دور التعليم عن بعد في تنمية طرق التواصل الكلي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية من وجهه نظر معلميهم في المرحلة الابتدائية

The Role of Distance Learning in Developing Total Communication Methods for Pupils with Hearing Impairment from their Teachers' Perspectives in Primary Schools

د. ذيب بن تريحيب الجبرين المطيري

Dr. Theeb Turayhib Aljbreen Almutairi

جنى بنت علي المنصور

Jana Ali Ahmed Almansour

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، التواصل الكلي، الإعاقة السمعية، التلاميذ ذوو الإعاقة السمعية، معلمو ذوي الإعاقة السمعية, Distance Learning, Total Communication, Hearing Impairment, Pupils with Hearing Impairment, Teachers of Pupils with Hearing Impairment

التعليم عن بعد له دور في جوانب عديدة من حياة التلاميذ، ومنهم التلاميذ  ذوو الإعاقة السمعية، ويهدف هذا البحث إلى التعرف على دور التعليم عن بعد في تنمية طرق التواصل الكلي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الابتدائية من وجهه نظر معلميهم في المملكة العربية السعودية، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وطبقت على معلمي ذوي الإعاقة السمعية استبانة بكونها أداة للبحث، واشتملت الاستبانة على ثلاثة أبعاد: آراء معلمي ذوي الإعاقة السمعية عن دور التعليم عن بعد في تنمية إمكانات التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، وآراء معلمي ذوي الإعاقة السمعية عن دور التعليم عن بعد في تلبية الاحتياجات التعليمية للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، وآراء معلمي ذوي الإعاقة السمعية عن دور التعليم عن بعد في تنمية مهارات التواصل الكلي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية، وتكونت عينة البحث من (111) معلماً ومعلمة في المملكة العربية السعودية، وقد اختيروا بالطريقة العشوائية.

وأظهرت نتائج البحث أن آراء معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول دور التعليم عن بعد في تنمية طرق التواصل الكلي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الابتدائية متحقق بدرجة كبيرة بمتوسط وزني (3.438)، وجاء دور التعليم عن بعد في تنمية إمكانات التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بدرجة متوسطة بمتوسط وزني (3.288)، وجاء دوره في تلبية الاحتياجات التعليمية للتلاميذ بدرجة متوسطة بمتوسط وزني (3.140)، بينما وصل دوره في تنمية مهارات التواصل الكلي للتلاميذ إلى درجة كبيرة بمتوسط وزني (3.886)، وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور التعليم عن بعد في تنمية طرق التواصل الكلي للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الابتدائية، ترجع لاختلاف الجنس، أو المؤهل العلمي، أو سنوات الخبرة، أو المنطقة الإدارية.


Distance learning has a role in many aspects in pupils' lives, including those with hearing impairment. This research aimed to identify the role of distance learning in developing total communication for pupils with hearing impairment from their teachers' perspectives in primary schools. The researchers used the descriptive approach. Electronic questionnaire was applied to collect data, it contained three dimensions; teachers' opinions about the role of distance learning in developing the abilities of pupils with hearing impairment, teachers' opinions about the role of distance learning in meeting the educational needs of pupils with hearing impairment, and teachers' opinions about the role of distance learning in developing the skills of total communication for pupils with hearing impairment. The research sample consisted of (111) male and female teachers from different regions of the Kingdom of Saudi Arabia and they were chosen randomly.

The findings showed that the opinions of teachers of pupils with hearing impairment about the role of distance learning in developing total communication was great with average (3,438). The results also demonstrated that the opinions of teachers of pupils with hearing impairment about the role of distance learning in developing the possibilities of pupils with hearing impairment were moderate with average (3,288) , its role in meeting with the educational needs for pupils with hearing impairment were also moderate with average (3,140) , whereas, its role in developing the skills of total communication for pupils with hearing impairment reached great with average (3,886). The data also demonstrated that there was no difference in teachers' responses that refer to gender, qualification, years of experience or administrative role.

 

المراجع العربية:

إبراهيم، مجدي عزيز. (2003). مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلباتهم الإنسانية والاجتماعية والمعرفية. مكتبة الإنجلو المصرية، القاهرة.

