درجة توافر مهارات التفكير الأخلاقي في محتوى كتاب الفقه (1) بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

The degree of availability of moral thinking skills in the content of the Fiqh Book (1) at the secondary level in the kingdom of Saudi Arabia

د. عبد الله بن عبد العزيز الحميده

Dr. Abdullah Abdulaziz alhomaidah

الكلمات المفتاحية: مهارات- التفكير الأخلاقي- المحتوى-الفقه (1), skills - moral thinking-content-fiqh1.

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة توافر مهارات التفكير الأخلاقي في محتوى كتاب الفقه (1)، وقد اُستخدم المنهج الوصفي، وتمثلت الأداة ببطاقة تحليل المحتوى الخاص بكتاب الفقه (1) للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وقد ظهر في النتائج أن محور الاختيار الأخلاقي قد حاز على 27.5% من المجموع، يليه محور الحساسية الأخلاقية بنسبة 26%، ثم محور الاستدلال الأخلاقي بنسبة بلغت 25.2%، وأخيراً محور الحكم الخُلقي بنسبة 21.3%؛ كما تبين أن أكثر الوحدات الدراسية توافراً لمهارات التفكير الأخلاقي هي وحدة الفرقة الزوجية بنسبة 16,7%، فوحدة أحكام النكاح ونسبتها 16.3%، ثم البيع بنسبة 15.3%؛ كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وحدات كتاب الفقه (1) من حيث عدد مهارات التفكير الأخلاقي الواردة فيها بعد استخراج قيمة مربع كاي (ك²) عند مستوى الدلالة 0.991. قُدمت مجموعة من التوصيات العملية والمقترحات البحثية.


The study aimed to find out the degree of availability of moral thinking skills in the content of the book of fiqh1. the descriptive approach was used. the tool was represented by the content analysis card of the book of fiqh1 for the secondary school in the kingdom of Saudi Arabia. the results showed that the axis of moral choice won 27.5% of the total, followed by the axis of moral sensitivity by 26%, then the axis of moral reasoning by 25.2%, and finally the axis of moral judgment by 21.3%; it also turned out that the most available study units for moral thinking skills are the marital band unit by 16.7%, the unit of marriage rulings by 16.3%, then selling by 15.3%; it also turned out that there are no significant differences Statistical data among the units of the book of fiqh1 in terms of the number of moral thinking skills contained in it after extracting the value of the square Kai (K2) at the semantic level of 0.991. She presented a set of practical recommendations and research proposals.

المراجع العربية:

القرآن الكريم

أبو داود، سليمان بن الأشعث. (1436هـ) سنن أب داود. دار التأصيل.

الشيباني، أحمد بن حنبل. (1419). مسند الإمام الحافظ أبي عبدالله أحمد بن حنبل. بيت الأفكار الدولية.

أبو قاعود، عبدالناصر. (2009). تجربة التعذيب لدى الأسرى الفلسطينيين وعلاقتها بالتفكير الأخلاقي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة.

أبو نجيلة، سفيان محمد. (2016). المناخ الأسري كما يدركه الأبناء وعلاقته بالتفكير الأخلاقي في ضوء نظرية كولبرج لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة، مجلة دراسات نفسية، 25 (1)، 93-151.

أبو لاوي، أمين. (1419هـ). أصول التربية الإسلامية. دار ابن الجوزي.

أحمد، نجلاء محمد. (2013). وصايا لقمان الحكيم كمدخل قصصي في التفكير الأخلاقي لطفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، 15 (5)، 61-136.

الجزائري، أبو بكر جابر. (د ت). منهاج المسلم. ط8، دار الفكر العربي.

الجلاد، ماجد. (2013). تعلم القيم وتعليمها تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم. دار المسيرة.

جنيدل، هدى عبدالرازق. (2014). التفرد وعلاقته بالتفكير الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية لدى المرشدات التربويات، رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة المستنصرية ببغداد.

خليفة، رحاب نبيل. (2016). ممارسة التفكير الأخلاقي من خلال تدريس بعض المشكلات الأخلاقية في مادة الاقتصاد المنزلي ودور ذلك في تشكيل المسؤولية الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، مجلة بحوث تربوية في مجالات التربية النوعية، 8، 13-44.

الدسوقي، مجدي. (2003). سيكولوجية النمو من الميلاد للمراهقة. مكتبة الأنجلو المصرية.

الرقاد والخوالدة، هناء خالد وعز الدين. (2015). مستويات التفكير الأخلاقي وعلاقتها باتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة الأردنية، مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل بالعراق، 25، 18-41.

سعادة وإبراهيم، جودت أحمد وعبدالله محمد. (1997). المنهج المدرسي في القرن الحادي والعشرين. مكتبة الفلاح.

سعدون، ريم. (2016). تأثير القصة المصورة في تنمية التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي دراسة شبه تجريبية في مدينة حمص، مجلة كلية الآداب بالعراق، 119، 387-408.

