تحديات صناعة القرار عن بعد في ظل جائحة كورونا (COVID - 19) لدى مديرات مدارس التعليم العام بمدينة الرياض
Challenges of Remote Decision-Making during COVID-19 Pandemic Among the female Principals of Public Schools In the city of Riyadh
د. أريج بنت محمد التويجري
Dr. Areej Al twijri
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أبرز التحديات الإدارية والمالية والتكنولوجية لصناعة القرار عن بُعدٍ في ظل جائحة كورونا (COVID-19) لدى مديرات مدارس التعليم العام بمدينة الرياض، والتعرف على الحلول المقترحة لمواجهة تحديات صناعة القرار، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لتحديات صناعة القرار عن بُعدٍ في ظل جائحة كورونا (COVID-19) والتي تُعزَى إلى متغيرات (عدد سنوات الخبرة في مجال العمل الإداري، المؤهل العلمي، عدد الدورات التدريبية في مجال صناعة القرار). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبِّقت أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة مجموعها (313) مديرة. وأظهرت النتائج: أن أبرز التحديات لصناعة القرار عن بُعْدٍ في ظل جائحة كورونا (COVID-19) لدى مديرات المدارس تمثَّلَت في المجال المالي بالمرتبة الأولى، يليه المجال التكنولوجي، وأخيرًا جاء المجال الإداري. كما توصَّلَت الدراسة إلى أنَّ أبرز الحلول المقترحة لمواجهة تحديات صناعة القرار عن بُعدٍ في ظل جائحة كورونا (COVID-19) من قِبَلِ مديرات مدارس تتمثَّل في التدريب والتوجيه، ودعم المديرات ومنحهن الصلاحيات التي تُمكِّنهن من صنع القرار. وأوجدت الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية بشأن (المجال الإداري) لصالح مفردات عينة الدراسة الحاصلات على الدراسات العليا، وحول (المجال المالي) لصالح اللاتي عدد سنوات خبرتهن في مجال العمل الإداري من ثلاث إلى أقل من خمس سنوات، وبشأن (المجال المالي) لصالح اللاتي عدد دوراتهن التدريبية في مجال صناعة القرار خمس دورات فأكثر. وبناءً على نتائج الدراسة، توصي الباحثة بالعمل على توفير فرص التدريب في مجالات صناعة القرارات، ومنح الصلاحيات الكافية، والاهتمام بتأهيل الكوادر المتخصصة بتقنية المعلومات في مدارس التعليم العام.
This study aimed at identifying the most significant administrative, financial, and technological challenges to remote decision-making during COVID-19 Pandemic among the female Principals of Public Schools In the city of Riyadh, identifying the proposed solutions to address decision-making challenges, and revealing the statistically significant differences of remote decision-making challenges during the pandemic attributed to the following variables: (number of years of experience in administrative work; educational qualifications; and number of training courses in decision-making. The study used the descriptive survey approach, and applied the questionnaire (the tool of the study) to a sample of (313) female principals. The results showed that the most significant challenges to remote decision-making during the pandemic among female school principals were represented in the financial field in the first place, followed by the technological field, and finally the administrative field. The results also showed that the most prominent solutions proposed to address the challenges of remote decision-making under the coronavirus pandemic (COVID-19) by female school principals are training and mentoring and supporting female school principals and granting them decision-making powers. The study found statistically significant differences regarding the administrative field in favor of the study sample with postgraduate studies and their qualifications. As for the financial field, in favor women with three to less than five years of experience in the administrative work, and the financial field in favor of those who completed five or more decision-making training courses. Based on the results of the study, the researcher recommends working on providing training opportunities in the fields of decision-making, granting sufficient powers, and paying attention to the rehabilitation of cadres specialized in information technology in public schools.
المراجع العربية:
بطاينة، خلود. (2021). التحديات التي تواجه مديري المدارس الثانوية في لواء الكورة لمواجهة وإدارة الأزمات التعليمية من وجهة نظرهم. المجلة العربية للنشر العلمي، 33 (2)، 46-60.
جيتو، عبد الحق. (2019). المشاركة في صناعة القرار التربوي وآليات تفعيلها في المؤسسات التعليمية. المجلة التربوية، 58 (1)، 270 -299.
حسن، حنين. (2020). فاعلية اتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بإدارة الأزمات من وجهة نظر العاملين [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
الحسن، هدى. (2019). التمكين الإداري وعلاقته بالمشاركة في صنع القرار لدى قائدات مدارس منطقة الباحة من وجهة نظرهن. مجلة البحث العلمي في التربية، 20 (1)، 508-562.
الرفايعة، عمر (2019). العوامل المؤثرة في صناعة القرار واتخاذه لدى مديري المدارس في الريف الأردني. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 4 (4)، 1-48.
ريمرز، رنالدو وشلايشر، أندرياس. (2020). إطار عمل لتوجيه استجابة التعليم تجاه جائحة فيروس كورونا المستجد. الرياض: مكتب التربية العربي.
