فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الناقد في خفض القابلية للاستهواء لدى عينة من طالبات كلية التربية بجامعة نجران
The effectiveness of a training program based on critical thinking skills in reducing the Suggestibility among a sample of female students of the College of Education at Najran University
د. حنان عثمان محمد أبو العنين
Dr. Hanan Othman Mohamed Abuelenin
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الناقد لخفض القابلية للاستهواء لدى عينة من طالبات كلية التربية، تكونت عينة الدراسة الأساسية من (120) طالبة تم اختيارهنّ بطريقة عشوائية؛ وتم اختيار (60) طالبة منها ممن حصلن على درجات مرتفعة في مقياس القابلية للاستهواء وتم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين (تجريبية– ضابطة)، تراوحت أعمارهن ما بين (18- 24)، تم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، تمثلت أدوات الدراسة في مقياس القابلية للاستهواء (إعداد الركابي والجنابي وحسن، 2016) واختبار مهارات التفكير الناقد (إعداد عبد الحميد وتجاني، 2017) وقامت الباحثة بتقنينهن على البيئة السعودية، كما تم إعداد البرنامج التدريبي من قبل الباحثة والتحقق من صلاحيته للتطبيق، وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في إكساب الطالبات مهارات التفكير الناقد وخفض القابلية للاستهواء لدى المجموعة التجريبية.
The current study aimed to study the effectiveness of a training program based on critical thinking skills to reduce the suggestibility among a sample of female students of the College of Education.. The main study sample consisted of (120) female students who were chosen randomly. (60) female students who had high scores on the susceptibility scale were selected and divided equally into two groups (experimental - control), their ages ranged between (18-24). The study tools were represented in the scale of susceptibility to temptation (prepared by Al-Rikabi, Al-Janabi and Hassan, 2016) and the critical thinking skills test (prepared by Abdel-Hamid and Tajani, 2017), and the researcher standardized them on the Saudi environment. The training program was prepared by the researcher and verified for its validity for application. The results showed the effectiveness of the training program in providing the students with critical thinking skills and reducing the susceptibility to temptation of the experimental group.
أولاً: المراجع العربية:
أبو حطب، فؤاد؛ صادق، أمال (2000). علم النفس التربوي. الطبعة السادسة، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو رياح، محمد مسعد (2006). المشكلات السلوكية لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الفيوم، أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة.
الأعظمي، ليلى عبد الرازق؛ عبد الرحمن، بان عدنان (2015). تطور القابلية للاستهواء لدى المراهقين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، 113، 84- 119.
البجيدي، حصة بنت غازي. (2014). مدى وعي طالبات كلية التربية بجامعة الجوف بمهارات التفكير الناقد. مجلة العلوم التربوية، 22(2)، أبريل، 503- 524.
البياتي، سعدية؛ الجنابي، محمد جبار (2016). الاستهواء المضاد لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 26، 464- 485.
جبر، سعاد (2008). سيكولوجية التنشئة الأسرية للفتيات. عمان: مكتبة المجتمع العربي.
حسن، فريدة عبدالملك (2004). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارة التفكير الناقد لدى عينة من طالبات جامعة الملك سعود. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
حشيش، مرفت محمد (2002). أثر برنامج مقترح لتعديل بعض الخصائص السلوكية المرتبطة بالقابلية للإيحاء والأفكار غير المنطقية في ضوء النموذج الكلي لوظائف المخ. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا.
الحفني، عبد المنعم (2003). الموسوعة النفسية: علم النفس والطب النفسي في حياتنا اليومية، القاهرة: مكتبة مدبولي.
حميد، أميرة مزهر (2015). أثر أسلوب العلاج بالواقع في تعديل القابلية للاستهواء لدى طالبات معهد الفنون الجميلة. مجلة الأستاذ، 214(2)، 427- 448.
الخزرجي، ضمياء إبراهيم (2014). المهارات الحياتية والسيادة الدماغية وعلاقتهما بقابلية الاستهواء لدى طلبة الجامعة. رسالة دكتوراه، قسم علم النفس التربوي، جامعة ديالى، كلية التربية للعلوم الانسانية، العراق.
خليل، عفراء ابراهيم (2012). المراقبة الذاتية والوجود النفسي لدى مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء. مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بغداد، 75، 335- 385.
الركابي، وجدان نادر والجنابي، أحلام حميد وحسن، مصطفى زهير(2016). مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية جامعة القادسية المرحلة الرابعة، مجلة جامعة المنصورة، مصر، 94.
الركيبات، أمجد فرحان (2015). درجة ممارسة التفكير الناقد لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الجنوبية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (6)، 44- 54.
زبيدي، جواهر إبراهيم (2020). القابلية للاستهواء وعلاقتها بالذكاء الشخصي الذاتي الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى في ضوء بعض المتغيرات. عالم التربية، 69، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 132-187.
