مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

استقلالية الجامعات الناشئة في ضوء النظام الجديد للجامعات في المملكة العربية السعودية

The autonomy of the emergent universities, under the new system of universities in the Kingdom of Saudi Arabia

د. منيرة نايف العتيبي

Dr. Muneerah Naif Alotaibi

الكلمات مفتاحية: استقلالية الجامعات، الاستقلال الذاتي، النظام الجديد للجامعات، القيادات الأكاديمية., Autonomy of universities, autonomy, the new system of universities academic leaders


DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفوائد المتوقع تحقيقها من تطبيق الاستقلالية في الجامعات الحكومية الناشئة في ضوء النظام الجديد للجامعات السعودية، من خلال تحديد متطلبات نجاح استقلالية الجامعات، والتعرف على معوقات نجاحها. وتم استخدام المنهج الوصفي، وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة لجمع المعلومات من عينة عشوائية بسيطة، بلغ عددهم (235) من العمداء، ووكلاء العمادات والكليات، ورؤساء الأقسام، في جامعات: شقراء، نجران، تبوك، كممثلة لبقية الجامعات الناشئة السعودية، حيث توصلت الدراسة للنتائج التالية:  

• أن القيادات الأكاديمية بالجامعات الحكومية الناشئة موافقين على الفوائد المتوقع تحقيقها من تطبيق الاستقلالية، حيث بلغ متوسط الموافقة (3.96 من 5.00) بدرجة موافق. 

• أن أفراد الدراسة من القيادات الأكاديمية بالجامعات الحكومية الناشئة موافقين على متطلبات نجاح الاستقلالية، حيث بلغ متوسط الموافقة (4.09 من 5.00) بدرجة موافق 

• أن أفراد الدراسة من القيادات الأكاديمية بالجامعات الحكومية الناشئة موافقين بشدة على معوقات نجاح الاستقلالية، حيث بلغ متوسط الموافقة (4.22 من 5.00) بدرجة موافق بشدة. 

وفي ضوء نتائج الدراسة وضعت الباحثة عددا من التوصيات، منها: العمل على توفير ما يلزم للجامعات الناشئة من البنى والتجهيزات بما يساعد في تحقيق المستوى المطلوب من الاستقلالية، من خلال استمرار دعم الدولة للجامعات الناشئة حتى تصل للاستقلالية التامة،  الاستفادة من النظام الجديد وفتح الباب أمام الجامعات للاستثمار وإنشاء الشركات أو المساهمة فيها وإقامة برامج وقفية من المنح، وترك الفرصة لها لتنمية إيراداتها كفرض رسوم دراسية لبرامج الدراسات العليا والدبلومات والدورات التدريبية والتعليمية ورسوم من الطلبة غير السعوديين ورسوم مقابل القيام ببحوث علمية أو خدمات استشارية.


The study aimed to identify the expected benefits from the application of independence in emerging public universities in light of the new system of Saudi universities, by identifying the obstacles and success   requirements for the autonomous universities, the descriptive approach was adopted throughout the study, whereas a questionnaire was designed and used as a tool  to collect information from a simple random sample, the total sample size (235) that consist of  deans, and head departments, in the following universities: Shaqra, Najran, Tabuk, as a representative of the rest of the Saudi emerging universities, where the study has revealed  the following results: 

• That the academic leaders of emerging public universities agree on the expected benefits of the autonomy application. whereas the average approval rating was (3.96 out of 5.00) (agree).  

• That the study members of the academic leaders in emerging public universities agree on the autonomy success requirements, the approval rating was (4.09 out of 5.00) (agree).  

• That the study members of the academic leaders in emerging public universities agree on the autonomy obstacles, the approval rating was (4.22 out of 5.00) ( strongly agree).  

As per the study results, the researcher set forth several recommendations, including working to provide the necessary structures and equipment for emerging universities to help achieve the required level of autonomy, By continuing the state’s subsidiary for emerging universities to attain full autonomy, benefiting from the new system and opening the door for universities to invest, establish companies or contribute to them, and establish endowment scholarship programs. And providing them the opportunity to increase their revenues, such as charging tuition fees for graduate studies programs, diplomas, training, and educational courses, fees for non-Saudi students, and fees for conducting scientific research or consulting services. 

مراجع

المراجع العربية:

آل عمرو، فهد. (2017، يناير11-12). دور كليات التربية في التنمية المهنية للمعلم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. [ورقة عمل مقدمة]. لمؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030، جامعة القصيم.

