مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

الاتجاه نحو ريادة الأعمال وعلاقته ببعض المتغيرات الأكاديمية لدى طالبات كلية العلوم الإدارية بجامعة نجران

Attitude towards Entrepreneurship and its Relationship to some Academic Variables among the Students of the College of Administrative Sciences, Najran University

أ.د. يحيى علي أحمد فقيهي 

Prof. Yahya Ali Ahmed Faqihi 

أ. عرين فايز علي العبابنه

Areen Fayez Ali Alababna 

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس عام

DOI: 10.36046/2162-000-011-003
DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف اتجاهات الطالبات في كلية العلوم الإدارية بجامعة نجران نحو الأعمال الريادية، ومعرفة أثر متغيري التخصص والسنة الدراسية على اتجاهاتهن نحو ريادة الأعمال، حيث استخدم المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق مقياس أعد لهذا الغرض، أما عينة الدراسة فتكونت من (521) طالبة من طالبات كلية العلوم الإدارية في العام الجامعي 1441ه/2020م، وقد أظهرت النتائج أن مستوى الاتجاه نحو ريادة الأعمال لدى الطالبات بشكل عام بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.22)، حيث جاء مستوى المعرفة بريادة الأعمال لدى الطالبات بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.29)، ومستوى التصورات عن ريادة الأعمال بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.20).

أما مستوى الفاعلية الذاتية لدى الطالبات نحو الأعمال الريادية فقد جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.16)، ولم يظهر أثر لمتغير التخصص على الاتجاه، بينما اتضح وجود أثر لمتغير السنة الدراسية لصالح المستوى الأكاديمي الأعلى.

وبناءً على النتائج، أوصت الدراسة بتعزيز الاتجاهات نحو ريادة الأعمال من خلال نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال في المجتمع، ودمج تعليم ريادة الأعمال في مختلف برامج التعليم الجامعي. 

الكلمات مفتاحية: ريادة الأعمال, اتجاهات الطالبات, التعليم الريادي.


The present research paper aims to identify the attitudes of the students of the College of Administrative Sciences, Najran University towards entrepreneurship and define the impact of specialization and academic year on these attitudes. The study adopted the survey descriptive approach by applying a designed scale to a sample of (521) female students at the College of Administrative Sciences in 2020. The results showed that the level of the student attitudes was moderate with an arithmetic mean (2.22). The level of the knowledge of entrepreneurship was moderate with an arithmetic mean (2.29), and the level of the perceptions of entrepreneurship was moderate with an arithmetic mean (2.20). The level of self-efficacy to entrepreneurship was moderate with an arithmetic mean (2.16). There were no differences of specialization in the attitude, while the academic year had differences favoring the higher academic level. The study recommends employing the positive student attitudes to disseminate the entrepreneurial culture and entrepreneurship in the society and integrating entrepreneurship education in the different university education programs. 

keywords: Entrepreneurship, Student attitudes, Entrepreneurship education

مراجع

المراجع العربية:

أحمد، أمل على (2019). واقع مفهوم ريادة الأعمال لدى طلبة الجامعة في مصر ودور التعليم في تطويره: دراسة ميدانية بجامعة أسيوط. المركز العربي للتعليم والتنمية، مجلة مستقبل التربية العربية26 (123): 11-173. 

جامعة الملك سعود (2020). معهد الملك سلمان لريادة الأعمال https://alriyadah.ksu.edu.sa/ar (تاريخ الاسترجاع: 15/6/2020م.).

الحشوة، ماهر (2012)، التربية من أجل الريادة في فلسطين- دراسة استكشافية، ترجمة نزار ملحم، معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس)، القدس ورام الله.

الحمالي، راشد محمد؛ والعربي، هشام يوسف (2016). واقع ريادة الأعمال بجامعة حائل وآليات تفعيلها من وجهة نظر الهيئة التدريسية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 76: 387-442.

خالد،عياده؛ والمليجي، رضا؛ وعبدالله، مجدي (2017). استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة حائل في تأصيل ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي. مجلة المعرفة التربوية، 5 (10): 66-104.

