دور التربية في تحسين الصورة الذهنية النمطية السلبية عن المجتمع المحلي (دراسة نوعية)

أ.د. محمد بن شحات حسين خطيب

Prof. Mohammed bin Shahat Hussein Khatib

د. عبد الغفار بن عبدالعزيز قرشي

Dr. Abdul Ghaffar bin Abdulaziz Qurashi

الكلمات المفتاحية: الدور التربوي – الصورة الذهنية - الصورة الذهنية النمطية, Educational Role - Mental Image- Stereotype

استهدفت الدراسة رصد الدور التربوي الذي يمكن أن تقوم به التربية لتصحيح وتحسين الصور الذهنية النمطية السالبة عن المجتمع المحلي لدى الآخرين، ومدى إمكانية إسهام المنظمات الدولية والملحقيات الثقافية والجامعات المحلية في سبيل إنجاح هذا الدور. كما استهدفت الدراسة رصد أهم التحديات التي يمكن أن تحد من فاعلية دور التربية في تحسين الصور الذهنية النمطية السالبة عن المجتمع المحلي عند الآخرين واعتمدت الدراسة على المنهج النوعي التحليلي لتحليل أراء أعضاء هيئة التدريس والخبراء الواردة في البحوث والدراسات والتقارير التي أعدوها من أجل تحسين الصور الذهنية النمطية السالبة عن المجتمع. 

واتضح من نتائج الدراسة أن دور التربية في تحسين الصور الذهنية النمطية السالبة عن المجتمع المحلي هو دور جوهري وحاسم، وأن هناك صعوبات بالغة تعترض طريق إجراءات تحسين هذه الصور الذهنية النمطية السالبة عن المجتمع المحلي، وأن من الأهمية بمكان حسن توظيف الشراكات والاتفاقيات والعضويات مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية في الدول الأجنبية من أجل هذا التحسين، وهذا إلى جانب الدور الحيوي الذي يمكن أن تقوم به الملحقيات التعليمية في الخارج في هذا السياق، جنباً إلى جنب مع الجامعات المحلية، وتذليل التحديات والمعوقات التي تحيط بذلك. 


The research aims at monitoring the role that education can play to correct and improve negative stereotypes about the local community among others, and the extent to which international organizations, cultural attachés and local universities can contribute to the success of this role. The research also aims at monitoring the most important challenges that can limit the effectiveness of the educational role in improving the negative stereotypes about the local community among others. The research extends to the descriptive analytical approach to analyze the opinions of faculty members and experts, which are contained in researches, studies and reports prepared by them in order to improve the negative stereotypes about the community.

The results of the research shows that the role of education in improving the negative stereotypes about the local community is an essential and decisive role, that there are extreme difficulties that impede the procedures of these negative stereotypes about the local community, and that it is important to employ partnerships, agreements and memberships in a good way with governmental and non-governmental organizations in foreign countries for this improvement, in addition to the vital role that educational attachés can play abroad in this regard, along with local universities, regardless of challenges and obstacles surrounding that.

أبو إصبع، صالح (2016) الصور النمطية في وسائل الإعلام، ملف الكتروني بتاريخ 17 مارس 2016.

أبو الخير، بكر مصطفى (2018) صورة المملكة العربية السعودية في وسائل الإعلام الدولية بعد أحداث الربيع العربي: دراسة تحليلية على عينة من وسائل الإعلام الدولية، مجلة بحوث العلاقات العامة: الجمعية المصرية للعلاقات العامة الشرق الأوسط. العدد رقم (21). 191-225. مصر.

أبو الفرج، نهى وليد (1434ه) صورة المملكة العربية السعودية في الصحف اليابانية: دراسة تحليلية (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض.

أبو شقر، عبد الرازق أمين (1438هـ) العينات وتطبيقاتها في البحوث الاجتماعية، معهد الإدارة العامة، الإدارة العامة للبحوث، الرياض، الطبعة الأولي.

أبو مساعد، أسماء (2011) صورة العرب والمسلمين في المناهج الإسرائيلية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

أحمد، محمد خليفة (2004) دراسة تحليل محتوى لكتاب يهود وعرب في دولة إسرائيل " للصف السادس " ندوة بناء المناهج: الأسس والمنطلقات، جامعة الملك سعود بالرياض.

البحراوي، إبراهيم (2003) تعليم ثقافة العدوان، مجلة المعرفة، العدد 12، الرياض.

البخيت، فاطمة بنت عبد الباقي. (2015). دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للدول: دراسة تطبيقية على سفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة. (رسالة دكتورة غير منشورة). جامعة أم درمان. السودان.

