الصعوبات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

The difficulties facing the application of e-learning at Prince Sattam bin Abdul-Aziz University from the point of view of the faculty members

د. ثلاب بن عبدالله الشكرة

Dr. Thallab Abdullah Alshakrah

الكلمات المفتاحية: صُعوبات تطبيق التَّعليم الإلكتروني، جامعة الأمير سطام بن عبد العَزيز، أعضاء هيئة التدريس, E-learning difficulties, Prince Sattam bin Abdul-Aziz University, the faculty members

هدف البحث إلى التَّعرف إلى الصُّعوبات التي تُواجه تَطبيق التَّعليم الإلكتروني في جامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز من وِجهة نَظر أعضاء هيئة التَّدريس، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتَكوَّنت عينة البحث من (266) من أعضاء هيئة التَّدريس بجامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز، وتَوصّل البحث إلى موافقة عينة البحث بدرجةٍ متوسطة على الصُّعوبات التِقنية والفنية التي تُواجه تَطبيق التَّعليم الإلكتروني في جامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز بمتوسط حسابي (3,11)، وجاءت استجابات عينة البحث متوسطة تجاه صعوبات التَّقويم التي تُواجه تَطبيق التَّعليم الإلكتروني بجامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز، بمتوسط حسابي (3,19)، وجاءت استجابات عينة البحث متوسطة تجاه الصُّعوبات الإدارية التي تُواجه تَطبيق التَّعليم الإلكتروني بجامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز، بمتوسط الحسابي (3,25)، ولم يجد البحث فروقًا ذات دِلالة إحصائية وِفق مُتغيّر (سنوات الخبرة-الرُّتبة الأكاديمية-نوع الكلية) تجاه الصُّعوبات التي تُواجه تَطبيق التَّعليم الإلكتروني في جامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز بشكل عام، في حين أظهر البحث وجود فروقٍ ذات دِلالة إحصائية وِفق مُتغيّر الجنس (ذكر/ أنثى) تجاه الصُّعوبات التي تُواجه تَطبيق التَّعليم الإلكتروني في جامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز لصالح أعضاء هيئة التَّدريس من الذُّكور.


The aim of the research is to identify the difficulties facing the application of e-learning at Prince Sattam bin Abdul Aziz University from the point of view of the faculty members. Sattam bin Abdul-Aziz, and the research found that the study sample agreed to a moderate degree on the technical and technical difficulties facing the application of e-learning at Prince Sattam bin Abdul-Aziz University with a mean of (3.11) , and the responses of the research sample were moderate towards the evaluation difficulties facing the application of e-learning. At Prince Sattam bin Abdul-Aziz University, with a mean of (3.19) , the responses of the research sample were medium to the administrative difficulties facing the application of e-learning at Prince Sattam bin Abdul-Aziz University, with an average of (3.25) , and the research did not find statistically significant differences. According to the variable (years of experience - academic rank - type of college) towards the difficulties facing the application of e-learning at Prince Sattam bin University Abdul Aziz as a whole, while the research showed that there are statistically significant differences according to the gender variable (male/female) towards the difficulties facing the application of e-learning at Prince Sattam bin Abdul-Aziz University in favor of male faculty members.

المراجع العربية:

إبراهيم، عبد الرَّازق محمود. (2020). معوقات التَّعليم عن بُعد في الجامعة من وِجهة نَظر أعضاء هيئة التَّدريس. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية. 3 (4)، 259-295.

أبو عبيدة، محمد؛ جاسم، إيناس. (2019). أثر استخدام منصة التَّعليم الإلكتروني Moodle على مستوى طلاب قسم المعلومات والمكتبات: دراسة تجريبية. مجلة آداب المستنصرية. الجامعة المستنصرية. 43 (87)، 79-98.

الأحمري، سعدية. (2015م). التَّعليم الإلكتروني. الرِّياض: دار النَّشر الدَّولي للطباعة والتَّوزيع.

آل ريعة، صالحة علي. (2021). واقع استخدام التَّعليم الإلكتروني في تدريس الكيمياء لطالبات المرحلة الثَّانوية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في المملكة العربية السُّعودية من وِجهة نَظر المعلمات بمدينة أبها. دراسات عربية في التَّربية وعلم النَّفس. رابطة التَّربويين العرب. (132). أبريل، 149-180.

جامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز. (2020). تعليمات وإرشادات الاختبارات الإلكترونية لعضو هيئة التَّدريس بجامعة الأمير سَطام بن عبدالعَزيز. من: https://t. co/CfSIC rMov?ssr=true 

جامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز. (2022). النظم والخدمات في التَّعليم الإلكتروني في جامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز https://elearning. psau. edu. sa/ar/systems

جدور، محمد. (2014م). التَّعليم الجامعي الإلكتروني عن بعد: الواقع والتحديات. المؤتمر العلمي الدولي الأول لجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. الخرطوم السودان.

الجوهري، هالة خيري. (2020). وعي أعضاء هيئة التَّدريس في جامعة الأمير سَطام بن عبد العَزيز باستخدام منصة التَّعليم الإلكتروني في ظل تفشي فيروس COVID 19 واتجاهاتهم نحو التعلم بالاستقصاء. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 4 (46). ديسمبر، 40-63.

حجازي، أميمة عوض؛ الخميسي، السيد سلامة. (2020). بعض الاتجاهات والخبرات الحديثة في التَّعليم عن بعد في الدراسات العليا الجامعية. مجلة الثقافة والتنمية. جمعية الثقافة من أجل التنمية. سوهاج. مصر. 20 (152)، 33-47.

حسين، أنعام. (2019). استخدام الإنترنت في التَّعليم الإلكتروني: مركز ابن سينا للتعليم الإلكتروني. المؤتمر السنوي الخامس والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة بعنوان "إنترنت الأشياء: مستقبل مجتمعات الإنترنت المترابطة". أبو ظبي، 204-251.

خليل، فاطمة محمد؛ أحمد، ميمي السيد. (2018). أثر استخدام التعلم الإلكتروني الكامل على القابلية للاستخدام لدى طالبات جامعة الملك خالد. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج. ج (56). 723-752.

الدهشان، جمال علي. (2020). التَّعليم ما بعد جائحة كورونا: التحديات والفرص. المؤتمر الدولي الرابع لتطوير التَّعليم العربي بعنوان: "إدارة التَّعليم الإلكتروني ضرورة حتمية لحل المشكلات التَّعليمية الناجمة عن أزمة كورونا". أكاديمية رواد التميز للتدريب والاستشارات والتنمية البشرية برعاية المجلة الدولية للبحوث والدراسات. في الفترة من 4-6 يوليو.

رمضان، محمد جابر. (2020). دور التَّعليم عن بعد في حل إشكاليات وباء كورونا المستجد. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج. (77)، 1531-1543.

رؤية المملكة العربية السعودية 2030. (1436هـ).

السدحان، عبد الرحمن بن عبد العَزيز. (2015). الصُّعوبات التي تُواجه تَطبيق منظومة التَّعليم الإلكتروني في جامعة شقراء من وِجهة نَظر المختصّين. مجلة بحوث التربية النوعية. كلية التربية النوعية. جامعة المنصورة. ع (40)، أكتوبر، 356-390.

السلمي، بشاير عويمر. (2021). معوقات وتحديات تَطبيق التَّعليم الرقمي في قرى المملكة العربية السُّعودية: قرى الطائف أنموذجًا. المؤتمر الدولي الافتراضي للتعليم في الوطن العربي: مشكلات وحلول. إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث. الرياض. يناير، 86-111.

سلهب، سامي عبد الفتاح. (2020). صعوبات التعلّم الإلكتروني التي واجهت الهيئة التَّدريسية في الكلية الجامعية للعلوم التَطبيقية غزة خلال جائحة كوفيد 19-. مجلة العربي للدراسات والأبحاث. 10 (10). ديسمبر، 43-63.

سياف، عامر مترك؛ محمد، أمل أحمد. (2020). التحديات التقنية والنفسية لتفعيل التَّعليم عن بعد لمواجهة جائحة كورونا لدى أعضاء هيئة تدريس وطلاب جامعة بيشة. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج. (84). أبريل، 115-163.

