فاعلية برنامج قائم على تقنية البودكاست التعليمي في تنمية مهارات الوعي بالثنائيات الصوتية المتشابهة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

The effectiveness of a program based on educational podcast technology in developing awareness of similar phonemic binaries among learners of Arabic who speak other languages 

أ.د. أبو الدهب البدري علي أبو الدهب

prof. Aboueldahab El-Badry Ali Aboueldahab

د. تركي عبد العزيز الملحم

Dr. Turky Abdulaziz AlMlhem

الكلمات المفتاحية: البودكاست التعليمي، الثنائيات الصوتية المتشابهة، متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى., Educational podcast, Similar phonemic pairs, learners of Arabic speaking other languages.

استهدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج قائم على تقنية البودكاست التعليمي في تنمية مهارات الوعي بالثنائيات الصوتية المتشابهة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؛ ولتحقيق الهدف السابق استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عيّنة البحث من (40) طالباً في المستوى الثاني ببرنامج الإعداد اللغوي في معهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة قسمت إلى مجموعتين: تجريبية (20) طالباً وضابطة (20) طالباً. 

وأُعدت قائمة بالثنائيات الصوتية المتشابهة التي تمثل صعوبة على هؤلاء المتعلمين، وبرنامج قائم على استخدام تقنية البودكاست التعليمي في تنمية مهارات الوعي بهذه الأصوات، واختبار لقياس مهارات الوعي بالتمييز السمعي للثنائيات الصوتية المتشابهة، وبطاقة ملاحظة لقياس أداء المتعلمين في نطق هذه الثنائيات الصوتية المتشابهة.

 وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البودكاست التعليمي في تنمية مهارات الوعي بالتمييز السمعي للثنائيات الصوتية المتشابهة ونطقاً لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى من خلال وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي أداء طلاب المجموعتين: التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الوعي بالتمييز السمعي للثنائيات الصوتية المتشابهة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى (0.05) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة قياس أداء المتعلمين في نطق هذه الثنائيات الصوتية المتشابهة لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج قدّم الباحثان مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.


The study aimed to verify the effectiveness of a program based on educational podcast technology in developing awareness of similar phonemic binaries among learners of Arabic who speak other languages. To achieve the previous goal, the study used the quasi-experimental approach, and the research sample consisted of (40) students in the second level of the language preparation program at the Institute of Arabic Language Teaching at the Islamic University of Madinah, divided into two groups: experimental (20) students and control (20) students.

A list of similar phonemic pairs that represent difficulty for these learners, a program based on the use of educational podcast technology to develop awareness of these sounds, a test to measure awareness of similar phonemic pairs, and an observation card to measure learners' performance in pronouncing these similar phonemic pairs was prepared.

The study used the quasi-experimental approach, and the research sample consisted of (40) students in the second level of the language preparation program at the Institute of Arabic Language Teaching at the Islamic University of Madinah, divided into two groups: experimental (20) students and control (20) students.

The results of the study revealed the effectiveness of the educational podcast in developing awareness of similar phonemic binaries skills, listening and speaking among Arabic language learners who speak other languages through the presence of a statistically significant difference at the level (0.05) between the average performance of the students of the two groups: experimental and control in the post application to test binaries awareness skills. Similar phonemic listening in favor of the experimental group, and there is a statistically significant difference between the mean scores of the students of the experimental and control groups at the level (0.05) in the post application of the observation card to measure the performance of learners in pronouncing these similar phonemic binaries in favor of the experimental group. In light of these results, the researchers presented a set of recommendations and proposed research.

أولاً: المراجع العربية:

أبو سمور، محمد عيسى (2015). مهارات التدريس الصفي الفعال والسيطرة على المنهج الدراسي، عمان: دار دجلة ناشرون وموزعون.

أحمد مختار عمر (1997). دراسة الصوت اللغوي، القاهرة، عالم الكتب.

