات جامعة الملك خالد في بيشة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية في غزة، 13 (3)، 71-98.


ترجمة المراجع العربية:


Abdel Azim, Reem (2012). A proposed strategy based on self-organized learning to develop reading comprehension skills and raise reading self-efficacy among first-year secondary students of different learning style. Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, 184, 164-194.] in Arabic [

Abdel Bari, Maher (2010). The psychology of reading and its educational applications. (I.2) Amman: Al-Masirah Publication.] in Arabic [

Abdel Khaleq, Mukhtar (2006). The effectiveness of a proposed program to develop reading teaching in the light of globalization issues in developing reading skills and awareness of those issues among first-year secondary students. (Unpublished doctoral thesis) Minia University, Egypt.] in Arabic [

Ahmed, Ruqayya and Mahmoud, Shaima (2019). The effectiveness of a contextualization strategy in developing speed-reading skills and reading self-efficacy among students of the Arabic Language Division at the College of Education. Journal of the Faculty of Education, Benha, 42, 450-493.] in Arabic [

Alolaimat, Maysoon Ahmed (2018). The effect of the participatory education strategy on improving the reading comprehension of the ninth grade students in Al-Mafraq Governorate. Journal of the College of Education, 34 (4) , 146-179.] in Arabic [

Amr, Muthana, and Mayada, Al-Natour, (2006). The effect of activating prior knowledge on the reading comprehension of a sample of students with learning difficulties in the city of Amman, Journal of Educational Sciences Studies, 23 (1) , 102-86.] in Arabic [

Al-Ghosn, Iqbal Saleh (2020). The effectiveness of a program based on language activities in developing critical reading skills and some habits of mind among female student teachers at the College of Education at Princess Nourah University. Al-Fath Journal, 84, 340-370.] in Arabic [

Al-Haddad, Abdel Karim Selim (2013). The effectiveness of using the holistic strategies approach in teaching reading in improving the reading comprehension skills of the ninth grade students. Studies of Educational Sciences, 40 (1) , 1-19.] in Arabic [

Al-Hallasa, Rafif (2004). The effect of strategic reading on reading comprehension and critical thinking among first-grade literary secondary students in Al-Karck Governorate. (Unpublished doctoral thesis) Amman Arab University, Jordan.] in Arabic [

Al-Hayajneh, Sophia Faisal, and Al-Tal, Shadia Ahmed (2017). The effectiveness of self-questioning and Tanal Alqamar strategies in developing reading comprehension and beyond reading comprehension. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 25 (4) , 446-471.] in Arabic [

Al-Shamli, Naima Hamid (2020). A proposed program based on active learning to develop critical reading skills and reading self-efficacy among tenth grade female students. Journal of Scientific Research in Education, 21 (10) , 606-644.] in Arabic [

Al-Tall, Shadia and Miqdadi, Muhammad (1991). The effect of reading ability and the way texts are presented on comprehension. Yarmouk Research, Human Sciences Series, 7 (4) , 57-88.] in Arabic [

Al-Zahrani, Morrzy Gormallah. (2019). Self-efficacy in reading and its relationship to using reading strategies among third-grade students in the Makkah region. Al Baha University Journal of Human Sciences, 17 (3) , 310-350.] in Arabic [

Attiah, Jamal Suleiman (2011). A program based on the collaborative strategic reading approach to literary texts to develop the literary appreciation skills of secondary school students. Studies in Curriculum and Teaching Methods 172, 59-86.] in Arabic [

Alwan, Ahmed and Mahasna, Randa (2011). Self-efficacy in reading and its relationship to using reading strategies among a sample of Hashemite University students. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 7 (4) , 399-417.] in Arabic [

Issa, Mohamed Ahmed (2013). A proposed strategy based on the collaborative strategic reading approach to develop critical reading skills for secondary school students. Studies in Curricula and Teaching Methods, 113, 152-196.] in Arabic [

Khalif, Samia Sami (2020). A program based on the collaborative strategic reading approach to develop creative reading skills and reading self-efficacy among secondary school students. Journal of the College of Education, 31 (124) -396.] in Arabic [

Khudair, Raid and Moqabalh, Nasr and Nasr, Hamdan and Khawaldeh, Muhammad (2012). The degree to which Yarmouk University students practice strategic reading and its relationship to some variables. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 20 (2) , 671-704.] in Arabic [

