مستوى وعي طالبات كلية التربية في جامعة حائل بمعايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم ISTE والتطبيقات الرقمية في ضوئها بالتعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا
The Level of Awareness among Students of the College of Education at the University of Hail on the ISTE Standards and their Associated Digital Applications in Distance Education according to the Corona Pandemic
د. أسماء بنت سعد بن سعيد القحطاني
Dr. Asma Saad Saeed Al-Qahtani
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى وعي طالبات كلية التربية في جامعة حائل بمعايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم ISTE والتطبيقات الرقمية في ضوئها بالتعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا، والتعرف على تأثير متغير المرحلة الدراسية في مستوى الوعي بمعايير ISTE، والتطبيقات الرقمية في ضوئها. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تـم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (398) طالبة من طالبات البكالوريوس والماجستير، وتمثلت أداة الدراسة باختبار الوعي بمعايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم ISTE للطالبات، والتطبيقات الرقمية في ضوئها، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى وعي الطالبات بمعايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم ISTE منخفض جداً، ومستوى الوعي بالتطبيقات الرقمية في ضوء معايير ISTE للتعليم عن بعد أثناء جائحة كورونا منخفض جداً، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0,05) بين متوسطات استجابات طالبات كلية التربية بجامعة حائل في مستوى الوعي بمعايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم ISTE، وفي مستوى الوعي بالتطبيقات الرقمية في ضوء معايير ISTE، يُعزى لمتغير المرحلة الدراسية، لصالح الطالبات في مرحلة الماجستير. وقدَّمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: إعادة صياغة برامج كلية التربية في ضوء معايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم ISTE للطلاب، وتقديم برامج تخصصية في التطبيقات الرقمية في ضوء معايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم ISTE للطلاب.
This study aimed to determine the level of awareness among students of the College of Education at the University of Hail on the standards of the International Society for Technology in Education (ISTE) and its associated digital applications in distance education, according to the Corona pandemic, and to identify the impact of educational stage’s variable on level of awareness of the ISTE standards and their associated digital applications. To achieve the study objectives, the descriptive analytical approach was used, and a sample of (389) B.A./M.A. female students was selected. The study tool was to test students’ level of awareness of the ISTE standards and its associated digital applications. The results of the study have shown that the level of awareness among female students of the ISTE standards and its digital application, is very low. Also, there are statistically significant differences at the significance level (? ? 0,05) between averages of responses of female students of the College of Education at the University of Hail in terms of the level of students’ awareness of the ISTE standards and the digital applications associated with the ISTE Standards. These statistically significant differences, attributed to the educational stage’s variable, were in favor of the M.A. female students. The study has presented some recommendations, including reformulating the programs of the College of Education according to the ISTE standards and providing specialized programs in digital applications in light of the ISTE standards.
المراجع العربية:
إبراهيم، حسام الدين والشعيلية، نادية محمد. (2020م). درجة توافر معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم لدى طلبة مدارس محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ع(18).
إبراهيم، حسام الدين والنافعي، تركي خالد. (2020م). معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم كمدخل لصياغة المنظومة التعليمية المستقبلية بسلطنة عمان. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، ع(خاص).
أبو العون، ياسمين. (2018م). تقويم محتوى منهاج التكنولوجيا للمرحلة الأساسية في فلسطين في ضوء المعايير العالمية ISTE. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة: فلسطين.
أبو عباة، أثير إبراهيم. (2020م). تقييم تجربة المملكة العربية السعودية في التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء الأمور. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد(29)، ع(3)، جامعة شقراء: الرياض.
الجديع، عبدالرحمن وشريفي، هشام. (2019م). برنامج تدريبي مقترح لإعداد المعلمين أثناء الخدمة تقنياً وفق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (NETS-T) ISTE. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد(8)، ع(9).
حسنين، محمد والحياني، عبدالمنعم وبرديسي، هشام. (2020م). الكفاءات الخمس للتعليم الإلكتروني. جامعة الملك عبدالعزيز: جدة.
حكمي، حليمه محمد. (2019م). مدى تحقق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة أم القرى. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد(35)، ع(1): مصر.
خلاف، محمد حسن. (2019م). مستويات تضمين معايير المجتمع الدولي للتكنولوجيا في التربية لدى طلاب كلية العلوم والآداب بجامعة الجوف. المؤتمر الدولي الثاني، التعليم النوعي وخريطة الوظائف المستقبلية، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا: مصر.
