مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

تجربة الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر) في إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع المحلي بمنطقة حائل: دراسة نوعية

Experiment of The Saudi Association of Special Education (GESTER) on Integrating People with Disabilities into The Local Community in the Region of Hail: Qualitative Study

د. ياسر بن عايد السميري

Dr. Yasir Ayed Alsamiri

الكلمات مفتاحية: الجمعية السعودية للتربية الخاصة، الأشخاص ذوو الإعاقة، الإدماج، دراسة نوعية., Saudi Association of Special Education, People with disabilities, Integrating, Qualitative Study.


DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة للتعرف إلى تجربة الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر) في عام 2019م، في إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع المحلي بمنطقة حائل. وتُعدُّ هذه الدراسة نوعيةً، وقد استُخدِمت المقابلة شبه المنظمة أداةً لجمع البيانات. وتكوَّن مجتمع الدراسة من (9) أعضاء (جستر) بمنطقة حائل. وتوصَّلت الدراسة إلى أن الشراكات المجتمعية وتفعيل الأنشطة من التحديات التي واجهت الجمعية لإدماج للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع المحلي، وتمَّ تجاوز تلك التحديات بتنوُّع خبرات فريق العمل، واستقطاب ذوي القدرات العالية في العمل الجماعي، وعقد شراكات مجتمعية، والحصول على الدعم المادي، ما أدى إلى نجاح إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع في جميع الفعاليات والأنشطة التي تناسب قدراتهم الشخصية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تثقيف المجتمع والأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم بأهمية الفعاليات والأنشطة التي تسهم في إدماج هذه الفئة في المجتمع المحلي، وبضرورة التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات التخصصية على عقد شراكات مجتمعية تخدم هذه الفئة.


This study aimed to identify experiment of the Saudi Association of Special Education (GESTER) in 2019 on integrating people with disabilities into the local community in the region of Hail. It was qualitative research in which data were collected by semi-structured interviews with nine GESTER members from the Hail region. The results of the study showed that community partnerships and proper conduct of activities are among challenges that faced the association to integrate people with disabilities into the local community. Such challenges and obstacles were overcome through diversity of the work team’s experiences, their capacity for teamwork, establishment of community partnerships and access to material support which led to have success in integrating people with disabilities into the community in all activities that suit their personal capabilities. The study recommended educating society and people with disabilities about the importance of activities that contribute to the integration of this group into the local community. It also recommended cooperating government sectors with private agencies and specialized associations in establishing community partnerships that serve this group.

مراجع

المراجع العربية:

إبراهيم، مروان عبد المجيد. (2002). الرعاية الاجتماعية للفئات الخاصة تربويًّا نفسيًّا رياضيًّا تأهيليًّا. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع: عمان، الأردن. 

أبو النصر، مدحت. (2007). إدارة الجمعيات في مجال رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. مجموعة النيل العربية: القاهرة، مصر. 

أبو سمرة، محمود أحمد، والطيطي، محمد عبد الإله. (2020). مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين. دار اليازوري العلمية: عمان، الأردن.

أيوب، محمود علي محمد. (2018). جمعيات تنمية المجتمع المحلي ورؤية حول دمج المعاقين ذهنيًّا بالمجتمع المحلي. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، 5(1)، 149-155. 

بلقاسم، عبد الرحمن، ومحمد، زواق. (2019). دور النشاط البدني الرياضي المكيف في الدمج الاجتماعي للمعاقين بصريًّا دراسة ميدانية بمركز صغار المكفوفين لولاية المسيلة. مجلة دراسات في علوم الإنسان والمجتمع، 2(2)، 139- 162.

بوترعة، شمامة. (2020). الحماية الدولية لحق الأشخاص ذوي الإعاقة في الصحة والرعاية الصحية في إطار الأمم المتحدة. مجلة الندوة للدراسات القانونية، 31(1)، 3-38. 

جامعة الملك سعود. (2021). قسم التربية الخاصة. تم الاسترجاع من موقع https://education.ksu.edu.sa/ar/content/%D8%AD%D9%88%D9%84.

جستر. (2021). أهداف الجمعية السعودية للتربية الخاصة. تم الاسترجاع من موقع https://gester.ksu.edu.sa/ar/node/1265.

الحسيني، عبد الناصر. (2020). مؤشرات جودة مناهج البحث في التربية الخاصة: الممارسات المستندة إلى البراهين. مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة: الرياض.