برباص، أميرة (1437ه) الصورة الذهنية للإسلام لدى الفرنسيين – دراسة ميدانية – رسالة ماجستير في العلوم الإسلامية، وتخصص دعوة وإعلام واتصال، معهد العلوم الإسلامية، قسم أصول الدين، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي.

بوزكور، فاروق (أبريل 2007) صورة العرب لدى الأتراك في العصر الراهن، ورقة مقدمة إلى مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر، ثقافة الصورة، الدورة الأولى: الصورة في إطار الآداب واللغات والعلوم الإنسانية)، الأردن.

تركستاني، أحمد سيف الدين (2005) صورة المملكة العربية السعودية في أذهان الكنديين، دراسة مقدمة ضمن المنتدى الإعلامي السنوي الثالث: صورة المملكة العربية السعودية في العالم، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، 21.18 شعبان 1425 ه الرياض.

التل، وائل عبد الرحمن وعيسي محمد قحل (1428هـ) البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية، الطبعة الثانية، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

حسين، خليل عبدالله علي (2016) العوامل المؤثرة في بناء الصورة الذهنية للمهاجرين إلى المجتمعات الغربية، ورقة مقدمة للمؤتمر الدولي العلمي الثاني للمركز الأوربي للبحوث والاستشارات، جامعة لندن، المملكة المتحدة.

حسين، محمد أحمد (2004) دراسة تحليل محتوى (تاريخ علاقة اليهود بالشعوب الأخرى) الجزء الثالث، منذ الثورة الفرنسية حتى قيام دولة اسرائيل، ندوة بناء المناهج: الأسس والمنطلقات، جامعة الملك سعود، الرياض.

الخبتي، علي (2009) صورة العرب والمسلمين في مدارس إسرائيل، العبيكان للنشر الرياض.

الخطيب، محمد شحات، والحامد، محمد، والعجاجي، عبدالله، والعقيلي، عبد المحسن، والخبتي، علي (1428ه) صورة العرب والمسلمين في مناهج الأخرين، الملخص التنفيذي الختامي: مدارس الملك فيصل، الرياض.

الخطيب، محمد شحات وأخرون (1422هـ) ثقافة السلام في النص التعليمي السعودي، تحليل محتوى كتب التعليم العام، التقرير الختامي، المرحلة الأولى من مشروع مملكة السلام، رمضان 1422ه / ديسمبر 2001م، مدارس الملك فيصل، الرياض.

الخطيب، محمد شحات وأخرون (1428ه) صورة العرب والمسلمين في مناهج الأخرين، التقرير النهائي، مدارس الملك فيصل، الرياض.

دبيكي، أبراهيم نصر الدين (2004) تحليل محتوى لكتاب (نظام الحكم في دولة إسرائيل) عن بناء المناهج: الأسس والمنطقات، جامعة الملك سعود، الرياض.

رشيد، هارون هاشم (2003) العرب مخربون وقتلة، مجلة المعرفة، العدد 12، الرياض.

شرادقة، تحسين (2015) ماهي الصورة النمطية في وسائل الإعلام، موقع إلكتروني (almnyalsahafa) في 17 مايو 2015، study.com.

شرارقة، تحسين (2015) الصورة النمطية للعالم العربي الإسلامي في صحيفتي نيويورك تايمز وواشنطن بوست (دراسة تحليلية) مجلة جامعة المنصورة العدد (76)، مصر.

الشريف، أحمد (2007) مفهوم الصورة الذهنية

شمس، شعبان،ومدكور، مرعي (1426ه) صورة السعودية في الصحافة المصرية، المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، العدد (1)، المجلد الأول، نوفمبر 2005، شوال 1426ه، 51-133.الرياض. 

الصيدى وعبد السلام(2015) ماهي الصورة النمطية في وسائل الإعلام، موقع إلكتروني

عبد العال، صفاء محمود (2005) تربية العنصرية في المناهج الإسرائيلية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.

عبد العال، صفاء محمود (2005) تربية العنصرية في المناهج الإسرائيلية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.

العبد القادر، عبد الرحمن بن عبدالله بن محمد (1430ه) الصورة الذهنية المتبادلة بين السعوديين والمقيمين، وإسهام قنوات الاتصال في بنائها، رسالة ماجستير، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، أم درمان، السودان.

