تقويم الأنشطة اللغوية في مقررات اللغة العربية للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير المستقبلي

Evaluation of linguistic activities in Arabic language courses for intermediate school in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of future thinking skills

د. سعيد سعد هادي القحطاني

Dr.Saeed Saad Hadi Alqahtani 

الكلمات المفتاحية: التفكير المستقبلي، مهارات التفكير المستقبلي، الأنشطة اللغوية، المرحلة المتوسطة. , Future Thinking, Future Thinking Skills, Language Activities, Intermediate school

 هدفت الدراسة للكشف عن مهارات التفكير المستقبلي اللازم تضمينها في الأنشطة اللغوية لمقررات اللغة العربية للمرحلة المتوسطة، لتحديد مدى تضمنها في تلك الأنشطة، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي أعد الباحث قائمة بمهارات التفكير المستقبلي اللازم تضمينها في أنشطة مقرر اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة مكونة من (6) مهارات رئيسة يندرج تحتها (30) مهارة فرعية، وفي ضوئها تم إعداد استمارة التحليل، وطبقت استمارة التحليل على (34) نصاً قرائيًا تضمنت (199) نشاطًا لغويًا كعينة التحليل في (6) وحدات من مقررات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة، شكلت ما نسبته (32.72%) من مجتمع الأنشطة اللغوية في مقررات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة، وأظهرت النتائج أن نسبة مراعاة أنشطة مقررات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة لمهارات التصور (5.65%) وهي نسبة ضعيفة، كما أن نسبة مراعاة أنشطة مقررات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة لمهارات التخطيط (2.09%) وهي نسبة ضعيفة، وأن نسبة مراعاة أنشطة مقررات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة لمهارات التوقع (0.34%) وهي نسبة ضعيفة، كما أن نسبة مراعاة أنشطة مقررات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة لمهارات حل المشكلة (2.68%) وهي نسبة ضعيفة، وكذلك نسبة مراعاة أنشطة مقررات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة لمهارات اتخاذ القرار (42,8%)، وهي نسبة ضعيفة، وأخيراً نسبة مراعاة أنشطة مقررات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة لمهارات التقييم (66,6%) وهي نسبة ضعيفة.

 وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث تصورًا مقترحًا لتضمين مهارات التفكير المستقبلي في أنشطة مقررات اللغة العربية للمرحلة المتوسطة، وكذلك عدد من التوصيات والمقترحات.


The study aimed to unveil the skills of the future thinking that need to be included in the language activities of the Arabic language courses for intermediate school, to determine the extent to which they are included in those activities.

Using the descriptive analytical approach, the researcher prepared a list of the future thinking skills necessary to be included in the activities of the Arabic language course suitable for intermediate school students, consisting of (6) main skills, under which (30) sub-skills fall.

In light of this list, an analysis form was prepared. The analysis form was applied to 34 phrasal texts, which included (199) linguistic activities as a sample of analysis in 6 units of Arabic language courses in intermediate school, which constituted 32.72% of the community of linguistic activities in Arabic language courses in the intermediate school. The results showed that: The percentage of taking into account the activities of Arabic language courses in intermediate school for visualization skills (5.65%), which is low alsothe percentage of taking into account the activities of the Arabic language courses in the intermediate school of planning skills (2.09%), which is low. Also the percentage of taking into account the activities of Arabic language courses in intermediate school skills and prediction skills (0.34%), which is low. In addition the percentage of taking into account the activities of Arabic language courses in intermediate school of problem solving skills (2.68%), which is low. Also the percentage of taking into account the activities of Arabic language courses in intermediate school for the skills of decision-making skills is 8.42%, which is low. As well as the percentage of taking into account the activities of Arabic language courses in intermediate school for skills assessment skills is 6.66%, which is low.

In light of these results, the researcher presented a proposal to include future thinking skills in the activities of the Arabic language courses for the intermediate school, as well as a number of recommendations and suggestions.

إبراهيم، محمد. (2019). التعرف على فاعلية تدريس برنامج مقترح في النصوص الأدبية القصصية القصيرة باستراتيجية دورة التعلم البنائية السباعية SEVEN ES في تنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم،5(11)، 235-309

أبو صفية، لينا. (2010). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلي حل المشكلات المستقبلية في تنمية التفكير المستقبلي لدي عينة من طالبات الصف العاشر في الزرقاء. (رسالة دكتوراه). الجامعة الأردنية.

