فاعلية استخدام نظام البلاك بورد في تطوير مهارات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة حائل – فرع الشملي

The effectiveness of using the Blackboard system in developing E-learning skills from the point of view of female students in kingergarden department at University of Hail-Al Shamlli branch

د. وفاء محمود عياصرة 

Dr. Wafa Mahmoud Ayasreh 

الكلمات المفتاحية: البلاك بورد، المهارة، التعليم الإلكتروني, Blackboard system, skill, Electronic education

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام نظام البلاك بورد في تطوير مهارات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة حائل بفرع الشملي، والتعرف على تأثير متغيرات الدراسة (السنة الدراسية، المعدل التراكمي، الخبرات السابقة في الحاسب) على استجابات أفراد العينة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي القائم على استبيان مكون من ثلاث محاور، وبعد التحقق من صدق أداة البحث وثباتها طبقت على طالبات قسم رياض الأطفال في كلية التربية - جامعة حائل/فرع ا لشملي، خلال الفصل الأول للعام 2020-2021م وعددهنّ (164) طالبة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن فاعلية استخدام نظام البلاك بورد في تطوير مهارات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر طالبات كلية التربية بجامعة حائل – فرع الشملي جاءت بدرجه متوسطة في جميع مجالات الدراسة طبقًا لوجهة نظر عينة البحث، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر السنة الدراسية عند مستوى الدلالة (? = 0.05)، ومن أهم توصيات البحث تكثيف تدريب الطالبات منذ السنة الأولى على كيفية استخدام نظام بلاك بورد قبل البدء بعملية التدريس الفعلية لاكتساب مهارات  التعلم الإلكتروني ولتتمكن من التفاعل مع البيئة الإلكترونية، والاستفادة من جميع الخدمات التي يوفرها النظام.


  The study aimed to know the effectiveness of using the blackboard system in the development of E-learning skills from the point of view of femail students in kingergarden department at Hail University, and to identify the impact of study variables (study level, cumulative rate, and previous experiences in computer) on the responses of the sample members.

The researcher used the descriptive curriculum using questioner consisted three approach's, after verifying the validity and stability of the research tool, it was applied to the students of the Kindergarten Department at the College of Education - University of Hail / Al-Shamlli Branch, during the first semester of the year 2020-2021, and their number were (164) students

  The study reached to several results, the most important are: The effectiveness of using the blackboard system in the development of E-learning skills from the students point of view came at an intermediate degree in all areas of study, and the results showed the existence of statistically significant differences due to the impact of the student level, at the level of indication (? = 0.05), the differences came in favor of the third year and above.

The most important recommendations of the research is to intensify the training of female students since the first year on how to use the Blackboard system before starting the actual teaching process to acquire E-learning skills and to be able to interact with the electronic environment, and take advantage of all the services provided by the system.

 

المراجع العربية:

أبو الحاج. عبد الرحمن.(2019). واقع استخدام نظام إدارة التعلم البلاك بورد من وجهة نظر طلاب جامعة القصيم في دراسة مقرر المدخل إلى الثقافة الإسلامية.مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط. مصر. مج(35).ع(2).

 أبو عقيل، إبراهيم. (2014). واقع التعليم الإلكتروني ومعيقات استخدامه في التعليم الجامعي من وجهة نظر طلبة جامعة الخليل. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، العدد(7)،72-98

البلاصي، رباب يوسف. (2016). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل نحو استخدام نظام إدارة التعلم البلاك بورد، مجلة جامعة حائل (69)، 103-120.

الجراح، عبد المهدي. (2011). اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو استخدام برمجية بلك بورد في تعلمهم، مجلة دراسات-العلوم التربوية، مج(38)، ملحق4، الأردن.

الجريوي. سهام.(2019). فاعلية استخدام أدوات بيئة نظام البلاك بورد للتعلم الإلكتروني التشاركي لتطوير المهارات العملية في مقرر التعلم الإلكتروني لدى طالبات السنة التأسيسية.مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية- جامعة بابل.ع(42)

الدايل، سعد عبد الرحمن. (2007). مدى توافر كفايات تكنولوجيا التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض، مجلة كليات المعلمين، العلوم التربوية، مج(7)، ع(2).

الراضي، أحمد علي. (2010). التعليم الإلكتروني، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الرشيدي، بندر. (2018). أثر التعلم الإلكتروني في تحسين مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة تقنيات التعليم والاتصال في جامعة حائل، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية مج(28)، ع(1).

الزهراني. عبد العزيز.(2017). استخدام نظام إدارة التعلم" البلاك بورد" بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت.مصر.94-123.

سالم. أحمد. (2004). تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني بجامعة البحرين، البحرين.

السيد. خليل آدم أحمد.(2015). صعوبات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني"البلاك بورد" في جامعة بيشة من وجهة نظر الطلاب بالجامعة.المؤتمر الدولي الأول: التربية آفاق مستقبلية(1) جامعة الباحة- كلية التربية. السعودية. مج(2).

