المرونة المجتمعية وعلاقتها بالأمن النفسي والاجتماعي في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد "Covid 19" لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة

Community resilience and its relationship to psychological and social security in a period of Virus Corona "Covid 19" among a sample of King Abdulaziz University students

د. خالد بن حسن التميمي

Dr. Khalid Hassan Altamimi

د. محمد أحمد على هيبة

Dr. Mohamed Ahmed Ali Haiba

الكلمات المفتاحية: المرونة المجتمعية، الأمن النفسي، الأمن الاجتماعي، جائحة فيروس كورونا المستجد, Community resilience, psychosocial security, social security, Corona pandemic.

 تهدف الدراسة الحالية إلى بحث مستوى كل من المرونة المجتمعية والأمن النفسي والاجتماعي، وتحديد العلاقة بين المرونة المجتمعية والأمن النفسي والاجتماعي في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد Covid-19. 

 وللتحقق من أهداف الدراسة استخدم الباحث منهج البحث الوصفي، وبلغت عينة الدراسة (386) طالبًا وطالبة من طلاب جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، يدرسون في تخصصات علمية وأدبية، منهم (168) طالبًا و (218) طالبة. وجميعهم ملتحقون بالعام الدراسي 2020/2021. 

 وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى كل من المرونة المجتمعية ومستوى الأمن النفسي والاجتماعي لدى عينة الدراسة كان مرتفعًا، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين الأمن الاجتماعي والمرونة المجتمعية، وعدم وجود علاقة بين المرونة المجتمعية والأمن النفسي.

 وأوصت الدراسة بمساعدة الطلاب والطالبات على الاندماج في المجتمع مما يساعد على تنمية مرونتهم المجتمعية، وتشجيعهم على التطوع في مساعدة المجتمع. كما اقترحت الدراسة إجراء دراسة حول العلاقة بين سمات الشخصية الخمسة الكبرى وعلاقتها بالمرونة المجتمعية في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.


The current study aims to examine the level of both community resilience and psychosocial security, as well as the relationship between Community resilience and psychosocial security during Covid-19 pandemic. 

To achieve the study goals, The Researcher used the descriptive method. 

The study sample consists of (386) students from King Abdulaziz University at Jeddah City, from scientific and literary disciplines (168) males and (218) females. All students enrolled in the academic year of 2020/2021.

The results of the study revealed that the level of community resilience, and the level of psychological and social security is high. As well as there is a relationship between social security and community resilience, and there is no relationship between community resilience and psychological security. 

The study recommends helping the students to integrate with the society, which helps them to enhance their community resilience and encourage them to volunteer to help the society and conduct a study about the relationship between the big factors of personality and community resilience during Covid-19 pandemic.

المراجع العربية:

إبراهيم، محمود سعيد (2021). فعالية الإرشاد النفسي في الحد من الوسواس القهري في ظل جائحة فيروس كورونا كوفيد Covid-19، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 19، 319-342. 

أبو حلاوة، محمد السعيد (2010). التفاؤل، الصلابة، والمرونة النفسية: إطار عامل برامج الإرشاد النفسي للموهوبين، ورقة عمل مقدمة ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الثامن "استثمار الموهبة ودور مؤسسات التعليم: الواقع والمأمول"، المنعقد في الفترة من 12-22 أبريل، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 444-507.

أبو ساكور، تيسير عبدالحميد (2015). دور الإدارة المدرسية في تحقيق الأمن النفسي والاجتماعي لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) في جنوب الضفة الغربية، مجلة القراءة والمعرفة جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, 160، 45-87.

أحمد، عمرو حسن؛ عبدالوهاب، سارة صبري؛ عبد الهادي، حسانين عبدالهادي (2015). بناء بطاقة ملاحظة المرونة الاجتماعية للأطفال ممارسي الجمباز للجميع، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية بجامعة المنصورة، 24، 215-231. 

الأحمدي، أنس سليم (2007). المرونة: حدود المرونة بين الثوابت والمتغيرات، ط1، مؤسسة الأمة للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية.

باظة، آمال عبدالسميع؛ محمد، محمد إسماعيل؛ السماحي، فريدة عبدالغني (2020). الجنوح الكامن وعلاقته بالأمن النفسي الأسري لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية بكفر الشيخ، 20(3)، 349-372. 

بشقة، عزالدين (2020). الصحة النفسية للطالب في ظل جائحة كورونا: تقييم الآثار وتحدي المستقبل، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 3(2)، 105-135.

بني يونس، محمد محمود؛ الزعارير، أحمد عبد الله؛ الشمري، سعود محمد (2016). المرونة العقلية والاجتماعية وعلاقتها بالتقبل البينشخصي لدى طلاب جامعة تبوك، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة الأردنية،43، 451-465. 

جابر، خيرية حسن (2020). الأمن النفسي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية في مدينة جدة، مجلة العلوم التربوية والنفسية بالمركز البحوث بغزة، 11(4)، 110-131.

الحارثي، هلال (2021). مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى الطلاب المراجعين مركز الإرشاد الطلابي بالجامعة الإسلامية خلال جائحة كورونا. مجلة جامعة حفر الباطن (العلوم التربوية والنفسية)، العدد2، 176-200. 

حنتول، أحمد موسى (2021). القلق الاجتماعي المرتبط بجائحة فيروس كورونا المستجد Covid-19 وعلاقته بكل من المناعة النفسية والاتزان الانفعالي لدي عينة من طلاب جامعة جازان، مجلة دراسات عربية في علم النفس، 131، 335-357. 