سالم، استبرق داود (2017). الاستهواء لدى أطفال الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة كلية التربية للبنات، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 28(1)، 269- 282.
https://iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=123621
السرور، ناديا (2010). مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين، ط 5، عمان، الأردن: دار الفكر.
السلطان، ابتسام (2009). التطور الخلقي للمراهقين. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
الشرقي، محمد راشد (2005). التفكير الناقد لدى طلاب الصف الاول الثانوي بمدنية الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة العلوم النفسية والتربوية، 2(6)، 89- 116.
شنة، زكية (2014). فاعلية برنامج مقترح لتعليم التفكير الناقد. دراسات نفسية وتربوية، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، 13، 63 -83.
شوشة، نيرة ابراهيم (2013). المعتقدات الخرافية في علاقتها بكل من القابلية للإيحاء ووجهة الضبط وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
صالح، صافي عمال (2019). القابلية للاستهواء وعلاقتها بالتطرف المفضي الى العنف. مركز البحوث النفسية، 4 (30)، 653- 694.
الطعاني، حسن أحمد (2007). التدريب مفهومه وفاعلياته في بناء البرامج التدريبية وتقويمها. عمان: دار الشروق.
عبد الحميد، جديد وتجاني، بن الطاهر (2017). القابلية للاستهواء لدى المراهقين المستعملين لمواقع التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية بثانوية الحاج علال بن بيتور متليلي الشعانبة. مجلة العلوم الاجتماعية، 24، مايو، 49- 62.
العبيدي، عفراء ابراهيم (2012). القابلية للاستهواء عند طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. المؤتمر العلمي الرابع عشر، الجزء الأول، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، 330- 351.
العتيبي، خالد ناهس (2007). أثر استخدام بعض أجزاء برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الناقد وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى.
عسكر، سمر طاهر (2020). أزمة الهوية والقابلية للاستهواء لدي عينة من المراهقين مرتفعي ومنخفضي تقدير الذات. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(2)، 189- 215.
عطا الله، محمد إبراهيم (2017). التطرف الفكري وعلاقته بالعدائية والقابلية للاستهواء والبلادة الانفعالية لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 67(3)، 592- 644.
غيلاني، كريمة (2017). التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي.
كريري، هادي بن ظافر (2021). القابلية للاستهواء وعلاقتها بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي، 9(2)، 311-348.
كماش، يوسف (2001). النمو الانساني. عمان: دار المسيرة للطباعة.
محمد، ابو بكر مرسي (2002). أزمة الهوية في المراهقة والحاجة للإرشاد النفسي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
المعموري، ناجح؛ المعموري، علي (2011). العزلة الاجتماعية وعلاقتها بالاستهواء لدى الأطفال. كلية التمريض، جامعة بابل.
مرعي، توفيق؛ نوفل، محمد بكر (2006). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الأونروا). مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 4(13)، 289- 341.
إبراهيم، محمد محمد (2017). التطرف الفكري وعلاقته بالعدائية والقابلية للاستهواء والـبلادة الإنفعالية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية بطنطا، 27(2)، 592 -644.
مصطفى، عادل (2007). المغالطات المنطقية طبيعتنا الثانية وخبزنا القـومي: فصـول فـي المنطق غير الصوري. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.
ناجي، ماجد عبده والرشيد، عبدالرحمن سعود (2018). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 13 (1)، 108- 123.
http://dx.doi.org/10.24200/jeps.vol13iss1pp108-123
نصار، عصام جمعة (2020). الفروق في اليقظة العقلية والتفكير التأملي لدى مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء في ضوء التخصص والنوع بين طلاب كلية التربية بالسادات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم، كلية التربية، 14(5)، 709- 782.
نظير، جرجس (2009). ثقافة القابلية للاستهواء. مؤسسة الحوار المتمدن، الهيئة القبطية الكندية للنشر.
وزارة التربية والتعليم (2004). دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير. الرياض: الأوفست.
وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية (2019). تنمية مهارات التفكير الناقد في بيئات التعلم الرقمي- حقيبة المدرب. https://trainingaseer.com/public/storage/files/1601447846.pdf
References:
Abdel Hamid, J.& Wadjani, T. (2017). The Suggestibility among adolescents who use social networking sites, a field study at Haj Allal Benbitur Metlili Al-Shaanba High School (in Arabic). Journal of Social Sciences, Issue (24), May, 49-62.
Abu Hatab, F.& Sadiq, A. (2000). Educational Psychology, Sixth Edition (in Arabic). Cairo: Anglo-Egyptian Library.
Abu Riah, M. M. (2006). Behavioral problems of high and low susceptibility (In Arabic). Master's thesis, College of Education, Fayoum University, Gulf children with special needs.