أكرم، حبه أحمد محمد سعيد (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بث الوسائط (البودكاست) في تنمية مهارات تدبر النص القرآني لدى معلمات القرآن الكريم، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، فلسطين، 27 (2)، 122-141.

أنيس، إبراهيم (1999). الأصوات اللغوية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. 

بشر، كمال (2000). علم الأصوات، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.

البطري، حميد وبوشقفى، عبد الرحمان(2020): إستراتيجيات تيسير تعليم وتعلم الأصوات العربية للناطق بغيرها – المستوى التمهيدي أنموذجا –    نوفمبر 20, 2020، متاح في https://www.madjalate-almayadine.com/، تم استرجاعه بتاريخ 20/6/2021

بلعباس، سعاد؛ بو علي، عبد الناصر (2010). صوائت العربية: دراسة وصفية في ضوء علم الأصوات الحديث (Arabic Vowels: A descriptive Study)، 165-181.

بوسنان، رقية (2019). ديناميكية البودكاست في العملية التعليمية، مجلة دراسات إنسانية واجتماعية، الجزائر، (10)، 107-118.

بولس، نرمين سمير توفيق (2017). استخدام البودكاست في تنمية كفاءة استخدام الوسائط التكنولوجية لدى طلاب شعبة اللغة الألمانية بكلية التربية جامعة حلوان، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، (224)، 1-29.

الحارثي، محمد حسن (2019). برنامج قائم على التعلم النقال لتنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ]رسالة دكتوراه غير منشورة[، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

الخثلان، أريج زيد (2011). فاعلية البودكاست في تطوير مهارات الحديث في مقرر الإنجليزية كلغة ثانية. ورقة عمل مشاركة في: المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإليكتروني والتعلم عن بعد. الرياض.

حسن، عزت عبد الحميد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS1، القاهرة، دار الفكر العربي. 

الخليفة، هند بنت سليمان (2006). الجيل الثاني من خدمات الإنترنت: مدخل إلى دراسة الويب (0,2) والمكتبات (0,2)، مجلة الإنترنت (18).

الخولي، محمد (2000). أساليب تدريس اللغة العربية، عمان، دار الفلاح للنشر والتوزيع.

الراجحي عبده (1992). علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.

رمضان، هاني إسماعيل (2019). صعوبات الأصوات العربية للطلاب الأتراك: دراسة تقابلية، في: معايير عناصر اللغة العربية للناطقين بغيرها، إسطنبول: إكاديمي للنشر والتوزيع.

السعران، محمود (1997). علم اللغة، القاهرة، دار الفكر العربي.

حمادة، إبراهيم (1990). الاتجاهات المعاصرة في تدريس اللغة العربية واللغات الحية الأخرى لغير الناطقين بها، القاهرة، دار الفكر العربي.

سليمان، محمود جلال الدين (2006). دور التدريب على الوعي الصوتي في علاج بعض صعوبات القراءة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، المجلد الأول، المؤتمر العلمي السادس "من حق كل طفل أن يكون قارئاً متميزاً"، دار الضيافة ـ جامعة عين شمس، من 12 ـ 13 يوليو، ص ص 133 ـ 183. 

سمبس، أميرة زبير رفاعي (2019). أهمية علم الأصوات في تعليم اللغة العربية للناطقين بالعربية وغيرها، جسور، محمد العبد، (7)، 165-182.

السناني، ماجد سالم؛ (2013). صعوبات تعلم الأصوات العربية لدى الدارسين بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر الدارسين: دراسة وصفية، ]رسالة ماجستير غير منشورة[، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

 صالح، هبة قناوي إبراهيم (2018). استخدام البودكاست الصوتي لتنمية كفاءة الاستماع لدى الطالب المعلم قسم اللغة الألمانية بكلية التربية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، (235)، 1-37.

طعيمة، رشدي أحمد (1989). تعليم العربية لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه، منشورات جامعة الرباط.

طعيمة، رشدي أحمد (2006). المهارات اللغوية مستوياتها، تدريسها، صعوباتها ـ المشكلات الصوتية عند الدارسين في برامج تعليم العربية لغير الناطقين بها " دراسة ميدانية "، القاهرة، دار الفكر العربي.

