استخدام نظرية الحقول الدلالية في تنمية الوعي بألفاظ القرابة والاتجاه نحو تعلمها لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
The effectiveness of using Semantic Field Theory in developing awareness of kinship words and the tendency towards learning them among learners of Arabic speaking other languages
أ.د. أبو الدهب البدري علي أبو الدهب
Prof. Dr. Aboueldahab El-Badry Ali Aboueldahab
د. رابح عبد الله عباس العوفي
Dr .Rabeh Abdullah Abbas Aloufi
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على استخدام نظرية الحقول الدلالية في تنمية الوعي بألفاظ القرابة والاتجاه نحو تعلمها لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. وتكونت عيّنة البحث من (29) طالبًا من طلاب المستوى المتقدم ببرنامج الإعداد اللغوي في معهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
ولتحقيق هذا الهدف أعدّ الباحثان اختبارًا لقياس الوعي بألفاظ القرابة، ومقياسًا في الاتجاه نحو تعلمها، وبرنامجا قائمًا على توظيف نظرية الحقول الدلالية في تعليم ألفاظ القرابة، وأُستخدم المنهج شبه التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة؛ للتحقق من فعالية البرنامج القائم على استخدام نظرية الحقول الدلالية في تعليم ألفاظ القرابة (المتغير مستقل) في تنمية الوعي بهذه الألفاظ والاتجاه نحو تعلمها (المتغيران التابعان)، من خلال مقارنة نتائج مجموعتي البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار الوعي بألفاظ القرابة، ومقياس الاتجاه نحو تعلمها.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار الوعي بألفاظ القرابة العربية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي في الاتجاه نحو تعليم ألفاظ القرابة العربية لصالح القياس البعدي تُعزَى إلى استخدام نظرية الحقول الدلالية في تعليم هذه الألفاظ، وفي ضوء هذه النتائج قدّم الباحثان مجموعة التوصيات والبحوث المقترحة.
The research aimed to verify the effectiveness of a program based on the use of semantic field theory in developing awareness of kinship words and the tendency towards learning them among learners of Arabic speaking other languages. The research sample consisted of (29) fourth-level students in the language preparation program at the Institute of Arabic Language Teaching at the Islamic University of Madinah.
To achieve this goal, the researchers prepared a test to measure awareness of kinship words, and prepared a scale towards teaching them, and a program based on the use of semantic field theory in teaching kinship words. Semantic fields theory in teaching kinship words (the independent variable) in developing awareness of these words and the tendency towards learning them (the two dependent variables) by comparing the results of the two research groups in the two applications: the pre and post to test awareness of kinship words, and the measure of the tendency toward learning them on the research sample.
The results showed that there were statistically significant differences at the level of significance (0.01) between the mean scores of the two applied research group: the pre and post for the awareness test of Arabic kinship words in favor of the post measurement, and there were statistically significant differences at the level of significance (0.01) between the mean scores of the two applied research group: the tribal And the dimension in the trend towards teaching Arabic kinship words in favor of the two-dimensional measurement is attributed to the use of semantic field theory, and in light of these results, the researchers presented a set of recommendations and proposed research.
المراجع العربية:
إبراهيم، سيد رجب محمد (2019). فاعلية استخدام نموذج تدريسي قائم على نظرية الحقول الدلالية في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى دارسي اللغة بالعربية للناطقين بغيرها، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 15-61.
ابن جني، أبو الفتح عثمان (1952). الخصائص تحقيق محمد علي النجار، القاهرة، دار الكتب المصرية، ج2، 135.
أبو الدهب، أبو الدهب البدري علي (2021). فاعلية برنامج إلكتروني قائم على توظيف الأمثال العربية في تنمية الطلاقة التعبيرية والاتجاه نحو الثقافة العربية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ع8، الجزء1، ديسمبر 2021، 194-235.
أبو العينين، عمر عبد المعطي (2003). الفروق الدلالية بين النظرية والتطبيق، منشأة المعارف، الإسكندرية.