استقلالية الجامعات. (2019، أكتوبر 30). جريدة الرياض. https://www. alriyadh. com/1784894

البعيز، إبراهيم. (، 1439، محرم، 4). قراءة في مشروع نظام الجامعات الجديد. ملتقى أسبار. https://multaqaasbar. com/

بنجر، أماني عبد العزيز. (2022). نظام الجامعات الجديد وإسهامه في تعزيز تميز الهوية الأكاديمية في الجامعات السعودية، مجلة كلية بحوث الآداب، جامعة المنوفية، م33.

التويجري، حصة بنت عبد الله. (2020). تطوير إدارة منظومة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجربة اليابانية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (124)، 217-252.

الحربي، مها علي. (2022). توجهات السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية وفق نظام الجامعات الجديد في ضوء مؤشرات الريادة العالمية دراسة تحليلية. المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة أسيوط، 38 (3)، 262-310.

الحمادي، فايزة، وسالم، سماح. (2017، يناير 11-12). تنمية الموارد الذاتية للجامعات السعودية بالتطبيق على جامعة الملك فيصل. [بحث مقدم] لمؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة 2030، جامعة القصيم.

حمرون، ضيف الله غضيان. (1439). متطلبات الاستقلال الذاتي للجامعات السعودية الناشئة من وجهة نظر أساتذة الإدارة والقيادة التربوية بالجامعات السعودية. مجلة العلوم التربوية. 30 (3)، 453-478.

خلف، منار. (2017). درجة تحقق الاستقلال الذاتي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة من وجهة نظر القيادات الجامعية وسبل تفعيلها [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية، غزة.

الرشيد، محمد. (2011م، 5إبريل). وزير سعودي سابق يطالب باستقلالية الجامعات وإجراء التعيينات فيها عن طريق الانتخاب. جريدة الشرق الوسط.

الرقب، توفيق زايد. (2018). درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعة الأردنية للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة الدراسات النفسية والتربوية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر، 15، 466-502.

http://archive. aawsat. com/details. asp?section=43&article=615753&issueno=11816#. WHeluVMr KM8.

الروقي، مطلق. (21، مارس2022). الجامعات الناشئة؛ إلى أين؟ صحيفة الوطن. https://www. alwatan. com. sa/article/1103301

رؤية المملكة 2030 (2016) الموقع الرسمي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030. تم استرجاعه في http://vision2030. gov. sa/ 2021/8/10.

السليماني، خيرية جميل. (2020). تطوير کليات التربية في المملکة العربية السعودية في ضوء نظام الجامعات الجديد لعام 1441هـ دراسة حالة: کلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (188)، 78-107.

سنبلو، إبراهيم. (2010م). الاستقلال المالي للجامعات، [بحث مقدم] للمـؤتمر العلمـي السنوي الثامن عشر، اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربـي.

الشمالي، أحمد. (2018، نوفمبر 4). أمين لجنة أعمال مجلس التعليم العالي يسلط الضوء عبر "الرياض" على النظام الجديد للجامعات. جريدة الرياض https://www. alriyadh. com/1715199..

الشريف، شريف. (2012). استقلال الجامعات المصرية على ضوء خبرات بعض الدول والمواثيق الدولية. المجلة التربوية، (32)، 92 -139.

الشريف، مها. (2015). الاستقلال الذاتي كمدخل لتطوير الإدارة الجامعية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.

الشقير، عبد الرحمن. (، 1439، محرم، 4). قراءة في مشروع نظام الجامعات الجديد. ملتقى أسبار. https://multaqaasbar. com/

الصالح، محمد. (2018، مارس 14-15). مشروع نظام الجامعات [ورقة عمل مقدمة] في المؤتمر 18 التعليم ما بعد الثانوي: الهوية ومتطلبات التنمية، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن"، جامعة الملك سعود.

عبيدات، ذوقان، وعبد الحق، كايد، وعدس، عبد الرحمن. (2020). البحث العلمي: مفهومه. أدواته. أساليبه (ط19). دار الفكر للنشر والتوزيع.

العتيبي، عبد المجيد بن سلمي. (2017). تصور مقترح للتغلب على تحديات الإنتاج العلمي في الجامعات السعودية الناشئة، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 33، 256-285.

العتيبي، نوف مناحي (2020م) المتطلبات التربوية لوحدات البحث العلمي في الجامعات الناشئة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: جامعة شقراء أنموذجا. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مركز النشر العلمي، مج 21، ع4، 283-316.

