واقع استخدام استراتيجية التخيل الموجه في التدريس لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في منطقة الجوف

 The reality of using the strategy of directed imagination in teaching among secondary school Arabic language teachers in Al-Jouf region

د. حسن بن إبراهيم الجليدي

Dr. Hassan bin Ibrahim Al-Jalidi

الكلمات المفتاحية: واقع، استراتيجية التخيل الموجه، التدريس، معلمي اللغة العربية، منطقة الجوف, reality, guided imagination strategy, teaching, Arabic language teachers, Al-Jouf region

هدفت الدراسة إلى تحديد واقع استخدام معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية لاستراتيجية التخيل الموجه في التدريس، والتعرف على الفرق بين متوسطات درجات عينة الدراسة على استبيان استخدام استراتيجية التخيل الموجه في التدريس الذي يُعزى للجنس والخبرة والتفاعل الثنائي بين الجنس والخبرة، وتكونت عينة الدراسة من (172) من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بمنطقة الجوف، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على استبيان واقع استخدام استراتيجية التخيل الموجه في التدريس من إعداد الباحث، وأظهرت النتائج أن درجة استخدام عينة الدراسة لإعداد سيناريو التخيل جاء بدرجة ممارسة تمارس بدرجة متوسطة، وتنفيذ نشاط التخيل جاء بدرجة ممارسة تمارس بدرجة متوسطة، وأما الأسئلة التابعة فلا تمارس أبدًا، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائيًة (0.05) بين متوسطات درجات عينة الدراسة على الأسئلة التابعة كأحد أبعاد لاستبيان استخدام استراتيجية التخيل الموجه في التدريس تُعزى للجنس لصالح الذكور، كذلك وجود فروق ذات دلالة احصائيًة (0.01) بين متوسطات درجات عينة الدراسة على استبيان استخدام استراتيجية التخيل الموجه في التدريس تُعزى لمستوى الخبرة لصالح مرتفعي الخبرة.


 The study aimed to determine the reality of the use of the Arabic language teachers in the secondary stage of the strategy of guided imagination in teaching, and to identify the difference between the mean scores of the study sample on the questionnaire of using the strategy of guided imagination in teaching that is attributed to gender, experience, and the bilateral interaction between gender and experience, and the study sample consisted of (172) Of the Arabic language teachers at the secondary stage in Al-Jouf region, and the study used the descriptive approach, and the study relied on a questionnaire on the reality of using the guided imagination strategy in teaching prepared by the researcher, and the results revealed that the degree of use of the study sample to prepare the scenario of imagination came to the degree of practice sometimes, and the implementation of the activity of imagination came to the degree of practice sometimes. And the dependent questions came with a degree of never practicing, and there are statistically significant differences (0.05) between the mean scores of the study sample on the dependent questions as one of the dimensions of the questionnaire using the strategy of guided imagination in teaching that are attributed to gender in favor of males, as well as there are statistically significant differences (0.01) between the average scores of The sample of the study on the questionnaire of using the guided imagination strategy in teaching was attributed to the level of experience in favor of the high Have experience.

إبراهيم، بسام عبدلله وعابد، أسامة حسن (2016). فاعلية تدريس العلوم الطبيعية باستخدام استراتيجية التخيل الموجه في فهم المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة كلية العلوم التربوية والآداب في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 36(2)، 161- 175. 

إبراهيم، مجدي عزيز (2007). التفكير لتطوير الابداع وتنمية الذكاء- سيناريوهات تربوية مقترحة. القاهرة: عالم الكتب. 

أبو الخيل، يوسف مفلح (2018). أثر استراتيجيتي التخيل الموجه وحل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بمبحث التربية الإسلامية في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 22(2)، 22- 49. 

أبو عاذرة، سناء (2007). أثر استخدام التخيل الموجه في تدريس العلوم في تنمية القدرة على حل المشكلات واكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان للدراسات العليا، الأردن. 

أحمد، فاطمة عبد الفتاح (2016). أثر استخدام نظرية تريز في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية المهارات الحياتية والتفكير التخيلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (83)، 50-80. 

أحمد، ناصر الدين إبراهيم (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير التخيلي والإدراك البصري لدى طلبة صعوبات التعلم غير اللفظية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية، غزة، 25(2)، 150- 166. 

