مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

دور أعضاء هيئة التدريس في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعات

The Role of Faculty Members in Using Social Media to Enhance Digital Citizenship

د. أمل بنت عائض الزهراني

Dr.  Amal Ayidh Alzahrani

الكلمات مفتاحية: التدريس – التواصل الاجتماعي – المواطنة الرقمية – الجامعات, Teaching, Social Media, Digital Citizenship, Universities


DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة التعرف دور أعضاء هيئة التدريس في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز المواطنة الرقمية في جامعتي الامام محمد بن سعود الإسلامية وحائل، والكشف عما إذا كان هناك فروقات ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة نحو دور أعضاء هيئة التدريس في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز المواطنة الرقمية والمتغيرات (الجامعة، الجنس، التخصص). تم استخدام المنهج الوصفي وأداة استبانة لجمع المعلومات والبيانات. تكونت عينة الدراسة العشوائية من 314 طالبا وطالبة من جامعتي الامام محمد بن سعود الإسلامية وحائل. وأظهرت النتائج أن درجة دور أعضاء هيئة التدريس في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز المواطنة الرقمية كانت بدرجة كبيرة، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجامعة والجنس والتخصص ودور أعضاء هيئة التدريس في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات ستسهم في نشر ثقافة المواطنة الرقمية عبر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.


The current study aimed to examine the role of faculty members in the use of Social Media to enhance students’ digital citizenship in Imam Mohmmad Ibn Saud Islamic University and University of Hail from the students’ views. It also examined if there were significant differences between the role of faculty members and the demographic information (University, Gender, Major). The sample of study was selected randomly and the total sample participated in the study was 314 students. The study used a descriptive approach using the survey tool to collect the data. The study found that the role of faculty members in use social media to enhance the digital citizenship from students’ views were high, it also showed that there were no differences due to the demographic information (University, Gender, Major) ascribed to the role of faculty members from students’ views. In the light of the results, the study recommended several recommendations that will contribute to spreading the concept of digital citizenship through the use of social media.  

مراجع

أبو المجد، مها واليوسف، ابراهيم (2018). شبكات التواصل الاجتماعي وسبل توظيفها في تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية لدي طلبة كلية التربية جامعة الملك فيصل. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (56).

أبو حجر، أشرف (2019). تنمية المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعات المصرية في ضوء التحديات التكنولوجية المعاصرة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة مدينة السادات، مصر.

اخبار جامعة الملك خالد (بدون تاريخ). 7 أوراق علمية  9 توصيات في ختام ملتقى الأمن الفكري بالجامعة. تم الرجوع إلى الموقع  2021/12/05. رابط الموقع https://www.kku.edu.sa/ar/node/2225 

الحصري، كامل (2016). مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية (8).

الدهشان، جمال (2016). المواطنة الرقمية مدخلاً للتربية العربية في العصر الرقمي. نقد وتنوير(5).

الرشيدي، نمر والقاعود، ابراهيم وشواقفه، عماد (2018). درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس لمواقع التواصل الاجتماعي في نشر قيم المواطنة لدى طلبة جامعة حائل ومعوقات توظيفها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 5(17). 

الشمري، حمدان (2016) مدى توافر قيم المواطنة الرقمية لدى معلمي الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في المرحلة المتوسطة والثانوية في محافظات حفر الباطن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود. المملكة العربية السعودية

الصمادي، هند (2017). تصورات طلبة جامعة القصيم نحو المواطنة الرقمية ودراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة القصيم. مجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، (18).

القحطاني، مريم (2020). بناء مقياس لقيم المواطنة الرقمية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 47(4).

القرني، ظافر (2021). دور الجامعات السعودية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية (دراسة تحليلية للمواقع اإللكترونية للجامعات السعودية). مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الإنسانية، 92(9)، ص 247 -290.

المصري، مروان وشعت، أكرم (2017). مستوى المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة جامعة فلسطين من وجهة نظرهم. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 7(2)، جامعة فلسطين، غزة.

الملاح، تامر (2016). المواطنة الرقمية تحديات وآمال. مجلة كلية التربية، جامعة الاسكندرية، مصر.

بشير، جيدور (2016). أثر الثورة الرقمية والاستخدام المكثف لشبكات التواصل الاجتماعي في رسم الصورة الجديدة لمفهوم المواطنة ومن المواطن العادي إلى المواطن الرقمي، دفاتر السياسة والقانون، الجزائر، (15).