خالد، مأمون حسن (2018). الأمن الاجتماعي والاقتصادي، مجلة وزارة الأوقاف والشئون والمقدسات الاسلامية بالأردن، 36(1)،30-35.

درديري، نشوى (2010). فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في تنمية أساليب مواجهة الضغوط الناتجة عن الأحداث الحياتية لدى طلبة الجامعة، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، قسم الإرشاد النفسي، جامعة القاهرة.

الدليم، فهد؛ عبدالسلام، فاروق؛ ومهني، يحي؛ والفتة، عبدالعزيز (1993). مقياس الطمأنينة النفسية. وزارة الصحة، مديرية الشؤون الصحية بالطائف، المملكة العربية السعودية. 

راهي، مهدي لفته؛ علي، علي باسم (2020). التحمل النفسي والأمن النفسي لدي بعض لاعبي الميدان والمضمار وكرة القدم في المنطقة الجنوبية بالعراق: دراسة مقارنة، مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 54(3)، 1087-1102. راهي، مهدي لفته؛ علي، علي باسم (2020). التحمل النفسي والأمن النفسي لدي بعض لاعبي الميدان والمضمار وكرة القدم في المنطقة الجنوبية بالعراق: دراسة مقارنة، مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 54(3)، 1087-1102.

رقاب، سمية (2017). صورة الجسم وعلاقتها بالمرونة النفسية عند الأشخاص المسنين المقيمين بدور العجزة، دراسة استكشافية على الأشخاص المسنين بدار العجزة في مدينتي وهران وباتلة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم علم النفس، جامعة قاصدي مرباح ورقلة.

الزاوي، انتصار حمد أمبية (2019). العولمة والأمن الاجتماعي، فكر وابداع – رابطة الأدب الحديث، 125، 287-322.

سعد، خالد سعيد (2020). مدى تأثير بعض جوانب الاجراءات الاحترازية لمواجهة أزمة كورونا على الأمن النفسي والاجتماعي للأفراد من وجهة نظر الممارسين الصحيين بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية، مجلة التربية بجامعة الأزهر، 187(4)، 209-255.

سعيد، سالم ناصر (2020). مستوى الشعور بالأمن النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات في المجتمع العماني في ظل جائحة كورونا كوفيد 19، مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، 21، 8-38.

سليمان، أحمد مسلم (2019). الشعور بالأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية على الطلاب اللاجئين السوريين في مديرية تربية قصبة المفرق، مجلة الشمال للعلوم الانسانية- مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة،4(1)، 109-136.

السميري، نجاح عواد (2010). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالأمن النفسي لدي أهالي البيوت المدمرة خلال العدوان الاسرائيلي على محافظات غزة – ديسمبر 2008، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 24(8)، 2151-2186.

شقير، زينب (2005). مقياس الأمن النفسي (الطمأنينة الانفعالية)، كراسة التعليمات. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

الصادق، أحلام محمد؛ إبراهيم، أسماء عبدالمنعم؛ عبدالجواد، شيماء عرفة (2020). أساليب مجابهة الضغوط وعلاقتها بالشعور بالأمن النفسي لدى النازحات الليبيات في مصر، مجلة البحث العلمي في الآداب بجامعة عين شمس، 21 (2)،421-445.

الصوافي، محمد ناصر (2019). مستوى الأمن النفسي لدى عينة من طلبة جامعة نزوى في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (3)، العدد (30)، 142-161.

عالي، حسن (2019). المؤسسة الأمنية ودورها في بناء الأمن الاجتماعي، مجلة الندوة للدراسات القانونية، 23، 35-68.

عامر، عبدالناصر السيد (2020أ). إسهام الصمود النفسي في جودة الحياة في ظل جائحة كورونا Covid-19، المجلة التربوية بجامعة سوهاج، 76، 1-12.

عامر، عبدالناصر السيد (2020ب). النمذجة السببية للعلاقات بين جودة الحياة والخوف من كورونا Covid-19 والصمود النفسي والخوف الاجتماعي والتدين والعوامل الكبرى للشخصية في المجتمع العربي، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 4(3)، 389-431.

عامر، عبدالناصر السيد (2021). المشكلات النفسية لجائحة كورونا Covid-19 في المجتمع المصري، المجلة التربوية بجامعة سوهاج، 81، 1-12.

عبدالرحيم، أحمد رشيد (2019). مستوى المرونة الأسرية لدى عينة من طلبة المدارس الثانوية في مدينة إربد، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،27(2)، 25-44.

عبدالكريم، زينة (2016). المرونة النفسية وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة لدى طلبة كلية الآداب، رسالة ماجستير غير منشورة كلية الآداب، جامعة القادسية. 

عبده، أسماء أحمد؛ علام، سحر فاروق؛ صادق، هيام صابر (2017). الأمن النفسي وعلاقته بالتنمر لدى المراهقين، مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، 18(6)،187-202.

العزمي، موسى عايض؛ سليمان، علي السيد (2020). الأمن النفسي وعلاقته بفاعلية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية غير محددي الجنسية بدولة الكويت، مجلة القراءة والمعرفة بجامعة عين شمس، 222، 227-280.

العشري، مشيرة محمد حسن (2019). المسئولية الاجتماعية لمنظمات المجتمع المدني والأمن الاجتماعي: دراسة ميدانية لإحدى الجمعيات الأهلية بمحافظة الغربية، المجلة العربية لعلم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة، 23، 77-137.

