المراجع العربية:
البجه، عبدالفتاح حسن (2001). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها، العين. دار الكتاب الجامعي.
بحیري، عطاء عمر محمد. (2018). قیاس مستويات السرعة والفهم في القراءة الصامتة لدي الطلبة المعلمین بشعبة اللغة العربية بكلیات التربية. مجلة كلية التربية: جامعة بنها - كلية التربية، مج (29) , ع (116)، 221 - 246.
البرقعاوي، جلال عزيز، وأحمد، حامد شهاب، (2016). فاعلية مهارات القراءة السريعة لمادة المطالعة في الفهم القرائي عند طالب الصف الخامس العلمي. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية/ جامعة بابل. ع (26). 168-184.
خلوي، شميسة (2013). تقنية القراءة السريعة ودورها في تطوير تعليم اللغة العربية واستيعاب مفرداتها. منشورات المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر.
شحاتة، حسن، والنجار، زینب. (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. الدار المصریة اللبنانیة.
عبد الرحيم، إمام محمد (2007). تعليم القراءة في المرحلة الابتدائية وتحليل المحتوى. مكتبة الرشد.
عبده، أحمد عبده عوض. (2014). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة السريعة لدي طلاب المرحلة الجامعية. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع (150) ، 209-285.
عودة، أحمد سلیمان (2010): القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة، دار الأمل.
العيسوي، جمال مصطفى. (2004). فاعلية تدريس القراءة باستخدام برنامج العروض (Power Point) في تحسين السرعة والفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بدولة الامارات. المؤتمر السنوي الخامس للبحوث: جامعة الإمارات العربية المتحدة، العين. ع (2). 70 - 81.
اللقاني، أحمد حسين، والجمل، علي. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس. عالم الكتب. ط3.
مختار مرسي, ع., & عمرو. (2018). برنامج قائم على مدخـل القراءة الاستراتيـجيـة لتنميـة مهارات فهـم المقروء لدى متعلمي اللغــة العـربية الناطقيـــــن بغيرها. بحوث فى تدريس اللغات, 3 (3) , 21-51.
المرسي، محمد حسن ، سمير عبد الوهاب (2005). قضايا تربوية حول تعليم اللغة العربية. مكتبة نانسي.
مندل، فيلبس (2000). القراءة الصحيحة. مكتبة جرير للنشر والتوزيع.
نصر، حمدان علي حمدان. (1992). معدل السرعة في القراءة الصامتة لدى تلاميذ نهاية الحلقة الثانية من التعليم الابتدائي في البحرين. مجلة كلية التربية بالمنصورة: جامعة المنصورة - كلية التربية، ج19 ، 86 - 153.
النعيمي، خالد عبد الرحمن (2005). القراءة السريعة وأهميتها في تنمية مهارات الفرد في الفهم والاستيعاب. مجلة كلية التربية- الجامعة المستنصرية. ع (6)، 387-424.
هلال، محمد عبد الغني حسن (2005). مهارات القراءة السريعة الفعالة. مركز تطوير الأداء والتنمية.
المراجع العربية (مترجمة):
Al-Barqawi, Jalal Aziz, and Ahmed, Hamed Shehab, (2016). The effectiveness of the speed reading skills of the reading material in the reading comprehension of the fifth scientific grade student. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences/ Babylon University. P (26). 168-184.
Behairy, Ata Omar Muhammad. (2018). Measuring the speed and comprehension levels of silent reading among student teachers in the Arabic Language Division in the Faculties of Education. Journal of the Faculty of Education: Benha University - Faculty of Education, Vol. (29) , p. (116) , 221 – 246.
Al-Beja, Abdel-Fattah Hassan (2001). Methods of Teaching Arabic Language Skills and Literature, Al Ain. University Book House.
Abdo, Ahmed Abdo Awad. (2014). The effectiveness of a proposed program for developing speed-reading skills for undergraduate students. Reading and Knowledge Magazine: Ain Shams University - College of Education - Egyptian Association for Reading and Knowledge, p. (150) , 209-285.
