نموذج مقترح قائم على المدخل المنظومي لتنمية مهارات التدريس عن بعد لدى معلمي اللغة العربية

proposed Model Based on the Systemic Approach to Developing Virtual Distance Teaching Skills for Arabic Teachers

د. خالد بن إبراهيم بن علي التركي

Dr. Khalid bin Ibrahim bin Ali Al-Turki

الكلمات المفتاحية: المدخل المنظومي، التدريس عن بعد، معلمو اللغة العربية, systemic approach, distance teaching, Arabic teachers

هدف البحث إلى تنمية مهارات التدريس عن بعد لدى معلمي اللغة العربية من خلال نموذج مقترح قائم على المدخل المنظومي، لتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وحدد الباحث مهارات التدريس عن بعد في أربعة محاور، المحور الأول: ثقافة التدريس عن بعد (5) مهارات، والمحور الثاني: مهارات استخدام الحاسب الآلي (13) مهارة، والمحور الثالث: مهارات استخدام الشبكات والإنترنت (9) مهارات، والمحور الرابع: مهارات تصميم وإدارة التدريس الافتراضي (11) مهارة. وتم تحديد درجة توافر هذه المهارات لدى معلمي اللغة العربية (عينة البحث) من خلال استبانة وظهر ضعف هذه المهارات لديهم، وفي ضوء ذلك قام الباحث ببناء نموذج مقترح لتنمية هذه المهارات تكون من (8) مراحل. 


The research aims to develop the distance virtual teaching skills among Arabic language teachers through a proposed model based on the systemic approach. To achieve the goal of the research, the researcher used the descriptive approach and identified the distance virtual teaching skills in four sections, the first section: the culture of distance teaching (5) skills, and the second section: Computer skills (13) skills, and the third section: skills for using networks and the Internet (9) skills, and the fourth section: skills for designing and managing distance virtual teaching (11) skills. The percentage of availability of these skills among Arabic language teachers (the research group) was measured using a questionnaire, and the measurement showed the weakness of these skills, and the researcher built a proposed model to develop these skills consisting of (8) stages.

إبراهيم، علي حسن؛ والفليكاوي، عبد الله يوسف (2018): مدى تحقق كفايات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس كلية التربية بجامعة الكويت، المجلة التربوية، المجلد 32، العدد 128، ص، ص، 15-55.

أبو علامة، النور حسن (2017): استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مادة اللغة العربية لطلاب الصف الثالث بمرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر معلمي ومعلمات المادة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة النيلين، السودان. 

إسماعيل، دينا أحمد (2012): سيكولوجية التفكير المنظومي، القاهرة، دار الفكر العربي.

البابا، سالم سامي (2009): برنامج محوسب باستخدام المدخل المنظومي لتنمية المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف العاشر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.

بتيل، عبد الرحمن بن سعد (2010): برنامج مقترح قائم على الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بمنطقة عسير في ضوء احتياجاتهم التدريبية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

البداينة، منى عبد الله (2009): أثر استخدام المدخل المنظومي في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم بمحافظة الطفيلة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤته، الكرك، الأردن. 

بريكيت، أكرم بن محمد (2011): تقويم الأداء التدريسي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكلية التربية جامعة طيبة في مادة القراءة في ضوء معايير الجودة الشاملة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية لقراءة والمعرفة، القاهرة، العدد 122، ص، ص، 111-158.

التودري، عوض (2004): المدرسة الالكترونية أدوار حديثة للمعلم، الرياض، السعودية، مكتبة الرشد. 

حسن،حنان؛ وخصاونة، نجوى (2014): فاعلية وحدة تعليمية مقترحة عن التعلم الإلكتروني في تنمية الوعي الإلكتروني لدى الطالبات المعلمات تخصص اللغة العربية بالبرنامج العام لدبلوم التربوي بجامعة الطائف، مصر، مجلة عالم التربية، المجلد 15، العدد 45، ص، ص، 77-121.

