دور التربية في تحسين الصورة الذهنية النمطية السلبية عن المجتمع المحلي (دراسة نوعية)
أ.د. محمد بن شحات حسين خطيب
Prof. Mohammed bin Shahat Hussein Khatib
د. عبد الغفار بن عبدالعزيز قرشي
Dr. Abdul Ghaffar bin Abdulaziz Qurashi
استهدفت الدراسة رصد الدور التربوي الذي يمكن أن تقوم به التربية لتصحيح وتحسين الصور الذهنية النمطية السالبة عن المجتمع المحلي لدى الآخرين، ومدى إمكانية إسهام المنظمات الدولية والملحقيات الثقافية والجامعات المحلية في سبيل إنجاح هذا الدور. كما استهدفت الدراسة رصد أهم التحديات التي يمكن أن تحد من فاعلية دور التربية في تحسين الصور الذهنية النمطية السالبة عن المجتمع المحلي عند الآخرين واعتمدت الدراسة على المنهج النوعي التحليلي لتحليل أراء أعضاء هيئة التدريس والخبراء الواردة في البحوث والدراسات والتقارير التي أعدوها من أجل تحسين الصور الذهنية النمطية السالبة عن المجتمع.
واتضح من نتائج الدراسة أن دور التربية في تحسين الصور الذهنية النمطية السالبة عن المجتمع المحلي هو دور جوهري وحاسم، وأن هناك صعوبات بالغة تعترض طريق إجراءات تحسين هذه الصور الذهنية النمطية السالبة عن المجتمع المحلي، وأن من الأهمية بمكان حسن توظيف الشراكات والاتفاقيات والعضويات مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية في الدول الأجنبية من أجل هذا التحسين، وهذا إلى جانب الدور الحيوي الذي يمكن أن تقوم به الملحقيات التعليمية في الخارج في هذا السياق، جنباً إلى جنب مع الجامعات المحلية، وتذليل التحديات والمعوقات التي تحيط بذلك.
The research aims at monitoring the role that education can play to correct and improve negative stereotypes about the local community among others, and the extent to which international organizations, cultural attachés and local universities can contribute to the success of this role. The research also aims at monitoring the most important challenges that can limit the effectiveness of the educational role in improving the negative stereotypes about the local community among others. The research extends to the descriptive analytical approach to analyze the opinions of faculty members and experts, which are contained in researches, studies and reports prepared by them in order to improve the negative stereotypes about the community.
The results of the research shows that the role of education in improving the negative stereotypes about the local community is an essential and decisive role, that there are extreme difficulties that impede the procedures of these negative stereotypes about the local community, and that it is important to employ partnerships, agreements and memberships in a good way with governmental and non-governmental organizations in foreign countries for this improvement, in addition to the vital role that educational attachés can play abroad in this regard, along with local universities, regardless of challenges and obstacles surrounding that.
أبو إصبع، صالح (2016) الصور النمطية في وسائل الإعلام، ملف الكتروني بتاريخ 17 مارس 2016.
أبو الخير، بكر مصطفى (2018) صورة المملكة العربية السعودية في وسائل الإعلام الدولية بعد أحداث الربيع العربي: دراسة تحليلية على عينة من وسائل الإعلام الدولية، مجلة بحوث العلاقات العامة: الجمعية المصرية للعلاقات العامة الشرق الأوسط. العدد رقم (21). 191-225. مصر.
أبو الفرج، نهى وليد (1434ه) صورة المملكة العربية السعودية في الصحف اليابانية: دراسة تحليلية (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض.
أبو شقر، عبد الرازق أمين (1438هـ) العينات وتطبيقاتها في البحوث الاجتماعية، معهد الإدارة العامة، الإدارة العامة للبحوث، الرياض، الطبعة الأولي.
أبو مساعد، أسماء (2011) صورة العرب والمسلمين في المناهج الإسرائيلية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
أحمد، محمد خليفة (2004) دراسة تحليل محتوى لكتاب يهود وعرب في دولة إسرائيل " للصف السادس " ندوة بناء المناهج: الأسس والمنطلقات، جامعة الملك سعود بالرياض.
البحراوي، إبراهيم (2003) تعليم ثقافة العدوان، مجلة المعرفة، العدد 12، الرياض.
البخيت، فاطمة بنت عبد الباقي. (2015). دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للدول: دراسة تطبيقية على سفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة. (رسالة دكتورة غير منشورة). جامعة أم درمان. السودان.