عاشور، راتب قاسم؛ مقدادي، محمد فخري (2013). المهارات القرائية والكتابية: طرائق تدريسها واستراتيجياتها، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عبد الله، أحلام محمد السيد (2020). أثر أحجام بث المحتوي التعليمي المصغر "بودكاست" في بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات التصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي ونشره لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، (77)، 949-1044.

عزمي، نبيل جاد (2014). بيئات التعلم التفاعلية، القاهرة: دار الفكر العربي.

عماشة، محمد عبده راغب (2011). أثر برنامج تدريبي عن تقنيات الويب الذكية للتعلم الإلكتروني على استخدامها في تصميم وبث الدروس الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم التدريبية، تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، مصر، 273-323.

عموري، رانية أحمد (2018). صعوبات نطق الأصوات العربية عند متعلمي العربية لغة ثانية: دراسة حالة، مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب، (5)، 127- 141.

العناتي، وليد (2009). (نون والقلم) لتعليم العربية لغير الناطقين بها، دراسة لسانية تربوية، مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغـات، عدد (2).

العنزي، عبد الله بن محمد (2015). صعوبات النطق عند طلاب الصين في المستوى الأول في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، ]رسالة ماجستير غير منشورة[، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

الغامدي، منال عبد الله جمعان (2018). فاعلية البودكاست التعليمي في تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالباحة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، مصر، (10)، 150-200.

الفار، إبراهيم عبد الوكيل (2012). تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين تكنولوجيا ويب (0,2)، طنطا: الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات.

كاتبي، هاديا خزنة (2012). اللغة العربية كلغة ثانية، والتحديات التي تواجه دارسيها الأجانب، مجلة جامعة دمـشق، مـج (٢٨ (، عدد (٢).

المحيسن، صالح عبد الرحمن (2016). صعوبات نطق الأصوات لدى طلاب دول جنوب شرق آسيا في معهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ]رسالة ماجستير غير منشورة [، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

مصطفي، أكرم فتحي (2011). أثر تصميم واجهة التفاعل في مقرر إلكتروني قائم على الويب 0.2 على التحصيل المعرفي لدى طالب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا، المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الرياض.

المعولية، إيمان محمد زيد (2021). أثر توظيف تقنية البودكاست في تنمية مهارة الاستماع في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول بمحافظة جنوب الباطنة، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، الأردن، 10 (1).

النجار، خالد محمد (2019). صعوبات تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 2 (4)، 289-354.

هارون، الطيب أحمد حسن (2013). فاعلية تقنية البودكاست التعليمي في تدريس الأحياء على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة بحوث التربية النوعية، كلية التربية النوعية، مصر، (32)، 374-419.

وزارة التربية والتعليم (2000). الإدارة العامة للمناهج الخطوط العريضة لمنهاج اللغة العربية وآدابها، دولة فلسطين، 1-12.

يحيى، حياتي نصار (2006). استخدام حجم الأثر لفحص الدلالة العلمية للنتائج في الدراسة الكمية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، مج (7)، ع (2). ص 45 50.

يونس، فتحي على، وآخرون (1999). طرق تدريس اللغة العربية، برنامج تدريس المعلمين الجدد غير التربويين، القاهرة، وزارة التربية والتعليم.


ثانياً: المراجع الأجنبية:

Andres Antonio Daniel Labra (2021). The Podcast Project: Building Listening Skills and Vocabulary through Authentic Media, https://fltmag.com/podcast-project/.

Bamanger, Ebrahim Mohammed. & Alhassan, Riyadh Abdulrahman (2015): Exploring Podcasting in English as a Foreign Language Learners’ Writing Performance, Journal of Education and Practice www.iiste.org ISSN 2222-1735 (Paper) ISSN 2222-288X (Online) Vol.6, No.11, 2015. 

