فاعلية المناقشات الإلكترونية (التزامنية، وغير التزامنية) بنظام إدارة التعلم بلاك بورد في تنمية المهارات الرقمية لدى طالبات كلية التربية

The Effectiveness of (synchronous and asynchronous) Online Discussions in the Blackboard Learning Management System on Developing Digital Skills among Female Students of College of Education

د. منى عيد الرشيدي

Dr. Muna Eid AL Rashidi

الكلمات المفتاحية: المناقشات الإلكترونية – المهارات الرقمية, Online Discussions. Digital skills

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية المناقشات الإلكترونية (التزامنية، وغير التزامنية) بنظام إدارة التعلم بلاك بورد في تنمية المهارات الرقمية لدى طالبات كلية التربية بجامعة حائل، واشتملت عينة الدراسة على (41) طالبة، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أداة الدراسة بالاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي، وقد خلصت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى، والثانية في التطبيقين القبلي، والبعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، كما وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى، والثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة لصالح طالبات المجموعة التجريبية الثانية (المناقشة غير التزامنية).


 The study aimed at understanding the effectiveness of (synchronous and asynchronous) online discussions in the Blackboard learning management System learning on enhancing the Digital skills of the female students of the Faculty of Education in University Hail. The sample consisted of (41) female students. The semi-experimental method was used in the study. The tools of the study were the standard achievement test to measure the students’ knowledge and the observation card to measure the practical side. The study concluded with some findings as follows: A statistically significant difference at the significant level ‏(? ? 0.05) among the average degrees of students in both experimental groups before and after the application of the standard achievement test and observation card in favor of the after application for both groups. As well, another statistically significant difference at the significant level ‏(? ? 0.05) among the average degrees of students in both experimental groups during the after application of the standard achievement test and observation card in favor of the second experimental group (asynchronous discussion).

المراجع العربية:

إبراهيم، وائل سماح (2019). فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية على تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين. المجلة العربية للتربية النوعية – المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. 7، 75-113.

أبو خطوة، السيد عبد المولى (2015). أثر اختلاف نوع التفاعل في المناقشات الإلكترونية في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز نحو التفاعل لدى طلاب الدبلوم المهنية بكلية التربية جامعة الإسكندرية. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. 25(1)، 29-104.

أبو يوسف، وائل رمضان عبدالحميد. (2019). التفاعل بين مستويي المناقشات الإلكترونية وتوقيتهما عبر منصات الفيديو الرقمي بالفصول المقلوبة وأثره على تنمية التفكير فوق المعرفي والاتجاه نحو هذه المنصات لدى طلاب تقنيات التعليم. تكنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج29, ع3، 83 - 156. 

البيطار، حمدي محمد (2020). المهارات الرقمية لمعلمي التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج. 79، 1416-1435.

جاد، هاني (2019). نمطا المناقشة الإلكترونية غير التزامنية المضبوطة والحرة المتمركزة حول المجموعة في نظام البلاك بورد وأثرهما على تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل. 

حسن، عزت (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18. القاهرة: دار الفكر العربي.

الحجي، منال بنت عقيل؛ أحمد، ياسر سعد (2018). فاعلية برنامج إلكتروني مقترح لتنمية المهارات التكنولوجية لدى عضوات هيئة التدريس في جامعة المجمعة. مجلة القراءة والمعرفة – الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.199، 137-196.

حرب، سليمان أحمد (2018). فاعلية المناقشات الإلكترونية على Facebook في تنمية مهارات إعداد البحوث لدى طلبة جامعة الأقصى بغزة. مجلة كلية فلسطين التقنية. 5، 373-398.

خميس، محمد عطية (2003). عمليات تكنولوجيا التعليم. القاهرة: دار الحكمة.

الرفاعي، وليد يسري (2017). اختلاف نمط دعم التفاعل أثناء المناقشات في بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي وأثره على جودة التفاعل وتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ. 17 (5)، 315-424.

زكي، مروة (2018). نمط تقديم الأنشطة التعليمية في بيئة الواقع المعزز وأثرهما على تنمية التحصيل ومهارات التخزين السحابي والاتجاه نحو التطبيقات القائمة على العلامات لدى طالبات كلية التربية. تكنولوجيا التعليم. 28(4)، 267-350.