Al-Azami, L. A.& Abd al-Rahman, A. (2015). The development of Suggestibility in adolescents (In Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, Issue (113), Iraqi Association for Educational and Psychological Sciences, 84-119.
Askar, S. T. (2020). Identity crisis and suggestibility among a sample of adolescents with high and low self-esteem (in Arabic). The Scientific Journal of Educational Sciences and Mental Health, Vol. (2), Issue (2), 189-215.
Astleitner, H. (2002). Teaching Critical Thinking. Journal of Instructional Psychology. 29 (2), 53-76.
Al-Bajidi, H. G. (2014). Awareness of female students of the College of Education at Al-Jouf University with critical thinking skills (in Arabic). Journal of Educational Sciences, 22(2), April, 503-524.
Al-Bayati, S.& Al-Janabi, M. J. (2016). Anti-influence among students of the College of Basic Education (in Arabic). Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, Issue (26), University of Babylon, 464-485.
Atallah, M. I. (2017). Intellectual extremism and its relationship to hostility, temptation and emotional dullness among university students (in Arabic). Journal of the Faculty of Education, Tanta University, 67 (3), 592-644.
Belkin, D. (2017). Many colleges fail to teach thinking test shows students get degrees but lack critical job skills. Wall Street Journal.
Basavana, A. (2000). Dictionary of Psychology. Allied publishers Limited.
Ennis, R. (2011). Critical thinking: Reflection and Perspective. Part II. Inquiry: Critical Thinking across the Disciplines. 26 (2), 5-19.
Facione, P. A. (2006). Critical Thinking What it is and Why it counts?. Retrieved [date] from http://www.homestead.com/PEOPLELEARN/criticalthink ing.html
Facione, N.& Facione, P. (2008). Critical Thinking and Clinical Judgment in the Health Sciences ? An International Teaching Anthology. The California Academic Press, Millbrae CA. California.
Fields, J. B. (2017). Assessing the effectiveness of a critical thinking program to academic success of community college students. Doctoral dissertation, Trident University International, USA.
Gabr, S. (2008). The psychology of family upbringing for girls (in Arabic). Amman: Arab Society Library.
Ghailani, K. (2017). Critical thinking among university students in the light of some variables (in Arabic). Master's Thesis, Faculty of Social and Human Sciences, University of Echahid Hamma Lakhdar El-Oued.
Hamid, A. M. (2015). The effect of reality therapy in modifying the suggestibility among female students of the Institute of Fine Arts (in Arabic). The Professor's Journal, No. (214), Volume Two, 427-448.
Hassan, F. A.(2004). The effectiveness of a training program to develop critical thinking skill among a sample of King Saud University students (in Arabic). Unpublished Master's Thesis, King Saud University, Saudi Arabia.
El Hefny, A. (2003). Psychological Encyclopedia: Psychology and Psychiatry in Our Daily Lives (in Arabic). Cairo: Madbouly Library.
Howard, L. W.; Tang, T. L. & Jill Austin, M. (2015). Teaching critical thinking skills: Ability, motivation, intervention, and the Pygmalion effect. Journal of Business Ethics, 128(1), 133-147. doi:10.1007/s10551-014-2084-0.
Ibrahim, Mohamed Mohamed (2017). Intellectual extremism and its relationship to hostility, temptation and emotional dullness among university students (in Arabic). Journal of the Faculty of Education in Tanta, 27(2), 592-644.
Kamash, Y. (2001). Human growth (in Arabic). Amman: Dar Al Masirah for printing.
Kassin, S.; Fein, S.& Markus, H. (2011). Cognitive Dissonance Theory. (The Classic version), U.S.A.
Khalil, A. I. (2012). Self-monitoring and psychological presence in high and low suggestibility (in Arabic). Journal of the College of Basic Education, University of Baghdad, Issue (75), 335-385.
Al-Khazraji, D. I. (2014). Life skills and brain dominance and their relationship to suggestibility among university students (in Arabic). Phd Thesis, Department of Educational Psychology, University of Diyala, College of Education for Human Sciences, Iraq.
Kotov, R.; Bellman, S.& Watson, D. (2007). Multidimensional Iowa Suggestibility Scale: Brief Manual. Retrieved from http://www.stonybrookmedicalcenter.org/psychiatry/kotov_r
Kotov, R. (2004). Multidimensional low suggestibility scale. Retrieved from http://stonybrook.edu, on 22 April 20
Krayri, H. D.& Qahl, K. M. (2021). The susceptibility to temptation and its relationship to addiction to social networking sites among a sample of university students in the light of some variables (in Arabic). Egyptian Journal of Clinical and Counseling Psychology, 9(2), 311-348.
Loe, J.& Chan, J. (2019). What is Critical Thinking?. Retrieved from https://philosophy.hku.hk/think/critical/ct.php
Al-Mamouri, N.& Al-Mamouri, A. (2011). Social isolation and its relationship to suggestibility in children (in Arabic). College of Nursing, University of Babylon.
