تطبيق الذكاء الاصطناعي في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية (الواقع والمتطلبات والتحديات)
The application of artificial intelligence in public education schools in the city of Riyadh in the Kingdom of Saudi Arabia (reality, requirements, and challenges)
د. عواطف بنت محمد العجلان
Dr. Awatif Muhammad Al-Ajlan
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق الذكاء الاصطناعي في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وتحديد متطلبات وتحديات تطبيقه؛ واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي وتمثلت عيّنة الدراسة بـ (310) فردًا من مديرات مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. وقد تم بناء الاستبانة كأداة للدراسة.
وتوصلت الدراسة للنتائج التالية؛ أن أفراد الدراسة موافقون بدرجةٍ (كبيرة) على درجة تطبيق الذكاء الاصطناعي في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، بمتوسطٍ حسابيٍّ بلغ (3.901)، وبالترتيب التالي: اعتماد الوكيل الذكي في المدرسة كبديل لبعض الأعمال الإدارية- تقليص الوقت والجهد في بعض الأعمال الإدارية، وأفراد الدراسة موافقون بدرجةٍ (كبيرة جدا) على متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، بمتوسطٍ حسابيٍّ بلغ (4.87)، وأبرز المتطلبات: استقطاب الكفاءات المتخصصة بالذكاء الاصطناعي في المدرسة -توفير دليل إجرائي للعمليات المرتبطة بتطبيق الذكاء الاصطناعي، كما أن أفراد الدراسة موافقون بدرجةٍ (كبيرة جدا) على تحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية بمتوسطٍ حسابيٍّ بلغ (4.26)، وأبرز التحديات: قصور دعم القيادات العليا في الوزارة- الأثر السلبي بالسلوك البشري نتيجة انحصار التعامل مع الآلة.
The study aimed to know the degree of application of artificial intelligence in public education schools in the city of Riyadh in the Kingdom of Saudi Arabia, and to identify the requirements and challenges of its application; The researcher used the descriptive survey method, and the study sample consisted of (310) individuals from the principals of general education schools in the city of Riyadh in the Kingdom of Saudi Arabia. The questionnaire was built as a tool for the study.
The study reached the following results; The study members agreed to a (greatly) degree on the degree of application of artificial intelligence in public education schools in Riyadh in the Kingdom of Saudi Arabia, with a mean of (3.901) , and in the following order: Adopting the smart agent in the school as an alternative to some administrative work - reducing time and effort in some work The administrative and study personnel agree to a (very large) degree with the requirements for applying artificial intelligence in public education schools in Riyadh in the Kingdom of Saudi Arabia, with a mean of (4.87) The most prominent requirements: Attracting competencies specialized in artificial intelligence in the school - providing a procedural guide for the processes related to the application of artificial intelligence, and the study members agreed to a (very large) degree on the challenges of applying artificial intelligence in public education schools in Riyadh in the Kingdom of Saudi Arabia with an average of (4.26).) , and the most prominent challenges: the lack of support from the senior leadership in the ministry - the negative impact on human behavior as a result of being restricted to dealing with machine.
المراجع العربية:
الأتربي، شريف. (2019م). التعليم بالتخيل. القاهرة. العربي للنشر والتوزيع.
اسحق، ايرين. (2020م). امكانية تطبيق معلمي التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية. جامعة المنيا، 6 (31)، 603-626
البشر، منى. (2020م). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء. مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ، 20 (2)، 27-92
الحجيلي، سمر. الفراني، لينـا. (2020). الذكــاءالاصطناعي في التعلـيم في المملكةالعربية السعوديــــــــة. المجلة العربية للتربية النوعية. جامعة الملك عبدالعزيز، 4 (11)، 71-84
خوالد، أبوبكر. (2019م). تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمـــال. برلين. ألمانيا. المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية.