سيد، ايمان وعلي، زينهم (2018). تفاعلية الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالمواطنة الرقمية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية،1(17). 

شعبان، أماني (2018). رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، مستقبل التربية العربية، 25(114).

شمس الدين، منى. (2017). دور معلمة التربية الأسرية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التنمية المجتمعية.  مؤتمر تعزيز دور المرأة السعودية في تنمية المجتمع في ضوء رؤية المملكة 2030. جامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية.

شهدة، السيد وأحمد، إيمان (2019). مستوى وعي طلبة كلية التربية بجامعة الزقازيق بأبعاد المواطنة الرقمية. دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق، كلية التربية.

عبدالقوي، حنان (2016). المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة بمصر: كلية البنات جامعة عين شمس نموذجاً. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس،5(17).

مازن، حسام الدين (2016). إصحاح مناهج وبرامج التربية العلمية وهندستها إلكترونياً في ضوء تحديات ما بعد الحداثة والمواطنة الرقمية. المؤتمر العلمي الثامن عشر) مناهج العلوم بين المصرية والعالمية(، يوليو، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مصر.

مكتبي، محمد غياث. (2017). الاعلام الإسلامي بين الأصالة والمعاصرة. ورقة بحثية مقدمة ضمن فعاليات مؤتمر الاعلام الإسلامي: تأثير شبكات التواصل على الربيع العربي، جامعة بنزرت، تونس. 

مهدي، حسن (2018). الوعي بالمواطنة الرقمية بين مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي و علاقته ببعض المتغيرات. المجلة الدولية لنظم إدارة التعلم، جامعة الأقصى،6(1)، ص 11-25

ناجي، مها. (2019). المواطنة الرقمية ومدى الوعي بها لدى طلبة قسم المکتبات والوثائق والمعلومات بجامعة أسيوط: دراسة استکشافية. المجلة العلمية للمکتبات والوثائق والمعلومات، 1(2)، 71-121.

وحدة الأمن الفكري (بدون تاريخ). الأهداف. تم الرجوع إلى الموقع 2021/12/07. رابط الموقع http://www.uoh.edu.sa/Subgates/Administrations/Intellectual-Security/Pages/Goals.aspx

Alanzi, N. (2021). Married Couples’ Perception of the Excessive Use of Social Media and its Impact on Marital Problems in Saudi Arabia. University of Sharajah Journal for Humanities and Social Sciences, 18(1A), 61-94.‏

Alharbi, W. O., & Alturki, K. I. (2018). Social Media Contribution to the Promotion of Digital Citizenship among Female Students at Imam Mohammed bin Saud Islamic University in Riyadh. English Language Teaching, 11(1), 80-92.‏

Al-Zahrani, A. (2015). Toward digital citizenship: examining factors affecting participation and involvement in the Internet society among higher education students. International Education Studies, 8(12), 203-217.‏  

AlZebidi, A. A., & Alsuhaymi, D. S. (2021). Investigating Students' Digital Citizenship Practices for Undergraduate Students at Al-Qunfudhah University College. Ilkogretim Online, 20(5).‏  

Ghamrawi, N. A.R. (2018). Schooling for Digital Citizens. Open Journal of Leadership, 7, 209-224. https://doi.org/10.4236/ojl.2018.73012

Gleason, B., & Von Gillern, S. (2018). Digital citizenship with social media: Participatory practices of teaching and learning in secondary education. Journal of Educational Technology & Society, 21(1), 200-212.‏ 

Ribble, M. (2015). Digital citizenship in schools: Nine elements all students should know. International Society for Technology in Education.

Xu, S., Yang, H. H., MacLeod, J., & Zhu, S. (2019). Social media competence and digital citizenship among college students. Convergence, 25(4), 735-752.‏ 


‏المراجع العربية المترجمة:

Abo ELmagd,Maha & Alyoussuf, Ebraheem (2018). Social networks and ways to employ them in enhancing the dimensions of digital citizenship among students of the Faculty of Education King Faisal University. Journal of Education. Sohag University, (56).

Abu Hajar, Ashraf (2019). Developing Digital Citizenship for The Students of Egyptian Universities in The View of the Contemporary Technology Challenges. (Unpublished master's thesis). College of Education, University of Sadat City. Egypt. 

