مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

مدى تضمين قيم المواطنة الرقمية في مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

أ. رندة بنت مهدي محمد مدحلي

 Randa bint Mahdi Muhammed Madhli

أ.د. مبارك بن سعيد حمدان

Prof. Mubarak bin Saeed Hamdan

الكلمات مفتاحية: المواطنة الرقمية- الدراسات الاجتماعية- المرحلة الثانوية, Digital citizenship - social studies - high school


DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف مدى تضمين قيم المواطنة الرقمية في مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد قائمة بقيم المواطنة الرقمية المناسب تضمينها في مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية، موزعة على ثلاثة محاور هي: (محور التعليم، محور الاحترام، محور الحماية)، وتحويلها لبطاقة تحليل محتوى، وتحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية في ضوئها، وتوصلت الدراسة إلى أن قيم المواطنة الرقمية مضمنة بدرجة ضعيفة في محتوى الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية، وكان أكثر المحاور تضمينا هو محور التعليم وأقلها هو محور الحماية، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات، أهمها: ضرورة اهتمام المعنيين بتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بقيم المواطنة الرقمية، وتضمينها ونشرها عبر المناهج وعمليات التدريس، والاستفادة من قائمة قيم المواطنة الرقمية التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة، للعمل على تضمينها في الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية.


The study aimed to know the extent to which the values of digital citizenship were included in the social studies courses at the secondary stage in the Kingdom of Saudi Arabia, and the researchers used the descriptive and analytical approach, where a list of appropriate digital citizenship values was prepared to be included in the social studies courses at the secondary level, distributed into three attempts: (axis Education, the axis of respect, the axis of protection), and it was converted into a content analysis card and analyzing the content of the social studies book in its light, the study reached the values of digital citizenship that are weakly included in the content of social studies at the secondary level, and the most included shellfish is the focus of education and the least is the focus of protection, In light of these results, the study recommended a number of recommendations, the most important of which are: The need for those concerned with developing social studies curricula at the secondary stage to pay attention to the values of digital citizenship, to include and disseminate them through curricula and teaching processes, and to benefit from the list of digital citizenship values that have been reached to work on including them in the social studies courses at the secondary stage.

مراجع

أولًا: المراجع العربية: 

جاب الله، عبد الحميد صبري عبد الحميد (2005). تطوير التربية للمواطنة في العالم العربي في ضوء الاتجاهات العالمية، مجلة التربية القطرية، عدد 152، السنة 34، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، ص ص156- 171.

جاب الله، عبدالحميد صبري عبدالحميد (2010). فعالية وحدة مطورة في الجغرافيا قائمة على أبعاد التربية المدنية في تنمية وعي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ببعض القضايا المعاصرة، مجلية الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، عدد 25، فبراير، ص ص 150- 184

الحربي، صالحة (2016). دور المواطنة الرقمية في تعزيز الأمن الفكري لدى طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية في المدينة المنورة، دراسة مقدمة إلى المؤتمر الطلابي السابع في جامعة طيب، المدينة المنورة، ص ص 

حشيش، نسرين يسري (2018). مهارات المواطنة الرقمية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، عدد 39، ص ص 409- 427.

الحصان، أماني بنت محمد (2015). من أجل توازن فكري آمن أسس لمواطنة رقمية في غرفة صفك. مجلة المعرفة الرياض، عدد241 ص ص 96- 99. 

الحصري، كامل (2016). مستوى معرفة معلمي الدر ا سات الاجتماعية بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، عدد 8، ص ص 89- 141. 

حكيم، أريج يوسف (2018). دراسة تحليلية لمحتوى الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني المتوسط في ضوء مشروع Y لإعادة توجيه المنهج نحو التنمية المستدامة والمواطنة الرقمية، المؤتمر العلمي الدولي الثاني" التربية المعاصرة والمواطنة"، الجمعية الأردنية للتربية الاجتماعية والوطنية، 25- 26 نيسان.

الخريسات، مها عبدالمجيد (2018). تطوير وحدة تعليمية باستخدام التعلم بالهاتف في تنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد27، عدد5، ص ص 364- 380. 

الدوسري، الصفاء سعيد (2014). فاعلية استخدام تطبيقات الجيل الثاني للويب في التحصيل المعرفي بمقرر الحاسب الآلي والاتجاه نحوها لدى طالبات البرنامج المشترك بالتعليم الثانوي نظام المقررات بمدينة مكة المكرمة، ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.

