مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

درجة تمكن مشرفي اللغة العربية بمنطقة حائل من كفايات الإشراف التربوي الإلكتروني

The degree to which the Arabic language supervisors in the Hail region are able to achieve the competencies of electronic educational supervision 

د. علي بن عيسى بن علي الشمري

Dr.Ali Eisa Alshammari

د. تركي بن نزال بن عودة الشمري

Dr.Turki Nazzal Alshammari

الكلمات مفتاحية: كفايات الإشراف، الإشراف التربوي، الإشراف الإلكتروني، مشرفو اللغة العربية، منطقة حائل, Supervision competencies، educational supervision، electronic supervision، Arabic language supervisors، Hail region


DownloadPDF
الملخص

 هدفت الدراسة إلى تعرف درجة تمكن مشرفي اللغة العربية بمنطقة حائل من كفايات الإشراف التربوي الإلكتروني، ولتحقيق أهدافها استخدم الباحثان المنهج الوصفي القائم على استفتاء مكون من ستة محاور، وبعد التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، طُبِقَت على جميع مشرفي اللغة العربية بمنطقة حائل خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1442هـ وعددهم (25) مشرفًا، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: تمكن مشرفي اللغة العربية بمنطقة حائل من كفايات الإشراف التربوي المرتبطة بدرجة كبيرة جدًا وكبيرة في جميع المحاور، عدا محور الكفايات الـمرتبطة باستخدام التقنيات الحديثة في التعليم الإلكتروني حيث كانت درجة تمكن المشرفين من كفايات هذا المحور كبيرة، وقد جاءت كفاية (أستطيع التعديل في محتوى الكتب الإلكترونية) كأقل كفاية من كفايات الإشراف التربوي الإلكتروني على مستوى جميع المحاور في درجة تمكن مشرفي اللغة العربية منها، وفي ضوء ما أسفرت عنه من نتائج أوصت الدراسة بما يلي: ضرورة تطوير كفايات الإشراف التربوي الإلكتروني بما يساعد مشرف اللغة العربية على التمكن من تلك الكفايات، والاستفادة من قائمة الكفايات الـمستخدمة في هذه الدراسة بالعمل على إعداد وبناء برامج تدريبية لـمشرفي اللغة العربية لتطوير كفايات الإشراف التربوي الإلكتروني لديهم، كذلك تنظيم دورات تدريبية تستهدف رفع كفايات الإشراف الإلكتروني التربوي الـمرتبطة بكفايات استخدام التقنيات الحديثة في التعليم الإلكتروني لدى مشرفي اللغة العربية. كما اقترحت الدراسة إجراء بحوث ودارسات مستقبلية تأتي استكمالا لموضوع الدراسة الحالية.


 The aim of the research: to know the degree to which the Arabic language supervisors in the Hail region were able to compete with the electronic educational supervision، and to achieve the goal of the research: the researchers used the descriptive approach based on a questionnaire consisting of six axes، and after verifying the validity and reliability of the research tool، it was applied to all Arabic language supervisors in the Hail region. During the second semester of the year 1442 AH، there were (25) supervisors. The research reached a number of results، the most important of which are: The Arabic language supervisors in the Hail region were able to achieve the educational supervision competencies related to a very large and great degree in all axes، except for the competencies axis related to the use of modern technologies in e-learning، where the degree to which the supervisors were able to meet the competencies of this axis was great. The adequacy of (I can modify the content of e-books) came as less than the competencies of electronic educational supervision at the level of all axes in the degree to which the Arabic language supervisors were able to do so. In light of the results of the research، the research recommended the following: The need to develop the competencies of electronic educational supervision in a way that helps the Arabic language supervisor to master these competencies، and to benefit from the list of competencies used in this study by working on preparing and building training programs for Arabic language supervisors to develop the competencies of educational supervision. They also organize training courses aimed at raising the competencies of educational electronic supervision related to the competencies of using modern technologies in e-learning among Arabic language supervisors. The research also suggested conducting future research and studies that complement the current research topic.

مراجع

أبو عيادة، هبه، وعبابنه، صالح. (2016). فاعلية توظيف تقنيات الإنترنت في الإشراف التربوي في المدراس الخاصة في عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 12، 17-30.

أبو غزالة، زينب، وسلامة، كايد. (2020). درجة إمكانية تطبيق الإشراف الإلكتروني من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين بمحافظة جرش. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية التابعة للجامعة الإسلامية بغزة، 28 (4)، 695-681. 

البابطين، عبد العزيز. (2004). اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي. الرياض.

بالخير، محمد. (2014). فاعلية برنامج إلكتروني مقترح للإشراف التربوي في تنمية مهارات التدريس لدى معلمي تقنية المعلومات بمحافظة ظفار. ] رسالة ماجستير غير منشورة. [ جامعة ظفار.

البراشدي، حميد. (2012). الكفايات اللازمة للمشرف التربوي في سلطنة عمان في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة. ] رسالة ماجستير غير منشورة. [ جامعة السلطان قابوس.