العنزى، عبد العزيز بن مطير (1441ه) دور المؤسسة التربوية في بناء الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية، تصور مقترح، بحث مقدم للحصول على درجة دكتورة الفلسفة في التربية تخصص أصول التربية، قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.

فائق، رشا (2013) الصور النمطية للعرب مجموعة المكتبة العامة في جامعة نيويورك، في 19/6/2013.

فهمي، محمد شامل بهاء الدين (1426هـ) الإحصاء بلا معاناة المفاهيم مع التطبيقات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الأول والثاني، معهد الإدارة العامة، مركز البحوث، الطبعة الأولي، الرياض.

القبلان، نجاح قبلان (2016) الصور الذهنية لمهنة المكتبات والمؤسسات المعلوماتية ومستقبلها، q science connect، مؤسسة قطر، الدوحة.

الفرا، عبده مصطفى (1439ه) الصورة الذهنية للمنظمات الأهلية في بناء العلاقة الاستراتيجية مع جمهور المستفيدين، رسلة ماجستير، عمارة البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

القرني، علي بن شويل. (1428ه). صورة المملكة العربية السعودية في العالم: دراسة مسحية على عينة من الإعلاميين والأكاديميين في المملكة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. العد (4). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.

لجنة من الخبراء التربويين (1425ه) صورة العرب والمسلمين في مناهج الأخرين، مشروع دراسة وطنية لتحليل المناهج الدراسية في بعض الدول الأجنبية، الرياض، المملكة العربية السعودية.

اللوع، أبو بكر عزيز أحمد (1438ه) الصورة النمطية للعرب والمسلمين في الإعلام الغربي موقع الألوكة الإلكتروني.

مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني (2018) استراتيجية لتفعيل صورة ذهنية إيجابية للمملكة، لقاء حواري شارك فيه 50 مسؤولا وأكاديميا وباحثا وإعلاميا بتقديم عدد من المبادرات والأفكار والرؤى والتوصيات لبناء صورة ذهنية حقيقية وإيجابية عن المملكة العربية السعودية، الرياض، المملكة العربية السعودية (الإثنين 18 نوفمبر 2018.

مدكور، مرعي. (2004) صورة المملكة العربية السعودية لدى المصريين: دراسة ميدانية في أبعاد الصورة واتجاهات المنتدى الإعلامي السنوي الثالث: صورة المملكة العربية السعودية في العالم، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال. الرياض. 2-5 اكتوبر.

 مشروع سلام للتواصل الحضاري، (2018). الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية لدى المجتمع الأمريكي – سلسة الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية لدى الشعوب والمجتمعات الأخرى، منشورات مشروع سلام للتواصل الحضاري. مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني. الرياض.

المطيري، مطلق. (1425ه) صورة المملكة العربية السعودية في الصحافة الإسرائيلية. دراسة مقدمة ضمن المنتدى الإعلامي السنوي الثالث: صورة المملكة العربية السعودية في العالم الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، 18-21 شعبان 1425ه الرياض.

معلوف، سمير أحمد (2010). الصورة الذهنية. دراسة في المعنى. مجلة جامعة دمشق. المجلد 26. العددين الأول والثاني. دمشق. سوريا.

منير الدين، أميرة عبد الرحمن.(2007) دور الصورة كمنظومة تربوية واعية في تصنيع الواقع ورقة عمل مقدمة المؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر المنعقد تحت عنوان: ثقافة الصورة (الصورة في ورقة عمل مقدمة لمؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر المنعقد تحت عنوان: ثقافة الصورة (الصورة في إطار الآداب واللغات والعلوم الإنسانية) خلال الفترة.

منير الدين، أميرة عبد الرحمن (2007) صورة العرب لدى الأتراك في العصر الراهن، مؤتمر فيلاديلفيا الدولي الثاني عشر، ثقافة الصورة، الدورة الأولى 26/4/2001م

ندا، أيمن منصور. (2004). الصور الذهنية والإعلامية: عوامل التشكيل واستراتيجيات التغيير. كيف يرانا الغرب. المدينة برس للطباعة والنشر. القاهرة.مصر.

نصر، مارلين (1995) صورة العرب والإسلام في الكتب المدرسة الفرنسية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.