إبراهيم، محمد علي. (2015). فاعلية برنامج ارشادي قائم على فنيات التواصل الكلي لتحسين كفاءه الحياة النفسية لدى عينة من المراهقين المعاقين سمعيا. مجلة علوم الانسان والمجتمع، 169، 61-212

إبراهيم، منى فرحات. (2021). الصعوبات التي تواجهه الطلبة ذوي الاعاقة السمعية في نظام التعليم عن بعد. مجلة كلية التربية، (35)، 353-376.

إبراهيم، سمير السيد شحاته، سليمان، محمد سيد، محمد، محفوظ محمد. (2014). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية الكفايات التدريسية لمعلمي الصم بمدينة عرعر. مجلة التربية الخاصة والتاهيل، 1 (3)، 142-167.

أبو سمرة، محمود أحمد، الطيطي، محمد عبد الإله. (2020). مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع عمان.

ادريس، عبد الفتاح محمود. (2019). التعليم عن بعد وتحديات المستقبل. مجلة البحوث الاسلامية، 41، 525 -522.

التويم، نايف عبد الله. (2021). المعوقات التي تواجهه معلمي الإعاقة السمعية في تدريس التربية الإسلامية الكترونياً لطلبة مدراس التعليم العام بمكة المكرمة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 40، 101.

الحازمي، حنان محمد قاضي. (2021). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لكفايات التعليم عن بعد من وجهه نظر طلبة جامعة ام القرى في ضوء تداعيات فايروس كورونا المستجد كوفيد 19. مجلة جامعة ام القرى للعلوم النفسية والتربوية، 14 (1)، 150-171.

الخطيب، جمال. (2004). تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية مدخل إلى مدرسة الجميع. دار وائل للنشر والتوزيع عمان.

الخطيب، جمال. (2002). مقدمة في الإعاقة السمعية. دار الفكر للطباعة للنشر والتوزيع عمان.

الدقميري، سعد. (2007). الطفولة بين السواء والاعاقة. العلم والإيمان للنشر والتوزيع مصر.

الرشيدي، نوير مسعود عواض. (2021). التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في ظل جائحة كورونا. العلوم التربوية مجلة علمية محكمة ربع سنوية، 29 (1)، 47-90.

الريس، طارق. (2015). تعليم الصم في القرن الحادي والعشرين: الموضوعات والاتجاهات. دار جامعة الملك سعود للنشر الرياض.

الزهراني، مازن مجحود عوض. (2021). درجة امتلاك وممارسة معلمي العوق السمعي لمهارات التواصل الكلي بمنطقة الباحة. جامعة عين شمس، (239)، 197-235.

السلمي، عبد العزيز، المكاوي، إسماعيل. (2020). تحديات التعليم عن بعد للطالب ذوي الإعاقة السمعية وسبل مواجهتها في ظل الجوائح (فايروس كورونا المستجد 19-COVID) أنموذجًا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 255، 124-308

الشرهان، صالح عايد. (2014، مارس). التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في الوطن العرب نحو التطوير والابداع. المؤتمر الرابع عشر- للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي.

الطويرب، سعد. (2022). التحديات التي تواجه معلمي الصم وضعاف السمع في تكييف المناهج في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمرحلة الابتدائية بمنطقة حائل. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة القصيم.

الظاهر، قحطان احمد. (2008). مدخل إلى التربية الخاصة. دار وائل للنشر.

الشرهان، صالح عايد. (2014، مارس). التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في الوطن العرب نحو التطوير والابداع. المؤتمر الرابع عشر- للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي.

القاضي، ناهد شفيق. (2021). درجة رضاء أولياء أمور طلبة المرحلة الأساسية عن تجربة التعلم والتعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا. المجلة الاكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية، 2 (2)، 170-186.

القريطي، عبد المطلب امين. (2012). سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة وتربيتهم. (ط5). دار الفكر العربي.

المحمودي، محمد سرحان علي. (2019). مناهج البحث العلمي. (ط3). دار الكتب.

المحمادي، غدير علي. (2018). تقويم واقع استخدام نظام التعليم الإلكتروني (EMES) في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبدالعزيز من وجهة نظر الطالب. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية، (39)، 177- 196.