حمادات، محمد حسن محمد (2009): منظومة التعليم وتدريس الرياضيات، اللغة الإنجليزية، الكيمياء، الأنشطة التعليمية، تكنولوجيا التعليم، تدريب، إبداع، نظام الجودة، عمان، الأردن، دار الحامد للنشر والتوزيع.

حورية، علي حسين (2010): أثر استخدام المدخل المنظومي في التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الأول الأساسي في مادة الرياضيات، الرياض، السعودية، الجمعية السعودية للتربية وعلم النفس، رسالة التربية وعلم النفس، العدد 34، ص، ص، 89-119.

الحميدي، حامد عبد الله (2018): مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية لكفايات التعلم الإلكتروني في ضوء بعض المتغيرات، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القاهرة، العدد 198، ص، ص، 73-110.

الخلفاوي، وليد سالم (2006): مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية، دار الفكر، عمان، الأردن. 

الخوالدة، ناصر أحمد؛ وإسماعيل، يحيى (2011): المناهج أسسها ومداخلها الفكرية وتصميمها ومبادئ بنائها ونماذج تطويرها، عمان، الأردن، زمزم ناشرون وموزعون.

الراشد، فارس (2003): التعليم الإلكتروني واقع وطموح، الندوة العالمية للتعليم الإلكتروني، مدارس الملك فيصل بالرياض، السعودية، 21- 23 أبريل. 

الزبون، مأمون سليم؛ والرواحنة، فاطمة (2018): درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية لمهارات استخدام أدوات التعليم الإلكتروني وعلاقتها ببعض المتغيرات، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة العلوم والتكنولوجيا، اليمن. المجلد 11، العدد 36، ص، ص، 29-50.

سالم، أحمد عبد العظيم (2021): التخطيط الاستراتيجي لبناء الموارد البشرية بجامعة العريش نموذج تطبيقي مقترح، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، مصر، العدد 129، ص، ص، 67-98.

السعيد، رضا مسعد (2005): نموذج منظومي ثلاثي البعد لتنظيم محتوى المناهج الدراسية، المؤتمر العربي الخامس حول المدخل المنظومي في التدريس والتعلم، دار الضيافة، جامعة عين شمس، القاهرة، 5-6 أبريل، ص، ص، 491-503.

السيد، محمود مصطفى محمود (2017): تعليم مهارات التفكير العليا رؤية منظومية ونموذج تطبيقي، مركز ديبونو لتعليم التفكير، الأردن. 

السيد، محمود مصطفى محمود (2020): نموذج مقترح لـتأهيل معلمي اللغة العربية للتدريس الالكتروني، مؤتمر اللغة العربية الاستثنائي عن بعد بالشارقة، 25- 27 أكتوبر، المجلد الثاني، ص، ص، 533-538.

شحاته، حسن؛ والسمان، مروان؛ وغانم، مروة (2015): التعلم الإلكتروني ودورة في تعليم الكتابة في الصف السادس الابتدائي، مصر، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 21، الجزء الثالث (ب)، ص، ص، 359-374.

طعيمة، رشدي أحمد (1998): الثقافة العربية الإسلامية بين التأليف والتدريس، القاهرة: دار الفكر العربي.

العازمي، فهد مبرك (2015): درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس بقسم تكنولوجيا التعليم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للتعليم الإلكتروني من وجهة نظر الطلبة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن. 

عبد الباري، ماهر شعبان (2009): فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد 145، ص، ص، 74-114.

عبيد، وليم (2003): مداخل معاصرة لبناء المناهج، المؤتمر العربي الثالث: المدخل المنظومي في التدريس والتعلم، 5 – 6 أبريل، دار الضيافة، جامعة عين شمس، ص، ص، 120-137.

عطا، إبراهيم (2006): المرجع في تدريس اللغة العربية، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، الطبعة الثانية.

الغامدي، عبد الوهاب( 2008): تحديد حاجات معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للتعليم الإلكتروني، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.

الكبيسي، عبد الواحد حميد (2010): التفكير المنظومي توظيفه في التعلم والتعليم واستنباطه من القرآن الكريم، عمان، الأردن، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.

