أثر نمط تقديم الإنفجرافيك التعليمي (الثابت / والتفاعلي) ببيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات الاتصال الكتابي الإلكترونية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الحدود الشمالية

The effect of the educational infographic presentation pattern (fixed / interactive) in an e-learning environment on developing electronic written communication skills for preparatory year students at Northern Border University

د. أحمد بن معجون العنزي 

Dr. Ahmed Ben-Maejun Alenezi 

الكلمات المفتاحية: الإنفوجرافيك التعليمي – بيئة تعلم إلكترونية – مهارات الاتصال الإلكترونية, Educational infographic- e-learning environment - Electronic communication skills

استهدف هذا البحث تحديد النمط المناسب لتقديم الإنفوجرافيك (الثابت/ والتفاعلي) ببيئة تعلم إلكترونية، وتعرُّف أثر ذلك على تنمية مهارات الاتصال الإلكترونية لطلاب السنة التحضيرية، بجامعة الحدود الشمالية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وتم استخدام أداتين للبحث: اختبار تحصيل معرفي، وبطاقة ملاحظة، وطبقت تجربية البحث على عينة بلغ قوامها (153) طالبًا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من بين طلاب السنة التحضرية بجامعة الحدود الشمالية، بالمملكة العربية السعودية، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات عشوائية، ثلاث مجموعات تجريبية حيث بلغ مقدار العينة الأولى التجريبية (39) طالبًا وطالبة، بينما بلغ مقدار العينة الثانية التجريبية (38) طالبًا وطالبة؛ وبلغ مقدار العينة الثالثة التجريبية (38) طالبًا وطالبة، بينما مبلغ مقدار العينة الرابعة الضابطة (38) طالبًا وطالبة، وتم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه ANOVA one-way في حساب الفرق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، تم عمل مقارنات بين كل مجموعتين تجريبيتن باستخدام اختبار توكي للمقارنات البعدية المتعددة Multiple Post-Hoc Tukey tests comparison، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي والأداء المهاري المرتبط بمهارات الاتصال الكتابي الإلكترونية عند التعلم باستخدام الانفوجرافيك التعليمي يرجع للتأثير الأساسي لنمط تقديم الانفوجرافيك التعليمي (الثابت / والتفاعلي)، وذلك لصالح المجموعة التي استخدمت نمط تقديم الانفوجرافيك التعليمي الثابت، كما توصلت نتائج البحث إلى عدم أثر الطريقة التقليدية في التدريس، في تنمية مهارات التواصل الكتابي الإلكترونية.


This research aimed to determine appropriate pattern for presenting infographics (fixed / interactive) in an e-learning environment, and the impact of this on development of electronic communication skills for students of preparatory year at Northern Border University. Quasi-experimental method was used to measure the impact of independent variable on dependent variable, two research tools were used: a cognitive achievement test and an observation card, the research was applied to a sample of (153) students selected randomly from preparatory year students at Northern Border University, in Kingdom of Saudi Arabia, they divided into four random groups, three experimental groups, first experimental sample amounted to (39) students, while second experimental sample amounted to (38) students; third experimental sample was (38) students, while fourth control sample amounted to (38) students. One-way ANOVA was used to calculate difference between mean scores of students of three experimental groups and control group in the post application of skill performance note card. Comparisons were made between each two experimental groups using Multiple Post-Hoc Tukey tests comparison. Results of the research revealed that there were statistically significant differences between mean scores of students in experimental groups in cognitive achievement test and skill performance related to electronic written communication skills when learning using educational infographic. This is due to the effect of educational infographic presentation pattern (fixed / interactive) in favor of the group that used fixed educational infographic presentation pattern, and also found that traditional method of teaching did not affect on development of electronic written communication skills

أولاً: المراجع العربية:

البطل، هاني إبراهيم. (2019). إنقرائية الإنفوجرافيك في المواقع الصحفية المصرية لدى الشباب الجامعي. مجلة البحوث الإعلامية كلية الإعلام، جامعة الأزهر ، (51)، ص ص 129 - 160.

