تقييم خدمات التأهيل المهني المقدمة للمعاقين فكريا من وجهة نظر المعلمين

Assessment of vocational rehabilitation services provided to students with intellectual disabilities from the point of view of teachers

د.  ضرار محمد القضاة

Dr. Derar Mohammed Alqudah

الكلمات المفتاحية: تقييم، خدمات التأهيل المهني، المعاقين فكريا، المعلمين, Assessment, vocational rehabilitation services, people with intellectual disabilities, teachers

يهدف البحث الحالي للتعرف على تقييم خدمات التأهيل المهني المقدمة للمعاقين فكريا من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث تم تصميم استبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة البحث من (74) معلمًا من معلمي المعاقين فكريا في مراكز التربية الخاصة والمدراس التي تقدم خدمات التأهيل مهني المعاقين فكريا في مدينة عمان، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد أشارت النتائج إلى مستوى منخفض لتقييم خدمات التأهيل المهني، وجاء بُعد (التشغيل المهني) بالمرتبة الأولى بدرجة منخفضة، يليه بُعد (التدريب المهني) بالمرتبة الثانية بدرجة منخفضة، وجاء بُعد (الإرشاد المهني) بالمرتبة الثالثة بدرجة منخفضة، وجاء بُعد (المتابعة) بالمرتبة الأخيرة بدرجة منخفضة، وكذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقييم خدمات التأهيل المهني تعزى للمتغير الجنس ماعدا في بُعد (التدريب المهني) الذي جاء لصالح الذكور، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدرجة العلمية، وكذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقييم خدمات التأهيل المهني تعزى لمتغير الخبرة التدريسية ماعدا في بعد (التدريب المهني) التي جاءت لصالح فئة (من5 – 10سنوات).


The research aims to identify the assessment of vocational rehabilitation services provided to students with intellectual disabilities from teachers' point of view. The researcher used the descriptive approach, and a questionnaire was designed as a tool to collect data. The study sample consisted of (74) all teachers of students with intellectual disabilities in special education centers and schools that provide vocational rehabilitation services for students with intellectual disabilities in the city of Amman. Furthermore, it came after (vocational employment) in the first place with a low degree, followed by (vocational training) in the second place with a low degree. It came after (vocational guidance) in the third place with a low degree, and after (follow-up) in the last rank with a low degree. The results also indicated that there were no statistically significant differences for the Assessment of vocational rehabilitation services due to the gender variable except in the (vocational training) dimension, which came in favor of males, as well as the absence of statistically significant differences due to the variable of academic degree, as well as the results indicated the absence of significant differences Statistics for evaluating vocational rehabilitation services due to the variable teaching experience, except for the dimension (vocational training), which came in favor of the category (5-10 years).

أبو غنيمة، عادل (2011). التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة. دار الفجر للنشر والتوزيع.

الحديدي، منى وياسر، سالم ووائل، مسعود.(2014). التأهيل الشامل. الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة.

الخطيب، جمال (2016). مقدمة في الإعاقة العقلية. دار الوائل للطباعة النشر.

الخطيب، عاكف (2016). تقييم برامج التدريب المهني لمعلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم في أثناء الخدمة في مملكة البحرين من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية، 42(2)، 1031-1047.

خير الله، عفاف (2013). متلازمات الإعاقة الفكرية. دار الزهراء للنشر والتوزيع.

دويكات، فخري مصطفى (2018). معوقات تشغيل الأشخاص من ذوي الإعاقة العقلية فئة" القابلين للتعلم" من وجهة نظر طلبة التربية الخاصة في جامعة القدش المفتوحة فرع نابلس. مجلة العلوم التربوية، 34، 161-184.

الروسان، فاروق (2018). مقدمة في الإعاقة العقلية. دار الفكر للنشر والتوزيع.

الزارع، نايف (2013). تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

الزارع، نايف حيمور، عبدالهادي(2017). تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة مقدمة في التأهيل الشامل للأفراد ذوي الإعاقة. دار الفكر ناشرون وموزعون.

الزريقات، إبراهيم (2016). التأهيل المهني وخدمات الانتقال للأشخاص ذوي الإعاقة. دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الزعمط، يوسف (2020). التأهيل المهني للمعوقين. دار الفكر ناشرون وموزعون.

الزهراني، سلطان بن سعيد (2019). تقيم خدمات التأهيل المهني من وجهة نظر العاملين مع ذوي الإعاقة الفكرية في المملكة العربية السعودية. المجلة السعودية للتربية الخاصة،9، 87-117.

زيدان، سحر ومطر، عبد الفتاح (2010). سيكولوجية ذوي الإعاقة السمعية. دار النشر الدولي.

