دور الجامعات السعودية في إعداد طلابها لسوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Role of Saudi Universities in Preparing Their Students for the Labour Market from the Faculty Members’ Perception

د. نايف بن راشد الرحيلي

Dr. Naif Rashed Alrehaili

الكلمات المفتاحية: الدور - المعوقات – التعليم الجامعي – الجامعات السعودية , The role - Obstacles - University Education - Saudi Universities

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الجامعات السعودية في إعداد طلابها لسوق العمل. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المتمثل في جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، وبلغت عينة الدراسة (874) فردًا. تم تطبيق أداة الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1442هـ، وتوصلت الدراسة إلى أن المتوسط العام لدور الجامعات السعودية في إعداد طلابها لسوق العمل من حيث بُعد التخصصات الأكاديمية والتخطيط للخريجين جاء "متوسطًا" من وجهة نظر أفراد عينة الدِّراسَة. في حين أن المتوسط العام من حيث بُعد كفاية ومهارة الخريجين جاء "مرتفعًا". بينما المتوسط العام من حيث بُعد علاقة الجامعة بسوق العمل جاء "منخفضًا". أما المتوسط العام من حيث بُعد التدريس الجامعي جاء "مرتفعًا". في حين أن المتوسط العام للمعوقات التي تحد من دور الجامعات السعودية في إعداد طلابها لسوق العمل جاء "مرتفعًا جدًّا".


The study aimed to reveal Saudi universities' role in preparing their students for the labour market from faculty members' perception. The study was based on the descriptive survey approach. The questionnaire was used to obtain the data from the research population represented by all faculty members in Saudi universities. As it was essential that internal validity and reliability were tested, the study focused on a stratified random sample of 874 faculty members in Saudi universities, taken from the original community of the study. The study was conducted during the first semester of the year 1442 AH. Statistical data analysis was consequently established with Statistical Product Service Solutions (SPSS®). Based on the analysis of the questionnaire, the study revealed that the reality of preparing students in Saudi universities in terms of the academic majors and planning for when they graduate came with a "medium" level. Whereas the reality of preparing students in terms of adequacy and skill came with a "large" level. While the reality of preparing students in terms of their university's relationship with the labour market came with a "low" level. Moreover, the reality of preparing students in terms of the undergraduate teaching came with a "large" level. Furthermore, Saudi universities' obstacles in preparing their students for the labour market came with a "very large" level.

أحمد، ناجي عبد الوهاب هلال. (2020). تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات في تلبية احتياجات سوق العمل على ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع40، ج21، ص ص 93-163، القاهرة: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية.

بخيت، صفية. (2009). الجامعات العربية ودورها في خدمة المجتمع المعرفي والتنموي والتقني. المؤتمر العربي الثالث الجامعات العربية – التحديات والآفاق،مسقط – سلطنة عمان، من 5-7 ديسمبر، ص ص 16-47.

البغدادي، أكرم. (2014). العوامل المؤثرة في الحصول على فرصة عمل لخريجي كليات التجارة والعلوم الإدارية في الأراضي الفلسطينية دراسة حالة قطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، غزة: كلية التجارة، الجامعة الإسلامية.

الثبيتي، محمد عثمان. وحسين، محمد فتحي عبد الفتاح. (2016). دور إدارة الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة جامعة تبوك. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، ج11, ع3, محرم 1438هـ، أكتوبر 2016م، ص ص 349 – 364، المدينة المنورة: جامعة طيبة.

جايل، عفاف محمد. (2015). التخطيط الاستراتيجي لتنمية مهارات خريجي التعليم الجامعي لمواجهة المتطلبات المتجددة لسوق العمل في ضوء اقتصاد المعرفة. مجلة مستقبل التربية العربية، ج22، ع95، يوليو، ص ص 13-149، مصر.

الجدبة، فوزي سعيد. (2010). دور الجامعات العربية في التنمية الاقتصادية. بحث منشور. مجلة جامعة الأزهر بغزة، ج12، ع1، ص ص 239-266، فرع جامعة الأزهر: غزة.

الجزار، هالة حسن سعد. (2017). التعليم العالي وسوق العمل في ضوء متطلبات التنمية المستدامة: الإشكاليات والتحديات. المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي نحو تعليم داعم للتنمية المستدامة في مصر، 6-8، مايو 2017م، ص ص 152-186، القاهرة: معهد التخطيط القومي.

الحريري، رافدة. (2018). اتجاهات حديثة في إدارة الموارد البشرية. عَمَّان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.

خياط، لمى. ويامادا، ماكيو. (2019). تقرير مستقبل العمل والتعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء السياسات المطروحة للنقاش في مجموعة العشرين. الرياض: مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث.

