الأمن البيئي ودوره في التنور الجغرافي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية

Environmental security and its role in the geographical enlightenment of secondary school students in the city of Makkah from the point of view of social studies teachers

د. منال عبد الهادي باخت الحازمي الحربي

Dr. Manal Abdulhadi Bakht Al-Hazmi Al-Harbi

د. نوره سعد دخيل الله البلوي

Dr. Nora Saad Dakhil Allah Al-Balawi

الكلمات المفتاحية: الأمن البيئي، التنور الجغرافي، الدراسات الاجتماعية، المرحلة الثانوية, environmental security, geographical literacy, social studies, secondary school

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الأمن البيئي في التنور الجغرافي في الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، من خلال تحديد أبعاد الأمن البيئي التي يمكن تحقيقها، والوقوف على التحديات التي تواجه الأمن البيئي في تحقيق التنور الجغرافي، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى إلى متغيرات (التخصص العام، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية)، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي لرصد تقديرات المشاركات في هذه الدراسة، واشتملت الدراسة على عينة بلغت (151) معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت استبانة مكونة من قائمة أبعاد الأمن البيئي التي تساعد في تحقيق التنور الجغرافي وأبرز التحديات التي تواجه ذلك، وتم الاعتماد على هذه الأداة بعد حصولها على درجة صدق وثبات مقبولين.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى بناء قائمة مكونة من (40) عبارة مرتبطة بدور الأمن البيئي وأبعاده لتحقيق التنور الجغرافي وأبرز التحديات، حيث حصلت هذه القائمة على درجة كبيرة من وجهة نظر أفراد عينة هذه الدراسة، بينما جاءت درجة موافقة معلمات الدراسات الاجتماعية على دور الأمن البيئي في تحقيق التنور الجغرافي بدرجة كبيرة حيث بلغ المتوسط العام (3.96)، كذلك حصلت موافقة المعلمات على أبعاد الأمن البيئي على درجة كبيرة حيث بلغ المتوسط (3.99)، في حين جاءت درجة موافقة العينة على استراتيجية تحقيق الأمن البيئي في الدراسات الاجتماعية بدرجة كبيرة جداً حيق بلغ المتوسط (4.05)، كذلك حصلت درجة موافقة العينة على التحديات التي تواجه الأمن البيئي في تحقيق التنور الجغرافي على درجة كبيرة وبلغ المتوسط (3.90)، بينما جاءت قيمة اختبار (ت) للفروق بين بين المتغيرات وفقاً للدورات التدريبية دالة لمن حصلت على أكثر من خمس دورات حيث بلغت قيمة (ت) (2.74) عند مستوى الدلالة (0,01) بينما لم تكن دالة في باقي المتغيرات. وعليه، توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة إدخال مفاهيم الأمن البيئي والتنور الجغرافي في مناهج التعليم العام للدراسات الاجتماعية بما يتناسب مع مستويات المتعلمين، وعقد الندوات العلمية والمؤتمرات التي تساهم في نشر مفاهيم الأمن البيئي والتنور الجغرافي ومن مقترحات الدراسة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول مدى تضمين محتوى المناهج الدراسية لمفاهيم الأمن البيئي والتنور الجغرافي.


This study aimed to reveal the role of environmental security in geographical literacy in curriculum social studies at the secondary stage in the city of Makkah Al-Mukarramah. In addition to identifying the dimensions of environmental security that can be achieved, as well as identifying the challenges facing environmental security in achieving geographical literacy, and identifying the statistically significant differences that are attributed to the variables (general specialization, educational qualification, years of experience, and training courses). The descriptive survey method was used to observe the participants' estimates in this study. The study included a sample of (151) female social studies teachers in the city of Makkah Al-Mukarramah. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed consisting of a list of environmental security dimensions that help in achieving geographical literacy and the main challenges facing it. This tool was relied upon after obtaining an acceptable degree of validity and reliability in this study. The results of the study reached to construct a list of (40) phrases related to the role and dimensions of environmental security to achieve geographical literacy and the main challenges. Where this list obtained a large degree from the point of view of the members of this study sample, While the degree of approval of the social studies teachers on the role of environmental security in achieving geographical literacy came to a large degree, The parameters’ approval on the dimensions of environmental security also got a great degree. While the degree of approval of the sample on the strategy of achieving environmental security in social studies was very high, the degree of approval of the sample on the challenges facing environmental security in achieving geographical literacy also got a large degree. The value of the t-test for the differences between the variables according to the training courses was significant for those who had obtained more than five courses, while it wasn't significant in the rest of the variables. Accordingly, the study reached a set of relevant recommendations, the most important of which is the necessity of introducing the concepts of environmental security and geographical literacy into the general education curricula in a manner that is commensurate with the levels of learners, also, holding scientific seminars and conferences that contribute to the circulating of the concepts of environmental security and geographical literacy.