بدوي، عبد الهادي محمد. (2016). فعالية التدريس باستخدام الفصول الافتراضية في التحصيل وتنمية مهارات التواصل الإلكتروني لدى طلاب الدبلوم التربوي واتجاهاتهم نحوها، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، (26)، ص ص: 6- 58.

حسن، مطراوي محمود. (2017). بيئة إلكترونية مقترحة قائمة على برامج الرسم ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات تعلم الهندسة الفراغية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني.

خليل، أمل شعبان خليل. (2016). أنماط الإنفوجرافيك التعليمي "الثابت، والمتحرك التفاعلي" وأثره في التحصيل، وكفاءة تعلم الرياضيات لدى تلامييذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (3)، (169)، ص ص: 272- 321.

خميس، محمد عطية. (2013). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم. القاهرة: دار السحابة للطباعة والنشر والتوزيع. 

خميس، محمد عطية. (2015). مصادر التعلم الإلكتروني. القاهرة: دار السحابة للطباعة والنشر والتوزيع. 

الدهيم، لولوه. (2016). أثر دمج الإنفوجرافيك في الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة تربويات الرياضيات، (19)، (7)، ص ص: 263-281.

سرحان، بهاء الدين. (2015). فاعلية تدريس وحدة إثرائية عبر الويب في العلوم لتنمية التحصيل ومهارات الاتصال والتواصل لدى طلبة الصف العاشر بغزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الازهر، فلسطين.

شلتوت، محمد شوقي. (2016). الإنفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج. مكتبة الملك فهد الوطنية،  الرياض: المملكة العربية السعودية.

طلعت، مها محمود. (2016). بيئة العمل والتعلم في النظم التعليمية الإلكترونية المستخدمة في التعليم عن بُعد. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، (5)، (7)، ص ص: 271- 298.

عبد الجليل، علي. (2012). فاعلية برنامج إلكتروني لطلاب الفرقة الرابعة بكلية التعليم الصناعي في تنمية بعض مهارات التواصل إلكترونياً والاتجاه نحو المستحدثات التكنولوجية. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط (28) ، (3)، يوليو، ص ص: 1- 34.

عبد العزيز، حمدي أحمد. (2016). تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحاكاة الحاسوبية وأثرها في تنمية بعض مهارات الأعمال المكتبية وتحسين مهارات عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (9)، (3)، ص ص: 275 – 292.

عمار، حنان محمد السيد صالح. (2021). التفاعل بين نمط الإنفوجرافيك والأسلوب المعرفي في بيئة تفاعلية لتنمية مفاهيم مقرر الحاسب الآلي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا وخفض العبء المعرفي لديهم. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، (9)، (1) يونيو، ص ص: 387- 490.

عمر، عاصم محمد إبراهيم. (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الإنفوجرافيك في اكتساب المفاهيم العلمية، وتنمية مهارات التفكير البصري، والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة التربية العلمية، (9)، (4)، ص ص: 207 – 268.

العميري، أحمد محمد صالح. (2020). دور الإنفوجرافيك بالصفحات الحكومية المصرية على الفيس بوك في إمداد الشباب الجامعي بالمعلومات تجاه فيروس كورونا. مجلة البحوث الإعلامية، جامعة الأزهر، (4)، (51)، يوليو، ص ص: 2496- 2536.

عيسى، معتز. (2014). ما هو الإنفوجرافيك. تعريف ونصائح وأدوات إنتاج مجانية. مدونة دوت عربي.

الغريب، سعيد محمد. (2017). استخدام فن الإنفوجرافيك في المواقع الإلكترونية المصرية: دراسة تحليلية في الشكل والمضمون. الجمعية المصرية لبحوث الرأي العام. (16)، (2)، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، أبريل – يونيه، ص ص: 1 – 36.

فتح الله، مندور عبد السلام. (2013). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لإكساب معلمي العلوم مهارات التواصل الإلكتروني وأثره في تحصيل واتجاهات تلاميذهم بالمرحلة المتوسطة نحو استخدامها. مجلة التربية العلمية، (16) ، (5) سبتمبر، ص ص: 41-92.

مرسي، أشرف أحمد عبد اللطيف. (2017). أثر التفاعل بين نمطي عرض وتوقيت الإنفوجرافيك في بيئة التعلم الإلكتروني على التحصيل والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، (2)، (2)، ص ص: 42- 121.

