تصورات المعلمات وأولياء الأمور حول دمج طلاب الصفوف الثلاثة الأولية في مدارس البنات

Perceptions of female teachers and parents about integrating the first three grades of male students into girls’ elementary schools

د. أحمد بن عبد الله السويكت

Dr. Ahmad Abdullah Alsewiket

أ. ريا بنت عبدالله الحماد

Raya Abdullah Al-Hammad

الكلمات المفتاحية: تصورات، دمج، الصفوف الأولية., Perceptions , integrating, elementary first three grades

هدفت الدراسة إلى اكتشاف ومعرفة تصورات ووجهات نظر المعلمات وأؤلياء الأمور (آباء وأمهات) حول دمج طلاب الصفوف الأولية في مدارس البنات وإسناد تدريسهم للمعلمات في منطقة القصيم، واعتمدت الدراسة على المنهج النوعي، ووظفت المقابلة لجمع البينات، وقد بلغ حجم عينة الدراسة (30) مشاركا (15معلمة، 5آباء و10أمهات).

تَوصّلت الدراسة إلى عِدّة نتائج: هناك قلق حول سرعة تطبيق عملية دمج طلاب الصفوف الأولية في مدارس البنات وإسناد تديسهم للمعلمات، مما أدى إلى ظهور بعض الآثار السلبية على العملية التعليمية، وعلى الطلاب والمعلمات ومخرجات التعليم، كما أشارت النتائج إلى أن عملية الدمج قد تؤثر سلبا على فرص توظيف المعلمين مما قد يزيد نسبة البطالة لدى الرجال؛ لذلك أوصت الدراسة بأهمية تهيئة المعلمات لتدريس طلاب الصفوف الأولية، كذلك أهمية إجراء دراسات حول عملية دمج طلاب الصفوف الأولية في مدارس البنات، وبعد تقييم هذه التجربة يمكن معرفة مدى نجاحها وأوجه الضعف لمعالجتها وأوجه القوة لتعزيزها.


The study aimed to explore the perceptions of female teachers and parents, mothers and fathers, about integrating male students of the first three elementary grades in girls' schools at Qassim Region. The study adopted qualitative approach, and employed the interview for data collection. A purposeful sample of 30 participants was selected: 15 female teachers, 5 fathers and 10 mothers. The study came up with several results. There is a concern about the speed of applying the process of integrating male students of the elementary grades in girls' schools, and assigning female teachers to teach them. This may lead to some negative effects on the educational process, male students, female teachers and learning outcomes. In addition, the results indicate that the integration process negatively affects the chances of employing male teachers, which may increase unemployment among Saudi men. The study presented some recommendations. First, preparing female teachers to teach elementary grade students. Second, it is important to conduct studies on the process of integrating elementary grade male students into girls’ schools. After evaluating this experience, it is possible to identify the extent of its success, weaknesses, and strengths.

المراجع العربية:

أبو زيد، بكر عبد الله (2006). المدارس العالمية:الأجنبية – الاستعمارية، تاريخها ومخاطرها، القاهرة، دار ابن حزم.

الألمعي، علي بن عبده (1430ه).أهمية السياسة التعليمية في العملية التعليمية، متاح على http://www.tarbyatona.net/include/plugins/news/news.php?action=s&id=1 24,تم الاسترجاع في:21/1/2021م.

الحاج طيفور، محمد أحمد، عثمان الطيب حمد (2015). الاﺗﺠﺎﻩ ﻧﺤﻮ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﻦ ﺑﻤﺮﺣﻠﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺪﻳﻤﻮﻏﺮﺍﻓﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻃﻼﺏ ﻭﺃﺳﺎﺗﺬﺓ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا التربوية، 23 (2)، 207-250.

العبدالكريم، راشد، حسين (1433).البحث النوعي في التربية. جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

الصواف، محمد محمود (1979).المخططات الاستعمارية لمكافحة الإسلام، الدمام (السعودية):دار الاصلاح.

الغامدي، سالم، عوض و الزهراني، علي، إبراهيم (2014).الآثار السلوكية المترتبة على دمج الطلاب والطالبات في الصفوف الأولية من منظور التربية الإسلامية من وجهة نظر أولياء الأمور[رسالة ماجستير منشورة]الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

الفقي، مدحت عبدالمحسن (2009). الفروق في الاتجاه نحو التعليم المختلط لدى عينة من الطلبة والأساتذة بجامعات مختلطة وغير مختلطة.مجلة البحوث النفسية والتربوية، ٢4 (٣) ٧٨-١٢٨.

