الأنماط القيادية لدى مديرات المدارس المتوسطة وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمات

Leadership styles of middle school female leaders and their relationship to teachers' morale

أ. د. عادل بن عايد الشمري

Prof. Adel Ayed Alshammari

دارين بنت غالي الشمري

Dareen Ghali Alshammari

الكلمات المفتاحية: الأنماط القيادية، الروح المعنوية، المدارس المتوسطة, leadership styles, morale, middle school

هدفت الدراسة إلى تعرف الأنماط القيادية لدى مديرات المدارس المتوسطة في محافظة حفر الباطن وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمات، من وجهة نظر المعلمات. واعتمدت المنهج الوصفي الارتباطي، وتكون مجتمعها من جميع معلمات المرحلة المتوسطة في المحافظة، وتم اختيار عينتها بالطريقة العشوائية البسيطة، بلغت (267) معلمة. واستخدمت الاستبانة في جمع البيانات، تضمنت محورين، الأول: الأنماط القيادية للمديرات، والثاني: الروح المعنوية للمعلمات. ومن أبرز نتائجها أن النمط القيادي السائد من وجهه نظر المعلمات هو النمط الديموقراطي بمتوسط حسابي (4.06)، وجاء في المرتبة الثانية نمط القيادة التسلطي، ثم في المرتبة الأخيرة نمط القيادة التسيبي، وكلامها بمستوى "متوسط". وبينت النتائج أن مستوى الروح المعنوية للمعلمات جاء بمستوى "عالٍ"، بمتوسط الحسابي (4.00)، كما بينت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة النمط الديموقراطي وبين مستوى الروح المعنوية، في حين وجدت علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة النمطين التسلطي والتسيبي وبين مستوى الروح المعنوية.


The study aimed to identify the leadership styles of middle school female leaders and their relationship to teachers' morale, from the female teachers' point of view. It adopted the descriptive correlative approach, and its community consisted of all middle school teachers in Hafr Al-Batin, and its sample was chosen by the simple random method, amounting to (267) teachers. The questionnaire was used to collect data, and it included two axes, the first: the leadership styles of female leaders, and the second: the morale of the teachers. Among its most prominent results is that the dominant leadership style from the female teachers' point of view is the democratic style with an arithmetic average (4.06) , and the authoritarian leadership style came in the second place, then in the last rank was the laissez-faire leadership style, and its speech at an "average" level. The results showed that the level of morale for the teachers came at a "high" level, with an arithmetic average (4.00) , and the results showed a positive and statistically significant relationship between the democratic style and the level of morale, while there was a negative, statistically significant relationship between the authoritarian and licentious styles and the level of morale. Morale.

المراجع العربية:

إدارة تعليم حفر الباطن (1443). إحصاءات إدارة التعليم. من الموقع: https://edu. moe. gov. sa/HafrAlbaten/MediaCenter/News/Pages/76. aspx

أرفيس، مريم (2017). الروح المعنوية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى عمال المنظمة [رسالة دكتوراه منشورة]. الجزائر: جامعة محمد خيضر، بسكرة، كلية العلوم الاجتماعية، والإنسانية. http://thesis. univ-biskra. dz/3281

البلوشية، شيخة بطي وعلي علي خميس (2019). الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم الأساسي وعلاقتها بالسعادة المهنية للمعلمين في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (115)، 307-339.

الحسين، إيمان بشير محمد. (2011). السمات والمهارات التي تتميز بها المرأة القيادية الأردنية والمعوقات التي تواجهها. مجلة جامعة دمشق، 27 (3-4)، 413-473.

الحضرمي، نوف بنت خلف (2019). النمط القيادي السائد لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وعلاقته بالالتزام التنظيمي للمعلمات. مجلة التربية، 1 (183)، 314-374. https://search. emarefa. net/detail/BIM-1077174

حلاق، بطرس (2020). القيادة الإدارية. الجامعة الافتراضية السورية.

الحنتوشي، عباس غازي (2016). الأنماط القيادية لقادة المدارس الثانوية في محافظة القريات وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5 (12)، 32-47.

الدليمي، مريم (2016). خصائص القيادة النسوية وأثرها في تطوير رأس المال النفسي اختبار الدور المعدل لقوة الخبرة، دارسة تحليلية من وجهة نظر المرؤوسين في مدارس التعليم الخاصة في عمان [رسالة ماجستير]، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.