إسماعيل، بليغ حمدي (2021). فاعلية برنامج قائم على تدريس المفردات اللغوية المعاصرة ونظرية الحقول الدلالية في إثراء الحصيلة اللغوية وتنمية مهارات الدلالية السياقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، جامعة المنيا، كلية التربية، مج36، ع2، الجزء1، 1-64.
أولمان، ستيفن (1997). دور الكلمة في اللغة، ترجمة: كمال بشر، دار غريب.
حسام الدين، كريم زكي (2000). اللغة والثقافة "دراسة أنثرولغوية لألفاظ وعلاقات القرابة في الثقافة العربية"، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط2، 8.
حسن، عبد الله أحمد جاد الكريم (2014). سمات اللغة العربية: السعة والمرونة، مقال على شبكة الألوكة الأدبية واللغوية، تم الاطلاع عليه في 29/7/2022م. رابط الموقع: سمات اللغة العربية: السعة والمرونة (alukah.net).
حسن، عزت عبد الحميد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS1، القاهرة، دار الفكر العربي.
حمدان، نذير (1990). اللغة العربية، دار القبلة للثقافة الإسلامية.
حنفي، ربيع محمد (2021). معايير أبي هلال العسكري ودورها في إثبات الفروق اللغوية (دراسة وصفية)، مجلة المقري للدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية، مج4، ع2، 1-19.
حيدر، فريد عوض (2005). علم الدلالة دراسة نظرية وتطبيقية، مكتبة الآداب، القاهرة.
خليل، حلمي خليل (2011). الكلمة دراسة لغوية معجمية، دار المعرفة الجامعية.
داود، محمد محمد (2008). معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم، دار غريب.
الدوري، محمد ياس خضر (2005). دقائق الفروق اللغوية في البيان القرآني، رسالة دكتوراه، جامعة بغداد.
السعدي، عبد الرزاق بن عبد الرحمن (2012). مقومات اللغة العربية وتحدياتها في عصر العولمة، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي للغة العربية وهوية الأمة، عمان، الأردن، 15-17/10/2012، الجامعة الإسلامية العالمية، قسم اللغة العربية وآدابها.
سليمان، محمود جلال الدين (2019). معايير تعليم المفردات في برامج تعليم العربية للناطقين بغيرها في ضوء نظرية الحقول الدلالية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج2، ع2، 85-118. سمات اللغة العربية: السعة والمرونة (alukah.net)
سيف، أحمد محمد حسين (2020). نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية التداولية لتنمية مهارات التواصل الشفهي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، مج74، ع74، يونيو 2020، 1092- 1121.
عبد التواب، رمضان (1999). فصول في فقه العربية، مكتبة الخانجي.
عبد الرحيم، محمد (1993). القرابة والميراث في المجتمع بين القواعد الشرعية والتصرفات الواقعية، مكتبة الثقافة الدينية، 100-103.
عبد الغفار، السيد أحمد (2007). التصور اللغوي عند علماء أصول الفقه، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
عبد القادر، حسان محمود (2021). الترادف في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ورقة بحثية منشورة، مجلة RumeliDE لدراسات اللغة والأدب، 942-955.
عثمان، فاروق السيد وعبده، عبد الهادي السيد (1995). الإحصاء التربوي والقياس النفسي، القاهرة، دار المعارف.
عزوز، أحمد (2012) أصول تراثية في نظرية الحقول الدلالية، دمشق، دار رسلان.
العسكري، أبو هلال (1983). الفروق اللغوية، الدار العربية للكتاب.
عمر، أحمد مختار (2006). علم الدلالة، القاهرة، عالم الكتب.
عمر، أحمد مختار (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة، القاهرة، عالم الكتب.
عمر، رانيا محمد مصطفى كامل (2020). برنامج أنشطة قائم على نظرية الحقول الدلالية باستخدام محفزات الألعاب Gamification وفاعليته في تنمية المفردات اللغوية، ومهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية، ع21، 358-447.