العليان، عبدالرحمن بريك (2020). المناخ الأسري وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلاب كلية العلوم الاجتماعية كلية الاتصال والإعلام بجامعة جدة في ظل جائحة كورونا، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 128، 471-500.

العوامي، مستور حماد (2011). الأمن الاجتماعي، مجلة جامعة سبها للعلوم الانسانية، 10(2)، 5-12.

غنيم، محمد محمد (2020). وعي طلبة الجامعة بثقافة العمل الحر وتداعياته على الأمن الاجتماعي، مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، 35(1)، 189-255. 

الفقي، آمال؛ أبو الفتوح، محمد (2020). المشكلات النفسية المترتبة على جائحة فيروس كورونا المستجد (بحث وصفي استكشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بممصر). المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج، العدد (74)، 1089-1047. 

القحطاني، عبدالله مريع؛ البيشي، حنين خالد؛ دييميروز، ياسمين يوسف؛ سعد، سامي يحي (2020). الاضطرابات النفسية أثناء جائحة كورونا المستجد Covid-19 ودور فريق الصحة النفسية في المنشآت والمحاجر الصحية، المملكة العربية السعودية: مطبوعات المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، مكتبة الملك فهد الوطنية. 

الكحالي، سالم ناصر سعيد (2020). مستوى الشعور بالأمن النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات في المجتمع العماني في ظل جائحة كورونا كوفيد-19. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، 21، 8-38. 

مجيد، سوسن شاكر (2008). اضطرابات الشخصية وأنماطها وقياسها، الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

محمد، الجوهرة محمد (2018). تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية في مجال الأزمات والكوارث: دراسة مطبقة على أعضاء هيئة التدريس من المختصين بالخدمة الاجتماعية، مجلة شئون اجتماعية بجمعية الاجتماعيين بالشارقة،137(35)، 9-36.

محمد، رائقة علي (2015). مفاهيم الأمن الاجتماعي ومدى تضمينها في كتب الثقافة الاسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.

محمود، أسماء فاروق (2019). التسامح وعلاقته بالوعي بالذات والأمن النفسي لدي طلبة الجامعة، دراسات تربوية ونفسية بكلية التربية جامعة الزقازيق،105، 163-213.

المفتي، ديار عوني (2005). بناء مقياس للأمن النفسي والاجتماعي لدى طلبة الجامعة، مجلة كلية الآداب بجامعة بغداد، 68، 589-615.

ناصر، ناصر حسين (2019). سمتا المرونة العقلية والاجتماعية وعلاقتهما بالجدارة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة، مجلة العلوم الانسانية بجامعة بابل، 26(3)، 1-29. 


References

American Psychological Association (APA) (2010). Resilience factors and strategies. 750, First Street, NE, Washington DC. Retrieved June 1, 2021, from http://www.apahelpcenter.org / featuredtopies. accessed 16.9.2010.

Al-Domi, M. (2012). Faith and psychological security in the Holy Quran. European Journal of Social Sciences, 32(1), 52-58.

Alkhamees, A., Alrashed, A., Alzunaydi, A., Almohimeed, S., & Aljohani, S. (2020). The psychological impact of COVID-19 pandemic on the general population of Saudi Arabia. Comprehensive psychiatry, 102, 152-192.

Alongea, O., Sonkarlayb, S., Gwaikolob, W., Fahima, C., Cooper, J & Peters, D. (2019). Understanding the role of community resilience in addressing the Ebola virus disease epidemic in Liberia: a qualitative study (community resilience in Liberia), Global Health Action, 12:1, 1662682, DOI: 10.1080/16549716.2019.1662682.

Arbon, P. Steenkamp, M. & Cornell, V.(2016). Measuring disaster resilience in communities and households' Pragmatic tools developed in Australia, International Journal of Disaster Resilience in the Built Environment. 7(2), 201-215.

Atighi, E., Atighi, A. & Atighi, I. (2015). Predicting psychological flexibility based on parenting styles in girl adolescence. International Research Journal of Applied and Basic Sciences, 9 (8), 1340-1344

Behera, M. (2020). Mission during the COVID-19 Pandemic, Transformation: An International Journal of Holistic Mission Studies, 37(4) 317– 326.

Burton, C.G. (2015). A validation of metrics for community resilience to natural hazards and disasters using the recovery from Hurricane Katrina as a case study. Annals of Association of American Geographers. 105, 67–86.

Carmeli, A., Brueller, D., & Dutton, J.(2009). Learning behaviors in the work place: The role of high‐quality inter personal relationships and psychological safety. Systems Research and Behavioral Science,26(1),81–98.

Castleden, M., McKee, M., Murray, V., Leonardi, G.(2011). Resilience thinking in health protection. Journal of public health (Oxford, England).;33(3):369-77. 

Chandrasekaran, A., & Mishra, A.(2012). Task design, team context, and psychological safety: An empirical analysis of R&D projects in high technology organizations. Production and Operations Management, 21(6),977–996.

Cohen, O., Bolotin, A., Lahad, M., Goldberg, A., & Aharonson-Daniel, L., (2016). Increasing sensitivity of results by using quantile regression analysis for exploring community resilience. Ecol. Indic. 66, 497–502.

Cohen, O., Leykin, D., Lahad, M., Goldberg, A., Aharonson-Daniel, L. (2013). The conjoint community resiliency assessment measure as a baseline for profiling and predicting community resilience for emergencies. Technological Forecasting and Social Change.11//;80(9):1732-1741.

Cox, R., & Perry, K.(2011). Like a fish out of water: Reconsidering disaster recovery and the role of place and social capital in community disaster resilience. American Journal of Community Psychology, 48(3-4):395-411. 