الكمنجي، ميسرة (2001). وجهات نظر المديرات والمعلمات وأولياء الأمور الإناث نحو تأنيث الهيئة التدريسية في المرحلة الأساسية الدنيا من المدارس الحكومية والمدارس الخاصة في محافظات شمال فلسطين[رسالة ماجستير منشورة]. جامعة النجاح الوطنية.

المملكة العربية السعودية (2016).وثيقة رؤية2030، تم الاسترجاع بتاريخ:18/1/1442هـ https://vision2030.gov.sa/download/file/fid/422

المنيّر، منال محمد (2018).اتجاهات المدراء والمعلمين نحو تأنيث الهيئة التدريسية الجزئي وعلاقة ذلك بالتطوير المهني لديهم في المدارس الحكومية للمرحلة الأساسية الدنيا[رسالة ماجستير منشورة]جامعة النجاح الوطنية.

جامع، محمد نبيل (2019).البحوث النوعية ودراسة الحالة.جامعة الأسكندرية بالشاطبي.

زهد، نجود (2017).تقييم سياسة وزارة التربية والتعليم العالي لتأنيث التعليم في الصفوف الأربعة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين ومدراء المدارس ومدراء التربية والتعليم في الضفة الغربية وقطاع غزة[رسالة ماجستير منشورة] جامعة النجاح الوطنية.

زيادة، مصطفى والعجمي، محمد والعتيبي، بدر والجهني، حنان (2006).الفكر التربوي مدارسه واتجاهات تطوره. (ط.3).مكتبة الرشد.

زيتون، منى أبو بكر هاشم (2003).دراسة مقارنة لبعض الأنماط السلوكية لدى تلاميذ المدارس المختلطة وغير المختلطة[رسالة ماجستير منشورة]معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.

سامي، هبة (2020).تطبيق دمج البنين والبنات في الصفوف الأولية بالسعودية. تم الاسترجاع في: 17/3/٢٠٢١، https://www.arab-box.com/the-inclusion-of-boys-and-girls-in-the-primary-grades/

ﺷﻮ، ﺑﻴﻔﺮﻟﻲ (1993).ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ: ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻳﺘﺮﺍﺟﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻂ: (عبد الرحمن، وجيه أحمد، عرض)، 2 (3 -4)، 211-232.

عثمان، محمد (1985). اختلاط الجنسين في مدارسنا، القاهرة، دار الاعتصام.

عدس، عبد الرحمن (1998).علم النفس ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ (نظرة ﻣﻌﺎﺻﺮﺓ)، ﻋﻤﺎﻥ- ﺍﻷﺭﺩﻥ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ.

عطار، ليلى (2013).دراسة تحليلية للتعليم المختلط بين الجنسين في ضوء التربية الإسلامية.مجلة رابطة التربويين العرب، (43)، 1-15.

غنايم، مهنى محمد (2018).السياسة التعليمية والطبقية والمواطنة، المؤتمر العلمي العربي الثاني عشر (الدولي التاسع) "التعليم والمجتمع المدني وثقافة المواطنة" جمعية الثقافة من أجل التنمية بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين، وبالاشتراك مع جامعة سوهاج، المنعقد في الفترة 25-26 أبريل.

فاندنبوس، جاري.ر (2019).القاموس الموسوعي في العلوم النفسية والسلوكية والطب النفسي، (إبراهيم، عبد الستار: ترجمة ومراجعة)، القاهرة، المركز القومي للترجمة.

قعدان، نادية عبدالله (١٩٩٩).أثر التعليم المختلط على التحصيل الأكاديمي في اللغة الانجليزية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية في قرى محافظة نابلس [رسالة ماجستير منشورة].جامعة النجاح الوطنية.

مجيد، فرات أمين (2019، شباط12-11).المرأة في الفكر الإسلامي الشيخ محمد الغزالي أنموذجا.[عرض ورقة].المؤتمر الدولي الأول-العلوم الإنسانية والصرفة رؤية نحو التربية والتعليم المعاصرة، مركز التطور الاستراتيجي الأكاديمي، جامعة دهوك، العراق.

