تصور مقترح لترسيخ الهوية الوطنية للأيتام ذوي الظروف الخاصة في ضوء رؤية المملكة 2030 (دراسة مطبقة في منطقة حائل)

A Proposed Conception for Consolidating the National Identity of orphans with special circumstances in the Light of the Kingdom’s Vision 2030 (An Applied Study at Ha’il Region)


د. بشير بن علي اللويش

Dr. Basheer Ali Allowaish

الكلمات المفتاحية: الهوية، الهوية الوطنية، الأيتام، الأيتام ذوي الظروف الخاصة., identity, National identity, orphans, orphans with special circumstances.

تهدف الدراسة إلى الكشف عن واقع الهوية الوطنية للأيتام ذوي الظروف الخاصة، وتحديد أفضل السبل لترسيخ الهوية الوطنية للأيتام ذوي الظروف الخاصة في ضوء رؤية المملكة 2030، وصولاً لوضع تصور مقترح لترسيخ الهوية الوطنية لهم في ضوء رؤية المملكة 2030. وقد استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل لمجتمع الدراسة المكون من (57) يتيماً من الأيتام ذوي الظروف الخاصة بمدينة حائل. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن قيم الهوية الوطنية (السياسية، والاجتماعية، والذوقية والجمالية، والاقتصادية، والدينية) لدى الأيتام ذوي الظروف الخاصة مرتفعة، كما أن هناك عدداً من السبل المناسبة لتعزيز الهوية الوطنية لدى الأيتام ذوي الظروف الخاصة في ضوء رؤية المملكة 2030 مثل: وسائل غرس المبادئ والقيم الوطنية وتعزيز روح الانتماء الوطني، ووسائل المحافظة على تراث المملكة الإسلامي والعربي والوطني والتعريف به، ووسائل العناية باللغة العربية. وأخيراً التوصل للتصور المقترح لترسيخ الهوية الوطنية للأيتام ذوي الظروف الخاصة في ضوء رؤية المملكة 2030.


The study aims at revealing the reality of the national identity of orphans with special circumstances, determining the best ways to consolidate the national identity of orphans with special circumstances in the light of the Kingdom’s Vision 2030. It seeks to develop a proposed conception for the consolidation of their national identity in the light of the Kingdom’s vision 2030. The researcher uses the social survey method in a comprehensive inventory method for the study population consisting of (57) orphans with special circumstances in the city of Hail. The most important conclusions of the study are as follows: the values of the national identity (political, social, aesthetic, economic, and religious) among the orphans with special circumstances are of high level. There are also a number of appropriate ways to enhance the national identity of the orphans with special circumstances in the light of the Kingdom's vision 2030, such as means of inculcating national principles and values and strengthening national belonging, means of preserving the Kingdom's Islamic, Arab and national heritage, and means of taking care of the Arabic language. Finally, the study attempts to come to a proposed ideation for consolidating the national identity of the orphans with special circumstances in the light of the Kingdom’s vision 2030.

أولاً- المراجع العربية:

أبا حسين، ماهر. (2018). العوامل المؤثرة في الاندماج الاجتماعي للأيتام مجهولي الأبوين المقيمين بإسكان المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام بالرياض. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية. جامعة قناة السويس. العدد (24). 343-362.

إبراهيم، إنتصار. (2019). قلق المستقبل وعلاقته بمفهوم الذات ومعنى الحياة لدى الأيتام المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية. مجلة الطفولة والتربية. المجلد (11). العدد (40). 451-514.

ابن عميران، سالم. (2015). الانتماء الوطني رؤية شرعية. المنتدى الإسلامي. مجلة البيان. العدد (338). 14-17.

أبو فراج، أشرف والبار، أحمد. (2011). مشكلات الهویة والاندماج الاجتماعي لدى الأيتام ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. مصر. العدد (31). الجزء (2). 832-887.

أحمد، أحمد حسني. (2008). تقييم دور الأخصائي الاجتماعي في تدعيم بعض قيم المواطنة لدى الأحداث. دراسة مطبقة على نزلاء دار التربية الاجتماعية ببريده. مجلة كلية الآداب بقنا. جامعة جنوب الوادي. العدد (24) 100-141.

أموري، سليم. (2000). سمة الصبر لدى العراقيين. مجلة آفاق ثقافية. وزارة الثقافة العراقية. السنة (21). العدد (8).