دليل ISTE لدمج التكنولوجيا في التدريس. (2014م). مكتب التربية العربي لدول الخليج: الرياض.
الرويس، عبدالعزيز والحارثي، محمد والمتحمي، محمد. (2014م). معايير استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في تدريس الرياضيات لدى معلمي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد(25)، ع(100): مصر.
الزبون، خالد عودة. (2020م) فاعلية التعلم عن بعد مقارناً بالتعليم المباشر في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي مادة اللغة العربية في الأردن. المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع(14).
صبري، ماهر.(2002م). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنولوجيا التعليم. مكتبة الرشد: الرياض.
الصعيدي، عمر سالم. (2010م). تقويم جودة تصميم المقررات الإلكترونية عبر الإنترنت في ضوء معايير التصميم التعليمي (جامعة الملك عبدالعزيز نموذجاً). رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى: مكة المكرمة.
صفر، عمار حسن وآغا، ناصر حسين. (2019م). اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو تطبيق معايير ISTE للطلاب في مدارس التعليم العام: دراسة ميدانية مسحية بدولة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت، المجلد(45)، ع(175): الكويت.
الطفاح، سعد.(2015م). مدى تحقق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (ISTE) لدى معلمي الحاسب الآلي في المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة أبها. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود: الرياض.
علاونة، عامر. (2020م). تقويم كتب التكنولوجيا للصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر في ضوء المعايير العالمية للتكنولوجيا في مجال التعليم ISTE. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، م(10)، ع(2)، نابلس: فلسطين.
العضياني، محمد ذعار. (2015). أثر استخدام بعض تطبيقات الأجهزة الذكية في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثالث ثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية.
الفليت، أفنان عطية. (2019م). فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير (ISTE) في تنمية الكفايات التعليمية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية- الجامعة الإسلامية بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية: غزة.
القحطاني، أسماء سعد. (2018م). واقع استخدام تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة أم القرى. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد(29)، ع(113): مصر.
محمد، روابحي. (2013م). الهرمنيوطيقا والوعي الفني في الخطاب الفلسفي الغربي المعاصر -مشروع الثقافة وفلسفة الجمال-. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران: الجزائر.
المغربي، سامية هاشم. (2016م). دمج التقنية في التعليم باستخدام معايير التكنولوجية التعليمية (NEST-S). الملتقى التربوي الثاني بعنوان معلم العصر الرقمي، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن: الرياض.
مكتب التربية العربي لدول الخليج. (2015م). الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم (ISTE). تم استرجاعه في 12/10/1442هـ، متاح على الرابط: https://2u.pw/3HpLF
المنتدى الأكاديمي في القرن 21. (2014م). المنعقد على هامش مؤتمر التحديات والفرص في تعلم اللغات والتعليم في القرن الحادي والعشرين في مركز المعرفة بدبي في 13-15 نوفمبر 2014. تم استرجاعه في 1/11/1442، متاح على الرابط: https://2u.pw/3EtDt
المهداوي، فايز محمد. (2021م). كفايات التعليم الإلكتروني لدى طلاب ومعلمي الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء معايير ISTE. مجلة القراءة والمعرفة، م(21)، ع(234)، جامعة عين شمص: مصر.
المؤتمر التربوي (التمكين الرقمي في التعليم). (2015م). وضع معايير (ISTE) لتفعيل الأدوات التكنولوجية في التعليم. تم استرجاعه في 1/11/1442هـ متاح على: https://2u.pw/BKZwT
المؤتمر التربوي الدولي الثاني للدراسات التربوية والنفسية. (2020م). التربية ومستجدات العصر. المنعقد في كلية التربية بجامعة المدينة العالمية بماليزيا في 11-12 نوفمبر. تم استرجاعه في 21/2/1443هـ متاح على: https://icoeps2020.mediu.edu.my/
الهلالي، عطية والصلاحي، محمد. (2021م). واقع كفايات العصر الرقمي لدى معلمي التعليم العام في ضوء معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE-2016. مجلة القراءة والمعرفة، م(21)، ع(232)، جامعة عين شمص: مصر.