محمد، فتحي عبد الرسول (2013).تربية الطفل في الفكر التربوي.مصر.دار العلم والإيمان.

مرسي، محمد منير (1989).التعليم في دول الخليج العربي، القاهرة، عالم الكتب.

ميريام، شاران؛ تيسديل، إليزابيث. (2015). البحث النوعي دليل التصميم والتطبيق (المحيميد، سلطان؛ المنوفي، سعيد، مترجم؛ ط.4). بريدة: جامعة القصيم. (1443هــ).

هيلات، مصطفى (2007).أثر التعليم المختلط على تقدير الذات لدى عينة من طالبات الجامعة الأردنية وطالبات كلية الأميرة عالية الجامعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 8 (١) ١٥٤-١٧٢.

وزارة التربية (2014).السلبيات التي تواجهها معلمات المرحلة الابتدائية للبنين في ظل السلم التعليمي الجديد-دراسة ميدانية.وزارة التربية، قطاع البحوث والمناهج، الكويت.

وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية (1989).سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.اللجنة العليا لسياسة التعليم.

وزارة التعليم (1438ه).قرار وزير التعليم بشأن تشكيل لجنة لدراسة دمج مرحلة الطفولة المبكرة.

وزارة التعليم (1440/1441ه). دليل مدارس الطفولة المبكرة، الإدارة العامة للطفولة المبكرة، الإصدار الأول.

وزارة التعليم (1440ه).تعميم لجميع إدارات التعليم في المناطق والمحافظات، بشأن تنظيم تسجيل الأطفال ونقل الطلاب والطالبات في مدارس الطفولة المبكرة:ضوابطه واجراءاته.


المراجع الأجنبية:

Abu Zaid, Bakr Abdullah (2006). International Schools: Foreign - Colonialism, Its History And Dangers, Cairo, Dar Ibn Hazm.

 Adas, Abdul Rahman (1998). Educational Psychology (A Contemporary View) , Amman - Jordan, Dar Al-Fikr.

 Alabdul Karim, Rashid, Hussein (1433). Qualitative Research In Education. King Saud University, Kingdom Of Saudi Arabia.

Al-Alma’i, Ali Bin Abdo (1430 AH). The Importance Of Educational Policy In The Educational Process, Available At Http://Www.Tarbyatona.Net/Include/Plugins/News/News.Php?Action=S&Id=1 24, Retrieved At: 21/1/2021 AD.

Al-Ghamdi, Salem, Awad & Alzhrani, Ali, Ebrahim (2014). The Behavioral Effects Of Integrating Male and Female Students at The Primary Classes through the perspective Of Islamic Education from paremts' point of view [Published Master’s Thesis] Islamic University Of Madinah.

Al-Hajj Tayfour, Mohamed Ahmed, Othman Al-Tayeb Hamad (2015). The Trend Towards Mixing Between The Sexes In The General And Higher Education Stages In The Light Of Some Demographic Variables Among Students And Professors Of Sudanese Universities, Journal Of Educational Sciences, College Of Graduate Education, 23 (2) , 207-250.

Alkamanji, Maysara (2001). The Views Of Female Principals, Teachers, And Parents Towards The Feminization Of The Teaching Staff In The Lower Basic Stage Of Public And Private Schools In The Governorates Of Northern Palestine [Published Master's Thesis]. An-Najah National University.

Al-Munir, Manal Muhammad (2018). Attitudes Of Principals And Teachers Towards The Feminization Of The Partial Faculty And Its Relationship To Their Professional Development In Public Schools For The Lower Basic Stage [Published Master’s Thesis] An-Najah National University.

 Al-Sawaf, Muhammad Mahmoud (1979). Colonial Plans To Combat Islam, Dammam (Saudi Arabia): Dar Al-Islah.

 Attar, Laila (2013). Analytical Study Of Mixed Gender Education In The Light Of Islamic Education. Journal Of The Arab Educators Association, (43) , 1-15.

Belisle,P. (1998). Digital Recording Of Qualitative Interviews.Quirk’s Marketingresearch Review,12 (18) ,60-61

Braun,V.,&Clarke,V. (2006).Using Thematic Analysis In Psychology.Qualitative Research In Psychology,3 (2) ,77-101.

Bryman,A. (2008).Social Research Methods (3rd Ed.).New York, NY:Oxford University Press.