King Khalid University News (ND). 7 Research Papers Presented on the Last Day. Retrieved from  https://www.kku.edu.sa/ar/node/2225  

AlHosari, Kamel (2016). The Level of Social Studies Teachers' Knowledge of the Dimensions of Digital Citizenship and Its Relationship to Some Variables. The Arab Journal of Educational and Social Studies, 8.

Aldahshan, Jamal (2016). Digital Citizenship as an Introduction to Arab Education in The Digital Age. Criticism and enlightenment, 5.

Al-Rashidi, Nimr and Al-Qaoud, Ibrahim and Shawaqfeh, Imad (2018). Degree of Employment of Social Networking Sites in Spreading the Values of Citizenship by Faculty Members among Hail University Students and Obstacles of Employing Them. Al-Quds Open University Journal of Educational and Psychological Research and Studies. 5(17).

AlShammari, Hamdan (2016) The Availability of Digital Citizenship Values Among Computer and Information Technology Teachers at The Intermediate and Secondary Levels in The Governorates of Hafr Al-Batin. (Unpublished master's thesis), King Saud University. Kingdom Saudi Arabia. 

AlSmadi, Hind (2017). Student's Perspectives Toward Digital Citizenship and the Methods of Promoting It in Educational Institutions. The Arabic Journal of Human and Social Sciences, 27, Kasdi Merbah University. 

Al-Qahtani, Maryam (2020). Building a Scale for Digital Citizenship Values Among Social Media Users. Educational Sciences Studies, 47(4), University of Jordan. 

Alqarni, Dhafer (2021). The Role of Saudi Universities in The Values of Digital Citizenship (An Analytical Study from Websites of Saudi Universities). Journal of Arts and Humanities, King Abdulaziz University, 29(2). 247 – 290. 

AlMasry, Marwan and Shaat, Akram (2017). The Level of Digital Citizenship Among a Sample of Palestine University Students from Their Point of View. Journal for Research and Studies, 7(2). Palestine University. 

AlMallah, Tamer (2017). Digital Citizenship (Challenges and Hopes), Egypt: Al-Sahab Publishing and Distribution.

Bashir, Jedor (2016). The Impact of the Digital Revolution and the Extensive Use of Social Networks in Drawing the New Image of the Concept of Citizenship and from The Ordinary Citizen to the Digital Citizen, Journal of Politics and Law,15.

Krejcie, R. V. & Morgan, D. W. (1970). Determining Sample Size for Research Activities. Educational and Psychological Measurement, 30, 607-610.

Sayed, Iman & Ali, Zeinhom (2018). The Interaction of Youth Students’ University on Social Networking Sites and their Relationship to Digital Citizenship. Journal of Research in the Fields of Specific Education, 1(17).

Shaaban, Amani (2018). A Proposed Vision to Enhance Digital Citizenship Values for Pre- University Students in the Light of Contemporary Global Trends, The future of Arab education, 25(114).

Shams El Din, Mona. (2017). The Role of Family Studies Teachers to Enhance the Value of Digital Citizenship to High School Students in Light of Requirements of Community Development. Conference on Strengthening the role of Saudi women in the development of society in the light of the vision of the Kingdom 2030. Al-Jouf University, Saudi Arabia.

Shahdeh, El-Sayed and Ahmed, Iman (2019). The Level of Awareness of Students of Faculty of Education at Zagazig University About the Dimensions of Digital Citizenship. Educational and psychological studies Journal of College of Education, 34(105). Zagazig University.

Mazen, Hossam (2016). Reforming Scientific Curricula and Scientific Education Programs and Engineering Them Electronically in Light of the Challenges of Postmodernism and Digital Citizenship. The Eighteenth Scientific Conference: Science Approaches Between Egyptian and International Cairo, Al-Azhar University.

Maktabi, Muhammad (2017). Islamic Media between Authenticity and Modernity. The Islamic Media Conference: The Impact of Communication Networks on the Arab Spring, University of Bizerte, Tunisia.

Mahdi, Hassan (2018). The Awareness of the Digital Citizenship among the Users of Social Networks and its Relation to Some Variables. International Journal of Learning Management Systems, 6(1), 11-25.

Abdel-Qawi, Hanan (2016). Digital Citizenship Among University Students in Egypt: The Women's College, Ain Shams University as a Model. Journal of Scientific Research in Education 5(17), Ain Shams University.

Intellectual Security Unit (ND). Retrieved from http://www.uoh.edu.sa/Subgates/Administrations/Intellectual-Security/Pages/Goals.aspx