اليونسكو. (2020م). التعليم عن بعد مفهومه، أدواته واستراتيجياته -دليل لصانعي السياسات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني-. مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
Arabic References:
Alawnah, Amer. (2020). Evaluation of Technology Textbooks for 10th Grade, 11th Grade, and 12th Grade according to ISTE Standards. Palestine University Journal for Research and Studies, Vol. (10), p. (2), Nablus: Palestine.
Abu Abaa, Atheer Ibrahim. (2020). Evaluating the experience of the Kingdom of Saudi Arabia in distance education according to the Corona pandemic from the point of view of parents. The Islamic University's Journal of Educational and Psychological Studies, Volume (29), p. (3), Shaqra University: Riyadh.
Abul-Oun, Yasmine. (2018). Content Assessment of Technology Curriculum for the Basic Stage in Palestine according to ISTE Standards. Unpublished Master's Thesis, The Islamic University, Gaza: Palestine.
Al-Hilali, Attia and Al-Salahi, Muhammad. (2021). The reality of the competencies of the digital age for teachers of general education according to the ISTE Standards 2016. Journal of Reading and Knowledge, Vol. 21, p. (232), Ain Shams University: Egypt.
Al-Judai, Abdul Rahman and Sharifi, Hisham. (2019). A proposed training program to technically prepare in-service teachers according to the ISTE Standards (NEST-S). The International Interdisciplinary Journal of Education, Volume (8), p. (9).
Al-Saeedi, Omar Salem. (2010). Assessment of the Quality of Designing E-courses over the Internet according to the Standards of Instructional Design: King Abdul-Aziz University as a Model. Unpublished Ph.D. thesis, College of Education, Umm Al-Qura University: Makkah Al-Mukarramah.
Al-Felite, Afnan Attia. (2019). Effectiveness of a Training Program Based on (ISTE) Standards in the Development of Educational Competencies of Female Students Teachers at the Faculty of Education, Islamic University of Gaza. Unpublished Master's Thesis, College of Education, Islamic University: Gaza.
Al-Mahdawi, Fayez Muhammad. (2021). E-learning competencies for biology secondary school students and teachers according to the ISTE Standards. Journal of Reading and Knowledge, Vol. (21), P. (234), Ain Shams University: Egypt.
Almaghrabi, Samia Hashem. (2016). Integrating Technology into Education Using the National Educational Technology Standards (NEST-S). The Second Educational Forum, titled Teacher of the Digital Age, Princess Norah bint Abdulrahman University: Riyadh.
Al-Odayani, Muhammad Thuar. (2015). The Effect of Using Some Smart Device Applications in Developing the English-speaking skills of Third-year Secondary Students. Unpublished Master's Thesis, Umm Al-Qura University. Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Qahtani, Asma Saad. (2018). The reality of using digital technology applications in scientific researches by postgraduate students of College of Education at Umm Al-Qura University. Journal of the Faculty of Education, Benha University, Volume (29), p. (113): Egypt.
Al-Ruwais, Abdulaziz and Al-Harthy, Muhammad and Al-Muthami, Muhammad. (2014). Standards of using computer applications in teaching mathematics for secondary school teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Faculty of Education, Benha University, Volume (25), p. (100): Egypt.
Al-Tafah, Saad. (2015). The Extent of Achievement of the ISTE Standards by Computer Teachers in Elementary and Secondary Schools in Abha. Unpublished Master's Thesis, College of Education, King Saud University: Riyadh.
Alzabon, Khaled Odah. (2020) The effectiveness of distance learning compared to direct education in the achievement of first-year secondary students in the Arabic language course in Jordan. The Arab Journal of Qualitative Education, The Arab Foundation for Education, Science and Arts, p (14).
Arab Bureau of Education for the Gulf States. (2015). International Society for Technology in Education (ISTE). Retrieved on 10/12/1442, available at https://2u.pw/3HpLF
Educational Conference (Digital Empowerment in Education). (2015). Setting ISTE Standards to Activate Technological Tools in Education. Retrieved on 11/1/1442H Available at: https://2u.pw/BKZwT
Ibrahim, Husam Al-Din and Al-Nafi'i, Turki Khaled. (2020). The ISTE Standards in the field of education as an entry point for formulating the future educational system in the Sultanate of Oman, Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science –. p (private).
Ibrahim, Husam Al-Din and Al-Shuailiya, Nadia Muhammad. (2020). The degree of availability of the ISTE Standards in the field of education among school students in the North Sharqiyah Governorate in the Sultanate of Oman, Journal of Research in Specific Education Fields, p. (18).