Cummings, M., George, R., McCoy, P., & Davies, T.(2012). Inter parental conflict in kindergarten and adolescent adjustment: Prospective investigation of emotional security as an explanatory mechanism. Child Development,83(5),1703–1715.

Daly,M., Group,K.; Becker,J.(2014). Defining and measuring community resilience to natural disasters: a case study from Auckland, research gate, Retrieved June 5, 2021, from https://www.researchgate.net/publication/242146374_Defining_and_measuring_community_resilience_to_natural_disasters_a_case_study_from_Auckland

Deak, O. (2003). The development of cognitive flexibility and language abilities. Advances in Child Development and Behavior, 31(1), 271- 327.

Dubey, S., Biswas, P., Ghosh, R., Chatterjee, S., Dubey, M. J., Chatterjee, S. & Lavie, C. J. (2020). Psychosocial impact of COVID-19. Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews. 14 (5), 779-788.

Fenniman, A. (2010): Understanding each at work. An examination of the effects of perceived empathetic listening on psychological safety in the supervision – subordinate relationship. Unpublished dissertation, George Washington University.

Fletcher, D & Sarkar, M.(2012). A grounded theory of psychological resilience in Olympic champions, Psychology of Sport and Exercise, 13, 669-678.

Frankenberger, T., Mueller, M., Spangler, T., & Alexander, S., (2013). Community Resilience: Conceptual Framework and Measurement Feed the Future Learning Agenda. Rockville, MD, Westat.

Ikizer, G. (2014). Factors related to psychological resilience among survivors of the earthquakes in Van, Turkey. Unpublished doctoral dissertation. Middle East Technical University.

Kim-Cohen, J. & Turkewitz, R. (2012). Flexibility and measured gene-environment interactions. Development and Psychopathology, 24, 1297–1306.

Lemyre, L., Clément, M., Corneil, W., Craig, L., Boutette, P., Tyshenko M, (2005). A psychosocial risk assessment and management framework to enhance response to CBRN terrorism threats and attacks. Biosecurity and Bioterrorism: Biodefense Strategy, Practice, and Science;3(4):316-30.

Masten, A. (2014). Global perspectives on flexibility in children and youth. Child Development, 85 (1), 6–20

McGillivray, C. & Pidgeon, A. (2015). flexibility attributes among university students: a comparative study of psychological distress, sleep disturbances and mindfulness. European Scientific Journal, 11 (5), 33-48.

McNulty, H., McCann, A., Moore, A., Hoey, L., Molloy, A., & Rigby, J. (2010). Socioeconomic deprivation and risk of age-related cognitive dysfunction: results from the TUDA Ageing Cohort Study. Belfast: Centre for Ageing Research and Development in Ireland.

Norris, F., Stevens, S., Pfefferbaum, B., Wyche, K., Pfefferbaum, R.(2007). Community resilience as a metaphor, theory, set of capacities, and strategy for disaster readiness. American journal of community psychology. 2008 Mar;41(1-2):127-50. PubMed PMID: 18157631. Epub 2007/12/25. eng.

Odriozola-González, P., Planchuelo-Gómez, Á., Irurtia, M. J., & de Luis-García, R. (2020). Psychological effects of the COVID- 19 outbreak and lockdown among students and workers of a Spanish university. Psychiatry Research, 113-108.

Ouellette-Kuntz, H., Blinkhorn, A., Rouette, J., Blinkhorn, M., Lunsky, Y. & Weiss, J. (2014). Family flexibility – an important indicator when planning services for adults with intellectual and developmental disabilities. Journal on Developmental Disabilities, 20 (2), 57-66.

Panter-Brick, C. & Leckman, J. (2013). Editorial commentary: Flexibility in child development— Interconnected pathways to wellbeing. The Journal of Child Psychology and Psychiatry, 54, 333–336.

Patel,s., Rogers,B., Amlôt,R., Rubin,J. (2017). What Do We Mean by ‘Community Resilience’? A Systematic Literature Review of How It Is Defined in the Literature, PLOS One journal, Retrieved on 9 Jan2021 from: http://currents.plos.org/disasters/index.html%3Fp=28783.html

Pfefferbaum, R., Pfefferbaum, B., & Van Horn, R. (2011). Communities advancing resilience toolkit (CART): The CART integrated system. Oklahoma City, OK: Terrorism and Disaster Center at the University of Oklahoma Health Sciences Center.

Ran R., Johen, A., and Shira, Z. (2009). Social Cognition, Automatic and Flexible, Nonconscious Goal pursuit Nonconscious, Guilford Press periodicals, No. 1, 20–36.

Reivich, K.(2003). The Resilience Factor: 7 Keys to Finding Your Inner Strength and Overcoming Life's Hurdles. Publisher: Broadway Books, USA.

Renschler, C., Frazier, A., Arendt, L., Cimellaro, G.P., Reinhorn, A., & Bruneau, M., (2010). Developing the ‘PEOPLES 'resilience framework for defining and measuring disaster resilience at the community scale. In: Proceedings of the 9th US National and 10th Canadian Conference on Earthquake Engineering (9USN/10CCEE), Toronto, 25–29.

Rodríguez-Rey, R., Garrido-Hernansaiz, H., & Collado, S. (2020). Psychological Impact and associated factors during the initial stage of the coronavirus (COVID-19) pandemic among the general population in Spain. Frontiers in Psychology, 11, 1540. 