سالم، سري محمد رشدي (2014). تأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة. مبرراته ودور مؤسسات المجتمع المدني، المؤتمر العلمي الرابع، كلية التربية، جامعة المنوفية.

السيد، عمر (2020). معوقات تطبيق الخدمات الانتقالية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين والحلول المقترحة للتغلب عليها، المجلة المصرية للدراسات النفسية،30(109)، 155-178.

الصايغ، أمال، الريدي، هويدة، الشيمي، رضوى، الخضر، روان، والطعاني، نادية (2014). التقييم والتشخيص في التربية الخاصة. دار النشر الدولي.

طميم، خالد (2013). المعوقات التي تواجه تأهيل المعاقين في المجتمع اليمني رؤية سيولوجية من منظور الخدمة الاجتماعية. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية،43(1)،163-206.

عبدالنبي، فاتحي (2016). الوضعية المهنية للمعلم في ضوء تدابير الإصلاح التربوي، "دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية ببعض دوائر فنوغيل، زاوية كنتة، رقان – ولادية ادرار [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة محمد خيضر. 

عبيد، ماجدة السيد (2012). مقدمة في إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. دار صفاء للنشر والتوزيع.

عثمان، خالد عبد الحميد. (2012). فعالية برنامج لتنمية مهارات التأهيل ما قبل المهني لدي عينة من ذوي الإعاقة الفكرية عقليا القابلين للتعلم، مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، ١٢، ١١٥-١٤١. 

القمش، مصطفى  والسعايدة، ناجي (2016). قضايا ومشكلات معاصرة في التربية الخاصة. دار المسيرة للنشر والتوزيع.

اللحيدان، ندى والجبار، عبد العزيز (2020). التدخل المبكر لذو الإعاقة الفكرية. دار الزهراء للنشر والتوزيع.

المالكي، صالح (2017). فعالية برنامج إرشادي سلوكي في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية الخفيفة بمدينة جدة. مجلة التربية الخاصة، (18)،299-340

محمد، عادل عبد الله (2011). مدخل إلى التربية الخاصة. دار الزهراء. 

محمود، خالد صالح (2015). دور القطاع الخاص في التمكين المهني للمعاقين : دراسة ميدانية مطبقة على بعض الشركات الصناعية بمدينة جدة. مجلة الخدمة الإجتماعية، 53، 135-174.

مسعود، وائل محمد (2011). مقدمة في تأهيل المعوقين. دار الإجادة.

معيقل، ابراهيم ومجرشي، جميلة عبدلله (2015). واقع برامج التوجيه والإرشاد المهني ومعوقاتها بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض من وجهة نظر العاملات بها. مجلة التربية الخاصة. 12، 207-261.

المهيري، عوشة وعبدات، روحي والسرطاوي، عبدالعزيز والزويدي، محمد (2013). تقييم برامج التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. 7 (1)، 102-121.

هوساوي، علي بن محمد بكر (2015). معوقات التأهيل المهني للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر مدربي التأهيل المهني بمدينة الرياض. المجلة السعودية للتربية الخاصة، 1(2)، 87 - 112.

اليوسف، حسين (2019). المشكلات التي تواجه برامج التأهيل والتشغيل المهني لذوي الإعاقة والحلول المقترحة من وجهة نظر العاملين وذوي الإعاقة، كلية التربية، جامعة اليرموك، 1-84.


المراجع الأجنبية:

Abdelnabi, Fathi (2016). The professional status of the teacher in the light of educational reform measures, “A field study on a sample of primary school teachers in some districts of Fanoghel, Zawiya Kunta, Reggane - The birth of Adrar [unpublished doctoral thesis]. Muhammad Khider University.

Abu Ghanima, Adel (2011). Vocational rehabilitation for people with special needs. Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

Al-Hadidi, Mona and Yasser, Salem and Wael, Masoud. (2014). Comprehensive rehabilitation. The United Arab Company for Marketing and Supplies in cooperation with Al-Quds Open University.

Al-Khatib, Jamal (2016). Introduction to mental disability. Dar Al-Wael for printing and publishing.

Al-Khatib, Akef (2016). Evaluation of vocational training programs for teachers of students with in-service learning difficulties in the Kingdom of Bahrain from their point of view. Journal of Educational Sciences, 42(2), 1031-1047.

Al-Luhaidan, Nada and Al-Jabbar, Abdulaziz (2020). Early intervention for the intellectually disabled. Dar Al Zahraa for Publishing and Distribution.

Al-Maliki, Saleh (2017). The effectiveness of a behavioral counseling program in developing some life skills for students with mild intellectual disabilities in Jeddah. Journal of Special Education (18), 299-340

Al-Qamsh, Mustafa and Al-Saeeda, Naji (2016). Contemporary issues and problems in special education. Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Al-Rousan, Farouk (2018). Introduction to mental disability. Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.