Beheler, A. F. (2007). The future of podcasting in postsecondary education: A Delphi study. (Order No. 3255225, Walden University). ProQuest Dissertations and Theses, 190-190 p. Retrieved on August 23, 2021 from: http://search.proquest.com/docview/304763866?accountid=44936.(304763866).

Beverly E. (2012). Using Web 2 and Social Networking Tools in the K-12 Classroom. Neal-Schuman, Chicago. Available at http://catalog.loc.gov

Drew, C. (2017). Edutaining Audio: an Exploration of Education Podcast Design Possibilities, Educational Media International, 54(1), 48-62.

Duke University. Center for Instructional Technology. (2006). iPod First Year Experience Final Evaluation Report. Retrieved on June 23, 2021 from: http://cit.duke.edu/pdf/reports/ipod_initiative_04_05.pdf.

Facer, B. R., & Abdous, M. (2010). Academic podcasting and mobile assisted language learning: Applications and outcomes. Hershey: IGI Global.

Faramarzi, S., & Bagheri, A. (2015). Podcasting: Past issues and future directions in instructional technology and language learning. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 2(4), 207–221.http://proquest.uni.com/p4dweb?RQT=5668mrr=&Ts=12116107629&client Id=1…15/07/2008.

Kafes, Huseyin & Caner, Mustafa (2019). IMPACT OF PODCASTING ON PRONUNCIATION SKILLS OF PRE-SERVICE EFL TEACHERS, Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE July 2020 ISSN 1302-6488 Volume: 21 Number: 3 Article 4 

Kennedy, M. J., Rodgers, W. J., Romig, J. E., Mathews, H. M., & Peeples, K. N. (2018). Introducing The Content Acquisition Podcast Professional Development Process: Supporting Vocabulary Instruction for Inclusive Middle School Science Teachers. Teacher Education and Special Education, 41 (2), 140-157.

Khany, R. & Abol- Nejadian, R. (2010). The Effect of Podcast on Iranian EFL Learners’ Listening Comprehension. 3rd edition of the ICT for Language Learning Conference. Tehran, Iran.

Kim, D., & King, K. P. (2011). Implementing podcasts and blogs with ESOL teacher candidates' preparation: Interpretations and implications. International Forum of Teaching & Studies, 7(2), 5-19.

Marc, Resenbeng (2001). Electronic Learning Strategies of Delivering Knowledge in the Digital Age, New York McGraw-Hill.

Robyn, R. (2005): The effects of Earobics (TM) step one software on student acquisition of phonological awareness skills, united states – aregon: University of aregon, proquest Dissertations and Theses, Section 0171, part 0710 , 157 Pages. , Available at:

Rosell-Aguilar, F. (2013). Podcasting for language learning through iTunes U: The learner’s view. Language Learning & Technology, 17(3), 74–93. Retrieved from http://llt.msu.edu/issues/october2013/rosellaguilar.pdf. 

Shahramiri, P., & Gorjian, B. (2013). The Effect of Podcast transcription Activities on Intermediate and Advanced EFL Learners’ Writing Accuracy. Advances in Digital Multimedia (ADMM), 40(3), 194-199.

Stanley, G. (2005). Podcasting for ELT. Retrieved from http://www.teachingenglish.org.uk/think/resources/podcast.shtml.

Stephens, M. (2006) Exploring Web 2.0 and Libraries. - Library Technology Reports,42(4):pp.8-14.

Abu Samour, Muhammad Issa (2015). Effective Classroom Teaching Skills and Curriculum Control, Oman: Dar Dejla Publishers and Distributors.

Ahmed Mukhtar Omar (1997). Study of linguistic sound, Cairo, Alam al-Kotob.

Akram, Hebba Ahmed Mohamed Said (2019). The effectiveness of a training program based on broadcasting media (podcasts) in developing the skills of managing the Qur’anic text among female teachers of the Holy Qur’an, Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, Palestine, 27 (2), 122-141.

Anis, Ibrahim (1999). Linguistic sounds, Cairo, Anglo Egyptian Bookshop.

