توظيف دراسة الحالة في أبحاث القيادة التربوية 

Employing Case Study in Educational Leadership Research

د. عبد الرحمن بن عوده البلادي

Dr. Abdulrahman Awdah Albeladi

الكلمات المفتاحية: أبحاث القيادة التربوية، دراسة الحالة، البحث النوعي, Educational leadership research, case study, qualitative research

تسعى هذه الدراسة لتسليط الضوء على إمكانية تطبيق دراسة الحالة، وهو أحد مداخل المنهج النوعي في أبحاث القيادة التربوية. وتمثلت أهداف هذه الدارسة في التالي: 1. التعريف بالمنهج النوعي، 2. التعريف بدراسة الحالة، 3. إمكانية توظيف دراسة الحالة لتطوير الأبحاث في القيادة التربوية، 4. التباين بين ما يُنشر عن القيادة التربوية باللغة العربية واللغة الإنجليزية في الأبحاث التي تستخدم البحث النوعي عموماً، ودراسة الحالة خصوصاً. واستُخدم المنهج الوصفي في السؤال الأول والثاني والثالث، والمنهج النوعي بأسلوب تحليل المحتوى في السؤال الرابع الذي ركز على معرفة مقدار التباين فيما يُنشر من أبحاث عن القيادة التربوية باللغتين العربية والإنجليزية، وبيان الفجوة بينهم. وخلصَت الدراسة إلى أنَّ البحث النوعي يتميز بمميزات كثيرة تخدم التوجهات الحديثة في البحث التربوي، وخصوصاً القيادة التربوية. وقد قدَّم الباحث نموذجاً مبتكراً لبناء دراسة الحالة، وخُتمت الدراسة بتوصيات وأمثلة لأبحاث ورسائل طبّقت دراسة الحالة في أبحاث القيادة التربوية. وخُتمت الدارسة بأنَّ ما يُنشر عن القيادة التربوية باللغة العربية قليل جداً مقارنةً بما يُنشر باللغة الإنجليزية سواء من ناحية الكتب، أو الدراسات العلمية المحكمة، أو الرسائل العلمية.


This study seeks to discuss the idea of the possibility of applying case study, which is an approach to the qualitative method to research in educational leadership. This study discusses four main topics: 1. defining the qualitative method; 2. defining case study; 3. the possibility of using case study to improve research in educational leadership; 4. the difference between what is published about educational leadership in Arabic and English in research that uses qualitative research in general and case study in particular.

The descriptive approach was used for the first, second and third questions, and the qualitative method via content analysis was used to achieve the study's objectives. Qualitative research has numerous advantages which serve the modern trends in educational research, particularly educational leadership. The researcher has presented an innovative model for building case study. The study has provided several recommendations and examples of research and messages that have applied case study in research in educational leadership. Finally, the study concluded with that what is published about educational leadership in Arabic is very little compared to what is published in English, whether in books, refereed scientific studies or scientific theses. 


المراجع العربية: 

بدران، شبل. (2013). توجهات البحث التربوي في أطروحات الماجستير والدكتوراه في مجال أصول التربية بكلية التربية – جامعة الإسكندرية من 1965 إلى 2013. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية – كلية التربية – جامعة دمنهور. المجلد الخامس العدد (4)- الجزء الثاني. 

الحنو، إبراهيم (2016a). معيقات استخدام منهجيات البحث النوعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في أقسام التربية الخاصة بالجامعات السعودية: دراسة بحثية مختلطة. المجلة السعودية للتربية الخاصة، مجلد 2 العدد 2 45 – 80. متاح على: http://search.mandumah.com/Record/872831 

الحنو، إبراهيم (2016b). مدى استخدام منهجية البحث النوعي في التربية الخاصة: دراسة تحليلية لعشر مجلات عربية محكمة في الفترة من 2005 إلى 2014 م. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. المقالة 6، المجلد 10،3 الجزء الأول، 179-212. متاح على: https://dx.doi.org/10.21608/sero.2016.92100 