زورك، سيد محمد (2019). استخدام المناقشات الجماعية غير التزامنية في تنمية القيم الأخلاقية ومهارات البحوث في التعليم الصناعي لدى دارسي الدكتوراه بكلية التعليم الصناعي. المجلة الدولية للبحوث التربوية. 2(4)، 195-288

السدحان، عبد الرحمن بن عبد العزيز (2015). اتجاهات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الحاسب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني بلاك بورد (Blackboard). مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام. (2)223-278

شاهين، عبد الرحمن بن يوسف (2019). تصور مقترح لتنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل Google Apps في مجتمعات التعلم المهنية لدى المعلمين والمشرفين التربويين. المجلة التربوية الدولية– دار سمات. 8(11)، 1 – 29.

طلبة، رهام حسن (2016). تصميم برنامج تدريبي إلكتروني قائم على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية Google Apps والاتجاه نحوها لدى هيئة التدريس. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 69(2)، 53-65.

عامر، طارق عبدالرؤوف. (2015) التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي: اتجاهات عالمية معاصرة، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر

العبد اللات، محمد فرج (2018). أثر استخدام اليوتيوب والفيس بوك في تحصيل طلبة الجامعة الأردنية في مادة اللغة الإنجليزية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. 34 (11)، 3-24.

عبد الرازق، السعيد (2011). الهيكل البنائي لأدوات مواقع الفصول الافتراضية على شبكة الانترنت. مجلة التعليم الإلكتروني - جامعة المنصورة. 8، 36-42.

عبد السلام، خيرية حسن (2019). برنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات الهواتف الذكية لتنمية مهارات توظيف تطبيقات جوجل التفاعلية لدى معلمي الكهرباء والإلكترونيات بالكويت. مجلة كلية التربية بالمنصورة. 108(6)، 1759-1819.

عصر، أحمد مصطفى (2019). نمطا إدارة المناقشات الإلكترونية ومستويات الخبرة وأثر تفاعلهما على تنمية الموارد الرقمية لدى معلمات رياض الأطفال. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية. 19(1). 251-350.

عفيفي، محمد كمال (2017). أدوار المتعلم في منتدى النقاش غير التزامني وأثرها على تنمية التفكير الناقد ومهارات التعلم الاجتماعي لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة تكنولوجيا التعليم – الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. 27(4)، 93 – 188.

علي، محمد السيد (2011). موسوعة المصطلحات التربوية. عمّان: دار المسيرة.

عيسوي، عصام أحمد (2016). استخدام التعليم المقلوب في تدريس الوثائق والأرشيف: موقع يوتيوب نموذجاً. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. 23(2)، 357-416.

فارس، نجلاء محمد (2016). أثر التفاعل بين أنماط إدارة المناقشات الإلكترونية وكفاءة الذات على التحصيل والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية. مجلة التربية النوعية – كلية التربية بأسيوط. 32(1)، 355-429.

الفقي، ممدوح سالم محمد، والمالكي، مسفر بن عيضة مسفر. (2018). التفاعل بين استراتيجية المناقشات الإلكترونية "التشاركية / الموجهة" في بيئة التعلم الإلكتروني والأسلوب المعرفي لطلاب الدبلوم التربوي بجامعة الطائف. العلوم التربوية: جامعة القاهرة، 26، (3) 1 - 72. 

كيلر، أليس؛ ميلر، ليبي (2017). 50 شيئاً يُمكنك عملها بتطبيقات جوجل الصفية. ترجمة أيمن منصور مراد. الرياض: مكتبة العبيكان.

المبحوح، أحمد عبد المجيد (2019). مستوى توظيف أدوات جوجل كنظام تعلم إلكتروني بجامعة الأقصى. المجلة الفلسطينية للتعلم المفتوح والتعلم الإلكتروني – جامعة القدس المفتوحة. 7 (13)، 1 -19.

مظهر، عهود يوسف (2019). واقع توظيف الفيديو الرقمي يوتيوب الممارس من قبل أعضاء الهيئات التدريسية وانعكاساته على الحاجات التدريبية الفعلية في مؤسسات التعليم العالي. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني – جامعة القدس المفتوحة. 7(13)، 63-83.

منصور، ماريان ميلاد (2016). فاعلية برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام بعض تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية بعض المهارات الرقمية لدى طلاب كلية التربية جامعة أسيوط. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 70، 111-144.

النجار، حنين خالد (2019). واقع استخدام تطبيقات جوجل Google التفاعلية في تنمية المهارات الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة. عمّان: جامعة الشرق الأوسط.