خميس، أحمد؛ والزعارير، عبدالباقي(2017). محددات ريادة الأعمال في تبوك مقترحات وحلول بإشارة إلى مشروعات الريادة في عام 2014، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المركز القومي للبحوث بغزة، فلسطين، مج (3)، ع (2)، ص 130-151.

الدبوسي، سامي (2017). رؤية طلاب جامعة تبوك حول ثقافة ريادة الأعمال.  مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 1 (8): 20-41.

الرميدي، بسام (2018). تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب: استراتيجية مقترحة للتحسين، مجلة اقتصاديات المال والأعمال، ع 6: 372-394.

زهران ، حامد عبد السلام (2000) . علم النفس الاجتماعي، دار الكتب، القاهرة.  

  زيدان، عمرو (2011)، تأثير السمات الريادية لطلاب الجامعات المصرية على احتمالات إقامتهم مشروعات جديدة بعد التخرج- دراسة ميدانية، المجلة العربية للإدارة، 31 (1): 23-46. 

سلطان، سعدية (2016). مستوى توفر الخصائص الريادية وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 24 (2): 102-123.

شحاته، صفاء (2013). تنمية جدارات سوق العمل لدى المتعلمين في مؤسسات التعليم العالي من خلال سياسات وبرامج ريادة الأعمال: رؤية استراتيجية.  مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 19 (4): 33-208.

الشرمان، آيات زكي (2019). مدى تطبيق ريادة الأعمال لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية الحكومية ودور القادة التربويين في تنميتها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10 (28):59-72.

شمس الدين، فارس؛ خضر، شهاب؛ طه؛ أزاد (2016). تأثير خصائص الريادية في متطلبات الريادة الإستراتيجية –  دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في عينة من كليات جامعة صلاح الدين- أربيل"،  مجلة العلوم الإنسانية، 20 (5): 381-406.

الشميمري، أحمد؛ والمبيريك، وفاء (2011).  ريادة الأعمال. ط2، الرياض: مكتبة الشقري.

عبدالفتاح، محمد (2016). الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة السنة التحضيرية/جامعة الملك سعود واتجاهاتهم نحوها: دراسة ميدانية.  مجلة البحث العلمي في التربية، 17: 623-654.

العثيم، على بن صالح (2012)، آليات دعم ومساندة ريادة الأعمال بالمملكة، يوم شباب الإبداع وريادة الأعمال، اللجنة الوطنية لشباب الأعمال، جامعة أم القرى.

اللقاني، أحمد؛ والجمل، على ( 1999). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط (3) ، القاهرة: عالم الكتب.

محسن، حسنين حميد (2019). تأثير برامج ريادة الأعمال على طلبة كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة بابل. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، 11 (4): 106-127.

المخلافي، عبدالملك طاهر ( 2017). التعليم الحكومي لريادة الأعمال ودوره في تحقيق رؤية المملكة (2030): دراسة استطلاعية على الجامعات الحكومية في مدينة الرياض. كتاب مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية المملكة (2030)، جامعة القصيم، ص 500-573. 

المخلافي، عبدالملك طاهر (2014). تطوير ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية: نموذج مقترح للسياسات الحكومية، رسالة دكتوراه، كلية إدارة الأعمال، جامعة الملك سعود.

المخيزيم، حسام (2017). واقع تنمية ثقافة ريادة الأعمال لطلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية.

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (2020).  برنامج حاضنات ومسرعات الأعمال، https://www.kacst.edu.sa/internal/4945 (تاريخ الاسترجاع: 20/7/2020)

مسيل، محمود؛ وهمام، إيمان؛ وإسماعيل، خالد (2018). آليات دعم ريادة الأعمال في التعليم الجامعي بالولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر.  مجلة كلية التربية ببنها، ع (116)، ج (7): 413-477. 

المصري، منذر وآخرون (2012)، مشروع التعليم للريادة في الدول العربية، مشروع مشترك بين اليونسكو ومؤسسة (strat REAL) البريطانية، مكتب اليونسكو الإقليمي - بيروت.