الذبياني، حسن بن مرشد معتق. (2011). مدخل لمنهج النظرية المجذرة الاجتماعية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. العدد الرابع، محرم ١٤٣٢هـ/يناير2011. متاح على: https://platform.almanhal.com/Files/Articles/23288 

الرميضي، أسماء.  (2018). اتجاهات البحث التربوي في رسائل الماجستير في تخصص أصول التربية والإدارة التربوية. بكلية التربية بجامعة الكويت [رسالة ماجستير منشورة]. متاح على: http://search.shamaa.org/PDF/Dissertation/KuKU/ku_oulya_2018_128002_roumaidia_authsub.pdf 

زيان، عبدالرزاق. (2016). تفعيل تمويل مشروعات البحوث العلمية الجامعية وإدارتها بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: دراسة حالة. مجلة العلوم التربوية. العدد 6. 402-285. متاح على: http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=246132 

عبابنة، صالح (2018). تحليل محتوى الرسائل الجامعية المجازة في الإدارة التربوية بالجامعة الأردنية خلال الفترة (2007-2016م). دراسات، مجلة العلوم التربوية، المجلد 45، عدد 3. 

العبدالكريم، راشد (2019). البحث النوعي في التربية. مكتبة الرشد ناشرون، الرياض. 

عطاري، عارف (2004). اتجاهات البحث التربوي في سلطنة عمان من خلال تحليل رسائل الماجستير والدكتوراه التي تتناول التعليم في السلطنة في الفترة 1970 – 2002، مجلة اتحاد الجامعات العربية – الأردن – (44)، 196-161. 

الغفيري، أحمد (2019). التوجهات البحثية في مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية: دراسة تحليلة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية – جامعة بابل. العدد 43. 243-265. متاح على: https://www.iasj.net/iasj/download/fb66c40df7cbae72

وثيقة رؤية، (2030)، رؤية 2030 المملكة العربية السعودية. متاح على: https://www.vision2030.gov.sa/media/5ptbkbxn/saudi_vision2030_ar.pdf


رومنة المراجع العربية: 

Bidran, Shibla. (2013). Tawajuhat albahth altarbawii fi 'utruhat almajistir waldukturah fi majal 'usul altarbiat bikuliyat altarbiat - jamieat al'iiskandariat min 1965 'iilaa 2013 (in Arabic). majalat aldirasat altarbawiat wal'iinsaniat - kuliyat altarbiat - jamieat diminhur. almujalad alkhamis aleadad (4)- aljuz' althaani.

Alhunu, 'Iibrahim (2016a). Mueiqat aistikhdam manhajiaat albahth alnaweii min wijhat nazar 'aeda' hayyat altadris fi 'aqsam altarbiat alkhasat bialjamieat alsaeudiati: dirasat bahthiat mukhtalitatan (in Arabic). almajalat alsaeudiat liltarbiat alkhasati, mujalad 2 aleadad 2 45 - 80. mutah ealaa: http://search.mandumah.com/Record/872831

Alhunu, 'Iibrahim (2016b). Madaa aistikhdam manhajiat albahth alnaweii fi altarbiat alkhasati: dirasat tahlilih lieashr majalaat earabiat mahkamat fi alfatrat min 2005 'iilaa 2014 ma (in Arabic). majalat altarbiat alkhasat waltaahili. almuqalat 6, almujalad 10,3 aljuz' al'awli, 179-212. mutah ealaa: https://dx.doi.org/10.21608/sero.2016.92100

Aldhibyani, Hasan Bn Murshid Muetaqa. (2011). Madkhal limanhaj alnazariat almujadhirat aliajtimaeiati (in Arabic), aleadad alraabiei, muharam 1432hi/ynayir2011. mutah ealaa: https://platform.almanhal.com/Files/Articles/23288 

Alrumaydi, 'Asma'a. (2018). Aitijahat albahth altarbawii fi rasayil almajistir fi takhasus 'usul altarbiat wal'iidarat altarbawiat bikuliyat altarbiat bijamieat alkuayt (in Arabic) [risalat majistir manshura]. 

