توظيف التعليم كقوة ناعمة في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول
Employing education as a soft Power for the Kingdom of Saudi Arabia in light of the experiences of some countries
د. سالم بن محمد العلوني
Dr. Salem Alalwani
هدفت الدراسة إلى استكشاف القوة الناعمة في مجال التعليم من خلال البحث في مصادرها وأدواتها، وقد تناولت أبرز أدوات القوة الناعمة في بعض الدول الأجنبية في مجال التعليم؛ للاستفادة منها في المملكة العربية السعودية، واستَخدَمتِ الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بجانب استخدام أسلوب دلفاي، وقد طبقت أداة الدراسة على عينة من الخبراء الأكاديمين (30) خبيراً في تخصص السياسات التعليمية والتربوية، وأسفرت النتائج عن أن هناك ثلاثة موارد للقوة الناعمة، متمثلة في الثقافة، والقيم السياسية، والسياسة الخارجية. كما أظهرت النتائج نسب اتفاق عالية في محور أهداف توظيف التعليم كقوة ناعمة للمملكة العربية السعودية بنسبة اتفاق 96.4%، كما أن هناك نسبة اتفاق عالية في محور أدوات توظيف التعليم كقوة ناعمة بنسبة 91%. وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج تم وضع عدد من التوصيات، منها أهمية افتتاح فروع للجامعات السعودية في دول عديدة؛ ودراسة أدوات القوة الناعمة بالمملكة العربية السعودية بشتى أنواعها، بشكل أكثر تفصيلاً، وبناء الاستراتيجيات المناسبة لها.
This study aims to search for sources and tools of soft power، and discussed the soft power tools in education in some foreign countries، and take advantage of them in Saudi Arabia. This study used a descriptive approach and to achieve the goal of the research، the researcher adopted the method of (Delphi) in order to explore the views of experts (sample research)، the number of (30) experts. The results of the study indicated that، there are three sources of soft power: culture، political values، and foreign policy. Moreover، high rates of agreement in the goals of employing education as a soft power for the Kingdom of Saudi Arabia have reached 96.4%، and Soft power tools for employing education have achieved a 91%. In light of the results of the study، a number of recommendations were made، such as opening branches of Saudi universities in many countries، which is important for strengthening soft power، studying all soft power tools in the Kingdom of Saudi Arabia and building an appropriate strategy.
الأكلبي، فيصل عاتق عايض. (2019). دور القوى الناعمة استراتيجياً في فاعلية السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية. رسالة (ماجستير)جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاستراتيجية، (2019).
إكرامي عبدالله. (2019). السعودية تتقدم إلى المركز الخامس عالمياً في احتياطيات الغاز المثبتة بعد المراجعة، استرجعت في تاريخ (3-1-2021 ( من: https://www.Aleqt.Com/2019/01/13/Article_1522891.Html
برنامج صندوق الاستثمارات العامة. (2020). طموحات ومؤشرات، استرجعت في تاريخ (26-7-2020) من: Https://www.Pif.Gov.Sa/Ar/Pifcontentprogram/Pif%20program_Ar.Pdf
التقرير الإحصائي السنوي (2019) لمنظمة الأقطار العربية المُصَدِّرة للبترول (أوابك) تم الاسترجاع بتاريخ 23-3-2020 من: Http://Oapecorg.Org/Ar/Home/Publications/Reports/Annual-Statistical-Report
الحجامي، أحمد حاشوش. (2017). الاعتدال كقوة ناعمة في العلاقات الدولية (الولايات المتحدة الأمريكية أنموذجاً). مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية،.182-197.
خضر، باسل خليل. (2104). أثر التحول في مفهوم القوة على العلاقات الدولية. رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الأزهر، غزة، (2014).
رؤية المملكة العربية السعودية. (2030). استرجعت في تاريخ (2-12-2020) من: Https://Vision2030.Gov.Sa/Ar/Vision/Crown-Message
زكي، فاضل. (1995). السياسة الخارجية وأبعادها في السياسة الدولية، بغداد: مطبعة شفيق. 2-3.
السعدون، أحمد. (2016). الاستخدام الأمريكي للقوة الصُّلبة والقوة الناعمة في السياسة الخارجية. مجلة الدراسات الدولية، 64 (65).1-16.
سليم، محمد السيد. (2001). تحليل السياسة الخارجية القاهرة: دار الجليل، 7-8.