برباص، أميرة (1437ه) الصورة الذهنية للإسلام لدى الفرنسيين – دراسة ميدانية – رسالة ماجستير في العلوم الإسلامية، وتخصص دعوة وإعلام واتصال، معهد العلوم الإسلامية، قسم أصول الدين، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي.
بوزكور، فاروق (أبريل 2007) صورة العرب لدى الأتراك في العصر الراهن، ورقة مقدمة إلى مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر، ثقافة الصورة، الدورة الأولى: الصورة في إطار الآداب واللغات والعلوم الإنسانية)، الأردن.
تركستاني، أحمد سيف الدين (2005) صورة المملكة العربية السعودية في أذهان الكنديين، دراسة مقدمة ضمن المنتدى الإعلامي السنوي الثالث: صورة المملكة العربية السعودية في العالم، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، 21.18 شعبان 1425 ه الرياض.
التل، وائل عبد الرحمن وعيسي محمد قحل (1428هـ) البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية، الطبعة الثانية، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
حسين، خليل عبدالله علي (2016) العوامل المؤثرة في بناء الصورة الذهنية للمهاجرين إلى المجتمعات الغربية، ورقة مقدمة للمؤتمر الدولي العلمي الثاني للمركز الأوربي للبحوث والاستشارات، جامعة لندن، المملكة المتحدة.
حسين، محمد أحمد (2004) دراسة تحليل محتوى (تاريخ علاقة اليهود بالشعوب الأخرى) الجزء الثالث، منذ الثورة الفرنسية حتى قيام دولة اسرائيل، ندوة بناء المناهج: الأسس والمنطلقات، جامعة الملك سعود، الرياض.
الخبتي، علي (2009) صورة العرب والمسلمين في مدارس إسرائيل، العبيكان للنشر الرياض.
الخطيب، محمد شحات، والحامد، محمد، والعجاجي، عبدالله، والعقيلي، عبد المحسن، والخبتي، علي (1428ه) صورة العرب والمسلمين في مناهج الأخرين، الملخص التنفيذي الختامي: مدارس الملك فيصل، الرياض.
الخطيب، محمد شحات وأخرون (1422هـ) ثقافة السلام في النص التعليمي السعودي، تحليل محتوى كتب التعليم العام، التقرير الختامي، المرحلة الأولى من مشروع مملكة السلام، رمضان 1422ه / ديسمبر 2001م، مدارس الملك فيصل، الرياض.
الخطيب، محمد شحات وأخرون (1428ه) صورة العرب والمسلمين في مناهج الأخرين، التقرير النهائي، مدارس الملك فيصل، الرياض.
دبيكي، أبراهيم نصر الدين (2004) تحليل محتوى لكتاب (نظام الحكم في دولة إسرائيل) عن بناء المناهج: الأسس والمنطقات، جامعة الملك سعود، الرياض.
رشيد، هارون هاشم (2003) العرب مخربون وقتلة، مجلة المعرفة، العدد 12، الرياض.
شرادقة، تحسين (2015) ماهي الصورة النمطية في وسائل الإعلام، موقع إلكتروني (almnyalsahafa) في 17 مايو 2015، study.com.
شرارقة، تحسين (2015) الصورة النمطية للعالم العربي الإسلامي في صحيفتي نيويورك تايمز وواشنطن بوست (دراسة تحليلية) مجلة جامعة المنصورة العدد (76)، مصر.
الشريف، أحمد (2007) مفهوم الصورة الذهنية
شمس، شعبان،ومدكور، مرعي (1426ه) صورة السعودية في الصحافة المصرية، المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، العدد (1)، المجلد الأول، نوفمبر 2005، شوال 1426ه، 51-133.الرياض.
الصيدى وعبد السلام(2015) ماهي الصورة النمطية في وسائل الإعلام، موقع إلكتروني
عبد العال، صفاء محمود (2005) تربية العنصرية في المناهج الإسرائيلية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
عبد العال، صفاء محمود (2005) تربية العنصرية في المناهج الإسرائيلية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
العبد القادر، عبد الرحمن بن عبدالله بن محمد (1430ه) الصورة الذهنية المتبادلة بين السعوديين والمقيمين، وإسهام قنوات الاتصال في بنائها، رسالة ماجستير، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، أم درمان، السودان.