الباز، راشد. (2002). تقييم الرعاية المؤسسية لنـزلاء دور ومؤسسات التربية الاجتماعية. مجلة جامعة أم القرى التربوية والاجتماعية والإنسانية. المجلد (14). العدد (1). 31-71.

البهواشي، السيد. (2015). التعليم وإشكالية تأصيل الهوية. القاهرة: عالم الكتب.

جمبي، نسرين. (2008). تقدير الذات والمساندة الاجتماعية لدى عينة من مجهولي الهوية ومعروفي الهوية من الذكور والإناث بمنطقة مكة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى. مكة المكرمة.

الحارثي، مريم وعبدالفضيل، غادة. (2019). مستويات الانتماء الوطني لدى طالبات الجامعات السعودية. دراسة تطبيقية على طالبات جامعة طيبة. بحوث في التربية النوعية. جامعة القاهرة. العدد (35). 1093-1150.

الحداد، حسن. (2001). الانتماء ووسائل الاتصال. مجلة جامعة عدن للعلوم الاجتماعية والإنسانية. المجلد (4). العدد (8). 295-302.

حكمي، إبراهيم. (2014). وسائل تعزيز الانتماء لدى الأيتام مجهولي الأبوين. سلسلة البحوث والدراسات (141). الرياض: المركز الوطني للدراسات والتطوير الاجتماعي.

الخطيب، محمد والأحمدي، عائشة. (2015). القيم الجامعية. المدينة المنورة: مركز المتطلبات العامة بجامعة طيبة.

الخفاجي، طالب ومحمد، ابتسام. (2013). مستوى شعور طلبة كلية التربية بالهوية الوطنية. الجزائر. جامعة الجلفة. مجلة التراث. العدد (10).

الخليف، عبير. (1433). نحو مؤشرات تخطيطية لزيادة فاعلية خدمات الرعاية الاجتماعية لذوي الظروف الخاصة من فئة الشباب. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.

الخليفة، هند. (2011). الأطفال والمواطنة. بعض المتغيرات الثقافية المؤثرة في التربية الوطنية. مجلة الطفولة والتنمية. العدد (18).

الدخيل الله، دخيل.(2005).الهوية الشخصية والهوية الاجتماعية في الذات السعودية. دراسة لنمط الهوية بين طلاب المستويات النهائية من المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. دراسات عربية في علم النفس. المجلد (4). العدد (3). 11-58.

رخا، محمد. (2019). استخدام برنامج التدخل المهني لتعزيز قيم المواطنة للأطفال الأيتام من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية. مجلة الخدمة الاجتماعية. الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين. المجلد (3). العدد (61). 139-188.

رزق، إبراهيم. (2013). دور مناهج التاريخ في المرحلة المتوسطة في تعزيز المواطنة. مؤتمر الوحدة الوطنية ثوابت وقيم. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.

زهران، حامد. (2001). النمو والطفولة والمراهقة. (الطبعة الخامسة). القاهرة: عالم الكتب.

الزهراني، نجمة. (2005). النمو النفس اجتماعي وفق نظرية اريكسون وعلاقته بالتوافق والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى. مكة المكرمة.

السعد، نورة. (1425). تقويم وتطوير الخدمات الاجتماعية التي تُقدمها دور التربية الاجتماعية للبنات في المملكة العربية السعودية. دراسة غير منشورة بتكليف من وزارة الشؤون الاجتماعية. الرياض.

سليمان، أميرة. (2014). دور الأسرة في تعميق قيم الانتماء والمواطنة لدى الشباب. مجلة التربية. جامعة الأزهر. المجلد (3). العدد (158). 133-188.

الشريف، خالد. (2016). دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة لدى الأيتام ذوي الظروف الخاصة. دراسة مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بدور التربية بمنطقة مكة المكرمة. مجلة جامعة أم القرى. المجلد (8). العدد (2). 153-237.

الشمري، بشير علي. (1436). تقييم جودة الخدمات الاجتماعية المقدمة للأيتام. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة الملك سعود. الرياض.

الشنيفي، ساره والمشوح، سعد. (2019) فعالية الذات كمتغير وسيط في علاقة العنف المدرك باضطراب السلوك لدى الأيتام ذوي الظروف الخاصة بمدينة الرياض. المجلة المصرية للدراسات النفسية. المجلد (29). العدد (105). 455-496.