النفجان، نجلاء إبراهيم (2018). واقع استخدام الفصول الافتراضية في التعليم عن بعد لتدريس مقررات السنة التحضيرية لطالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة. مجلة القراءة والمعرفة. 196، 181-237.

هداية، رشا حمدي حسن. (2019). فاعلية التعلم القائم على المشروعات الإلكترونية التشاركية باستخدام تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة كلية التربية: جامعة المنصورة، 105، 724 - 777. 

يوسف، زينب أحمد (2020). أثر التفاعل بين إدارة المناقشات الإلكترونية ومستوى السعة العقلية في بيئة الحوسبة السحابية على مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة التربية – جامعة الأزهر. 185(2)، 273-367.


المراجع الأجنبية:

Absimova, G. (2020). Digital literacy and digital skills in university study. International journal of higher education. 9(8), 52-58.

Abdel-Razek, Al-Saeed (2011). Alhykl albyna ladwat mwaqa alfsol ala shbkt alentrnt mjlt altalym alelktrony - jamat almnsorh 8 , 36 - 42 

Abu Khatwa, Mr. Abdel Mawla (2015) athr ekhtlaf noa altfal fi almonaqshat alelktronyh fi tnmyh althseel wa aldafyh llingaz nho altfal lda tlab aldblom bkolyat altrbyah jamah aleskndryh aljmayh almsryh ltknolojyh altalym 25 (1) 69 - 104

Abu Youssef, Wael Ramadan Abdel Hamid. (2019) altfal byn mstwa almonaqshat alelktronyh wa toqetha abr mnsat alviedeo alrqmy blfsol almqlobah wa athrh ala tnmyh altfkyr foq almarfy wa aletjah nho hdhh almnsat lda tlab tqnyat altalym tknolojya altalym aljmayh almsryh ltknolojya altalym 29 (3) 83 - 156

Abdel Salam, Khairiya Hassan (2019). Brnamj tdryby qam ala bad ttbyqat alhwatf aldhkyh ltnmyt mharat twdhf ttbyqat google altfalyh lda moalmy alkhrba wa alelktronyat belkuwait mjlt kolyt altrbyh 108 (6) 1759 - 1819

Al-Mabhouh, Ahmed Abdel-Meguid (2019). Mstwa twdhf adwat google kndham talym elktrony bejamat alaqsa mjlat flstyn ltalm almftoh wa altalm alelktrony - jamat alqds almftohh 7 (13) 1 - 19

Al-Bitar, Hamdi Mohamed (2020) almharat alrqmyh lmalmy altalym althanoy alfny alsnaay fi msr fi dou althorh alsnaayh alrabah almjlh altrbwyh kolyt altrbyh jamah sohaj 79 , 1416 - 1435

Al-Feki, Mamdouh Salem Muhammad, and Al-Maliki, Misfir bin Aydah Misfir. (2018). Altfal byn estratyjyt almonaqshat alelktronyh altsharkyh almowjhh fi byat altalm alelktrony wa aloslob almarfy ltlab aldblom altrbwy bejamat altayf alolom altrbwyh jamat alqahrh 26 , (3) 1 - 72

Al-Nafjan, Najla Ibrahim (2018). Waqa estkhtdam alfsol aleftradyh fi altalym an boad ltdrys mqrrat alsnh althdyryh ltalbat jamat king abdulazyz fi jedah mjlt alqrah wa almarfh 196 , 181 - 237

Al-Najjar, Haneen Khaled (2019). Waqa estkhdam ttbyqat google altfalyh fi tnmyt almharat alrqmyh lda tlbt aldrasat alolya fi aljamah alordnyh rsalt master ghyr mnshorh amman jamat ahshrq alawst

Ali, Mohamed El-Sayed (2011). Mwsoat almstlhat altrbwyh amman dar almsyrh 

Al-Hajji, Manal bint Aqeel; Ahmed, Yasser Saad (2018) falyt brnamj elektrony moqtrh ltnmyt almharat altknolojyh lda adwat hyat altdrys fi jamat almjmah mjlt alqrah wa almarfh aljmayh almsryh llqrah wa almarfh 199 , 137 - 196

Al-Rifai, Walid Yousry (2017). Ekhtlaf nmt dam altfal athna almonaqshat fi byat altalm alelktrony altsharky wa athrh ala jwdt altfal wa tnmyt mharat albrmjh lda tlab tknolojy altalym mjlh kolyt altrbyh jamat kfr alshykh 17 , (5) 315 - 424