البلوي، هدى. (2012). أهمية الإشراف التربوي الإلكتروني ومعوقات استخدامه في الأساليب الإشرافية من وجهة نظر المشرفات التربويات ومعلمات الرياضيات بمنطقة تبوك.] رسالة ماجستير غير منشورة. [ جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

داوود، عبد العزيز، والرشيدي، نايف، ورسمي، محمد. (2018). دور الشبكة العنكبوتية في تفعيل الأساليب الإشرافية. مجلة المعرفة التربوية التابعة للجمعية المصرية لأصول التربية. 6 (12)، 140-130.

الدريج، محمد؛ الحنصاي، جمال؛ الموسوي، علي؛ عمار، سام؛ حسن، علي؛ حمود، محمد. (2011). معجم مصطلحات المناهج وطرق التدريس. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

السليم، سليم، والعودة، عبد العزيز. (2008). الإشراف الإلكتروني وآليات تفعليه. ورقة عمل مقدمة في لقاء الإشراف التربوي الثالث عشر لمديري إدارات ومراكز الإشراف التربوي بمدينة حائل. السعودية.

الصبحي، اعتدال. (2018). درجة توفر كفايات الإشراف الإلكتروني لمشرفات العلوم بمدنية مكة المكرمة من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم.] رسالة ماجستير غير منشورة. [ جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

الضالعي، زبيدة. (2018). معوقات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 153 - 173

عبد العزيز، عبد العاطي. (2017). معوقات تطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني في المرحلة الإعدادية بمحافظة سوهاج من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة دراسات في التعليم الجامعي التابعة لجامعة عين شمس. (35)، 327-190. 

عبيدات، ذوقان، وعبد الحق، كايد، وعدس، عبد الرحمن. (2014). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. دار الفكر.

العرفج، عبير، والعجمي، سارة، والكثيري، فاطمة. (2019). معوقات تطبيق الإشراف الإلكتروني من وجهة نظر المشرفات التربويات في منطقة الرياض. مجلة العلوم التربوية التابعة لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، 4 (2)، 320-127. 

العساف، صالح. (2006). المدخل إلى البحث التربوي في العلوم الإنسانية. مكتبة العبيكان.

العظامات، محمد. (2020). درجة ممارسة المشرفين التربويين في مديرية الزرقاء الأولى للإشراف الإلكتروني ومعوقاته ومتطلبات تطويره من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية التابعة للمركز القومي للبحوث بغزة، 4 (9)، 20-1.

العنزي، مرضي، والمسعد، أحمد. (2013). كفايات الإشراف الإلكتروني اللازمة للمشرف التربوي ودرجة توافرها. مجلة التربية بكلية التربية في جامعة الأزهر، 1 (156)، 546-501.

الغامدي، تركي. (2011). فاعلية استخدام التطبيقات الإلكترونية في الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة. ] رسالة ماجستير غير منشورة. [ جامعة أم درمان الإسلامية بالسودان.

الكندي، أفلح. (2018). صعوبات المتابعة الإشرافية الإلكترونية وسبل تطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين بسلطنة عمان. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة، 26 (2)، 544-567.

المالك، منيرة، والدويش، عبد العزيز. (2020). واقع تطبيق الإشراف الإلكتروني لدى المشرفات التربويات في مدينة الرياض. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية.3 (14)، 503-545.

المعبدي، آلا. (2020). درجة إسهام الإشراف الإلكتروني في التنمية المهنية لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.] رسالة ماجستير غير منشورة. [ جامعة أم القرى بمكة المكرمة.

المغيدي، الحسن. (2012). الإشراف التربوي الفعال (ط2). الدار الخالدية للنشر والتوزيع.

النشوان، أحمد. (2016). مدى توظيف مشرفي اللغة العربية للحوسبة السحابية لتوعية المعلمين بنواتج التعلم. مجلة العلوم التربوية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (8)، 138-79.

هزايمة، علي. (2020). مدى توافر متطلبات تطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني في محافظات شمال الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 10 (1)، 114-136.

الوردية، سميرة. (2017). درجة توفر كفايات الإشراف الإلكتروني لدى المشرفين التربويين بمحافظة الداخلية. ] رسالة ماجستير غير منشورة. [ جامعة السلطان قابوس بعمان.


Abdul Aziz، A. (2017). Obstacles to applying electronic educational supervision in the preparatory stage in Sohag Governorate from the point of view of educational supervisors (in Arabic). Journal of Studies in University Education of Ain Shams University. (35)، 327-190.

Abu Ayada، H، and Ababneh، S. (2016). The effectiveness of employing Internet technologies in educational supervision in private schools in Amman (in Arabic). The Jordanian Journal of Educational Sciences، 12، 17-30.

Abu Ghazaleh، Z، and Salama، K. (2020). The degree of applicability of electronic supervision from the point of view of school principals and teachers in Jerash Governorate (in Arabic). Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies of the Islamic University of Gaza، 28 (4)، 695-681.

Al-Anazi, M, Al-Massad, A. (2013). The electronic competencies necessary for the educational supervisor and the degree of their availability (in Arabic). Journal of Education، Faculty of Education at Al-Azhar University، 1 (156)، 546-501.