المراجع العربية:

بدر، عزيزة، وأحمد، مصطفى. (2017). هل يمكن تحقيق الأمن المائي من خلال إدارة متكاملة للأرض والمياه والنظام البيئي؟ بالتطبيق على مناطق من العالم العربي. المؤتمر الجغرافي الأول: الموارد المائية في الوطن العربي بين المعوقات وآفاق التنمية، مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية، (1)، 35 - 45.

البلى، مسعود. (2020). إشكالات الأمن البيئي في الجزائر: نحو حوكمة بيئية مستدامة وتحقيق الأمن المجتمعي. المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت - معهد العلوم القانونية والإدارية، 5 (2)، 41 - 65.

بن زروق، زكية، وفقير، سامية، وبودونات، أسماء. (2020). تعزيز الحوكمة البيئية للوصول إلى التنمية المستدامة: المملكة العربية السعودية نموذجاً. مجلة رماح للبحوث والدراسات: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية – رماح (47)، 117 - 140.

البوابة الوطنية المملكة العربية السعودية لحماية البيئة متاح بتاريخ 29-2-2022م على الرابط https://www. my. gov. sa/wps/portal/snp/aboutksa/environmentalProtection

بو جليطة، سمية. (2017). قياس التنمية المستدامة على ضوء محددات ومهددات الأمن البيئي، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي الدولي الثاني، أثر مناخ الاستثمار في تحقيق التنمية المستدامة، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية، عمان، 203-213.

توفيق، مي. (2018). أثر تكنولوجيا المعلومات في تطوير مستويات التنور الجغرافي للطلاب المعلمين بقسم الجغرافيا، مجلة دراسات في التعليم الجامعي- مصر، (40)، 385-412.

جدو، فؤاد. (2019). دور الأمن البيئي في تحقيق السلم والتنمية المستديمة بإفريقيا: منطقة الساحل الإفريقي أنموذجا. مجلة آفاق للبحوث والدراسات: المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار إيليزي، (4)، 104 - 109.

الذياب، عبدالرحمن. (2018). التحديات الراهنة التي تواجه الأمن البيئي على المستوى العربي. الفكر الشرطي: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة، 27 (105)، 165 - 220.

ربيعة، بوقرط. (2018). فاعلية الضبط الإداري في تحقيق الأمن البيئي في التشريع الجزائري، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، الجزائر، (4) (20)، 242-251.

رؤية المملكة 2030. (2018، يوليو). نحو تنمية مستدامة للمملكة العربية السعودية الاستعراض الطوعي الوطني الأول 2018، المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2018 م التحول نحو مجتمعات مستدامة. نيويورك.

السبيعي، عبدالله. (2019). دور المعلومات الجغرافية في تعزيز الأمن البيئي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الانسانية، الرياض.

الشاذلي، مي. (2018). أثر تكنولوجيا المعلومات في تطوير مستويات التنور الجغرافي للطلاب المعلمين بقسم الجغرافيا. دراسات في التعليم الجامعي: جامعة عين شمس - كلية التربية - مركز تطوير التعليم الجامعي، (40)، 384 - 413.

الشقير، عبدالرحمن. (2020). الأمن البيئي الصحي في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد: دراسة وصفية تحليلية لبعض الممارسات الصحية في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للدراسات الأمنية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 36 (2)، 143 - 157.

صلاح الدين، ميسر. (2019). التنور الجغرافي لدى طلبة جامعة القدس وعلاقته بالتفكير التخيلي لديهم، رسالة ماجستير، جامعة القدس، فلسطين.

ضليمى، سوسن، وأبو شرحه، ماجد. (2021). استخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيقات إدارة المعرفة للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف، 8 (2)، 87 - 127.

عقيلي، حسن. (2011). متطلبات الأمن البيئي ودورها في استدامة السياحة البيئية بمنطقة جازان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الانسانية، الرياض.

لطالي، مراد. (2018). الأمن البيئي واستراتيجيات ترقيته: مقاربة للأمن الإنساني. مجلة الفكر القانوني والسياسي: جامعة عمار ثليجي الاغواط - كلية الحقوق والعلوم السياسية، (3)، 535 - 550.

اللويحق، فهد. (2020). خطط أمنية لحماية البيئة، مقال متاح بتاريخ 1-3-2022 على الرابط https://www. alriyadh. com/1862040

المراجع العربية (مترجمةً):

Akili, Hassan. (2011). Environmental security requirements and their role in the sustainability of ecotourism in the Jazan region, unpublished master's thesis, Naif Arab University for Human Sciences, Riyadh.

Al-Luwaihaq, Fahd (2020). Security plans to protect the environment, article available on 1-3-2022 at the link https://www. alriyadh. com/1862040

Al-Shukair, Abdul Rahman. (2020). Environmental health security in light of the spread of the emerging corona virus: a descriptive and analytical study of some health practices in the Kingdom of Saudi Arabia. The Arab Journal for Security Studies: Naif Arab University for Security Sciences, 36 (2) , 143 - 157.

Al-Subaie, Abdullah. (2019). The Role of Geographical Information in Enhancing Environmental Security, Unpublished Master's Thesis, Naif Arab University for Human Sciences, Riyadh.

