مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

درجة وعي أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز بقيمة الوسطية وسبل تعزيزها 

Awareness level of faculty members at King Abdulaziz University of the value of moderation and ways to enhance it

أ. د. محمد بن شحات خطيب
أستاذ أصول التربية - كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز
Dr. Mohammed Shahat khateeb
Professor of Education Foundations - Faculty of Education - King Abdul-Aziz University
gdrkhateeb@gmail.com


د. عبد الله بن عطية الله الأحمدي
أستاذ أصول التربية المشارك - كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز
Dr. Abdullah Attiyat Allah Al Ahmadi
Associate Professor of Education Foundations - Faculty of Education - King Abdul-Aziz University
Aalahmadi3@kau.edu.sa


د. طالب بن صالح العطاس
أستاذ أصول التربية المشارك - كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز
Dr. Taleb Saleh ALattas
Associate Professor of Education Foundations - Faculty of Education - King Abdul-Aziz University
tsalattas@kau.edu.sa

التخصص العام: أصول التربية

التخصص الدقيق: أصول التربية العامة

DOI: 10.36046/2162-000-013-014
DownloadPDF
الملخص
المستخلص 
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة الوعي (المعرفي والسلوكي) لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز بقيمة الوسطية، واتجاهاتهم نحو سبل تعزيز وعيهم بقيمة الوسطية، وذلك حسب متغيرات: الجنس، والتخصص، والمنصب الإداري، والدرجة العلمية، وسنوات الخبرة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال استبانة تم تطبيقها على (405) عضو هيئة تدريس بجامعة الملك عبد العزيز. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة وعي أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز بقيمة الوسطية يتراوح من المستوى المتوسط في المحور الثاني بنسبة (76%) إلى المستوى الكبير في المحور الأول بنسبة (93%)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على إجمالي الاستبانة بحسب متغيري التخصص والمنصب الإداري، مع وجود فروق دالة إحصائياً حسب متغيرات الجنس والدرجة العلمية وسنوات الخبرة في اتجاه كل من أعضاء هيئة التدريس الذكور، ومن هم على درجة أستاذ، ومن لديهم عشر سنوات خبرة فأكثر.
الكلمات المفتاحية: الوعي المعرفي، الوعي السلوكي، اتجاهات، أعضاء هيئة التدريس، قيمة الوسطية.

Abstract
This study aimed to reveal the awareness level (cognitive and behavioral) of faculty members at King Abdulaziz University about the value of moderation, and their attitudes towards ways to enhance their awareness of the value of moderation, according to the variables: gender, specialization, administrative position, academic degree, and years of experience. The study relied on the descriptive method through a questionnaire applied to (405) of faculty members at King Abdulaziz University. The study concluded that the awareness level of faculty members at King Abdulaziz University about the value of moderation ranges from the moderate level in the 2nd section (76%) to the great level in the 1st section (93%). The results showed that there were no statistically significant differences between the responses averages of the study sample to the total questionnaire according to the variables of: specialization and administrative position, but there were statistically significant differences according to the variables of: gender, academic degree, and years of experience in the direction of each of the male faculty members, those with the rank of professor, and those with ten years of experience or more.
Keywords: cognitive awareness, behavioral awareness, attitudes, faculty members, the value of moderation

