اتجاهات معلمي اللغة العربية كلغة ثانية في الجامعة الإسلامية نحو توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها 

Attitudes of teachers of Arabic as a second language at the Islamic University towards employing interactive multimedia technology in teaching Arabic for non-native speakers

د. تـركي عبد العزيز عبد الله الملحم

Dr. Turky AbdulAziz abdullah AlMlhem

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، الوسائط المتعددة التفاعلية، معلمي اللغة العربية كلغة ثانية، تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها, Trends, Interactive Multimedia, teachers of the Arabia language as a second language, Teaching of Arabic language for non-native speakers

هدف البحث إلى قياس اتجاهات معلمي اللغة العربية كلغة ثانية في الجامعة الإسلامية نحو توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق مقياس الاتجاهات بأبعاده الثلاثة، طبيعة الوسائط المتعددة التفاعلية، ودورها، وأنواعها، وذلك على عينة قوامها (60) معلمًا وعضو هيئة تدريس في معهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعة الإسلامية، وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات عينة الدراسة نحو طبيعة تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها جاءت بدرجة مرتفعة، وأن اتجاهات عينة الدراسة نحو دور تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية جاءت بدرجة متوسطة، كما جاءت اتجاهات عينة الدراسة نحو أنواع تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية جاءت بدرجة مرتفعة، وأظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات معلمي اللغة العربية كلغة ثانية في الجامعة الإسلامية نحو توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية في التدريس تبعاً لمتغير الدرجة الوظيفية (معلم – عضو هيئة تدريس)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) تبعاً لمتغير التخصص التربوي (تربوي– غير تربوي)؛ لصالح التخصص التربوي، وتبعاً لمتغير الدورات التدريبية (حاصل على تدريب– لم يحصل على تدريب)؛ لصالح الحاصلين على تدريب، وتبعاً لمتغير الخبرات التدريسية (5) سنوات إلى (10) سنوات – أكثر من (10) سنوات)؛ لصالح أكثر من (10) سنوات.


The study aimed to measure trends of teacher the Arabia language as a second language at Islamic University Towards employing Interactive Multimedia in teaching Arabia language for non- native speakers, the study used analytical descriptive method by applying the attitude scale in its three dimensions, the nature, role, and types of interactive multimedia to a sample of (60) teachers and faculty members at the Institute of teaching Arabia language for non-native speakers at Islamic University. The results of the study declared that the study sample’s trends towards Interactive multimedia nature in Teaching Arabic for non-native speakers at Islamic University came to a high degree and the trends of the study sample towards Interactive Multimedia Role technology came to a medium degree, such as the trends of the study sample towards Interactive Multimedia Types technology, It came to a high degree, In addition, the results of the study showed that there are no statistically significant differences trends of Arabic language teachers as a second language at Islamic University towards employing interactive multimedia technology in teaching according to Job degree variable (Teacher – Faculty Member). There are statistically significant differences at significance level (0.05) according to Educational Specialization variable (Educational– Non-Educational) in favor of the educational specialization, and according to Training courses variable (Trained–Untrained) in favor of those who was trained, according to teaching experiences variable (5) years to (10) years - More than (10) years in Favor of More than (10) years.

المراجع العربية:

أبو جحجوج، يحيي محمد (2005). فعالية الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارة التخطيط للبحث العلمي لدى طلبة جامعة الأقصى بفلسطين، المؤتمر العلمى التاسع - معوقات التربية العلمية في الوطن العربي التشخيص والحلول، الجمعية المصرية للتربية العلمية، الإسماعيلية، مصر، (2)، 451-480.

أبو لبن، وجيه المرسي إبراهيم؛ عبد الغفار، نورا إبراهيم (2016، أبريل). فاعلية مدخل الألعاب اللغوية في تحصيل الطلاب الناطقين بغير العربية للقواعد النحوية، المؤتمر السنوي الرابع عشر: من تعليم الكبار إلى التعلم مدى الحياة للجميع من أجل تنمية مستدامة، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، مصر، (14)، 1185-1212.

أحمد، فخري محمد فريد؛ علي، سيد السايح؛ علي، رقية محمود؛ سيفين، حسن تهامي (2020). أثر الوسائط المتعددة التفاعلية على تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لدى تلاميذ الصف السادس، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، مصر، 3 (2)، 202-272.

