فاعلية برنامج قائم على تنمية مهارات القراءة المسحية والتصفحية في تعزيز الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها 

The effectiveness of a program based on developing scanning and skimming skills in enhancing reading comprehension of non-native Arabic language learners

د. صالح بن ضيف الله العمري

Dr. Alamri, Saleh Dhaifallah

الكلمات المفتاحية: القراءة المسحية، القراءة التصفحية، القراءة السريعة، مهارات القراءة المسحية والتصفحية، تعلم اللغة الثانية, Skimming, Scanning, skimming skills, scanning skills, learning second language

هدفت الدراسة الحالية إلى تعزيز مهارتي القراءة المسحية والتصفحية اللازمة لطلاب المستوى المتقدم/ الرابع من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. ولتحقيق ذلك فقد هيأت الدراسة برنامجاً مقترحاً لهذا الغرض، يقوم على تعليم الطلاب الاستراتيجيات والطرق المهمة التي تنمي مهارات القراءة المسحية والتصفحية، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات. أولاً: قائمة بالمهارات اللازمة للقراءة المسحية والتصفحية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. ثانياً: برنامج قائم على تنمية مهارات القراءة المسحية والتصفحية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. ثالثاً: اختبار تطبيقي لمهارات القراءة المسحية والتصفحية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. وقد تم التطبيق على عينة البحث المكونة من (27) طالباً من طلاب المستوى الرابع بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وقد عمدت الدراسة إلى استعمال المنهج شبه التجريبي عبر مجموعة واحدة وتمت الاستعانة بعدد من الإحصاءات مثل (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، وقيمة T، ودرجات الحرية، والدلالة الإحصائية) وقد توصل البحث إلى قائمة بالمهارات اللازمة للقراءة المسحية والتصفحية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، شملت (3) مهارات أساسية، يندرج تحتها (12) مهارة فرعية. وقد أظهرت النتائج العامة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين القياسين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بلغت 0.004، في مهارة التعرف على معنى الكلمة وذلك لصالح التطبيق البعدي، وفروق ذات دلالة إحصائية بلغت 0.003، لصالح التطبيق البعدي لمهارة الفهم، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بلغت 0.000، لصالح التطبيق البعدي لمهارة الاستنتاج، مما يؤكد أهمية وفاعلية البرنامج في تنمية المهارات اللازمة للقراءة المسحية والتصفحية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى وتعزيز الفهم القرائي لديهم، وتوصي الدراسة بتضمين استراتيجيات القراءة السريعة والمهارات اللازمة لها في كتب مادة القراءة خصوصاً لطلاب المستويات المتقدمة، كما توصي بإدراج تمارين القراءة السريعة (المسحية والتصفحية) في تلك المقررات.


This paper aimed to strengthen skimming and scanning reading skills needed by advanced level (Fourth level) of Arabic language learners speaking other languages. To improve their reading comprehension, current study developed a program based on skimming and scanning skills. To achieve this goal, a set of instruments have been implemented as follows: First: list of necessary skimming and scanning skills for learners of Arabic speaking other languages. Second: designed program of skimming and scanning reading and exercises. Third: assessment test based on the developed program.

Via a quasi- experimental approach, which applies pretest and posttest, the study targeted one group of (27) students from the fourth level in the institute of Arabic Language for its non-speakers in Islamic University of Medina. To reach the results, various statistical methods and analysis have been used, such as (Arithmetic mean, standard deviation, T-value, degrees of freedom and statistical significance). The results of research sample showed statistical differences at 0.05 between the mean score in the pre- and post-test in favor of the post test. Previous results indicate the effectiveness and the importance of the designed program to improve skimming and scanning reading, for advanced level of Arabic language learners, speaking other languages.


المراجع العربية:

البجه، عبدالفتاح حسن (2001). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها، العين. دار الكتاب الجامعي.