إسماعيل، مروى. (2016). برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على بعض أبعاد خطة التنمية المستدامة 2016-2030 لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية لدي الطالب المعلم. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (85)، 1-46.

الجعافرة، عبدالسلام. (2014). تعليم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة. (ط.8). العين: دار الكتاب الجامعي.

جعفر، عماد؛ الجبوري أوراس. (2021). معوقات تنمية التفكير المستقبلي لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسي التاريخ في محافظة المثنى. مجلة العوم التربوية والانسانية- كلية الإمارات للعلوم التربوية، (6)، 73-88.

الحميدان، إبراهيم. (2005). التدريس والتفكير. القاهرة: مركز الكتاب.

الدليمي، طارق؛ معجون، أطياف. (2019). أثر استراتيجية الأثراء الوسيلي في اكتساب المفاهيم النفسية عند طالبات الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهن المستقبلي. مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية، 6 (2)، 432-455.

الدرابكة، محمد. (2017). مستوى مهارات التفكير المستقبلي لدى عينة من الطلبة الموهوبين والطلبة غير الموهوبين، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 8 (23)، 57-67.

الدوسري، الجوهرة. (2020). فاعلية أنموذج مقترح قائم على دمج استراتيجيتي المحطات العلمية والمحاكاة الحاسوبية في تدريس وحدة الديكور المنزلي في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 5 (11)، 97- 134.

الرباط، بهيرة. (2017). فاعلية برنامج في الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 20 (10)، 190- 338.

سالم، هانم؛ عبد الفتاح، ابتسام. (2020). فاعلية برنامج تدريسي قائم على مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والطموح الأكاديمي في مقرر الرياضيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الشرقية. المجلة التربوية، (76)، 14- 99.

سيد، محمد. (2015). نموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية التعلم المستند إلى المخ لتنمية التفكير المستقبلي وإدارة الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع. مجلة الجمعة التربوية للدراسات الاجتماعية، (57)، 1- 57.

الشربيني، داليا. (2019). برنامج قائم على مشروعات التعلم الخدمي لتنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية والتفكير المستقبلي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية. مجلة كلية التربية- جامعة بور سعيد، (28)، 308- 368.

عبد الهادي، نبيل؛ أبو حشيش، عبد العزيز؛ بسندي، خالد. (2003). مهارات في اللغة والتفكير. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

عطية، محسن. (2009). البحث العلمي في التربية (مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائية). عمان: دار المناهج.

عقل، مجدي؛ وأبو موسى، إيمان. (2019). فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية توظف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في التكنولوجيا لدى طالبات الصف السابع الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27 (6)، 10- 34.

محمد، حنان. (2017). برنامج قائم على مفاهيم الأمن المائي لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات التفكير المستقبلي لدى الطالب المعلم. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (91)، 399- 429.

محمود، صلاح الدين. (1427هـ). مفهومات المنهج الدراسي والتنمية المتكاملة في مجتمع المعرفة. القاهرة: عالم الكتب.

المشعل، مريم. (2020). المهارات التدريسية لمعلمات الرياضيات اللازمة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (120)، 133- 158.

الملا، بدرية؛ السليطي، حمدة. (1999). دراسة تحليلية تقويمية لأسئلة كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية بدولة قطر. حولية كلية التربية، (15)، 392- 429.

هليل، ريما. (2019). تحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المقررة على طالبات الصف الثاني المتوسط في ضوء مهارات التفكير المستقبلي. مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط، 35 (1)، 1- 28.

همام، عبدالحفيظ. (2014). المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة واستشراف المستقبل. القاهرة: عالم الكتب.


Hines,A. & Bishop,P. (2006). Thinking about the future, Guideline for strategic, social technologies, IIc, Washington, available at: www.socialtechologice.com.

Dixon, P. (2007).futuer wise: six face of ylobal change, profil books Available at, (http://www.gatewest.net. 

Julien, M, chalmeau, R, Mainar, C, and Lena, J. (2018). An innovative Framework for encouraging future thinking in ESD. A case study in afranch school. Future Journal, (101), 26- 35.

References:

Ibrahim, Muhammad. (2019). Recognizing the effectiveness of teaching a proposed program in short literary texts using ES strategy in developing some future thinking skills among secondary school students. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 5 (11), 235-309.