الصعيدي، عمر بن سالم. (2016). اتجاهات أعضاء هيئة التَّدريس في جامعة المجمعة نحو توظيف التَّعليم الإلكتروني في العملية التَّعليمية. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية. جامعة المجمعة. (9)، 30-56.

عبد الحكيم، شيرين صلاح. (2020). التَّعليم الإلكتروني محاولة لإنقاذ التَّعليم في الدول العربية من جائحة كورونا. المؤتمر الدولي الرابع لتطوير التَّعليم العربي بعنوان: "إدارة التَّعليم الإلكتروني ضرورة حتمية لحل المشكلات التَّعليمية الناجمة عن أزمة كورونا". أكاديمية رواد التميز للتدريب والاستشارات والتنمية البشرية برعاية المجلة الدولية للبحوث والدراسات. في الفترة من 4-6 يوليو.

عبد القادر، مها محمد؛ خليفة، هشام أنور. (2020). تصور مقترح قائم على فلسفة التَّعليم من بعد في توظيف المنصات التَّعليمية الرقمية لتحقيق أهداف العملية التَّعليمية من وِجهة نَظر أعضاء هيئة التَّدريس بجامعة الأزهر. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج. ج 81، يناير، 637-715.

عساف، محمود عبد المجيد. (2020). درجة تقدير طلبة الجامعات الفلسطينية لدور الممارسات التَّدريسية الإلكترونية خلال جائحة كورونا في تعزيز مهارات التَّعليم المنظم ذاتيًا لديهم. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية. (10). سبتمبر. برلين. ألمانيا.

عمرو، إسلام يونس. (2022م). إسهامات جامعة القدس المفتوحة في التعليم الإلكتروني في أثناء مواجهتها لجائحة كورونا. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعليم الإلكتروني. جامعة القدس المفتوحة. 10 (16). ص ص 83-96.

العودة، عبد العَزيز أحمد. (2021). معوقات إدارة التَّعليم الإلكتروني بمحافظة الإحساء بالمملكة العربية السُّعودية في ظل جائحة كورونا. مجلة كلية التربية. كلية التربية. جامعة أسيوط. 37 (5). مايو، 474-506.

فراج، أسامة محمود. (2020). التَّعليم الإلكتروني نمط تكميلي وتعويضي أقل كلفة وأكثر فاعلية. المؤتمر الدولي الرابع لتطوير التَّعليم العربي بعنوان: "إدارة التَّعليم الإلكتروني ضرورة حتمية لحل المشكلات التَّعليمية الناجمة عن أزمة كورونا". أكاديمية رواد التميز للتدريب والاستشارات والتنمية البشرية برعاية المجلة الدولية للبحوث والدراسات. في الفترة من 4-6 يوليو.

الفريحات، غالب عبد المعطي. (2014). مدخل تكنولوجيا التَّعليم. عمان: دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع.

الكندري، مريم إبراهيم. (2017). رؤية مستقبلية لتطوير استخدام التَّعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التَّدريس ومعاونيهم بقسم الاقتصاد المنزلي علوم الأسرة بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية. جامعة بنها. 28 (109)، 231-298.

المنظمة العربية للتَّربية والثَّقافة والعلوم. (2020). مبادرة الإلكسو للتَّعليم الإلكتروني لمجابهة انقطاع التَّعليم بسبب أزمة كورونا "هيا نتعلَّم".

النصار، حسبة غضبان. (2021). معوقات استخدام التَّعليم الإلكتروني عبر منصة مايكروسوفت تيمز للصف الثاني عشر للعام الدراسي 2019-2020م خلال جائحة كورونا في الكويت. المؤتمر الدولي الافتراضي للتعليم في الوطن العربي: مشكلات وحلول. إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث. الرياض. يناير، 410-448.

النفجان، نجلاء إبراهيم. (2018). واقع استخدام الفصول الافتراضية في التَّعليم عن بعد لتدريس مقررات السنة التحضيرية لطالبات جامعة الملك عبد العَزيز بجدة. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. كلية التربية. جامعة عين شمس. (196)، 181-237.