Abw Is̱bʻ S̱ālẖ 2016 As̱ S̱wr Al M Mṯyt Fī Wsāʼl Al Iʻlām Mlf Al Ktrwnī Btārykh 17 Mārs 2016

Abw Al Khyr Bkr Ms̱ṯfá 2018 S̱wrt Al Mmlkt Al ʻRbyt As Sʻwdyt Fī Wsāʼl Al Iʻlām Al W Wlyt Bʻd Aẖdāth Al Rī Yʻ Al ʻRbī Drāst Tẖlylyt ʻLá ʻYnt Mn Wsāʼl Al Iʻlām Al Dwī Yt Mjlt Bẖwth Al ʻLāqāt Al ʻĀmt Al Jmʻyt Al Ms̱ryt Llʻlāqāt Al ʻĀmt Al Shrqā Al Awsṯ Al ʻDd Rqm 21 191225 Ms̱r

King Abw Al Frj Nhá Wlyd 1434h S̱wrt Al Mmlkt Al ʻRbyt As Sʻwdyt Fī Al H̱ H̱f Al Yābānyt Drāst Tẖlylyt Rsālt Mājstyr Ghyr Mnshwrt Klyt Al Ādāb Jāmʻt Sʻwd Al Rā Aḏ

Abw Shqr ʻBd Ar Rāzq Amyn 1438h Al ʻYnāt Wtṯbyqāt/hā Fī Al Bẖwth Al Ājtmāʻyt Mʻhd Al Idārt Al ʻĀmt Al Idārt Al ʻĀmt Llbẖwth Al Ī Yāḏ Al Ṯʻ ʻT Al Awlī

Abū Msāʻd Asmāʼ 2011 S̱wrt Al ʻRb Wālmslmyn Fī Al Mnāhj Al Isrāʼylyt Rsālt Mājstyr Ghyr Mnshwrt Al Jāmʻt Al Islāmyt Bghzt Flsṯyn

Al Bẖrāwī Ibrāhym 2003 Tʻlym Thqāft Al ʻDwān Mjlt Al Mʻrft Al ʻDd 12 Ar Ryāḏ

Al Bkhyt Fāṯmt Bnt ʻBd Al Bāqī 2015 Dwr Al ʻLāqāt Al ʻĀmt Fī Tẖsyn As̱ S̱wrt Al H Hnyt Lldwl Drāst Tṯbyqyt ʻLá Sfārt Al Mmlkt Al ʻRbyt Al Sw Wdyh

Fī Al Qāhrt Rsālt Dktwrt Ghyr Mnshwrt Jāmʻt Umm Drmān As Swdān

Brbās̱ Amyrt 1437h As̱ S̱wrt Al H Hnyt Llislām Ldá Al Frnsyyn Drāst Mydānyt Rsālt Mājstyr Fī Al ʻLwm Al Islāmyt Wtkhs̱s̱ Dʻwt Wiʻlām Wāts̱āl Mʻhd Al ʻLwm Al Islāmyt Qsm As̱wl Al Dn N Jāmʻt Al Shhd D H̱mt Lkhḏr Al Wādī

Bwzkwr Fārwq Abryl 2007 S̱wrt Al ʻRb Ldá Al Atrāk Fī Al ʻS̱r Ar Rāhn Wrqt Mqdmt Ilá Mʼtmr Fylādlfyā Al W Wlī Al Thn Nī ʻShr Thqāft Al S̱wt T Al Dwr Al Awlá Al S̱wrtf Fī Iṯār Al Ādāb Wāllghāt Wālʻlwm Al Insānyt Al Ardn

Trkstānī Aẖmd Syf Ad Dyn 2005 S̱wrt Al Mmlkt Al ʻRbyt Al ʻ ʻWdyt Fī Adhhān Al Kndyyn Drāst Mqdmt Ḏmn Al Mntdá Al Iʻlāmī Al Sw Wī Al Thāth Th 

S̱wrt Al Mmlkt Al ʻRbyt As Sʻwdyt Fī Al ʻĀlm Al Jmʻyt Al ʻ ʻWdyt Lliʻlām Wālāts̱āl 2118 Shʻbān 1425 H Al Rā Aḏ

Āltl Wāʼl ʻBd Ar Rẖmn Wʻysī Muẖammad Qẖl 1428h Al Bẖth Al ʻLmī Fī Al ʻLwm Al Insānyt Wālājtmāʻyt Al B Bʻt Al Thn Nyt Dār Al H̱āmd Llnshr Wāltwzyʻ ʻMān Al Ardn

H̱syn Khlyl ʻAbdullah ʻLī 2016 Al ʻWāml Al Mʼthrt Fī Bnāʼ As̱ S̱wrt Al H Hnyt Llmhājryn Ilá Al Mjtmʻāt Al Ghrbyt Wrqt Mqdmt Llmʼtmr Al Dl Lī Al ʻLmī Al Thāī Y Llmrkz Al Awrbī Llbẖwth Wālāstshārāt Jāmʻt Lndn Al Mmlkt Al Mtẖdt