الزهراني، معجب بن أحمد معجب (2019). اسهامات المدرسة في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلابها في ظل التحديات المعاصرة، المجلة لتربوية، كليبة التربية جامعة سوهاج، عدد68، ديسمبر، ص ص 394- 422.

السلمي، ريما عتيق (2020). دور معلمات مهارات البحث ومصادر المعلومات في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طالبات المرحلة الثانوية، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات، عدد21، ص ص 1-16.

سليمان، عبدالرحمن سيد (1425هـ). علم نفس النمو، مكتبة الرشد، الرياض.

الشديفات، باسل حمدان (2010). دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين والطلبة أنفسهم، مجلة علوم إنسانية، السنة7، عدد45.

شرف الدين، مروة محمد عاشور (2019). فاعلية شبكة التواصل Edmodo في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ماجستير، كلية التربية، جامعة المنوفية.

شرف، صبحي شعبان، الدمرداش، أحمد السيد أحمد (2014). معايير التربية على المواطنة الرقمية وتطبيقاتها في المناهج التدريسية، المؤتمر السنوي السادس، المنظمة العربية بضمان الجودة في التعليم" أنماط التعليم ومعايير الجودة ذات الصلة". 

الشهري، ناصر علي (2013). أمن المعلومات وعي مثالي وحماية حصينة، (ب.د)، الرياض.

الصمادي، هند (2017). تصورات طلبة جامعة القصيم نحو المواطنة الرقمية وسبل تفعيلها في المؤسسات التعليمية، دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة القصيم، مجلة دراسات وأبحاث، عدد27، جامعة الجلفة، الجزائر. 

طعيمة، رشدي أحمد (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، مفهومة، أسسه، استخداماته. القاهرة: دار الفكر العربي.

طوالبة، هادي (2017). المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية- دراسة تحليلية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13 (2)، ص ص 291- 308.

عبدالله، حمدي عبدالله (2015). الممارسة العامة للخدمات الاجتماعية وتنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة الرقمية: دراسة مطبقة على الشباب الجامعي بمحافظة قنا، مجلة دراسات الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية مصر.، مجلد6، عدد39، ص ص 230- 301. 

العموش، ريم (2018). مدى تضمين قيم المواطنة الرقمية في مساق التربية الوطنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعات إقليم الشمال، ماجستير، كلية العلوم التربوية ن جامعة آل البيت.

الغلث، نسرين بنت ناصر (2016). تحليل محتوى مقرر الحاسب وتقنية المعلومات) الإعداد العام (للنظام الفصلي الثانوي في ضوء معايير المواطنة الرقمية، ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 

القحطاني، أمل (2018). مدى تضمين قيم المواطنة الرقمية في مقرر تقنيات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (1)، ص ص 57- 97.

قنيفة، نوره (2014). ممارسات الشباب الجامعي للمواطنة الرقمية عبر شبكات التواصل الاجتماعي.. الفيسبوك نموذجا: دراسة تحليلية متعمقة بجامعة أم البواقي، مجلة علو م الإنسان والمجتمع، ع12، ص ص 365- 386.

مبروك، أحلام، ومتولي، شيماء (2017). أثر توظيف أنشطة إثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والذكاء الثقافي لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، عدد8، ص ص 61- 119.

المحمد، أيمن عوض ماني (2019). العوامل المؤثرة على قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة المفرق من وجهة نر المعلمين، ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.

المدهون، يحيى (2012). دور الصحافة الالكترونية الفلسطينية في تدعيم قيم المواطنة لدى طلبة الجامعات بمحافظة غزة، ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة. 

المسلماني، لمياء إبراهيم (2014). التعليم والمواطنة الرقمية: رؤية مقترحة، مجلة عالم التربية، 15 (47)، ص ص 15-94.

الملاح، تامر (2017). المواطنة الرقمية- تحديات وآمال، ط1، القاهرة، دار السحاب للطبع والنشر.

الملحم، بندر محمد راشد (1438هـ). تقييم مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية في ضوء تضمينه لمهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ماجستير، كلية التربية، جامعة القصيم.

الموزان، امل بن علي بن سعد (1440هـ). درجة تمثل طالبات الكليات الإنسانية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لقيم المواطنة الرقمية مع تصور لدور الجامعة في تعزيز قيمها، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود، عدد17، ص ص 176- 343.