Coulson,J. (1992).Oxford,Illustrated Dictionary.London:Oxford.

Creswell,J.W. (2012).Educational Research: Planning, Conducting, And Evaluating Quantitative And Qualitative Research (4th Ed.). New York, NY:Pearson.

El-Feki, Medhat Abdel Mohsen (2009). Differences In The Trend Towards Co-Education Among A Sample Of Students And Professors In Mixed And Non-Mixed Universities. Journal Of Psychological And Educational Research, 24 (3) 78- 128.

Erden,F.T. (2009): A Course On Gender Equity In Education: Does It Affect Gender Role Attitudes Of Preservice Teachers?.Teaching And Teacher Education.,25,409-414

Evans,David K., Akmal,Maryam, &Jakiela,Pamela (2020).Gender Gaps In Education:The Long View,The Center For Global Development Is Grateful For Contributions From The Bill &Melinda Gates Foundation In Support Of This Work,Available At: Http://Www.Barrolee.Com,In 20/1/2021.

Fontana,A.& Frey,J.H. (2000).The Interview:From Structured Questions To Negotiated Text. In N.K.Denzin&Y.S.Lincoln (Eds.) , Handbook Of Qualitative Research (2nd Ed.) (Pp.645-679).Thousand Oaks,CA:Sage.

Funk,Wagnalls (2012).Mixed-Sex Education,New World Encyclopedia,Web.23.

Garcia-Gracia, Maribel &Vázquez ,Trinidaddonoso (2016). Mixed Schools Versus Single-Sex Schools:Are There Differences In The Academic Results For Boys And Girls In Catalonia?,20 (2) ,149–167.

 Ghanaim, Muhanna Muhammad (2018). Educational, Class And Citizenship Policy, The Twelfth (Ninth International) Arab Scientific Conference “Education, Civil Society And The Culture Of Citizenship” Culture Association For Development In Cooperation With The Professional Academy For Teachers, And In Partnership With Sohag University, Held From 25- April 26.

Heilat, Mustafa (2007). The Impact Of Co-Education On Self-Esteem Of A Sample Of Jordanian University Students And Princess Alia University College Students. Journal Of Educational And Psychological Sciences, 8 (1) 154-172.

Henderson,T. (2015). Effects Of Single-Gender And Coeducational Learning Environments On Middle School Mathematics Achievement [Unpublished Master Thesis]Walden University.

Hyde,J,. S & Allison,C, M (2014).The Effects Of Single-Sex Compared With Coeducational Schooling On Students’Performance And Attitudes:A Meta-Analysis, Psychological Bulletin,140 (4) ,1042-1072.

Jameh, Mohamed Nabil (2019). Qualitative Research And Case Study. Alexandria University In Shatby.

Jawhar, Salah Al-Din Ahmed (1994). Education Management In The Arab World In A Changing World, Education, Journal Of The College Of Education, Al-Azhar University, (45) , 9-30.

 Kingdom Of Saudi Arabia (2016). Vision 2030 Document, Retrieved On: 18/1/1442 AH Https://Vision2030.Gov.Sa/Download/File/Fid/422

Kvale,S. (1996).Interviews:An Introduction To Qualitative Research Interviewing.Thousand Oaks,CA:Sage.

Lee,V.E.&Bryk,A.S. (1986): Effects Of Single-Sex Secondary Schools On Student Achievement And Attitudes. Journal Of Educational Psychology,78 (5) ,381-395.

Majid, Furat Amin (2019, February 11-12). Women In Islamic Thought, Sheikh Muhammad Al-Ghazali As A Model. [Presenting A Paper]. The First International Conference - Humanities And Pure Sciences: A Vision Towards Contemporary Education, Center For Academic Strategic Development, University Of Duhok, Iraq.

Marsh, Herbert W (1989).Effects Of Attending Single-Sex And Coeducational High Schools On Achievement,Attitudes,Behaviors,And Sex Differences,Journal Of Educational Psychology,81 (1) ,70-85..

Matthews,B. (2004):Promoting Emotional Lieracy ,Equity And Interest In Science Lessons For 11-14 Year Old's, The Improving Science And Emotional Development Project Research Report. International Journal Of Science Education,26 (3) ,281-308.