العنزى، عبد العزيز بن مطير (1441ه) دور المؤسسة التربوية في بناء الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية، تصور مقترح، بحث مقدم للحصول على درجة دكتورة الفلسفة في التربية تخصص أصول التربية، قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
فائق، رشا (2013) الصور النمطية للعرب مجموعة المكتبة العامة في جامعة نيويورك، في 19/6/2013.
فهمي، محمد شامل بهاء الدين (1426هـ) الإحصاء بلا معاناة المفاهيم مع التطبيقات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الأول والثاني، معهد الإدارة العامة، مركز البحوث، الطبعة الأولي، الرياض.
القبلان، نجاح قبلان (2016) الصور الذهنية لمهنة المكتبات والمؤسسات المعلوماتية ومستقبلها، q science connect، مؤسسة قطر، الدوحة.
الفرا، عبده مصطفى (1439ه) الصورة الذهنية للمنظمات الأهلية في بناء العلاقة الاستراتيجية مع جمهور المستفيدين، رسلة ماجستير، عمارة البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
القرني، علي بن شويل. (1428ه). صورة المملكة العربية السعودية في العالم: دراسة مسحية على عينة من الإعلاميين والأكاديميين في المملكة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. العد (4). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.
لجنة من الخبراء التربويين (1425ه) صورة العرب والمسلمين في مناهج الأخرين، مشروع دراسة وطنية لتحليل المناهج الدراسية في بعض الدول الأجنبية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
اللوع، أبو بكر عزيز أحمد (1438ه) الصورة النمطية للعرب والمسلمين في الإعلام الغربي موقع الألوكة الإلكتروني.
مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني (2018) استراتيجية لتفعيل صورة ذهنية إيجابية للمملكة، لقاء حواري شارك فيه 50 مسؤولا وأكاديميا وباحثا وإعلاميا بتقديم عدد من المبادرات والأفكار والرؤى والتوصيات لبناء صورة ذهنية حقيقية وإيجابية عن المملكة العربية السعودية، الرياض، المملكة العربية السعودية (الإثنين 18 نوفمبر 2018.
مدكور، مرعي. (2004) صورة المملكة العربية السعودية لدى المصريين: دراسة ميدانية في أبعاد الصورة واتجاهات المنتدى الإعلامي السنوي الثالث: صورة المملكة العربية السعودية في العالم، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال. الرياض. 2-5 اكتوبر.
مشروع سلام للتواصل الحضاري، (2018). الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية لدى المجتمع الأمريكي – سلسة الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية لدى الشعوب والمجتمعات الأخرى، منشورات مشروع سلام للتواصل الحضاري. مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني. الرياض.
المطيري، مطلق. (1425ه) صورة المملكة العربية السعودية في الصحافة الإسرائيلية. دراسة مقدمة ضمن المنتدى الإعلامي السنوي الثالث: صورة المملكة العربية السعودية في العالم الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، 18-21 شعبان 1425ه الرياض.
معلوف، سمير أحمد (2010). الصورة الذهنية. دراسة في المعنى. مجلة جامعة دمشق. المجلد 26. العددين الأول والثاني. دمشق. سوريا.
منير الدين، أميرة عبد الرحمن.(2007) دور الصورة كمنظومة تربوية واعية في تصنيع الواقع ورقة عمل مقدمة المؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر المنعقد تحت عنوان: ثقافة الصورة (الصورة في ورقة عمل مقدمة لمؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر المنعقد تحت عنوان: ثقافة الصورة (الصورة في إطار الآداب واللغات والعلوم الإنسانية) خلال الفترة.
منير الدين، أميرة عبد الرحمن (2007) صورة العرب لدى الأتراك في العصر الراهن، مؤتمر فيلاديلفيا الدولي الثاني عشر، ثقافة الصورة، الدورة الأولى 26/4/2001م
ندا، أيمن منصور. (2004). الصور الذهنية والإعلامية: عوامل التشكيل واستراتيجيات التغيير. كيف يرانا الغرب. المدينة برس للطباعة والنشر. القاهرة.مصر.