عسيري، فاطمة زكري. (2016). الاستقلال الذاتي للجامعات السعودية: دراسة تحليلية في ضوء الاعلانات والمواثيق الدولية. مجلة التربية بجامعة الأزهر، 3 (168)، 685-719.

الغريب، شبل بدران. (2015، إبريل20-21). الحرية الأكاديمية والقيم الجامعية [بحث مقدم] للمرتمر القومي السنوي التاسع عشر لمركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس.

القحطاني، ريم ثابت. (2019). إطار حوكمة الجامعات السعودية لتحقيق الميزة التنافسية في اتخاذ القرارات وفق تطلعات رؤية 2030م. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3 (15)، 51-79.

القرني، علي. (2012، جمادى الأول، 23-25). الحرية الأكاديمية المنطلقات القانونية والضوابط [بحث مقدم] لمؤتمر الاعتماد الأكاديمي لكليات التربية بالوطن العربي "روئ وتجارب"، جامعة طيبة.

مجموعة الأنظمة السعودية. (2019، أكتوبر30). المجلد الثالث، أنظمة التعليم والعلوم، نظام الجامعات، قرار مجلس الوزراء رقم (183).

المزروع، حميد. (، 1439، محرم، 4). قراءة في مشروع نظام الجامعات الجديد. ملتقى أسبار. https://multaqaasbar. com/

المطلق، تركي علي. (2017). الاستثمار المعرفي وعلاقته في بناء الميزة التنافسية للجامعات الناشئة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18 (3)، 261-299.

مسودة نظام الجامعات. (1439هـ). مشروع نظام الجامعات الجديد. وزارة التعليم. استرجع في 23/1/1443هـ. https://www. moe. gov. sa/ar/newunisys/Pages/notesform. aspx

المنيع، الجوهرة بنت عبد الرحمن. (2020). درجة تحقيق متطلبات الميزة التنافسية لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر قيادات الجامعة في ضوء رؤية المملكة 2020 وأهم المعوقات التي تواجهها. مجلة الفتح، (83)، 237-259.

النايف، سعود بن عيسى. (2020م). تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الجامعية في ضوء نظام الجامعات السعودية الجديد. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات التربوية (58)، 241-280.

هادي، رياض. (2010). الجامعات -النشأة والتطور-الحرية الأكاديمية-الاستقلالية (ط2) مركز التطوير والتعليم المستمر. جامعة بغداد.

الورثان، عدنان بن أحمد بن راشد. (2021.) دراسة تحليلية لنظام الجامعات السعودية الجديد الصادر بالرسوم الملكي رقم "27-م" بتاريخ 1441-3-2هـ، ومدى انسجامه مع رؤية المملكة 2030. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5 (24)، 45 - 70. مسترجع من http//: search. mandumah. com/Record/1173204

?

المراجع العربية (مترجمة):

Aghion, P.& Dewatripont, M.& M-Hoxby, C.& Mas-Colell, A.& Sapir, A. (2010, January). The Governance andPerformance of Universities: Evidence from Europe and the US. Cambridge, MA 02138.

Ahmed, H. (2015/ Strategic. Approach for Developing World- Class Universities in Egypt. Joumal of Education and practice, vol 6 No.5, ppl25_145. (online available) www. iiste. org/last seen at 14-4-2015.

Al-Amro, Fahd. (2017, January 11-12). The role of faculties of education in the professional development of the teacher in the light of the vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. [Working paper presented]. For the Conference on the Role of Saudi Universities in Activating the Kingdom’s Vision 2030, Qassim University.

Al- ghirib, shibl badran. (2015, April 20-21). Academic Freedom and University Values  [Research presented] for the nineteenth annual national conference of the Center for the Development of University Education, Ain Shams University.

Al- Hammadi, Fayza, and Salem, Samah. (2017, January 11-12). Developing the self-resources of Saudi universities by applying to King Faisal University. [Research presented] for the Conference on the Role of Saudi Universities in Activating the Kingdom's Vision 2030, Qassim University.

Al-Mutlaq, Turki Ali. (2017). Knowledge investment and its relationship to building the competitive advantage of emerging universities in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational and Psychological Sciences, 18 (3) , 261-299.

Al-Nayef, Saud bin Issa. (2020 AD). A proposed vision for developing the performance of university leaders in light of the new Saudi university system. Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology, Emirates College of Education (58) , 241-280.