الشهري، سميرة. (2012). تصور مقترح لتفعيل الشراكة بين مؤسسات المجتمع في تربية المواطنة للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية من منظور إسلامي. عمادة الدراسة العلمي. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. سلسلة دكتوراه. العدد (123).

عبده، عبدالله. (1428). بعض مشكلات مجهولي الأبوين من طلبة المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية وحاجاتهم الإرشادية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملك خالد. أبها.

الشجيري، أنمار. (2016). دور القنوات الفضائية العراقية في تعزيز القيم الوطنية لمدينة كركوك. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. العراق.

عبود، سحر. (2018). برنامج إرشادي لخفض اضطراب الهوية لتحسين التوافق النفسي لدى عينة من المودعات بالمؤسسات الإيوائية. مجلة الإرشاد النفسي. العدد (56). 27-103.

العطار، محمد. (2017). دور الأسرة ورياض الأطفال في تنمية قيم المواطنة لدى الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية. المجلد (2). العدد (11). 448-476.

العطار، محمد. (2018). دور المؤسسات التربوية في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال المؤسسات في المملكة العربية السعودية المسجد نموذجا. مجلة التربية. جامعة الأزهر. المجلد (2). العدد (179). 503-559.

العطار، يوسف. (2019). المشكلات السلوكية لدى الأطفال الأيتام من وجهة نظر المشرفات في ضوء بعض المتغيرات في مركز رعاية الطفولة بمحافظة مسقط. مجلة العلوم التربوية والنفسية. غزة. المجلد (3). العدد (6). 165-179.

علي، إبراهيم. (1998). برنامج مقترح في مادة علم الاجتماع لتنمية الانتماء الاجتماعي لدى طلاب كلية التربية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. القاهرة. جامعة عين شمس. العدد (47). 227-261.

العمري، علي. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية مهارات التفكير الإيجابي في خفض الاغتراب لدى عينة من مجهولي النسب بدار رعاية الأيتام بعسير. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية. المجلد (30). العدد (2). 146-189.

العيسوي، حمادة. (2019). إسهامات الخدمة الاجتماعية في تدعيم قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الخدمة الاجتماعية. الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين. المجلد (3). العدد (61). 59-85.

العيسى، محمد. (1432). فاعلية مشروع الإسكان النموذجي بالمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام في إشباع الحاجات الاجتماعية للأيتام ذوي الظروف الخاصة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.

الغامدي، حسين. (2001). التفكير الأخلاقي وتشكل هوية الأنا لدى عينة من الذكور في مرحلة المراهقة والشباب بالمنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية. المجلة المصرية للدراسات النفسية. العدد (29). 221-255.

الفايز، سعود. (1431). مفهوم الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى المراهقين من مجهولي الهوية (ذوي الظروف الخاصة). رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض.

الفقي، إسماعيل. (1999). إدراك طلاب الجامعة لمفهوم العولمة وعلاقته بالهوية والانتماء. المؤتمر القومي السنوي الحادي والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان: العولمة ومناهج التعليم. ديسمبر.

فقيهي، محمد. (1427). المشكلات السلوكية لدى المراهقين المحرومين من الرعاية الأسرية في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض.

القرعاوي، سليمان. (2013). فعالية التنشئة الاجتماعية في تنمية الوحدة الوطنية في المجتمع السعودي. مؤتمر الوحدة الوطنية. ثوابت وقيم. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.

الكندري، يعقوب والبيلي، سهير وغنام، مها وسهر، عبدالله والبشر، سعاد والعصفور، عثمان. (2015). قيم المواطنة والانتماء في ثقافة المجتمع الكويتي ودور المؤسسات الاجتماعية في تعزيزها. دراسة مدعومة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. الكويت.

كوزين، بلير. (2010). البحث عن الهوية. الهوية وتشتتها في حياة إيريك إيركسون وأعماله. ]ترجمة: سامر جميل رضوان[. العين: دار الكتاب الجامعي. 

مرسي، أبو بكر مرسي. (2002). أزمة الهوية في المراهقة والحاجة للإرشاد النفسي. (الطبعة الأولى). القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

منصور، محمد. (2016). المواطنة والهوية في عالم متغير. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. (2020). الرعاية الاجتماعية للأيتام. تم الاسترجاع بتاريخ 21/10/2021م من موقع mlsd.gov.sa

نظمي، فارس. (2005). الهوية الاجتماعية العراقية إلى أين. جريدة المدى. العدد (517).