الدهشــان، جمال علي. (2019م). برامج إعداد المعلم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. المجلــــة التربوية. جامعة سوهاج، (68) 3153-3199
رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مسترجع من: https://www. vision2030. gov. sa/
زروقي، رياض وفالتة، أميرة. (2020م). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي. المجـــلة العربية للتربية النوعية. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 1 (12)، 1-12
آل سعود، سارة، (2015م). التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي في الدراسات الاجتماعية. مجلة سلوك. جامعة عبدالحميد باديس بالجزائر.3 (3)، 133-16
السفياني، أبرار. (2021م). واقع التعليم الشامل بالمملكة العربية السعودية في ضوء القوى والعوامل المؤثرة فيه. تربية دولية مقارنة. المجلة العربية للنشر العلمي. جامعة جدة. كلية التربية، 2 (30)، 257-27
شعبان، أماني. (2021م). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي. المجلة التربوية. جامعة سوهاج. كلية التربية، 84 (1) 1-23
الطوخي، محمد. (2021م). تقنيات الذكاء الاصطناعي والمخاطر التكنولوجية. مجلة الأمن والقانون. القيادةالعامة لشرطة الشارقة. مركز بحوث الشرطة. الإمارات العربية، 30 (1)، 59-100
العرفج، عواطف. (2020م). معوقات التحول الرقمي في مكاتب إدارات التعليم بمدينة الرياض. رسالــــــــــــــة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة والأشراف التربوي. كليات الشرق العربي للدراسات العليا. الرياض.
العساف، صالح. (2012م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: دار الزهراء.
العوضـــــي، رأفت. أبو لطيفة، ديمة. (2020م). تأثير توظيف الذكاء الاصطناعي على تطوير العمل الإداري في ضــــــــــوء مبادئ الحوكمة (دراسة ميدانية على الوزارات الفلسطينية في محافظات غزة). ورقـــــــــة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الأول في تكنولوجيا المعلومــات والأعمال (ICITB 2020).. كلية علوم الحاسوب. وتكنولوجيا المعلومات. غزة. 13-7-2020م
غالب، ياسين، (2012م). أساسيات نظم المعلومات الإدارية وتكنولوجيا المعلومــــات. عمـــــان. الأردن. دار المناهج للنشر والتوزيع
الفراني، لينا. الحجيلي، سمر. (2020م). سيناريو تعليمي لاستخدام الذكاء الاصطــــــــــناعي في الكشــــــــــف عن الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. جامعة الملك عبدالعزيز، 4 (11)، 73-92
قطامي، سمير. (2018م). الذكاء الاصطناعي وأثره على البشرية. مجلة أفكار. وزارة الثقافة. المملكة الأردنية الهاشمية.1 (357). 13-40
اللوزي، موسى. (2012م). الذكاء الاصطناعي في الأعمال. ورقة مقدمة إلى المؤتمــــر العلمـــي السنـــوي الحادي عشر حول ذكاء الأعمال واقتصاد المعرفة. جامعة الزيتونة الأردنية. عمان. الأردن. نيسان. ابريل 2012م
ماجد، أحمد. (2018م). الذكاء الاصطناعي بدولة الأمارات العربية المتحدة. إدارة الدراسات والسياسات الاقتصادية. وزارة الاقتصاد. الأمارات العربية المتحدة.
محمود، عبدالرزاق. (2020م). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فايروس كورونا (covid-19).
المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. جامعة أسيوط. مصـــــــــر، 3 (4)، 171-224
مطاي، عبدالقادر. (2012م). تحديات ومتطلبات استخدام الذكـــــــــــــــاء الاصطناعي في التطبيقـــــــات الحديثــــة لعمليــــــــات إدارة المعرفة في منظمات الأعمال. الملتقى الوطني السادس حول دور التقنيات الكمية في اتخاذ القرارات الإدارية. جــــامعة سكيكدة. كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير. الجزائر.
المطيري، عادل. (2019م). الذكاء الاصطناعي مدخلا لتطوير صناعة القرار التعليمي في وزارة التربية بدولة الكويت. مجلة البحث العلمي في التربية. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس.4 (20)، 574-588
المفيز، خولة. (2020م). جاهزية المدارس المطبقة لبوابة المستقبل للتحول الرقمي استجـابة لجائحة كورونا بالممـلكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية. جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. الخرج.6 (1)، 183-216
موسى، عبدالله وحبيب، أحمد (2019). الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر، مصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
النجار، فايزجمعة. (2010م). نظم المعلومات الإدارية منظور إداري. الطبعة الثانية عمان. الأردن. دار الحامد للنشر والتوزيع.
