استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التفكير المتشعب وفاعليتها في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى طالبات المرحلة المتوسطة

A proposed strategy based on the divergent thinking approach and its effectiveness in developing the reflective reading skills of middle school female students

د. فاطمة شعبان محمد عسيري 

Dr. Fatimah Shaaban Mohammed Asiri 

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التفكير المتشعب، القراءة التأملية, divergent thinking strategies, reflective reading

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى طالبات المرحلة المتوسطة؛ حيث اُستخدم المنهج شبه التجريبي، وأُعد لذلك اختبارًا لمهارات القراءة التأملية في مجالات (التنبؤ، الاستقصاء، الاستنتاج، الفحص التأمل، التحليل)، والاستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التفكير المتشعب، ودليل التدريس، وتكونت عينة البحث من (70) طالبة من الصف الثاني المتوسط بالمتوسطة (12) للبنات بأبها، تم اختيارهنّ بطريقة عشوائية، قسمن إلى مجموعتين؛ إحداهما ضابطة وعددها (35) طالبة درسن النصوص القرائية في وحدة (نوادر وقيم) بطريقة المعلمة، والأخرى تجريبية وعددها (35) طالبة درسن نفس المحتوى بالاستراتيجية المقترحة، وقد أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.50) في اختبار القراءة التأملية؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قُدّمت عدد من التوصيات والمقترحات؛ أهمها: إجراء دراسات علمية لتحديد مهارات القراءة التأملية لكل مرحلة من مراحل التعليم الأخرى، مراعاة مهارات القراءة التأملية عند بناء المناهج، والاهتمام بتنميتها لدى الطلاب. كذلك تم اقتراح إجراء دراسة لتقويم مستوى تضمين مهارات القراءة التأملية في كتب اللغة العربية مماثلة للبحث الحالي على مراحل تعليمية مختلفة.


      This research aims to explain the effectiveness of a proposed strategy based on the divergent thinking approach in developing the reflective reading skills of middle school female students. The experimental method was used, and therefore a test of reflective reading skills (Forecasting, investigation, deduction, Examination and meditation, Analysis), the proposed strategy based on the divergent thinking approach, and the teaching guide were prepared. The sample consisted of (70) female students from the second grade in the intermediate school (12) for girls in Abha. They were randomly selected and divided into two groups; One of them is a control group of (35) female students who studied the reading texts in the unit (Anecdotes and Values) by the teacher's method, and the other is an experimental group of (35) female students who studied the same content using the proposed strategy. The results showed statistically significant differences in the reflective reading test at the level (05.0) in favor of the experimental group students. Regarding to the results, a number of recommendations and suggestions were presented; such as: Conducting scientific studies to determine the reflective reading skills for each of the other stages of education, Building curricula according to these skills, developing these skills among student and It was suggested that a study be conducted to evaluate the level of inclusion of reflective reading skills in Arabic language books similar to the current research on different educational stages. 

أولًا- المصادر والمراجع العربية:

أنيس، إبراهيم؛ منتصر، عبدالحليم؛ الصوالحي، عطية؛ أحمد، محمد. (1972). المعجم الوسيط. (ط2): القاهرة.

إبراهيم، أحمد؛ محمود، عبد الرازق؛ سعيد، فاطمة. (2014). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي وبعض عادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط، 4 (30)، 116- 165.  

بصل، سلوى حسن. (2018). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، (206)، 221- 271. 

تمام، شادية؛ صلاح، صلاح فؤاد. (2016). الشامل في المناهج وطرائق التعليم والتعلم الحديثة. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.

جاد، محمد لطفي. (2003). فاعلية استراتيجية مقترحة في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة القراءة والمعرفة، (22)، 18- 42. 

جامعة عين شمس. (2004). المؤتمر العلمي السادس عشر "تكوين المعلم". الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، في الفترة من 21- 22 يوليو 2004: القاهرة.

جامعة حائل. (2019). مؤتمر مخرجات التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة (2030). في الفترة 26- 28 نوفمبر 2019: حائل.

جامعة الشارقة. (2020). مؤتمر اللغة العربية الدولي الرابع بعنوان: تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها: المتطلبات، الأبعاد، الآفاق. يناير 2020: الشارقة.