Abu Safiya, Lina.(2010). The effectiveness of a training program based on solving future problems in developing future thinking among a sample of tenth grade students in Zarqa, PhD thesis. University of Jordan, College of Graduate Studies, Department of Educational Psychology.

Al-Jaafrah, Abdul Salam.(2014). Teaching Arabic in the Light of Modern Trends, University Book House. Al Ain - United Arab Emirates First Edition.

Jaafar, Imad, Al-Jubouri, Uras.(2021). Obstacles to developing future thinking among middle school students from the point of view of history teachers in Al-Muthanna Governorate. Journal of Educational and Human Sciences - Emirates College of Educational Sciences (6), 73-88.

Al-Humaidan, Ibrahim.(2005). Teaching and Thinking. Cairo: Book Center. Al-

Al-Darabkeh, Muhammad; Mufdi, Al-Khalaf. (2017). The level of future thinking skills among a sample of gifted and non-gifted students. Al-Quds Open University Journal for Research and Educational and Psychological Studies, (23), 57-67. 

Al-Dosari, Al-Jawhara. (2020). The effectiveness of a proposed model based on integrating the strategies of scientific stations and computer simulation in teaching the home decoration unit in developing future thinking skills and the level of academic ambition among secondary school students. Journal of Educational Sciences and Human Studies, 5 (11), 97 – 134.

Rabat, Bahira. (2017). The effectiveness of a program in mathematics based on the dimensions of sustainable development for the development of future thinking skills and human rights among students of the upper classes in the primary stag. Journal of Mathematics Education, 20 (10), 190-338.

Salem, Hanim & Abdel Fattah, Ibtisam. (2020). The Effectiveness of a Teaching Program Based on the Principles of Brain-Based Learning Theory for Developing Future Thinking Skills and Academic Aspiration in Mathematics Course for Sixth Grade Students in Sharkia Governorate. Educational Journal, (76), 14 - 99.

Sayed, Mohammed. (2015). A proposed teaching model in the light of the theory of brain-based learning for the development of future thinking and self-management among secondary school students studying sociology. Al-Juma'a Educational Journal for Social Studies, (57), 1-57.

l-Sherbiny, Dalia. (2019). A service learning-based program to develop achievement, social responsibility and future thinking among students of the Geography Division in the Faculties of Education. Journal of the College of Education - Port Said University, (28), 308-368.

Akl, Magdi & Abu Musa, Iman. (2019). The effectiveness of an electronic learning environment that employs active learning strategies in developing future thinking skills in technology for seventh grade students. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 27 (6), 10-34.

Abdel Hadi, Nabil, Abu Hashish, Abdulaziz, Basindi, Khaled Abdel Karim. (2003). Skills in Language and Thinking, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, 1st Edition, Muhammad, Hanan Mahmoud. (2017). A program based on the concepts of water security to develop some dimensions of sustainable development and future thinking skills of the student teacher. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (91), 399-429.

Mahmoud, Salah al-Din.(1427). Curriculum concepts and integrated development in the knowledge society. Cairo: World of Books.

Al-Mishal, Maryam. (2020). Teaching skills necessary for mathematics teachers to develop future thinking skills for secondary school students in Al-Jouf region. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (120), 133-158.

l-Mulla, Badriya & Al-Sulaiti, Hamda. (1999). An analytical and evaluative study of the questions of Arabic language books for the preparatory stage in the State of Qatar. Yearbook of the College of Education, (15), 392-429.

Hillel, Rima. (2019). Analysis of the Content of Social and National Studies Textbooks for Second Intermediate Grade Students in the Light of Future Thinking Skills. Journal of the College of Education - Assiut University, 35 (1), 1 - 28.

Hammam, Abdel Hafeez Mahmoud. (2014). Curricula between authenticity and modernity and foreseeing the future. Cairo: The World of Books.

Thinking about the future, Guideline for strategic, social technologies, IIc, Washington, available at: www.socialtechologice.com. 

Dixon, P. (2007). futuer wise: six face of ylobal change, profil books Available at, (http://www.gatewest.net. 

Julien, M, chalmeau, R, Mainar, C, and Lena, J. (2018). An innovative Framework for encouraging future thinking in ESD. A case study in afranch school. Future Journal, (101), 26-35