الهريش، عبدالله. (2014). اتجاهات الطلبة الجامعيين السعوديين نحو تأثيرات العولمة على الهوية الوطنية. دراسة على عينة من طلاب الجامعات السعودية. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

الوايلي، حصة. (2016). الأمن الفكري مسؤولية أسرية ومهام تربوية. الرياض: مكتبة جرير.

وزارة الاقتصاد والتخطيط. (1412). نظام الحكم السعودي.

وزارة الاقتصاد والتخطيط. (1436). خطة التنمية العاشرة.

وزارة الاقتصاد والتخطيط. (2010). خطة التنمية التاسعة.

وزارة الاقتصاد والتخطيط. (2017). رؤية المملكة 2030.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. (1438). التقرير السنوي لعام 1437-1438.


ثانياً- المراجع الإنجليزية:

Anna M & Agnieszka Zawadzka. (2016). Subjective well-being and Citizenship dimensions according to individualism and collectivism beliefs among Polish adolescents. Current issues in personality psychology. volume 4 (3).

Brown, Rupert. (2000). Social Identity Theory: achievements, current problems and future challenges. European Journal of Social Psychology. (30). 745-778

Dames, Vivian. (2008). Rethinking the circle of belonging. American citizen ship. PhD. University of Michigan.

Hernandez, Marcede. (2008). The effects of New citizen ship status on adults. Identity and self-esteems. M.S.W. University of California.

Kiung, Hwan. (2007). Citizen ship Education for Korean-American youth. PhD. University of California.

Michael A. Hogg. (2016). Understanding Peace and Conflict through Social Identity Theory. Claremont Graduate University, Los Angeles, USA.

Pennington, DonaldC & Gillen, Kate. Hill, Pam (2001). Social Psychology..London. Oxford University Press Inc. New York.

Samsanovich, Anastasiya. (2021). Theory and Diversity: A Descriptive Study of Erikson's psychosocial Development Stages. A Project Presented to the Faculty of California State University, San Bernardino.

Tajfel & Tumer. (2004). Social Identity Theory. Netherlands: University of Twente.

Thomas, Bliesener & Günther, Köhnken & Klaus, Dahle. (2015). The possibilities and limits of predicting delinquent behavior among young people based on their youth welfare documents. Dissertation to obtain the doctoral degree the Faculty of Philosophy. the Christian Albrecht's University to Kiel.


Translation of Arabic References:

Aba Hussein, Maher. (2018). Factors affecting the social integration of orphans with unknown parents residing in the housing of the Charitable Foundation for Orphans Care in Riyadh. Journal of the College of Arts and Humanities. Suez Canal University. Issue (24). 343-362. 

Abboud, Sahar. (2018). A counselling program to reduce identity disorder and improve psychological compatibility among a sample of depositors in housing institutions. Psychological Counselling Journal. Issue (56). 27-103. 

Abduh, Abdullah. (1428). Some problems of unknown parents among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia and their needs for counselling. Unpublished Master’s thesis. King Khalid University, Abha.

Abu Farraj, Ashraf and Albar, Ahmed. (2011). Identity and social integration problems among orphans with special needs. Journal of Studies in Social Work and Humanities. Egypt. Issue (31). Part 2). 832-887.

Ahmed, Ahmed Hosni. (2008). Evaluating the role of the social worker in strengthening some of the values of citizenship among adolescents. An applied study on the inmates of the Social Education House in Buraydah. Journal of the Faculty of Arts in Qena. South Valley University. Issue (24) 100-141.

Al-Amri, Ali. (2019). The effectiveness of a training program based on developing positive thinking skills in reducing alienation among a sample of unknown parents in Asir orphanage. Journal of Educational Sciences at King Khalid University. Volume (30). Issue (2). 146-189.

Al-Attar, Muhammad. (2017). The role of the family and kindergarten in developing the values of citizenship among pre-school children in the Kingdom of Saudi Arabia. Al-Baha University Journal for Human Sciences. Volume (2). Issue (11). 448-476.

Al-Attar, Muhammad. (2018). The role of educational institutions in developing the values of citizenship among children. Institutions in the Kingdom of Saudi Arabia: the mosque as a model. Education Journal. Al-Azhar University. Volume (2). Issue (179). 503-559.