الهاجري، خلود. (2020). واقع استخدام منصات التعليم عن بعد في ظل جائحة كـــــورونا. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحية والنفسية. المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصـــة. مصر.2 (3)، 21-55
وزارة التعليم. (1442هـ). بيانات القوى العاملة. مسترجع من:
https://data. gov. sa/Data/ar/dataset/workforce1442-ah
وزارة التعليم. (1441هـ). وزير التعليم: جائحة كورونا ستعيد ترتيب أولويات العالم وبناء توجهات جديدة وتقديم حلول بديلة في التعليم والعمل عن بعد. مسترجع من:
https://covid19. my. gov. sa/ar/Sectors/education/News/Pages/test. Aspx?
المراجع العربية (مترجمة):
Zerrouqi, Riyadh and Falla, Amira. (2020). The Role of Artificial Intelligence in Improving the Quality of Higher Education (in Arabic). The Arab Journal of Specific Education. The Arab Foundation for Education, Science and Arts, 1 (12) , 1-12.
Al-Toukhi, Muhammad. (2021). Artificial Intelligence Techniques and Technological Risks (in Arabic). Security and Law Journal. Sharjah Police General Command. Police Research Center. UAE, 30 (1) , 59-100
Al-Sufyani, Abrar. (2021). The reality of comprehensive education in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of The forces and factors affecting it. Comparative International Education. (in Arabic). The Arab Journal of Scientific Publishing. University of Jeddah,College of Education, 2 (30) , 257-277
Shaaban, Amani. (2021). Artificial intelligence and its applications in higher education (in Arabic). Educational Journal. Sohag University. College of Education, 84 (1) , 1-23.
Saudi Arabia Vision 2030. retrieved from: https://www. vision2030. gov. sa/
Al Saud, Sarah, (2015). Educational applications of artificial intelligence in social Studies (in Arabic). Selk magazine. Abdelhamid Badis University in Algeria. 3 (3) , 133-163
Qatami, Samir. (2018). Artificial intelligence and its impact on humanity (in Arabic). Afkar Magazine. Ministry of Culture. The Hashemite Kingdom of Jordan. 1 (357) , 13-40.
Al-Najjar, Fayez Juma. (2010). Management Information Systems An Administrative Perspective (in Arabic). Second Edition, Amman, Jordan. Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.
Al-Mutairi, Adel. (2019). Artificial intelligence as an approach to developing educational decision-making in the Ministry of Education in the State of Kuwait (in Arabic). Journal of Scientific Research in Education. Girls’ College of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University, 4 (20) , 574-588
Mousa, Abdullah, Bilal, Ahmed Habib (2019). Artificial intelligence is a revolution in modern technologies (in Arabic) , Egypt: The Arab Group for Training and Publishing.
Ministry of Education (1441). Minister of Education: The Corona pandemic will rearrange the world’s priorities, build new directions, and provide alternative solutions in education and remote work (in Arabic). Retrieved from: https://covid19. my. gov. sa/ar/Sectors/education/News/Pages/test. aspx
Mattai, Abdel Qader. (2012). Challenges and requirements for the use of artificial intelligence in modern applications of knowledge management processes in business organizations (in Arabic). The Sixth National Forum on the Role of Quantitative Techniques in Administrative Decision-Making. Skate University. Faculty of Economics and Management Sciences,Algeria.
Majed, Ahmed. (2018). Artificial Intelligence in the United Arab Emirates (in Arabic). Department of Economic Studies and Policies. Ministry of Economy. United Arab Emirates.