Zayan, Eabdalrazaaqi. (2016). Tafeil tamwil mashrueat albuhuth aleilmiat aljamieiat wa'iidaratiha bijamieat al'iimam muhamad bin sueud al'iislamiati: dirasat halati (in Arabic). majalat aleulum altarbawiati. aleadad 6. 402-285. mutah ealaa: http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=246132 

Eababinata, Salih (2018). Tahlil muhtawaa alrasayil aljamieiat almujazat fi al'iidarat altarbawiat bialjamieat al'urduniyat khilal alfatra (2007-2016mi) (in Arabic). dirasati, majalat aleulum altarbawiati, almujalad 45, eadad 3. 

Aleabdalkrim, Rashid (2019). Albahth alnaweiu fi altarbiati (in Arabic). maktabat alrushd nashiruna, alriyad.

Eatari, Earif (2004). Aitijahat albahth altarbawii fi saltanat euman min khilal tahlil rasayil almajistir waldukturah alati tatanawal altaelim fi alsaltanat fi alfatrat 1970 – 2002 (in Arabic), majalat aitihad aljamieat alearabiat - al'urduni - (44), 196-161. 

Alghafiri, 'Ahmad (2019). Altawajuhat albahthiat fi majalat jamieat almalik khalid lileulum altarbawiati: dirasat tahlilati (in Arabic). majalat kuliyat altarbiat al'asasiat lileulum altarbawiat wal'iinsaniat - jamieat babli. aleadad 43. 243-265. mutah ealaa: https://www.iasj.net/iasj/download/fb66c40df7cbae72 

Wathiqat Ruyata, (2030), Ruyat 2030 almamlakat alearabiat alsaeudiati (in Arabic). mutah ealaa: https://www.vision2030.gov.sa/media/5ptbkbxn/saudi_vision2030_ar.pdf


المراجع الأجنبية: 

Adelman, C., Jenkins, D., & Kemmis, S. (1980). Rethinking case study: Notes from the second conference. Towards a science of the singular, 47-61.

Ary, D., Jacobs, L. C., Irvine, C. K. S., & Walker, D. (2018). Introduction to research in education. Cengage Learning.

Atari, A., & Outum, N. (2019). Research on Educational Administration Published in Arabic Language Educational Journals: A Systematic Review and Analysis. International Studies in Educational Administration (Commonwealth Council for Educational Administration & Management (CCEAM)), 47(1). Available at: https://www.researchgate.net/publication/337917837_Research_on_Educational_Administration_Published_in_Arabic_Language_Educational_Journals_A_Systematic_Review_and_Analysis 

Bassey, M. (1999). Case study research in educational settings. Buckingham, UK: Open University Press.

Boyer, D. J. (2003). A case study of the educational leader's role in effective new teacher induction programs. Texas Tech University. Available at: https://ttuir.tdl.org/bitstream/handle/2346/8380/31295017084913.pdf?sequence=1 

Brion, C. (2021). Leading in Times of Crisis. Journal of Cases in Educational Leadership, 1555458921992386. Available at: https://doi.org/10.1177%2F1555458921992386 

Brooks, J. S., & Normore, A. H. (2015). Qualitative research and educational leadership: Essential dynamics to consider when designing and conducting studies. International Journal of Educational Management.

Chenail, R., (2021). The Qualitative Report Guide to Qualitative Research Journals. Available at: https://tqr.nova.edu/journals/ 

Clark, D. L., Lotto, L. S., & Astuto, T. A. (1984). Effective schools and school improvement: A comparative analysis of two lines of inquiry. Educational Administration Quarterly, 20(3), 41-68.‏ https://journals.sagepub.com/doi/pdf/10.1177/0013161X84020003004 

Creswell, J. W., & Poth, C. N. (2016). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches. Sage publications.