Al-Abd Al-Lat, Muhammad Farag (2018). Athr estkhdam alyoutub wa alfacebook fi thseel tlbt aljamah alordnyh fi allgh alenglish almjlh alarbyh ldman jwdh altalym aljama 34 (11) 3 - 24

Al-Sadhan, Abdul Rahman bin Abdulaziz (2015). Etjahat altlbh wa ada hyat altdrys beklyt alom alhasb bejamat alemam mohammd bn saud aleslamyh nho estkhdam ndham edart altalm alelktrony black board mjlt alalom altrbwyh jamat alemam (2) 223 - 278

Amer, Tariq Abdel-Raouf. (2015) altalym alelktrony wa altalym aleftrady etjahat almyh moasrh alqahrh almjmoah alarbyh ltdryb wa alnshr 

Asr, Ahmed Mustafa (2019). nmt edart almonaqshat alelektronyh wa mostwyat alkhbrh wa athr tfalhma ala tnmyt almward alrqmyh lda moalmat ryadh alatfal almjlh alalmyh lkolyt altrbyh alnoayh 19 (1) 251 - 350

Afifi, Muhammad Kamal (2017). Adwar almotalm fi mntda alnqash ghyr altzamny wa athrha ala tnmyt altfkyr alnaqd wa mharat altalm alejtmay lda tlab aldrasat alolya mjlt tknolojya altalym - aljmayh almsryh ltknolojya altalym 27 (4) 93 - 188

Essawy, Essam Ahmed (2016). Estkhdam altalym almqlob fi tdrys alwthaq wa alarshyf: mwqa youtub nmodhjn mjlt mktbt king fahad alwtnyh 23 (2) 357 - 416

Corder, G. and Foreman, D. (2009). Nonparametric statistics for non-statistician: a step-by-step approach. New jersey: Wiley and Sons Inc.

Chavez, J.; Hernandez, Y.; Aparcana, R.; Joaquin, J.; Alcoser, S.; and Lozano, R. (2020). Integration of ICTS and digital skills in times of the pandemic Covid-19. International journal of higher education. 9(9), 11-20.

Fares, Naglaa Muhammad (2016). Athr altfal byn anmat edart almonaqshat alelektronyh wakafat aldht ala althseel wa alenkhrat fi altalm lda tlab kolyt altrbyh alnwyh - kolyt altrbyh beasyoot 32 (1) 355 - 429

Gad, Hani (2019) nmta almonaqshh alelktronyh ghyr altzamnyh almdboth wa alhorh almtmrkzh hol almjmoah fi ndham alblak bord wa athrhma ala tnmyt althseel wa aldafayh lltalm lda tlab kolyt altrbyh be jamat hail

Guy, R. (2012). The use of social media for academic practice: A review of literature. Kentucky Journal of Higher Education Policy and Practice. 1(2), 7.

Hedaya, Rasha Hamdy Hassan. (2019). Falyt altalm alqaem ala almshroat alelktronyh altsharkyh bestkhdam ttbyqat google altfaalyh fi tnmyt mharat entaj alalab alelktronyh lda tlab aldrasat alolya bkolyt altrbyh jamat almnsorh 105 , 724 - 777

Hassan, Ezzat (2011) alehsa alnfsy wa altrbwy ttbyqat beestkhdam brnamj spss18 alqahrh dar alfkr alaraby

Ibrahim, Wael Samah (2019). faalyt ttbyqat google al talymyh alatnmyt almharat alrqmyah wa alkafaah aldhatyh lda altlab almoalmyn almjlah alarabyh ltrbyh

Harb, Suleiman Ahmed (2018). Falyt almonaqshat alelektronyh ala facebook fi tnmyt mharat eadad albhoth lda tlbt jamat alaqsa beghza mjlh kolet flestyn altqnyh 5 , 373 - 398

Khamis, Mohamed Attia (2003). Amlyat tknolojya altalym alqahra dar alhkmh

Keeler, Alice; Miller, Libby (2017). 50 shean ymknk amlha be ttbyqat google alsfyh Translation aymn mnsor alriyadh mktbt alabykan

Leon-Perez, F.; Bas, M.; and Nahon, A. (2020). Self-perception about emerging digital skills in higher education students. Media education research journal. 62, xxvii, 89-98.

Maryani, L.; Wahyudin., M.; and Sopiansah, V. (2018). Improvement of students critical thinking about using discussion learning. A paper presented in proceedings of international conference on economics, business and economic education. 989-1000.