هلال، منتصر عثمان صادق. (2020). أثر التفاعل بين نمط الإنفوجرافيك (الثابت - المتحرك) في بيئات التعلم الإلكترونية المرنة ونموذج انتوستل (سطحي – عميق - استراتيجي) في تحسين بعض نواتج التعلم وزيادة الدافعية للطلاب نحو التعلم. الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، (8)، (1)، ص ص: 39-96.


ثانيًا: المراجع العربية (مترجمةً):

Abdel Aziz, Hamdi Ahmed. (2016). Designing an electronic learning environment based on computer simulation and its impact on developing some office work skills and improving the depth of learning skills of commercial secondary school students (in arabic). The Jordanian Journal of Educational Sciences, (9), (3), pp:275-292.

Abdul AlJalil, Ali. (2012). The effectiveness of an electronic program for students of the fourth year at the College of Industrial Education in developing some electronic communication skills and the trend towards technological innovations (in arabic). Journal of the College of Education, College of Education, Assiut University (28), (3), July, pp: 1-34.

Adams, D. (2011). What Are Infographics and Why Are They Important? Accessed May, 2. March 25th, 2011 http://www.instantshift.com/2011/03/25/what-are-infographics-and-why-are-they-important/

Al-Amiri, Ahmed Mohamed Saleh. (2020). The role of the infographic on the Egyptian government pages on Facebook in providing university youth with information about the Corona virus (in arabic). Journal of Media Research, Al-Azhar University, (4), (51), July, pp: 2496-2536.

Ammar, Hanan Mohamed El-Sayed Saleh. (2021). The interaction between the infographic style and the cognitive style in an interactive environment to develop the concepts of the computer course among the hearing-impaired students and reduce their cognitive load (in arabic). Journal of the Egyptian Association for Educational Computers, (9), (1), June, pp: 387-490.

Asan, A., Haliloglu, Z. (2015) .Implementing project based learning in computer Classroom, The Turkish Online Journal of Educational Technology, 4. (3)

Badawi, Abdel Hadi Mohamed. (2016). The effectiveness of teaching using virtual classrooms in the achievement and development of electronic communication skills for educational diploma students and their attitudes towards them (in arabic), King Khalid University Journal of Educational Sciences, (26), pp: 6-58.

Banu, U. (2014). Data Visualization and infographics in visual communication design education at the age of information. Journal of arts and Humanities, 3(5), 39-50.

Al batal, Hani Ibrahim. (2019). The readability of the infographic in the Egyptian press sites among university youth (in arabic). Journal of Media Research, Faculty of Mass Communication, (51), Al-Azhar University, January, pp: 129-160.

Chou, S., Liu, C. (2015).Learning effectiveness in a Web-based Virtual Learning Environment: a Learner Control Perspective, Journal of Computer Assisted Learning, 21, pp: 65-76

Dorn, J., Bhattacharya, M. (2017). A Dialogue on E-Learning and Diversity: the Learning Management System vs the Personal Learning Environment. In G. Richards (Ed.), Proceedings of World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education.

Al-Duham, Lulu. (2016). The effect of integrating infographics in mathematics on the achievement of second-grade intermediate students (in arabic). Journal of Mathematics Education, (19), (7), pp: 263-281.

Fathallah, Mandour Abdel AlSalam. (2013). The effectiveness of a proposed training program to provide science teachers with electronic communication skills and its impact on the achievement and attitudes of their middle school students towards their use (in arabic). Journal of Scientific Education, (16), (5) September, pp: 41-92.

Fowler, K. (2015). for the love of info graphics. Science, Scope, 38(7), pp: 42-48.

Al gareeb, Saeed Mohammed. (2017). The use of infographic art in Egyptian websites: an analytical study in form and content. Egyptian Society for Public Opinion Research (in Arabic). (16), (2), Faculty of Mass Communication, Cairo University, April-June, pp: 1-36.

Hassan, H, G. (2016). Designing Infographics to support teaching complex science subject: A comparison between static and animated Infographics, MASTER OF FINE ARTS Iowa State University.