Ruiz-Perez, Chan-Gamboa, Morales-Quinteros & Reyes-Sosa (2020). Community Resilience Scale: Analysis of Psychometric Aspects and Relationship with criminal victimization in Mexican university students. Revista Interamerican de Psicologia / Interamerican journal of psychology, vol.54, No. 1, e923. 

Shneider, B. (1987). The people make the place. Personnel psychology, 40, 437-453. 

Wang, C., Pan, R., Wan, X., Tan, Y., Xu, L., Ho, C. S., & Ho, R. C. (2020). Immediate psychological responses and associated factors during the initial stage of the 2019. Int. J. Environ. Res. Public Health, 17, 17-25.

Wanless, S. (2016). The Role of Psychological Safety in Human Development, Research in Human Development, 13(1),6-14.

WHO (2021). Coronavirus disease (COVID-19). Cases, Retrieved June 9, 2021, from https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019

Zotovaa, O. & Karapetyanb, L. (2018). Psychological security as the foundation of personal psychological wellbeing (analytical review), Psychology in Russia: State of the Art,11(2),100-114.

Castleden, M., McKee, M., Murray, V., Leonardi, G.(2011). Resilience thinking in health protection. Journal of public health (Oxford, England).;33(3):369-77. 

Cohen, O., Bolotin, A., Lahad, M., Goldberg, A., & Aharonson-Daniel, L., (2016). Increasing sensitivity of results by using quantile regression analysis for exploring community resilience. Ecol. Indic. 66, 497–502.

Cohen, O., Leykin, D., Lahad, M., Goldberg, A., Aharonson-Daniel, L. (2013). The conjoint community resiliency assessment measure as a baseline for profiling and predicting community resilience for emergencies. Technological Forecasting and Social Change.11//;80(9):1732-1741.

Cox, R., & Perry, K.(2011). Like a fish out of water: Reconsidering disaster recovery and the role of place and social capital in community disaster resilience. American Journal of Community Psychology, 48(3-4):395-411. 

Daly,M., Group,K.; Becker,J.(2014). Defining and measuring community resilience to natural disasters: a case study from Auckland, research gate, Retrieved June 5, 2021, from https://www.researchgate.net/publication/242146374_Defining_and_measuring_community_resilience_to_natural_disasters_a_case_study_from_Auckland

Deak, O. (2003). The development of cognitive flexibility and language abilities. Advances in Child Development and Behavior, 31(1), 271- 327.

Dubey, S., Biswas, P., Ghosh, R., Chatterjee, S., Dubey, M. J., Chatterjee, S. & Lavie, C. J. (2020). Psychosocial impact of COVID-19. Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews. 14 (5), 779-788.

Fenniman, A. (2010): Understanding each at work. An examination of the effects of perceived empathetic listening on psychological safety in the supervision – subordinate relationship. Unpublished dissertation, George Washington University.

Fletcher, D & Sarkar, M.(2012). A grounded theory of psychological resilience in Olympic champions, Psychology of Sport and Exercise, 13, 669-678.

Frankenberger, T., Mueller, M., Spangler, T., & Alexander, S., (2013). Community Resilience: Conceptual Framework and Measurement Feed the Future Learning Agenda. Rockville, MD, Westat.

Ikizer, G. (2014). Factors related to psychological resilience among survivors of the earthquakes in Van, Turkey. Unpublished doctoral dissertation. Middle East Technical University.

Kim-Cohen, J. & Turkewitz, R. (2012). Flexibility and measured gene-environment interactions. Development and Psychopathology, 24, 1297–1306.

Lemyre, L., Clément, M., Corneil, W., Craig, L., Boutette, P., Tyshenko M, (2005). A psychosocial risk assessment and management framework to enhance response to CBRN terrorism threats and attacks. Biosecurity and Bioterrorism: Biodefense Strategy, Practice, and Science;3(4):316-30.

Masten, A. (2014). Global perspectives on flexibility in children and youth. Child Development, 85 (1), 6–20

McGillivray, C. & Pidgeon, A. (2015). flexibility attributes among university students: a comparative study of psychological distress, sleep disturbances and mindfulness. European Scientific Journal, 11 (5), 33-48.

McNulty, H., McCann, A., Moore, A., Hoey, L., Molloy, A., & Rigby, J. (2010). Socioeconomic deprivation and risk of age-related cognitive dysfunction: results from the TUDA Ageing Cohort Study. Belfast: Centre for Ageing Research and Development in Ireland.

Norris, F., Stevens, S., Pfefferbaum, B., Wyche, K., Pfefferbaum, R.(2007). Community resilience as a metaphor, theory, set of capacities, and strategy for disaster readiness. American journal of community psychology. 2008 Mar;41(1-2):127-50. PubMed PMID: 18157631. Epub 2007/12/25. eng.

Odriozola-González, P., Planchuelo-Gómez, Á., Irurtia, M. J., & de Luis-García, R. (2020). Psychological effects of the COVID- 19 outbreak and lockdown among students and workers of a Spanish university. Psychiatry Research, 113-108.

Ouellette-Kuntz, H., Blinkhorn, A., Rouette, J., Blinkhorn, M., Lunsky, Y. & Weiss, J. (2014). Family flexibility – an important indicator when planning services for adults with intellectual and developmental disabilities. Journal on Developmental Disabilities, 20 (2), 57-66.

Panter-Brick, C. & Leckman, J. (2013). Editorial commentary: Flexibility in child development— Interconnected pathways to wellbeing. The Journal of Child Psychology and Psychiatry, 54, 333–336.