King H̱syn Muẖammad Aẖmd 2004 Drāst Tẖlyl Mẖtwá Tārykh ʻLāqt Al Yhwd Bālshʻwb Al Akhrá Al Jzʼ Ath Thālth Mndh Al W Wrt Al Frnsyt H̱tá Qyām Dwlt Asrāʼyl Ndwt Bnāʼ Al Mnāhj Al Ass Wālmnṯlqāt Jāmʻt Sʻwd Al Rā Aḏ

Ālkhbtī ʻLī 2009 S̱wrt Al ʻRb Wālmslmyn Fī Isrāʼyl Al ʻBykān Llnshr Ar Ryāḏ School

Al Khṯyb Muẖammad Shẖāt Wālẖāmd Muẖammad Wālʻjājī ʻAbdullah Wālʻqylī ʻBd Al Mẖsn Wālkhbtī ʻLī 1428h S̱wrt Al ʻRb Wālmslmyn Fī Mnāhj Al Akhryn 

King Al Mlkhs̱ At Tnfydhī Al Khtāmī Fys̱l Al Ī Yāḏ School

Al Khṯyb Muẖammad Shẖāt Wakhrwn 1422h Thqāft As Slām Fī Al S̱ S̱ Al Tl Lymī Al Sʻd Dī Tẖlyl Mẖtwá Ktb Al Tʻlm M Al ʻĀm Al Tqrī Al Khtāmī Al Mrẖlt Al Awlá Mn King Mshrwʻ Mmlkt As Slām Rmḏān 1422h Dysmbr 2001m Fys̱l Al Ī Yāḏ School

King Ālkhṯyb Muẖammad Shẖāt Wakhrwn 1428h S̱wrt Al ʻRb Wālmslmyn Fī Mnāhj Al Akhryn At Tqryr Al H Hāʼī Fys̱l Al Rā Aḏ School

King Dbykī Abrāhym Ns̱r Ad Dyn 2004 Tẖlyl Mẖtwá Lktāb Nd͟hām Al H̱km Fī Dwlt Isrāʼyl ʻN Bnāʼ Al Mnāhj Al Ass Wālmnṯqāt Jāmʻt Sʻwd Al Ī Yāḏ

Rshyd Hārwn Hāshm 2003 Al ʻRb Mkhrbwn Wqtlt Mjlt Al Mʻrft Al ʻDd 12 Ar Ryāḏ

Shrādqt Tẖsyn 2015 Māhī As̱ S̱wrt Al M Mṯyt Fī Wsāʼl Al Iʻlām Mwqʻ Ilktrwnī Fī 17 Māyw 2015

Shrārqt Tẖsyn 2015 As̱ S̱wrt Al M Mṯyt Llʻālm Al ʻRbī Al Islāmī Fī S̱ẖyftī Nywywrk Tāymz Wwāshnṯn Bwst Drāst Tẖlylyt Mjlt Jāmʻt Al Mns̱wrt Al ʻDd 76 Ms̱r

Ālshryf Aẖmd 2007 Mfhwm As̱ S̱wrt Al H Hnyh

Shms Shʻbān Wmdkwr Mrʻī 1426h S̱wrt As Sʻwdyt Fī Al H̱ H̱āft Al Ms̱ryt Al Mjlt Al ʻRbyt Lliʻlām Wālāts̱āl Al Jmʻyt Al Sw Wdyt Lliʻlām Wālāts̱āl Al ʻDd 1 Al Mjld Al Awl Nwfmbr 2005 Shwāl 1426h 51133ālryāḏ

Āls̱ydá Wʻbd As Slām2015 Māhī Al W Wrt Al Nṯ Ṯyt Fī Wsāʼl Al Iʻlām Mwqʻ Ilktrwnī

ʻBd Al ʻĀl S̱fāʼ Mẖmwd 2005 Trbyt Al ʻNs̱ryt Fī Al Mnāhj Al Isrāʼylyt Ad Dār Al Ms̱ryt Al Lbnānyt Al Qāhrt

ʻBd Al ʻĀl S̱fāʼ Mẖmwd 2005 Trbyt Al ʻNs̱ryt Fī Al Mnāhj Al Isrāʼylyt Ad Dār Al Ms̱ryt Al Lbnānyt Al Qāhrh