المضيان، أمجد عبد الله، وحامد، محمد عبد المقصود. (2011). معايير بيئات التعلم الالكتروني للمعاقين سمعيا. مجلة التربية جامعة الازهر، 146 (2)، 11-7.

بدران، مرفت. (2011). فعالية برنامج باستخدام التواصل الكلي لتنمية القدرة اللغوية لدى الأطفال الصم. مجلة كليه التربية بورسعيد، 9 (9)، 178-198.

بطرس، حافظ بطرس. (2007). إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان.

حنفي، علي عبد رب النبي محمد. (2007). استقصاء آراء معلمي الصم حول استخدام القاموس الإرشادي العربي الموحد للصم في معاهد الأمل وبرامج دمج الصم بمدينة الرياض. المجلة العربية للتربية الخاصة، 11، 53-102.

حنفي، علي عبد النبي، السعدون، عبد الوهاب. (2015). طرق التواصل للمعاقين سمعيا دليل المعلمين والوالدين والمهتمين. دار الزهراء للنشر.

حمانه، برهان محمود، شرادقه، ماهر تيسير. (2014). الفروق في مستوى فاعلية الذات لدى عينة اردنية من الطلبة المعوقون سمعيا في جامعة اليرموك. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 2 (5)، 81-78.

خميس، عطية محمد. (2013). التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 23، 271-253.

دايخة، أسماء، بالعشي، صفاء. (2019). الصحة النفسية لدى التلاميذ المعاقين سمعيا. [رسالة ماجستير، جامعة الوادي].

درويش، محمود. (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع.

رشوان، محمد أحمد ايمان. (2008). المعاقون سمعياً ومهارات الاقتصاد المنزلي. العلم والإيمان للنشر والتوزيع مصر.

ساعاتي، فهد (2014). مناهج البحث العلمي في الإدارة الرياضية. دار العربي للنشر والتوزيع.

سالم، مي سالم محمد. (2020). تصميم بيئة تعلم الكترونية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى المعاقين سمعياً. مجلة كلية التربية ببنها، 122 (1)، 595-613.

عبد الفتاح، لمياء عبد الحميد بيومي، منصور، ميسون عادل. (2019). أثر اختلاف أنماط التفاعل في بيئة تدريب إلکتروني باستخدام تطبيقات جوجل في تنمية کفايات معلمي ذوي الاعاقة السمعية. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 106 (2)، 873-925.

عبد الله، نعيمة محمد. (2021). تصور مقترح لتفعيل التعلم عن بعد لدى المعاقين سمعيا في ضوء مجتمع المعرفة. مجلة التربية الخاصة، 10 (34)، 98-130.

عبدالملك، لوريس إيمل. (2010). برنامج تعلم إلكتروني مدمج قائم على المدخل البصري والمكاني لتنمية التحصيل في العلوم والمهارات لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات قراءة البصريات وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية للمعاقين سمعياً. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 150، 159-209.

محمود، عبير مختار شاكر. (2012). التعليم عن بعد والتفاعل الاجتماعي. الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، 24، 424 - 422.

مذكور، مليكة. (2021). الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم عن بعد. مجلة دراسات في التنمية والمجتمع، 6 (3)، 131 - 144.

مصطفى، أسامة. (2013). الإعاقة السمعية. دار المسيرة للطباعة والنشر.

يحيى، خولة أحمد، ملكاوي، محمود زايد، المومني، مأمون عاطف. (2021). فاعلية برنامج تدريبي محوسب لتعليم مهارات القراءة بالطريقتين التواصل الكلي والطريقة الشفوية لأطفال الروضة المعوقين سمعيا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 9 (3)، 101-134.

المراجع العربية (مترجمة):

Abdel Fattah, Lamia Abdel Hamid Yomi, Mansour, Maysoon Adel. (2019). The effect of interaction in the environment of interaction with Google applications in developing the skills of people with hearing disabilities. Journal of the Faculty of Education in Mansoura, 106 (2) , 873-925.