Mohammed, Salwa Hassan (2016). The effect of the scattering strategy on developing creative reading skills and reading self-efficacy among preparatory stage students. Reading and Knowledge Journal, 13, 512-522.] in Arabic [

Morsi, Amr Mokhtar (2018). A program based on the strategic reading approach to develop reading comprehension skills among non-native speakers of Arabic. Research in Language Teaching, 2 (3) , 21-51.] in Arabic [

Mustafa, Hoda (2008). The use of achievement files in developing the reading competence of university students and its impact on linguistic performance and their reading self-concept. Journal of Research in Education and Psychology, Faculty of Education, Minia University, 20 (3) , 1-86.] in Arabic [

Nasr, Hamdan Ali and Smadi, Oqla Mahmoud (1996). The extent of awareness of secondary school students in Jordan with the mental processes associated with reading strategies for comprehension purposes. Journal of the Future of Arab Education, 6 (2) , 115-149.] in Arabic [

Saudi, Aladdin (2009, September). Using the strategic reading approach in developing critical understanding and awareness of its skills among middle school students. Research presented to the Twenty-first Scientific Conference - Curriculum Development between Authenticity and Modernity, Cairo.] in Arabic [

Yacoub, Nafez Nayef (2012). Perceived self-efficacy and its relationship to achievement motivation and academic achievement among students of faculties of King Khalid University in Bisha, Saudi Arabia. Journal of Educational and Psychological Sciences, The Islamic University of Gaza, 13 (3) , 71-98.] in Arabic [

Zaghoul, Imad Abdel Rahim (2009). Learning theories. (C.3) , Cairo: Al-Shorouk Publication.] in Arabic [

Zahran, Nora Amin (2018). Teaching literary texts in the light of the cooperative strategic reading approach to develop their analysis and criticism skills and self-efficacy in reading them among secondary school students. Reading and Knowledge Journal, 196, 88-109.] in Arabic [


المراجع الأجنبية:


Akhtar, M. (2008). What is Self-Efficacy? Bandore's 4 Source of Efficacy Beliefs. Retrieved at: http://positivepsychologyorg: uk

American Academic Support Center (2004). Comprehension Levels. Available on: http//: www. Academic-Comprehension reading-teaching.

Atwell, N. (2005). Strategies Reading, New York, New York Department of Education Available on: https://www. schools. nyc. gov/learning/subjects/english-language-arts

Bimmel, P., & Schooten, E. (2004). The relationship between strategic reading activities and reading comprehension. L1-Educational studies in Language and Literature, 4 (1) , 85-102.‏

Barnes, M. (2010). The influences of self-Efficiency on reading Achievement of general Educational Development and high School Graduated Enrolled in developmental reading skills courses in an urban community college system. unpublished Dissertations University of Northern Illinois.

Bandura, A. (1997). Self-efficacy: The exercise of control. WH Freeman/Times Books/ Henry Holt & Co.

Bumann, J. & Johnson. D. (1984). Reading instruction and the beginning teachers: A practical Guide. Minnesota: Burgess Publishing Company.

Caverly, T. Nicholson, K. & Radcliffe,L. (2014). The Effectiveness of Strategic Reading Instruction for College Developmental Readers. Journal of College Reading and Learning. 35 (1) 108-144.

Chapman, J. Tunmer, W. (1995). Development of young children's Reading Self-Concept: An Examination. British Journal of Educational psychology. 87 (1) 154-167.

Fizgerald, J. (1983). Helping readers gain self-control over reading comprehension. The reading Teachers, 37 (2) , 249-253.

Guthrie, J. T., Wigfield, A., & Perencevich, K. C. (Eds.). (2004). Motivating reading comprehension: Concept-oriented reading instruction. Lawrence Erlbaum Associates Publishers.

Irvin, J. L., Buehl, D. R., & Klemp, R. M. (2003). Reading and the high school student. Boston, MA: Allyn & Bacon.

Kim Ae, (2002). Effects of computer -assisted collaborative strategic reading on reading comprehension for high -school students with learning disabilities. unpublished Dissertation University of Texas at Austin.

Lakshmi, B. Rao, B. (2000). Reading Comprehension. New Delhi: Discovery Publishing House.

Lee, Y. S., & Jonson-Reid, M. (2016). The role of self-efficacy in reading achievement of young children in urban schools. Child and Adolescent Social Work Journal, 33 (1) , 79-89.

