توجهات أبحاث تعليم اللغة العربية في المجلات العلمية العربية المحكمة من 2017-2021م

Directions of teaching and learning Arabic language research in Arab refereed scientific journals from 2017 to 2021

د. راشد محمد الروقي

Dr. Rashid Mohammad Al-Ruqi

الكلمات المفتاحية: التوجهات البحثية، تعليم اللغة العربية, Research directions, teaching Arabic language

هدفت الدراسة إلى الكشف عن توجهات أبحاث تعليم وتعلم اللغة العربية في المجلات العلمية العربية المحكمة من 2017-2021م، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن بطاقة لتحليل محتوى الأبحاث حيث تم تحليل (632) بحثا في مجال تعليم وتعلم اللغة العربية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج هي: أن الأبحاث التي قام بها الذكور بلغت نسبتها (53.8%) أما الأبحاث التي قامت بها الإناث بلغت (46.2%). وحصلت المرحلة المتوسطة على الترتيب الأول بنسبة (30%)، وجاءت مهارة القراءة في المرتبة الأولى بنسبة (41%)، أما منهج البحث والأدوات جاءت في المرتبة الأولى الأبحاث الوصفية بنسبة (54%)، وجاءت الاختبارات في المرتبة الأولى وبنسبة (46.5%)، وجاء متغير طرائق التدريس في الترتيب الأول على بقية عناصر المنهج وبنسبة (67%) فيما جاءت أكثر الأبحاث فيما يخص أداء معلم اللغة العربية وتقويمه بنسبة 84.4%، وقد أوصت الدراسة، بتحديد الأولويات البحثية من قبل أقسام المناهج وطرق التدريس والاستفادة من نتائج هذه الدراسة ووضع ضوابط ومعايير دقيقة لاختيار الموضوعات المتعلقة بتعليم اللغة العربية، وعمل قاعدة بيانات لأبحاث تعليم اللغة العربية داخل الجامعات، وإجراء دراسات لمعرفة التوجهات البحثية لتعليم اللغة العربية على مستوى رسائل الماجستير والدكتوراة.


The study aimed at exploring the directions of teaching and learning Arabic language research in Arab refereed scientific journals from 2017 to 2021. To achieve this objective, the researcher employed the descriptive-analytical method, and the study tool was a card for analyzing the research content; (632) research papers in the field of Arabic language teaching and learning were analyzed. The study reached several findings: the percentage of research conducted by males was (53.8%) , while the research carried out by females was (46.2%). The intermediate stage ranked first with a percentage of (30%) , and the reading skill came first with a percentage of (41%). The descriptive research came first for methodology with a percentage of (54%) , and tests came first for tools with a percentage of (46.5%). The teaching methods variable came first over the rest of the curriculum elements with a percentage of (67%) , while the most research was related to the performance and evaluation of the Arabic language teacher by 84.4%. Finally, the study recommended identifying research priorities by the departments of curricula and teaching methods, benefiting from the results of this study, and creating a database for Arabic language teaching research within universities.

المراجع العربية:

إبراهيم، عبدالله وعبدالمجيد، ممدوح. (2006). دراسة تحليلية لتوجهات بحوث التربية العلمية المعاصرة ومجالاتها المستقبلية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 9 (1)، 1-54.

أبو المجد، مها والعرفج، أحلام. (2017). المهارات البحثية اللازمة لطلاب الدراسات العليا في ضوء مستجدات العصر من وجهة نظر الخبراء. مجلة كلية التربية: جامعة المنوفية - كلية التربية، 32 (4 (، 53-84.

آل سفران، محمد والشهري، عبدالرحمن. (2020). توجهات بحوث المناهج وطرق التدريس المنشورة في المجلات العلمية العربية المحكمة وفجواتها البحثية. مجلة العلوم التربوية، (25)، 101-154.

البحتري، خلف. (2014). اقتصاديات التعليم. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.

بن طالب، عبدالعزيز. (2020). توجهات البحث العلمي في مناهج وتدريس العلوم الشرعية: دراسة تحليلية للرسائل العلمية بجامعة الملك سعود 1405-1440ه. مجلة العلوم التربوية، (2)، 385-411.

حسين، هشام. (2018). النشر في المجلات العلمية المميزة. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 21 (2)، 111-123.

الحلاق، علي. (2008). دراسة تحليلية لأطروحات مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في جامعة عمان العربية للدراسات العليا من عام 2003 إلى عام 2007 م. مجلة اتحاد الجامعات العربية: اتحاد الجامعات العربية، (51)، 445-483.

حوالة، سهير. (2012). المجلات العلمية المحكمة.. الآليات ومعايير التحكيم. مجلة العلوم التربوية، 20 (4)، 3-17.

الخوالدة، محمد. (2012). دراسات في الفكر التربوي المعاصر. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

السيد، محمد. (2013). الدليل العملي في إعداد البحث التربوي. جدة: دار المحمدي.

شحاته، حمزة. (2000). البحوث العلمية والتربوية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب.

العصيمي، حميد. (2010). توجهات بحوث تعليم العلوم في ضوء أهمية المجالات العلمية وبعض المعايير العلمية العامة في رسائل الدراسات العليا بجامعتي أم القرى واليرموك خلال الفترة 1990-2008 (دراسة تحليلية). مجلة القراءة والمعرفة، (103)، 226-228.

العنزي، عبدالعزيز. (2021). توجهات البحوث التربوية لمجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من عام (2014-2019). دراسات تربوية ونفسية مجلة كلية التربية بالزقازيق، (110)، 65-126.