البغدادي، زكي أبو النصر (2015، مارس). توظيف تكنولوجيا الوسائط المتعددة في تعليم اللغة العربية عن بعد، مجلة العلوم الإنسانية، الجزائر، 43، 63-94.

البلادي، بريك بن مبيريك بن هنيدي (2012). درجة توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مواد اللغة العربية المرحلة المتوسطة في مدينة جدة، [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية، جامعة أم القري، السعودية.

جبريل، مبارك أبكر؛ المشرف، مضوي مختار (2015). مدى استخدام الوسائط المتعددة من قبل أساتذة كليات التربية بالجامعات الحكومية بولاية الخرطوم وما هي معيقات استخدامها، مجلة العلوم الإنسانية، السودان، 14 (3)، 155-174.

الحربي، مشاري بن عبد الله (2013). الكفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين، [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.

حسين، جبرين عطية محمد (2013). أثر الوسائط الفائقة التفاعلية والمتعددة في إكساب طلبة الجامعة الهاشمية مهارات التصوير الرقمي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، البحرين، 14 (2)، 255-284.

الحضراوى، العربي (2017، أكتوبر). الكفايات اللازمة لإعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مجلة الناطقين بغير اللغة العربية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (1)، 128-143.

الحضرمي، رشيد بن نصير بن منصور (2018). درجة إسهام المحتوى السمعي البصري في تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها من وجهة نظر المعلمين والمتعلمين: دراسة ميدانية، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة نزوي، سلطنة عمان.

خميس، محمد عطية (2003). منتوجات تكنولوجيا التعليم، دار الكلمة.

خليفة، زينب محمد حسن (2008). أثر طريقتي التعلم بالوسائط المتعددة التفاعلية والتعلم الإلكتروني التشاركي عبر الإنترنت في إكساب مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية للطالبات المنتسبات بكلية التربية للبنات جامعة الملك فيصل بالإحساء، مؤتمر تكنولوجيا التربية وتعليم الطفل العربي، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة والجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، مصر، 192-262.

خليل، مسعود (2019). تحديات اللغة العربية في ضوء تكنولوجيا التعليم، مجلة الناطقين بغير اللغة العربية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (3)، 87-98.

الرباعية، إبراهيم حسن (2016). الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها ومدى ممارستهم لها، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، الأردن، (43)، 1651-1669.

الربيعي، نعيمة الفيتوري (2019). الكفاية المهنية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية، الإمارات، 30-42.

الزرافي، خديجة بنت محمد (2018). درجة تطبيق مبادئ الوسائط المتعددة في التدريس لدى معلمي المرحلة ما بعد الأساسية بسلطنة عمان، [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.

الزبون، أحمد محمد عقلة (2018). توظيف معلمي اللغة العربية في الأردن كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء الكفايات الإلكترونية المنشودة لمعلم المستقبل، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، المملكة العربية السعودية، 29 (1)، 295-321.

زيتون، كمال عبد الحميد (2004). تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات، عالم الكتب.

سالم، عمر حمدان عبد العزيز؛ حسن، رحاب أنور محمد؛ الدسوقي، محمد إبراهيم (2016، أبريل). فاعلية استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لطفل الروضة، دراسات تربوية اجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، مصر، 22 (2)، 953-984.

سردي، جان الدين (2010). تعلم العربية كلغة ثالثة بالوسائط المتعددة التفاعلية: خبرة في جامعة مارا للتكنولوجيا بماليزيا، المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، جمعية التنمية التكنولوجية والبشرية، مصر، 1-27.

الشهري، علي بن محمد الكلثمي (2016). أثر استخدام تقنية الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الدارسين لمقرر تقنيات التعليم 211 - ETEC بكلية التربية جامعة جده، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، السعودية، (75)، 341-374.

الصاعدي، أحمد عيد براك (2017). فاعلية البودكاست في البرامج الحاسوبية لتنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مصر، (15)، 430-455.