الحنو، إبراهيم بن عبد الله. (2016). مدى استخدام منهجية البحث النوعي في التربية الخاصة: دراسة تحليلية لعشرة مجلات عربية محكمة في الفترة من 2005 م إلى 2014م. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 3(10)، 178-212. 

الخضري، بـدر نـادر، ورمضــان، عيسى حسـن، والسنافي، نوال حسن. (2020). دور القائمين على التعليم الإلكتروني (learning-E) في الدمج والتمكين والمشاركة والإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة داخل المجتمع الكويتي. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 20(1)، 92-135.

رمضان، عفاف إسماعيل. (2015). دور الجمعيات الأهلية في رعاية وتأهيل المعاقين في مدينة بريدة بمنطقة القصيم: دراسة مسحية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 4(1)، 1-68.

الشمري، منى حماد. (2008). دور الخدمة الاجتماعية في دمج المعاقات ذهنيًّا في مجتمعهنَّ المحلي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

عبد العليم، فاطمة محمود. (2019). فاعلية خدمات الجمعيات الأهلية في تحقيق الأمن الاقتصادي للمعاقين من وجهة نظر الخدمة الاجتماعية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية -جامعة الفيوم، 14(14)، 215-239.

العبد الكريم، راشد. (2012). البحث النوعي في التربية. دار نشر جامعة الملك سعود. 

العزالي، سعيد كمال عبد الحميد. (2009). التقييم والتشخيص لذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة الأولى دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع: الإسكندرية. مصر.

علي، عمر إسماعيل، والعقباوي، أحلام عبد السميع، والسنباطي، السيد مصطفى. (2009). الدمج وعلاقته بالشعور بالانتماء لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة التربية جامعة الأزهر -كلية التربية، 141(1)، 527-567.

العويدي، عليا محمد. (2012). دمج المعاقين في المجتمع وأثره في تحقيق مفهوم السلم الاجتماعي. مؤتمر كلية الشريعة الدولي الثاني (السلم الاجتماعي من منظور إسلامي)، كلية الشريعة، جامعة النجاح الوطنية.

القحطاني، علي بن سعيد. (2017). معيار مقترح لتحكيم البحوث النوعية في المناهج وطرق التدريس. دراسات، العلوم التربوية، 44(4)، 17-41.

اللقمان، عبدا لله علي. (2002). الدمج بين الواقع والمأمول، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الأول لإدارة مدارس التربية الخاصة، بعنوان "الدمج مراجعة للإنجازات وتخطيط للمستقبل"، المنعقد في الفترة (5-8) مايو 2002م، الكويت، وزارة التربية، إدارة مدارس التربية الخاصة. 

المالكي، نبيل بن شرف، وأباعود، عبد الرحمن بن عبد الله. (2015). تجربة جمعية الأطفال المعوقين في دمج الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة في المدارس الحكومية لمرحلة ما قبل المدرسة في مدينة الرياض. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 4(5)، 30-47. 

محمد، أميمة دسوقي. (2014). دور الشبكة في بناء قدرات الجمعيات الأهلية لمواجهة مشكلة أطفال الشوارع. مجلة في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 33(5) 43-65.

محمد، آيات عبد الرحيم. (2018). تجربة التأهيل المهني في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في المجامع: نموذجًا تجربة جمعية أسرتنا السودانية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الدراسات العليا، جامعة النيلين، السودان.

محمود، منال طلعت (2014). دراسات وتطبيقات ميدانية في مجال الخدمة الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث: الإسكندرية، مصر. 

هيئة حقوق الإنسان. (2021). أنظمة المملكة ترعى حقوق المعاقين محليًّا وأمميًّا بمرجعية إسلامية. تم الاسترجاع من موقع https://hrc.gov.sa/ar-sa/News/Pages/news106.aspx.

هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة. (2021). تعريف الأشخاص ذوي الإعاقة. تم الاسترجاع من موقع https://apd.gov.sa/.

ياغي، آسيا. (2015). تجربة جمعية أنا إنسان لحقوق المعاقين. مجلة الطفولة والتنمية، 24(6)، 187-207. 


المراجع الإنجليزية:

Alsamiri, Y. A. (2018). Teachers’ perspectives of identifying students of Saudi primary students with giftedness and learning disabilities. (Unpublished Doctoral thesis), School of Education, UNSW, Australia.