زنودة، منى. (2017). تأثير النسق العقيدي على صناعة القرار في النظم السياسية العربية- دراسة مقارنة للنموذجين الأردني والجزائري. الجزائر: جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية الحقوق والعلوم السياسية.
شعبان، لبنى. (2017). عبء المعلومات وعلاقته باتخاذ القرار في المدارس الخاصة من وجهة نظر الاداريين في العاصمة عمان [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
عامر، طارق والمصري، إيهاب. (2016). صناعة واتخاذ القرار. مصر: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
عدوان، نائل. (2019). التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الحكومية في المحافظات الجنوبية وعلاقته بجودة اتخاذ القرارات [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية، غزة.
العساف، أحمد. (2019). مهارات القيادة وصفات القائد. الأردن: مؤسسة عبد الحميد شومان.
العساف، صالح. (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية (ط3). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
العمري، أحمد. (2014). دور مكاتب التربية والتعليم في التنمية المهنية للقيادات التربوية في مدارس التعليم العام بمحافظة المخواة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
علي، حنان. (2019). معوقات صنع القرار واتخاذه لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية (دراسة ميدانية). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 11 (5)، 193-233.
الغامدي، سعيد. (2020). درجة مشاركة المعلمين في صنع القرارات المدرسية وعلاقتها بالنمط القيادي لقائد المدرسة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (28)، 5-75.
الغامدي، علي والجهني، عبدالله. (2018). درجة ممارسة قادة المدارس للكفايات الفنية في ضوء استراتيجية تطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية. المجلة التربوية، 51 (1)، 72-112.
الغامدي، علي. (2015). واقع عملية اتخاذ القرار الإداري لدى مديري مدارس التعليم العام بالمدينة المنورة. مجلة رسالة الخليج، 137 (36)، 69-88.
المدهون، فادي. (2019). فعالية القيادة التربوية لمديري مناطق غزة التعليمية بوكالة الغوث من وجهة نظر مديري المدارس بمحافظات غزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأزهر- غزة.
مطر، هيا. (2018). درجة مشاركة المديرين المساعدين بمدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة في اتخاذ القرار وعلاقتها بالرضا الوظيفي لديهم [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية، غزة.
وزارة التعليم. (2022، أبريل 20). مشروع الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام. وزارة التعليم. https://www. moe. gov. sa/en/aboutus/aboutministry/Documents/StrategyArciveGE001. pdf.
?
المراجع العربية (مترجمة):
Adwan, N. (2019). Strategic thinking among the principals of governmental schools in the Southern governorates and relationship to the quality of decision-making [unpublished master’s thesis] (in Arabic). The Islamic University, Gaza.
Alasaf, S. (2016). Introduction to research in behavioral sciences (3rd ed.) (in Arabic). Riyadh: Dar Alzahraa for Publication and Distribution.
Alasaf, A. (2019). Leadership skills and leader characteristics (in Arabic). Jordan: Abdelhameed Shoman Institution.
Alghamdi, A. (2015). The reality of administrative decision-making among the principals of general education schools in Medina (in Arabic). Mission of the Arabian Gulf Journal, 137 (36) , 69-88.
Alghamdi, S. (2020). The degree of teacher participation to decision-making and relationship to the leadership style of school principals (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 4 (28) , 5-75.
Alghamdi, A. & Aljahni, A. (2018). Degree of technical competences practice among school leaders in the light of the strategy of general education development in Saudi Arabia (in Arabic). Educational Journal, 51 (1) , 72-112.
Alhasan, H. (2019). Administrative empowerment and its relationship to decision-making among the female principals of Al-Baha District from their perspective (in Arabic). Journal of Scientific Research in Education, 20 (1) , 508-562.
Almadhon, F. (2019). Effectiveness of educational leadership of the directors of Gaza educational regions in UNRWA from the principals’ perspectives in Gaza governorates [unpublished master’s thesis] (in Arabic). Al-Azhar University, Gaza.
Alomary, A. (2014). Role of education departments in the professional development of educational leaders in general education schools in Almakhwa Governorate [unpublished master’s thesis] (in Arabic). Umm Al-Quran University, Saudi Arabia.
Alrafaia, O. (2019). Factors affecting decision-making among school principals in the Jordanian countryside (in Arabic). Journal of the Faculty of Education-Ain Shams, 4 (4) , 1-48.
Aly, H. (2019). Obstacles to decision-making among basic education schools in Egypt (a field study). Fayoum University Journal of Education and Psychology, 11 (5) , 193-233.
Amalia, K., Komariah, A., Sumarto, S., & Asri, K. (2020). Leadership in education: Decision-making in education. Proceedings of the 3rd International Conference on Research of Educational Administration and Management, 134-137, https://doi. org/10.2991/assehr. k.200130.155.
Amer, T. and Almasry, E. (2016). Decision-making (in Arabic). Cairo: Tiba for Publication and Distribution.
Batania, K. (2021). Challenges facing high school principals in Al-Kourah District in the confrontation and management of educational problems from their perspective (in Arabic). Arab Journal of Scientific Publication, 33 (2) , 46-60.