الصيفي، سامي نوفل (2015). اتجاه أعضاء هيئة التدريس بجامعة القدس المفتوحة نحو التعليم الالكتروني وعلاقته بفاعلية الذات، [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

الطعاني، نضال بهجت (2012). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة البلقاء التطبيقية نحو استخدام التعليم الإلكتروني في التدريس الجامعي المملكة الأردنية الهاشمية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر، (129)، 106-152.

عبد الحميد، عبد العزيز طلبة (2010). التعليم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم، المكتبة العصرية.

عبد الرزاق، خراشي نصر الدين؛ علي، أمل محمود (2018). واقع أداء معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء الكفايات اللازمة، مجلة مجمع، جامعة المدينة العالمية، ماليزيا، (25)، 255-318.

عبد الله، هيثم فتح الرحمن سعيد (2009). استخدام الوسائط المتعددة في تعزيز عمليتي التعليم والتعلم بالمرحلة الجامعية، [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية، جامعة الزعيم الأزهري.

عبد ربه، إسراء المهدي (2020). برنامج قائم على الوسائط الفائقة في تنمية بعض مهارات القراءة الجاهرة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر، 111 (2)، 723-751.

عثمان، أماني السر المبارك (2014). واقع استخدام الوسائط المتعددة في تدريس مادة اللغة العربية بالمرحلة الثانوية ولاية الخرطوم محلية أمدرمان، [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

عثمان، عبد المنعم حسن الملك؛ الصبيحي أحمد صالح (2016). أسس تصميم النص التعليمي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، 32 (4)، 380- 418.

عزمى، نبيل جاد (2001). التصميم التعليمي للوسائط المتعددة، دار الهدى للنشر والتوزيع.

علي، أحمد رمضان محمد؛ علي، إيهاب السيد (2021). تقييم الأداء العملي لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء مداخل تعلمهم وتحصيلهم الدراسي، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربوية، جامعة عين شمس، مصر، 22 (5)، 175-203.

علي، محمد السيد (2011). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس (Trends & Modern Applications in Curriculum & Teaching Methods، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

العمري، عائشة بنت بليهش (2013). أثر استخدام الأنشطة التفاعلية المدعمة بالوسائط المتعددة في التعليم عن بعد على التحصيل لدى طالبات كلية التربية بجامعة طيبة، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، مصر، 14 (44)، 119-157.

العنزي، العنود بنت فهد (2010). إتجاهات معلمات اللغة العربية لغير الناطقات بها في جامعة الملك سعود نحو استخدام الجهاز اللوحي في التدريس، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية، الأردن، (24)، 229-252.

زين الدين، نور حميم؛ بن شهرير، محمد صبري (2017). بناء برنامج تعليمي قائم على الوسائط المتعددة في تعلم مفردات اللغة العربية وتعليمها عبر برنامج “موودل” في ضوء احتياجات الطلبة في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، فلسطين، 41 (1)، 147- 156.

محمد، إبراهيم فريج حسيب (2012). فعالية برنامج قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية بعض مهارات علم العروض للطلبة المعلمين " شعبة اللغة العربية "، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر، (124)، 10-51.

الفيلكاوي، أحمد حسين؛ العنزي، عبد العزيز خليل (2017، يونيو). فاعلية استخدام أعضاء هيئة التدريس للوسائط المتعددة في التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، المجلة التربوية، الكويت، 31 (123)، 61- 99.

القاسمي، رائدة أحمد (2021). برنامج تعليمي قائم على الإتصال متعدد الوسائط في تنمية اتجاهات طالبات الصف الثاني المتوسط نحو التعلم الذاتي، المجلة العربية للتربية النوعية، مصر، 5 (17)، 333-380.

القحطاني، سعد علي (2013). استخدام الحاسوب والإنترنت في إعداد وتدريب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها: تجربة معهد اللغويات بجامعة الملك سعود، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، الأردن، 9 (4)، 365-376.

قريشي، عبد الكريم؛ صابري، فاطمة الزهراء (2012، ديسمبر). أفاق التعليم في ظل التفاعلية البرمجية الحاسوبية متعددة الوسائط، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، (9)، 37-45.

كيتا، جاكربجا؛ إسماعيل، محمد زيد (2016). الكفايات التربوية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر المختصين، مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، الجزائر، (25)، 333-358.