وزارة التَّعليم. (2020). (12) وسيلة أتاحتها الجامعات للتقويم النهائي للطلاب والطالبات في ظل جائحة كرونا. استرجعت في أبريل 8، 2020، من: https://www. moh. gov. sa

اليمين، فالتة؛ صدراته، فضيلة. (2019). عوائق استخدام التَّعليم الإلكتروني في تدريس طلبة الماجستير بالجامعة الجزائرية. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. (6)، 17-47.

المراجع العربية (مترجمةً):

Abdel Hakim, Sherine Salah. (2020). E-learning is an attempt to save education in Arab countries from the Corona pandemic. The Fourth International Conference for the Development of Arab Education, entitled: "E-learning management is an imperative to solve educational problems caused by the Corona crisis." Pioneers of Excellence Academy for Training, Consultation and Human Development sponsored by the International Journal of Research and Studies. From 4-6 July.

Abdel Qader, Maha Mohamed; Khalifa, Hisham Anwar. (2020). A proposed conceptualization based on the philosophy of distance education in employing digital educational platforms to achieve the goals of the educational process from the point of view of faculty members at Al-Azhar University. Educational magazine. Faculty of Education. Sohag University. 81, January, 637-715.

Abu Obeida, Muhammad; Jassim, Enas. (2019). The effect of using the e-learning platform Moodle on the level of students in the Department of Information and Libraries: An empirical study. Al-Mustansiriya Arts Magazine. Mustansiriya University. 43 (87) , 79-98.

Al Rayah, Salha Ali. (2021). The reality of using e-learning in teaching chemistry to secondary school students during the novel coronavirus (Covid-19) pandemic in the Kingdom of Saudi Arabia from the point of view of teachers in Abha city. Arabic Studies in Education and Psychology. Arab Educators Association. (132). April, 149-180.

Al-Awda, Abdul-Aziz Ahmed. (2021). Obstacles to managing e-learning in Al-Ahsa Governorate, Kingdom of Saudi Arabia, in light of the Corona pandemic. Journal of the College of Education. Faculty of Education. Assiut University. 37. (5). May, 474-506.

Al-Kandari, Maryam Ibrahim. (2017). A future vision for developing the use of e-learning among faculty members and their assistants in the Department of Home Economics and Family Sciences at the College of Basic Education in the State of Kuwait. Journal of the College of Education. Banha university. 28 (109) , 231-298.

Al-Nafjan, Najla Ibrahim. (2018). The reality of using virtual classrooms in distance education to teach preparatory year courses for female students of King Abdul-Aziz University in Jeddah. Journal of reading and knowledge. Egyptian Association for Reading and Knowledge. Faculty of Education. Ain-Shams University. (196) , 181-237.

Al-Sadhan, Abdul Rahman bin Abdul Aziz. (2015). Difficulties facing the application of the e-learning system at Shaqra University from the point of view of specialists. Journal of Specific Education Research. College education quality. Mansoura University. (40) , October, 356-390.

Al-Saidi, Omar bin Salem. (2016). Attitudes of faculty members at Majmaah University towards employing e-learning in the educational process. Journal of Human and Administrative Sciences. University collected. (9) , 30-56.

Al-Sulami, Bashayer Awaimer. (2021). Obstacles and challenges of applying digital education in the villages of the Kingdom of Saudi Arabia: Taif villages as a model. The Virtual International Conference on Education in the Arab World: Problems and Solutions. Enriching knowledge for conferences and research. Riyadh. Jan, 86-111.

Assaf, Mahmoud Abdel Meguid. (2020). The degree of appreciation of Palestinian university students for the role of electronic teaching practices during the Corona pandemic in enhancing their self-organized education skills. International Journal of Educational and Psychological Studies. Arab Democratic Center for Strategic, Political and Economic Studies. (10). September. Berlin. Germany.

Dahshan, Jamal. (2020). Post-Coronavirus Education: Challenges and Opportunities. The Fourth International Conference for the Development of Arab Education, entitled: "E-learning management is an imperative to solve educational problems caused by the Corona crisis." Pioneers of Excellence Academy for Training, Consultation and Human Development sponsored by the International Journal of Research and Studies. From 4-6 July.