Abdullah, Naima Mohammed. (2021). A proposed perception to activate distance learning for the hearing impaired in the light of the knowledge society. Journal of Special Education, 10 (34) , 98-130.

Alhazmi, Hanan Muhammad Qazi. (2021). The degree of faculty members’ practice of distance learning competencies from the perspective of Umm Al-Qura University students in light of the repercussions of the new Corona virus, Covid 19. Umm Al-Qura University Journal of Psychological and Educational Sciences, 14 (1) , 150-171.

Alkhateeb, Jamal. (2004) Educating Students with Special Needs; an Introduction to a School for all. Dar Wael for Publication and Distribution. Oman.

Alkhateeb, Jamal. (2002) Introduction to Hearing Impairment. Dar Alfiker for Publication and Distribution. Oman.

Almohamadi, Ghadeer Ali Thalab. (2018). Evaluating the reality of using the e-learning system (EMES) in the distance education program at King Abdulaziz University from the student's point of view. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, (39) , 177-196.

Alqadi, Nahid Shafiq. (2021). The degree of satisfaction of parents of primary school students with the experience of distance learning and education during the Corona pandemic. The International Academic Journal in Educational and Psychological Sciences, 2 (2) , 170-186.

Alquraiti, Abdul Muttalib Amin. (2012). Psychology of people with special needs and their upbringing. (I 5). Arab Thought House.

Alrashidi, Noir Masoud Awad. (2021). Distance learning in teaching Arabic language curricula from the point of view of middle school teachers in the State of Kuwait in light of the Corona pandemic. Educational Sciences, a quarterly refereed scientific journal, 29 (1) , 47-90.

Alrayyes, Tareq. (2015). Deaf Education in the Twenty First Century; topics and trends. King Saud university publication.

Alsalami, Abdulaziz, Al-Makawi, Ismail (2020). The challenges of distance education for students with hearing disabilities and ways to confront them in light of the pandemic (the emerging corona virus 19-COVID) as a model. Arab Studies in Education and Psychology, 255,124-308.

Alsharhan, Saleh Ayed. (2014, March). Open and distance education in the Arab world towards development and creativity. The 14th Conference of Ministers Responsible for Higher Education and Scientific Research in the Arab World.

Alzaher, Qahtan Ahmed. (2008). Introduction to special education. Wael Publishing House.

Alzahrani, Mazen Majhoud Awad. (2021). The degree of possession and practice of total communication skills by teachers of auditory disabilities in Al-Baha region. Ain Shams University, (239) , 197-235.

Almdian, Ahmed Abdullah, and Hamid, Mohamed Abdel-Maqsoud. (2011). Standards for e-learning environments for the hearing impaired. Journal of Education Al-Azhar University, 146 (2) , 11-7.

Badran, Mervat. (2011). The effectiveness of a program using total communication to develop the language ability of deaf children. Journal of the College of Education Port Said, 9 (9) , 178-198.

Hammana, Burhan Mahmoud, Charadeqa, Maher Tayseer. (2014). Differences in the level of self-efficacy among a Jordanian sample of hearing-impaired students at Yarmouk University. Al-Quds Open University Journal for Educational and Psychological Research and Studies, 2 (5) , 81-78.

Hanafi, Ali Abd Rab al-Nabi Muhammad. (2007). A survey of the views of deaf teachers on the use of the Unified Arabic Guiding Dictionary for the Deaf in Al-Amal Institutes and Deaf Integration Programs in Riyadh. The Arab Journal for Special Education, 11, 53-102.

Hanafi, Ali Abd al-Nabi, al-Saadoun, Abd al-Wahhab. (2015). Methods of communication for the hearing impaired, a guide for teachers, parents and those interested. Al Zahraa Publishing House.

Ibrahim, Mona Farhat. (2021). Difficulties faced by students with hearing disabilities in the distance education system. Journal of the College of Education, (35) ,353-376.

Ibrahim, Muhammad Ali. (2015). The effectiveness of a counseling program based on total communication techniques to improve the psychological life efficiency of a sample of hearing-impaired adolescents. Journal of Human and Society Sciences, 169,61-212.