نصر، مارلين (1995) صورة العرب والإسلام في الكتب المدرسة الفرنسية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
Abw Is?b? S?a?lh? 2016 As? S?wr Al M M?yt Fi? Wsa??l Al I?la?m Mlf Al Ktrwni? Bta?rykh 17 Ma?rs 2016
Abw Al Khyr Bkr Ms??f? 2018 S?wrt Al Mmlkt Al ?Rbyt As S?wdyt Fi? Wsa??l Al I?la?m Al W Wlyt B?d Ah?da?th Al Ri? Y? Al ?Rbi? Dra?st Th?lylyt ?L? ?Ynt Mn Wsa??l Al I?la?m Al Dwi? Yt Mjlt Bh?wth Al ?La?qa?t Al ?A?mt Al Jm?yt Al Ms?ryt Ll?la?qa?t Al ?A?mt Al Shrqa? Al Aws? Al ?Dd Rqm 21 191225 Ms?r
King Abw Al Frj Nh? Wlyd 1434h S?wrt Al Mmlkt Al ?Rbyt As S?wdyt Fi? Al H? H?f Al Ya?ba?nyt Dra?st Th?lylyt Rsa?lt Ma?jstyr Ghyr Mnshwrt Klyt Al A?da?b Ja?m?t S?wd Al Ra? A?
Abw Shqr ?Bd Ar Ra?zq Amyn 1438h Al ?Yna?t Wt?byqa?t/ha? Fi? Al Bh?wth Al A?jtma??yt M?hd Al Ida?rt Al ?A?mt Al Ida?rt Al ?A?mt Llbh?wth Al I? Ya?? Al ?? ?T Al Awli?
Ab? Msa??d Asma?? 2011 S?wrt Al ?Rb Wa?lmslmyn Fi? Al Mna?hj Al Isra??ylyt Rsa?lt Ma?jstyr Ghyr Mnshwrt Al Ja?m?t Al Isla?myt Bghzt Fls?yn
Al Bh?ra?wi? Ibra?hym 2003 T?lym Thqa?ft Al ?Dwa?n Mjlt Al M?rft Al ?Dd 12 Ar Rya??
Al Bkhyt Fa??mt Bnt ?Bd Al Ba?qi? 2015 Dwr Al ?La?qa?t Al ?A?mt Fi? Th?syn As? S?wrt Al H Hnyt Lldwl Dra?st T?byqyt ?L? Sfa?rt Al Mmlkt Al ?Rbyt Al Sw Wdyh
Fi? Al Qa?hrt Rsa?lt Dktwrt Ghyr Mnshwrt Ja?m?t Umm Drma?n As Swda?n
Brba?s? Amyrt 1437h As? S?wrt Al H Hnyt Llisla?m Ld? Al Frnsyyn Dra?st Myda?nyt Rsa?lt Ma?jstyr Fi? Al ?Lwm Al Isla?myt Wtkhs?s? D?wt Wi?la?m Wa?ts?a?l M?hd Al ?Lwm Al Isla?myt Qsm As?wl Al Dn N Ja?m?t Al Shhd D H?mt Lkh?r Al Wa?di?
Bwzkwr Fa?rwq Abryl 2007 S?wrt Al ?Rb Ld? Al Atra?k Fi? Al ?S?r Ar Ra?hn Wrqt Mqdmt Il? M?tmr Fyla?dlfya? Al W Wli? Al Thn Ni? ?Shr Thqa?ft Al S?wt T Al Dwr Al Awl? Al S?wrtf Fi? I?a?r Al A?da?b Wa?llgha?t Wa?l?lwm Al Insa?nyt Al Ardn
Trksta?ni? Ah?md Syf Ad Dyn 2005 S?wrt Al Mmlkt Al ?Rbyt Al ? ?Wdyt Fi? Adhha?n Al Kndyyn Dra?st Mqdmt ?mn Al Mntd? Al I?la?mi? Al Sw Wi? Al Tha?th Th
S?wrt Al Mmlkt Al ?Rbyt As S?wdyt Fi? Al ?A?lm Al Jm?yt Al ? ?Wdyt Lli?la?m Wa?la?ts?a?l 2118 Sh?ba?n 1425 H Al Ra? A?
A?ltl Wa??l ?Bd Ar Rh?mn W?ysi? Muh?ammad Qh?l 1428h Al Bh?th Al ?Lmi? Fi? Al ?Lwm Al Insa?nyt Wa?la?jtma??yt Al B B?t Al Thn Nyt Da?r Al H?a?md Llnshr Wa?ltwzy? ?Ma?n Al Ardn
H?syn Khlyl ?Abdullah ?Li? 2016 Al ?Wa?ml Al M?thrt Fi? Bna?? As? S?wrt Al H Hnyt Llmha?jryn Il? Al Mjtm?a?t Al Ghrbyt Wrqt Mqdmt Llm?tmr Al Dl Li? Al ?Lmi? Al Tha?i? Y Llmrkz Al Awrbi? Llbh?wth Wa?la?stsha?ra?t Ja?m?t Lndn Al Mmlkt Al Mth?dt
King H?syn Muh?ammad Ah?md 2004 Dra?st Th?lyl Mh?tw? Ta?rykh ?La?qt Al Yhwd Ba?lsh?wb Al Akhr? Al Jz? Ath Tha?lth Mndh Al W Wrt Al Frnsyt H?t? Qya?m Dwlt Asra??yl Ndwt Bna?? Al Mna?hj Al Ass Wa?lmn?lqa?t Ja?m?t S?wd Al Ra? A?
