المراجع العربية:
إدارة تعليم حفر الباطن (1443). إحصاءات إدارة التعليم. من الموقع: https://edu. moe. gov. sa/HafrAlbaten/MediaCenter/News/Pages/76. aspx
أرفيس، مريم (2017). الروح المعنوية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى عمال المنظمة [رسالة دكتوراه منشورة]. الجزائر: جامعة محمد خيضر، بسكرة، كلية العلوم الاجتماعية، والإنسانية. http://thesis. univ-biskra. dz/3281
البلوشية، شيخة بطي وعلي علي خميس (2019). الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بالسعادة المهنية للمعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (115)، 307-339.
الحسين، إيمان بشير محمد. (2011). السمات والمهارات التي تتميز بها المرأة القيادية الأردنية والمعوقات التي تواجهها. مجلة جامعة دمشق، 27 (3-4)، 413-473.
الحضرمي، نوف بنت خلف (2019). النمط القيادي السائد لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وعلاقته بالالتزام التنظيمي للمعلمات. مجلة التربية، 1 (183)، 314-374. https://search. emarefa. net/detail/BIM-1077174
حلاق، بطرس (2020). القيادة الإدارية. الجامعة الافتراضية السورية.
الحنتوشي، عباس غازي (2016). الأنماط القيادية لقادة المدارس الثانوية في محافظة القريات وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5 (12)، 32-47.
الدليمي، مريم (2016). خصائص القيادة النسوية وأثرها في تطوير رأس المال النفسي اختبار الدور المعدل لقوة الخبرة، دارسة تحليلية من وجهة نظر المرؤوسين في مدارس التعليم الخاصة في عمان [رسالة ماجستير]، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.
رحمون، سهام (2014). بيئة العمل الداخلية وأثرها على الاداء الوظيفي، دراسة على عينة من بين الاداء بكليات ومعاهد جامعة باتنة [رسالة دكتوراه منشورة]، الجزائر: جامعة محمد خيضر، بسكرة. http://thesis. univ-biskra. dz/123/
الريس، عبد الله محمد حسين (2017). أنماط القيادة التربوية الفعالة وعلاقتها بالروح المعنوية من وجهه نظر معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الكويت [رسالة ماجستير منشورة]. كلية العلوم التربوية جامعة الكويت، الكويت.
http://thesis. mandumah. com/Record/308843
الزهراني، نورة (2008). علاقة النمط القيادي لمديرات المدارس بالروح المعنوية لمعلمات المرحلة الابتدائية بمحافظة جده [رسالة ماجستير منشورة]. جامعة ام القرى، السعودية. http://thesis. mandumah. com/Record/134699
الصبابحة، خيري وخصاونة، أمان (2018). دراسة مقارنة في تقييم مستوى الروح المعنوية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم الإنسانية جامعة الملك فيصل والجامعة الهاشمية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 32 (2)، 365-390. https://search. emarefa. net/detail/BIM-910525
طويل، حسونة ومباركي، صفاء (2021). أثر الاستقرار الوظيفي على الروح المعنوية للموظفين: دراسة استكشافية لعينة من الموظفين الإداريين. مجلة العلوم الانسانية، 21 (2)، 976- 1002.
العتيبي، نواف (2008). الأنماط القيادية والسمات الشخصية لمديري المدارس وعلاقيتها بالروح المعنوية للمعلمين في محافظة الطائف.] رسالة ماجستير منشورة [كلية التربية، جامعة أم القرى. http://search. shamaa. org/FullRecord?ID=34516
العدواني، حنان ناصر (2013). الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت وعلاقتها بالضغوط التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم [رسالة ماجستير منشورة]، جامعة الشرق الأوسط.
http://search. shamaa. org/FullRecord?ID=111794
علي، مروان (2008). علم اجتماع تنظيم وعمل. دار الكتب، الإسكندرية.
غنيم، فايز عادل (2020). التميـز القيادي النسائي وواقعه في المجال الأكاديمي في الجامعات السعودية. المجلة العربية للإدارة، 40 (1)، 215-226.
فهمي، مصطفى (2003). الإدارة العامة ـ الإسكندرية: الدار الجامعية الجديدة.
كلية محمد بن راشد (2021). القيادات النسائية في عصر التحديات الإمارات. منشورات كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.
كنعان، نواف (2007). القيادة الإدارية. عمان: دار النشر للثقافة والتوزيع.
المشهداني، عباس نوري جاسم (2017). درجة ممارسة مديري المدارس المتوسطة الحكومية في محافظة بغداد للعلاقات الإنسانية وعلاقها بالروح المعنوية لمدرسي التربية الإسلامية من وجهه نظرهم [رسالة ماجستير منشورة]. كلية العلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط-العراق. https://data. gov. sa/Data/ar/dataset/workforce1442-ah
المطيري، ندى زويد (2019). الأنماط القيادية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة حائل من وجهه نظرهم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (184) الجزء الثالث، 1500-1536.
المكاوي، عاطف عبدالله (2013). القيادة الإدارية. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
الناشري، حسين موسى (2020). الأنماط القيادية لمديري مدارس المرحلة الثانوية وعلاقتها بدافعية المعلمين بمحافظة القنفذة. مجلة القراءة والمعرفة، (223)، 309-338.
