الحكمة الاختبارية وعلاقتها بالاتجاه نحو الاختبار لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات

Relationship of Test wiseness and the attitude towards testing For Secondary School Students In Light of Some Variables

د.  عـــمر عــــــواض عــــــوض الثبيـــتي

Dr.  Omar Awad Awad Althebiti

الكلمات المفتاحية: الحكمة الاختبارية، الاتجاه نحو الاختبار، المرحلة الثانوية, experiential wisdom, attitude towards testing, secondary stage

هدف البحث للتعرف على العلاقة بين الحكمة الاختبارية والاتجاه نحو الاختبار لدى طلبة المرحلة الثانوية بعفيف، وقد استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث من (179) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وطبق عليهم مقياس الحكمة الاختبارية ترجمة مطلك (2009)، واستبانة الاتجاه نحو الاختبار من (إعداد الباحث)، واستخدم لاختبار صحة فروض البحث معامل ارتباط بيرسون، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، واختبار تحليل التباين الأحادي، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الحكمة الاختبارية والاتجاه نحو الاختبار، وأن مستوى استخدام الحكمة الاختبارية لدى طلبة المرحلة الثانوية جاء بدرجة متوسطة، وأن الاتجاه نحو الاختبار جاء محايداً، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المرحلة الثانوية في الحكمة الاختبارية والاتجاه نحو الاختبار تعزى لاختلاف الجنس (ذكور/أناث)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المرحلة الثانوية في الحكمة الاختبارية والاتجاه نحو الاختبار تعزى لاختلاف المستوى التحصيلي (مرتفع/متوسط/متدني) لصالح ذوي التحصيل المرتفع.


The research aims to identify the relationship between experimental wisdom and the attitude towards testing among secondary school students in Afif, use the descriptive approach, correlational, and analytical method, and the research sample consisted of (179) male and female students who were chosen by the stratified random method. Towards the test prepared by the researcher, and to test the validity of the research hypotheses, Pearson correlation coefficient, arithmetic means and standard deviations, T-test, and One-Way-ANOVA were used to test the validity of the research hypotheses. The results showed that there is a positive correlation between test wisdom and the attitude towards the test, and that the level of using test wisdom among secondary school students came to a medium degree, and that the trend towards the test was neutral, and there were no statistically significant differences between secondary school students in the test wisdom and attitude towards the test that are attributed Due to the difference of gender (males/females), and the presence of statistically significant differences between secondary school students in the experimental wisdom and the tendency towards testing due to the difference in the achievement level (high/medium/low) in favor of the high achievers.

المراجع العربية:

إبراهيم، هاشم إبراهيم (2001). مقياس الاتجاه نحو الرياضيات وتطبيقه على الطلبة المعلمين والمدرسين في كلية التربية بجامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق، 17(2)، 179-145. 

أبو دنيا، نادية عبده (2018). القياس والتقويم النفسي والتربوي في العملية التعليمية. الدمام: مكتبة المتنبئ.

أبو هاشم، السيد محمد (2008). النموذج البنائي التنبؤي لمهارات الدراسة والحكمة الاختبارية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية بالمنصورة، 1(68)، 209-270. 

أبو حطب، فؤاد وعثمان، سيد والصادق، آمال (2008). التقويم النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

أبو فودة، باسل خميس وبني يونس، نجاتي أحمد (2012). الاختبارات التحصيلية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

أحمد، سهير كامل (2001). علم النفس الاجتماعي بين التنظير والتطبيق. الأسكندرية: مركز الأسكندرية للكتاب.

أسعد، صاحب والشمري، يس (2019). الحكمة الاختبارية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة سامراء وعلاقتها بالانهماك بالتعلم والتوتر النفسي، مجلة البحوث التربوية والنفسية، 16(60)، 560-596. 

جابر، عبد الحميد وكاظم، أحمد خيري (2010). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. الرياض: دار الزهراء.

وادي، عفاف زياد (2013). مهارات الحكمة الاختبارية وعلاقتها بالتحصيل الدراسة لدى طلبة كلية التربية/ابن الهيثم للعلوم الصرفة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، العدد (37)، 295-322.

