درجة تضمين معايير الحوكمة في التخطيط الاستراتيجي لجامعة أم القرى

The degree to which governance standards are included in the strategic planning of Umm Al-Qura University

د. خلود بنت سعد بن عبد العزيز اليوسف

Dr. Kholood bint Saad bin Abdulaziz Alyousef

الكلمات المفتاحية: الحوكمة، التخطيط الاستراتيجي، معايير الحوكمة في التخطيط الاستراتيجي, Governance, strategic planning, Governance standards in strategic planning

تهدف الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين معايير الحوكمة (الشفافية، المساءلة، المشاركة، المساواة، التمكين، اتخاذ القرار) في التخطيط الاستراتيجي لجامعة أم القرى، والتوصل إلى مؤشرات مقترحة لتضمين الحوكمة في التخطيط الاستراتيجي بجامعة أم القرى، حيث استخدم المنهج الوصفي للإجابة على أسئلة الدراسة، والاستبانة كأداة لها، ووزعت على أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم المكلفين بمناصب إدارية، بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، حيث تم توزيع الاستبانة على كامل المجتمع وعاد منها (105) استبانة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أن درجة تضمين معايير الحوكمة (الشفافية، المساءلة، المشاركة، المساواة، التمكين، اتخاذ القرار) في التخطيط الاستراتيجي لجامعة أم القرى جاءت بمتوسط مرجح (302.7) وقوة نسبية (57.7?)، وبذلك يكون مستوى المحور قويًّا، وجاءت المعيار مرتبة كالتالي: معيار المساواة بوزن مرجح (326.6) وقوة نسبية (62.2?)، معيار الشفافية بوزن مرجح (323.9) وقوة نسبية (61.7?)، ومعيار التمكين بوزن مرجح (305.5) وقوة نسبية (58.2?)، ومعيار المساءلة بوزن مرجح (297.8) وقوة نسبية (56.7?)، ومعيار اتخاذ القرارات بوزن مرجح (291.6) وقوة نسبية (55.5?)، ومعيار المشاركة بوزن مرجح (271.0) وقوة نسبية (51.6?)، وجاء مستوى المؤشرات المقترحة لتضمين الحوكمة في التخطيط الاستراتيجي بجامعة أم القرى جاء بمتوسط مرجح (426.7) وقوة نسبية (81.3?)، وبذلك يكون مستوى المحور قويًّا.


The study aims to reveal the degree of inclusion of governance standards (transparency, accountability, participation, equality, empowerment, decision-making) in the strategic planning of Umm Al-Qura University, and to reach suggested indicators to include governance in strategic planning at Umm Al-Qura University, and use the descriptive approach to answer the study questions And the questionnaire as a tool for it, and it was distributed to faculty members and the like who are assigned to administrative positions, at Umm Al-Qura University in Makkah Al-Mukarramah, where the questionnaire was distributed to the entire community and 105 questionnaires were returned from it, The degree of inclusion of governance criteria (transparency, accountability, participation, equality, empowerment, decision-making) in the strategic planning of Umm Al-Qura University came with a weighted average (302.7) and a relative strength (57.7%), and thus the level of the axis is strong, and the criterion is arranged as follows: Weight-weighted equality (326.6) and relative strength (62.2%), the transparency criterion with weighted weight (323.9) and relative strength (61.7%), the empowerment criterion weighted (305.5) and relative strength (58.2%), the accountability criterion weighted (297.8) and relative strength (56.7%), the decision-making criterion with weighted weight (291.6) and relative strength (55.5%), the participation criterion with weighted weight (271.0) and relative strength (51.6%), and the level of governance indicators in strategic planning at Umm Al-Qura University came with a weighted average (426.7). and relative strength (81.3%), so the pivot level is strong.

المراجع العربية:

- أبو خطوة، السيد عبد المولى (2013م) تصور مقترح للتخطيط الاستراتيجي للبحث العلمي في الجامعات العربية، المؤتمر العربي الدولي الثالث المنعقد في جامعة الزيتونة الأردنية خلال الفترة 2-4/4/2013بعنوان ضمان جودة التعليم العالي: المملكة الأردنية الهاشمية، ص325 ص333.