الجعافرة، عبد السلام يوسف. (2014). تعليم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة. العين: دار الكتاب الجامعي.

جروان، فتحي عبد الرحمن. (2002). الإبداع، الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر.

الجهني، عبيدالله عبدالله. (2019). فاعلية استراتيجية حلقات الأدب في تنمية مهارات القراءة التأملية والتفكير التحليلي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

الحديبي، علي عبدالمحسن. (2012). فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية المفاهيم البلاغية والاتجاه نحو البلاغة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. العربية للناطقين بغيرها، جامعة أفريقيا- معهد اللغة العربية، (14)، 1- 104. 

الحربي، خالد هديبان. (2015). فاعلية استراتيجية التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. المجلة العلمية لكلية التربية- جامعة أسيوط، 31 (4)، 160- 195.

سعودي، علاء الدين حسن. (2016). برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارات القراءة التأملية وإثارة الدافعية لتعلمها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، كلية التربية- جامعة عين شمس، 2 (217)، 16- 44. 

السمان، مروان أحمد. (2014). استراتيجية توليفية قائمة على المدخل الجمالي للقراءة لتنمية مهارات القراءة التأملية والإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقليا. مجلة القراءة والمعرفة، (155)، 81- 128. 

سيف، أحمد محمد. (2019). فاعلية برنامج قائم على مدخل التفكير المتشعب لتنمية بعض مفاهيم الإبداع الأدبي لدى طلاب اللغة العربية بكلية العلوم والآداب بعقلة الصقور. مجلة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ، 19 (1)، 343- 399. 

شحاتة، حسن؛ النجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

الشمري، زيد مهلهل. (2019). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة حائل. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (106)، 72- 110. 

عبدالباري، ماهر شعبان. (2011). فاعلية استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة، (117)، 142- 184. 

عبد العظيم، ريم أحمد. (2012). استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات الفقه القرائي ورفع كفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي مختلفي أسلوب التعلم. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1 (31)، 11- 62.  

العتيبي، هاني. (2019). أنموذج مقترح قائم على التفكير المتشعب في تدريس النصوص الأدبية وأثره على تنمية مهارات التذوق الأدبي والكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية – جامعة الملك خالد.

عزيز، مجدي. (2005). التدريس الإبداعي وتعليم التفكير. القاهرة: عالم الكتب.

عيسى، وجدان رمضان. (2017). أثر استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية- الجامعة الإسلامية بغزة.

مؤتمر مكة الدولي الثاني للغة العَرَبِيَّة وآدابها (اللُّغَة العَرَبِيَّة والتعليم عن بعد). (2021 فبراير 26-مارس 2). مكة المكرمة. https://www.kefeac.com/al

هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019). وثيقة معايير مجال تعلم اللغة العربية. الإصدار الأول، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.


ثانيًا- المراجع العربية (مترجمةً):

Ibrahim, Ahmed, Mahmoud, Abdel-Razek, Saeed, Fatima. (2014). The effectiveness of a program based on divergent thinking strategies for developing creative reading comprehension skills and some habits of the productive mind among first-year secondary students. Journal of the College of Education - Assiut University.4 (30)  (116-165).

Basal, Salwa Hassan. (2018). The effectiveness of using divergent thinking strategies in developing critical reading skills for middle school students. Reading and Knowledge Magazine, (206) (221-271)

Tammam, Shadia Abdel Halim and Salah, Salah Fouad. (2016). Comprehensive Curricula and Methods of Teaching and Learning, First Edition, Amman: Debono Center for Teaching Thinking.

Gad, Mohamed Lotfy. (2003). The effectiveness of a proposed strategy in developing some reading comprehension skills for second year preparatory students, Journal of Reading and Knowledge (22), 18-42.

Ain Shams University. (2004). The Sixteenth Scientific Conference "Teacher Formation", The Egyptian Society for Curricula and Instruction, July 21-22, 2004: Cairo.

University of Hail. (2019). "Education Outcomes Conference in the Kingdom of Saudi Arabia in Light of the Kingdom's Vision (2030)", November 26-28, 2019: Hail.

University of Sharjah. (2020). The Fourth International Conference on the Arabic Language, entitled: Developing Arabic Language Teaching and Learning: Requirements, Dimensions, and Prospects, January 2020: Sharjah.