Khawald, Abu Bakr. (2019). Artificial intelligence applications as a modern trend to enhance the competitiveness of business organizations (in Arabic). Berlin, Germany. The Arab democratic Center for Strategic, Political and Economic Studies. Laudon,k&Laudon,J. (2010). Management Information Syste: Managing the Digital Firm,11- d,pearson prentice Hall Inc, London
Al-Lozy, Musa. (2012). Artificial Intelligence in Business (in Arabic). Paper presented to the eleventh annual scientific conference on business intelligence and the knowledge economy. Al-Zaytoonah University of Jordan, Amman. Jordan. April 2012
Mahmoud, Abdul Razzaq. (2020) Artificial Intelligence Applications: An Introduction to Education Development in Light of the Challenges of the Corona Virus Pandemic (covid-19) (inArabic) International Journal of Research in Educational Sciences. Assiut University. Egypt. 3 (4) ,171-224
Al-Hujaili, Samar. Al-Farani, Lina (2019). Artificial Intelligence in Education in the Kingdom of Saudi Arabia (in Arabic). The Arab Journal of Specific Education. King Abdulaziz University.4 (11). January 2020, 71-84
Al-Hajri, Kholoud (2020). The reality of using distance education platforms in light of the Corona pandemic (in Arabic). The Scientific Journal of Educational, Health and Psychological Sciences. The Scientific Foundation for Educational, Technological and Special Education Sciences, Egypt. 2 (3) ,21-55
Al-Farani, Lina. Al-Hujaili, Samar. (2020). An educational scenario for the use of artificial intelligence in revealing the multiple intelligences of learners (inArabic). The Arab Journal of Literature and Human Studies. King Abdulaziz University. 4 (11) , 73-92
AL-Arfaj, Awatif. (2020). Obstacles of exemplary destiny in the education administrations in the city of Riyadh (in Arabic). Mission and Educational Sciences. Arab East Colleges for Postgraduate Studies. Riyadh.
Al-Assaf, Saleh. (2012). Introduction to Research in Behavioral Sciences ((in Arabic). Riyadh: Dar Al-Zahra
Al-Awadi, Raafat. Abu Latifa, Dima. (2020). The effect of employing artificial intelligence on the development of administrative work in light of the principles of governance (a field study on Palestinian ministries in the governorates of Gaza) (inArabic). A paper presented to the First International Conference on Information Technology and Business (ICITB2020) Faculty of Computer Science and Information Technology. Gaza. 7- 13-2020 PM
Al-Bishr, Mona. (2020). Requirements for employing artificial intelligence applications in teaching Saudi university students from the point of view of experts (in Arabic). Journal of the College of Education. Kafrelsheikh University, 20 (2) , 27-92
Al-Etribi, Sherif. (2019). Education by Imagination (in Arabic). Cairo. Al-Arabi for Publishing and Distribution
Ghaleb, Yassin, (2012). Fundamentals of Management Information Systems and Information Technology (in Arabic). Ammaan Jordan. Curriculum House for Publishing and Distribution.
Ishaq, Irene. (2020). The possibility of applying art education teachers in the preparatory stage In Minya Governorate to the skills of employing artificial intelligence in education (inArabic). Journal of Research in the Fields of Specific Education. Minia University, 6 (31) , 603-626
?
المراجع الأجنبية:
Budzik,J. and Hammond,K. (2016) ,User Interation With Everyday Applications as Context For Just- In- Time Information Access, Proceedings of the 2000 International Conference on Intelligent User Interfaces,44-51
Al-Dahshan, Jamal Ali. (2019). Teacher preparation programs to keep pace with the requirements of the Fourth Industrial Revolution. The Educational Journal. Sohag University, (68) , 3153-3199
Goksel,N&Bozkurt,A. (2019). Artificial Intelligence in Education: Current Insights and uture Perspectives. In S Sisman- Ugur, &G. kurubacak (Eds) ,Handbook of Research on Learning in the Age of Transhumanism,.224-236,Hershey PA: IGI Global
Hinojo-Lucena, Aznar-Diaz, Caceres-Reche,Romero-Rodrguez. (2019). Artificial Intelligence in Higher Education A Bibliometric Study on its Impact in the Scientific Literature. Education Sciences,9 (1):51. University of Granada. Spain"
Holmes, W,Bialik,M.& Fadel,C, (2019). Artificial Intelligence In Education,Promises andG Implications for Teaching and Learning,Boston Center for Curiculum Redesign
Jena,A. K. (2018). Predicting Learning outputs and retention through neural network artificial intelligence in photosynthesis, transpiration and translocation, Asia-Pacific forum on science learning and teaching,19 (1) ,20-50
Karsenti,T. (2019). Artificial Intelligence in Eduction: The Urgent Need to Prepare Teachers for Tomorrow,s Schools Formation et profession,27 (1) ,112-116