أمبو سعيدي، عبد الله والبلوشي، سليمان (2009). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية. عمان: دار المسيرة. 

أمين، سلوى حمدي وأحمد، محمود حافظ وفهمي، أحمد محمد وخميس، ومحمد عطية (2019). أثر التغذية الراجعة التفسيرية داخل كائنات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي وبعض مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 5(11)، 399- 457. 

البطحاني، محمد (2018). درجة ممارسة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى لمهارات التفكير التخيلي في دولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن. 

تومي، ودجك (2002). مرن ذهنك ونم عقلك. بيروت: الشركة العالمية للكتاب.

جاليين، بفرلي (2011). بصيرة العقل: التعلم من خلال الخيال، الخيالات المواجهة للناس في جميع الأعمار. ترجمة: خليل يوسف الخليلي وشفيق فلاح علاونة، عمان: معهد التربية، الأونروا، اليونسكو. 

الجدبة، صفية احمد محمود هاشم (2012). فاعلية توظيف استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة. 

الجزار، قطب وأحمد، ووالي عبد الرحمن (2003). فاعلية بعض استراتيجيات التدريس في تنمية مهارة التخيل في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، 18(3)، 117- 153. 

الحارثي، سعد عايض سعد (2017). أثر استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 7(1)، 1- 15. 

الحراشة، كوثر (2014). أثر برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التخيل في العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والدافعية نحو التعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، (1)، 188- 221. 

الدبوس، جواهر محمد (2002). القاموس التربوي. الكويت: مجلس النشر العلمي. 

الرفاعي، رابعة إسماعيل عباس (2019). أثر استخدام استراتيجية التفكير التخيلي في تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 20(4)، 568- 589. 

الزغول، عماد والزغول، رافع (2003). علم النفس المعرفي. رام الله: دار الشروق. 

السيد، فايزة أحمد؛ وإبراهيم، جمال حسن؛ وعبدالعال، آيات محمد (2019). أثر استخدام استراتيجية التعليم التخيلي في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التعليم المجتمعي. المجلة العلمية، كلية التربية جامعة أسيوط، 35(2)، الجزء (2)، 451- 492. 

الطيب، عصام علي (2006). أساليب التفكير نظريات وبحوث معاصرة. القاهرة: عالم الكتب. 

العبد العزيز، أمجد؛ محمد، عمر؛ وأبو زيد، هيثم (2017). أثر استراتيجية العصف الذهني على التحصيل الأكاديمي لمادة تصميم التدريس لطلبة جامعة البلقاء. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، كلية الآداب والعلوم، جامعة بنغازي، ليبيا، 28(1)، 1- 16. 

العلام، ناصر محمد ناصر؛ والجوارنة، مأمون الشناق وطارق (2020). فاعلية التدريس بالخرائط الذهنية في تحسين مهارات التفكير التخيلي في الرياضيات لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية التربوية والنفسية، 4(28)، 277- 293.

العمر، بدر (1996). علاقة الإبداع بالخيال والذكاء. بحث مقدم إلى ندوة دور المدرسة والمجتمع في تنمية الابتكار. كلية التربية، جامعة قطر. 

العمري، ماجد محمد دلهام (2020). واقع تطبيق استراتيجية التخيل الموجه في مقرر العلوم بالمرحلة الابتدائية وعلاقته بمهارات التفكير العلمي. المجلة العربية للتربية النوعية، 4(13)، 315- 356. 

المهداوي، أسماء؛ ومقابلة، نصر (2020). أثر استراتيجية التخيل الموجه في تحسين مهارات كتابة المقالة لدى طالبات الصف العاشر. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(4)، 457-473.

الميهي، رجب ونويجي، إيمان (2009). أثر اختلاف استراتيجية قراءة قصص الخيال العلمي ونمط قراءتها على تنمية التخيل العلمي والاتجاه نحو الخيال العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أنماط معالجة المعلومات المختلة. دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 15(3)، 267- 312. 

حافظ، ثناء عبد الودود ورحيم، هند صبيح (2018). بناء وتطبيق مقياس مهارات التفكير التخيلي لدى طلبة الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (94)، 319-341.

حسن، ثناء (2008). أثر استراتيجية مقترحة في التفكير البصري على تنمية الخيال الأدبي والتعبير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 2(132)، 131- 192.