الموزان، أمل بنت على بن سعد (1441هـ). تصور مقترح قائم على بيئات التعلم التشاركي المدمجة وأثره في تعزيز قيم المواطنة الرقمية والتقييم الذاتي في ضوء دور التعلم التكنولوجي لدى الطالبات الجامعيات، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود، عدد22، ص ص 15- 140. 

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (2019). تقرير مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية، الرياض.

وزارة التربية والتعليم (2010). التعليم الثانوي الواقع والاتجاهات الجديدة. ندوة نظمت بدولة الامارات العربية المتحدة، الرياض، مكتب التربية العربي لدول الخليج.

وزارة التربية والتعليم (2012). مشروع الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعلم العام، الرياض، وزارة التربية والتعليم.

وزارة التعليم (1441هـ). الدراسات الاجتماعية، التعليم الثانوية (نظام المقررات)، البرنامج المشترك، الرياض.

وزارة التعليم (1440هـ) التعليم الثانوي (نظام المقررات)، الرياض، وكالة التخطيط والتطوير.

وزارة التعليم (2016). الدليل التنظيمي للبرنامج الوقائي (فطن)، الرياض.


Al-Harbi, valid (2016). The role of digital citizenship in enhancing intellectual security among intermediate and high school students in Al-Madinah Al-Munawwarah, a study presented to the seventh student conference at Taib University, Madinah.

Al- Hosan, Amani Bint Muhammad (2015). For a safe intellectual balance build digital citizenship in your classroom. Knowledge Journal  Riyadh, No. 241, pp. 96-99.

Al-Hsary, Kamel (2016). The level of social studies teachers ’knowledge of the dimensions of digital citizenship and its relationship to some variables, The Arab Journal of Educational and Social Studies, No. 8, pp. 89-141.

Al-Dossary, Safa Saeed (2014). The effectiveness of using second-generation applications for the web in cognitive achievement of the computer course and the direction towards it among students of the joint program in secondary education, the curriculum system in Makkah Al-Mukarramah, MA, College of Education, Umm Al-Qura University.

Al-Shdeifat, Basil Hamdan (2010). The role of social studies teachers in developing creative thinking among first-grade secondary students in the Kasbah of Mafraq schools from the point of view of teachers and students themselves, Journal of Human Sciences, Year 7, Issue 45.

Abdullah, Hamdi Abdullah (2015). General practice of social services and developing university youth awareness of digital citizenship: A study applied to university youth in Qena Governorate, Journal of Social Service Studies and Human Sciences Egypt, Vol. 6, No. 39, pp. 230- 301.

Al-Amoush, Reem (2018). The extent to which the values of digital citizenship are included in the national education course from the viewpoint of faculty members and students at universities in the Northern Region, MA, Faculty of Educational Sciences, Al-Bayt University.

Al-Ghalath, Nisreen Bint Nasser (2016). Analyzing the content of the computer and information technology course (general preparation) for the secondary semester system in light of the criteria for digital citizenship, MA, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.

Al-Muhammad, Ayman Awad Mani (2019). Factors Affecting the Values of Digital Citizenship among High School Students in Mafraq Governorate From the Point of View of Teachers, MA, College of Educational Sciences, Al al-Bayt University.

Al-Madhoun, Yahya (2012). The Role of Palestinian Electronic Journalism in Promoting the Values of Citizenship among University Students in Gaza Governorate, MA, Faculty of Education, Al-Azhar University in Gaza.

Al-Musalmani, Lamia Ibrahim (2014). Education and Digital Citizenship: A Suggested Vision, World of Education Journal, 15 (47), pp. 15-94.

- Al Mallah, Tamer (2017). Digital Citizenship - Challenges and Hopes, 1st Edition, Cairo, Dar Al-Sahab for Printing and Publishing.

Al-Melhem, Bandar Mohammed Rashid (1438 AH). Evaluating the life skills and family education course in light of its inclusion of digital citizenship skills among high school students, MA, College of Education, Qassim University.

Al-Mozan, Amal bin Ali bin Saad (1440 AH). A degree that represents female students of humanities colleges at Princess Noura bint Abdulrahman University for the values of digital citizenship with a perception of the university’s role in promoting its values, Journal of Educational Sciences, Imam Muhammad bin Saud University, No. 17, pp. 176-343.