Al-Jaafrah, Abdel Salam Youssef. (2014). Teaching Arabic in the light of modern trends, Al-Ain: Dar Al-Kitab Al-Jami.

Jarwan, Fathi Abdel Rahman. (2002). Creativity, Jordan: Dar Al-Fikr for Printing and Publishing.

Al-Juhani, Obaidullah Abdullah. (2019). The effectiveness of the literature circles strategy in developing the reflective reading skills and analytical thinking of learners of Arabic language who speak other languages. Unpublished PhD thesis, Institute of Teaching Arabic to Non-Native Speakers - Islamic University of Madinah.

Al-Hudaibi, Ali Abdulmohsen. (2012). The effectiveness of divergent thinking strategies in developing rhetorical concepts and the trend towards rhetoric among learners of Arabic speaking other languages. Arabic for Speakers of Other Languages, University of Africa - Institute of Arabic Language, (14) (1-104).

 Al-Harbi, Khaled Hadiban. (2015). The effectiveness of the divergent thinking strategy in developing the reading comprehension skills of Arabic language learners who speak other languages. The Scientific. Journal of the Faculty of Education - Assiut University, 31 (4), 160-195.

Saudi, Aladdin Hassan. (2016). A program based on Gardner's Five Minds theory to develop reflective reading skills and elicit motivation for learning among middle school students. Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education - Ain Shams University,2 (217) (16-44)

Al-Samman, Marwan Ahmed. (2014). A synthesis strategy based on the aesthetic approach to reading to develop the reflective and creative reading skills of mentally gifted secondary school students. Reading and Knowledge Magazine, Faculty of Education - Ain Shams University, (155) (81-128)

 Seif, Ahmed Mohamed. (2019). The effectiveness of a program based on the divergent thinking approach to develop some concepts of literary creativity among students of the Arabic language at the College of Science and Arts in Uqlat Al-Suqur. Journal of the College of Education - Kafrelsheikh University, 19 (1) (343-399).

Shehata, Hassan and Al-Najjar, Zainab. (2003). A Dictionary of Educational and Psychological Terms, Cairo: The Egyptian Lebanese House.

Al-Shammari, Zaid Muhalhal. (2019). The effectiveness of a proposed strategy based on self-organized learning in developing the contemplative reading skills of middle school students in the Hail region, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (106) (72-110).

Abdel Bari, Maher Shaaban. (2011). "The effectiveness of a proposed strategy for developing reading fluency skills for primary school students", Journal of Reading and Knowledge, Faculty of Education - Ain Shams University, (117) (142-184).

Abdel Azim, Reem Ahmed. (2012). A proposed strategy based on self-organized learning to develop reading jurisprudence skills and raise the reading self-efficacy of first-year secondary students of different learning style, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 1 (31), 11-62.

Aziz, Magdy. (2005). Creative Teaching and Teaching Thinking, Cairo: World of Books.

Issa, Wejdan Ramadan. (2017). The effect of using divergent thinking strategies on developing the reading comprehension skills of fourth grade female students. Unpublished Master's Thesis, College of Education - The Islamic University of Gaza.

The Second Makkah International Conference on Arabic Language and Literature (Arabic Language and Distance Education). (2021 Feb 26-March 2). Makkah.  https://www.kefeac.com/al

Education and Training Evaluation Authority (2019). Arabic Language Learning Standards Document, First Edition, Riyadh: King Fahd National Library.


ثالثًا- المراجع الأجنبية:

Cardellichio, T. & Field, W. (2007). Seven Strategies That Encourage Neural Branching How Children Learn: Feature Articles, Educational Leadership, 54 (6), March.

Haarmann, H.J. (2013). Does Divergent Thinking Training Improve Language Proficiency and Performance?. College Park, MD: Center for Advanced Study of Language, University of Maryland.

Marashi, H., & Tahan-Shizari, P. (2015). Using convergent and divergent tasks to improve writing and language learning motivation. Iranian. Journal of Language Teaching Research, 3 (1), 99-117.

Moallem,M. (2006). Reflection as a means of developing Expertise in problem solving decision making and complex thinking of designers, www.Eric.Edu.

shanahan & shanahan. (2008). Using Self Reflective Reading strategies to disciplinary Literacy Mentoring Minds.