حسن، محمد إسماعيل (2011). أثر استراتيجية قائمة على التخيل في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي التفسيري والإبداعي والتعبير الكتابي الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر في دولة الكويت. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن. 

حسن، موفق محمد (2017). أثر التدريس بالخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفكير التخيلي وتغيير المفاهيم البديلة في الكيمياء لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن. 

حسن، هند (2012). أثر استراتيجية التخيل التعليمي الموجه في الأداء التعبيري لدى طالبات المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة ديالي، العراق. 

حسين، ثائر وفخرو، عبد الناصر (2003). دليل مهارات التفكير. عمان: دار جهينة للنشر. 

حمودة، مثلى إبراهيم (2013). أثر استخدام استراتيجية التخيل في تدريس مادة التربية الإسلامية على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الأساسية في مدارس وكالة الغوث الدولية واتجاهاتهن نحوها. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن. 

خالد، نور أحمد (2016). تدريس المواد الإنسانية بالمدخل القصصي واختبار أثره في التحصيل ومهارات التفكير التخيلي لدى طالبات الصف الثالث الأساسي في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن. 

خلف، أمل (2021). استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة في ضوء الاستدامة البيئية. مجلة الطفولة والتربية-جامعة الإسكندرية، 13(46)، 195-267.

خليفة، عبد اللطيف (1994). علاقة الخيال بحب الاستطلاع والإبداع لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العربية للتربية، 14(1)، 21- 31. 

ربيع، إيمان (1997). الخيال العلمي كمدخل في تدريس العلوم. المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للتربية العملية للقرن الحادي والعشرين. 1(1)، 163- 187. 

زيتون، حسن حسين (2003). تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة. سلسلة أصول التدريس، الكتاب الخامس، القاهرة: عالم الكتب.

شبات، سندس (2016). أثر توظيف استراتيجية التخيل الموجه على تنمية الأداء التعبيري لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة غزة. 

صالح، افتكار أحمد قائد (2017). فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في المدارس اليمنية. مجلة الدراسات الاجتماعية، 23(2)، 53- 80. 

طلافحة، حامد (2012). أثر استراتيجية التخيل في تدريس مادة التاريخ على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاهات نحو المادة لدى طلاب الصف السادس في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 39(1)، 274- 297. 

طلبة، رهام حسن (2018). تصميم برنامج تعليمي إلكتروني قائم على استراتيجية التصور الذهني لتنمية مهارات التفكير التخيلي وحل المشكلات لدى أطفال الروضة. المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (4)، 1-46. 

عامر، محمد راشد (2008). شذرات تربوية. إربد: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية للنشر والتوزيع.

عباس، رشا السيد صبري (2013). بناء برنامج إثرائي في نظرية الجراف وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات التفكير التخيلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 2(41)، 175- 216. 

عبيدات، ذوقان؛ وأبو السميد، سهيلة (2007). استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين. (ط2)، عمان: ديبونو للطباعة والنشر. 

علي، خشمان حسن؛ وعبيد، السيد محمود خلف (2019). أثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل، كلية التربية الأساسية، 15(4)، 475- 512. 

عليان، أيمن (2008). أثر استراتيجية التخيل الموجه لتدريس التعبير في تكوين الصور الفنية الكتابية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان للدراسات العليا، عمان. 

عودة، شيماء (2014). أثر استخدام الخيال العلمي في تنمية مفاهيم طلاب الصف السادس ذوي أنماط التعلم المختلفة في فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة النجاح الوطنية. 

فياض، فاطمة محمود؛ وحمدان، حمدان علي (2019). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج الاستماع التكاملي في تحسين مهارات التفكير التخيلي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. دراسات- العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي، (46)، 153- 173. 

قطامي، يوسف (1998). سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي. عمان: الأهلية للنشر والتوزيع. 

محمد، حنان محمود (2020). استخدام مدخل التعلم القائم على السياق في تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العملية. 23(5)، 51-95.

محمود، عبد الرازق؛ رشوان، أحمد؛ وهشام، علي (2020). أثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 36(8)، 140-166. 

نشوان، يعقوب (1993). الخيال العلمي لدى أطفال دول الخليج العربي. دراسات ميدانية، مكتب التربية لدول الخليج. 