Al-Mozan, Amal bint Ali bin Saad (1441 AH). Conceptual proposal based on participatory, interactive learning environments

Al-Qahtani, Amal (2018). The Extent of Including the Values of Digital Citizenship in the Education Technologies Course from the Viewpoint of the Faculty Members, The Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, 26 (1), pp. 57-97.

Al-Shehri, Nasir Ali (2013). Information Security Perfect Awareness and Immortal Protection, (B.D), Riyadh.

Al-Sulami, Rima Atiq (2020). The Role of Research Skills Teachers and Information Sources in Promoting Digital Citizenship for High School Students, The Comprehensive Multidisciplinary Electronic Review, Issue 21, pp. 1-16.

Avery, P.:(2003) Civic Education in the preparation of social studies, ERIC DIGEST, ED, pp. 201-482,.

Al-Zahrani, Mujib bin Ahmed Moujib (2019). The school’s contributions to achieving digital citizenship among its students in light of contemporary challenges, The Journal of Education, College of Education, Sohag University, Issue 68, December, pp. 394-422.

Boyle, C.,(2010), the effectiveness of a digital citizenship curriculum in an urban school. Unpublished ph. D. Thesis, Johnson &Wales university. Rhode Island.

Gaballah, Abdel-Hamid Sabry Abdel-Hamid (2005). Development of Education for Citizenship in the Arab World in Light of Global Trends, Qatari Education Journal, No. 152, Year 34, Qatar National Committee for Education, Culture and Science, pp. 156-171

Gaballah, Abdel Hamid Sabry Abdel Hamid (2010). The effectiveness of a unit developed in geography based on the dimensions of civic education in developing the awareness of second-grade middle school pupils of some contemporary issues, The Journal of the Educational Society for Social Studies, No. 25, February, pp. 150-184

GUI,M., Argentin, G., (2011). Digital skills of internet natives :Different forms of digital literacy in a random sample of northern Italian high school students. New media and society, vol13n6, pp. 963-980. 

Hasheesh, Nisreen Yousry (2018). Digital citizenship skills for students of basic education stage, Journal of Studies in University Education, No. 39, pp. 409-427.

Hakim, Areej Youssef (2018). Analytical study of the content of social and national studies for the second intermediate grade in light of the Y Project to redirect the curriculum towards sustainable development and digital citizenship, the Second International Scientific Conference "Contemporary Education and Citizenship", the Jordanian Society for Social and National Education, April 25-26.

Jones, L. M., & Mitchell, K. J. (2016). Defining and Measuring youth Digital Citizenship. New media & society, 18(9),pp. 2063-2079. 

Khuraisat, Maha Abdul Majeed (2018). Developing an educational unit by using learning by phone to develop digital citizenship values among first-grade secondary students in Jordan, Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Volume 27, Issue 5, pp. 364-380.

Mabrook, Ahlam, and Metwally, Shaima (2017). The effect of employing enrichment activities in home economics based on cloud computing applications to develop digital citizenship skills and cultural intelligence among high school students, Arab Research Journal in the Fields of Specific Education, No. 8, pp. 61-119

Kaminski, K. (2015). In Formation and Communication Technologies :Competencies in the 21st-century workforce. In J. Spector (Ed.), The SAGE encyclopedia of educational technology.pp. 361-363. Thousand Oaks,, CA:SAGE Publications, Inc.

Mossberger, K., Tolbert, C., & Mcneal, R. (2008). digital citizenship- the internet, society and participation. England: the MIT press, Cambridge mass.

Net Safe.(2013). "Digital Citizenship", Retrieved on December 2, 2019, from: https://translate.google.com.sa/translate? hl=ar&sl=en&u =http://wikieducator.org Digital Citizenship & prev=search 

Qanifa, Noora (2014). University youth practices for digital citizenship through social networks ... Facebook as a model: an in-depth analytical study at Umm Al-Bouaghi University, Journal of Human and Society Sciences, Vol. 12, pp. 365-386.

Ribble,; Bailey, G. (2006). Digital Citizenship at all grades levels, International Society for Technology and Education. Information Literacy: Available at: www.iste.org. Retrieved on 1 August 2014.

Ribble, M & Bailey,G.(2007)." Digital Citizenship in Schools",1nd edition, Published by International Society for Technology in Education.

Ribble, Mike,& Bailey ,Gerald.(2004)."Monitoring Technology Misuse and Abuse", The Journal Online (Technological Horizons Education), Vol. (32)1.