العمري، فاطمة محمد (2012). ثقافة اللغة طريق أم هدف: مقاربة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج39، ع2، 237-249.
العوفي، رابح عبد الله (2020). معجم سياقي لألفاظ القرابة في العربية المعاصرة للناطقين بغير العربية، رسالة دكتوراه، الجامعة الإسلامية.
عيسى، فوزي سعد، وعيسى، رانيا فوزي (2009). علم الدلالة النظرية والتطبيق، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
الفجر، محمد خالد (2012). نظرية معاجم الحقول الدلالية وإرهاصاتها في فقه اللغة وسر العربية للثعالبي، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، مج87، الجزء1، 152-157.
القريشي، غني ناصر (2012). النظام العائلي (المؤسسة الأسرية) القرابة، جامعة بابل.
قميحة، جابر (2014). مظاهر القدرة الذاتية في اللغة العربية: دقة التفريق، مقال على شبكة الألوكة الأدبية واللغوية، بتاريخ 27/12، تم الاطلاع عليه في 6/8/2022م. رابط الموقع: مظاهر القدرة الذاتية في اللغة العربية: دقة التفريق (alukah.net)
القنيعير، حسناء عبد العزيز (2022). الفروق اللغوية بين بعض الألفاظ المتشابهة من خلال القرآن الكريم، تم الاطلاع عليه في 14/8/2022م. رابط الموقع: https://www.alriyadh.com/733337
القوصي، محمد عبد الشافي (2016). عبقرية اللغة العربية، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).
الكلبي، بدر عائد (2017). محاولات بناء المعيار الدلالي في الدلالة المعجمية دراسة وصفية تحليلية، دار الجنان.
اللحياني، محمد (2014). تدريس المفردات للناطقين بغير العربية من خلال نظرية الحقول الدلالية الدرس "5" و"11" من كتاب "في تعلم اللغة العربية" الجزء الأول لكريسن بروستاد، محمود البطل، عباس التونسي أنموذجا، مجلة أبحاث معرفية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، ع4، 145-162.
لهويمل، باديس (2008). نظرية الحقول الدلالية بين التراث العربي والفكر اللساني المعاصر، مجلة الممارسات اللغوية، جامعة مولود معمري تيزي وزو - مخبر الممارسات اللغوية، ع22.
محمود، سعاد جابر (2018). برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية لتنمية المهارات الدلالية لدى طفل الروضة، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، ع9، 285-331.
موسى، أحمد طاهر حافظ محمد (1992). ألفاظ القرابة في العربية دراسة لغوية، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة، كلية دار العلوم، قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية.
ناثر، محمد (2011). فعالية نظرية الحقول الدلالية في التعبير الوصفي لتنمية مهارة الکلام، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانج.
نصر، آية معاطي (2016). استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية الحقول الدلالية لتنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى طالب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، ع71، 203- 232.
نهر، هادي نهر (2011). علم الدلالة التطبيقي في التراث العربي، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط2، 466.
النواصرة، ناصر محمود صالح (2014). خصوصية استعمال المفردة القرآنية ألفاظ القرابة أنموذجًا، جامعة الأزهر، حولية كلية اللغة العربية بنين بجرجا، ع18، الجزء1، 347-383.
هلال، عبد الغفار حامد (2004). العربية خصائصها وسماتها، مكتبة وهبة.
وافي، علي عبد الواحد (2004). علم اللغة، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.
يحيى، حياتي نصار (2006). استخدام حجم الأثر لفحص الدلالة العلمية للنتائج في الدراسة الكمية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، مج7، ع2، 45-50.
يونس، شهرزاد (2016). محاضرات في نظرية الحقول الدلالية والتطور الدلالي، جامعة الإخوة منتوري، كلية الآداب واللغات، الجزائر.
?