Patel,s., Rogers,B., Amlôt,R., Rubin,J. (2017). What Do We Mean by ‘Community Resilience’? A Systematic Literature Review of How It Is Defined in the Literature, PLOS One journal, Retrieved on 9 Jan2021 from: http://currents.plos.org/disasters/index.html%3Fp=28783.html

Pfefferbaum, R., Pfefferbaum, B., & Van Horn, R. (2011). Communities advancing resilience toolkit (CART): The CART integrated system. Oklahoma City, OK: Terrorism and Disaster Center at the University of Oklahoma Health Sciences Center.

Ran R., Johen, A., and Shira, Z. (2009). Social Cognition, Automatic and Flexible, Nonconscious Goal pursuit Nonconscious, Guilford Press periodicals, No. 1, 20–36.

Renschler, C., Frazier, A., Arendt, L., Cimellaro, G.P., Reinhorn, A., & Bruneau, M., (2010). Developing the ‘PEOPLES 'resilience framework for defining and measuring disaster resilience at the community scale. In: Proceedings of the 9th US National and 10th Canadian Conference on Earthquake Engineering (9USN/10CCEE), Toronto, 25–29.

Rodríguez-Rey, R., Garrido-Hernansaiz, H., & Collado, S. (2020). Psychological Impact and associated factors during the initial stage of the coronavirus (COVID-19) pandemic among the general population in Spain. Frontiers in Psychology, 11, 1540. 

Ruiz-Perez, Chan-Gamboa, Morales-Quinteros & Reyes-Sosa (2020). Community Resilience Scale: Analysis of Psychometric Aspects and Relationship with criminal victimization in Mexican university students. Revista Interamerican de Psicologia / Interamerican journal of psychology, vol.54, No. 1, e923. 

Shneider, B. (1987). The people make the place. Personnel psychology, 40, 437-453. 

Wang, C., Pan, R., Wan, X., Tan, Y., Xu, L., Ho, C. S., & Ho, R. C. (2020). Immediate psychological responses and associated factors during the initial stage of the 2019. Int. J. Environ. Res. Public Health, 17, 17-25.

WHO (2021). Coronavirus disease (COVID-19). Cases, Retrieved June 9, 2021, from https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019

Zotovaa, O. & Karapetyanb, L. (2018). Psychological security as the foundation of personal psychological wellbeing (analytical review), Psychology in Russia: State of the Art,11(2),100-114.


المراجع العربية مترجمة:

 Ibrahim, Mahmoud Saeed (2021). fa'alet al erashad alnafsi fee alhad men alweswas alqahri fee dhel jaehat corona faerous covid-19, almajalah alarbiah lelouloum altarbaueh wa alnafseah, almoasasah alarbiah leltarbiah wa alaloum wa aladab, 19,319-342. 

Abo Halawah, Mohamed Alsaeed (2010).altafaoul wa almoronah alnafseah: etar amel paramej alershad alnafsi lelmaohoben, waraqat amal mogadamah dhmwn fa'a;eat almotamar alelmi althamen "estethmar almaohebah wa dor moassat altalem: alwaqe wa almamoul", almounaqed fe alfatrah men 12-22 April, koleat altarbeah, jameat alzgazig, 444-504. 

 Abo Sakour, Taeser Abdelhamed (2015). dor aledarah almadraseah fe tahgeg alaman alnafsi wa alejtemai letalabat althanoueah alamah (altawjehi) fe janoub aldafah algarbiah, majalat alqearah wa almarefah jameat ain shams- koleat altarbeah – aljameah almasreah lelqra'ah wa larefah, 160, 87-45.

 Ahmad, Amro Hassan؛ Abedwahab, Sara Sabri؛ Abelhadi, Hasanen Abelhadi (2015).benaa betaqt molahadah almoronah alejtemaeah lelatfal momarsi algombaz leljamee, almajalah alelmeah leoloum altarbeah albadaneah wa alreyadheah be jameat almansourah, 24, 215-231.

 Al'ahmadi, 'Anas Sulaym (2007). almurunah: hudud almurunah bayn althawabit walmutaghayirat, ta1, muasasat al'umah lilnashr waltawzie, alriyad, almamlakah alearabiah alsaeudiah. Bazata, Amal Abdalsamie; Muhammad, Muhammad 'Iismaeil; Alsamahi, Faridah Abdalghani (2020). Aljunuh alkamin waealaqatuh bial'amn alnafsii al'usarii ladaa tulaab almarhalah al'iiedadiah, majalat kuliyat altarbiah bikufr alshaykh, 20(3), 349-372.

Bishiqat, Eazaaldiyn (2020). Alsiha alnafsiat liltaalib fi zil jayihat kuruna: taqyim aluathar watahadi almustaqbil, almajalah aleilmiah lileulum altarbawiah walsiha alnafsiah, 3(2), 105-135.

Buni Yunus, Muhammad Mahmud; Alzaearir, 'Ahmad Abdullah; Alshamri, Saud Muhammad (2016). Almurunah aleaqliah walaijtimaeiah waealaqatuha bialtaqabul albinishakhisi ladaa tulaab jamieat tbuk, majalah dirasat fi aleulum al'iinsaniah walaijtimaeiah bialjamieah al'urduniyah, 43, 451-465.

 Jabir, Khayriah Hassan (2020). Al'amn alnafsi waealaqatuh bialsuluk aleudwanii ladaa eayinah min tilmidhat almarhalah alaibtidayiya fi madinat jeddah, majalat aleulum altarbawiah walnafsiah bialmarkaz albuhuth bighazah, 11(4), 110-131.