فهمي،أمين فاروق؛ وشهاب، منى (2001): المدخل المنظومي في مواجهة التحديات التربوية المعاصرة والمستقبلية، القاهرة، دار المعارف.

قاسم، ثناء يحيى؛ ومؤنس، محمد هاشم (2013): أثر التدريس بالمدخل المنظومي في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طلاب الصف الأول المتوسط، مجلة الأستاذ، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، المجلد الثاني، العدد 204، ص، ص، 29-54. 

محمد، رشا هاشم (2021): فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بالاستعانة ببيئة تعلم ذكية قائمة على إنترنت الأشياء لتنمية مهارات التدريس الرقمي واستشراف المستقبل والتقبل التكنولوجي لدي الطالبات معلمات الرياضيات، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، المجلد 24، العدد الأول، ص، ص، 182-271.

المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بالسعودية (2020): مهارات التدريس الإلكتروني، مطبوعات المركز، متاح على: https://nelc.gov.sa/ar/resources، بتاريخ: 16/04/2021.

المطرفي، غازي صلاح (2009): فاعلية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على المدخل المنظومي في تدريس العلوم على تحصيل المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 92، ص، ص، 138-178. 

معجم المعاني الجامع متاح على: //www.almaany.com/ar/dict/ar، بتاريخ: 1مارس 2021م. 

ملحس، دلال؛ وموسى، عمر (2008): التجديدات التربوية، دار وائل للنشر، عمان، الأردن. 

سليمان، حيدر حمدان (2013): كفايات التعليم الإلكتروني ودرجة توافرها لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السودانية، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، معهد بحوث العالم الإسلامي، السودان. 

منظمة اليونسكو قطاع التربية (2020): التعليم عن بعد مفهومه أدواته واستراتيجياته دليل لصانعي السياسات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني، مطبوعات منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة. متاح على: https://en.unesco.org/sites/default/files/policy-breif-distance-learning-f-1.pdf، بتاريخ: 16/04/2021.

المولد، هاجر عيد فضل الله (2007): تنظيم وحدة الوراثة في مقرر الأحياء على ضوء المدخل المنظومي وأثرها على التحصيل الدراسي وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني الثانوي علمي بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

نصر، ريحاب أحمد عبد العزيز (2009): فعالية استخدام المدخل المنظومي للتغلب على صعوبات تعلم مادة العلوم وتنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المؤتمر العلمي الثالث: التربية العلمية المعلم والمنهج والكتاب دعوة للمراجعة، 2-4 أغسطس، فايد، الإسماعيلية، كتاب المؤتمر، ص، ص، 253- 306.

نوافله، محمد خير نواف (2009): اتجاهات حديثة في بناء المناهج الدراسية وتطويرها، القاهرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر العلمي الحادي والعشرون، تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة، 28 – 29 يوليو، دار الضيافة، جامعة عين شمس، القاهرة، المجلد الرابع، ص، ص، 1344-1368.


Abdel Bari, Maher Shaaban (2009): The effectiveness of the mental visualization strategy in developing the reading comprehension of middle school students, Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods, The Egyptian Association of Curricula and Teaching Methods, 145, 74-114.

Abu Alama, Al-Nour Hassan (2017): Using e-learning in teaching Arabic to third grade students in secondary education from the point of view of the subject’s teachers, Master’s thesis (unpublished), Al-Nelain University, Sudan.

Al-Azmi, Fahd Mubarek (2015): The degree of use of faculty members in the Department of Educational Technology in the Public Authority for Applied Education and Training for E-Learning from the students’ point of view, a master’s thesis (unpublished), College of Education, Yarmouk University, Jordan.

Al-Baba, Salem Sami (2009): A computerized program using the systemic approach to develop and retain scientific concepts among tenth grade students, an unpublished master's thesis, College of Education, Islamic University, Gaza, Palestine.

Al-Badayna, Mona Abdullah (2009): The effect of using the systemic approach on the achievement of fifth grade students in science in Tafila Governorate, a master's thesis, unpublished, Faculty of Educational Sciences, Mutah University, Karak, Jordan.