A?lkhbti? ?Li? 2009 S?wrt Al ?Rb Wa?lmslmyn Fi? Isra??yl Al ?Byka?n Llnshr Ar Rya?? School
Al Kh?yb Muh?ammad Shh?a?t Wa?lh?a?md Muh?ammad Wa?l?ja?ji? ?Abdullah Wa?l?qyli? ?Bd Al Mh?sn Wa?lkhbti? ?Li? 1428h S?wrt Al ?Rb Wa?lmslmyn Fi? Mna?hj Al Akhryn
King Al Mlkhs? At Tnfydhi? Al Khta?mi? Fys?l Al I? Ya?? School
Al Kh?yb Muh?ammad Shh?a?t Wakhrwn 1422h Thqa?ft As Sla?m Fi? Al S? S? Al Tl Lymi? Al S?d Di? Th?lyl Mh?tw? Ktb Al T?lm M Al ?A?m Al Tqri? Al Khta?mi? Al Mrh?lt Al Awl? Mn King Mshrw? Mmlkt As Sla?m Rm?a?n 1422h Dysmbr 2001m Fys?l Al I? Ya?? School
King A?lkh?yb Muh?ammad Shh?a?t Wakhrwn 1428h S?wrt Al ?Rb Wa?lmslmyn Fi? Mna?hj Al Akhryn At Tqryr Al H Ha??i? Fys?l Al Ra? A? School
King Dbyki? Abra?hym Ns?r Ad Dyn 2004 Th?lyl Mh?tw? Lkta?b Nd?ha?m Al H?km Fi? Dwlt Isra??yl ?N Bna?? Al Mna?hj Al Ass Wa?lmn?qa?t Ja?m?t S?wd Al I? Ya??
Rshyd Ha?rwn Ha?shm 2003 Al ?Rb Mkhrbwn Wqtlt Mjlt Al M?rft Al ?Dd 12 Ar Rya??
Shra?dqt Th?syn 2015 Ma?hi? As? S?wrt Al M M?yt Fi? Wsa??l Al I?la?m Mwq? Ilktrwni? Fi? 17 Ma?yw 2015
Shra?rqt Th?syn 2015 As? S?wrt Al M M?yt Ll?a?lm Al ?Rbi? Al Isla?mi? Fi? S?h?yfti? Nywywrk Ta?ymz Wwa?shn?n Bwst Dra?st Th?lylyt Mjlt Ja?m?t Al Mns?wrt Al ?Dd 76 Ms?r
A?lshryf Ah?md 2007 Mfhwm As? S?wrt Al H Hnyh
Shms Sh?ba?n Wmdkwr Mr?i? 1426h S?wrt As S?wdyt Fi? Al H? H?a?ft Al Ms?ryt Al Mjlt Al ?Rbyt Lli?la?m Wa?la?ts?a?l Al Jm?yt Al Sw Wdyt Lli?la?m Wa?la?ts?a?l Al ?Dd 1 Al Mjld Al Awl Nwfmbr 2005 Shwa?l 1426h 51133a?lrya??
A?ls?yd? W?bd As Sla?m2015 Ma?hi? Al W Wrt Al N? ?yt Fi? Wsa??l Al I?la?m Mwq? Ilktrwni?