Abd al-Rahim, Imam Muhammad (2007). Teaching reading at the primary level and content analysis. Al-Rushd Library.
Al-Esawy, Jamal Mustafa. (2004). The effectiveness of teaching reading using the presentation program (Power Point) in improving the speed and reading comprehension of the fourth graders in the United Arab Emirates. The Fifth Annual Research Conference: United Arab Emirates University. p. (2). 70 – 81.
Al-Laqani, Ahmed Hussein, and Al-Jamal, Ali. (2003). A dictionary of cognitive educational terms in curricula and teaching methods. World of Books. Edition 3.
Al-Mursi, Mohamed Hassan, Samir Abdel-Wahhab (2005). Educational issues about teaching Arabic. Nancy Library.
Khloei, Shamisa (2013). Speed reading technique and its role in developing Arabic language teaching and vocabulary comprehension. Publications of the Supreme Council of the Arabic Language in Algeria.
Shehata, Hassan, and Al-Najjar, Zainab. (2003). Dictionary of educational and psychological terms. Cairo: The Egyptian Lebanese House.
Mendel, Phelps (2000). Correct reading. Riyadh, Jarir Bookshop for Publishing and Distribution.
Mokhtar Morsi, A., & Amr. (2018). A program based on the strategic reading approach to develop reading comprehension skills among non-native speakers of Arabic. Research in Language Teaching, 3 (3) , 21-51.
Nasr, Hamdan Ali Hamdan. (1992). Average speed in silent reading among students at the end of the second level of primary education in Bahrain. Journal of the Faculty of Education in Mansoura: Mansoura University - Faculty of Education, vol. 19, 86-153.
Al-Nuaimi, Khaled Abdel-Rahman (2005). Speed reading and its importance in developing the individual's comprehension and comprehension skills. Journal of the College of Education - Al-Mustansiriya University, vol. 6, 387-424.
Odeh, Ahmed Suleiman (2010): Measurement and evaluation in the teaching process, Dar Al-Amal.
Hilal, Mohamed Abdel Ghani Hassan (2005). Effective speed-reading skills. Performance and Development Center.
المراجع الأجنبية:
Aebersold, J.A.&Field, M.L,1997: From Reader to Reading Teachers: Issues and Strategies for Second Language Classrooms. Cambridge University Press.
Diaz, S., & Laguado, J. C. (2013). Improving reading skills through skimming and scanning techniques at a public school: Action research. Opening Writing Doors Journal, 10 (1) , 133-150.
Grellet, F., & Francoise, G. (1981). Developing reading skills: A practical guide to reading comprehension exercises. Cambridge university press.
Hayashi, K. (1999). Reading strategies and extensive reading in EFL classes. RELC journal, 30 (2) , 114-132.
Hill, J. K. (1981). Effective Reading in a Foreign Language: An Experimental Reading Course in English for Overseas Students. English Language Teaching Journal, 35 (3) , 270-81.
Maxwell, M. J. (1972). Skimming and scanning improvement: The needs, assumptions and knowledge base. Journal of Reading Behavior, 5 (1) , 47-59.
Nunan, D. (1999). Second Language Teaching & Learning. Heinle & Heinle Publishers, 7625 Empire Dr., Florence, KY 41042-2978.
Nuttall, C. (1996). Teaching reading skills in a foreign language. Heinemann, 361 Hanover Street, Portsmouth, NH 03801-3912.
Rayner, K., Schotter, E. R., Masson, M. E., Potter, M. C., & Treiman, R. (2016). So much to read, so little time: How do we read, and can speed reading help?. Psychological Science in the Public Interest, 17 (1) , 4-34.
Urquhart, A. (1987). Comprehensions and interpretations. scholarspace.manoa.hawaii.edu.
Wahyuningsih, D. (2018). The use of skimming and scanning techniques for college students in reading class. MENARA ilmu, 12 (5).
Yusuf, Q., Yusuf, Y. Q., Yusuf, B., & Nadya, A. (2017). Skimming and scanning techniques to assist EFL students in understanding English reading texts. Indonesian Research Journal in Education| IRJE|, 43-57.