Maree, T.& Nofal, M. B. (2006). The level of critical thinking skills among the UNRWA University College of Educational Sciences (UNRWA) students (in Arabic). Al-Manara Journal for Research and Studies, Volume 13, Issue 4, 289-341.
Mcgroarty, A.&Thomson, H(2013). Negative emotional states, life adversity, and interrogative suggestibility. Legal and criminological psychology, (18), 287-299.
Ministry of Education (2004). Teacher's guide to developing thinking skills (in Arabic). Riyadh: Offset.
Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia (2019). Developing critical thinking skills in digital learning environments - trainer's portfolio (in Arabic). https://trainingaseer.com/public/storage/files/1601447846.pdf
Mohammed, A. (2002). Identity crisis in adolescence and the need for psychological counseling (in Arabic). Cairo: The Egyptian Renaissance Library.
Mustafa, Adel (2007). Logical Fallacies: Our Second Nature and National Bread: Chapters in Non-Formal Logic (in Arabic). Cairo: The Supreme Council of Culture.
Naji, M. A. & Al-Rasheed, A. S. (2018). The effectiveness of a training program in developing critical thinking skills for university students (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Studies, Sultan Qaboos University, Vol. 13 (1), 108- 123. http://dx.doi.org/10.24200/jeps.vol13iss1pp108-123
Nassar, I. J. (2020). Differences in mental alertness and reflective thinking among high and low suggestibility in light of specialization and gender among students of the Faculty of Education in Sadat (in Arabic). Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, Fayoum University, College of Education, Issue (14), Volume (5), 709-782.
Nazir, G. (2009). Susceptibility culture. Civil Dialogue Foundation (in Arabic). Canadian Coptic Publishing Authority.
Al-Obaidi, A. I. (2012). The ability to suggestibility among university students in the light of some variables (in Arabic). The Fourteenth Scientific Conference, Part One, College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, 330-351.
Al-Otaibi, K. N. (2007). The effect of using some parts of the CORT program in developing critical thinking skills and improving the level of academic achievement among a sample of secondary school students in Riyadh (in Arabic). Phd thesis, College of Education, Umm Al-Qura University.
Polat, S. (2015). Content analysis of the studies in Turkey on the ability of critical thinking. Kuram Ve Uygulamada Egitim Bilimleri, 15(3), 659.
Al-Rakibat, A. F. (2015). The degree of critical thinking practice among eighth grade students in the Directorate of Education in the Southern Badia region (in Arabic). Specialized International Educational Journal, 4 (6), 44-54.
Al-Rikabi, W. N.; Al-Janabi, A. H.& Hassan, M. Z. (2016). Critical thinking skills among students of the Faculty of Education, University of Al-Qadisiyah, fourth stage (in Arabic). Mansoura University Journal, Egypt, No. 94.
Saleh, S. A. (2019). Suggestibility and its relationship to extremism conducive to violence (in Arabic). Psychological Research Center, 4 (30), 653-694.
Salem, I. D. (2017). Suggestibility among children of Riyadh and its relationship to some variables (in Arabic). Journal of the College of Education for Girls, College of Education for Girls, University of Baghdad, Volume (28), Issue 1, 269-282. https://iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=123621
Schroeder, M. B. (2006). Improving college students' ability to think critically. M.A., The University of Kansas.
Shanna, Z. (2014). The effectiveness of a proposed program for teaching critical thinking. Psychological and educational studies (in Arabic). Laboratory for the Development of Psychological and Educational Practices, No. 13, 63-83.
Al Sharqi, M. R. (2005). Critical thinking among first-year secondary students in Riyadh and its relationship to some variables (in Arabic). Journal of Psychological and Educational Sciences, Volume VI, Issue 2, 89-116.
Shousha, Naira Ibrahim (2013). Superstitious beliefs in their relationship to suggestibility and the direction of control and some demographic variables among university students (in Arabic). Master's Thesis, Faculty of Arts, Cairo University.
Sternberg, R. J.& Williams, W. M.(2004). Educational Psychology. Allyn& Bacon.
Al-Sultan, I. (2009). Adolescent moral development (in Arabic). Jordan: Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Al-Surour, N. (2010). Introduction to the Education of the Distinguished and the Gifted, (5th Edition) (in Arabic). Amman, Jordan: Dar Al-Fikr.
Al-Taani, Hassan Ahmed (2007). Training its concept and its effectiveness in building and evaluating training programs (in Arabic). Amman: Dar Al-Shorouk.
Zubaidi, J. I. (2020). The suggestibility and its relationship to personal and social intelligence among Umm Al-Qura University students in the light of some variables (in Arabic). The World of Education, Issue (69), The Arab Foundation for Scientific Consultations and Human Resources Development, 132-187.