داغر، أزهار خضر، والطراونة، اخليف يوسف، والقضاه، محمد أمين حامد. (2016). دراسات العلوم التربوية. ج43، ملحق 5، ص ص 2033-2049، عَمَّان: عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية.

الدلو، حمدي أسعد. (2017). استراتيجية مقترحة لمواءمة مخرجات التعليم العالي باحتياجات سوق العمل في فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة، غزة: جامعة الأقصى.

دمنهوري، زهير عبد الله. (2007). توجهات التحول إلى الجامعة الحديثة في عصر المعرفة: تجربة جامعة الملك عبد العزيز. المؤتمر العربي الأول: الجامعات العربية التحديات والآفاق المستقبلية، 9-12/ديسمبر، ص ص 301-334، الرباط: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

الذبياني، محمد عودة. (2012). دور الجامعات السعودية في بناء مجتمع المعرفة كخيار استراتيجي للمملكة العربية السعودية. مجلة رسالة الخليج، ع124.

رباح، كمال أحمد عبدربه. (2007). العوامل الاجتماعية والعوامل الأكاديمية المؤثرة على أداء الطالب الجامعي العربي. المؤتمر العربي الأول: الجامعات العربية التحديات والآفاق المستقبلية، ديسمبر 2007م، ص ص 42 – 70، الرباط: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

الرويلي، نواف عبد الله جدعان. (2017). مجالات تطوير التعليم الجامعي في بعض الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، ج10، ع29، ص ص 79-112, صنعاء: الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، جامعة العلوم والتكنولوجيا.

زايد، سندس. (2014). مدى انسجام مخرجات مراكز التدريب المهني الحكومي مع احتياجات سوق العمل في الضفة الغربية من وجهة نظر مقدمي خدمة التدريب. رسالة ماجستير غير منشورة، غزة: الجامعة الإسلامية.

زقاوة، أحمد. (2017). البرامج الجامعية ومدى استجابتها لاحتياجات سوق العمل. مجلة التنمية البشرية، ع7, مارس 2017، ص ص 159-189، الجزائر: جامعة محمد أحمد وهران.

الشريف، مختار. (2006). برنامج تحليل سوق العمل وثقافة العمل الحر. مؤتمر التوجهات الاستراتيجية للتعليم الجامعي وتحديات سوق العمل، القاهرة: أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.

شمعة، محمد وليد محمد. (2017). دور الإرشاد الوظيفي في دمج خريجي الجامعات الفلسطينية في سوق العمل. رسالة ماجستير غير منشورة، غزة: الجامعة الإسلامية.

الشهاري، شرف أحمد، والغيلي، زيد علي. (2013). دور التعليم العالي في خدمة المجتمع في الجمهورية اليمنية. مجلة الأندلس للعلوم الاجتماعية والتطبيقية، ج5، ع10, نوفمبر 2013، ص ص 430 – 467، صنعاء: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية.

الصلال، منيرة. (2012). مدى توافر المهارات الحياتية اللازمة لسوق العمل لدى المعلمة خريجة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر المشرفات التربويات. مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، عَمَّان: الأردن.

طه، إيمان عبد الحميد. (2012). منهجيات التنبؤ بأوضاع سوق العمل. رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة: جامعة القاهرة.

عاشور، محمد. (2005). دور الجامعات الأردنية في إعداد الكوادر البشرية المؤهلة لمواجهة متطلبات واحتياجات سوق العمل. مؤتمر كلية التربية السادس: العلوم التربوية والنفسية تجديدات وتطبيقات مستقبلية، 22-24 تشرين الثاني 2005، أربد: جامعة اليرموك.

العاصمي، عبد الرحمن محمد. (2017). أدوار الجامعات السعودية نحو تعزيز مجتمع المعرفة ودعم سوق العمل في ضوء متطلبات رؤية 2030. منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي: الأدوار التكاملية لمؤسسات المجتمع لتحقيق رؤية المملكة 2030، 17-18/أكتوبر، ص ص 13-25، الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

عبد العزيز، جيهان عبد العزيز رجب. (2017). أثر نواتج التعلم على أداء طلاب الجامعة لمواكبة سوق العمل من وجهة نظرهم وأصحاب التوظيف. مجلة كلية التربية، ج1، ع172، يناير 2017، ص ص 497-544، القاهرة: جامعة الأزهر.

عبد اللطيف، عماد عبد اللطيف. (2019). دور الجامعة في تعزيز مهارات المواطنة العالمية لطلابها في ضوء متطلبات سوق العمل: دراسة ميدانية بجامعة سوهاج. المجلة التربوية، ع62، يونية، ص ص 248-361، سوهاج: كلية التربية، جامعة سوهاج.

العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط2، الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.