شحادة، حسن. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية .لقاهرة: الدار المصرية اللبنانية، ص203.

الشمري. فيصل بن فهد. علي بن عيسى.(2020). مستوى تمكن أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل من مهارات التدريس الرقمي ومعوقات ذلك في ضوء أزمة كورونا من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية،6(1)،257-293.

الشناق، قسيم، دومي، حسن علي (2010) اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية الأردنية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، سوريا، مج(26). ع(1-2) ص 235-271.

عبد المجيد، حذيفة مازن. (2008). تطوير وتقييم نظام التعليم الإلكتروني التفاعلي للمواد الدراسية الهندسية والحاسوبية، ماجستير نظم المعلومات الإدارية، الأكاديمية العربية في الدنمارك.

عبد الهادي، محمد. (2010). فعالية تدريس وحدة مقترحة بالتعليم الإلكتروني في تنمية مهارات استخدام برامج إدارة المحتوى وتعديل أنماط التفصيل المعرفي لدى طلاب الدبلوم التربوي واتجاهاتهم نحوه، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر.

عبد الوهاب، محمد محمود. (2016). فاعلية التعلم الإلكتروني التشاركي القائم على استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني بلاك بورد في تنمية مهارات التصميم الإلكتروني وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب كلية الحسابات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المجلة التربوية-مصر(46) ص 301-326.

عدس، عبد الرحمن، وعبيدات، ذوقان، وعبد الحق، كايد. (2005). البحث العلمي مفهومه، أدواته، أساليبه، الرياض، دار أسامة للنشر والتوزيع.

العريفي، يوسف. (2003). التعليم الإلكتروني تقنية واعدة وطريقة رائدة، الندوة الدولية الأولى للتعليم الإلكتروني، مدارس الملك فيصل، الرياض، في الفترة 21-23 إبريل.

العنزي. أحمد بن معجون.(2020). واقع التعليم عن بعد والمقررات الإلكترونية في ضوء التحديات العالمية لجائة كورونا المستجد(COVID-19) على طلاب جامعة الحدود الشمالية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب وأولياء الأمور. مجلة العلوم التربوية. مج(6).ع(1).217-255.

الغديان، عبد المحسن. (2007). الاستعداد التقني لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عبر نظام التعليم الإلكتروني، مجلة بحوث التربية النوعية، ع(10)، ص107-144.

القحطاني. محمد.(2014). تقويم تجربة جامعة الملك خالد في استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني"البلاك بورد". تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث- مصر.ص1-59.

كنسارة، إحسان محمد. (2007). مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى للكفايات التكنولوجية ومدى ممارستهم لها والصعوبات التي يواجهونها، مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة. (2006) . التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج، متاحة على الموقع الإلكتروني: www.arabic.etam.ae/elearning/blended.htm

لال، زكريا يحيى والجندي، علياء عبد الله. (2010). الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى معلمين ومعلمات المدارس الثانوية بمدينة جدة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج(2)، (ع2)، ص11-61.

محمد، حيدر حسن. (2013). قياس فاعلية التعليم الإلكتروني باستخدام المواد العلمية الأكاديمية المتاحة على الإنترنت: دراسة وصفية تحليلية في الجامعة المستنصرية وفق نظام (Nouri-net (Cybrarians Journal ،ع 31 .

الموسى، عبد الله. (1429). استخدام الحاسب الآلي في التعليم، ط1، الرياض.

الموسى، عبد الله (2001م). " المنهج الإنترنتي نموذج مقترح لوضع مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية عبر الإنترنت " ندوة مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية – وقفة تقويمية ورؤية مستقبلية –" الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الملك سعود. 

الميبريك، هيفاء بنت فهد. (2002) . التعليم الإلكتروني (تطوير طريقة المحاضرة في التعليم الجامعي باستخدام التعليم الإلكتروني مع نموذج مقترح)، ورقة عمل مقدمة في ندوة مدرسة المستقبل في فترة من 16: 17/8/1423ه، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

النجار، جواد كاظم. (2010). تحسين جودة التعليم باستخدام نظام البلاك بورد نظام التعلم الإلكتروني. مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، العراق، ع (66).


المراجع العربية (مترجمةً):

abw eaqil, abrahim (2014), The reality of  E-learning and the obstacles of  its use in university education from the point of view of Hebron University students, Palestine journal for studies and researches ,(1)72-98.(In Arabic)

Al-balasy,Rabaab yousf,(2016), Attitudes of faculty members at the University of Hail towards the use of the Blackboard Learning Management System,(69)103-120).(In Arabic)

Al-jarrah,abedalmohudy(2011) ,Attitudes of University of Jordan students towards the use of Blackboard software in their learning, Journal of Educational Sciences studies,(38),Attachment (4),Jordan.(In Arabic)

Al-daill,saud abedalrhuman(2007), The availability of educational technology competencies among faculty members at Teachers College in Riyadh ,Teachers’ Colleges Journal , Educational Sciences(7) N(2).(In Arabic)