ISTE Guide to Integrating Technology into Teaching. (2014). The Arab Bureau of Education for the Gulf States, Riyadh.
Hakami, Halima Mohammed. (2019). The availability of the ISTE Standards among College of Education Students at Umm Al-Qura University. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, Volume (35), p (1): Egypt.
Hassanein, Muhammad and Al-Hayani, Abdel-Moneim and Bardissi, Hisham. (2020). The Five Competencies of E-Learning. King Abdulaziz University: Jeddah.
Khallaf, Muhammad Hassan. (2019). The levels of Embedding the ISTE Standards for the Students of Science and Arts College, Aljouf University. The Second International Conference, Qualitative Education and Map of Future Jobs, Faculty of Specific Education, Minia University: Egypt.
Mohammed, Rawabi. (2013). Hermeneutics and Artistic Consciousness in Contemporary Western Philosophical Discourse - Culture and Philosophy of Beauty Project. Unpublished Master's Thesis, Faculty of Social Sciences, Oran University: Algeria.
Sabry, Maher (2002). The Arabic Encyclopedia of Terms of Education and Educational Technology. Al-Rushd Library: Riyadh.
Safar, Ammar Hassan and Agha, Nasser Hussein. (2019). Attitudes of faculty members towards the application of ISTE Standards for students in general education schools: a field survey study in the State of Kuwait. Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies, Kuwait University, Volume (45), p. (175): Kuwait.
The 21st Century Academic Forum. (2014). Held on the sidelines of the Conference on Challenges and Opportunities in Language Learning and Education in the Twenty-first Century at the Knowledge Hub in Dubai on November 13-15, 2014. Retrieved on November 1, 1442, available at: https://2u.pw/3EtDt
The Second International Conference on Education and Psychology Studies. (2020) Education and Latest Developments. Held at the College of Education at Al-Madinah International University in Malaysia on 11th-12th of November. Retrieved on September 14, 2021. Available at https://icoeps2020.mediu.edu.my/
UNESCO. (2020). Distance Education: its Concept, Tools, and Strategies - A Guide for Policymakers in Academic, Vocational, and Technical Education. King Salman Center for Relief and Humanitarian Works.
المراجع الأجنبية:
Bajabaa, Aysha Sulaiman. (2017). Influential factors and faculty members’ practices in technology integration using ISTE standards for teacher preparation at Taibah University- Saudi Arabia. A Dissertation, KANSAS STATE UNIVERSITY: USA.
Daigle, Angela M. (2017). The ImPACT of A Professional Development Initiative on Technology Integration Within Instruction. Un Published Doctoral Dissertation, Faculty of The Graduate College, University of Nebraska, USA.
Dondlinger, Mary, Mcleod, Julie, & Vasinda, Sheri. (2016). Essential Conditions for Technology-Supported, Student-Centered Learning: An Analysis of Student Experiences With Math Out Loud Using the ISTE Standards for Students. Journal of Research on Technology in Education. 48(4).
Iste.(2016). ISTE Standards FOR STUDENTS.from http://cutt.us/Xgyh3
Johnson, L., Levine& A., Smith, R., and Smythe, T. (2009). The 2009 Horizon Report: K-12 Edition.Retrieved March 22, 2021, FROM https://2u.pw/1unT0
KURT, Adile A?k?m. (2008). "EVALUATION OF THE SKILLS OF K-12 STUDENTS REGARDING THE NATIONAL EDUCATIONAL TECHNOLOGY STANDARDS FOR STUDENTS (NETS*S) IN TURKEY"،The Turkish Online Journal of Educational Technology, Turkey.
Lewis, L. (2013). Pre-Service Teachers ability to Identity Technology Standards: Does Curriculum Matter? USA: Arizona state University.
Philpps, R. & Merisotis, J. (2000). Benchmarks for Success in Internet-Based Distance Education. Northern Virginia Community College. Retrieved Ogest 6, 2021, FROM http://www.nv.cc.va.ua/assessment/ir_bevncmark
Sanders, Karalin. (2016). A Comparison of Teacher Perceptions of Students’ Abilities and Students’ Self-Reported Technological Abilities. Un Published Doctoral Dissertation, School of Education, Lindenwood University, USA.
Twu, Ming-Lii. (2017). Examining the Influence of Educational Mobile Application Software on Students' Technology Literacy. Un Publis
hed Doctoral Dissertation, Faculty of The University of Houston-Clear Lake, USA.