رحمون، سهام (2014). بيئة العمل الداخلية وأثرها على الاداء الوظيفي، دراسة على عينة من بين الاداء بكليات ومعاهد جامعة باتنة [رسالة دكتوراه منشورة]، الجزائر: جامعة محمد خيضر، بسكرة. http://thesis. univ-biskra. dz/123/

الريس، عبد الله محمد حسين (2017). أنماط القيادة التربوية الفعالة وعلاقتها بالروح المعنوية من وجهه نظر معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الكويت [رسالة ماجستير منشورة]. كلية العلوم التربوية جامعة الكويت، الكويت.

http://thesis. mandumah. com/Record/308843

الزهراني، نورة (2008). علاقة النمط القيادي لمديرات المدارس بالروح المعنوية لمعلمات المرحلة الابتدائية بمحافظة جده [رسالة ماجستير منشورة]. جامعة ام القرى، السعودية. http://thesis. mandumah. com/Record/134699

الصبابحة، خيري وخصاونة، أمان (2018). دراسة مقارنة في تقييم مستوى الروح المعنوية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم الإنسانية جامعة الملك فيصل والجامعة الهاشمية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 32 (2)، 365-390. https://search. emarefa. net/detail/BIM-910525

طويل، حسونة ومباركي، صفاء (2021). أثر الاستقرار الوظيفي على الروح المعنوية للموظفين: دراسة استكشافية لعينة من الموظفين الإداريين. مجلة العلوم الانسانية، 21 (2)، 976- 1002.

العتيبي، نواف (2008). الأنماط القيادية والسمات الشخصية لمديري المدارس وعلاقيتها بالروح المعنوية للمعلمين في محافظة الطائف.] رسالة ماجستير منشورة [كلية التربية، جامعة أم القرى. http://search. shamaa. org/FullRecord?ID=34516

العدواني، حنان ناصر (2013). الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت وعلاقتها بالضغوط التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم [رسالة ماجستير منشورة]، جامعة الشرق الأوسط.

http://search. shamaa. org/FullRecord?ID=111794

علي، مروان (2008). علم اجتماع تنظيم وعمل. دار الكتب، الإسكندرية.

غنيم، فايز عادل (2020). التميـز القيادي النسائي وواقعه في المجال الأكاديمي في الجامعات السعودية. المجلة العربية للإدارة، 40 (1)، 215-226.

فهمي، مصطفى (2003). الإدارة العامة ـ الإسكندرية: الدار الجامعية الجديدة.

كلية محمد بن راشد (2021). القيادات النسائية في عصر التحديات الإمارات. منشورات كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.

كنعان، نواف (2007). القيادة الإدارية. عمان: دار النشر للثقافة والتوزيع.

المشهداني، عباس نوري جاسم (2017). درجة ممارسة مديري المدارس المتوسطة الحكومية في محافظة بغداد للعلاقات الإنسانية وعلاقها بالروح المعنوية لمدرسي التربية الإسلامية من وجهه نظرهم [رسالة ماجستير منشورة]. كلية العلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط-العراق.  https://data. gov. sa/Data/ar/dataset/workforce1442-ah

المطيري، ندى زويد (2019). الأنماط القيادية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة حائل من وجهه نظرهم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (184) الجزء الثالث، 1500-1536.

المكاوي، عاطف عبدالله (2013). القيادة الإدارية. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

الناشري، حسين موسى (2020). الأنماط القيادية لمديري مدارس المرحلة الثانوية وعلاقتها بدافعية المعلمين بمحافظة القنفذة. مجلة القراءة والمعرفة، (223)، 309-338.


المراجع العربية (مترجمة):

Al Adwani, H. N. (2013). The prevailing leadership styles of secondary school principals in the State of Kuwait and their relationship to the organizational pressures of teachers from their point of view [Unpublished Master's Thesis]. Middle East University. http://search. shamaa. org/FullRecord?ID=111794

Ali, Marwan. (2008). Sociology of organization and work. Book House, Alexandria.

Arvis, Maryem. (2017). Morale and its relationship to job performance among the workers of the organization [PhD thesis]. Algeria: University of Mohamed Khider, Biskra, Faculty of Social Sciences and Humanit

 http://thesis. univ-biskra. dz/3281

Al Balushia, Sheikha B. & Ali Ali Khamees (2019). Leadership styles of principals of basic education schools and their relationship to the professional happiness of teachers in Al Dhahirah Governorate in the Sultanate of Oman. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, (115) , 307-339.

Al-Dulaimi, Maryam. (2016). Characteristics of women's leadership and its impact on developing psychological capital, a modified role test for the strength of experience, an analytical study from the point of view of subordinates in private education schools in Amman [Master's thesis] , College of Business, Middle East University.