Ibrahim, Samir El-Sayed Shehata, Suleiman, Mohamed Sayed, Mohamed, Mahfouz Mohamed. (2014). The effectiveness of a proposed training program for developing the teaching competencies of teachers of the deaf in the city of Arar. Journal of Special Education and Rehabilitation, 1 (3) , 142-167.

Idris, Abdel Fattah Mahmoud. (2019). Distance education and future challenges. Journal of Islamic Research, 41, 525-522.

Khamis, Attia Mohamed. (2013). Distance and Open Education. Egyptian Association for Educational Technology, 23, 271-253.

Mahmoud, Abeer Mukhtar Shaker. (2012). Distance education and social interaction. Arab Studies in Education and Psychology, 24, 424-422.

Mahmoudi, Muhammad Sarhan Ali. (2019). Research Methodology. (i.3). National Library.

Mathkour, Maleekah. (2021). Artificial Intelligence and the Future of Distance Education. The Journal of Development and Society Studies, 6 (3) , 131-144.

Mustafa, Osama. (2013). Hearing disability. Dar Al-Masirah for printing and publishing.

Richardson, J. T., & Woodley, A. (1999). Approaches to studying in people with hearing loss. British Journal of Educational Psychology, 69 (4) , 533-546.‏

Richardson, J. T., Long, G. L., & Foster, S. B. (2004). Academic engagement in students with a hearing loss in distance education. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 9 (1) , 68-85.‏

Yahya, Khawla Ahmed, Malkawi, Mahmoud Zayed, Momani, Mamoun Atef. (2021). The effectiveness of a computerized training program to teach reading skills by the two methods, total communication and the oral method, for hearing-impaired kindergarten children. Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, 9 (3) , 101-134.

المراجع الأجنبية:

Baxter, S. (1999). "Should deaf people be forced to communicate in `spoken' language?" The Guardian, November 24, reproduced at http://www. guardian. co. uk/Archive/Article/0,4273,3933897,00. html.

Benedict, B. S., & Sass-Lehrer, M. (2007). Deaf and Hearing Partnerships: Ethical and Communication Considerations. American annals of the deaf, 152 (3) , 275-282.‏

Corbett, J., & Norwich, B. (2013). Common or Specialized Pedagogy? Curriculum and Pedagogy in Inclusive Education: Values into Practice. RoutledgeFalmer

Crow, L. (2003). Including all in our Lives: Renewing the Social Model of Disability. London. David Fulton.

Hodkinson, A & Vickerman, P. (2009). Key issues in special educational needs and inclusion. London. Sage.‏

Jones, M. (2002). Deafness as Culture: A Psychosocial Perspective. Disability Studies Quarterly, 22 (2).‏

Komesaroff, L., & McLean, M. (2006). Being there is not Enough: Inclusion is both Deaf and Hearing. Deafness & Education International, 8 (2) , 88-100.‏

Krishnan, I, Mello, G, Aderina Kok, S, Sabapathy, K, Munian, S, Ching, H, Kandasamy, P, Baskaran, S & Kanan, V. (2020). Challenges Faced by Hearing Impairment Students During COVID-19. Malaysian Journal of Social Sciences and Humanities (MJSSH) , 5 (8) , 106-116.

Ladd, P. (2003). Understanding Deaf Culture: In Search of Deafhood. Multilingual Matters.‏

Light, R. (2003). Social Model or Unsocial Muddle? Inclusive Education: Diverse Perspectives. London. David Fulton Publishers Ltd

Nyaata, M. K. (2018). Total communication teaching approach and its influence on transition of class three learners with hearing impairment in special schools in Kisii County, kenya. Kenyatta University.

Oliver, M. (1996) Defining Impairment and Disability: Issues at Stake. Leeds. Disability Press.

Sintema, E. J. (2020). Effect of COVID-19 on the performance of grade 12 students: Implications for STEM education. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 16 (7) , 2-6.‏

Thomas, C. (2002). Disability Theory: Key Ideas, Issues and Thinkers. Cambridge. Polity Press.‏

Timmermans, N. (2005). The status of sign languages in Europe. Council of Europe

Toquero, C. M. D. (2020). Inclusion of people with disabilities amid COVID-19: Laws, interventions, recommendations. Multidisciplinary Journal of Educational Research, 10 (2) , 158-177.