Hasan, H. (2020). Effectiveness of administrative decision-making among high school principals in Amman and its relationship to crisis management from the staff perspective [unpublished master’s thesis] (in Arabic). Middle East University, Jordan.
Matar, H. (2018). The participation of assistant principals in the schools of UNRWA in Gaza Governorates to decision-making and relationship to job satisfaction [unpublished master’s thesis] (in Arabic). Islamic University, Gaza.
Shaban, L. (2017). Burden of information and relationship to decision-making in the private schools from the administrators’ perspective in Amman [unpublished master’s thesis] (in Arabic). Middle East University, Jordan.
Zanouda, M. (2017). Impact of the doctrinal scheme on decision-making in the Arab political systems- A comparative study of the Jordanian and Algerian models (in Arabic). Algeria: University of Biskra.
المراجع الأجنبية:
Trimmer, K. (2017). Development of a questionnaire to measure risk-taking in decision-making by school principals. Athens Journal of Education, 4 (3) , 223-251.
Victoria, A. (2018). About leadership. Decision making, 1-25. DOI: 10.13140/RG.2.2.31507.32807.
Akhmetova, A. (2017). Overcoming challenges of decision-making in a self-managed organization: Case study [unpublished master’s thesis]. Haaga-Helia University of Applied Science, Helsinki.
Cansoy, R., Polatcan, M., & Parlar, H. (2020). Paternalistic school principal behaviours and teachers’ participation in decision-making: The intermediary role of teachers’ trust in principals. Research in Educational Administration and Leadership, 5 (2) , 553-584.
Center for Data Ethics and Innovation. (2020). Review into bias in algorithmic decision-making. United Kingdom: Center for Data Ethics and Innovation
Dahlberg, M. & Higginbotham, E. (2021). Academic leadership and decision-making. In: National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine (ed.) , The impact of COVID-19 on the careers of women in academic sciences, engineering, and medicine (pp. 83-97). Washington: The National Academies Press.
Davidaviciene, V., Majzoub, K., & Meidute-Kavaliauskiene, I. (2020). Factors affecting decision-making processes in virtual teams in the UAE. Information, 11 (10) , 490.
Demirtas, O. & Karaca, M. (2020). A handbook of leadership styles. UK: Lady Stephenson Library.
Diebel, J. (2018). The top 10 barriers to decision making. Nuhabits. http://www. nuhabits. com/blogs/entry/Top-10-Barriers-to-Decision-Making
Enenche. P (2017). 10 principal secrets of principal people. Oklahoma: Smashwords.
Francisco, C. & Nuqui, A. (2020). Emergence of a situational leadership during COVID-19 pandemic called new normal leadership. Online Submission, 4 (10) , 15-19.
Jeto, A. (2019). Participation in the educational decision-making and its activation mechanisms in the educational institutions (in Arabic). Educational Journal, 58 (1) , 270-299.
Kezar. A (2019). The impact of COVID-19 on academic leadership and Decision-making [unpublished doctoral dissertation]. University of Southern California.
Kolzow, D. (2014). Leading from within: Building organizational leadership capacity. New York: John Wiley.
K?ther, A., Siebenhaar, K., & Alpers, G. (2021). Shared decision making during the COVID-19 pandemic. Medical Decision Making, 41 (4) , 430-438.
Krejcie, R. & Morgan, D. (1970). Determining Sample Size Research Activities. Educational and Psychological Measurement,30,607-610.
Marchisotti, G., Domingos, M., & Almeida, R. (2018). Decision-making at the first management level: The interference of the organizational culture. RAM. Revista de Administraç?o Mackenzie, 19, 1-26.
Meraku, A. (2017). Role of leadership in organizational effectiveness. Journal of Economics, Business and Management, 5 (11) , 336-340.
Ministry of Education. (2022, April 20). The national strategy for the development of public education (in Arabic). Ministry of Education. https://www. moe. gov. sa/en/aboutus/aboutministry/Documents/StrategyArciveGE001. pdf.
Nickson, S., Thomas, A., & Mullens-Burgess, E. (2020). Decision making in a crisis: First responses to the coronavirus pandemic. England: Institute for Government.
Obi, J. (2016). Essential issues for successful executive decision-making in the 21st century. International Journal of Social Science and Management Development, 7 (2) , 1-28.
Plecas, D., Squires, C., & Garis, L. (2020). Essentials of leadership in government: Understanding the basics. City of Surrey: University of the Fraser Valley.
Rajan, D., Koch, K., Rohrer, K., Bajnoczki, C., Socha, A., Voss, M., & Koonin, J. (2020). Governance of the COVID-19 response: A call for more inclusive and transparent decision-making. BMJ Global Health, 5 (5) , 1-9.
Reimers, R. & Schleicher, A. (2020). A framework to guide an education response to the COVID-19 Pandemic of 2020. Riyadh: Arab Bureau of Education for the Gulf states
Wang, Y. (2019). Is data-driven decision making at odds with moral decision making? A critical review of school leaders' decision making in the era of school accountability. Values and Ethics in Educational Administration, 14 (2) , 1-9.