Alsamiri, Y. A. (2019). Twice-exceptional students in Saudi Arabia: A review of the research literature from 1990 to 2018. International Journal of Learning Management Systems, 7(2) 63-70.

Braun, V., & Clarke, V. (2013). Successful Qualitative Research: A Practical Guide for Beginners. London: Sage.

Brongers, K. A., Cornelius, B., van der Klink, J. J., & Brouwer, S. (2020). Development and evaluation of a strength-based method to promote employment of work-disability benefit recipients with multiple problems: a feasibility study. BMC Public Health, 20(1), 1-10.

Chapman, E. and Smith, J. A. (2002). Interpretative phenomenological analysis and the new genetics. Journal of Health Psychology, 7(2), 125-30.

Daniei, E. S. (2021). Forming Teacher positive Attitudes Towards Students with Disabilities. Studia Universitatis Moldaviae-?tiin?e ale Educa?iei, (11),‏ 28-32.

Ebuenyi, I. D., Rottenburg, E. S., Bunders-Aelen, J. F., & Regeer, B. J. (2020). Challenges of inclusion: a qualitative study exploring barriers and pathways to inclusion of persons with mental disabilities in technical and vocational education and training programmes in East Africa. Disability and rehabilitation, 42(4), 536-544.

Etieyibo, E., & Omiegbe, O. (2020). People with disabilities in the margins in Nigeria. Africa Review, 1-14.‏

Froehlich-Grobe, K., Douglas, M., Ochoa, C., & Betts, A. (2021). Social Determinants of Health and Disability. In Public Health Perspectives on Disability (pp. 53-89). Springer, New York, NY.‏

Kumar, A., & Thressiakutty, A. T. (2020). IMPRESSIONS OF PRINCIPLE OF NORMALIZATION ON DISABILITY REHABILITATION SERVICES IN INDIA. IMPRESSIONS, 8, 37. 9723-9731

Kuznetsova, Y., & Yalcin, B. (2017). Inclusion of persons with disabilities in mainstream employment: is it really all about the money? A case study of four large companies in Norway and Sweden. Disability & Society, 32(2), 233-253.

Mason, J. (2002). Qualitative researching (2nd ed.). London: Sage.

Miller, L. J., Strain, P. S., Boyd, K., Hunsicker, J. M., & Wu, A. (1992). Parental attitudes toward integration. Topics in Early Childhood Special Education, 12, 230-246.

Morato, J., Ruiz-Robles, A., Sanchez-Cuadrado, S., & Marzal, M. A. (2020). Technologies for digital inclusion: Good practices dealing with diversity. In Wealth Creation and Poverty Reduction: Breakthroughs in Research and Practice (pp. 17-37). IGI Global.

Patton, M. Q. (1990). Qualitative evaluation and research methods (2nd ed.). Newbury Park, CA: Sage.

Moustakas, C. (1994). Phenomenological research methods. Thousand Oaks, CA: Sage Publications.


Translation of Arabic References

Ibrahim, Marawan Abdel Meguid. (2002). Social care for Special Groups, Educational, Psycho-athletic, and Qualifying. Alwaraq for publishing: Amman, Jordan.

Abu Al-Nasr, Medhat. (2007). Managing Associations in the Field of Care and Rehabilitation for People With Special Needs. Arab Nile Group: Cairo, Egypt.

Abu Samra, Mahmoud Ahmed, & Al-Titi, Muhammad Abdul-Ilah. (2020). Scientific Research Approaches from Demonstration to Empowerment. Al-Yazuri Scientific House: Amman, Jordan.

Ayoub, Mahmoud Ali Muhammad. (2018). Local Community Development Associations and A Vision for Integrating the Mentally Handicapped into the Local Community. International Journal of Special Needs Science and Rehabilitation, 5(1), 149-155.

Belkacem, Abdel-Rahman, & Mohamed, Zoaq (2019). Role the Adapted Physical Activity in the Social Integration of the Visually Impaired-A Field Study in the Center of the Young Blind for the Mandate of the State of M"sila. Journal of Studies in Human and Social Sciences, 2(2), 139-162.

Boutera, Chemama. (2020). International Protection of the Right Persons with Disabilities to Health and Health Care within the Framework of the United Nations. Al-Nadwa Journal of Legal Studies, 31(1), 3-38.