مراجع
المراجع العربية:
القرآن الكريم (تنزيل العزيز الحكيم).
إبراهيم، آمال محمد (2019). تفعيل دور الجامعة في مواجهة مظاهر الانحراف الفكري المجتمعي في ضوء متطلبات تحقيق الأمن الفكري في الشريعة الإسلامية: دراسة تحليلية. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 35 (5)، 105-188.
ابن تيمية، تقي الدين أحمد عبدالحليم (1995). مجموع الفتاوى. جمع وترتيب عبدالرحمن بن محمد قاسم العاصمي وساعده ابنه محمد، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
أبو جبر، عدنان حمدان (2014). دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بغزة في تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم وسبل تفعيله. رسالة ماجستير، كلية التربية – الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو عراد، صالح علي (2011). المضامين التربوية للوسطية في الإسلام ودور الجامعة في تحقيقها. بحث مقدم لمؤتمر "دور الجامعات العربية في تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب العربي"، ج2، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
أبو علام، رجاء محمود (2006). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. ط5. مصر: دار النشر للجامعات.
البشري، عايش (2011). دور الجامعة في تعزيز مبدأ الوسطية بين طلابها من خلال أنشطة التربية الإسلامية. بحث مقدم لمؤتمر "دور الجامعات العربية في تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب العربي"، ج2، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
رؤية 2030. المملكة العربية السعودية. متاحة على: www. vision2030. gov. sa
الزحيلي، وهبة (2008). قضايا الفقه والفكر المعاصر. دمشق: دار الفكر.
الزهراني، أميرة سعد، وغندورة، ابتهال صالح (2018). سمات عضو هيئة التدريس في تعزيز الوسطية من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (5)، 147-172.
السحيباني، عبد الحميد عبد الرحمن (1430هـ). الانحراف الفكري وأثره في الأمن في ضوء القرآن الكريم. مجلة العدل، 11 (41)، 1-60.
السديس، عبد الرحمن بن عبد العزيز (1438هـ) بلوغ الآمال في تحقيق الوسطية والاعتدال. (ط3). الرياض: مدار الوطن للنشر.
السيد، أحمد عبد الحميد (2022). أسس الوسطية وسبل تحقيقها لضمان أمن الفرد والمجتمع من خلال السنة النبوية. المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالديدامون بالتعاون مع كلية الدراسات العليا في العلوم العربية والشرعية بالقاهرة "الوسطية تأصيلاً وتطبيقا، وأثرها في تحقيق الأمن الفردي والاجتماعي"، 1 (1)، 305-358. https://doi. org/10.21608/ADAFIS.2022.216520
الشرف، عادل عبد الوهاب (2013). قيم الوسطية الإسلامية المتضمنة بمقرر التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية، (1).
الصوفي، حمدان عبد الله؛ والدهدار، أنيسة حسن (2020). دور متطلبات الجامعة الإسلامية في مواجهة الانحراف الفكري وسبل تعزيزه. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 15 (2)، 114-143.
العجمي، عبيد منصور (2016). دور معلمي مراكز السراج المنير في تعزيز قيم الوسطية لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
العيسي، محمد بن عبد الكريم (2017). رابطة العالم الإسلامي تنفذ برامج متنوعة لترسيخ قيم الوسطية والتصدي لتيارات الغلو والتطرف. وكالة الأنباء السعودية. متاح على: https://www. spa. gov. sa
فاضل، إبراهيم (2011). أسباب ابتعاد الشباب عن منهج الوسطية من منظور طلبة الجامعة. بحث مقدم لمؤتمر "دور الجامعات العربية في تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب العربي"، ج2، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
القحطاني، سعد شمروخ (2019). دور معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في تنمية قيم المواطنة والوسطية لدى الطلبة. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
الكاميري، إدريس (2019). دور التربية الإسلامية في ترسيخ قيم الحوار والوسطية والتسامح: منهاج التربية الإسلامية بالمغرب أنموذجاً. المؤتمر الدولي الثاني "منظومة القيم وأثرها في تنمية الحوار وتعزيز الإرشاد التربوي والوساطة الأسرية"، المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية بالشراكة مع كلية الدراسات الإسلامية، نوفي بازار، صربيا.
كيتا، جاكاريجا (2017). مناهج التربية الإسلامية ودورها في ترسيخ قيم الوسطية لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة دراسات وأبحاث: المجلة العربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 9 (28)، 1-29.
محمد، رشا (2011). تعزيز مبدأ الوسطية لدى طالبات الجامعة ودوره في تفعيل مشاركتهن في الأنشطة الطلابية: دراسة تجريبية مطبقة على طالبات جامعة جنوب الوادي بكليات جنوب صعيد مصر. بحث مقدم لمؤتمر "دور الجامعات العربية في تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب العربي"، ج2، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
محمد، عبد رب الرسول سليمان؛ ورضوان، أحمد عبد الغني (2019). دور الأنشطة الطلابية في تعزيز قيمة الوسطية وفق المنظور الإسلامي لدى طلاب المرحلة الثانوية وسبل تعميقه من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة البحث العلمي في التربية، (20)، 1-70.
المطرفي، نايف بن عبدالرازق (2018). فلسفة التعليم الجامعي السعودي ودرجة وعي أعضاء هيئة التدريس بها. رسالة دكتوراه، كلية التربية – جامعة أم القرى.
المنتدى العلمي للوسطية (2006). المؤتمر الدولي الثاني لمنتدى الوسطية للفكر والثقافة. عمان، الأردن.
هواري، معراج؛ وناصر، عدون (2011). دور الجامعات في تعزيز مبدأ الوسطية والأمن الفكري للطلاب: دراسة ميدانية على جامعة الأغواط بالجزائر. بحث مقدم لمؤتمر "دور الجامعات العربية في تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب العربي"، ج2، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
مطاوع، ضياء الدين محمد، والخليفة، حسن جعفر (2014). مبادئ البحث ومهاراته في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. الرياض: مكتبة الرشد.