El-Gohary, Hala Khairy. (2020). Awareness of faculty members at Prince Sattam bin Abdul-Aziz University using the e-learning platform in light of the outbreak of the COVID 19 virus, and their attitudes towards learning by investigation. Journal of Educational and Psychological Sciences. 4. Dec., 40-63.

Farrag, Osama Mahmoud. (2020). E-learning is a complementary and compensating method that is less costly and more effective. The Fourth International Conference for the Development of Arab Education, entitled: "E-learning management is an imperative to solve educational problems caused by the Corona crisis." Pioneers of Excellence Academy for Training, Consultation and Human Development sponsored by the International Journal of Research and Studies. From 4-6 July.

Hegazy, Omaima Awad; Khamisi, Mr. Salama. (2020). Some recent trends and experiences in distance education in university graduate studies. Journal of Culture and Development. Culture for Development Association. Sohag. Egypt. 20 (152) , 33-47.

Hussein, Anaam. (2019). Using the Internet in E-Learning: Ibn Sina Center for E-Learning. The Special Libraries Association's 25th Annual Conference entitled "The Internet of Things: The Future of Interconnected Internet Communities". Abu Dhabi, 204-251.

Ibrahim, Abdel Razek Mahmoud. (2020). Obstacles to distance education at the university from the point of view of faculty members. Journal of Studies in the Humanities and Social Sciences. 3 (4) , 259-295.

Jadour, Muhammad. (2014). University e-learning at a distance: reality and challenges. The First International Scientific Conference of Sudan University of Science and Technology. Khartoum, Sudan.

Khalil, Fatima Muhammad; Ahmed, Mimi El-Sayed. (2018). The effect of using full e-learning on the employability of King Khalid University students. Educational magazine. Faculty of Education. Sohag University. (56). 723-752.

Ministry of education. (2020). (12) A means provided by universities for the final evaluation of male and female students in light of the Corona pandemic.

Nassar, Hisbah. (2021). Obstacles to using e-learning through the Microsoft Teams platform for the twelfth grade for the academic year 2019-2020 during the Corona pandemic in Kuwait. The Virtual International Conference on Education in the Arab World: Problems and Solutions. Enriching knowledge for conferences and research. Riyadh. January, 410-448.

Ramadan, Muhammad Jaber. (2020). The role of distance education in solving the problems of the emerging corona epidemic. Educational magazine. Faculty of Education. Sohag University. (77) , 1531-1543.

Al-yamen, Falta; sadrata, fadila. (2019). Obstacles to using e-learning in teaching master's students at the Algerian University. The Arab Journal of Media and Child Culture. (6) , 17-47.

Salhab, Sami Abdel Fattah. (2020). The e-learning difficulties that faced the faculty at the University College of Applied Sciences - Gaza during the Corona Covid 19 pandemic. Al-Arabi Journal for Studies and Research. 10 (10). December, 43-63.

Sayyaf, Amer Matruk; Mohamed, Amal Ahmed Gomaa. (2020). Technical and psychological challenges to activating distance education to confront the Corona pandemic among faculty members and students of Bisha University. Educational magazine. Faculty of Education. Sohag University. 84. April, 115-163.

المراجع الأجنبية:

Aboagye, E., et al. (2020). COVID-19 and E-Learning: the Challenges of Students in Tertiary Institutions, Journal of Social Education Research, 1 (1) , 109- 115.

Allo, M. D. G. (2020). Is the online learning good in the midst of Covid-19 Pandemic? The case of EFL learners. Journal Sinestesia, 10 (1) , 1–10.

Alqurshi, A. (2020). Investigating the impact of COVID-19 lockdown on pharmaceutical education in Saudi Arabia A call for a remote teaching contingency strategy. Saudi Pharmaceutical Journal, 28 (9) , 1075–1083.

Demuakor, J. (2020). Coronavirus (COVID-19) and Online Learning in Higher Institutions of Education: A Survey of the Perceptions of Ghanaian International Students in China. Online Journal of Communication and Media Technologies, 10 (3).

Fojtík, R. (2018). Problems of distance education. International Journal of Information and Communication Technologies in Education, 7 (1) ; 14-23.