- أبو العلا، ليلى محمد (2016م) استراتيجية تطوير ممارسة القيادة من خلال الحوكمة الرشيدة حسب تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الطائف، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، المجلد 11 العدد (1): عمان.

- أبو النصر، مدحت (2015م) الحوكمة الرشيدة: فن إدارة المؤسسات عالية الجودة، المجموعة العربية للتدريب والنشر: القاهرة.

- حلاوة، جمال، وطه، نداء (2010م) واقع الحوكمة في جامعة القدس، مجلة رماح للبحوث والدراسات- مركز البحث وتطوير الموارد البشرية، العدد (6) من ص42 إلى ص73.

- الدهدار، مروان، بن كحلة، كريم، الفرا، ماجد (2017م) واقع حوكمة الجامعات الفلسطينية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية- الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد 25، العدد (1)، من ص62-إلى ص88.

- سليلاتي، ريما جورج (2018م) الحوكمة والتخطيط في الجامعات اللبنانية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، المجلد 2، العدد (38): من ص115 إلى ص146.

- الضحاوي، بيومي، والمليجي، رضا (2011م) دراسة مقارنة لنظم الحوكمة المؤسسية للجامعات في كل جنوب أفريقيا وزيمبابوي، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، المنعقد في جامعة عين شمس في الفترة 9 يوليو 2011م: القاهرة.

- الكلثم، مرضي، وبدارنه، حازم (2012م) معوقات التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، العدد (10) من ص187 إلى ص202.

- عبدالحكيم، فاروق جعفر (2011م) حوكمة الجامعات: مدخل لتطوير الإدارة من خلال المشاركة، مجلة العلوم التربوية- جامعة القاهرة- كلية الدراسات العليا، المجلد 19 العدد (1): من ص314- ص326.

- عبيد، حنان صبحي، القصار، رائدة سامي، الرويلي(2017م) الحاكمية وواقع التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في الأردن، مجلة الجامعة الأردنية- عمادة البحث العلمي، مجلد 44، عدد خاص.

- العريبني، منال (2014م) واقع تطبيق الحوكمة من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية العاملين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد 3 العدد (12): من ص 114 إلى ص148.

- غادر، محمد (2012م) محددات الحوكمة ومعاييرها، مجلة جامعة الجنان، مركز البحث العلمي، العدد (3)، من ص171- ص179.

- غنيم، عثمان محمد (2001م) التخطيط: أسس ومبادئ عامة، دار صفاء للنشر: عمان.

- غوانمة، فادي فؤاد (2018م) واقع تطبيق الحوكمة في الجامعات الأردنية الحكومية والتحديات التي تواجهها، مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد 9، العدد (26): من ص103 – ص117.

- محمد، علي حمود (2012م) التخطيط الاستراتيجي لضمان جودة مؤسسات التعليم العالي: التحديات الراهنة ونموذج التطبيق، المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي، المنعقد في الجامعة الخليجية /البحرين خلال الفترة 4-5/4/2021.

- مرزوق، فاروق جعفر (2017م) حوكمة التعليم العالي: المفهوم والمتطلبات، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (172) الجزء (2): جمهورية مصر العربية.

- ناصر الدين، يعقوب عادل (بدون) إطار نظري مقترح لحوكمة الجامعات ومؤشرات تطبيقها في ضوء متطلبات الجودة الشاملة، جامعة الشرق الأوسط: المملكة الأردنية الهاشمية: عمان.

- نرجس، صفو (2017م) أهمية الحوكمة لضمان جودة التعليم العالي، مركز جيل البحث العلمي: أعمال ملتقى الأمانة العلمية: الجزائر، من ص157 إلى ص172.


المراجع العربية مترجمة:

- Abu Khatwa, Mr. Abdel Mawla (2013 AD) A proposed conception for strategic planning for scientific research in Arab universities, the Third Arab International Conference held at Al-Zaytoonah University of Jordan during the period 2-4/4/2013, entitled “Quality Assurance of Higher Education: The Hashemite Kingdom of Jordan,” p. 325, p. 333.