Al-orthan, Adnan bin Ahmed bin Rashid. (2021.) Analytical study of the new Saudi university system issued by Royal Decree No. “27-AD” dated 2-3-1441 AH, and its consistency with the Kingdom’s Vision 2030. Journal of Educational and Psychological Sciences, Vol. 5, v. 24, 45-70. Retrieved from http/ //search. mandumah. com/Record/1173204

Al-Qarni, Ali. (2012, Jumada I, 23-25). Academic Freedom: Legal Premises and Controls [Research Submitted] for the Conference on Academic Accreditation of Faculties of Education in the Arab World "Rows and Experiences", Taibah University.

Al- ruwqi, mutlaq. (March 21, 2022). emerging universities; to where? Al-Watan Newspaper. https://www. alwatan. com. sa/article/1103301.

Al- Saleh, Muhammad. (2018, March 14-15). The University System Project [working paper presented] at the 18th conference post-secondary education: identity and development requirements, Saudi Society for Educational and Psychological Sciences "Justin", King Saud University.

AL-Sharqi, L. (2014). The Evolving Governance of on Expanding 'University; A case study of king Abdul- Aziz University proposed governance assessment. Framework International Journal of modern Business Issues of Global Market vol. 2 jan, pp67-79. (online available) www. Cri. Infinity last/seen at 28-4-2015.

Al-shamali , Ahmed. (2018, November 4). The Secretary of the Higher Education Council's Business Committee sheds light through "Riyadh" on the new university system. Al-Riyadh newspaper https://www. alriyadh. com/1715199

Al- Sharif, Sharif. (2012). The independence of Egyptian universities in light of the experiences of some countries and international conventions. Educational Journal, (32) , 92-139.

Al- Sharif, Maha. (2015). Autonomy as an entrance to the development of university administration from the point of view of academic leaders in Saudi universities [unpublished doctoral thesis]. Umm Al Qura University.

Al -Suleimani, Khayriyah Jamil. (2020). The development of colleges of education in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of the new university system for the year 1441 AH, a case study: College of Postgraduate Educational Studies at King Abdulaziz University. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, (188) , 78-107.

Al-Tuwaijri, Hessa bint Abdullah. (2020). Developing the management of the higher education system in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the Japanese experience. Arab Studies in Education and Psychology (124) , 217-252.

Asiri, Fatima Zakri. (2016). The Autonomy of Saudi Universities: An Analytical Study in the Light of International Declarations and Conventions. Al-Azhar University Education Journal, 3 (168) , 685-719.

Hadi, Riyadh. (2010). Universities - emergence and development - academic freedom - independence (2nd floor) Center for Development and Continuing Education. Baghdad University.

Hamrun, dayf allah ghadiani. (1439). Requirements for the autonomy of emerging Saudi universities from the viewpoint of professors of administration and educational leadership in Saudi universities. Journal of Educational Sciences. 30 (3) , 453-478.

Khalaf, Manar. (2017). The degree of achieving autonomy in Palestinian universities in the governorates of Gaza from the point of view of university leaders and ways to activate it [unpublished master's thesis]. Islamic University of Gaza.

Kingdom Vision 2030 (2016) The official website of Saudi Vision 2030. Retrieved at http://vision2030. gov. sa/ 2021/8/10.

Labaree , D. F. (2010). Understanding the Rise of American Higher Education: How Complexity Breeds Autonomy. School of Education; Stanford University, Stanford, CA: USA.

Obeidat, Thouqan, Abdel Haq, Kayed, and Adas, Abdel Rahman. (2020). Scientific research: its concept. his tools. His methods (I 19). Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.

Rashid, Muhammad. (2011, April 5). A former Saudi minister calls for the independence of universities and for appointments to be made through elections. Middle East Newspaper. http://archive. aawsat. com/details. asp?section=43&article=615753&issueno=11816#. WHeluVMr KM8.

Saudi Systems Group. (2019, October 30). Volume Three, Education and Science Systems, Universities System, Cabinet Resolution No. (183).

Senbulo, Ibrahim. (2010 AD). The Financial Independence of Universities, [Research Presented] for the Eighteenth Annual Scientific Conference, Contemporary Trends in the Education development in the Arab world.

Shattock, Michael. (2014). International Trends in University Governance: Autonomy, Self-Government and the Distribution of Authority. New York: Rout ledge Taylor & Francis Group.

University autonomy. (2019, October 30). Al-riyadh newspaper. https://www. alriyadh. com/1784894.

University system draft. (1439 AH). New university system project. Ministry of education. Retrieved on 01/23/1443 AH. https://www. moe. gov. sa/ar/newunisys/Pages/notesform. aspx.