إدارة الأزمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Crisis Management at Imam Mohammed Bin Saud Islamic University during the Corona pandemic from the point of view of faculty

د. وفاء بنت حمد التويجري

Dr. Wafa bint Hamad Al-Tuwaijri

الكلمات المفتاحية: إدارة الأزمة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جائحة كورونا, Crisis Management, Imam Muhammad Bin Saud Islamic University, Corona Pandemic

هدفت الدراسة إلى التعرف على إدارة الأزمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتعرف على معوقات إدارة الأزمة خلال جائحة كورونا، وأهم المقترحات المقدمة من أعضاء هيئة التدريس لإدارة الأزمة، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في آليات إدارة الأزمة وفق متغيرات الجنس والدرجة العلمية والمنصب الإداري، تكونت عينة الدراسة من (103) من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وباستخدام المنهج الوصفي المسحي للإجابة على أسئلة الدراسة. توصلت النتائج إلى ارتفاع نسب موافقة أعضاء هيئة التدريس على جودة الإدارة العامة والخاصة للعملية التعليمية والاختبارات في مواجهة الأزمة خلال الجائحة. وانخفاض نسب موافقة أعضاء هيئة التدريس على وجود معوقات تحد من فعالية إدارة الأزمة خلال الجائحة، إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الإدارة العامة للأزمة لصالح الذكور، ووجود فروق لصالح الإناث في معوقات إدارة الأزمة خلال الجائحة، ووجود فروق دالة إحصائيا في إدارة الأزمة خلال الجائحة بين أعضاء هيئة التدريس وفق متغير المنصب الإداري لصالح العاملين في مناصب إدارية. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في إدارة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للأزمة خلال الجائحة وفق متغير الدرجة العلمية.


 The study aimed to identify the management of the crisis at Imam Mohammed Bin Saud Islamic University from the point of view of faculty members, and to identify the obstacles to managing the crisis during the Corona pandemic, and the most important proposals submitted by faculty members to manage the crisis, as well as the aim of the study to identify the differences in crisis management mechanisms according to gender variables, degree and administrative position, the sample of the study consisted of (103) faculty members at Imam Mohammed Bin Saud Islamic University, and using the descriptive survey method to answer the questions of study.

 The results reached a high approval rating for faculty on the quality of public and private management of the educational process and tests in the face of the crisis during the pandemic. Low approval ratings for faculty members on the existence of constraints limiting the effectiveness of crisis management during the pandemic, statistically significant differences in the general management of the crisis for males, differences in the benefit of females in crisis management constraints during the pandemic, and statistically significant differences in crisis management during the pandemic among faculty members according to the variable administrative position in favor of staff in administrative positions. There are no statistically significant differences in the management of Imam Mohammed bin Saud Islamic University for the crisis during the pandemic according to the degree variable.


أولا المراجع العربية:

أبو معمر، ماهر (2011). دور مديريات التربية والتعليم في إدارة الأزمات التعليمية التي تواجهها المدارس الحكومية في محافظات غزة وسبل تطويرها. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، كلية التربية، غزة، فلسطين.

أحمد، أحمد إبراهيم (2002). إدارة الأزمـات التعليمية فـي المـدارس: الأسـباب والعـلاج. القاهرة: دار الفكر العربي.

الأعرجي، عاصم (2006). إدارة الأزمات بين الوقائية والعلاجية. عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.

آل مداوي. عبير محمد (2016) دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمة البيئية بجامعة الملك خالد. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر،35(171)،309-365.

حمدي. خالد وليد (2018) أثر القيادة الإبداعية في إدارة الأزمات: دراسة ميدانية على قطاع الاتصالات الأردنية. رسالة ماجستير. جامعة آل البيت.

خليل، عصام عبد العزيز (2016). واقع إدارة الأزمات بالمدارس الحكومية الفلسطينية من وجهة نظر المديرين في جنوب الضفة الغربية. مجلة العلوم التربوية، 2(1) 441-474.

الدهشان، جمال علي خليل (2020). مستقبل التعليم بعد جائحة كورونا: سيناريوهات استشرافية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،3(4)105-169.

رخا، محمد عبد الوهاب (2019). واقع إدارة الأزمات في الأقسام الأكاديمية بجامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 184(2)، 555-612.

الرفاعي، احمد محمد رجائي (2013). دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في توعية وتثقيف الطلاب للحد من الأزمات والكوارث: بيئة التعلم والتعليم الامنة. المؤتمر السعودي الدولي الأول لإدارة الأزمات والكوارث، الرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (2-3/11/1434ه).