محمد، إبراهيم فريج حسيب (2012). فعالية برنامج قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية بعض مهارات علم العروض للطلبة المعلمين " شعبة اللغة العربية "، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر، (124)، 10-51.

محمود، أمين محمد محمد (2018). برنامج تدريبي للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، 42 (1)، 122-153.

مرعي، السيد محمد (2020). فاعلية منصة إلكترونية قائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية والويب التشاركي عبر الإنترنت في تنمية مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 188 (4)، 11-58.

مصطفى، أكرم فتحي (2008). الوسائط المتعددة التفاعلية: رؤية تعليمية في التعلم عبر برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية، عالم الكتب.

ناوي، أماني؛ شهرير، محمد صبري (2015). تقويم برنامج تفاعلي في تعليم التعبيرات الإصطلاحية في اللغة العربية لدى الدارسين الناطقين بغيرها باستخدام برنامج الوسائط المتعدّدة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، فلسطين، 36 (2)، 271-304.

نبيل، سوزان (2021، يونيو). فعالية التأهيل التخاطبي القائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدي الأطفال المتأخرين لغويًا، مجلة العلوم التربوية بكلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، 4 (2).

نصار، حنان محمد عبد الحليم (2019). فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية بعض المهارات الفنية للطالبة معلمة الروضة واتجاهها نحو التعلم الإلكتروني، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، مصر، 11 (40)، 77-132.

المراجع العربية (مترجمة):

Abu Jahajouj, Yahya Muhammad (2005). The effectiveness of interactive multimedia in developing the planning skill for scientific research among students of Al-Aqsa University in Palestine, the Ninth Scientific Conference - Obstacles to Scientific Education in the Arab World, Diagnosis and Solutions, Egyptian Society for Scientific Education, Ismailia, Egypt, (2) , 451-480.

Abu Laban, Wajih Al-Mursi Ibrahim, Abdel Ghaffar, Nora Ibrahim (2016, April) The effectiveness of the entrance of language games in the achievement of grammatical rules by non-Arabic speaking students, the 14th annual conference: From adult education to lifelong learning for all for sustainable development, Education Center Adults, Ain Shams University, Egypt, (14) , 1185-1212.

Ahmed, Fakhry Mohamed Farid; Ali, Syed Al-Sayeh Hamdan; Ali, Ruqayya Mahmoud Ahmed; Sevin, Hassan Tohamy Abdellah (2020). The effect of interactive multimedia on developing electronic reading skills for sixth graders, Journal of Educational Sciences, Faculty of Education in Hurghada, South Valley University, Egypt, 3 (2) , 202-272.

Al-Baghdadi, Zaki Abu Al-Nasr (2015, March). Employing multimedia technology in distance learning of the Arabic language, Journal of Human Sciences, Algeria, 43, 63-94.

Al-Biladi, Brik bin Mubeirik bin Henedy (2012). The Degree of Employment of Multimedia in Teaching Arabic Language Subjects at the Intermediate Level in the City of Jeddah, [Unpublished Master's Thesis] , College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

Gabriel, Mubarak Abkar; Supervisor, Mudawi Mukhtar (2015). The extent to which multimedia is used by professors of faculties of education in government universities in the state of Khartoum and what are the obstacles to its use, Journal of Human Sciences, Sudan, 14 (3) , 155-174.

Al-Harbi, Mashari bin Abdullah (2013). The necessary competencies for Arabic language teachers at the Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers at the Islamic University of Madinah from the point of view of teachers, [unpublished master's thesis] , Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers, Islamic University, Medina.

Hussein, Jibreen Attia Muhammad (2013). The effect of interactive and multimedia multimedia on the acquisition of digital imaging skills by Hashemite University students, Journal of Educational and Psychological Sciences, Scientific Publishing Center, University of Bahrain, Bahrain, 14 (2) , 255-284

Al-Hadrawy, Al-Arabi (2017, October). Competencies Necessary for Preparing an Arabic Language Teacher for Non-Arabic Speakers, Journal of Non-Arabic Speakers, Arab Foundation for Education, Science and Arts, (1) , 128-143.