المراجع العربية (مترجمة):
Ibrahim, Sayed Rajab Muhammad (2019). The effectiveness of using a teaching model based on semantic field theory in developing listening comprehension skills for non-native speakers of Arabic language learners. Reading and Knowledge Magazine, Ain Shams University, Faculty of Education, Egyptian Association for Reading and Knowledge, 15-61.
Hamdan, Nazir (1990). The Arabic Language, Dar Al-Qibla for Islamic Culture.
Hanafi, Rabie Muhammad (2021). Abu Hilal Al-Askari Criteria and its Role in Proving Linguistic Differences (Descriptive Study) , Al-Maqri Journal for Theoretical and Applied Linguistic Studies, Vol. 4, Issue: 2, 1-19.
Haider, Farid Awad (2005). Semantics: a theoretical and applied study, Maktabat Al-Adab, Cairo.
Khalil, Halmi Khalil (2011). The word is a lexical linguistic study,, Dar al-Marefa al-Jami`iyya.
Dawood, Muhammad Muhammad (2008). A Dictionary of Semantic Differences in the Holy Qura’an, Dar Ghareeb.
Al-Douri, Muhammad Yas Khider (2005). Deepness of linguistic differences in the Qura’anic statement, Ph.D. thesis, University of Baghdad.
Al-Saadi, Abdul Razzaq bin Abdul Rahman (2012). Elements of the Arabic language and its challenges in the era of globalization, thesis presented to the International Conference for the Arabic Language and the Identity of the Nation, Oman, Jordan, 15-17/10/2012, International Islamic University, Department of Arabic Language and Literature.
Suleiman, Mahmood Jalaluddin (2019). Standards of Teaching Vocabulary in Arabic Teaching to Non-Native Speakers in the light of Semantic Fields Theory, International Journal of Research in Educational Sciences, Vol. 2, Issue: 2, 85-118.
Saif, Ahmad Muhammad Husain (2020). A proposed teaching model based on the deliberative theory for the development of oral communication skills among non-native speakers of Arabic, The Educational Journal of the Faculty of Education in Sohag, Vol. 74, Issue: 74, June 2020, 1092-1121.
Abdul Tawab, Ramadan (1999). Chapters in Arabic Jurisprudence, Al-Khanji Library.
Ibn Jinni, Abu al-Fath Usman (1952). Characteristics, investigated by Muhammad Ali Al-Najjar, Cairo, The Egyptian National Library, Volume 2, 135.
Abdul Rahim, Muhammad (1993). Kinship and inheritance in society between legal rules and realistic behavior, Religious Culture Library, 100-103.
Abdul Gaffar, Mr. Ahmad (2007). Linguistic perception among scholars of the principles of jurisprudence, Dar al-Marefa al-Jami`iyya, Alexandria.
Abdul Qadir, Hassan Mahmood (2021). Tandem in Teaching Arabic to Non-native Speakers, Published Research Paper, RumeliDE Journal for Language and Literature Studies, 942-955.
Usman, Farouk al-Sayyed and Abdah, Abdul-Hadi El-Sayyed (1995). Educational Statistics and Psychometrics, Cairo, Dar Al Maaref.
Azoz, Ahmad (2012) Traditional Origins in Semantic Fields Theory, Damascus, Raslan House.
Al-Askari, Abu Hilal (1983). Linguistic differences, Arab Book House.
Umar, Ahmad Mukhtar (2006). Semantics, Cairo, the world of books.
Umar, Ahmad Mukhtar (2008). Contemporary Arabic Dictionary, Cairo, The World of Books.
Umar, Rania Muhammad Mustafa Kamil (2020). A program of activities based on the theory of semantic fields using gamification stimuli and its effectiveness in developing vocabulary and analytical thinking skills for fourth-grade students, Journal of Scientific Research in Education, issue: 21, 358-447.
Al-Omari, Fatima Muhammad (2012). Language culture, a path or a goal: An approach to teaching Arabic to non-native speakers, human and social science studies, Vol. 39, issue: 2, 249-447.