Al-Ghamdi, Abdul-Wahhab (2008): Determining the needs of mathematics teachers in the primary stage of e-learning, Master's thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah, Saudi Arabia.

Al-Hamidi, Hamed Abdullah (2018): The extent to which faculty members in the College of Basic Education possess e-learning competencies in the light of some variables, Reading and Knowledge Magazine, Egyptian Association for Reading and Knowledge, Cairo, (198), 73-110.

Al-Khalafawi, Walid Salem (2006): Innovations in Educational Technology in the Information Age, Dar Al-Fikr, Amman, Jordan.

Al-Khawaldeh, Nasser Ahmed; Ismail, Yahya (2011): Curricula: its foundations, intellectual approaches, design, construction principles, and development models, Amman, Jordan, Zamzam Publishers and Distributors.

Al-Kubaisi, Abdul Wahed Hamid (2010): Systemic thinking employing it in learning and teaching and deriving it from the Holy Qur’an, Amman, Jordan, Debono for printing, publishing and distribution.

Al-Matrafi, Ghazi Salah (2009): The effectiveness of a proposed educational unit based on the systemic approach in teaching science on the acquisition of scientific concepts and the attitude towards the subject among third-grade intermediate students, Journal of Reading and Knowledge, (92),138-178.

Al-Mawlid, Hajar Eid Fadlallah (2007): Organizing the unit of genetics in the biology course in the light of the systemic approach and its impact on academic achievement and the development of critical thinking among second-grade secondary school students in the city of Makkah, an unpublished master’s thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Mecca, Kingdom of Saudi Arabia.

Al-Rashed, Fares (2003): E-Learning: Reality and Ambition, International Symposium on E-Learning, King Faisal Schools in Riyadh, Saudi Arabia, April 21-23.

Al-Saeed, Reda Massad (2005): A three-dimensional systemic model for organizing the content of the curriculum, the Fifth Arab Conference on the Systematic Approach in Teaching and Learning, Guest House, Ain Shams University, Cairo, April 5-6, 491-503.

Al-Todari, Awad (2004): The Electronic School: Modern Roles for the Teacher, Riyadh, Saudi Arabia, Al-Rushd Library.

Atta, Ibrahim (2006): The reference in teaching Arabic, Cairo, Al-Kitab Center for Publishing, 2nd edition.

Bateel, Abdul Rahman bin Saad (2010): A proposed program based on the professional competencies necessary for Arabic language teachers at the secondary stage in the Asir region in light of their training needs, Master’s thesis, College of Education, King Khalid University, Saudi Arabia.

Brikitte, Akram bin Muhammad (2011): Evaluating the teaching performance of student teachers of Arabic language in College of Education in Taibah University in reading in light of total quality standards, Journal of Reading and Knowledge, Egyptian Association for Reading and Knowledge, Cairo, (122), 111 -158.

Customer, Mamoun Selim; Al-Rawahna, Fatima (2018): The degree to which faculty members at the University of Jordan possess the skills to use e-learning tools and their relationship to some variables, The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, University of Science and Technology, Yemen. 11(36), 29-50.

El-Sayed, Mahmoud Mustafa Mahmoud (2017): Teaching higher-order thinking skills, a systemic vision and an applied model, Debono Center for Teaching Thinking, Jordan.

Fahmy, Amin Farouk; Shehab, Mona (2001): The Systemic Approach in Facing Contemporary and Future Educational Challenges, Cairo, Dar Al Maaref.

Hamadat, Muhammad Hassan Muhammad (2009): Education and Teaching System of Mathematics, English, Chemistry, Educational Activities, Educational Technology, Training, Creativity, Quality System, Amman, Jordan, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.

Hassan, Hanan; Khasawneh, Najwa (2014): The Effectiveness of a Suggested Educational Unit on E-learning in Developing E-Awareness for Female Students, Teachers, Majoring in Arabic Language in the General Program for the Educational Diploma at Taif University, Egypt, World of Education Magazine, 15(45), 77-121.