السالم، مؤيد سعيد (2009) أساسيات الإدارة الاستراتيجية. ط 2، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

السبيعـي، عبدالله بن محمـد (2020)0مـدى استخـدام أعضـاء هيئـة التدريـس بجامعـة الأميـر سطام بن عبدالعزيز التقويم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا (.(COVID-19 مجلة العلوم التربوية، 6(1)89-124.

السكافي، فاتن احمد (2020). تكيف الأسرة مع الحجر الصحي المنزلي في زمن فيروس كورونا. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز جيل البحث العلمي، 63، 9- 30.

صالح، وفاء فتحي محمود (2020). إدارة الموارد البشرية لدي عمداء الكليات في الجامعات الأردنية في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بإدارة الأزمات من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية. رسالة ماجستير، تخصص إدارة وقيادة تربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان.

الصالح، امل عبد الوهاب (2020). درجة ممارسة وزارة التربية في دولة الكويت لإدارة الأزمات خلال فترة جائحة كورونا(كوفيد-19) والتحديات التي تواجهها وفق أراء العاملين: دراسة ميدانية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، إصدار خاص جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، 19- 64.

عبد العال، رائد (2009). أساليب إدارة الأزمات لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات غزة وعلاقتها بالتخطيط الاستراتيجي. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، كلية التربية، غزة، فلسطين.

العجمي، منيرة خالد (2020). تصورات طلاب كلية التربية نحو دور التعليم عن بعد في تحقيق متطلبات الجودة ومعوقات تطبيقه في جامعة الكويت في ظل جائحة كورونا. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، إصدار خاص جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)،457-498.

العنزي. أحمد بن معجون. (2020). واقع التعليم عن بُعد والمقررات الإلكترونية في ضوء التحديات العالمية لجائحة كورونا المستجد ((COVID-19على طلاب جامعة الحدود الشمالية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب وأولياء الأمور. مجلة العلوم التربوية،6(1) 217-255.

كامل، عبد الوهاب محمد (2003). إدارة الأزمات المدرسية. عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.

المطرف، عبد الرحمن فهد (2020). التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الأزمات بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق، 36(7)158-184.

الليلي، عبد الرحمن وإسماعيل، عبد الرحيم وأبو ناصر، فتحي والقحطاني، رفدان (2020). التعليم عن بعد كاستجابة للأزمات: حالة الكورونا في الدول العربية. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل (العلوم الإنسانية والإدارية)، تحت الطبع (1-17). 

المحرج. عبدالكريم (2020 ). المشكلات الإدارية والفنية والأكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود أثناء جائحة كورونا. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر،39(187)198-254.

مختار، عبد المطلوب بو خطوة، فؤاد (2015). واقع إدارة الأزمة في مؤسسات التعليم العالي الليبية، الأردن. مجلة مركز البحث وتطوير الموارد،33-45.

ملكاوي، حنان عيسى (2020). تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على الأمن الصحي العربي. نشرة الالكسو العلمية،2، 5- 57.

هيكل، محمد احمد الطيب (2006). مهارات إدارة الأزمات والكوارث والمواقف الصعبة. القاهرة، الهيئة العامة للكتاب.


المراجع العربية المترجمة:

Abu Muammar, Maher (2011). The role of education directorates in managing the educational crises faced by public schools in Gaza governorates and ways to develop them. Master's degree, Al-Azhar University, Faculty of Education, Gaza, Palestine.

Ahmed, Ahmed Ibrahim (2002). Management of educational crises in schools: causes and treatment. Cairo: Arab Thought House.

Al-Araji, Assem (2006). Crisis management between preventive and therapeutic. Amman, Al-Fikr Publishing and Distribution House.

Al-Madawi. Abeer Mohammed (2016) Strategic Planning role in managing the environmental crisis at King Khalid University. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University,35 (171),309-365.

Hamdi. Khaled Walid (2018) Impact of Creative Leadership in Crisis Management: A Field Study on Jordan's Telecommunications Sector. Master's degree. Al-Bayt University. 

Khalil, Essam Abdel Aziz (2016). The reality of crisis management at Palestinian public schools from the point of view of managers in the southern West Bank. Educational Sciences Journal, 2 (1) 441-474.

 Dhahshan, Jamal Ali Khalil (2020). Future of education after Corona Pandemic: Exterior scenarios. International Journal of Research in Educational Sciences, 3 (4) 105-169.

 Khra, Mohamed Abdel Wahab (2019). The reality of crisis management in the academic departments at Tabuk University in Saudi Arabia. Journal of Faculty of Education, Al-Azhar University, 184 (2), 555-612.