Abu -Al- Dahab, Abu -al- Dahab al-Badri Ali (2021). The effectiveness of an electronic program based on employing Arabic proverbs in developing expressive fluency and the trend towards Arabic culture among the learners of non-native speakers of Arabic Language, Journal of the Islamic University of Educational and Social Sciences, Volume 8, Part 1, December 2021, 194-235.
Al-Oufi, Rabeh Abdullah (2020). A contextual dictionary of kinship terms in contemporary Arabic for non-Arabic speakers, Ph.D. thesis, Islamic University.
Al-Fajr, Muhammad Khaled (2012). The theory of dictionaries of semantic fields and their implications in the jurisprudence of language and the secret of Arabic by al-Thaalibi, Journal of the Arabic Language Academy in Damascus, Vol. 87, Part 1, 152-157.
Isa Fawzi Saad and Isa Rania Fawzi (2009). Semantics Theory and Application, Dar al-Marefa al-Jami`iyya, Alexandria.
Al-Quraishi, Ghani Nasir (2012). Family System (Family Institution) Kinship, University of Babylon.
Qameha, Jabir (2014). Manifestation of Self-Ability in the Arabic Language: Accuracy of Differentiation, an article on the Alukah Literary and Linguistic Network, dated 12/27, accessed on 6/8/2022AD. Website link مظاهر القدرة الذاتية في اللغة العربية: دقة التفريق (alukah.net)
Al-Qunayir, Hasna Abdul-Aziz (2022). Linguistic differences between some similar words through the Holy Qur’an, accessed on August 14, 2022 AD. Website link: https://www.alriyadh.com/733337
Al-Qusi, Muhammad Abdul-Shafi (2016). The Genius of the Arabic Language, Publications of the Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization (ISESCO).
Al-Kalbi, Badr Ayed (2017). Attempts to build a semantic criterion in lexical significance, an analytical descriptive study, Dar Al-Jinan.
Lahoemel, Badis (2008). Semantic Fields Theory between Arabic Heritage and Contemporary Linguistic Thought, Journal of Linguistic Practices, Mouloud Mammeri University, Tizi Ouzou - Linguistic Practices Laboratory, issue: 22.
Al-Lihani, Muhammad (2014). Teaching vocabulary to non-Arabic speakers through semantic field theory lesson "5" and "11" from the book "On Learning the Arabic Language" Part One by Krissen Brostad, Mahmoud Al-Batal, Abbas Al-Tunisi as a model, Journal of Cognitive Research, Faculty of Arts and Humanities, Sidi Mohamed ben Abdellah University, issue:4, 145-162.
Abu -al- Ainain, Omar Abdul-Moati (2003). Semantic differences between theory and practice, Monchaat Al Maaref, Alexandria.
Mahmoud, Suad Jabir (2018). A program based on semantic field theory to develop the semantic skills of the kindergarten child, Arab Research Journal in the Fields of Specific Education, Arab Educators Association, issue: 9, 285-331.
Musa, Ahmed Tahir Hafiz Mohammad (1992). Words of Kinship in Arabic, Linguistic Study, PhD Thesis, Cairo University, Faculty of Dar Al Uloom, Department of Linguistics and Semitic and Oriental Studies.
Nather, Muhammad (2011). The effectiveness of semantic field theory in descriptive expression for developing speaking skill, unpublished master's thesis, College of higher Studies, Maulana Malik Ibrahim State Islamic University of Malang.
Nasr, Aya Muati (2016). A proposed strategy in the light of semantic fields theory for developing linguistic creativity skills for secondary school students, Journal of the College of Education, Damietta University, Issue: 71, 203-232.
Nahr, Hadi Nahr (2011). Applied Semantics in the Arab Heritage, Modern Book World, Jordan, 2nd Edition, 466.
Nawasra, Nasir Mahmood Salih (2014). The specificity of the use of the Qur’anic vocabulary, kinship terms as a model, Al-Azhar University, Yearbook of the Faculty of Arabic Language for Boys in Gerga (BFAG) , Issue: 18, Part 1, 347-383.