نصر، حمدان (2009). أثر النشاطات التعليمية المصاحبة للاستماع والتحصيل السابق في اللغة العربية في تنمية القدرة على التخيل لدى عينة من طلاب الصف السادس الأساسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، 5(4)، 385- 397. 

نصر، حمدان (2009). أثر النشاطات التعليمية المصاحبة للاستماع والتحصيل السابق في اللغة العربية في تنمية القدرة على التخيل لدى عينة من طلاب الصف السادس الأساسي. المجلة الأردنية للعلوم التربوية، 5(4)، 385- 398. 

يوسف، حديد؛ الإعدادي وياسين، هاين (2017), أهمية التخيل في تحسين أداء التلاميذ في مادة اللغة العربية من وجهة نظر أساتذتها في المرحلة المتوسطة بالجزائر. مجلة دراسات لجامعة عمار ثليجي بالأغواط، الجزائر، (60)، 20-40. 

يوسف، سليمان عبد الواحد (2011). المرجع في علم النفس المعرفي- العقل البشري وتجهيز معالجة المعلومات. القاهرة: دار الكتاب الحديث.

يوسف، هاشم محمود (2017). فاعلية برنامج تعليمي قائم على الألعاب اللغوية الحركية في تنمية مهارات التفكير التخيلي لدى طلبة الصفوف الأساسية الأولى في ضوء الذكاء البصري المكاني. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.


Abbas, Rasha El-Sayed Sabry (2013). Building an enrichment program in Graf's theory and measuring its effectiveness in developing some imaginative thinking skills for first year secondary students. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, 2 (41), 175-216.

Abu Al-Khail, Youssef Mufleh (2018). The effect of the strategies of directed imagination and problem solving in developing critical thinking skills for eighth-grade students in Islamic education in Jordan. Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Journal of Science and Research Dissemination, 22(2), 22-49.

Abu Azra, Sana (2007). The effect of using directed imagination in teaching science in developing the ability to solve problems and acquire scientific concepts among primary school students in Jordan. Unpublished Master's Thesis, Amman University for Graduate Studies, Jordan.

-Ahmed, Fatima Abdel Fattah (2016). The effect of using TRIZ theory in teaching social studies on the development of life skills and imaginative thinking for second year preparatory students. Journal of the Educational Society for Social Studies, the Educational Society for Social Studies, (83), 50-80.

-Ahmed, Nasiruddin Ibrahim (2017). The effect of an educational program based on the theory of brain-based learning in developing imaginative thinking skills and visual perception among students with non-verbal learning difficulties. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, The Islamic University, Gaza, 25 (2), 150-166.

Al-Abd el aziz, Amjad; Mohammad Omar; and Abu Zaid, Haitham (2017). The effect of the brainstorming strategy on the academic achievement of teaching design for Al-Balqa University students. Journal of Sciences and Human Studies, College of Arts and Sciences, University of Benghazi, Libya, 28 (1), 1-16.

Al-Bathani, Mohammed (2018). The degree to which teachers of the first three grades practice imaginative thinking skills in the State of Kuwait. Unpublished Master's Thesis, College of Educational Sciences, Al al-Bayt University, Jordan.

Al-Dabbous, Jawaher Muhammad (2002). Educational dictionary. Kuwait: Scientific Publication Council.

Ali, Khashman Hassan; and Obaid, El-Sayed Mahmoud Khalaf (2019). The effect of the directed imagination strategy on developing some life skills for first-grade intermediate students in science. Journal of Research of the College of Basic Education, University of Mosul, College of Basic Education, 15(4), 475-512.

Alyan, Ayman (2008). The effect of the directed imagination strategy for teaching expression on the formation of written artistic images and the development of creative thinking skills among primary school students in Jordan. Unpublished master's thesis, Amman University for Graduate Studies, Amman.

-Al-Jadbah, Safiya Ahmed Mahmoud Hashem (2012). The effectiveness of employing the directed imagination strategy in developing concepts and reflective thinking skills in science for the ninth grade female students. Unpublished Master's Thesis, College of Education, Islamic University of Gaza.

-Al-Jazzar, Qutb, Ahmad, and Wali Abd al-Rahman (2003). The effectiveness of some teaching strategies in developing the imagination skill in social studies for primary school students. Journal of Psychological and Educational Research, College of Education, Menoufia University, 18 (3), 117-153.