?Bd Al ?A?l S?fa?? Mh?mwd 2005 Trbyt Al ?Ns?ryt Fi? Al Mna?hj Al Isra??ylyt Ad Da?r Al Ms?ryt Al Lbna?nyt Al Qa?hrt
?Bd Al ?A?l S?fa?? Mh?mwd 2005 Trbyt Al ?Ns?ryt Fi? Al Mna?hj Al Isra??ylyt Ad Da?r Al Ms?ryt Al Lbna?nyt Al Qa?hrh
A?l?bd Al Qa?dr ?Bd Ar Rh?mn Ibn ?Abdullah Ibn Muh?ammad 1430h Al W Wrt Al Dhn Nyt Al Mtba?dlt Byn Al S?d Dyyn Wa?lmqymyn Wis/ha?m Qnwa?t Al A?ts?a?l Fi? Bna??ha? Rsa?lt Ma?jstyr Ja?m?t Al Qra?n Al Krym Wa?l?lwm Al Isla?myt Umm Drma?n Al Swdn N
King A?l?nz? ?Bd Al ?Zyz Ibn M?yr 1441h Dwr Al M?sst At Trbwyt Fi? Bna?? Al W Wrt Al Dhn Nyt Llmmlkt Al ?Rbyt Al S?d Dyt Ts?wr Mqtrh? Bh?th Mqdm Llh?s?wl ?L? Drjt Dktwrt Al Flsft Fi? Al Trbt T Tkhs?s? As?wl Al Trbi? Qsm Al Sya?sa? Al Trbwyt Klyt Al Trbyt J Ja?m?t S?wd Al Rya?? Umm Mmlkt Al ?Rbyt Al S?wdyt
Fa??q Rsha? 2013 As? S?wr Al M M?yt Ll?rb Mjmw?t Al Mktbt Al ?A?mt Fi? Ja?m?t Nywywrk Fi? 1962013
Fhmi? Muh?ammad Sha?ml Bha?? Ad Dyn 1426h Al Ih?s?a?? Bla? M?a?na?t Al Mfa?hym M? Al ? ?byqa?t Ba?stkhda?m Brna?mj Al Jz? Al Awl Wa?ltha?ni? M?hd Al Ida?rt Al ?A?mt Al Bh?wth Al ?? ?T Al Awli? Al Ry? ? Station
A?lqbla?n Nja?h? Qbla?n 2016 As? S?wr Al H Hnyt Lmhnt Al Mktba?t Wa?lm?ssa?t Al M?lwma?tyt Wmstqblha? M?sst Q?r Al Dh? H?t
A?lfra? ?Bd/h Ms??f? 1439h As? S?wrt Al H Hnyt Llmnd?hma?t Al Ahlyt Fi? Bna?? Al ?La?qt Al A?stra?tyjyt M? Jmhwr Al Mstfydyn Rslt Ma?jstyr ?Ma?rt Al Bh?th Al ?Lmi? Wa?ldra?sa?t Al ?Lya? Al Ja?m?t Al Isla?myt Ghzt Fls?yn
A?lqrni? ?Li? Ibn Shwyl 1428h S?wrt Al Mmlkt Al ?Rbyt As S?wdyt Fi? Al ?A?lm Dra?st Msh?yt ?L? ?Ynt Mn Al I?la?myyn Wa?laka?dymyyn Fi? Al Mmlkt Mjlt Al ?Lwm Al Insa?nyt Wa?la?jtma??yt Al ?D 4 Ja?m?t Al Ima?m Muh?ammad Ibn S?wd Al Isla?myt Al I? Ya??
Ljnt Mn Al Khbra?? At Trbwyyn 1425h S?wrt Al ?Rb Wa?lmslmyn Fi? Mna?hj Al Akhryn Mshrw? Dra?st W?nyt Lth?lyl Al Mna?hj Al R Ra?syt Fi? B?? Al Dl L Al Ajnbyt Al Ry? ? Al Mmlkt Al ?Rbyt Al S?wi? Yt
A?llw? Ab? Bkr ?Zyz Ah?md 1438h As? S?wrt Al M M?yt Ll?rb Wa?lmslmyn Fi? Al I?la?m Al Ghrbi? Mwq? Al Alwkt Al Ilktrwni?