زهران، حامد عبد السلام (2003). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: عالٍم الكتب للطباعة والنشر.

الزهراني، محمد بن رزق الله (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس الحكمة الاختبارية لدى طلاب الجامعة في البيئة السعودية، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، 3(4)، 217-266. 

الزغبي، أحمد محمد (2012). أسس علم النفس الاجتماعي. عمان: دار زهران.

الطريري، عبد الرحمن بن سليمان (2014). القياس النفسي والتربوي نظريته- أسسه – تطبيقاته. الرياض: مكتبة الرشد ناشرون.

المالكي، ذياب بن عايض (2010). علاقة قلق الاختبار بالحكمة الاختبارية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الليث التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بجامعة أم القرى، السعودية.

موسى، فاروق عبد الفتاح على (2010). علم النفس التربوي. الرياض: دار الزهراء.

مطلك، فاطمة عباس (2009). قياس مستوى الحكمة الاختبارية لدى الطلبة المتميزين والمتميزات وأقرانهم الاعتيادين من المرحلة الإعدادية (دراسة مقارنة) في مركز محافظة نينوى، مجلة كلية الآداب، العدد (91)، 566-598.

منسي، محمود عبد الحليم (2003). التعلم. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

مراد، صلاح أحمد وسليمان، أمين على (2005). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية خطوات إعدادها وخصائصها. القاهرة: دار الكتاب الحديث.

النجار، نبيل جمعة صالح (2009). القياس والتقويم منظور تطبيقي. عمان: دار الفكر.

النشواتي، عبد المجيد (2013). علم النفس التربوي. دمشق: مؤسسة الرسالة.

سليمان، شاهر خالد (2013). حكمة الاختبار لدى طلاب جامعة تبوك في ضوء متغيرات التخصص، والمعدل التراكمي والمستوى الدراسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة تبوك، (15)2، 273-245.

الشمري، صادق كاظم جريو والسعدي، مروة عبد العباس عصفور (2018). الحكمة الاختبارية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى طلبة الجامعة، مجلة العلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة بابل، 25(2)،83-51. 

عيد، محمد إبراهيم (2005). المدخل إلى علم النفس الاجتماعي. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

علام، صلاح الدين (2006). القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساسياته وتوجهاته. القاهرة: دار الفكر العربي.

العنزي، سامي شطيط عايد (2014). علاقة الحكمة الاختبارية بتحصيل طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت في اختبار تحصيلي مبني وفق نموذج راش، مجلة عالٍم التربية، 2(47)، 345-370.

القلادي، بنيان باني (2016). علم النفس التربوي (المبادئ النظرية والتطبيقات التربوية). الدمام: مكتبة المتنبئ.

الخياط، ماجد (2017). اتجاهات الطلبة والمدرسين نحو الاختبارات المحوسبة في كلية الأعمال بجامعة البلقاء التطبيقية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 31(11)، 2042-2072.


المراجع العربية المترجمة: Arabic references English

Abu Donia, Nadia Abdo (2018). Psychological and educational measurement and evaluation in the educational process. Dammam: The Prophet's Library.

Abu Hashem, Mr. Muhammad (2008). The structural predictive model of study skills, experiential wisdom, and academic achievement among secondary school students, Journal of the College of Education in Mansoura, 1 (68), 209-270.

Abu Hatab, Fouad and Othman, Sayed and Al-Sadiq, Amal (2008). Psychological calendar. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Abu Fouda, Basil Khamis and Bani Younes, Najati Ahmed (2012). Achievement tests. Amman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Ahmed, Suhair Kamel (2001). Social psychology between theorizing and application. Alexandria: Alexandria Book Center.

Al-Anazi, Sami Shatit Ayed (2014). The relationship of experiential wisdom with the achievement of secondary school students in the State of Kuwait in an achievement test based on the Rush model, World of Education Journal, 2 (47), 345-370.

Asaad, Sahib and Al Shammari, Yes (2019). Experiential wisdom among graduate students at the University of Samarra and its relationship to learning and stress, Journal of Educational and Psychological Research, 16 (60), 560-596.