العواجي، آمنه، التويجرى، أحمد. (2020). توجهات أبحاث المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في الدراسات العليا بجامعات المملكة العربية السعودية من عام 1429 ه. حتى 1439 ه (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القصيم، السعودية.

العياصرة، أحمد. (2018). توجهات البحث في التربية العلمية في مجلتين تربويتين أردنيتين في الفترة من 2005 إلى2016. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 14 (2)، 177-190.

الغفيري، أحمد. (٢٠١٩). التوجهات البحثية في مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والأساسية، جامعة بابل، 1 (43)، 243-265.

المالكي، زكية صالح. (2014). واقع بحوث تعليم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة أم القرى للمرحلتين المتوسطة والثانوية. مجلة العلوم التربوية، مصر، 4 (2)، 295-329.

المعثم، خالد. (2013). توجهات الإنتاج العلمي في تعليم الرياضيات المنشور في المجلات الخليجية المحكمة. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 16 (4)، 70-131.

مولوج، كمال ومولوج، فريدة. (2018). معوقات نشر البحوث التربوية في المجلات العلمية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 3 (3)، 668-687.

الناقة، محمود. (2002). تعليم اللغة العربية والتحديات التي تواجه مناهجنا الدراسية. مصر: كلية التربية، جامعة عين شمس.

النوح، مساعد. (2004). مبادئ البحث التربوي. الرياض: دار النشر والتوزيع مكتبة الرشد.

المراجع العربية (مترجمةً):

Abu Al-Majd, M & Al-Arfaj, A. (2017). The required research skills for postgraduate students in terms of modern innovations from the experts' opinions. Journal of the College of Education: Menoufia University - College of Education, 32 (4) , 53-84.

Al Safran, M & Alshehri, A. (2020). Curriculum and instruction research trends published in refereed Arabic journals and their research gaps. Journal of Educational Sciences, (25) , 101-154.

Al-Anazi, A. (2021). Educational Research Directions for Taibah University Journal for Educational Sciences in the Kingdom of Saudi Arabia During the Period 2014-2019. Educational and psychological studies Journal of the Faculty of Education in Zagazig, (110) , 65-126.

Al-Awaji, A & Al-Tuwaijri, A. (2020). Research Trends for Curriculum and Instruction of Islamic Studies in Postgraduate Studies in the Kingdom of Saudi Arabia from 1429 to 1439 AH (Unpublished master's thesis). Qassim University, Saudi Arabia.

Al-Ayasra, A. (2018). Trends of Science Education Research in Two Jordanian Educational Journals during the Period of (2005 – 2016). The Jordanian Journal of Educational Sciences, 14 (2) , 177-190.

Al-Buhturi, K. (2014). The economics of education. Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

Al-Ghafiri, A. (2019). Research trends in King Khalid University journal of educational sciences: an analytical study. Journal of the College of Basic Education for Educational and Basic Sciences, University of Babylon, 1 (43) , 243-265.

Al-Hallaq, A. (2008). An analytical study of the theses on Arabic language methodologies trends at the Amman Arab university for gradates studies from 2003-2007. Journal of the Association of Arab Universities: Association of Arab Universities, (51) , 445-483.

Al-Khawaldeh, M. (2012). Studies in contemporary educational thought. Amman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Al-Maliki, Z. S. (2014). The reality of Arabic language teaching research at the College of Education at Umm Al-Qura University for the intermediate and secondary stages. Journal of Educational Sciences, Egypt, 4 (2) , 295-329.

Al-Moatham, K. (2013). Scientific production trends in mathematics education published in refereed Gulf journals. Journal of Mathematics Education, Egyptian Society for Mathematics Education, 16 (4) , 70-131.

Al-Naga, M. (2002). Teaching Arabic and the challenges facing our curricula. Egypt: Faculty of Education, Ain Shams University.

Al-Noah, M. (2004). Principles of educational research. Riyadh: Al-Rushd Library Publishing and Distribution House.

Al-Osaimi, H. (2010). The directions of higher studies science education theses performed at Ummul Qura and Al-Yarmouk universities in light of the significance of the academic areas and against some general scientific criteria over the period from 1990 M to 2008 M. Reading and Knowledge Journal, (103) , 226-228.

Alsayed, M. (2013). Practical guide in preparing educational research. Jeddah: Dar Al-Mohammadi.

BinTaleb, A. (2020). Research Trends in Curricula and Teaching of Islamic Education: An Analytical Study of Master Theses and Ph. D. Dissertations at King Saud University 1985-2018. Journal of Educational Sciences, (2) , 385-411.

Hawala, S. (2012). Refereed scientific journals.. Mechanisms and criteria for arbitration. Journal of Educational Sciences, 20 (4) , 3-17.

Hussein, H. (2018). Publishing in distinguished scholarly journal. International Journal of Research in Educational Sciences, 21 (2) , 111-123.

Ibrahim, A & Abdul Majeed, M. (2006). Analytical study of contemporary scientific education research trends and future fields. The Egyptian Journal of Scientific Education, 9 (1) , 1-54.

Mouloudj, K & Mouloudj, F. (2018). Obstacles to publishing educational researches in scientific journals. International Journal of Educational and Psychological Studies, 3 (3) , 668-687.

Shehata, H. (2000). Scientific and educational research between theory and practice. Cairo: Al Dar Al Arabiya Book Library.


المراجع الأجنبية:

Parreno, J., banez, E., & Arroyo, A. (2016). The use of gamification in education: a bibliometric and text mining analysis. Journal of Computer Assisted Learning, 32 (6) , 663-676.