- Abu Al-Ela, Laila Muhammad (2016 AD) The strategy of developing leadership practice through good governance according to the perceptions of faculty members at Taif University, Journal of Educational and Psychological Studies, Sultan Qaboos University, Volume 11, Issue (1): Oman.

- Abu Al-Nasr, Medhat (2015 AD) Good Governance: The Art of Managing High Quality Institutions, Arab Training and Publishing Group: Cairo.

-Halawa, Jamal, and Taha, Nidaa (2010 AD) The Reality of Governance at Al-Quds University, Ramah Journal for Research and Studies - Center for Research and Development of Human Resources, Issue (6) from p. 42 to p. 73.

- Dehdar, Marwan, Ben Kahla, Karim, Al-Farra, Majid (2017 AD) The Reality of Governance of Palestinian Universities, Journal of the Islamic University of Economic and Administrative Studies - The Islamic University of Gaza, Vol. 25, No. (1), from p. 62-p. 88.

- Salilati, Rima George (2018 AD) Governance and Planning in Lebanese Universities, Journal of the Union of Arab Universities for Research in Higher Education, Volume 2, Issue (38): from p. 115 to p. 146.

- Dahawy, Bayoumi, and El-Meligy, Reda (2011) A comparative study of the institutional governance systems of universities in South Africa and Zimbabwe, a working paper presented to the nineteenth scientific conference of the Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, held at Ain Shams University on July 9, 2011: Cairo.

- Al-Kaltham, Mardi, and Badarneh, Hazem (2012 AD) Obstacles to strategic planning at Umm Al-Qura University from the point of view of faculty members, The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, Issue (10) from p. 187 to p. 202.

- Abdel Hakim, Farouk Jaafar (2011 AD) University Governance: An Introduction to Developing Management Through Participation, Journal of Educational Sciences - Cairo University - Faculty of Graduate Studies, Volume 19, Issue (1): from p. 314 - p. 326.

- Obaid, Hanan Sobhi, Al-Qassar, Raeda Sami, Al-Ruwaili (2017 AD) Governance and the reality of strategic planning for higher education in Jordan,

Journal of the University of Jordan - Deanship of Scientific Research, Volume 44, Special Issue.

- Al-Oraibni, Manal (2014 AD) The reality of applying governance from the point of view of members of the administrative and academic bodies working at Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Specialized International Educational Journal, Volume 3, Issue (12): from p. 114 to p. 148.

- Ghadir, Muhammad (2012 AD) Determinants and Criteria of Governance, Jinan University Journal, Scientific Research Center, Issue (3), from p. 171- to p. 179.

- Ghoneim, Othman Muhammad (2001 AD) Planning: Foundations and General Principles, Safa Publishing House: Amman.

- Gwanmeh, Fadi Fouad (2018 AD) The Reality of Governance in the Jordanian Governmental Jordanian Government and the Challenges It Faces, Al-Quds Journal for Educational and Psychological Research and Studies, Volume 9, Issue (26): From pp. 103 - p. 117.

- Muhammad, Ali Hammoud (2012 AD) Strategic Planning for Quality Assurance of Higher Education Institutions: Current Challenges and Application Model, the Second Arab International Conference for Quality Assurance of Higher Education, held at the Gulf University / Bahrain during the period 4-5/4/2021.

- Marzouk, Farouk Jaafar (2017 AD) Higher Education Governance: Concept and Requirements, Journal of the College of Education, Al-Azhar University, Issue (172) Part (2): The Arab Republic of Egypt.

- Nasser Al-Din, Yaqoub Adel (Without) A proposed theoretical framework for university governance and indicators of its application in light of the requirements of total quality, Middle East University: The Hashemite Kingdom of Jordan: Amman.

- Narges, Safwa (2017 AD) The importance of governance to ensure the quality of higher education, Generation Scientific Research Center: Proceedings of the Scientific Secretariat Forum: Algeria, from p. 157 to p. 172.