Al-Harthy, Saad Ayed Saad (2017). The effect of using the imaginative learning strategy in teaching social and civic education on developing critical thinking skills for sixth graders in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Journal of Science and Research Dissemination, 7(1), 1-15.

Allam, Nasir Muhammad Nasir; Al-Jawarneh, Mamoun Al-Shannaq and Tariq (2020). The effectiveness of teaching with mind maps in improving the imaginative thinking skills in mathematics among the tenth graders. Journal of the Islamic Educational and Psychological University, 4(28), 277-293.

Al-Mihi, Rajab and Nouigi, Iman (2009). The effect of the different strategy of reading science fiction stories and their reading style on the development of scientific imagination and the tendency towards science fiction among secondary school students with patterns of disordered information processing. Educational and Social Studies, Faculty of Education, Helwan University, 15(3), 267-312.

Al-Omar, Bader (1996). The relationship of creativity to imagination and intelligence. Research presented to a symposium on the role of the school and society in the development of innovation. College of Education, Qatar University.

Al-Omari, Majid Muhammad Dilham (2020). The reality of applying the strategy of directed imagination in the science curriculum at the primary stage and its relationship to scientific thinking skills. The Arab Journal of Specific Education, 4(13), 315-356.

Al-Rifai, Rabaa Ismail Abbas (2019). The effect of using the imaginative thinking strategy on developing creativity among primary school students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational and Psychological Sciences, 20(4), 568-589.

Al sayed, Faiza Ahmed; Ibrahim, Jamal Hassan; and Abdel-Aal, Ayat Muhammad (2019). The effect of using the imaginative education strategy in teaching history on developing the future thinking skills of primary school students in community education schools. The Scientific Journal, Faculty of Education, Assiut University, 35 (2), Part (2), 451-492.

Al-Tayeb, Essam Ali (2006). Thinking styles contemporary theories and research. Cairo: The world of books.

Al-Zaghoul, Imad and Al Zaghoul, Rafea (2003). Cognitive psychology. Ramallah: 

 Dar Al-Shorouk.

Amer, Mohammed Rashid (2008). Educational nuggets. Irbid: Hamada Foundation 

 for University Studies for Publishing and Distribution.

Ambo Saidi, Abdullah and Al Balushi, Suleiman (2009). Methods of teaching science concepts and practical applications. Amman: Dar Al Masirah.

Amin, Salwa Hamdi and Ahmed, Mahmoud Hafez and Fahmy, Ahmed Mohamed and Khamis, and Mohamed Attia (2019). The effect of interpretive feedback within digital learning objects on the development of the cognitive side and some imaginative thinking skills for primary school students. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 5(11), 399-457.


Antonietti, A. (1999). Can students predict when imagery will allow them to discover the problem solution? European Journal of Cognitive Psychology, 11(3), 407-428.

Aodah, Shaima (2014). The effect of using science fiction in developing the concepts of sixth graders with different learning styles in Palestine. Unpublished Master's Thesis, College of Education, An-Najah National University.

Beghetto, R. A. (2008). Prospective teachers’ beliefs about imaginative thinking in K-12 schooling. Thinking skills and creativity, 3(2), 134-142.‏‏

Bleazby, J. B. (2012). Dewey's notion of imagination in philosophy for children. Education and Culture, 28(2), 95-111.‏

Bridge, H., Harrold, S., Holmes, E. A., Stokes, M., & Kennard, C. (2012). Vivid visual mental imagery in the absence of the primary visual cortex. Journal of neurology, 259(6), 1062-1070.‏

Costa, A. & Kallick.B (2000). Habits of Mind, Development Series, Discovering and Exploring. Association for Supervision and Curriculum.

Desimone, R., Werner, J & Harris, D. (2002). Human Resource Development. Fort Worth Texas: Harcourt College Publishers, P.655, glossary.Development, Alexandria, Virginia. USA.

Eckhoff, A., & Urbach, J. (2008). Understanding imaginative thinking during childhood: Sociocultural conceptions of creativity and imaginative thought. Early Childhood Education Journal, 36(2), 179-185.‏

Fayyad, Fatima Mahmoud; Hamdan, Hamdan Ali (2019). The effectiveness of a proposed strategy based on the integrative listening model in improving the imaginative thinking skills of the ninth grade female students. Studies - Educational Sciences, University of Jordan, Deanship of Scientific Research, (46), 153-173.