السهلي، حمد سلمان حمد. (2019). القوة الناعمة ودورها في تعزيز السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاستراتيجية، (2019).
القرني، حسن. (2018). بعض مشكلات طلاب المنح الدراسية بجامعة تبوك والآليات الإجرائية لمعالجتها. مجلة العلوم التربوية، جامعة تبوك، 13، 107-154.
الكعود، اياد. (2016). إسترتيجية القوة الناعمة، ودورها في تنفيذ أهداف السياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة العربية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، (2016).
محمود، سالي. (2019). القوة الناعمة وسيلة النجاح في السياسة الدولية. المجلة الاجتماعية القومية، المركز القومي للبحوث الاجتماعية، (3). 165-174.
مؤسسة الملك فيصل الخيرية. (1979). جائزة الملك فيصل، استرجعت في تاريخ (22-10-2020) من: Https://Kingfaisalprize.Org/Ar
مؤسسة النقد العربي السعودي. (2018). التقرير السنوي الرابع والخمسون، استرجعت في تاريخ (18-1-2021) مــــــــــــــن:
Http://www.Sama.Gov.Sa/ArSa/Economicreports/Annualreport/Annual_Report_54 TH-Ar.Pdf
النحاس، نجلاء مجد (2016) استخدام البحوث الجامعية في تصميم خريطة بحثية مستقبلية لقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الإسكندرية، مجلة كلية التربية بالإسكندرية، مصر 26 (6)21-150.
النظام الأساسي للحكم بالمملكة العربية السعودية (1992). أمر ملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27-8-1412ه استرجعت في تاريخ (2- 9-2020)من: Https://Laws.Boe.Gov.Sa/Boelaws/Laws/Lawdetails/16B97FCB-4833-4F66-8531-A9a700f161b6/1
وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، مسابقة الملك عبد العزيز الدولية (2022). استرجعت بتاريخ 18-1-2022 من: https://www.moia.gov.sa/Quran/Pages/kingAbdulazizCompetition.aspx
يوسف أحمد العثيمين. (2018). القوة الناعمة للمملكة في ظل رؤية (2030). استرجعت بتاريخ 6-4-2020 من:Https://www.Okaz.Com.Sa/Articles/Na/1607058.
References:
Aidarbek Amirbeka، & Kanat Ydyrysb. (2014).Education And Soft Power: Analysis as an Instrument of Foreign Policy. Social and Behavioral Sciences، (143)، 514 – 516.
Abe W. Ata، Ly Thi Tran. (2018). Educational Reciprocity and Adaptivity، International Students and Stakeholders، Routledge. Uk.
Alistair، Macdonald. (2019). British Council، Soft Power Superpowers، Global Trends In Cultural Engagement and Influence. Retrieved on 9-4-2021from: www.britishcouncil.org/sites/default/files/j119_thought_leadership_global_trends_in_soft_power_web.pdf
Bertelsen، R. G. (2012). Private Foreign-Affiliated Universities. The State، And Soft Power: The American University Of Beirut And The American University In Cairo. Foreign Policy Analysis، 8 (3)، 293–311. Https://Doi-Org.Sdl.Idm.Oclc.Org/10.1111/J.1743-8594.2011.00163.X International Education. Global Growth and Prosperity. (2013). Retrieved on 9-4-2021from:https://assets.publishing.service.gov.uk/government/uploads/system/uploads/attachment_data/file/340600/bis-13-1081-international-education-global-growth-and-prosperity-revised.pdf
Blondheim، M.، & Segev، E. (2017). Just Spell Us Right: America’s News Prominence And Soft Power. Journalism Studies، 18 (9)، 1128–1147.DoiOrg.Sdl.Idm.Oclc.Org/10.1080/1461670x.2015.1114899
British Council. (2003). Education UK. Positioning For Success. London، British Council.
Bulent Aras & Zulkarnain Mohammed. (2019). The Turkish Government Scholarship Program as a Soft Power Tool. Turkish Studies، (20)،421-441. Doi: 10.1080/14683849.2018.1502042.
Gulnaz Kuramayeva And Saniya Nurdavletova. (2018). China’ S Soft Power Methods Applied In Central Asian Countries (The Case Of Kazakhstan)، Central Asia And The Caucasus English Edition، 19 ( 3).23-43.