Ribble, M; Bailey, G; & Ross, T. (2004). Digital citizenship: Addressing appropriate technology behavior. Learning& Leading With Technology, 32(1), pp.6- 12

Sincar, Mehmet.(2011). An Analysis of Prospective Teachers’ Digital Citizenship Behavior Norms. International Journal of Cyber Ethics in Education, 1 (2), 25-40.

Sulaiman, Abdulrahman Syed (1425 AH). The Psychology of Development, Al-Rashed Library, Riyadh.

Sharaf Al-Din, Marwa Muhammad Ashour (2019). The Effectiveness of Edmodo Communication Network in Teaching Social Studies to Develop the Values of Digital Citizenship among Elementary School Students, MA, Faculty of Education, Menoufia University.

Sharaf, Sobhi Shaban, Al-Demerdash, Ahmed Al-Sayed Ahmed (2014). Standards of digital citizenship education and its applications in educational curricula, Sixth Annual Conference, The Arab Organization for Quality Assurance in Education "Teaching Patterns and Related Quality Standards".

Smadi, Hind (2017). Students' perceptions of Qassim University towards digital citizenship and ways to activate it in educational institutions, a field study on a sample of Qassim University students, Journal of Studies and Research, No. 27, University of Djelfa, Algeria.

Taaima, Rushdi Ahmed (2004). Content analysis in the humanities, understandable, foundations, uses. Cairo: The Arab Thought House.

Tawalbeh, Hadi (2017). Digital Citizenship in National and Civic Education Textbooks - An Analytical Study, The Jordanian Journal of Educational Sciences, 13 (2), pp. 291-308.

Wang, X. & Xing, W. (2018). Exploring the influence- of parental involvement and socioeconomic status on teen digital citizenship: A path modeling approach. Journal of Educational Technology & Society, 21(1), pp. 186-199.

Wertheimer, J & Joseph K. (2004). Educating The Good Citizen: Political Choices and Pedagogical Goals, Politicals Science & Politics, Iss :Apr 

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Avery, P.: (2003) Civic Education in the preparation of social studies, ERIC DIGEST, ED, pp. 201-482,.

 Boyle, C., (2010), the effectiveness of a digital citizenship curriculum in an urban school. Unpublished ph. D. Thesis, Johnson &Wales university. Rhode Island.

GUI,M., Argentin, G., (2011). Digital skills of internet natives:Different forms of digital literacy in a random sample of northern Italian high school students. New media and society, vol13n6, pp. 963-980. 

Jones, L. M., & Mitchell, K. J. (2016). Defining and Measuring youth Digital Citizenship. New media & society, 18 (9),pp. 2063-2079. 

Kaminski, K. (2015). In Formation and Communication Technologies:Competencies in the 21st-century workforce. In J. Spector (Ed.), The SAGE encyclopedia of educational technology.pp. 361-363. Thousand Oaks,, CA:SAGE Publications, Inc.

Mossberger, K., Tolbert, C., & Mcneal, R. (2008). digital citizenship- the internet, society and participation. England: the MIT press, Cambridge mass.

Net Safe. (2013). "Digital Citizenship", Retrieved on December 2, 2019, from: https://translate.google.com.sa/translate? hl=ar&sl=en&u =http://wikieducator.org Digital Citizenship & prev=search 

Ribble,; Bailey, G. (2006). Digital Citizenship at all grades levels, International Society for Technology and Education. Information Literacy: Available at: www.iste.org. Retrieved on 1 August 2014

Ribble, M & Bailey,G. (2007)." Digital Citizenship in Schools",1nd edition, Published by International Society for Technology in Education.

Ribble, Mike,& Bailey ,Gerald. (2004)."Monitoring Technology Misuse and Abuse", The Journal Online (Technological Horizons Education), Vol. (32)1.

 Ribble, M; Bailey, G; & Ross, T. (2004). Digital citizenship: Addressing appropriate technology behavior. Learning& Leading With Technology, 32 (1), pp.6- 12

Sincar, Mehmet. (2011). An Analysis of Prospective Teachers’ Digital Citizenship Behavior Norms. International Journal of Cyber Ethics in Education, 1 (2), 25-40.

Wang, X. & Xing, W. (2018). Exploring the influence- of parental involvement and socioeconomic status on teen digital citizenship: A path modeling approach. Journal of Educational Technology & Society, 21 (1), pp. 186-199.

Wertheimer, J & Joseph K. (2004). Educating The Good Citizen: Political Choices and Pedagogical Goals, Politicals Science & Politics, Iss:Apr