Fahmy, Mustafa. (2003). Public Administration - Alexandria: the new university house.

Ghoneim, F. A. (2020). Women's leadership excellence and its reality in the academic field in Saudi universities. The Arab Journal of Management, 40 (1) , 215-226.

Al-Hadrami, Nouf K. (2019). The dominant leadership style among female secondary school leaders in the city of Makkah Al-Mukarramah, and its relationship to the teachers’ organizational commitment. Journal of Education, 1 (183) , 314-374. https://search. emarefa. net/detail/BIM-1077174

Hafr Al-Batin Education Department (1443). Education Department Statistics. From:  https://edu. moe. gov. sa/HafrAlbaten/MediaCenter/News/Pages/76. aspx

Hallak, Boutros (2020). Administrative leadership. Syrian Virtual University.

Al Hantoshi, A. G. (2016). Leadership styles of secondary school leaders in Al-Qurayyat Governorate and its relationship to the morale of teachers from their point of view. Specialized International Educational Journal, 5 (12) , 32-47.

Al-Hussein, I. B. (2011). The traits and skills that characterize the Jordanian women leadership and the obstacles they face [PhD thesis] Al-Balqa Applied University. Damascus University Journal.

Kanaan, Nawaf. (2007). Administrative leadership. Amman: Publishing House for Culture and Distribution.

Al-Makkawi, Atef Abdullah (2013). Administrative leadership. Cairo: Tiba Foundation for Publishing and Distribution.

Al-Mashhadani, A. N. (2017). The degree of human relations practice by public middle school principals in Baghdad governorate and their relationship to the morale of Islamic education teachers from their point of view [unpublished master's thesis]. College of Educational Sciences, Middle East University, Iraq. https://data. gov. sa/Data/ar/dataset/workforce1442-ah

Mohammed bin Rashid College. (2021). Women leaders in the age of challenges Emirates. Publications of the Mohammed bin Rashid School of Government.

Al-Mutairi, Nada Zuwaid (2019). Leadership styles and their relationship to job satisfaction for faculty members at the Faculty of Education at the University of Hail from their point of view. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, (184) Part Three, 1500-1536.

Al-Nashiri, Hussein M. (2020). Leadership styles of secondary school principals and their relationship Motivated by teachers in Al-Qunfudhah Governorate. Reading and Knowledge Journal, (223) , 309-338.

Al-Otaibi, Nawaf. (2008). Leadership styles and personal characteristics of school principals and their relationship to the morale of teachers in Taif Governorate. [Unpublished Master's Thesis] College of Education, Umm Al-Qura University. http://search. shamaa. org/FullRecord?ID=34516

Rahmon, Siham. (2014). The internal work environment and its impact on job performance, a study on a sample of performance in the faculties and institutes of the University of Batna [PhD thesis] , Algeria: University of Mohamed Khider, Biskra. http://thesis. univ-biskra. dz/123/

Al-Rais, A. M. (2017). Patterns of effective educational leadership and its relationship to morale from the point of view of middle school teachers in the State of Kuwait [unpublished master's thesis]. College of Educational Sciences, Kuwait University, Kuwait

 http://thesis. mandumah. com/Record/308843

Al-Sababiha, Khairy & Khasawneh, Aman (2018). A comparative study in evaluating the level of morale among faculty members in the faculties of humanities, King Faisal University and the Hashemite University. An-Najah University Journal of Research (Humanities) , 32 (2) , 365-390. https://search. emarefa. net/detail/BIM-910525

Tawil, H. & Mubaraki, S. (2021). The impact of job stability on employee morale: an exploratory study of a sample of administrative employees. Journal of Human Sciences, 21 (2) , 976-1002.

Al-Zahrani, Nora. (2008). The relationship of the leadership style of school principals to the morale of primary school teachers in Jeddah Governorate [Master's Thesis]. Umm Al-Qura University, Saudi Arabia. http://thesis. mandumah. com/Record/134699


المراجع الأجنبية:

Hickman, K, L, (2017). A qualitative study on educational leadership styles and teacher morale. [Unpublished PhD thesis] Carson-Newman University.

Martin, D. w. (2000). A study of Relationship Between Elementary Principal Leadership Behavior And Teacher Moral, [PhD thesis] The College of Willian And Mary, Dissertation Abstract International , 61 (6) , 2128A

Smith, T. M. (2000). A study of Relationship Between the Principal Leadership Style And Teacher Motivation: The teacher perspective, Dissertation Abstract International. AQ6/08.2808.