King Mrkz ?Bd Al ?Zyz Llh?wa?r Al W?ni? 2018 Astra?tyjyt Ltf?yl S?wrt Dhhnyt I?ja?byt Llmmlkt Lqa?? H?wa?ri? Sha?rk Fyh 50 Ms?wla? Waka?dymya? Wba?h?tha? Wi?la?mya? Btqdym ?Dd Mn Al Mba?dra?t Wa?lafka?r Wa?lr?? Wa?ltws?ya?t Lbna?? S?wrt Dhhnyt H?qyqyt Wi?ja?byt ?N Al Mmlkt Al ?Rbyt As S?wdyt Al I? Ya?? Al Mmlkt Al ?Rbyt Al Sw Wdyt Al Ithnyn 18 Nwfmbr 2018
Mdkwr Mr?i? 2004 S?wrt Al Mmlkt Al ?Rbyt As S?wdyt Ld? Al Ms?ryyn Dra?st Myda?nyt Fi? Ab?a?d Al W Wrt Wa?tja?ha?t Al Mntd? Al I?la?mi? Al Sw Wi? Al Tha?th Th S?wrt Al Mmlkt Al ?Rbyt Al S?wi? Yt Fi? Al ?A?lm Al Jm?yt Al S?wdt T Lli?la?m Wa?la?ts?a?l Al Rya?? 25 Aktwbr
King Mshrw? Sla?m Lltwa?s?l Al H??a?ri? 2018 As? S?wrt Al H Hnyt Llmmlkt Al ?Rbyt Al Sw Wdyt Ld? Al Mjtm? Al Amryki? Slst Al S?wt T Al Dhhnt T Llmmlkt Al ?Rbyt Al S?wdt T Ld? Al Sh?wb A Al Mjtm?a?t Al Akhr? Mnshwra?t Mshrw? Sla?m Lltwa?s?l Al H??a?ri? ?Bd Al ?Zyz Llh?wa?r Al W?ni? Al Rya?? Station
Al M?yri? M?lq 1425h S?wrt Al Mmlkt Al ?Rbyt As S?wdyt Fi? Al H? H?a?ft Al Isra??ylyt Dra?st Mqdmt ?mn Al Mntd? Al I?la?mi? Al Sw Wi? Al Tha?th Th
S?wrt Al Mmlkt Al ?Rbyt As S?wdyt Fi? Al ?A?lm Al Jm?yt Al ? ?Wdyt Lli?la?m Wa?la?ts?a?l 1821 Sh?ba?n 1425h Al Ra? A?
M?lwf Smyr Ah?md 2010 As? S?wrt Al H Hnyt Dra?st Fi? Al M?n? Mjlt Ja?m?t Dmshq Al Mjld 26 Al ?Ddyn Al Awl Wa?ltha?ni? Dmshq Swrya?
Mnyr Ad Dyn Amyrt ?Bd Al H? H?mn 2007 Dwr Al S?r Rt Kmnd?hwmt Trbwyt Wa??yt Fi? Ts?ny? Al Wa?q? Wrqt ?Ml Mqdmt Al M?tmr Fyla?dlfya? Al Dwi? Y Al Tha?n ?Shr Al Mn?qd Th?t ?Nwa?n Thqa?ft Al S?wrt Al S?wrt Y Y Wrqt ?Ml Mqdmt Lm?tmr Fyla?dlfya? Al Dwli? Ath Tha?ni? ?Shr Al Mn?qd Th?t ?Nwa?n Thqa?ft Al S?wrt L Ls?wrt Fi? I?a?r Al A?da?b Wa?llgha?t Wa?l?lwm Al Insa?nyt Khla?l Al Ftrh
Mnyr Ad Dyn Amyrt ?Bd Al H? H?mn 2007 Dwr Al S?r Rt Kmnd?hwmt Trbwyt Wa??yt Fi? Ts?ny? Al Wa?q? Wrqt ?Ml Mqdmt Al M?tmr Fyla?dlfya? Al Dwi? Y Al Tha?n ?Shr Al Mn?qd Th?t ?Nwa?n Thqa?ft Al S?wrt Al S?wrt Y Y Wrqt ?Ml Mqdmt Lm?tmr Fyla?dlfya? Al Dwli? Ath Tha?ni? ?Shr Al Mn?qd Th?t ?Nwa?n Thqa?ft Al S?wrt L Ls?wrt Fi? I?a?r Al A?da?b Wa?llgha?t Wa?l?lwm Al Insa?nyt Khla?l Al Ftrh
Nda? Aymn Mns?wr 2004 As? S?wr Al H Hnyt Wa?li?la?myt ?Wa?ml Al Tk Kyl Wa?stra?tyjya?t Al Tghi? Yr Kyf Yra?na? Al Ghrb Al Mdynt Brs Ll?ba??t Wa?lnshr Al Qa?hrt Ms?r
Ns?r Ma?rlyn 1995 S?wrt Al ?Rb Wa?lisla?m Fi? Al Ktb Al Mdrst Al Frnsyt Dra?sa?t Al Wh?dt Al ?Rbyt Byrwt Station.
Ahmed, s., & matthes, j. (2017). Media representation of muslims and islam from 2000 to 2015: a meta-analysis. International communication gazette, 79(3),219-244.