Ālʻbd Al Qādr ʻBd Ar Rẖmn Ibn ʻAbdullah Ibn Muẖammad 1430h Al W Wrt Al Dhn Nyt Al Mtbādlt Byn Al Sʻd Dyyn Wālmqymyn Wis/hām Qnwāt Al Āts̱āl Fī Bnāʼhā Rsālt Mājstyr Jāmʻt Al Qrān Al Krym Wālʻlwm Al Islāmyt Umm Drmān Al Swdn N

King Ālʻnzá ʻBd Al ʻZyz Ibn Mṯyr 1441h Dwr Al Mʼsst At Trbwyt Fī Bnāʼ Al W Wrt Al Dhn Nyt Llmmlkt Al ʻRbyt Al Sʻd Dyt Ts̱wr Mqtrẖ Bẖth Mqdm Llẖs̱wl ʻLá Drjt Dktwrt Al Flsft Fī Al Trbt T Tkhs̱s̱ As̱wl Al Trbī Qsm Al Syāsā Al Trbwyt Klyt Al Trbyt J Jāmʻt Sʻwd Al Ryāḏ Umm Mmlkt Al ʻRbyt Al Sʻwdyt

Fāʼq Rshā 2013 As̱ S̱wr Al M Mṯyt Llʻrb Mjmwʻt Al Mktbt Al ʻĀmt Fī Jāmʻt Nywywrk Fī 1962013

Fhmī Muẖammad Shāml Bhāʼ Ad Dyn 1426h Al Iẖs̱āʼ Blā Mʻānāt Al Mfāhym Mʻ Al Ṯ Ṯbyqāt Bāstkhdām Brnāmj Al Jzʼ Al Awl Wālthānī Mʻhd Al Idārt Al ʻĀmt Al Bẖwth Al Ṯʻ ʻT Al Awlī Al Ryḏ Ḏ Station

Ālqblān Njāẖ Qblān 2016 As̱ S̱wr Al H Hnyt Lmhnt Al Mktbāt Wālmʼssāt Al Mʻlwmātyt Wmstqblhā Mʼsst Qṯr Al Dẖ H̱t

Ālfrā ʻBd/h Ms̱ṯfá 1439h As̱ S̱wrt Al H Hnyt Llmnd͟hmāt Al Ahlyt Fī Bnāʼ Al ʻLāqt Al Āstrātyjyt Mʻ Jmhwr Al Mstfydyn Rslt Mājstyr ʻMārt Al Bẖth Al ʻLmī Wāldrāsāt Al ʻLyā Al Jāmʻt Al Islāmyt Ghzt Flsṯyn

Ālqrnī ʻLī Ibn Shwyl 1428h S̱wrt Al Mmlkt Al ʻRbyt As Sʻwdyt Fī Al ʻĀlm Drāst Msẖyt ʻLá ʻYnt Mn Al Iʻlāmyyn Wālakādymyyn Fī Al Mmlkt Mjlt Al ʻLwm Al Insānyt Wālājtmāʻyt Al ʻD 4 Jāmʻt Al Imām Muẖammad Ibn Sʻwd Al Islāmyt Al Ī Yāḏ

Ljnt Mn Al Khbrāʼ At Trbwyyn 1425h S̱wrt Al ʻRb Wālmslmyn Fī Mnāhj Al Akhryn Mshrwʻ Drāst Wṯnyt Ltẖlyl Al Mnāhj Al R Rāsyt Fī Bʻḏ Al Dl L Al Ajnbyt Al Ryḏ Ḏ Al Mmlkt Al ʻRbyt Al Sʻwī Yt

Āllwʻ Abū Bkr ʻZyz Aẖmd 1438h As̱ S̱wrt Al M Mṯyt Llʻrb Wālmslmyn Fī Al Iʻlām Al Ghrbī Mwqʻ Al Alwkt Al Ilktrwnī

King Mrkz ʻBd Al ʻZyz Llẖwār Al Wṯnī 2018 Astrātyjyt Ltfʻyl S̱wrt Dhhnyt Ījābyt Llmmlkt Lqāʼ H̱wārī Shārk Fyh 50 Msʼwlā Wakādymyā Wbāẖthā Wiʻlāmyā Btqdym ʻDd Mn Al Mbādrāt Wālafkār Wālrʼá Wāltws̱yāt Lbnāʼ S̱wrt Dhhnyt H̱qyqyt Wījābyt ʻN Al Mmlkt Al ʻRbyt As Sʻwdyt Al Ī Yāḏ Al Mmlkt Al ʻRbyt Al Sw Wdyt Al Ithnyn 18 Nwfmbr 2018