Badr, Aziza, and Ahmed, Mustafa. (2017). Can water security be achieved through integrated management of land, water and ecosystem? Applicable to regions of the Arab world. The First Geographical Conference: Water Resources in the Arab World between Obstacles and Development Prospects, Geographical and Cartographic Research Center, (1) , 35-45.

Bali, Masoud. (2020). Problems of environmental security in Algeria: towards sustainable environmental governance and the achievement of community security. The Algerian Journal of Law and Political Sciences: University Center Ahmed Ben Yahia Alwancharisi, Tissemsilt - Institute of Legal and Administrative Sciences, 5 (2) , 41 - 65.

Bin Zarrouk, Zakia, Faqir, Samia, and Boudonat, Asmaa. (2020). Enhancing Environmental Governance to Reach Sustainable Development: The Kingdom of Saudi Arabia as a Model. Ramah Journal for Research and Studies: Center for Research and Development of Human Resources - Ramah (47) , 117 - 140.

Bou Galita, Somaya. (2017). Measuring sustainable development in the light of the determinants and threats of environmental security, a working paper presented to the second international scientific conference, the impact of the investment climate on achieving sustainable development, Center for Research and Development of Human Resources, Amman, 203-213.

Dulaimi, Sawsan, and Abu Sharhha, Majed. (2021). The use of artificial intelligence in knowledge management applications of the General Authority for Meteorology and Environmental Protection in the Kingdom of Saudi Arabia. International Journal of Library and Information Sciences: Egyptian Association for Libraries, Information and Archives, 8 (2) , 87 - 127.

El-Shazly, May. (2018). The impact of information technology on developing the levels of geographical enlightenment for student teachers in the Department of Geography. Studies in university education: Ain Shams University - Faculty of Education - University Education Development Center, (40) , 384-413.

Gedo, Fouad. (2019). The role of environmental security in achieving peace and sustainable development in Africa: the African Sahel region as a model. Horizons Journal of Research and Studies: The Resistant University Center, Sheikh Amoud bin Mukhtar Illizi, (4) , 104 - 109.

Latali, Murad. (2018). Environmental security and promotion strategies: An approach to human security. Journal of Legal and Political Thought: Ammar Thilji University, Laghouat - Faculty of Law and Political Science, (3) , 535-550.

Rabia, Buqurt. (2018). The effectiveness of administrative control in achieving environmental security in Algerian legislation, the Academy for Social and Human Studies, Algeria, (4) (20) , 242-251.

Salah El-Din, Facilitator. (2019). Geographical enlightenment among Al-Quds University students and its relationship to their imaginative thinking, MA thesis, Al-Quds University, Palestine.

Saudi Vision 2030. (2018, July). Towards a sustainable development for the Kingdom of Saudi Arabia The First National Voluntary Review 2018, High Level Political Forum 2018 AD Transition Toward Sustainable Societies. New York.

Tawfik, May. (2018). The impact of information technology on developing the levels of geographical enlightenment for student teachers in the Department of Geography, Journal of Studies in University Education - Egypt, (40) ,385-412.

The National Portal of the Kingdom of Saudi Arabia for Environmental Protection is available on 29-2-2022 AD at the link https://www. my. gov. sa/wps/portal/snp/aboutksa/environmentalProtection

Thiyab, Abdul Rahman. (2018). The current challenges facing environmental security at the Arab level. Police Thought: Sharjah Police General Command - Police Research Center, 27 (105) , 165 - 220.

المراجع الأجنبية:

Dormus, Essen; kinatshi , musayrif kubraa. (2021). The views of students of social studies teacher education on the impact of environmental education on environmental literacy, International Geographical Education-Turkey,2 (11) , 483-501.

lamuru , danial. sulkuski , maykil. (2021). Environmental design for security in schools: Students' perceptions of safety and psychological well-being, wiley journal- United States of America, 3 (58) , 475-493.

Quinn, Neethling; Esterhuizen, Taylor. (2021). Impact of COVID-19 on the overall development of young South African children at risk in three early childhood care and education centers in a rural area, Perspectives in Education magazine-South Africa, 1 (39) , 138-156.

Ryan, Ann Wally; Aasetre, Eurond. (2021). Digital storytelling, student engagement, and deep learning in geography, Journal of Geography in Higher Education- Norway, 3 (45) , 380-396.

Turk, Hakan; Atasoy, Amin. (2020). Evaluation of geography curricula in terms of the achievements of global awareness and geographical enlightenment, Journal of International Geographical Education- Turkey, 1 (10) , 65-83.

Vileyto، Tatiana ; Esipova، Alexandra ; Molodtsova، Evgeniya. (2020). Educational outcomes of subject training for undergraduate education in the field of safety, life and environment safety, European Journal of Contemporary Education- Russian, 3 (9) , 634-644.

wib , suzan ; bari , dibra (2019). Obstacles to the success of a school garden program: expert consensus to inform policy and practice, Journal of Environmental Education and Communication-Florida, 18 (3 (,195-206.