منشآت (2021)، عن منشآت، منصة منشآت https://www.monshaat.gov.sa/about)). تاريخ الاسترجاع: 6/6/2021

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) (2014). إعداد الشباب العربي لسوق العمل – استراتيجية لإدراج ريادة الأعمال ومهارات القرن الـ 21 في قطاع التعليم العربي، الألكسو- تونس.

نافع، سعيد (2018). نحو رؤية استراتيجية لدور الجامعات في تدعيم ثقافة ريادة الأعمال والتعليم الريادي. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية. ع (12): 5-51.

النجار، فاطمة (2020). تعليم ريادة الأعمال مدخلًا لتطوير منظومة التعليم بجامعة كفر الشيخ. مجلة كلية التربية ببنها، ع (121)، ج (2): 491-560.

النجار، فايز؛ والعلى، عبدالستار (2006)، الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، عمان، الأردن، دار الحامد للنشر والتوزيع.

الهرامشة، حسين (2016). اتجاهات طلاب إدارة الأعمال نحو إقامة المشروعات الصغيرة الريادية (دراسة حالة طلبة جامعة الزرقاء).  مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 16 (1): 141- 151.

الهيئة العامة للإحصاء (2021). إحصاءات سوق العمل الربع الرابع 2020. تم الاسترجاع في 22/6/2021 

وثيقة رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (2016)، رؤية المملكة 2030، الموقع الرسمي للرؤية على الرابط https://www.vision2030.gov.sa/ar/themes/2


المراجع العربية (مترجمةً):

Abdul Fattah, M. (2016). Awareness of the culture of entrepreneurship among students of the preparatory year / King Saud University and their attitudes towards it: A field study. Journal of Scientific Research in Education, 17, 623-654.

Ahmed, A. (2019). The reality of the concept of entrepreneurship among university students in Egypt and the role of education in its development: A field study at Assiut University. The Arab Center for Education and Development, Journal of the Future of Arab Education, 26 (123): 11-173.

Al- Hashwa, M. (2012). Education for Entrepreneurship in Palestine - An Exploratory Study, translated by Nizar Melhem, Palestinian Economic Policy Research Institute (MAS), Jerusalem and Ramallah.

Al-Hamali, R. & Elaraby, H. (2016). The reality of entrepreneurship at the University of Hail and the mechanisms for its activation from the point of view of the faculty. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 76, 387-442.

Al-Haramishah, H. (2016). Attitudes of business administration students towards establishing small entrepreneurial projects (a case study of Zarqa University students). Al-Zarqa magazine for research, 16(1), 141-151.

Al-Laqani, A. & Al-Naqah, A. (1999). A Dictionary of Educational Terms, Knowledge in Curricula and Teaching Methods. 3rd Edition, Cairo: The World of Books.

Almahdi, H, K., & Dickson, K. (2012). Entrepreneurship education and development as integral part of the enterprise system in Saudi Arabia. European, Mediterranean & Middle Eastern Conference on Information Systems 2010 (EMCIS2010). April 12-13- 2010, Abu Dhabi, UAE.

Al-Masry, M. et al. (2012). The Education for Entrepreneurship Project in the Arab Countries, a joint project between UNESCO and the British Strat REAL Foundation, UNESCO Regional Office - Beirut.

Al-Mikhlafi, A. (2014). Developing Entrepreneurship in the Kingdom of Saudi Arabia: A Proposed Model for Governmental Policies, Ph.D. Thesis, College of Business Administration, King Saud University.

Al-Mikhlafi, A. (2017). Public education for entrepreneurship and its role in achieving the Kingdom's vision (2030): an exploratory study on public universities in the city of Riyadh. Conference book The Role of Saudi Universities in Activating the Kingdom's Vision (2030), Qassim University, pp. 500-573.

Al-Najjar, F. (2020). Entrepreneurship education is an entry point for developing the education system at Kafrelsheikh University. Journal of the Faculty of Education in Benha, 121 (2), 491-560.

Al-Najjar, F.,& Al-Ali, A. (2006). Entrepreneurship and Small Business Administration. Amman: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.

Al-Othaim, A. (2012). Mechanisms for Supporting and Supporting Entrepreneurship in the Kingdom, Youth Creativity and Entrepreneurship Day, National Committee for Business Youth, Umm Al-Qura University.