Al-Sayed, Omar (2020). Obstacles to implementing transitional services for students with special needs from the teachers' point of view and the proposed solutions to overcome them, The Egyptian Journal of Psychological Studies, 30(109), 155-178.

Al-Sayegh, Amal, Al-Ridi, Howaydah, Al-Shimy, Radwa, Al-Khader, Rawan, and Al-Taani, Nadia (2014). Assessment and diagnosis in special education. International publishing house.

AL-Youssef, Hussein (2019). Problems facing rehabilitation and professional employment programs for people with disabilities and proposed solutions from the viewpoint of workers and people with disabilities, College of Education, Yarmouk University, 1-84.

Al-Zahrani, Sultan bin Saeed (2019). Evaluate vocational rehabilitation services from the point of view of workers with intellectual disabilities in the Kingdom of Saudi Arabia. The Saudi Journal of Special Education, 9, 87-117.

Al-Zari, Nayef (2013). Rehabilitation of people with special needs. Dar thought for printing, publishing and distribution.

Al-Zari, Nayef Haimour, Abdel Hadi (2017). Rehabilitation of people with special needs Introduction to the comprehensive rehabilitation of individuals with disabilities. Dar Al Fikr Publishers and Distributors.

AL-Zureikat, Ibrahim (2016). Vocational rehabilitation and transportation services for persons with disabilities. Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

AL-Zoumot, Youssef (2020). Vocational rehabilitation for the disabled. Dar Al Fikr Publishers and Distributors.

American Association on Intellectual and Developmental Disabilities (AAIDD) (2021). Supports Intensity Scale. 

 https://www.aaidd.org/docs/default-source/sis-docs/sisoverview.pdf

Al-Muhairi, Ousha and Abdat, Rawhi and Al-Sartawi, Abdulaziz and Al-Zuwaidi, Muhammad (2013). Evaluation of vocational rehabilitation programs for persons with disabilities in the United Arab Emirates. Journal of Educational and Psychological Studies. 7 (1), 102-121.

Dwaikat, Fakhri Mustafa (2018). Obstacles to employing persons with mental disabilities, the category of "capable of learning" from the point of view of special education students at Al-Qashd Open University, Nablus Branch. Journal of Educational Sciences, 34, 161-184.

Hawsawi, Ali bin Muhammad Bakr (2015). Obstacles to vocational rehabilitation for students with intellectual disabilities from the point of view of vocational rehabilitation trainers in Riyadh. The Saudi Journal of Special Education, 1(2), 87-112.

Jones, jewel-Leigh (2018). Past Employment History and Coping Responses Of Individuals With Orthopedic Disabilities Seeking Vocational Rehabilitation Services. (Southern. Illinois- University- at- Carbondale p: 133.

Khairallah, Afaf (2013). Intellectual disability syndromes. Dar Al Zahraa for Publishing and Distribution.

Mahmoud, Khaled Saleh (2015). The role of the private sector in the vocational empowerment of the disabled: a field study applied to some industrial companies in Jeddah. Journal of Social Work, 53, 135-174.

Masoud, Wael Muhammad (2011). Introduction to the rehabilitation of the disabled. Proficiency House.

Mohammed, Adel Abdullah (2011). Introduction to special education. Zahra House.

Muaigil, Ibrahim and Majrashi, Jamila Abdullah (2015). The reality of vocational guidance and counseling programs and their obstacles in intellectual education institutes and programs in Riyadh from the point of view of female workers. Journal of Special Education. 12, 207-261.

Obeid, Magda El-Sayed (2012). Introduction to guiding people with special needs. Dar Safaa for Publishing and Distribution.

Osman, Khaled Abdel Hamid. (2012). The effectiveness of a program to develop pre-professional rehabilitation skills among a sample of people with intellectual disabilities who are able to learn, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 12, 115-141.

Park, J. H (2020). Analysis of workers's perception for vocational rehabilitation of the mentally disabled. Journal of the Korea Society of Computer and Information, 25 (12), 253-259.‏

Salem, Sri Muhammad Rushdie (2014). Rehabilitation of persons with disabilities. Its justifications and the role of civil society institutions, the Fourth Scientific Conference, Faculty of Education, Menoufia University.

Amim, Khaled (2013). Obstacles facing the rehabilitation of the disabled in Yemeni society, a psychological vision from the perspective of social service. Journal of the College of Arts and Humanities, 43(1), 163-206.

Zidan, Sahar and Matar, Abdel Fattah (2010). Psychology of the hearing impaired. International Publishing House.