Mdkwr Mrʻī 2004 S̱wrt Al Mmlkt Al ʻRbyt As Sʻwdyt Ldá Al Ms̱ryyn Drāst Mydānyt Fī Abʻād Al W Wrt Wātjāhāt Al Mntdá Al Iʻlāmī Al Sw Wī Al Thāth Th S̱wrt Al Mmlkt Al ʻRbyt Al Sʻwī Yt Fī Al ʻĀlm Al Jmʻyt Al Sʻwdt T Lliʻlām Wālāts̱āl Al Ryāḏ 25 Aktwbr

King Mshrwʻ Slām Lltwās̱l Al H̱ḏārī 2018 As̱ S̱wrt Al H Hnyt Llmmlkt Al ʻRbyt Al Sw Wdyt Ldá Al Mjtmʻ Al Amrykī Slst Al S̱wt T Al Dhhnt T Llmmlkt Al ʻRbyt Al Sʻwdt T Ldá Al Shʻwb A Al Mjtmʻāt Al Akhrá Mnshwrāt Mshrwʻ Slām Lltwās̱l Al H̱ḏārī ʻBd Al ʻZyz Llẖwār Al Wṯnī Al Ryāḏ Station

Al Mṯyrī Mṯlq 1425h S̱wrt Al Mmlkt Al ʻRbyt As Sʻwdyt Fī Al H̱ H̱āft Al Isrāʼylyt Drāst Mqdmt Ḏmn Al Mntdá Al Iʻlāmī Al Sw Wī Al Thāth Th 

S̱wrt Al Mmlkt Al ʻRbyt As Sʻwdyt Fī Al ʻĀlm Al Jmʻyt Al ʻ ʻWdyt Lliʻlām Wālāts̱āl 1821 Shʻbān 1425h Al Rā Aḏ

Mʻlwf Smyr Aẖmd 2010 As̱ S̱wrt Al H Hnyt Drāst Fī Al Mʻná Mjlt Jāmʻt Dmshq Al Mjld 26 Al ʻDdyn Al Awl Wālthānī Dmshq Swryā

Mnyr Ad Dyn Amyrt ʻBd Al H̱ H̱mn 2007 Dwr Al S̱r Rt Kmnd͟hwmt Trbwyt Wāʻyt Fī Ts̱nyʻ Al Wāqʻ Wrqt ʻMl Mqdmt Al Mʼtmr Fylādlfyā Al Dwī Y Al Thān ʻShr Al Mnʻqd Tẖt ʻNwān Thqāft Al S̱wrt Al S̱wrt Y Y Wrqt ʻMl Mqdmt Lmʼtmr Fylādlfyā Al Dwlī Ath Thānī ʻShr Al Mnʻqd Tẖt ʻNwān Thqāft Al S̱wrt L Ls̱wrt Fī Iṯār Al Ādāb Wāllghāt Wālʻlwm Al Insānyt Khlāl Al Ftrh

Mnyr Ad Dyn Amyrt ʻBd Al H̱ H̱mn 2007 Dwr Al S̱r Rt Kmnd͟hwmt Trbwyt Wāʻyt Fī Ts̱nyʻ Al Wāqʻ Wrqt ʻMl Mqdmt Al Mʼtmr Fylādlfyā Al Dwī Y Al Thān ʻShr Al Mnʻqd Tẖt ʻNwān Thqāft Al S̱wrt Al S̱wrt Y Y Wrqt ʻMl Mqdmt Lmʼtmr Fylādlfyā Al Dwlī Ath Thānī ʻShr Al Mnʻqd Tẖt ʻNwān Thqāft Al S̱wrt L Ls̱wrt Fī Iṯār Al Ādāb Wāllghāt Wālʻlwm Al Insānyt Khlāl Al Ftrh

Ndā Aymn Mns̱wr 2004 As̱ S̱wr Al H Hnyt Wāliʻlāmyt ʻWāml Al Tk Kyl Wāstrātyjyāt Al Tghī Yr Kyf Yrānā Al Ghrb Al Mdynt Brs Llṯbāʻt Wālnshr Al Qāhrt Ms̱r

Ns̱r Mārlyn 1995 S̱wrt Al ʻRb Wālislām Fī Al Ktb Al Mdrst Al Frnsyt Drāsāt Al Wẖdt Al ʻRbyt Byrwt Station.

Ahmed, s., & matthes, j. (2017). Media representation of muslims and islam from 2000 to 2015: a meta-analysis. International communication gazette, 79(3),219-244.