Al-Attar, Youssef. (2019). Behavioural problems of orphan children from the point of view of supervisors in the light of some variables in the Child Care Centre in Muscat Governorate. Journal of Educational and Psychological Sciences. Gaza. Volume (3). Issue (6). 165-179.

Al-Dakhil Allah, Dakhil. (2005). Personal and Social Identity in the Saudi Citizen. A study of the identity pattern among final levels of secondary school students in Riyadh. Arab Studies in Psychology. Volume (4). Issue (3). 11-58.

Al-Esawy, Hamadah. (2019). Contributions of social work in strengthening the values of citizenship among secondary school students. Social Work Journal. Egyptian Association of Social Workers. Volume (3). Issue (61). 59-85.

Al-Fayez, Saud. (1431). Self-concept and its relationship with aggressive behaviour among adolescents of unknown identity (with special circumstances). Unpublished Master’s thesis. Naif Arab University for Security Sciences. Riyadh.

Al-Ghamdi, Hussein. (2001). Moral thinking and the formation of ego identity among a sample of males adolescents and youth in the western region of Saudi Arabia. The Egyptian Journal of Psychological Studies. Issue (29). 221-255.

Al-Haddad, Hassan. (2001). Affiliation and means of communication. Journal of Aden University for Social Sciences and Humanities. Volume (4). Issue (8). 295-302.

Al-Haraish, Abdullah. (2014). Attitudes of Saudi university students towards the effects of globalization on national identity. A study on a sample of Saudi university students. Unpublished doctoral dissertation. Imam Muhammad Bin Saud Islamic University. 

Al-Harthy, Mariam and Abdel-Fadil, Ghada. (2019). Levels of national affiliation among Saudi female students at Saudi universities. An applied study on Taibah University students. Research in quality education. Cairo University. Issue (35). 1093-1150.

Ali, Ibrahim. (1998). A proposed program in sociology for the development of social belonging among the College of Education students. Journal of Studies in Curriculum and Teaching Methods. Cairo. Ain-Shams University. Issue (47). 227-261.

Al-Issa, Mohammed. (1432). The effectiveness of the model housing project at the Charitable Foundation for Orphans Care in satisfying the social needs of orphans with special circumstances. Unpublished Master’s thesis. Imam Muhammad Bin Saud Islamic University. Riyadh. 

Al-Kandari, Yaqoub and Al-Baili, Suhair and Ghannam, Maha and Sahar, Abdullah and Al-Beshr, Souad and Al-Asfour, Othman. (2015). The values of citizenship and belonging in the culture of Kuwaiti society and the role of social institutions in promoting them. A study supported by the Kuwait Foundation for Scientific Progress. Kuwait.

Al-Khafaji, Talib and Muhammad, Ibtisam. (2013). The level of sense of national identity among College of Education students. Algeria. Djelfa University. Heritage Magazine. Number (10). 

Al-Khalif, Abeer. (1433). Towards planning indicators to increase the effectiveness of social care services for young people with special needs. Unpublished Master’s thesis. Imam Muhammad Bin Saud Islamic University. Riyadh.

Al-Khalifah, Hind. (2011). Children and citizenship. Some cultural variables affecting national education. Childhood and Development Journal. Issue (18). 

Al-Khatib, Muhammad and Al-Ahmadi, Aisha. (2015). University values. Medina: General Requirements Center at Taibah University.

Al-Qarawi, Sulaiman. (2013). The effectiveness of socialization in developing national unity in Saudi society. National Unity Conference. Constants and values. Imam Muhammad Bin Saud Islamic University. Riyadh.

Al-Saad, Norah. (1425). Evaluation and development of social services provided by social education houses for girls in the Kingdom of Saudi Arabia. An unpublished study authorized by the Ministry of Social Affairs. Riyadh.

Al-Shammari, Basheer Ali. (2014). Evaluating the quality of social services provided to orphans. Unpublished doctoral thesis. King Saud University. Riyadh. 

Al-Shanifi, Sarah, and Al-Mushawah, Saad. (2019). Self-efficacy as a mediating variable in the relationship of perceived violence on behaviour disorder among orphans with special circumstances in the city of Riyadh. The Egyptian Journal of Psychological Studies. Volume (29). Issue (105). 455-496.

Al-Shehri, Samira. (2012). A suggested proposal to activate the partnership between community institutions in the education of citizenship for the primary stage in the Kingdom of Saudi Arabia from an Islamic perspective. Deanship of Scientific Study. Imam Muhammad Bin Saud Islamic University. PhD series. Issue (123.(

Al-Shujairi, Anmar. (2016). The role of Iraqi satellite channels in promoting the national values of the city of Kirkuk. Unpublished Master’s thesis. Baghdad University. Iraq.