Alharithi, Hilal (2021). Mustawaa alshueur bial'amn alnafsii ladaa altulaab almurajiein markaz al'iirshad altulaabii bialjamieah al'iislamiah khilal jayihat kuruna. Majalat jamieat hafr albatin (aleulum altarbawiah walnafsiah), aleudad2, 176-200.

Hintul, 'Ahmad Musaa (2021). Alqalaq aliajtimaei almurtabit bijayihat fayrus kuruna almustajidi Covid-19

waealaqatuh bikulin min almanaeah alnafsiah waliatizan alianfiealii ladaya eayinah min tulaab jamieat jazan, majalat dirasat earabiah fi eilm alnafs, 131, 335-357.

 Khalid, Mamun Hassan (2018). Al'amn alaijtimaei walaiqtisadi, majalat wizara al'awqaf walshuyuwn walmuqadasat alaslamiah bial'urdun, 36(1),30-35.

Dirdiri, Nashwa (2010). Faeiliat barnamaj 'iirshadi eaqlani ainfieali fi tanmiat 'asalib muajahat aldughut alnaatijah ean al'ahdath alhayatiah ladaa talabat aljamieah, risalat dukturah ghayr manshurah, maehad aldirasat altarbawiah, qism al'iirshad alnafsi, jamieat alqahirah.

Aldilim, Fahad; Abdalsalam, Faruq; Wamihni, Yahi; Walfatah, Abdulaziz (1993). Miqyas altumaninah alnafsiah. wizarat alsihah, mudiriat alshuwuwn alsihiya bialtaayif, almamlakah alarabiah alsaeudiah.

 Rahi, Mahdi Laftha; Ali, Ali Biasm (2020). Altahamul alnafsi wal'amn alnafsi laadi baed laeibi almaydan walmidmar wakurat alqadam fi almintaqah aljanubiah bialeiraq: dirasat muqaranah, majalat kuliyah altarbiah bijamieat 'asyut, 54(3), 1087-1102. 

Raqabi, Sumya (2017). Surat aljism waealaqatuha bialmurunah alnafsiah eind al'ashkhas almusiniyn almuqimin bidoor aleajazah, dirasat aistikshafiah ealaa al'ashkhas almusiniyn bidar aleajazah fi madinatay wahran wabatilah, risalat majistir ghayr manshura, kuliyat aleulum alansaniah walaijtimaeia qism ealam alnafs, jamieat qasidi mirbah wariqlah.

Alzaawi, Antisar Hamad 'Umbia (2019). Aleawlamah wal'amn aliajtimaeii, fikir wabdae - rabitat al'adab alhadith, 125, 287-322.

Saed, Khalid Saeid (2020). Madaa tathir baed jawanib alajara'at alaihtiraziah limuajahah 'azmat kurua ealaa al'amn alnafsii walaijtimaeii lil'afrad min wijhat nazar almumarisin alsahiyiyn bimadinat almalik abdulaziz altibiya, majalat altarbiah bijamieat al'azhar, 187(4), 209-255.

 Saeid, Salim Nasir (2020). Mustawaa alshueur bial'amn alnafsii waealaqatih bibaed almutaghayirat fi almujtamae aleumanii fi zil jayihat kuruna kufid 19, majalat alhikmat lildirasat altarbawiat walnafsiah, 21, 8-38.

 Sulayman, 'Ahmad Muslim (2019). Alshueur bial'amn alnafsii ladaa tulaab almarhalah althaanawiah: dirasat maydaniat ealaa altulaab allaajiiyn alsuwriiyn fi mudiriat tarbiah qasabat almufarq, majalat alshamal lileulum alansaniah - markaz alnashr aleilmii waltaalif waltarjamah, 4(1), 109-136.

 Alsamiri, Najah Eawad (2010). Almusanadah alaijtimaeiah waealaqatuha bial'amn alnafsii laday 'ahali albuyut almudamara khilal aleudwan alasrayiylii ealaa muhafazat ghazah - disambir 2008, majalat jamieat alnajah lil'abhath, 24(8), 2151-2186.

 Shuqayri, Zaynab (2005). Miqyas al'amn alnafsii (altumaninah alianfiealiah), kurasat altaelimat. Alqahirah: maktabat al'anjilu almisria.

 Alsaadiq, 'Ahlam Muhamad; 'Iibrahim, 'Asma' Abdulmuneam; Abdaljawad, Shima' Earafa (2020). 'Asalib mujabahat aldughut waealaqatiha bialshueur bial'amn alnafsii ladaa alnaazihat alliybiaat fi masr, majalat albahth aleilmii fi aladab bijamieat eayn shams, 21 (2),421-445.

 Alsawafi, Muhamad Nasir (2019). Mustawaa al'amn alnafsii ladaa eayinat min talabat jamieat nazwaa fi saltanat aman. Majalat aleulum altarbawiah walnafsiah, almujalad (3), aleadad (30), 142-161.

Eali, Hassan (2019). Almuasasah al'amniah wadawruha fi bina' al'amn alaijtimaeii, majalat alnadwah lildirasat alqanuniah, 23, 35-68.

Amir, Abdalnasir Alsayid (2020'a). 'Iisham alsumud alnafsii fi jawdat alhayaat fi zil jayihat kuruna Covid-19 , almajalah altarbawiah bijamieat suhaj, 76, 1-12.

 Amir, Abdalnasir Asayid (2020'b). Alnamdhaja alsababiah lilealaqat bayn jawdat alhayaa walkhawf min kuruna Covid-19 walsumud alnafsii walkhawf alaijtimaeii waltadayun waleawamil alkubraa lilshakhsiat fi almujtamae alearabii, almajala alduwalia lilbuhuth fi aleulum altarbawia, almuasasa alduwlia lafaq almustaqbal, 4(3), 389-431.