بحیري، عطاء عمر محمد. (2018). قیاس مستويات السرعة والفهم في القراءة الصامتة لدي الطلبة المعلمین بشعبة اللغة العربية بكلیات التربية. مجلة كلية التربية: جامعة بنها - كلية التربية، مج (29) , ع (116)، 221 - 246.

البرقعاوي، جلال عزيز، وأحمد، حامد شهاب، (2016). فاعلية مهارات القراءة السريعة لمادة المطالعة في الفهم القرائي عند طالب الصف الخامس العلمي. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية/ جامعة بابل. ع (26). 168-184.

خلوي، شميسة (2013). تقنية القراءة السريعة ودورها في تطوير تعليم اللغة العربية واستيعاب مفرداتها. منشورات المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر.

شحاتة، حسن، والنجار، زینب. (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. الدار المصریة اللبنانیة.

عبد الرحيم، إمام محمد (2007). تعليم القراءة في المرحلة الابتدائية وتحليل المحتوى. مكتبة الرشد.

عبده، أحمد عبده عوض. (2014). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة السريعة لدي طلاب المرحلة الجامعية. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع (150)  ، 209-285.

عودة، أحمد سلیمان (2010): القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، دار الأمل.

العيسوي، جمال مصطفى. (2004). فاعلية تدريس القراءة باستخدام برنامج العروض (Power Point) في تحسين السرعة والفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بدولة الامارات. المؤتمر السنوي الخامس للبحوث: جامعة الإمارات العربية المتحدة، العين. ع (2). 70 - 81.

اللقاني، أحمد حسين، والجمل، علي. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس. عالم الكتب. ط3.

مختار مرسي, ع., & عمرو. (2018). برنامج قائم على مدخـل القراءة الاستراتيـجيـة لتنميـة مهارات فهـم المقروء لدى متعلمي اللغــة العـربية الناطقيـــــن بغيرها. بحوث فى تدريس اللغات, 3 (3) , 21-51.

المرسي، محمد حسن ، سمير عبد الوهاب (2005). قضايا تربوية حول تعليم اللغة العربية. مكتبة نانسي.

مندل، فيلبس (2000). القراءة الصحيحة. مكتبة جرير للنشر والتوزيع.

نصر، حمدان علي حمدان. (1992). معدل السرعة في القراءة الصامتة لدى تلاميذ نهاية الحلقة الثانية من التعليم الابتدائي في البحرين. مجلة كلية التربية بالمنصورة: جامعة المنصورة - كلية التربية، ج19 ، 86 - 153.

النعيمي، خالد عبد الرحمن (2005). القراءة السريعة وأهميتها في تنمية مهارات الفرد في الفهم والاستيعاب. مجلة كلية التربية- الجامعة المستنصرية. ع (6)، 387-424.

هلال، محمد عبد الغني حسن (2005). مهارات القراءة السريعة الفعالة. مركز تطوير الأداء والتنمية.

المراجع العربية (مترجمة):

Al-Barqawi, Jalal Aziz, and Ahmed, Hamed Shehab, (2016). The effectiveness of the speed reading skills of the reading material in the reading comprehension of the fifth scientific grade student. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences/ Babylon University. P (26). 168-184.

Behairy, Ata Omar Muhammad. (2018). Measuring the speed and comprehension levels of silent reading among student teachers in the Arabic Language Division in the Faculties of Education. Journal of the Faculty of Education: Benha University - Faculty of Education, Vol. (29) , p. (116) , 221 – 246.

Al-Beja, Abdel-Fattah Hassan (2001). Methods of Teaching Arabic Language Skills and Literature, Al Ain. University Book House.

Abdo, Ahmed Abdo Awad. (2014). The effectiveness of a proposed program for developing speed-reading skills for undergraduate students. Reading and Knowledge Magazine: Ain Shams University - College of Education - Egyptian Association for Reading and Knowledge, p. (150) , 209-285.

Abd al-Rahim, Imam Muhammad (2007). Teaching reading at the primary level and content analysis. Al-Rushd Library.