Bishr, Kamal (2000). Phonology, Cairo, Dar Ghareeb for printing, publishing and distribution.

Al-Batri, Hamid and Boushaqfi, Abdel-Rahman (2020): Strategies to facilitate teaching and learning Arabic sounds for non-native speakers - the introductory level as a model - November 20, 2020, available at https://www.madjalate-almayadine.com/, retrieved on 20/6 /2021

Belabbas, Soad; Bu Ali, Abdel Nasser (2010). Arabic Vowels: A Descriptive Study in the Light of Modern Phonology (Arabic Vowels: A descriptive Study), 165-181.

Busnan, Ruqayya (2019). The dynamics of podcasts in the educational process, The Journal of Human and Social Studies, Algeria, (10), 107-118.

Boulos, Nermin Samir Tawfique (2017). The use of podcasts in developing the efficiency of using technological media among students of the German Language Division at the Faculty of Education, Helwan University, studies in curricula and teaching methods, the Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, Ain Shams University, Egypt, (224), 1-29.

AL-Harsi, Muhammad Hasan (2019). A program based on mobile learning to develop the language skills among non-native Arabic learners, (unpublished P.hd. Thesis), Islamic University of Madinah.

Khathlan, Areej Zaid (2011). The effectiveness of podcasts in developing the modern skills in English cource as a second language. A Worksheet presented in The Second International Conference on E-Learning and Distance Learning. Riyadh.

Hasan, Ezzat Abdul Hamid (2011). Psychological and educational statistics applications using SPSS1 program, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Khalifa, Hind Bint-e-Sulaiman (2006). The second generation of Internet services: an introduction to the study of the web (2,0) and libraries (2,0), Internet Journal (18).

Al-Khouli, Muhammad (2000). Methods of Teaching Arabic Language, Oman, Dar Al-Falah for Publishing and Distribution.

Al-Rajhi Abduh (1992). Applied Linguistics and Arabic teaching, Alexandria, Dar-ul-Marifa Al-Jameiya.

Ramadhan, Hani Ismail (2019). The difficulties of Arabic sounds for Turkish students: a comparative study, in Standards of the Arabic language elements for non-native speakers, Istanbul: Academic for Publishing and Distribution.

Al-Seiran, Mahmood(1997). The Linguistics, Cairo, Dar-ul-Fikr Al-Arabi.

Hamada, Ibrahim (1990). Contemporary trends in Arabic teaching and other living languages for non-native speakers, Cairo, Dar-ul-Fikr Al-Arabi.

Suleiman, Mahmood Jalaluddin (2006). The Role of Phonological Awareness Training in Treating Some Reading Difficulties, Egyptian Society for Reading and Knowledge, Volume One, Sixth Scientific Conference “Every Child Has the Right to be a Distinguished Reader”, Guest House - Ain Shams University, July 12-13, Page. No.:133-183.

Sambas, Amira Zubair Rifai (2019). The Importance of Phonology in Arabic teaching for Arabic Speakers and Others, Jusoor, Muhammad Al-Abd, (7), 165-182.

Al-Sinani, Majid Salim; (2013). Difficulties of Arabic sounds learning among students at the Arabic Teaching Institute for Non Arabic Speakers in the Islamic University of Madinah from the students’ point of view: a descriptive study, [unpublished M.A. thesis], Arabic Teaching Institute for Non Arabic Speakers, Islamic University of Madinah.

Saleh, Hiba Qanavi Ibrahim (2018). Use of the audio podcast to develop the listening efficiency of the student-teacher, German Language Department, Faculty of Education, Studies in Curricula and Teaching Methods, The Egyptian Association of Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, Ain Shams University, Egypt, (235), 1-37.

Toima, Rushdi Ahmad (1989). Arabic teaching for non-native speakers, its curricula and methods, Ribat University Publications.

Toima, Rushdi Ahmad (2006). Linguistic skills, it’s levels, teaching and difficulties, phonetic problems among the students in Arabic teaching programs for non-native speakers, "A field study", Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Aashoor, Ratib Qasim; Miqdadi, Muhammad Fakhri (2013). Reading and Writing Skills: it’s teaching Methods and Strategies, Oman: Dar-ul-Masirah for Publishing and Distribution.