Zewail، Ahmed. (2010). The Soft Power of Science، Retrieved on 9-4-2021from: https://www.The-American-Interest.Com/2010/07/01/The-Soft-Power-Of-Science/.
Ead، Hamed. (2020). Globalization in Egyptian Higher Education as Soft-Power in Neighboring Countries، (in Arabic) Cairo University as a Case Study، International Journal of Scientific & Engineering Research، 11 (2)، 513-542.
Fulbright Scholar Program. (2020. Catalog of Awards Connect with Fulbright Find Fulbright Alumni. Retrieved on 9-4-2021from: https://www.Cies.Org/.
Higher Education Student Data. (2020). Retrieved on 9-4-2021 from: Https://www.Hesa.Ac.Uk/Data-And-Analysis/Students/Where-From.
Hongying Wang and Yeh-Chung Lu. (2008). The Conception Of Soft Power And Its Policy Implications. A Comparative Study Of China And Taiwan، Journal Of Contemporary China، 17 (56) 425–447.
Irina Alexandrovna Terentyeva And Tatianathe. (2018). Education System as A، Soft Power” In Th Prevention of Extremist And Radical Tendencies Among Young People. Astra Salvensis (11)، 34-44.
Joseph S. Nye. (2004). Soft Power، The Means to Success in World Politics، Public Affairs. New York، 2004.
Natalie Laife And Nicholas Kitchen. (2017).Making Soft Power Work: Theory And Practice In Australia’S. International Education Policy، Politics & Policy، 45 (5)، 813-840.
Rizvi، F. (2011). Theorizing Student Mobility In An Era Of Globalization. Teachers And Teaching: Theory And Practice، 17 (6)، 693–701.
Roopa Desai Trilokekar. (2010).International Education as Soft Power? The Contributions and Challenges of Canadian Foreign Policy to the Internationalization of Higher Education. Higher Education، (59)، 131–147.Doi 10.1007/S10734-009-9240-Y.
Sylvie Lomer. (2017). Soft Power as A Policy Rationale for International Education in the UK. ACritical Analysis، Higher Education، (74)، 581–598. Doi 10.1007/S10734-016-0060-6.
Wilson، I. (2014).International Education Programs and Political Influence، Manufacturing Sympathy? Basingstoke، Palgrave Macmillan. DOI:10.1057/9781137349675
Yang Rui. (2012).Internationalization، Regionalization، And Soft Power: China's Relations with Asian Member Countries in Higher Education. Front. Educ. China، ( 4)،486-507. Doi 10.3868/Sl 10-001-012-0025-3.
Al-Aklabi، Faisal Ataq Ayed. (2019). The strategic role of soft powers in the effectiveness of the foreign policy of the Kingdom of Saudi Arabia. (in Arabic) Master's Thesis، Naif Arab University for Security Sciences، College of Strategic Sciences.
Annual Statistical Report. (2019). Organization of Arab Petroleum Exporting Countries (OAPEC) Retrieved on 1-10-2020 from: http://Oapecorg.Org/Ar/Home/Publications/Reports/Annual-Statistical-Report
Al-Hijami، Ahmed Hashush. (2017). Moderation as a soft force in international relations (the United States of America as a model). (in Arabic)Lark Journal of Philosophy، Linguistics and Social Sciences، (26)،182-197.
Khader، Basil Khalil. (2104). The impact of the shift in the concept of power on international relations. (in Arabic) Master's thesis، Faculty of Economics and Administrative Sciences، Al-Azhar University، Gaza.
Al-Saadoun، Ahmed. (2016). The American use of hard and soft power in foreign policy. (in Arabic) Journal of International Studies، (64)، 65، 1-16.
Al-Sahli، Hamad Salman Hamad. (2019). Soft power and its role in strengthening the foreign policy of the Kingdom of Saudi Arabia. (in Arabic) Master's thesis، Naif Arab University for Security Sciences، College of Strategic Sciences.
Al-Kaoud، Iyad. (2016). Soft Power Strategy and its Role in Implementing the Objectives of US Foreign Policy in the Arab Region. (In Arabic) Unpublished Master's Thesis، Middle East University.
Mahmoud، Sally. (2019). Soft power means success in international politics. (In Arabic)The National Social Journal، The National Center for Social Research، September، (3)165- 174.
Zweail، Ahmed. (2010). The Soft Power of Science، Retrieved on 5-4-2021 from: https://www.the-american-interest.com/2010/07/01/the-soft-power-of-science/.