 Amir, Abdalnasir Alsayid (2021). Almushkilat alnafsia lijayihat kuruna Covid-19 fi almujtamae almisrii, almajalah altarbawia bijamieat suhaj, 81, 1-12.

 Adalrahim, 'Ahmad Rashid (2019). Mustawaa almurunah al'usaria ladaa eayina min talabat almadaris althaanawia fi madinat 'iirbid, majalat aljamiea al'iislamia lildirasat altarbawia walnafsia, 27(2), 25-44.

Abdalkrim, Zina (2016). Almurunat alnafsia waealaqatuha bialtawajuh nahw alhayaa lidaa talbat kuliyat aladab, risalat majistir ghayr manshurat kuliyat aladab, jamieat alqadisia.

Abdu, 'Asma' 'Ahmad; Alam, Sahar Faruq; Sadiq, Hiam Sabir (2017). Al'amn alnafsi waealaqatuh bialtanamur ladaa almurahiqin, majalat albahth aleilmii fi altarbia bijamieat eayn shams, 18(6),187-202.

Aleazmi, Musaa Eayd; Sulayman, Ali Alsayid (2020). Al'amn alnafsi waealaqatuh bifaeiliat aldhaat ladaa tulaab almarhala althaanawia ghayr muhadaday aljinsia bidawlat alkuayt, majalat alqira'at walmaerifa bijamieat eayn shams, 222, 227-280.

 Aleishri, Mushira Muhamad Hasan (2019). Almasyuwlia alaijtimaeia limunazamat almujtamae almadanii wal'amn alaijtimaeii: dirasat maydaniat li'iihdaa aljameiaat al'ahliat bimuhafazat algharbiati, almajalat alearabiat lieilm alaijtimae bikuliyat aladab jamieat alqahirata, 23, 77-137.

 Alealyan, Abdalrahman Brik (2020). Almunakh al'usari waealaqatuh bial'amn alnafsii ladaa tulaab kuliyat aleulum alaijtimaeia kuliyat alaitisal wal'iielam bijamieat jidat fi zil jayihat kuruna, dirasat earabia fi altarbia waeilm alnafsi, rabitat altarbawiiyn alearab, 128, 471-500.

Aleawami, Mustoor Hamaad (2011). Al'amn aliaijtimaeii, majalat jamieat sabiha lileulum alansania, 10(2), 5-12.

 Ghonaim, Muhamad Muhamad (2020). Waey talabat aljamiea bithaqafat aleamal alhur watadaeiatih ealaa al'amn alaijtimaeii, majalat kuliyat altarbia bijamieat almanufia, 35(1), 189-255.

 Alfaqi, Amal; 'Abu Alfutuh, Muhamad (2020). Almushkilat alnafsia almutaratibia ealaa jayihat fayrus kuruna almustajid (bhath wasfi aistikshafi ladaa eayina min tulaab watalibat aljamiea bimumsir). Almajala altarbawia bikuliyat altarbia bisuhaj, aleadad (74), 1089-1047.

 Alqahtani, Abdallah Murie; Albishi, Hain Khalid; Diimiruz, Yasmin Yusif; Saed, Sami Yahi (2020). Alaidtirabat alnafsia 'athna' jayihat kuruna almustajid Covid-19 wadawr fariq alsihat alnafsiat fi almunshat walmahajir alsihiya, almamlaka alearabia alsaeudia: matbueat almarkaz alwatanii litaeziz alsiha alnafsia, maktabat almalik fahd alwatania.

Alkahali, Salim Nasir Saeid (2020). Mustawaa alshueur bial'amn alnafsii waealaqatih bibaed almutaghayirat fi almujtamae aleumanii fi zil jayihat kuruna kufid-19. Majalat alhikmat lildirasat altarbawia walnafsia, 21, 8-38.

Majid, Sawsan Shakir (2008). Adtirabat alshakhsia wa'anmatuha waqiasuha, altabeat al'uwlaa, dar safa' lilnashr waltawzie, eaman.

Muhamad, Aljawhara Muhamad (2018). Tasawur muqtarah lidawr alkhidma alaijtimaeia fi majal al'azamat walkawarth: dirasat mutbaqa ealaa 'aeda' hayyat altadris min almukhtasiyn bialkhidma alaijtimaeia, majalat shiuwn aijtimaeia bijameiat alaijtimaeiiyn bialshaariqat,137(35), 9-36.

Muhamad, Rayiqat Ali (2015). Mafahim al'amn alaijtimaeii wamadaa tadminiha fi kutub althaqafa alaslamia lilmarhala althaanawia fi al'urdun, risalat dukturah ghayr manshura, jamieat alyrmuk, al'urdun.

Mahmud, 'Asma' Faruq (2019). Altasamuh waealaqatuh bialwaey bialdhaat wal'amn alnafsii ladaya talaba aljamiea, dirasat tarbawia wanafsia bikuliyat altarbia jamieat alzaqaziq,105, 163-213.

Almufti, Diar Eawni (2005). Bina' miqyas lil'amn alnafsii walaijtimaeii ladaa talabat aljamiea, majalat kuliyat aladab bijamieat baghdad, 68, 589-615.

Nasir, Nasir Husayn (2019). Samta almuruna aleaqlia waliajtimaeia waealaqatuhuma bialjadarat al'akadimia ladaa talabat aljamiea, majalat aleulum alansaniat bijamieat babla, 26(3), 1-29.