Albalawi, m. (2015). Arabs stereotyped revisited: the need for a literary solution. Advances in language and literary studies, 6(2), 200-211.

Albalawi, m. (2015). Arabs stereotypes revisited: the need for a literary solution. Advances in language and literary studies, 6(2),200-211. Acemoglu, d., & robinson, j. (2010). The role of institutions in growth and development. Leadership and growth ,135.

Considine, c. (2017). The racialization of islam in the united states:.2 islamophobia, hate crimes, and “flying while brown”. Religions, 8(9),165.

Fedor, c. g. (2014). Stereotypes and prejudice in the perception of the “other” procedia-social and behavioral sciences, 149,321-326.

Gidaris, c. (2018). Victims, terrorists, scapegoats: veiled muslim women and the embodied threat of terror. Postcolonial text , 13(1).

Hader, m. (2017). American college students perceptions of Saudi Arabia as a travel destination. Master thesis, applied science and technology.

Mcfarlane, Donovan (2014) a positive theory of stereotype ping and stereotypes. Is stereotype ping useful? Journal of studies in social sciences, vol.8, no , 140-163 (2014)

Morey, Peter and Amina Yaqi (2011) Framing Muslims: stereotyping and representation after 9/11 Cambridge, MA, Harvard University Press P 256.

Moons, w. g. chen, j. m. & Mackie, d. m. (2017). Stereotypes: a source of bias in affective and empathic forecasting. Group processes & intergroup relations, 20(2),139-152.

Matusitz, jonathan (2012) relationship between knowledge, stereotyping, and prejudice in interethnic communi cations, https://doi.org/10.25145/j.pasos.2010.10.008val.10,no.1,p84-98.

Schneider, d. j. (2004). The psychology of stereotyping. Guilford press. Sadek, n. (2017). Islamophobia, shame, and the collapse of Muslim identities. International journal of applied psychoanalytic studies, 14(3),200-221.

Schonemann, j. (2013). The stereotyping of Muslims: an analysis of the New York Times and the Washington times coverage of veiling and the Muhammad cartoon controversy. Mastrs thesis, university of Oslo.

Seaman, g. (2014). Arab Americans: stereotypes, conflict, history, cultural identity and post 9/11. Intercultural communication studies. 23(2_.

Sides, j., & gross, k. (2013) stereotypes of Muslims and support for the war on terror. The journal; of politics, 75(3),583-598.

Sinno, abdulkader (2013) Muslims in non Islamic Countries, Political Science Quarterly (wiley- Blackwell), summer 2013, vol. 128.issue2,p.369-370.

Terman, r. (2017). Islamophobia and media portrayals of Muslim women: a computational text analysis of us news coverage. international studies quarterly, 61(3),489-502.

Welch, k. (2016). Middle eastern terrorist stereotypes and anti-terror policy support: the effect of perceived minority threat. Race and justice, 6(2),117-145.

www.arabvolunteering.org/comer/threads/54841

https://mall.google.com/mail/u/0?lk=7c7bfd5b95&view=pt&search=all&permthid=thread-f%3a1660674617659587767&simpl=msg-f%3a166067

HTTPS://MAIL.GOOGLE.COM.NAIL5N:=7C7BFD5B95&VIEW=PT&SEARCH=AH&PERMTHID=THREAD-F%3A1660674833307638431&SIMPL=MSG-F%3A16606748.

HTTPS://WWW.ALWATAN.COM.ARTICLE/390706/

HTTPS://WWW.FREEDOM-PDF.COM.TAG

HTTPS://WWW.ARCHIFE.COM

HTTPS://WWW.KUTUBPDFBOOK.COM

HTTPS://REPOSITORY.NAUSS.ESD.SA

HTTPS://WWW.SLIDESAQRE.NET,NAUSSIDY

DSPACE.UNIV-ELOUED.DZ

HTTPS://WWW.SCRIBD.COM,DOCUMENT

HTTPS://ar.m.wikipedia.org.wiki

HTTPS://WWW.iasj.net,iasj

https://dawas.cos.university.cdu.sy

https://dawas.cos.university.cdu.sy

www.damas.cus.university.cdu.sy

Library.iugaza.edu.ps,thesis

www.sohag-univ.edu.eg.zo

https://www.qsience.com

https://ar.m.wikipedia.org.wiki

https://fac.ksu.edu.sa

http://search-ebscohost.com 

https://mail.google.com/mail/u/0/?tab=rm&ogbi#inbox/fmfcgxwhmgkkbbrztgdfdgtmgdxlnxnk