Al-Hadrami, Rashid bin Nasir bin Mansour (2018). The degree of contribution of audiovisual content to learning Arabic for non-native speakers from the point of view of teachers and learners: A field study, [Unpublished Master's Thesis] , College of Science and Arts, University of Nizwa, Sultanate of Oman.

Khamis, Mohamed Atia (2003). Educational technology products, Cairo: Dar Al-Kalima.

Khamis, Mohamed Atia (2008). Determining the competencies of interactive design in multimedia programs for an educational technology specialist, the eleventh annual scientific conference - e-learning technology and the challenges of educational development in the Arab world, the Egyptian Association for Educational Technology, Cairo, (18) , 263-286.

Khalifa, Zainab Mohammed Hassan (2008). The effect of the two methods of interactive multimedia learning and participatory e-learning via the Internet in imparting the skills of using optical display devices to female students affiliated with the College of Education for Girls, King Faisal University in Al-Ahsa, Conference on Educational Technology and Teaching the Arab Child, Arab Society for Educational Technology, Institute of Educational Studies, Cairo University and the Arab Society for Educational Technology , Egypt, 192-262

Khalil, Masood (2019). Challenges of the Arabic language in the light of educational technology, Journal of Non-Arabic Speakers, The Arab Foundation for Education, Science and Arts, (3) , 87-98..

Al-Robaeya, Ibrahim Hassan (2016). Educational competencies necessary for teachers of Arabic to non-native speakers and the extent to which they practice it, Human and Social Sciences Studies, University of Jordan, Jordan, (43) , 1651-1669.

Al-Rubaie, Noima Al-Fitouri (2019). Professional Competence for Teachers of Arabic Language for Non-Native Speakers, Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology, Emirates College of Educational Sciences, UAE, 30-42.

Al-Zrafi, Khadija bint Muhammad (2018). The Degree of Application of Multimedia Principles in Teaching for Post-Basic Teachers in the Sultanate of Oman, [Unpublished Master's Thesis] , College of Graduate Studies, University of Jordan.

Al-Zobon, Ahmed Mohamed Oqla (2018). Employment of Arabic language teachers in Jordan, e-learning competencies in light of the desired electronic competencies for the future teacher, King Khalid University Journal of Educational Sciences, Kingdom of Saudi Arabia, 29 (1) , 295-321.

Zeitoun, Kamal Abdel Hamid (2004). Educational technology in the age of information and communication, Cairo: Alam Alkutub

Salim, Omar Hamdan Abdel Aziz; Hassan, Rehab Anwar Muhammed; El-Desouky, Mohammed Ibrahim (2016, April). The Effectiveness of Using Interactive Multimedia Technology in Developing Kindergarten Child Reading and Writing Skills, Social Educational Studies, Faculty of Education, Helwan University, Egypt, 22 (2) , 953-984.

Sardi, Jan El Din (2010). Learning Arabic as a Third Language in Interactive Multimedia: Experience at Mara University of Technology in Malaysia, International Journal of Internet Education, Association for Technological and Human Development, Egypt, 1-27.

Al-Shehri, Ali bin Muhammad Al-Kalthami (2016). The effect of using interactive multimedia technology in developing creative thinking skills for students of Educational Technologies Course 211 - ETEC, College of Education, University of Jeddah, Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, Saudi Arabia, (75) , 341-374.

Al-Saadi, Ahmed Eid Barak (2017). The effectiveness of podcasts in computer programs to develop academic achievement among secondary school students, The Egyptian Journal of Specialized Studies, Faculty of Specific Education, Ain Shams University, Egypt, (15) , 430-455.

Al-Saifi, Sami Nofal (2015). Attitude of faculty members at Al-Quds Open University towards e-learning and its relationship to self-efficacy, [Unpublished Master's Thesis] , College of Education, Islamic University, Gaza.

Al-Taani, Nidal Bahjat (2012). Attitudes of faculty members at Al-Balqa Applied University towards the use of e-learning in university teaching, the Hashemite Kingdom of Jordan, Journal of Reading and Knowledge, Egyptian Association for Reading and Knowledge, Egypt, (129) , 106-152.

Abdel Hamid, Abdel Aziz Talaba (2010). E-learning and educational technology innovations, Mansoura: Al-Assary Book Store.