شواهين، خير. (2002). تطوير مهارات التفكير في تعلم العلوم. دار الأمل للنشر والتوزيع.

طعيمة، رشدي. (1987). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. دار الفكر العربي.

العباسي والشويقي، هدير وأبو زيد. (2021). مهارات التفكير الأخلاقي وعلاقتها بالمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية بجامعة سوهاج، 7، 882-918.

عبدالحميد، محمد. (1404). تحليل المحتوى في بحوث الإعلام. دار الشروق.

العتيبي، سميرة بنت محارب. (2019). التفكير الأخلاقي وعلاقته بالمواطنة وأبعادها لدى طالبات جامعة أم القرى، مجلة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 2 (10)، 210-234.

العثمان، ناصر بن عثمان. (2019). تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير الأخلاقي، المجلة السعودية للعلوم التربوية (جستن)، جامعة الملك سعود، 63، 73-91.

عقل، محمود عطا. (1427هـ). القيم السلوكية. مكتب التربية العربي لدول الخليج.

العقيل، عبدالله بن عقيل. (1432÷). التربية الإسلامية. مكتبة الرشد.

العساف، صالح بن حمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط5، مكتبة العبيكان.

العمر، عبدالعزيز بن سعود. (1428). لغة التربويين. مكتب التربية العربي لدول الخليج.

الغامدي، حسين عبدالفتاح. (2000). نمو التفكير الأخلاقي لدى عينة من الذكور السعوديين في سن المراهقة والرشد، حولية كلية التربية بجامعة قطر، 16، 645-689.

الغامدي، حسين عبدالفتاح. (2001). علاقة تشكل هوية الأنا بنمو التفكير الأخلاقي لدى عينة من طالبات التربية بجامعة القصيم، مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم. 5 (2)، 155-250.

فروح، منال فوزي. (2017). أثر تدريس بعض النصوص الشرعية باستخدام القصة الرقمية في تنمية التفكير الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، مجلة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ، 5 (17)، 941-998.

كتيلة وخلادي، فتيحة ويمينة. (2017). التفكير الأخلاقي لدى المراهقين المتمدرسين بالمرحلة الثانوية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قاصدي مرباح، 29، 225-238.

الكحلوت، عماد. (2004). دراسة لبعض المتغيرات الانفعالية والاجتماعية وعلاقتها بمستوى النضج الخلقي لدى المراهقين في محافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة في كلية التربية بغزة.

محمد، عادل عبدالله. (1991). اتجاهات نظرية في سيكولوجية نمو الطفل والمراهق. مكتبة الأنجلو المصرية.

مشرف، ميسون محمد. (2009). التفكير الأخلاقي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية وبعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.

مصطفى ومقالدة، منار وتامر. (2014). الحكم الأخلاقي وعلاقته بمستوى التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة جامعة اليرموك، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 4 (10)، 420-350.

نصر، رحاب أحمد. (2012). برنامج مقترح قائم على الاستقصاء العادل لتنمية الاستقصاء العلمي ومهارات التفكير الأخلاقي ونزعات التفكير الناقد لدى طلاب كلية التربية، مجلة التربية العلمية، 4 (15)، 123-169.

الوعلاني والعلي، صالحة بنت حسن وريم بنت عبدالعزيز. (2019). تحليل محتوى مقرر الفقه بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير الاستدلالي، المجلة التربوية والنفسية، 33، 60-100.

المراجع العربية (مترجمة):

The Holy Quran.

Abu Dawod. Suliman Ibn alashath. (1436) Sunan Abu dawod. Dartasel.

Al-Shaibani, Ahmed bin Hanbal. (1419). The predicate of Imam Al-Hafiz Abi Abdullah Ahmed bin Hanbal. International Ideas House.

Abu Qaoud, Abdel Nasser. (2009). The experience of torture among Palestinian prisoners and its relationship to moral thinking, an unpublished master's thesis, the Islamic University of Gaza.

Abu Lawi. Amin. (1419). The origins of Islamic education. Dar Ibn jawsi.

Abu Najila, Sufyan Muhammad. (2016). The family climate as perceived by the children and its relationship to moral thinking in the light of Kohlberg's theory among students of Al-Azhar University in Gaza, Psychological Studies Journal, 25 (1) , 93-151.

Ahmed, Naglaa Mohamed. (2013). The Commandments of Luqman Al-Hakim as a Narrative Introduction to the Moral Thinking of the Kindergarten Child, Journal of Childhood and Education, 15 (5) , 61-136.

Aljazairi. AbuBaker Jaber. (N D). the Muslim platform. 8, Dar Alfeker Alarabi.

Al-Jallad, Majid. (2013). Learning and Teaching Values A theoretical and applied conception of the methods and strategies for teaching values. The march house.

Junadel, Hoda Abdel Razek. (2014). Uniqueness and its Relationship to Moral Thinking and Social Responsibility for Female Educational Guides, an unpublished Ph.D. thesis, Al-Mustansiriya University, Baghdad.