-Galen, Beverly (2011). Mind Insight: Learning Through Imagination, Confronting Imaginations for People of All Ages. Translated by: Khalil Yousef Al-Khalili and Shafiq Falah Alawneh, Amman: Institute of Education, UNRWA, UNESCO.

Geoffrion, R., Gebhart, J., Dooley, Y., Bent, A., Dandolu, V., Meeks, R., ... & Robert, M. (2012). The mind’s scalpel in surgical education: a randomised controlled trial of mental imagery. BJOG: An International Journal of Obstetrics & Gynaecology, 119(9), 1040-1048.‏

Greene, M. (1993). Imagination, community and the school. The Review of Education/Pedagogy/Cultural Studies, 15(3-4), 223-231.‏

Hafez, Thana'a Abdel-Wadood and Rahim, Hind Sobeih (2018). Building and applying a scale of imaginative thinking skills for university students. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, (94), 319-341.

Hammouda, Mothly Ibrahim (2013). The effect of using the imagination strategy in teaching Islamic education on developing creative thinking skills among female students of the basic stage in UNRWA schools and their attitudes towards it. Unpublished Master's Thesis, University of Jordan, Amman, Jordan.

-Harrasha, Kawthar (2014). The effect of an educational program based on the strategy of imagination in science in developing creative thinking skills and motivation towards learning among primary school students in Jordan. Journal of the Union of Arab Universities for Education and Psychology, (1), 188-221.

Hassan, Thana (2008). The effect of a proposed strategy in visual thinking on the development of literary imagination and creative expression among primary school students. Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, 2(132), 131-192.

Hassan, Mohamed Ismail (2011). The effect of a strategy based on imagination in improving the reading comprehension skills, explanatory and creative, and creative written expression among tenth grade students in the State of Kuwait. Unpublished PhD thesis, College of Education, Yarmouk University, Jordan.

Hassan, Muwaffaq Muhammad (2017). The effect of teaching with mind maps on developing imaginative thinking skills and changing alternative concepts in chemistry among ninth grade students. Unpublished PhD thesis, International Islamic University of Science, Jordan.

Hassan, Hind (2012). The effect of the directed educational imagination strategy on the expressive performance of middle school students. A magister message that is not published. Diyala University, Iraq.

Hussein, Thaer and Fakhro, Abdel Nasser (2003). Thinking Skills Guide. Amman: Juhayna Publishing House.

Ianonne, R. (2001). IMAGINATION: THE MISSING LINK IN CURRICULUM AND TEACHING. Education, 122(2).‏

Ibrahim, Bassam Abdullah and Abed, Osama Hassan (2016). The effectiveness of teaching natural sciences using the strategy of directed imagination in understanding scientific concepts and developing creative thinking skills among students of the College of Educational Sciences and Arts in Jordan. Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education, 36(2), 161-175.

Ibrahim, Magdy Aziz (2007). Thinking to develop creativity and develop intelligence - suggested educational scenarios. Cairo: The world of books.

Johansson, R., Holsanova, J., & Holmqvist, K. (2006). Pictures and spoken descriptions elicit similar eye movements during mental imagery, both in light and in complete darkness. Cognitive Science, 30(6), 1053-1079.‏

Khaled, Noor Ahmed (2016). Teaching humanities with the narrative approach and examining its impact on the achievement and imaginative thinking skills of third grade female students in Jordan. Unpublished PhD thesis, College of Graduate Studies, International Islamic University of Sciences, Jordan.

Khalaf, Amal (2021). Using the strategy of directed imagination in developing the environmental awareness of the kindergarten child in the light of environmental sustainability. Childhood and Education Journal - Alexandria University, 13 (46), 195-267.

Khalifa, Abdul Latif (1994). The relationship of imagination to curiosity and creativity among a sample of middle school students. The Arab Journal of Education, 14(1), 21-31.

Leahy, W., & Sweller, J. (2004). Cognitive load and the imagination effect. Applied Cognitive Psychology: The Official Journal of the Society for Applied Research in Memory and Cognition, 18(7), 857-875.‏ Osburg, B. (2003). A Failure of the Imagination. The English Journal, 92(5), 56-59.‏

Mahmoud, Abdel-Razik; Rashwan, Ahmed; Hisham, Ali (2020). The effect of using the directed imagination strategy in developing the creative reading comprehension skills of first year middle school students. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 36 (8), 140-166.