Liang, L. & Dole, J. (2011). Help with teaching reading comprehension: instructional framework. International Reading Association, 2 (4) , 42-53.

Mabekoje, S. (2008). Self-efficacy, emotional stability and mental health as predictors of risk-taking behavior among university undergraduates. IFE Psychology, 15 (1) ,173 – 192.

Mokhtari, K. Reichard, C. (2002). Assessing students' metacognitive awareness of reading strategies. Journal of Educational Psychology, 94 (2) , 249-259.

Mayor, J. Suengas, A. & Gonzalez, J. (1995). Strategies metacognitive. Madrid: Síntesis.

Moore, L. D, zabrucky K. M. & Commanded, O. (1997). Validation of the metacomprehension scale. Contemporary Educational Psychology, 22 (1) , 457-471.

Muhtar, S. (2006). The effects of metacognitive strategy training on reading performance. Unpublished Master’s Thesis. Ankara University.

Nasseri, M. & Zaferanieh, E. (2012). The Relationship Between Reading Self-efficacy Beliefs, Reading Strategy Use and Reading Comprehension Level Of Iranian EFL Learners. World Journal of Education 2 (2) , 110-161.

Nevill, M. (2008). The Impact of Reading self- Efficacy and the regulation of cognition in the reading Achievement of on intermediate Elementary Sample Unpublished Doctoral Dissertation, Indiana University.

Ozkan, G. M., & Adiguzel, O. C. (2011). University French preparatory class students’ opinions on reading comprehension strategies use. Journal of Cukurova University Institute of Social Sciences, 2 (20) , 95-110.

Paris, S. G., Wasik, B. A., & Turner, J. C. (1991). The Development of Strategies of Readers. In R. Barr, M. Kamil, P. Mosenthal, & P. D. Pearson (Eds.) , Handbook of Reading Research.

Pressley, M. (2000). What Should Comprehension Instruction Be the Instruction of? In: M. Kamil, P. Mosenthal, P. Pearson, & R. Barr (Eds.) , Handbook of Reading Research,3.545-561.

Rider, N. & Colmar, S. (2005). Reading achievement and reading self- concept in year three students. Available on: http:// www. aare. edu. au

Robert, K. (1984). Teaching Reading in High School Improving Reading in the Content Areas 4th Edition. New York: Harper and Row Publisher.

Roshandel, J Ghonsooly, B. & Ghanizadeh, A. (2018). L2 Motivational Self-System and Self-Efficacy: A Quantitative Survey-Based Study. International Journal of Instruction, 11 (1) ,329-344

Schmitt, M. & Sham S. (2009). The development nature of metacognition and the relationship between knowledge and control over time. Journal of Research in Reading, 32, (2) , 254-271.

Stevenson, M., Schoonen, R. & Glopper, K. (2007). Inhibition or compensation? A multidimensional comparison of reading processes in Dutch and English. Language Learning, 57 (1) , 115–154.

Strickland, D. & Alverman, E. (2004). Bridging the Lieracy Achievement Gap, Grades 4-12. New York: Teachers College Columbia University.

Snow, C. Burns, M. & Griffin, P. (1998). Preventing reading difficulties in young children. Washington, DC: National Academy Press.

Vaughn, S. Klingner, J, Bryant, D. Collaborative Strategic Reading as a Means to Enhance Peer-Mediated Instruction for Reading Comprehension and Content-Area Learning. Remedial and Special Education.22 (2) ,66-74.

Vaughn, S. Klingner, J. Swanson, E. Boardman, A. Robert, G. Mohammed, S. & Steelman, S. (2011). Efficacy of Collaborative Strategic Reading With Middle School Students. American Educational Research Journal.48 (4) ,938-964.

Wang, C & Pape, S. (2004). Self-Efficacy Beliefs and Self-Regulated Learning Strategies in Learning English as a Second Language: Four Case Studies. The CATESOL Journal 16 (2) , 103-129.

Wong, M. (2005). Language Learning Strategies and Language Self-Efficacy. Regional Language Centre Journal, 36 (3) , 245-269.

Yang, P. & Wang, A. (2015). Investigation the Relationship among Language Learning Strategies, English Self-Efficacy, and Explicit Strategy Instructions. Taiwan Journal of TESOL, 12 (1) , 35-62

Zainol, A. & Riswanto ,S. (2012). Collaborative Strategies Reading within cognitive and metacognitive strategies perspective. International Journal of Humanities and social science, 2 (3) , 192-198.‏