Al-Arfaj، A، Al-Ajami، S، and Al-Kathiri، F. (2019). Obstacles to applying electronic supervision from the point of view of female educational supervisors in the Riyadh region (in Arabic). Journal of Educational Sciences of Prince Sattam bin Abdulaziz University، 4 (2)، 320-127.

Al-Assaf, S. (2006). Introduction to educational research in the humanities (in Arabic). Obeikan Library.

Al-Azamat، M. (2020). The degree to which educational supervisors in Zarqa First Directorate practice electronic supervision، its obstacles، and requirements for its development from their point of view (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences of the National Research Center in Gaza، 4 (9)، 20-1.

Al-Babtain, A. (2004). Recent trends in educational supervision (in Arabic). Riyadh.

Al-Balawi, H. (2012). The importance of electronic educational supervision and the obstacles to its use in supervisory methods from the point of view of educational supervisors and mathematics teachers in the Tabuk region (in Arabic). [ Unpublished Master's Thesis]. Umm Al-Qura University in Makkah.

Al-Barashdi, H. (2012). The necessary competencies for the educational supervisor in the Sultanate of Oman in the light of some contemporary trends (in Arabic). [Unpublished Master's Thesis]. Sultan Qaboos University.

ALDali, Z. (2018). Obstacles to using e-learning from the point of view of faculty members at Najran University (in Arabic). The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, 153 - 173

Al-Dreij، M; El Hansai، J; Mousavi، A; Amar، S; Hassan A; Hammoud، M. (2011). A glossary of curriculum terms and teaching methods (in Arabic). Arab Organization for Education، Culture and Science (ALECSO).

Al-Ghamdi، T. (2011). The effectiveness of using electronic applications in educational supervision in the General Administration of Education in Makkah Al-Mukarramah Region (in Arabic). [Unpublished Master's Thesis].] Omdurman Islamic University، Sudan.

Al-Kindi، A. (2018). The difficulties of electronic supervisory follow-up and ways to develop it from the point of view of educational supervisors in the Sultanate of Oman (in Arabic). Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies in Gaza، 26 (2)، 544-567.

Al-Mabadi، A. (2020). The degree of electronic supervision’s contribution to the professional development of science teachers at the intermediate stage in the city of Makkah Al-Mukarramah (in Arabic). [ Unpublished Master’s Thesis]. Umm Al-Qura University in Makkah Al-Mukarramah.

Al-Magidi, A. (2012). Effective educational supervision (in Arabic) (I 2). Al-Khalidiya Publishing and Distribution House.

almalik، M، and Al-Dawish، A. (2020). The reality of the application of electronic supervision among female educational supervisors in the city of Riyadh (in Arabic). Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences. 3 (14)، 503-545.

Al-Nashwan، A. (2016). The extent to which Arabic language supervisors employ cloud computing to educate teachers about learning outcomes (in Arabic). Journal of Educational Sciences of Imam Muhammad bin Saud Islamic University، (8)، 138-79.

Al-Subhi، E. (2018). The degree of availability of electronic supervision competencies for science supervisors in the city of Makkah Al-Mukarramah from the point of view of science supervisors and teachers (in Arabic). [ Unpublished Master's Thesis]. Umm Al-Qura University in Makkah Al-Mukarramah.

Al-Wardia، S. (2017). The degree of availability of electronic supervision competencies among educational supervisors in Al-Dakhiliyah Governorate (in Arabic). [Unpublished Master's Thesis].] Sultan Qaboos University in Oman.

Daoud، A، and Rashidi، N، and Rasmi، M. (2018). The role of the Internet in activating supervisory methods (in Arabic). Journal of educational knowledge of the Egyptian Association for the foundations of education. 6 (12)، 140-130.

Farley، G. (2010). Instructional Supervision: A descriptive Study Focusing the Observation and Evaluation of Teachers in Cybershops، Unpublished Doctoral Dissertation، Indiana University of Pennsylvania، UMI Number: 3433441.

Hazaimeh، A. (2020). The availability of requirements for applying electronic educational supervision in the governorates of northern Jordan from the point of view of educational supervisors (in Arabic). Palestine University Journal for Research and Studies، 10 (1)، 114-136.

Lubega، J. and Niyitegeka،M. (2016).Integrating E-supervision in Higher Educational Learning:351. 

Obeidat, T, Abdel Haq, K, and Adas,. (2014). Scientific research concept, tools and methods (in Arabic). House of thought.

Saleem، S، and Return، A (2008). Electronic supervision and mechanisms to activate it (in Arabic). A working paper presented at the thirteenth educational supervision meeting for directors of educational supervision departments and centers in the city of Hail. Saudi.

Schwartz-Bechet, B. (2014). Virtual Supervision of Teacher Candidates: A Case

 Study, The International Journal of Learning: Annual Review, 21. Lubega, J. and Niyitegeka, M. (2016).Integrating E-supervision in Higher Educational Learning:351.

Well done, Mohammed. (2014). The effectiveness of a proposed electronic program for educational supervision in developing the teaching skills of teachers of information technology in the Governorate of Dhofar (in Arabic). [Unpublished Master's Thesis]. Dhofar University.