Mclean,G,Howie,D.&Raafluab,C. (2006):Selecting An Independent School, The Benefits Of The Co-Educational Environment.Canadian Document Edelman Public Relations Design:Bhandari& Plater Inc.

 Ministry Of Education (1438 AH). The Decision Of The Minister Of Education Regarding The Formation Of A Committee To Study The Integration Of Early Childhood.

 Ministry Of Education (1440 AH). Circular To All Education Departments In The Regions And Governorates, Regarding The Regulation Of The Registration Of Children And The Transfer Of Male And Female Students In Early Childhood Schools: Its Controls And Procedures.

 Ministry Of Education (1440/1441 AH). Guide To Early Childhood Schools, General Administration Of Early Childhood, First Edition.

 Ministry Of Education (2014). Negatives Faced By Female Primary School Teachers For Boys In Light Of The New Educational Ladder - A Field Study. Ministry Of Education, Research And Curriculum Sector, Kuwait.

 Ministry Of Education, Kingdom Of Saudi Arabia (1989). Education Policy In The Kingdom Of Saudi Arabia. Higher Committee For Education Policy.

Morsi, Mohamed Mounir (1989). Education In The Arab Gulf States, Cairo, The World Of Books

Muhammad, Fathi Abdel Rasoul (2013). Child Education In Educational Thought. Egypt. House Of Science And Faith.

 Muhammad, Nur Al-Din (2010). Attitudes Of Undergraduate Students Towards Co-Education: An Applied Study In Public Universities In The State Of Khartoum [Published Master's Thesis] Omdurman Islamic University.

Othman, Muhammad (1985). Mixing Of Sexes In Our Schools, Cairo, Dar Al-Istisam.

Pendleton,‏M. (2015).A Comparison Of Single Gender And Coeducational Classrooms، Student Engagement، And Achievement Scores[Unpublished Master Thesis]. Lindenwood University.

 Qaadan, Nadia Abdullah (1999). The Impact Of Co-Educational Education On The Academic Achievement In English Of Tenth Grade Students In Government Schools In The Villages Of Nablus Governorate [Master's Thesis Published]. An-Najah National University.

Riordan,C,Faddis,B.J.,Beam,M.,Seager,A.,Tanney,A., Biase,R.،Ruffin,M.&Valentine,J. (2008). Early Implementation.Of Public Single-Sex Schools: Per Captions And Characteristics.U.S.A Department Of Education ,Office Of Planning,Evaluation And Policy Development.

Sami, Heba (January 12, 2020). Implementing The Integration Of Boys And Girls In The Primary Classes In Saudi Arabia. Retrieved On: 3/17/2021, Https://Www.Arab-Box.Com/The-Inclusion-Of-Boys-And-Girls-In-The-Primary-Grades/.

 Shaw, Beverly (1993). Reconsidering Women's Education: The West Retreats From Co-Education: (Abd Al-Rahman, Wajih Ahmed, Presentation) , 2 (3-4) , 211-232.

Tyack,D.& Hansot,E. (1990).Learning Together:A History Of Coeducation In American School. New Haven& London, New York,Yale University Press,The Russel Sage Foundation.

Van De Gaer,E.,Pustjens,H.,Van Damme,J.,& De Munter,A. (2004).Effects Of Single-Sex Versus Co-Educational Classes And Schools On Gender Differences In Progress In Language And Mathematics Achievement. British Journal Of Sociology Of Education, 25 (3) ,307–322. Https://Doi.Org/10.1080/0142569042000216963

Vandenboss, Gary R. (2019). Encyclopedic Dictionary Of Psychological, Behavioral Sciences And Psychiatry, (Ibrahim, Abdel Sattar: Translation And Revision) , Cairo, National Center For Translation.

Wieland,H.F. (2004).Coeducation And Single-Sex Schooling.International Encyclopedia Of The Social And Behavioral Sciences.2065-2067.

Zahd, Nujood (2017). Evaluation Of The Ministry Of Education And Higher Education's Policy To Feminize Education In The Four Lower Basic Grades From The Point Of View Of Teachers, School Principals And Directors Of Education In The West Bank And Gaza Strip [Master's Thesis Published] An-Najah National University.

Zeitoun, Mona Abu Bakr Hashem (2003). A Comparative Study Of Some Behavioral Patterns Among Mixed And Non-Mixed Schoolchildren [Published Master's Thesis] Institute Of Research And Educational Studies, Cairo University.