Albalawi, m. (2015). Arabs stereotyped revisited: the need for a literary solution. Advances in language and literary studies, 6(2), 200-211.
Albalawi, m. (2015). Arabs stereotypes revisited: the need for a literary solution. Advances in language and literary studies, 6(2),200-211. Acemoglu, d., & robinson, j. (2010). The role of institutions in growth and development. Leadership and growth ,135.
Considine, c. (2017). The racialization of islam in the united states:.2 islamophobia, hate crimes, and “flying while brown”. Religions, 8(9),165.
Fedor, c. g. (2014). Stereotypes and prejudice in the perception of the “other” procedia-social and behavioral sciences, 149,321-326.
Gidaris, c. (2018). Victims, terrorists, scapegoats: veiled muslim women and the embodied threat of terror. Postcolonial text , 13(1).
Hader, m. (2017). American college students perceptions of Saudi Arabia as a travel destination. Master thesis, applied science and technology.
Mcfarlane, Donovan (2014) a positive theory of stereotype ping and stereotypes. Is stereotype ping useful? Journal of studies in social sciences, vol.8, no , 140-163 (2014)
Morey, Peter and Amina Yaqi (2011) Framing Muslims: stereotyping and representation after 9/11 Cambridge, MA, Harvard University Press P 256.
Moons, w. g. chen, j. m. & Mackie, d. m. (2017). Stereotypes: a source of bias in affective and empathic forecasting. Group processes & intergroup relations, 20(2),139-152.
Matusitz, jonathan (2012) relationship between knowledge, stereotyping, and prejudice in interethnic communi cations, https://doi.org/10.25145/j.pasos.2010.10.008val.10,no.1,p84-98.
Schneider, d. j. (2004). The psychology of stereotyping. Guilford press. Sadek, n. (2017). Islamophobia, shame, and the collapse of Muslim identities. International journal of applied psychoanalytic studies, 14(3),200-221.
Schonemann, j. (2013). The stereotyping of Muslims: an analysis of the New York Times and the Washington times coverage of veiling and the Muhammad cartoon controversy. Mastrs thesis, university of Oslo.
Seaman, g. (2014). Arab Americans: stereotypes, conflict, history, cultural identity and post 9/11. Intercultural communication studies. 23(2_.
Sides, j., & gross, k. (2013) stereotypes of Muslims and support for the war on terror. The journal; of politics, 75(3),583-598.
Sinno, abdulkader (2013) Muslims in non Islamic Countries, Political Science Quarterly (wiley- Blackwell), summer 2013, vol. 128.issue2,p.369-370.
Terman, r. (2017). Islamophobia and media portrayals of Muslim women: a computational text analysis of us news coverage. international studies quarterly, 61(3),489-502.
Welch, k. (2016). Middle eastern terrorist stereotypes and anti-terror policy support: the effect of perceived minority threat. Race and justice, 6(2),117-145.
www.arabvolunteering.org/comer/threads/54841
https://mall.google.com/mail/u/0?lk=7c7bfd5b95&view=pt&search=all&permthid=thread-f%3a1660674617659587767&simpl=msg-f%3a166067
HTTPS://MAIL.GOOGLE.COM.NAIL5N:=7C7BFD5B95&VIEW=PT&SEARCH=AH&PERMTHID=THREAD-F%3A1660674833307638431&SIMPL=MSG-F%3A16606748.
HTTPS://WWW.ALWATAN.COM.ARTICLE/390706/
HTTPS://WWW.FREEDOM-PDF.COM.TAG
HTTPS://WWW.ARCHIFE.COM
HTTPS://WWW.KUTUBPDFBOOK.COM
HTTPS://REPOSITORY.NAUSS.ESD.SA
HTTPS://WWW.SLIDESAQRE.NET,NAUSSIDY
DSPACE.UNIV-ELOUED.DZ
HTTPS://WWW.SCRIBD.COM,DOCUMENT
HTTPS://ar.m.wikipedia.org.wiki
HTTPS://WWW.iasj.net,iasj
https://dawas.cos.university.cdu.sy
https://dawas.cos.university.cdu.sy
www.damas.cus.university.cdu.sy
Library.iugaza.edu.ps,thesis
www.sohag-univ.edu.eg.zo
https://www.qsience.com
https://ar.m.wikipedia.org.wiki
https://fac.ksu.edu.sa
http://search-ebscohost.com
https://mail.google.com/mail/u/0/?tab=rm&ogbi#inbox/fmfcgxwhmgkkbbrztgdfdgtmgdxlnxnk