Abd al-Razzaq, Kharashi Nasr al-Din; Ali, Amal Mahmoud (2018). The reality of the performance of the Arabic language teacher for non-native speakers in the light of the necessary competencies, Majma` Magazine, Al-Madinah International University, Malaysia, (25) , 255-318.

Abdullah, Haitham Fath Al-Rahman Saeed (2009). The use of multimedia in enhancing the teaching and learning processes at the university level, [Unpublished Master's Thesis] , College of Education, Al-Zaeem Al-Azhari University.

Abd Rabbahi, Esraa Al-Mahdi (2020). A program based on hypermedia in developing some of the aloud reading skills of non-native speakers of Arabic, Journal of the College of Education, Mansoura University, Egypt, 111 (2) , 723-751.

Othman, Amani Al-Sir Al-Mubarak (2014). The Reality of Using Multimedia in Teaching Arabic at the Secondary Level, Khartoum State, Omdurman Locality, [Unpublished Master’s Thesis] , College of Education, Sudan University of Science and Technology.

Othman, Abdel Moneim Hassan Al-Malik; Subaihi Ahmed Saleh (2016). Foundations of Instructional Text Design for Teaching Arabic to Speakers of Other Languages, Journal of the College of Education, Assiut University, Egypt, 32 (4) , 380-418.

Arman, Ibrahim Muhammad (2007). The impact of the use of computer-based interactive multimedia on the achievement of graduate students in the course of using computers in education, Al-Quds Open University Journal for Human and Social Research, Al-Quds Open University, Palestine, (11) , 257-288.

Azmy, Nabil Gad (2001). Instructional design for multimedia, Al-Minya: Dar Al-Huda for publication and distribution.

Ali, Ahmed Ramadan Mohamed; Ali, Ihab El-Sayed Ahmed Mohamed (2021). Evaluating the practical performance of teachers of Arabic language for non-native speakers in the light of their learning approaches and academic achievement, Journal of Scientific Research in Education, Girls’ College of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University, Egypt, 22 (5) , 175-203.

Ali, Mohamed El-Sayed (2011). Modern trends and applications in curricula and teaching methods (Trends & Modern Applications in Curriculum & Teaching Methods, Omman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Al-Omari, Aisha d/o Balihesh (2013). The effect of using interactive activities supported by multimedia in distance education on the achievement of female students of the Faculty of Education at Taibah University, World of Education, Arab Foundation for Scientific Consultation and Human Resource Development, Egypt, 14 (44) , 119-157.

Al-Anazi, Al-Anoud bint Fahd (2010). Attitudes of Arabic language teachers for non-native speakers at King Saud University towards using the tablet in teaching, the comprehensive multi-knowledge electronic journal for the dissemination of scientific and educational research, Jordan, (24) , 229-252.

Zine Al-Din, Noor Hamim; Ben Shahrir, Mohamed Sabry (2017). Building an educational program based on multimedia in learning and teaching Arabic vocabulary through the “Moodle” program in light of the needs of students at the International Islamic University.

Mohammed, Ibrahim Foraij Haseeb (2012). The effectiveness of a program based on interactive multimedia in developing some metrics Poetics skills for student-teachers, "Arabic Language Division", Reading and Knowledge Magazine, Egyptian Association for Reading and Knowledge, Egypt, (124) , 10-51.

Al-Failakawi, Ahmed Hussein; Al-Anazi, Abdulaziz Khalil (2017, June). The effectiveness of the use of multimedia by faculty members in university education from the point of view of students in the College of Basic Education in the State of Kuwait, The Educational Journal, Kuwait, 31 (123) , 61-99.

Al Qasimi, Raeda Ahmed (2021). An educational program based on multimedia communication in developing the attitudes of second-grade students towards self-learning, The Arab Journal of Specific Education, Egypt, 5 (17) , 333-380.

Al-Qahtani, Saad Ali (2013). Using the computer and the Internet in preparing and training teachers of Arabic for non-native speakers: The Experience of the Linguistics Institute at King Saud University, The Jordanian Journal of Educational Sciences, Jordan, 9 (4) , 365-376.

Qureshi, Abdul Karim; Sabry, Fatima Al-Zahra (2012, December). Education horizons in light of the interactive multimedia computer software, Journal of Humanities and Social Sciences, Kasdi Merbah University, Algeria, (9) , 37-45.