Al-Esawy, Jamal Mustafa. (2004). The effectiveness of teaching reading using the presentation program (Power Point) in improving the speed and reading comprehension of the fourth graders in the United Arab Emirates. The Fifth Annual Research Conference: United Arab Emirates University. p. (2). 70 – 81.

Al-Laqani, Ahmed Hussein, and Al-Jamal, Ali. (2003). A dictionary of cognitive educational terms in curricula and teaching methods. World of Books. Edition 3.

Al-Mursi, Mohamed Hassan, Samir Abdel-Wahhab (2005). Educational issues about teaching Arabic. Nancy Library.

Khloei, Shamisa (2013). Speed reading technique and its role in developing Arabic language teaching and vocabulary comprehension. Publications of the Supreme Council of the Arabic Language in Algeria.

Shehata, Hassan, and Al-Najjar, Zainab. (2003). Dictionary of educational and psychological terms. Cairo: The Egyptian Lebanese House.

Mendel, Phelps (2000). Correct reading. Riyadh, Jarir Bookshop for Publishing and Distribution.

Mokhtar Morsi, A., & Amr. (2018). A program based on the strategic reading approach to develop reading comprehension skills among non-native speakers of Arabic. Research in Language Teaching, 3 (3) , 21-51.

Nasr, Hamdan Ali Hamdan. (1992). Average speed in silent reading among students at the end of the second level of primary education in Bahrain. Journal of the Faculty of Education in Mansoura: Mansoura University - Faculty of Education, vol. 19, 86-153.

Al-Nuaimi, Khaled Abdel-Rahman (2005). Speed reading and its importance in developing the individual's comprehension and comprehension skills. Journal of the College of Education - Al-Mustansiriya University, vol. 6, 387-424.

Odeh, Ahmed Suleiman (2010): Measurement and evaluation in the teaching process, Dar Al-Amal.

Hilal, Mohamed Abdel Ghani Hassan (2005). Effective speed-reading skills. Performance and Development Center.

المراجع الأجنبية:

Aebersold, J.A.&Field, M.L,1997: From Reader to Reading Teachers: Issues and Strategies for Second Language Classrooms. Cambridge University Press.

Diaz, S., & Laguado, J. C. (2013). Improving reading skills through skimming and scanning techniques at a public school: Action research. Opening Writing Doors Journal, 10 (1) , 133-150.‏

Grellet, F., & Francoise, G. (1981). Developing reading skills: A practical guide to reading comprehension exercises. Cambridge university press.

Hayashi, K. (1999). Reading strategies and extensive reading in EFL classes. RELC journal, 30 (2) , 114-132.‏‏

Hill, J. K. (1981). Effective Reading in a Foreign Language: An Experimental Reading Course in English for Overseas Students. English Language Teaching Journal, 35 (3) , 270-81.‏

Maxwell, M. J. (1972). Skimming and scanning improvement: The needs, assumptions and knowledge base. Journal of Reading Behavior, 5 (1) , 47-59.‏

Nunan, D. (1999). Second Language Teaching & Learning. Heinle & Heinle Publishers, 7625 Empire Dr., Florence, KY 41042-2978.

Nuttall, C. (1996). Teaching reading skills in a foreign language. Heinemann, 361 Hanover Street, Portsmouth, NH 03801-3912.

Rayner, K., Schotter, E. R., Masson, M. E., Potter, M. C., & Treiman, R. (2016). So much to read, so little time: How do we read, and can speed reading help?. Psychological Science in the Public Interest, 17 (1) , 4-34.

Urquhart, A. (1987). Comprehensions and interpretations. scholarspace.manoa.hawaii.edu.

Wahyuningsih, D. (2018). The use of skimming and scanning techniques for college students in reading class. MENARA ilmu, 12 (5).

Yusuf, Q., Yusuf, Y. Q., Yusuf, B., & Nadya, A. (2017). Skimming and scanning techniques to assist EFL students in understanding English reading texts. Indonesian Research Journal in Education| IRJE|, 43-57.‏‏ ‏‏