Houria, Ali Hussein (2010): The effect of using the systemic approach on the academic achievement of first-grade students in mathematics, Riyadh, Saudi Arabia, Saudi Society for Education and Psychology, Education and Psychology Message, 34, 89-11.

Ibrahim, Ali Hassan; Al-Filikawi, Abdullah Youssef (2018): The extent to which the competencies of e-learning have been achieved among faculty members, College of Education at Kuwait University, Educational Journal, 32(128), 15-55.

Ismail, Dina Ahmed (2012): The Psychology of Systemic Thinking, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Malhas, Dalal; Mosa, Omar (2008): Educational innovations, Wael Publishing House, Amman, Jordan.

Mohamed, Rasha Hashem (2021): The effectiveness of a proposed program in light of the requirements of the fourth industrial revolution using a smart learning environment based on the Internet of things to develop digital teaching skills and to foresee the future and technological acceptance of female mathematics teachers, Journal of Mathematics Education, Egyptian Association for Mathematics Education, Egypt. 24(1), 182-271.

Mr. Mahmoud Mustafa Mahmoud (2020): A proposed model for qualifying Arabic language teachers for e-teaching, the Extraordinary Remote Arabic Language Conference in Sharjah, October 25-27, 2, 533-538.

Nasr, Rehab Ahmed Abdel Aziz (2009): The effectiveness of using the systemic approach to overcome difficulties in learning science and developing the systemic thinking skills of preparatory stage students, the Third Scientific Conference: Scientific Education, the teacher, the curriculum, and the book, Invitation to review, 2-4 August, Fayed, Ismailia Conference book, 253-306.

Nawafelh, Muhammad Khair Nawaf (2009): Modern trends in building and developing school curricula, Cairo, Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Twenty-first Scientific Conference, Curriculum Development between Authenticity and Modernity, July 28-29, Guest House, Ain Shams University, Cairo, IV, 1344-1368.

Obaid, William (2003): Contemporary Approaches to Curriculum Building, The Third Arab Conference: Systematic Approach to Teaching and Learning, April 5-6, Ain Shams University,120-137.

Qassem, Thana Yahya; Munis, Muhammad Hashim (2013): The effect of teaching with the systematic approach on the acquisition of geographical concepts for first-grade intermediate students, Al-Professor’s Journal, Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad, 2(204), 29-54.

Salem, Ahmed Abdel Azim (2021): Strategic Planning for Building Human Resources at the University of Al-Arish, a proposed application model, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, Egypt, 129, 67-98.

Shehata, Hassan; Al-Samman, Marwan; Ghanem, Marwa (2015): E-learning and a course in teaching writing in the sixth grade of primary school, Egypt, Journal of the College of Education, Ain Shams University, 21(3b), 359-374.

Suleiman, Haider Hamdan (2013): E-learning competencies and the degree of their availability among faculty members in Sudanese universities, Ph.D. thesis (unpublished), Islamic World Research Institute, Sudan.

Taima, Rushdi Ahmed (1998): Arab-Islamic culture between composition and teaching, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

The comprehensive dictionary of meanings. Available at: http://www.almaany.com/ar/dict/ar, dated: March 1, 2021 AD.

The National Center for E-Learning in Saudi Arabia (2020): E-Teaching Skills, Center publications, available at: https://nelc.gov.sa/ar/resources, dated: 04/16/2021.

UNESCO Education Sector (2020): Distance education, its concept, tools and strategies, a guide for policy makers in academic, vocational and technical education, publications of the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization. Available at: https://en.unesco.org/sites/default/files/policy-breif-distance-learning-f-1.pdf, dated: 04/16/2021.

 Branch, m.,Robert (2009): Instructional Design The ADDIE Approach, Springer Science, LLC, New York, USA. 

Senge, Peter M. (1990): The Fifth Discipline The Art and Practice of The Learning, Currency Doubieday, New York, U.S.A., P.P., 350, 351 

Williamson, R &Gillespie,H. & et al. (2007):Learning and Teaching Virtual Learning Environments, Learning Matters Ltd, uk.