 Rifai, Ahmed Mohamed Rajai (2013). The role of faculty members of universities in awareness and educating students to reduce crises and disasters: Learning and safe learning environment. The First Saudi International Conference on Crisis and Disaster Management, Riyadh Imam Mohammed bin Saud Islamic University (2-3 / 11/1434 A).

-AlSalem, Moaid saeed. (2009) The basics of strategic management. I 2, Amman: Wael House for Publishing and Distribution.

Al-Subaie, Abdullah bin Mohammed (2020) 0 The use of faculty members at Prince Sattam bin Abdulaziz.

 AlSakafy, Faten Ahmed (2020). Adapting the family with home stone in the time of Corona virus. Jill of Human and Social Sciences, Jill Scientific Research Center, 63, 9-30.

 Saleh, Wafa Fathi Mahmoud (2020). Human resources management has colleges in Jordanian universities in Amman Governorate and its relation to crisis management from the point of view of the heads of the academic departments. Master of Directors and Educational Driving, Middle East University, Amman.

 Saleh, Amal Abdel Wahab (2020). The degree of practice of the Ministry of Education in the State of Kuwait to manage crisis during the Corona pandemic period (Covid -19) and the challenges faced by employees: field study. Gulf and Arab Island Studies Journal, special version of Corona virus (Kovid 19), 19-64.

 Abdel-Al, Raed (2009). Crisis management methods in government school principals in Gaza and its relationship to strategic planning. Master's Message, Islamic University, Faculty of Education, Gaza, Palestine.

 Ajami, Munira Khaled (2020). The perceptions of students of the Faculty of Education towards the role of distance education in achieving quality requirements and obstacles to its application at Kuwait University under Corona. Gulf and Arab Island Studies Journal, Special Edition Pandemic Corona (Kovid 19), 457-498.

 Enezi. Ahmed bin Maajoun. (2020). The reality of telemedicine and electronic courses in the light of the global challenges of Corona (COVID-19 on the Northern Border University students from the point of view of faculty, students and parents. Educational Sciences, 6 (1) 217-255.

Kamel, Abdul Wahab Mohammed (2003). School crisis management. Amman, Dar al-Fakr Publishing and Distribution. 

 Al-Mutaif, Abdul Rahman Fahd (2020). The digital transformation of university education in the face of crises between public and private universities from the point of view of faculty. Journal of the Faculty of Education, University of Zagazig, 36 (7)158-184.

 Allily, Abdul Rahman and Ismail, Abdul Rahim and Abu Nasser, Fathi and Al Qahtani, Refedan (2020). Distance education in response to crises: Coronia in Arab countries. The Scientific Journal of King Faisal University (Human and Administrative Sciences), under print (1-17). https://services.kfu.edu.sa/scientificjournal/en/home/contents/1163

 Almehreg. Abdul Karim (2020). Administrative, technical and academic problems facing graduate students at Imam Muhammad bin Saud University during the Corona pandemic. Journal of Faculty of Education, Al-Azhar University, 39 (187) 198-254.

 Mokhtar, Abdul Request Bo step, Fouad (2015). The reality of the crisis management in Libyan higher education institutions, Jordan. Research and Resource Development Center, 33-45.

 Malkawi, Hanan Issa (2020). The repercussions of the Corona virus pandemic on Arab health security. Scientific Bulletin, 2, 5-57.

 Hiukal Mohammed Ahmed Al-Tayeb (2006). Crisis and disaster management skills and difficult attitudes. Cairo, General Authority for Book.


- المرجع الأجنبية:

World Health Organization (2020). Coronavirus infection. Retrieved 27/3/2020 from:https://www.who.int/topics/coronavirus_infections/ar/

Caponigro, J. (2000). The crisis counselor: A step guide to managing a business crisis. New York, Contemporary books.

Bobyleva, Alla & Sidorova, Alexandra (2015). Crisis Management in Higher Education In RUSSIA. International Cross-Industry Journal Perspectives of Innovations, Economics & Business, 15, )4( 

− Makarova. Marie & Horvath ova. Petra (2019). Prepared for a Crisis? Basic Elements of Crisis Management in an Organization. Economic Research-Kosovska Istra Zivania, 32)1(1844–1868.

Nathanial, Peter (2020). Crisis Management: Framework and Principles with Applications to CoVid-19. INSEAD. Retrieved from: https://www.insead.edu/faculty-research.

World Health Organization (2020). Instructions for dealing with the emerging corona virus "Covid-19". Retrieved from: https://www.who.net) Date of the visit 12/4/2020.