المراجع العربية (مترجمة):
Al Adwani, H. N. (2013). The prevailing leadership styles of secondary school principals in the State of Kuwait and their relationship to the organizational pressures of teachers from their point of view [Unpublished Master's Thesis]. Middle East University. http://search. shamaa. org/FullRecord?ID=111794
Ali, Marwan. (2008). Sociology of organization and work. Book House, Alexandria.
Arvis, Maryem. (2017). Morale and its relationship to job performance among the workers of the organization [PhD thesis]. Algeria: University of Mohamed Khider, Biskra, Faculty of Social Sciences and Humanit
http://thesis. univ-biskra. dz/3281
Al Balushia, Sheikha B. & Ali Ali Khamees (2019). Leadership styles of principals of basic education schools and their relationship to the professional happiness of teachers in Al Dhahirah Governorate in the Sultanate of Oman. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, (115) , 307-339.
Al-Dulaimi, Maryam. (2016). Characteristics of women's leadership and its impact on developing psychological capital, a modified role test for the strength of experience, an analytical study from the point of view of subordinates in private education schools in Amman [Master's thesis] , College of Business, Middle East University.
Fahmy, Mustafa. (2003). Public Administration - Alexandria: the new university house.
Ghoneim, F. A. (2020). Women's leadership excellence and its reality in the academic field in Saudi universities. The Arab Journal of Management, 40 (1) , 215-226.
Al-Hadrami, Nouf K. (2019). The dominant leadership style among female secondary school leaders in the city of Makkah Al-Mukarramah, and its relationship to the teachers’ organizational commitment. Journal of Education, 1 (183) , 314-374. https://search. emarefa. net/detail/BIM-1077174
Hafr Al-Batin Education Department (1443). Education Department Statistics. From: https://edu. moe. gov. sa/HafrAlbaten/MediaCenter/News/Pages/76. aspx
Hallak, Boutros (2020). Administrative leadership. Syrian Virtual University.
Al Hantoshi, A. G. (2016). Leadership styles of secondary school leaders in Al-Qurayyat Governorate and its relationship to the morale of teachers from their point of view. Specialized International Educational Journal, 5 (12) , 32-47.
Al-Hussein, I. B. (2011). The traits and skills that characterize the Jordanian women leadership and the obstacles they face [PhD thesis] Al-Balqa Applied University. Damascus University Journal.
Kanaan, Nawaf. (2007). Administrative leadership. Amman: Publishing House for Culture and Distribution.
Al-Makkawi, Atef Abdullah (2013). Administrative leadership. Cairo: Tiba Foundation for Publishing and Distribution.
Al-Mashhadani, A. N. (2017). The degree of human relations practice by public middle school principals in Baghdad governorate and their relationship to the morale of Islamic education teachers from their point of view [unpublished master's thesis]. College of Educational Sciences, Middle East University, Iraq. https://data. gov. sa/Data/ar/dataset/workforce1442-ah
Mohammed bin Rashid College. (2021). Women leaders in the age of challenges Emirates. Publications of the Mohammed bin Rashid School of Government.
Al-Mutairi, Nada Zuwaid (2019). Leadership styles and their relationship to job satisfaction for faculty members at the Faculty of Education at the University of Hail from their point of view. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, (184) Part Three, 1500-1536.
Al-Nashiri, Hussein M. (2020). Leadership styles of secondary school principals and their relationship Motivated by teachers in Al-Qunfudhah Governorate. Reading and Knowledge Journal, (223) , 309-338.
Al-Otaibi, Nawaf. (2008). Leadership styles and personal characteristics of school principals and their relationship to the morale of teachers in Taif Governorate. [Unpublished Master's Thesis] College of Education, Umm Al-Qura University. http://search. shamaa. org/FullRecord?ID=34516
Rahmon, Siham. (2014). The internal work environment and its impact on job performance, a study on a sample of performance in the faculties and institutes of the University of Batna [PhD thesis] , Algeria: University of Mohamed Khider, Biskra. http://thesis. univ-biskra. dz/123/
Al-Rais, A. M. (2017). Patterns of effective educational leadership and its relationship to morale from the point of view of middle school teachers in the State of Kuwait [unpublished master's thesis]. College of Educational Sciences, Kuwait University, Kuwait
http://thesis. mandumah. com/Record/308843
Al-Sababiha, Khairy & Khasawneh, Aman (2018). A comparative study in evaluating the level of morale among faculty members in the faculties of humanities, King Faisal University and the Hashemite University. An-Najah University Journal of Research (Humanities) , 32 (2) , 365-390. https://search. emarefa. net/detail/BIM-910525
Tawil, H. & Mubaraki, S. (2021). The impact of job stability on employee morale: an exploratory study of a sample of administrative employees. Journal of Human Sciences, 21 (2) , 976-1002.
Al-Zahrani, Nora. (2008). The relationship of the leadership style of school principals to the morale of primary school teachers in Jeddah Governorate [Master's Thesis]. Umm Al-Qura University, Saudi Arabia. http://thesis. mandumah. com/Record/134699
المراجع الأجنبية:
Hickman, K, L, (2017). A qualitative study on educational leadership styles and teacher morale. [Unpublished PhD thesis] Carson-Newman University.
Martin, D. w. (2000). A study of Relationship Between Elementary Principal Leadership Behavior And Teacher Moral, [PhD thesis] The College of Willian And Mary, Dissertation Abstract International , 61 (6) , 2128A
Smith, T. M. (2000). A study of Relationship Between the Principal Leadership Style And Teacher Motivation: The teacher perspective, Dissertation Abstract International. AQ6/08.2808.