Al-rady,Ahmmad Ali(2010) ,Electronic Learning ,Dar Osama for publishing and Distributing, Amman, Jordan. (In Arabic)  

Al-rashedy,Bunder(2018), The impact of e-learning in improving self-learning skills among students of educational and communication technologies at the University of Hail, Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies,Voulme(28), (1).(In Arabic)

Salim,Ahmmad(2004), Education Technology and E-Learning at the University of Bahrain, Bahrain.(In Arabic)

Shouhadeh,Hassan (2003), A Dictionary of Educational and Psychological Terms ,Cairo: The Egyptian Lebanese House, pg(203) (In Arabic)

Al-shounag,Qassem&Doumy,Hassan Ali,(2010) Attitudes of teachers and students towards the use of e-learning in Jordanian secondary schools. Damascus University Journal of Educational Sciences , Syria,V(26)Pg(235-273) (In Arabic)

Abed-Almajeed,Hozefah Mazen(2008), Development and evaluation of an interactive e-learning system for engineering and computer subjects, Master of Management Information Systems, Arab Academy in Denmark.( In Arabic)

Abed-Alhaady ,Mohammad(2010) The effectiveness of teaching a proposed unit through e-learning in developing the skills of using content management programs and modifying the patterns of cognitive detail among students of the educational diploma and their attitudes towards it, Journal of the College of Education, Al-Azhar University. (In Arabic)

Abed-Alwahab,Mohammad Mahmoud(2016), ). The effectiveness of participatory e-learning based on the use of the e-learning management system Blackboard in developing electronic design skills and maintaining the impact of learning among students, Faculty of Accounts at the Islamic University of Madinah, Educational Journal , Egypt (46) pg. 301-326).(In Arabic)

Adass,Abed-Alrhman&Obedat,thoqan,(2005), Scientific research, its concept, tools, and methods, Riyadh, Dar Osama for Publishing and Distribution).(In Arabic) Al-Arifi, Youssef (2003). E-learning is a promising technology and a pioneering method, the first international symposium on e-learning, King Faisal Schools, Riyadh, from 21-23 April.(In Arabic)

Al-Ghadyan, Abdul-Mohsen. (2007). Technical readiness of Imam Muhammad bin Saud Islamic University students through the e-learning system, Journal of Specific Education Research, p. (10), pp. 107-144. (In Arabic)

Kansara, Ihsan Muhammad. (2007). The extent to which faculty members at Umm Al-Qura University possess technological competencies, the extent to which they practice them, and the difficulties they face, Educational and Psychological Research Center, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah. (In Arabic)

Electronic College for Total Quality. (2006). E-learning and blended learning, available at: www.arabic.etam.ae/elearning/blended.htm).(In Arabic)

Lal, Zakaria Yahya and Al-Junaidi, Alia Abdullah. (2010). The trend towards e-learning among secondary school teachers in Jeddah, Umm Al-Qura University Journal for Educational and Psychological Sciences, Vol. (2), (p. 2), pp. 11-61).(In Arabic(

Muhammad, Haider Hassan. (2013). Measuring the effectiveness of e-learning using academic scientific materials available on the Internet: a descriptive and analytical study at Al-Mustansiriya University according to the Nouri-net system (Cybrarians Journal, p. 31). ).(In Arabic) Al-Mousa, Abdullah. (1429). The use of computers in education, 1st floor, Riyadh. ).(In Arabic(

Al-Mousa, Abdullah (2001 AD). The Internet Curriculum is a proposed model for developing education curricula in the Kingdom of Saudi Arabia via the Internet. The Symposium on Public Education Curricula in the Kingdom of Saudi Arabia - Evaluation Pause and Future Vision - Saudi Association for Educational and Psychological Sciences, College of Education, King Saud University. ).(In Arabic(

Al-Mibrik, Haifa bint Fahd. (2002). E-learning (developing the lecture method in university education using e-learning with a proposed model), a working paper presented at the Future School symposium in the period from 16: 17/8/1423 AH, King Saud University, Saudi Arabia. ).(In Arabic(

Al-Najjar, Jawad Kazim. (2010). Improving the quality of education using the blackboard system, the e-learning system. Journal of the College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, Iraq, p. (66).(In Arabic)


المراجع الأجنبية:

Heirdsfield ،A . ،Walker ،S ،. Tambyah ،M ،.& Beutel ،D. (2011). Blackboard as an online learning environment: what do teacher education students and staff think?. Australian Journal of Teacher Education 36, (7) 1-17.

 Joy F.(2000). Integrating Technology into Instruction in an Inclusive Classroom for Diverse Learners. Rowan University. U.S.A. Judson. P. T. (1991). A Computer Algebra Laboratory for Calculus 1. Journal of Computer in Mathematics and Science Teaching.


المواقع الإلكترونية: 

http://www.elearninig.edu.sa

www.arabic.etam.ae/elearning/blended.htm