Hilal, Muntasir Othman Sadiq. (2020). The effect of the interaction between the infographic pattern (fixed - moving) in flexible electronic learning environments and the Intustell model (surface - deep - strategic) in improving some learning outcomes and increasing students' motivation towards learning (in Arabic). The Egyptian Association for Educational Computers, (8), (1), pp: 39-96.

Issa, Moataz. (2014). What is an infographic. definition, tips, and Free production tools (in Arabic). Dot Arabic Blog.

Ivan Sudakov, Thomas Bellsky, Svetlana Usenyuk & Victoria V. Polyakova (2016) Infographics and Mathematics: A Mechanism for Effective Learning in the Classroom, PRIMUS, 26:2, 158-167, DOI: 10.1080/10511970.2015.1072607.

Khalil, Amal Shaaban Khalil. (2016). Patterns of "fixed, animated and interactive" educational infographics and their impact on achievement and mathematics learning efficiency for primary school students with mild intellectual disabilities (in Arabic). Journal of the College of Education, Al-Azhar University, (3), (169), pp: 272-321.

Khamis, Mohamed Attia. (2013). Educational theory and research in educational technology (in arabic). Cairo: Dar Al-Sahabah for printing, publishing and distribution.

Khamis, Mohamed Attia. (2015). e-learning resources (in arabic). Cairo: Dar Al-Sahabah for printing, publishing and distribution.

Land, S., Greene, B. (2015). Project-based learning with the world wide web: a qualitative study of resource integration. Educational Technology Research and Development. 48(1), pp.45-67.

Lei Shi and Xinyi Yu (2018), "A Comparative Research on Cognitive Effect of Infographic and Animation Presentation in News", International Joint Conference on Information, Media and Engineering (ICIME), p73-76

Lou, Y., Macgregor, S. (2014).Enhancing Project-Based Learning Through Online Between-Group Collaboration. Educational Research and Evaluation, 10(4), pp: 419-140.

Lynsey J. Martin, Alison Turnquist, Brianna Groot, Simon Y. M. Huang, Jeroen J. G. van Merriënboer (2018). Exploring the Role of Info graphics for Summarizing Medical Literature, Health Professions Education, In press, corrected proof, Available online 21 March 2018.

Morsi, Ashraf Ahmed Abdel Latif. (2017). The effect of the interaction between the two styles of display and timing of the infographic in the e-learning environment on the achievement and attitude towards the learning environment among secondary school students (in arabic). Journal of Educational Sciences, (2), (2), April, pp:42-121.

Omar, Asim Muhammad Ibrahim. (2016). The effectiveness of a suggested strategy The effectiveness of a proposed strategy based on infographics in acquiring scientific concepts, developing visual thinking skills, and enjoying learning science for fifth grade students (in arabic). Journal of Scientific Education, (9), (4), pp: 207-268.

Ricardo Adán Salas Rueda. (2016). Use of infographics in virtual environments for personal learning process on Boolean algebra, TOJET: The Turkish Online Journal of Educational Technology – July 2016, (15), (3).

Sarhan, Bahaa El Din. (2015). The effectiveness of teaching an enrichment unit via the web in science to develop achievement and communication skills among tenth grade students in Gaza (in arabic). Master's Thesis, College of Education, Al-Azhar University, Palestine.

Serkan,Yildrim (2017). "Approaches of designers in the developed educational purposes of infographics design processes". European Journal of Education Studies, 3(1), pp: 248-284.

Shaltout, Mohamed Shawky. (2016). Infographics from planning to production (in arabic). King Fahd National Library, Riyadh: Saudi Arabia.

Talaat, Maha Mahmoud. (2016). Work and learning environment in electronic educational systems used in distance education (in arabic). Journal of North African Economics, (5), (7), pp: 271-298.

Waralak V. Siricharoen & Nattanun Siricharoen. (2015). How Info graphic should be evaluated? ICIT 2015 The 7th International Conference on Information Technology, (http://icit.zuj.edu.jo/ICIT15)

Yildirim, Serkan. (2016). Info graphics for Educational Purposes: Their Structure, Properties and Reader Approaches, Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, (15), (3), pp: 98-110.