Davies, R. S., Howell, S. L., & Petrie, J. A. (2010). A review of trends in distance education scholarship at research universities in North America, 1998-2007. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 11(3), 42-56.‏ http://www.irrodl.org/index.php/irrodl/article/view/876/1607 

De Vaus, D. (2001). Research design in social research. Sage publications.

Devetak, I., Glažar, S. A., & Vogrinc, J. (2010). The role of qualitative research in science education. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 6(1), 77-84.‏ Available at: https://doi.org/10.12973/ejmste/75229 

Eckstein, H. (2002). Case study and theory in political science. In Gomm, R., Hammersley, M., Foster, P. (Eds.), Case study method: Key issues, key texts (pp. 119–163). London: Sage publications.

Gumus, S., Bellibas, M. S., Esen, M., & Gumus, E. (2018). A systematic review of studies on leadership models in educational research from 1980 to 2014. Educational Management Administration & Leadership, 46(1), 25-48.‏ https://doi.org/10.1177%2F1741143216659296 

Hammersley, M & Gomm, R. (2000). ‘introduction’, in Gomm, R., Hammersley, M., & Foster, P. (Eds.). (2000). Case study method: Key issues, key texts. Sage publications.

 Jeannin, L., & Hallinger, P. (2018). Exploring the need to contextualise professional development programmes for university lecturers: A case study in Thailand. The Independent Journal of Teaching and Learning, 13(2), 98-112. Available at: https://hdl.handle.net/10520/EJC-1222586e9e 

Lincoln, Y. S., & Denzin, N. K. (1994). The fifth moment. Handbook of qualitative research, 1, 575-586. Sage publications.

Lincoln, Y. S., & Guba, E. G. (1985). Naturalistic inquiry. Sage publications.

Merriam, S. B. (1988). Case study research in education: A qualitative approach. San Francisco: Jossey Bass.

Merriam, S. B. (2009). Qualitative research: A guide to design and implementation (3rd ed). San Francisco, CA: Jossey-Bass.

Mills, G. E., & Gay, L. R. (2019). Educational research: Competencies for analysis and applications. Pearson. One Lake Street, Upper Saddle River, New Jersey 07458. 

Oplatka, I., & Arar, K. (2017). The research on educational leadership and management in the Arab world since the 1990s: A systematic review. Review of Education, 5(3), 267-307.

QS, (2021). Citations Per Faculty Ratio. Available at: https://support.qs.com/hc/en-gb/articles/360019107580 

Richardson, J. W., Carr, M., & Watts, J. L. D. (2020). A case study of educational leadership doctoral students: Developing culturally competent school leadership through study abroad. International Journal of Doctoral Studies, 15, 541-558. https://doi.org/10.28945/4642

Simons, H. (2009). Case study research in practice. Sage publications. https://www.doi.org/10.4135/9781446268322 

Stake, R. (1995). The art of case research. Thousand Oaks, CA: Sage publications.

Stake, R. (2013). Multiple Case Study Analysis. The Guilford Press, New York. 

Thomas, G. (2021). How to do your case study. Sage publications. 

Times, (2020). The World University Rankings 2020: methodology. Available at: https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/world-university-rankings-2020-methodology 

VanWynsberghe, R., & Khan, S. (2007). Redefining case study. International journal of qualitative methods, 6(2), 80-94.‏  Available at: https://doi.org/10.1177%2F160940690700600208 

Walker, A., & Hallinger, P. (2015). A synthesis of reviews of research on principal leadership in East Asia. Journal of Educational Administration.‏ https://doi.org/10.1108/JEA-05-2015-0038 

Yin, R. (1994). Case study research: Design and methods (2nd ed.). Thousand Oaks, CA: Sage publications.

Yin, R. (2003). Case study research: Design and methods (3rd ed.). Thousand Oaks, CA: Sage publications.

Yin, R. (2004). The case study anthology. Thousand Oaks, CA: Sage publications.

Yin, R. (2009). Case study research: Design and methods (4th Ed.). Thousand Oaks, CA: Sage publications.