Al-Rumaidi, B. (2018). Evaluating the role of Egyptian universities in developing a culture of entrepreneurship among students: a proposed strategy for improvement. Journal of Business and Financial Economics, 6, 372-394.

Al-Shimaimri, A.& Walmberek, W. (2011). Leading businesses. 2nd edition, Riyadh: Al Shigri Library.

Arab Organization for Education, Culture and Science (ALECSO) (2014). Preparing Arab youth for the labor market - a strategy for incorporating entrepreneurship and 21st century skills in the Arab education sector, ALECSO - Tunisia.

Ashmore, M. (2006). Entrepreneurship Everywhere: The Case for Entrepreneurship Education. Consortium for Entrepreneurship Education (Hrsg. ), Columbus.

Bernstein, A. (2011).Nature vs. nurture: Who is interested in entrepreneurship education? A study of business and technology undergraduates based on social cognitive career theory. Pro- Quest, UMI Dissertations Publishing.

Daboussi, S. (2017). The vision of Tabuk University students about the culture of entrepreneurship. Zarqa Journal of Research and Human Studies, 1(8), 20-41.

Daft. R. (2010). “New era of management”, 9th, south- Western, Cengage Learning. Australia. Development, 15(2),365-381

European Commission (2008). Best Procedure Project: Entrepreneurship In Higher Education, Especially In Non Business Studies. Final Report of The Expert Group, THE Auther, Enterprise And Industry Directorate-General. Available at: http: //ec.europa.eu/DocsRoom/documents/8969/attachments/1/t ranslations/en/renditions/native. Accessed on 15/09/2020

Hill. E. S. (2011). The impact of entrepreneurship education- an exploratory study of MBA graduates in Ireland. Thesis for degree of master of business studies. University of Limerick.

Hisrich. D. R & Peters. P. M. (2002). Entrepreneurship. 5th edition. The McGrwa-Hill companies.

Isaacs, E. V; Friedrich. C. &  Brijilal. P. (2007). Entrepreneurship education and training at the Further Education and Training (FET) Level in South Africa. South African Journal of Education, 27 (4), 613- 630.

Khaled, E., El-Meligy, R.,& Abdullah, M. (2017). A proposed strategy to activate the role of the University of Hail in rooting the culture of entrepreneurship among university youth. Journal of Educational Knowledge, 5(10), 66-104.

Khamis, A.,& Al-Zaarir, A. (2017). Determinants of Entrepreneurship in Tabuk, Proposals and Solutions, with reference to Entrepreneurship Projects in 2014, The Arab Journal of Science and Research Publishing, The National Research Center in Gaza, Palestine, 3(2), 130-151.

King Abdulaziz City for Science and Technology (2020). Business Incubators and Accelerators Program, https://www.kacst.edu.sa/internal/4945 (Retrieved date: 7/20/2020).

King Saud University (2020). King Salman Institute for Entrepreneurship https://alriyadah.ksu.edu.sa/ar (Retrieved date: 6/15/2020 AD.).

Lindner, J. (2005). Entrepreneur: Menschen, die Ideen umsetzen. Wien: IFTE (Hrsg. ).  

Llussa. F, Tavares. J & Branco. R. (2009). “Entrepreneurship: Concept and Measurement”. Available at: http://www.ead.fea.usp.br/semead/12semead/resultado/trabalhosPDF/425.pdf by Internet at 14/2/2015.

Meseel, M., Hammam, I.,& Ismail, K. (2018). Mechanisms to support entrepreneurship in university education in the United States of America and the possibility of benefiting from it in Egypt. Journal of the Faculty of Education in Benha, 116(7), 413-477.

Mohsen, H. (2019). The impact of entrepreneurship programs on students of the College of Administration and Economics / University of Babylon. Journal of the College of Administration and Economics for Economic, Administrative and Financial Studies, 11(4), 106-127.

Mokaya, S & Namusonge, M & Sikalieh, D. (2012). The Concept of Entrepreneurship; in pursuit of a Universally Acceptable Definition. International Journal of Arts Commerce. 1 (6), November 2012.

Monshaat (2021). About Monshaat, Monshaat platform https://www.monshaat.gov.sa/about)). Retrieval date: 6/6/2021.