Eid, Mohamed Ibrahim (2005). Introduction to social psychology. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Ibrahim, Hashem Ibrahim (2001). Mathematics Attitude Scale and its application to student teachers and teachers in the Faculty of Education at the University of Damascus. Damascus University Journal, 17(2), 179-145.

Jaber, Abdel Hamid and Kazem, Ahmed Khairy (2010). Find in education and science curricula psychology. Riyadh: Dar Al-Zahra.

Al-Khayat, Majid (2017). Attitudes of students and teachers towards computerized tests in the College of Business at Al-Balqa Applied University, An-Najah University Journal for Research (Humanities), 31 (11), 2042-2072.

Allam, Saladin (2006). Educational and psychological measurement and evaluation: its basics and directions. Cairo: Arab Thought House.

Al-Maliki, Diab bin Ayed (2010). The relationship of test anxiety with experimental wisdom among a sample of secondary school students in Al-Laith Educational Governorate, unpublished master's thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

Mansi, Mahmoud Abdel Halim (2003). learning. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Mousa, Farouk Abdel Fattah Ali (2010). Educational psychology. Riyadh: Dar Al-Zahra.

Murad, Salah Ahmed and Suleiman, Amin Ali (2005). Tests and standards in psychological and educational sciences, steps for their preparation and characteristics. Cairo: Modern Book House.

Mutlaq, Fatima Abbas (2009). Measuring the level of experiential wisdom among distinguished and distinguished students and their regular peers from the preparatory stage (a comparative study) in the Nineveh Governorate Center, Journal of the College of Arts, (91), 566-598.

Al-Najjar, Nabil Jumaa Saleh (2009). Measurement and evaluation an applied perspective. Amman: Dar Al-Fikr.

Al-Nashwati, Abdul Majeed (2013). Educational psychology. Damascus: Al-Resala Foundation.

Al-Qaladi, Bunyan Bani (2016). Educational psychology (theoretical principles and educational applications). Dammam: The Prophet's Library.

Al-Saadi, Marwa Abdel-Abbas Asfour (2018). Experiential wisdom and its relationship to creative self-efficacy among university students, published Master's thesis, College of Education for Human Sciences, University of Babylon, Iraq.

Soliman, Shaher Khaled (2013). The wisdom of the test among Tabuk University students in light of the variables of specialization, cumulative average and academic level, Journal of Educational and Psychological Sciences, College of Education, University of Tabuk, (15)2, 273-245.

Al-Tariri, Abdul Rahman bin Suleiman (2014). Psychological and educational measurement: its theory, foundations, and applications. Riyadh: Al-Rushd Library Publishers.

Wadi, Afaf Ziyad (2013). Experiential wisdom skills and their relationship to study achievement among students of the College of Education / Ibn Al-Haytham for Pure Sciences, Journal of Educational and Psychological Research, University of Baghdad, No. (37), 295-322.

Zahran, Hamed Abdel Salam (2003). Social Psychology. Cairo: The world of books for printing and publishing.

Al-Zahrani, Muhammad bin Rizk Allah (2015). The Psychometric Characteristics of the Experiential Wisdom Scale for University Students in the Saudi Environment, Scientific Journal of the College of Specific Education, 3(4), 217-266.

Zoghbi, Ahmed Mohamed (2012). Foundations of Social Psychology. Amman: Zahran House


المراجع الأجنبية:

Aiken, L.R (2003). Psychological Testing and Assessment (11thed). Boston: Pearson Education Group.

Cliffs, E (1998). Education and Psychological Measurment and Evolution (Sixth Edition). U.S.A: Prentic Hill, Inc. 

Gbore, L.O. & Osakuade, J.O (2016). Effects of Testwiseness Training in Mathematics on Adolescent Secondary Test Anxiety in Ondo State – Nigeria. Journal of Education and Practice, 7(10), 34-39.

Otmoun, A & Khalaf, B. K & Bajbeer, A & Hamad, B.H (2015). The Level of Test-Wiseness for the Students of Arts and Science Faculty at Sharourah and its Relationship with Some Variable. Journal of Education and Practice, 6(29), 102-113.