Al-Waily, Hussah. (2016). Intellectual security is a family responsibility and an educational mission. Riyadh: Jarir Bookstore.

Al-Zahrani, Najmah. (2005). Psychological and social development according to Erikson's theory and its relationship to compatibility and academic achievement among a sample of male and female high school students in Taif. Unpublished Master’s thesis. Umm Al-Qura University. Makkah.

Amore, Salim. (2000). The trait of patience among Iraqis. Cultural Horizons Magazine. Iraqi Ministry of Culture. Year (21). Issue (8). 

Cozen, Peter. (2010). The Search for Identity. Identity and fragmentation in the Life of Eric Erikson and his Work. [Translated by: Samer Jamil Radwan]. Al-Ain: University Book House. 

El-Bahwashi, El-Said. (2015). Education and the problem of rooting identity. Cairo: The world of books.

El-Baz, Rashid. (2002). Evaluation of institutional care for inmates of social education houses and institutions. Umm Al-Qura University Educational, Social and Humanities Journal. Volume (14). Issue (1). 31-71.

El-Feki, Ismail. (1999). University students' awareness of the concept of globalization and its relationship to identity and belonging. The Twenty-First Annual National Conference of the Egyptian Society for Curriculum and Teaching Methods, entitled: Globalization and Curriculums of Education. December.

Fakihi, Muhammad. (1427). Behavioural problems among adolescents deprived of family care in the Kingdom of Saudi Arabia. Unpublished Master’s thesis. Naif Arab University for Security Sciences. Riyadh.

Hakami, Ibrahim. (2014). Means of enhancing affiliation among orphans of unknown parents. Research and Studies Series (141). Riyadh: The National Center for Studies and Social Development.

Ibn Omairan, Salem. (2015). National affiliation as a religious view. Islamic Forum. Bayyan Magazine. Issue (338). 14-17.

Ibrahim, Intisar. (2019). Future anxiety and its relationship to self-concept and the meaning of life among orphans residing in social care homes. Journal of Childhood and Education. Volume (11). Issue (40). 451-514.

Jamby, Nasreen. (2008). Self-esteem and social support among a sample of unknown and known males and females in the Makkah region. Unpublished Master’s thesis. Umm Al-Qura University. Makkah.

Mansour Mohammed. (2016). Citizenship and Identity in a Changing World. Cairo: Anglo-Egyptian Library. 

Ministry of Economy and Planning. (1412). The Saudi Legal System.

Ministry of Economy and Planning. (1436). The Tenth Development Plan.

Ministry of Economy and Planning. (2010). The Ninth Development Plan.

Ministry of Economy and Planning. (2017). Kingdom Vision 2030.

Ministry of Human Resources and Social Development. (1438). Annual Report for the year 1437-1438.

Morsi, Abu Bakr Morsi. (2002). Identity crisis in adolescence and the need for psychological counselling. (1st ed.). Cairo: The Egyptian Renaissance Library.

Nazmi, Faris. (2005). Where is the Iraqi social identity? Al-Mada Newspaper. Issue (517). 

Rakha, Mohammed. (2019). Using the professional intervention program to enhance the values of citizenship for orphaned children from the perspective of the general practice of social work. Social Work Journal. Egyptian Association of Social Workers. Volume (3). Issue (61). 139-188.

Rizk, Ibrahim. (2013). The role of history curricula at the intermediate stage in promoting national affiliation. National Unity Conference constants and values. Imam Muhammad Bin Saud Islamic University. Riyadh.

Sharif, Khaled. (2016). The role of the social worker in developing the values of citizenship among orphans with special circumstances. An applied study on social workers in educational houses in Makkah Al-Mukarramah region. Umm Al-Qura University Journal. Volume (8). Issue (2). 153-237.

Suliman, Amirah. (2014). The role of the family in deepening the values of belonging and citizenship among young people. Education Journal. Al-Azhar University. Volume (3). Issue (158). 133-188.

The official website of the Ministry of Human Resources and Social Development. (2020). Social care for orphans. Retrieved on 02/02/2021 from mlsd.gov.sa.

Zahran, Hamed. (2001). Growth, childhood and adolescence. (5th ed.). Cairo: The world of books.