Keita, Jakribja; Ismail, Mohamed Zaid (2016). Educational competencies for teachers of Arabic language to non-native speakers in the light of quality standards from the point of view of specialists, Journal of Studies and Research, University of Djelfa, Algeria, (25) , 333-358.

Mohammed, Ibrahim Farij Haseeb (2012). The effectiveness of a program based on interactive multimedia in developing some propositional skills for student teachers, "Arabic Language Division", Reading and Knowledge Magazine, Egyptian Association for Reading and Knowledge, Egypt, (124) , 10-51.

Mahmoud, Amin Mohamed Mohamed (2018). A training program for professional development for teachers of Arabic language to non-native speakers, Journal of the College of Education in Educational Sciences, College of Education, Ain Shams University, Egypt, 42 (1) , 122-153.

Marei, Al-Sayyad. Mohamed (2020). The effectiveness of an electronic platform based on interactive multimedia and the participatory web via the Internet in developing the skills of using optical display devices for students of the Education Technology Division, Faculty of Education, Journal of Education, Al-Azhar University, Egypt, 188 (4) , 11-58.

Mostafa, Akram Fathy (2008). Interactive multimedia: an educational vision of learning through interactive multimedia software, Cairo: World of Books.

Nawi, Amani; Shahrir, Mohamed Sabry (2015). Evaluation of an interactive program in teaching idiomatic expressions in the Arabic language to non-native speakers using a multimedia program, Al-Quds Open University Journal for Research and Studies, Palestine, 36 (2) , 271-304.

Nabil, Suzan (2021). "The Effectiveness of Conversational Rehabilitation Based on Interactive Multimedia in Developing Expressive Language Skills for Linguistically Delayed Children", Journal of Educational Sciences, Faculty of Education in Hurghada, South Valley University, 4 (2).

Nassar, Hanan Mohamed Abdel Halim (2019). The effectiveness of a program using interactive multimedia in developing some technical skills of the kindergarten teacher student and her attitude towards e-learning, Journal of Childhood and Education, Faculty of Kindergarten, Alexandria University, Egypt, 11 (40) , 77-132.

المراجع الأجنبية:

Abdelgaber, M. A. S. & Bakri, M. (2017). Investigating The Effect of Integrating Multimedia in Developing EFL Cognitive Learning, [Unpublished Ph. D.] , Sudan University of Science and Technology, Sudan.

Albrahim, F. A. (2016). The Development Of Creative Linguistic Communicative Competence Using Mobile Multimedia Interaction in Saudi Arabia, [Unpublished Ph. D.] , La Trobe University, Australia,Melbourne.

Aldalalah, O. M. & Ababnehm Z. W. M. (2015). Standards of Multimedia Graphic Design in Education, Journal of Education and Practice, China, 7 (17) , 102-110.

Kumar, T., Malabar, S., Benyo, A., & Amal, B. K. (2021). Analyzing Multimedia Tools And Language Teaching, Linguistics and Culture Review, 5 (15) , 331-341.

Sarhan , S. S. & Hamza, H. A. (2018). The effect of using multimedia techniques on Iraqi EFL learners performance in vocabulary and pronunciation at the primary stage, Journal of the College of Basic Education, Iraq, 24, (101) , 61-78.

Lubbad, S. H. (2013). The Effectiveness of a Multimedia Based Learning Program on Developing Seventh Graders' Listening Comprehension Skills and Attitudes in Gaza Governorate, [Unpublished Master Dissertation] , Islamic University, Palestine: Gaza.

Rachmadtullah, R., Zulela, M. S., & Sumantri, M. S. (2019, March). Computer-Based Interactive Multimedia: A Study on the Effectiveness of Integrative Thematic Learning in Elementary (1) , 120-128.

Rajendra, I. M., & Sudana, I. M. (2018). The Influence Of Interactive Multimedia Technology To Enhance Achievement Students On Practice Skills In Mechanical Technology, Journal Of Physics: Conference Series , 953 (1) , 100-114.

Septiani, A. N. N. S. I., & Rejekiningsih, T. (2020). Development Of Interactive Multimedia Learning Courseware To Strengthen Students' Character, European Journal of Educational Research, 9 (3) , 1267-1280.‏