ترجمة المراجع العربية:

The Holy Quran.
Ibrahim, Amal Mohamed (2019). Activating the role of the university in facing the manifestations of societal intellectual deviation in the light of the requirements of achieving intellectual security in Islamic law: an analytical study. The Scientific Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 35 (5) , 105-188.
Ibn Taymiyyah, Taqi Al-Din Ahmad Abd Al-Halim (1995). Majmu Fatawas. Compiled and arranged by Abd Al-Rahman bin Muhammad Qasim al-Asimi and assisted by his son Muhammad. Medina: King Fahd Complex for the Printing of the Holy Quran.
Abu Jaber, Adnan Hamdan (2014). The role of faculty members at the Islamic University of Gaza in promoting the principle of moderation among their students and ways to activate it. Master's Thesis, College of Education - The Islamic University, Gaza.
Abu Arad, Saleh Ali (2011). The educational implications of moderation in Islam and the role of the university in achieving it. Research presented to the conference "The Role of Arab Universities in Promoting the Principle of Moderation among Arab Youth", Part 2, Taibah University, Madinah.
Abu Allam, Raja Mahmoud (2006). Research methods in psychological and educational sciences. Ed.5. Egypt: Universities Publishing House.
Al-Bishri, Ayesh (2011). The role of the university in promoting the principle of moderation among its students through Islamic education activities. Research presented to the conference "The Role of Arab Universities in Promoting the Principle of Moderation among Arab Youth", Part 2, Taibah University, Madinah.
Vision 2030. Kingdom of Saudi Arabia. Available at: www. vision2030. gov. sa.
Al-Zuhaili, Wahba (2008). Issues of jurisprudence and contemporary thought. Damascus: Dar Al-Fikr.
Al-Zahrani, Amira Saad, and Ghandoura, Ibtihal Saleh (2018). Attributes of a faculty member in promoting moderation from the point of view of the female students of Umm Al-Qura University in Makkah Al-Mukarramah. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, (5) , 147-172.
Al-Suhaibani, Abdul Hamid Abdul Rahman (1430 AH). Intellectual deviation and its impact on security in the light of the Holy Quran. Journal of Justice, 11 (41) , 1-60.
Al-Sudais, Abdul Rahman bin Abdul Aziz (1438 AH) Achieving hopes for centrism and moderation. (ED.3). Riyadh: Madar Al-Watan Publishing.
El-Sayed, Ahmed Abdel-Hamid (2002). The foundations of moderation and ways to achieve it to ensure the security of the individual and society through the Sunnah. The First InternationalScientific Conference of the College of Islamic and Arabic Studies for Boys in Didamon in cooperation with the College of Graduate Studies in Arab and Sharia Sciences in Cairo “The Wasatiyah in Rooting and Application, and its Impact on Achieving Individual and Social Security”, 1 (1) , 305-358. https://doi. org/10.21608/ADAFIS.2022.216520
Al-Sharaf, Adel Abdel-Wahhab (2013). The values of Islamic moderation included in the Islamic education course at the secondary stage in the State of Kuwait: an analytical study. Journal of Educational Sciences, (1).
Al-Sufi, Hamdan Abdullah; AL-Dhdar, Anisa Hassan (2020). The role of the requirements of the Islamic University in the face of intellectual deviation and ways to strengthen it. HebronUniversity Journal of Research, 15 (2) , 114-143.