Mohamed, Hanan Mahmoud (2020). Using context-based learning approach in science teaching and its impact on developing problem-solving skills and imaginative thinking among middle school students. The Egyptian Journal of Practical Education. 23(5), 51-95.

Mahdawi, Asmaa; and Mokhablaa, Nasr (2020). The effect of the directed imagination strategy on improving the essay writing skills of tenth grade female students. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 28(4), 457-473.

Nashwan, Jacob (1993). Science fiction among children of the Arab Gulf states. Field studies, Bureau of Education for the Gulf States.

Nasr, Hamdan (2009). The effect of educational activities accompanying listening and previous achievement in the Arabic language on developing the imagination ability of a sample of sixth grade students. The Jordanian Journal of Educational Sciences, Yarmouk University, 5(4), 385-397.

Nasr, Hamdan (2009). The effect of educational activities accompanying listening and previous achievement in the Arabic language on developing the imagination ability of a sample of sixth grade students. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 5(4), 385-398.

Obeidat, Zoukan; and Abu Samid, Suhaila (2007). Teaching strategies in the twenty-first century. (2nd floor), Amman: Debono for printing and publishing.

Petre, M., & Blackwell, A. F. (1999). Mental imagery in program design and visual programming. International Journal of Human-Computer Studies, 51(1), 7-30.

Rabie, Iman (1997). Science fiction as an introduction to science education. The first scientific conference of the Egyptian Association for Practical Education for the twenty-first century. 1(1), 163-187.

Qatami, Youssef (1998). The psychology of learning and classroom teaching. Amman: Al Ahlia for Publishing and Distribution.

Root-Bernstein, R., & Root-Bernstein, M. (2003). Intuitive tools for innovative thinking. The international handbook on innovation, 377-387.

Saleh, Iftikhar Ahmed Qaed (2017). The effectiveness of the directed imagination strategy in developing visual thinking skills in science for eighth grade students in Yemeni schools. Journal of Social Studies, 23(2), 53-80.

Shabat, Sundus (2016). The effect of employing the strategy of directed imagination on developing the expressive performance of the fourth grade girls in Gaza. Unpublished Master's Thesis, College of Education, University of Gaza.

‏Steven, M. & Smith, R. (2012). The Machinery of Creative Thinking from Innovative Leader. Journal of Police Science and Administration, 14(6), 379-390.

Talafha, Hamed (2012). The effect of the strategy of imagination in teaching history on the development of creative thinking skills and attitudes towards the subject among sixth-grade students in Jordan. Journal of Educational Sciences Studies, University of Jordan, 39 (1), 274-297.

Thompson, W. L., Hsiao, Y., & Kosslyn, S. M. (2011). Dissociation between visual attention and visual mental imagery. Journal of Cognitive Psychology, 23(2), 256-263.

Tolba, Reham Hassan (2018). Designing an e-learning program based on the mental visualization strategy to develop the skills of imaginative thinking and problem solving among kindergarten children. The Arab Journal of Specific Education, The Arab Foundation for Education, Science and Arts, (4), 1-46.

Tommy, Wedge (2002). Flex your mind and grow your mind. Beirut: International Book Company.

Wheatley, G. H. (1998). Imagery and Mathematics Learning. Focus on learning problems in mathematics, 20, 65-77.‏

Youssef, Hadid AL-eadady and Yassin, Heine (2017), the importance of imagination in improving students' performance in Arabic language from the point of view of its teachers at the intermediate stage in Algeria. Journal of Studies, University of Ammar Tilji, Laghouat, Algeria, (60), 20-40.

Youssef, Suleiman Abdul Wahed (2011). The reference in cognitive psychology - the human mind and information processing processing. Cairo: Modern Book House.

Youssef, Hashem Mahmoud (2017). The effectiveness of an educational program based on kinesthetic language games in developing the imaginative thinking skills of first basic grade students in the light of visual-spatial intelligence. Unpublished PhD thesis, College of Graduate Studies, International Islamic University of Sciences, Jordan.

Zeitoun, Hassan Hussein (2003). Teaching thinking an applied vision in the development of thinking minds. Pedagogy Series, Book Five, Cairo: The World of Books.