Abdullah, Ahlam Mohamed El-Sayed (2020). The effect of broadcasting volumes of educational content “podcast” in the mobile learning environment on the development of creative design skills for infographics and its dissemination among students of educational technology, Educational Journal, Faculty of Education, Sohag University, Egypt, (77), 949-1044.

Azmy, Nabil Gad (2014). Interactive learning environments, Cairo: Arab Thought House.

Amasha, Mohamed Abdoh Raghib (2011). The impact of a training program on smart web technologies for e-learning on it’s use in designing and broadcasting the electronic lessons for faculty members in the light of their training needs, Educational Technology - Studies and Research, Arab Society for Educational Technology, Egypt, 273-323.

Ammouri, Rania Ahmad (2018). Difficulties in pronouncing Arabic sounds for learners of Arabic as a second language: a case study, the Journal of the El Omda In linguistics and discourse analysis, (5), 127-141.

Al-Anati, Waleed (2009). (Noon Wal Qalam) Arabic for Speakers of Other Languages, An Educational Linguistic Study, Journal of Umm AL-Qura University for Language Sciences, No. (2).

Al-Anzi, Abdullah bin Muhammad (2015). Speech difficulties among Chinese students at the first level at Arabic Teaching Institute for Non Arabic Speakers in the Islamic University of Madinah, [unpublished M.A. thesis], Arabic Teaching Institute for Non Arabic Speakers, Islamic University of Madinah.

Al-Ghamdi, Manal Abdullah Jamaan (2018). The effectiveness of the educational podcast in developing the English speaking skill of middle school Female students in Al-Baha, International Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Foundation for Scientific Research and Human Development, Egypt, (10), 150-200.

El-Far, Ibrahim Abdul-Wakeel (2012). Educationalists of Twenty-first century technology, Web technology (2,0), Tanta: Delta Computer Technology

Katbi, Hadia Khazna (2012). Arabic Language as a Second Language: chalanges facing foreign learners, Damascus University Journal, Vol. (28), No. (2).

Al-Muhaisin, Saleh Abdur Rahman (2016). Difficulties in pronouncing sounds among students of Southeast Asian countries at the Arabic Teaching Institute for Non Arabic Speakers in the Islamic University of Madinah, [unpublished M.A. thesis], the Arabic Teaching Institute for Non Arabic Speakers , Islamic University of Madinah.

Mustafa, Akram Fathi (2011). The effect of interface design in a web-based e-course 0.2 on the cognitive achievement of students of the Education Technology Division, Faculty of Specific Education in Qena, the Second International Conference on E-Learning and Distance Education, Riyadh.

Al-Muawaliah, Eman Muhammad Zaid (2021). The Impact of the use of podcast technology in the development of listening skills in the English language for first graders in South Batinah Governorate, International Journal of Educational and Psychological Studies, Jordan, 10 (1).

Al-Najjar, Khalid Mohamed (2019). Difficulties of learning Arabic for non-native speakers at the Islamic University of Madinah, International Journal of research in Educational Sciences, 2 (4), 289-354.

Haroon, Tayeb Ahmed Hasan (2013). The effectiveness of educational podcast technology in teaching the biology on the academic achievement of secondary school students, Research Journal Specific Education, Faculty of Specific Education, Egypt, (32), 374-419.

Ministry of Education (2000). The General Administration of Curricula, Outlines of the Curriculum of Arabic Language and Literature, State of Palestine, 1-12.

Yahya, Hayati Nassar (2006). Use of the effect size to examine the scientific significance of the results in the quantitative study, Journal of Educational and Psychological Sciences, Faculty of Education, University of Bahrain, Vol. (7), p. (2). p. 45- 50.

Younus, Fathi Ali and others (1999). Methods of Teaching Arabic Language, Program for Teaching New Non-Educational Teachers, Cairo, Ministry of Education.