King Saud University. (2021). Department of Special Education. Retrieved from https://education.ksu.edu.sa/ar/content/%D8%AD%D9%88%D9%84

Gester. (2021). The Goals of The Saudi Association of Special Education. Retrieved from https://gester.ksu.edu.sa/ar/node/1265

Alhusaini, Abdulnasser. (2020). Quality Indicators of Research Methodology in Special Education: Evidence-Based Practices. King Salman Center for Disability Research: Riyadh, The Kingdom of Saudi Arabia.

Al-Hanu, Ibrahim Abdullah. (2016). Using Qualitative Research Methodology in Special Education: An Analysis of Ten Arabic Peer-reviewed Journals, 2005 – 2014. Journal of Special Education and Rehabilitation, 3(10), 178-212.

Al-Khudari, Badr Nader, Ramadan, Issa Hassan, & Al-Sanafi, Nawal Hassan. (2020).The role of -e-learning in Integrating and Empowering, people with special needs within Kuwaiti society. Egyptian Society for Reading and Knowledge, 20(1), 92-135.

Ramadan, Afaf Ismail. (2015). The role of NGOs in the care and rehabilitation of the handicapped in the city of Buraidah in the Qassim Region: a Survey. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(1), 1-68.

Al-Shammari, Mona Hammad. (2008). The Role of Social Service in Integrating Disabled Women Mentally in their Local Community. (Unpublished Master Thesis), College of Education, King Saud University.

Abdul Alim, Fatima Mahmoud. (2019). The Effectiveness of Civil Society Services in Achieving Economic Security for the Handicapped from the Point of View of Social Service. Journal of the College of Social Work for Social Studies and Research - Fayoum University, 14(14), 215-239.

Al-Abdul Karim, Rashid. (2012). Qualitative Research in Education. King Saud University Press.

Al-Azali, Saeed Kamal Abdel-Hamid. (2009). Assessment and Diagnosis of People with Special Needs, First Edition Dar Al-Wafaa for Printing and Publishing and Distribution: Alexandria. Egypt.

Ali, Omar Ismail, Al-Aqbawi, Ahlam Abdul-Sami, and Al-Sunbati, Alseed. Mustafa. (2009). Inclusion and its Relationship to a Sense of Belonging among Students with Special Needs. Journal of Education, Al-Azhar University - Faculty of Education, 141(1), 527-567.

Al-Oweidi, Alia Muhammad. (2012). Integration of the Disabled in Society and its Impact on Achieving the Concept of Social Peace. The Second International College of Sharia Conference (Social Peace from an Islamic Perspective), College of Sharia, An-Najah National University.

Al-Qahtani, Ali Saeed. (2017). A Proposed Standard to Assess Qualitative Research in Curriculum and Instruction Methods. Studies, Educational Sciences, 44(4), 17-41.

Al-Luqman, Abdallah Ali. (2002). The General and Hoped-for Conference, the Date for the First Conference in the Year and Hoped for, entitled "Inclusion, a Review of Achievements and Future Planning", Held in the Period (5-8) May 2002 AD, Ministry of Education, Department of Special Education Schools.

Almalki, Nabil, & Abaaoud, Abdulrahman, (2015). The Experience of Disabled Children's Association (DCA) in Integration of Young Children with Multiple Disabilities in Public Preschools in Riyadh City. The International Interdisciplinary Journal of Education, 4(5), 30-47.

Mahmoud, Manal Talaat (2014). Field Studies and Applications in the Field of Social Service, Modern University Office: Alexandria, Egypt.

Muhammad, Ayat Abd al-Rahim. (2018). The experience of Vocational Rehabilitation in Integrating Persons with Intellectual Disabilities in Groups: a Model of the Experience of the Sudanese Ossra Association. Unpublished master. College of Graduate Studies, El-Neelain University, Sudan.

Saudi Human Rights Commission. (2021). The Kingdom's Systems Take Care of the Rights of the Handicapped, Locally and Internationally, with an Islamic reference. Retrieved from https://hrc.gov.sa/ar-sa/News/Pages/news106.aspx.

Authority for Persons with Disabilities. (2021). Definition of persons with disabilities. Retrieved from https://apd.gov.sa/.

Yagi, Asia. (2015). The experience of the Association for the Rights of the Persons with Disabilities. Journal of Childhood and Development, 24(6), 187-207.