Hilal, Abdul Ghaffar Hamid (2004). Arabic Characteristics and Traits, a gift library.
Wafi, Ali Abdul Wahid (2004). Linguistics, Nahdet Misr for printing, publishing and distribution.
Yahya, Hayati Nassar (2006). Using the effect size to examine the scientific significance of the results in the quantitative study, Journal of Educational and Psychological Sciences, College of Education, University of Bahrain, Vol. 7, Issue: 2, 45-50.
Yunus, Sheherazad (2016). Lectures in Semantic Field Theory and Semantic Development, Mentouri Brothers University, Faculty of Arts and Languages, Algeria.
Ismail, Baligh Hamdi (2021). The effectiveness of a program based on teaching contemporary linguistic vocabulary and semantic field theory in enriching the linguistic output and developing contextual semantic skills among primary school students, Journal of Research in Education and Psychology, Minia University, College of Education, Vol. 36, Issue: 2, Part 1, 1-64.
Ullmann, Stephen (1997). The role of the word in the language, translated by: Kamal Bishr, Dar Ghareeb.
Husamuddin , Karim Zaki (2000). Language and Culture, "An Anthropological Study of Words and Kinship Relations in Arab Culture", The Egyptian General Book Organization, Cairo, Issue: 2, 8.
Hasan, Abdullah Ahmad Jad Al-Karim (2014). Features of the Arabic Language: Capacity and Flexibility, an article on the Alukah Literary and Linguistic Network, accessed on 29/7/2022AD. Website link:
Hasan, Ezzat Abdul Hamid (2011). Psychological and educational statistics applications using the SPSS1 program, Cairo, Dar Al- Fikr Al- Arabi.
?
المراجع الأجنبية:
Bilal, Genc and Bada Erdogan (2005): Culture in Language learning and teaching, The Reading Matrix Vol. 5, No. 1, April 2005.
Boran, G. (2018). Semantic fields and EFL/ESL teaching. International Online Journal of Education and Teaching (IOJET) , 5 (2) , 391-399. http://iojet.org/index.php/IOJET/article/view/359/242.
Braun. J (2004) Technology in the Classroom: Tools for Building Stronger Communities and Better Citizen, Kappa Delta record, 40 (2) , 55-69.
C .Levi- Strauss. (1994). Structures élémentaires de la paranté, PUF, Paris, p42.
Cao Wangru, (2016). Vocabulary Teaching Based on Semantic-Field. Journal of Education and Learning; Vol. 5, No. 3, 1927-5269.
Crystal, D. (1992). An encyclopedic dictionary of language and languages. Oxford: Blackwell Publishers.
Hamed,J. (2013). Evaluation of Semantic Field Theory And Componential Analysis As Theoretical Approaches Of Potential Value To Vocabulary Acquisition: With Special Reperenceto The learners Collocational Competence ,Journal of the college of arts, university of Basra,no (64) , 1-27.
Khosavizadeh,p & Mollaei ,M (2011).Incidental Vocabulary Learning : A Semantic Field Approach, http://brain.edusoft.ro/index.php/brain/article/view/184.
Neuner, G. (1997): The role of Sociocultural Competence in Foreign Language Teaching and Learning Language Teaching, 29, 234-239.
Nordquist, R. (2017). "Semantic Field Definition." ThoughtCo, Apr. 25, 2017, Retrieved from https://www.thoughtco.com/semantic-field-1692079
Robinson, J.P., Shaver, P.R. & Wrightsman, L, S. (1991). Measures of personality and social psychological attitudes. San Diego, CA: Academic Press, Inc.
Tanner, R. & Green, R. (1989). Tasks for teacher education: A reflective approach. Harlow: Pearson Education Ltd.
Tseng, Y.-H. (2002): A Lesson in Culture, ELT Journal, v56, n1, p.11-21 Jan 2002.