Mazhar, Ohoud Yousef (2019). Waqa twdhyf alvedio alrqmy youtyb almomars mn qbl aada alhyaht altdrysyh wa enakasath ala alhajat altdrybyh alfalyh fi moassat altalym alaly almjlh alflstynyh ltalym almftoh wa altalm alelktrony jamat alqds almftohh 7 (13) 63 - 83

Mansour, Marian Milad (2016). Faelyt brnamj qaim ala alndhryh aletesalyh bestkhdam bad ttbyqat google altfalyh fi tnmyt bad almharat alrqmyh lda tlab kolyt altrbyh jamat asyot drasat arabeah fi altrbyh wa elm alnfs 70 , 111 - 144

Onyema, E., Deborah, E., Alsayed, A., Naveed, Q, and Sanober, S. (2019). Online discussion forums as a tool for interacrive learning and communication.

Owayid, A.; and Uden, L. (2014). The usage of Google apps in higher education. A paper presented at international workshop on learning technology for education in cloud. Springer, 95-104.

Peterson, A.; Beymer, P.; and Putnam, R. (2018). Synchronous and Asynchronous discussion effects on cooperation, belonging and affect. online learning journal. 22(4), 7-25.

Saban, A. (2020). Examining metaphors, usage and views of secondary school students on YouTube. Contemporary educational technology. 11(1), 111-129

. Shaheen, Abdul Rahman bin Youssef (2019). Tsor moqtrh ltnmyt mharat estkhdam ttbyqat google apps fi mjtmat altalm almhnyh lda almalmyn wa almshrfyn altrbwyyn almjlh altrbwyh aldwlyh dar smat 8 (11) 1 - 29

Srinivasacharlu, A. (2020). Using YouTube in colleges of education. Shanlax International Journal of Education. 8(2), 21–24

Tanjong, Y., Astute, B. and Raisani, A. (2019). Influence of Group Guidance with Discussion Techniques on Local Learning Interest. A paper presented in proceedings of international conference on meaningful education. 377–388.

Tibi, M. (2013). The Impact Of Structured Discussion Forums On Knowledge Acquisition Of Different Kinds By Computer. A paper presented at proceddings of Edulearn 13 conference. Barcelona: July: 1-3. 

Turner. J. (2012). The difference between digital learning and digital literacy? A practical perspective. Canadian international school. Available at https://jturner56.files.wordpress.com/2013/01/digital-literacy-paper.pdf.

Tolba, Reham Hassan (2016). Tsmym brnamj tdryby elektrony qam ala alhosbh alsohbyh ltnmyt mharat estkhdam ttbyqat google apps wa aletjah nhwha lda hyat altdrys drasat arabyh fi altrbyh wa alm alnfs 69 , (2) 53 - 65

Van-Laar, E., Van-Deursen, A., Van-Dijk, J., & De-Haan, J. (2017). The relation between 21st-century skills and digital skills: A systematic literature review. Computers in Human Behavior. 72, 577-588.

Vazquez, N., Montoya, S. (2015). Digital skills development: MOOC as a tool for teacher training. ICERI 2015 proceedings. Spain: Sevilla.

Xiaoling, L. (2018). The Effectiveness of Online Discussion Forums and Recommendations for Chinese Higher Education. Unpublished master thesis. University of Victoria.

Youssef, Zainab Ahmed (2020). Athr altfaal byn edart almonaqshat alelktronyh wa mstwa alsah alaqlyh fi byat alhwsbh alsohabyh ala mharat entaj alkhrayt aldhhnyh alelktronyh wa altndhym aldhaty lda tlab tknolojy altalym mjlh altrbyh jama alazhr 185 (2) 273 - 367

Zaki, Marwa (2018). Nmt tqdym alanshth altalymyh fi byat alwaqa almoazyz wa athrha ala tnmyt althseel wa mharat altkhzyn alsohaby wa aletjah nho ahttbyqat alqamh ala alalamat lda talbat kolyt altrbyh tknolojy altalym 28 (4) 267 - 350

Zorc, Syed Muhammad (2019). Estkhdam almonaqshat aljmayh ghyr altzamnyh fi tnmyt alqym alakhlaqyh wa mharat albhoth fi altalym alsnay lda darsy aldoctorah bekolyt altalym alsnay almjlh aldolyh llbhoth altrbwyh 2 (4) 195 - 288