Mukhaizeem, H.(2017). The reality of developing an entrepreneurial culture for students of Imam Muhammad bin Saud Islamic University. Published master's thesis, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

Nafeh, S. (2018). Towards a strategic vision for the role of universities in strengthening the culture of entrepreneurship and entrepreneurship education. The Arab Journal of Educational and Social Studies,12, 5-51.

Olorundare & Kayode (2014). Entrepreneurship Education in Nigerian Universities :a tool for  National Transformation. Asia Pacific Journal of Educators and Education, Vol.(29)  , P.160.

Pena, V. ;Transue, M. & Riggieri, A. (2010). A Survey Of Entrepreneurship Education Initiatives. IDA Document Ns D-4091, Washington, DC.: Institute For Defense Analyses Science & Technology.

Pisapia . J , Feit . K (2015) .Entrepreneurial Leadership A TA crossroads ,Scientific Conferenceon Innovation, Leadership & Entrepreneurship –Challenges of Modern Economy“ Proceedings, University of Dubrovnik Department of Economics and Business Economics Dubrovnik, Croatia, pp. 527- 528 .

Potter, J, Ed, Organisation for Economic Cooperation and Development. (2008). Enterepreneurship and higher education OECD Publishing.

Regni, R, (2010). Entrepreneurship: Methods of preparing Students in a classroom Environment through the use of Simulation, the Techniques of Opening a Small Business. The International Journal of Learning, Vol (16), No (12).

Rwigema, R & Venter, R (2004). Advanced Entrepreneurship. Cape Town: Oxford ,University Press  56

Sethi. J. (2005). “Lesson- 1:  Entrepreneur and  Entrepreneurship”. Available at: http://ar.scribd.com/doc/220023758/EP-01#scribd by Internet at 20/3/2015.

Shams El Din, F., Khader, S. & Taha, A.(2016). The impact of the characteristics of entrepreneurship on the requirements of strategic leadership: An exploratory study of the opinions of a sample of administrative leaders in a sample of the colleges of Salah al-Din University - Erbil, Journal of Human Sciences, 20 (5), 381-406.

Sharman, A. (2019). The extent of entrepreneurship application among graduate students in Jordanian public universities and the role of educational leaders in its development. Al-Quds Open University Journal of Educational and Psychological Research and Studies, 10 (28), 59-72.

Shehata, Safaa (2013). Developing the labor market competencies of learners in higher education institutions through entrepreneurship policies and programmes: a strategic vision. Journal of Educational and Social Studies, 19 (4), 33-208.

Solomon, G. (2007). An examination of entrepreneurship education in the United States, Journal of Small Business and Enterprise Development, 14 (2), 168- 182.

Solomon, G., Duffy, S., & Tarabishy, A. (2002). The State of Entrepreneurship Education in the United States: A Nationwide Survey and Analysis. International Journal of Entrepreneurship Education, 1(1), 65-86.

Story. D. J. (2008). Entrepreneurship and SME policy. World entrepreneurship forum. Warwick Business School.

Sultan, S. (2016). The level of availability of entrepreneurial characteristics and its relationship to some personal variables. Journal of the Islamic University of Economic and Administrative Studies, 24 (2), 102-123.

Timmons, J. (2004). Opportunity Recognition. in: Bygrave, W. D. and A. Zacharakis, (Eds. ) The Portable MBA in Entrepreneurship, Hoboken, NJ: Wiley,

Virgil Zeigler-Hill, L. M. Welling, Todd  K .(2015). Evolutionary Perspectives on Social Psychology. Switzerland: Springer International Publishing.

Yarkin . D , Yesil .Y (2016).The Role of Entrepreneurship Education on  Internationalization  Intention. A Case Study from Izmir-Turkey  ", Journal of  Social Sciences Education and   Research ,  Vol.(6) , NO. (1) ,p.128.

Zahran, H. (2000). Social Psychology. Dar Al-Kutub, Cairo.

Zeidan, A. (2011), The Impact of the Entrepreneurial Traits of Egyptian University Students on the Odds of Setting Up New Projects after Graduation - A Field Study, The Arab Journal of Management, 31 (1), 23-46.