Khalifa, Rehab Nabil. (2016). Practicing moral thinking through teaching some ethical problems in home economics and the role of that in shaping social responsibility for middle school students, Journal of Educational Research in the Fields of Specific Education, 8, 13-44.

El-Desouky, Magdy. (2003). The psychology of growth from birth to adolescence. Anglo-Egyptian Library.

Al-Raqad and Al-Khawaldeh, Hana Khaled and Izz Al-Din. (2015). Levels of moral reasoning and its relationship to decision-making among students of the University of Jordan, Journal of the College of Basic Education, University of Babylon, Iraq, 25, 18-41.

HE and Ibrahim, Jawdat Ahmed and Abdullah Mohammed. (1997). School curriculum in the twenty-first century. Farmer's Library.

Saadoun, Reem. (2016). The effect of the storyboard on developing moral thinking among first-grade students, a quasi-experimental study in the city of Homs, Journal of the College of Arts in Iraq, 119, 387-408.

Shwahin, KHer. (2002). Developing thinking skills in science learning. Dar Alamal.

Taima, Rushdie. (1987). Content analysis in the humanities. Bitalfker Alarbi.

Al-Abbasi and Al-Shawaqi, Hadeer and Abu Zaid. (2021). Moral thinking skills and their relationship to social responsibility among students of the first cycle of basic education, Journal of Young Researchers in Educational Sciences at Sohag University, 7, 882-918.

Abdul Hamid Mohamed. (1404). Content analysis in media research. Sunrise House.

Al-Otaibi, Samira bint Muharib. (2019). Ethical thinking and its relationship to citizenship and its dimensions for Umm Al-Qura University students, Umm Al-Qura Journal for Educational and Psychological Sciences, 2 (10) , 210-234.

Al-Othman, Nasser bin Othman. (2019). Content Analysis of the Social and National Studies Book for the Third Intermediate Class in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of Moral Thinking Skills, The Saudi Journal of Educational Sciences (Justin) , King Saud University, 63, 73-91.

Al-asaf. Saleh Hamad. (2012). Introduction to research in behavioral sciences. 5E, Obican.

Aqel. Mahmud Ata. (1427). Behavioral values. Arab Bureau of education for the Gulf states.

Al-Aqel. Abdullah Aqel. (1432). Islamic Education. Alreshed.

Al-Omar, Abdulaziz bin Saud. (1428). The language of educators. Arab Bureau of Education for the Gulf States.

Al-Ghamdi, Hussein Abdel-Fattah. (2000). The growth of moral thinking among a sample of Saudi males in adolescence and adulthood, Yearbook of the College of Education at Qatar University, 16, 645-689.

Al-Ghamdi, Hussein Abdel-Fattah. (2001). Relationship between the formation of ego identity and the growth of moral thinking among a sample of female education students at Qassim University. Journal of Educational and Psychological Sciences at Qassim University. 5 (2) , 155-250.

Farrouh, Manal Fawzy. (2017). The effect of teaching some Sharia texts using the digital story on developing moral thinking among Al-Azhar primary school students, Journal of the Faculty of Education at Kafrelsheikh University, 5 (17) , 941-998.

Katila and Khiladi, Fatiha and Yamina. (2017). Moral Thinking of Adolescents Schooled in Secondary School, Journal of Humanities and Social Sciences, Kasdi Merbah University, 29, 225-238.

Kahlout, Imad. (2004). A study of some emotional and social variables and their relationship to the level of moral maturity among adolescents in the governorates of Gaza, an unpublished master's thesis at the College of Education in Gaza.

Mohammed, Adel Abdullah. (1991). Theoretical trends in the psychology of child and adolescent development. Anglo-Egyptian Library.

Musharraf, Maysoon Muhammad. (2009). Ethical thinking and its relationship to social responsibility and some variables among students of the Islamic University of Gaza, an unpublished master's thesis, the Islamic University, Gaza.

Mustafa and Maklada, Manar and Tamer. (2014). Moral judgment and its relationship to the level of optimism and pessimism among Yarmouk University students, The Jordanian Journal of Educational Sciences, 4 (10) , 420-350.

Nasr, Rehab Ahmed. (2012). A proposed program based on fair inquiry to develop scientific inquiry, moral thinking skills and critical thinking tendencies among students of the College of Education, Journal of Scientific Education, 4 (15) , 123-169.

Al-Walani and Al-Ali, Salha bint Hassan and Reem bint Abdulaziz. (2019). Analysis of the content of the jurisprudence course at the secondary stage in the light of the skills of deductive thinking, Educational and Psychological Journal, 33, 60-100.

المراجع الأجنبية:

Kohlberg, I. (1981). Essays on moral development, V (11) , Sanfrancisco: Harper 8grow.

Narvez, D. (2001). The community voices and character educational research association Arousal meeting. Seattle College of arts and letters university of Notre dame miswrote retrieved 12 April 2011, from http: //www. Nd. Ed/- dnervsez/ AERA.