Al-Ajmi, Obaid Mansour (2016). The role of the teachers of Al-Siraj Al-Munir centers in promoting the values of moderation among middle school students in the State of Kuwait. Master's Thesis, College of Educational Sciences, Al al-Bayt University, Jordan.
Al-Eisi, Muhammad bin Abdul-Karim (2017). The Muslim World League implements various programs to consolidate the values of moderation and counter currents of extremism radicalism. Saudi Press Agency. Available at: https://www. spa. gov. sa
Fadel, Ibrahim (2011). The reasons for the departure of young people from the moderate curriculum from the perspective of university students. Research presented to the conference "The Role of Arab Universities in Promoting the Principle of Moderation among Arab Youth", Part 2, Taibah University, Madinah.
Al-Qahtani, Saad Shamroukh (2019). The role of middle school teachers in the State of Kuwait in developing the values of citizenship and moderation among students. Master's Thesis, College of Educational Sciences, Al al-Bayt University, Jordan.
El Kamiri, Idris (2019). The Role of Islamic Education in Consolidating the Values of Dialogue, Moderation and Tolerance: The Islamic Education Curriculum in Morocco as a Model. TheSecond International Conference “The value system and its impact on developing dialogue and strengthening educational guidance and family mediation”, the International Center for Educational and Family Strategies in partnership with the College of Islamic Studies, Novi Pazar, Serbia.
Keita, Jacariga (2017). Islamic education curricula and its role in consolidating the values of moderation among secondary school students. Journal of Studies and Research: The Arab Journal in the Humanities and Social Sciences, 9 (28) , 1-29.
Mohammed, Rasha (2011). Strengthening the principle of moderation among university students and its role in activating their participation in student activities: an empirical study applied to students of South Valley University in the faculties of southern Egypt. Research presented to the conference "The Role of Arab Universities in Promoting the Principle of Moderation among Arab Youth", Part 2, Taibah University, Madinah.
Muhammad, Abdel rabi alrasul sulayman; and Radwan, Ahmed Abdel Ghani (2019). The role of student activities in enhancing the value of moderation according to the Islamic perspective among secondary school students and ways to deepen it from their point of view in the light of some variables. Journal of Scientific Research in Education, (20) , 1-70.
Al-Matrafi, Nayef bin Abdul-Raziq (2018). The philosophy of Saudi university education and the degree of awareness of its faculty members. PhD Thesis, College of Education - Umm Al-Qura University.
The Scientific Forum for Moderation (2006). The Second International Conference of Moderation Forum for Thought and Culture. Ammaan Jordan.
Houari, Miraj; and Nasser, Adon (2011). The role of universities in promoting the principle of moderation and intellectual security for students: a field study on the University of Laghouat in Algeria. Research presented to the conference "The Role of Arab Universities in Promoting the Principle of Moderation among Arab Youth", Part 2, Taibah University, Madinah.
Mutawa, Diaa Al-Din Muhammad, and Al-Khalifa, Hassan Jaafar (2014). Research principles and skills in educational, psychological and social sciences. Riyadh: Al-Rushd Library