عطية، عماد محمد. (2014). واقع ممارسة طلبة الجامعة للمواطنة العالمية ودور الجامعة في تنميتها: جامعة أسوان نموذجًا. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، ع27, ص ص 302-382, القاهرة: مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس.

عفيفي، محمد. (2003). الدور الأمني للأسرة، ندوة المجتمع والأمن. الرياض: كليّة الملك فهد الأمنية.

العقيل، إبراهيم عبد الرحمن. (2006). التهيئة لسوق العمل. الرياض: مركز رياض نجد للإشراف والتدريب التربوي.

العوفي، محمد علي مسعود. (2016). تحسين مخرجات التعليم العالي لمواءمة حاجات سوق العمل: من المتطلبات الرئيسية لتطوير جودة التعليم العالي في سلطنة عُمان. مجلة جرش للبحوث والدراسات، ج17، ع1، ص ص 453-478، الأردن.

عويدة، نجوى. (2019). التعليم العالي في الجزائر بين واقع الإصلاحات ومتطلبات التنمية البشرية. رسالة دكتوراه غير منشورة، سطيف: جامعة عباس فرحات.

الغرايبة، فيصل محمود. وغرايبة، لطفي عبدالقادر. (2001). السياسات التعليمية ودور التعليم الجامعي في تهيئة الإنسان لمواجهة مستَجِدّات العصر. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ج2، ع1، ص ص 50 – 87، المنامة: كلية التربية.

قويجيل، منير. (2014). سياسة التكوين المهني وسوق العمل في الجزائر. رسالة ماجستير غير منشورة، بسكرة: جامعة محمد خيضر.

الكرد، محمد. (2017). دور الجامعات الفلسطينية في متابعة الخريجين وأثره على فاعلية البرامج الخاصة بهم من وجهة نظر الخريجين، دراسة مقارنة: بين الخريجين بالجامعة الإسلامية بغزة وجامعة النجاح الوطنية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية. رسالة ماجستير غير منشورة، غزة: الجامعة الإسلامية.

مجموعة البنك الدولي. (2019). تقرير التنمية في العالم 2019: الطبيعة المتغيرة للعمل. واشنطن: البنك الدولي.

المران، أمينة إبراهيم. (2012). التعليم العالي للفتاة السعودية وسوق العمل: الواقع والتطلعات. مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، عَمَّان: الأردن.

المرصد الوطني للقوى العاملة. (2019). تقرير دراسة الوضع الراهن للقطاع الخاص في سوق العمل. الرياض: صندوق تنمية الموارد البشرية.

الميمان، منصور عبد الله. (2012). تطوير البرامج التدريبية لتلبية احتياجات سوق العمل ومعالجة مشكلة البطالة في المملكة العربية السعودية. مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، عَمَّان: الأردن.

هارون، أسماء. (2010). دور التكوين الجامعي في ترقية المعرفة العلمية. رسالة ماجستير غير منشورة، قسنطينة: جامعة منتوري.

وزارة الاقتصاد والتخطيط. (2016). موجز خطة التنمية العاشرة وأولوياتها. الرياض: وزارة الاقتصاد والتخطيط.

وزارة التعليم – التعليم الجامعي. (1442هـ). إحصائيات وزارة التعليم، إحصائية أعداد أعضاء هيئة التدريس. 

https://www.moe.gov.sa/ar/HighEducation/Government Universities/Pages/default.aspx

وزارة التعليم. (2016). دور التعليم في تحقيق رؤية المملكة 2030. الرياض: وكالة التخطيط والمعلومات، الإدارة العامة للتخطيط.

وزارة التعليم العالي. (1415هـ). إحصاءات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، ع17, الرياض: الإدارة العامة لتطوير التعليم العالي.

اليازوري، أيمن، وآخرون. (2012). الخريجون وسوق العمل. فلسطين: وزارة الخارجية والتخطيط.


Abdul Aziz, Jihan Abdul Aziz Ragab. (2017). The impact of learning outcomes on the performance of university students to keep pace with the labour market from their viewpoint and employers. Journal of the College of Education (in Arabic), Volume 1, No. 172, January 2017, pp. 497-544, Cairo: Al-Azhar University.

Abdul Latif, Emad Abdul Latif. (2019). The university’s role in enhancing the global citizenship skills of its students in light of the requirements of the labour market: a field study at Sohaj University. The Educational Magazine (in Arabic), No. 62, June, pp. 248-361, Sohaj: College of Education, Sohaj University.

Afifi, Muhammad. (2003). The role of family security, a symposium on society and security (in Arabic). Riyadh: King Fahd Security College.

Ahmed, Nagy Abdel-Wahab Hilal. (2020). A proposed scenario to activate the role of universities in meeting the needs of the labour market in light of some contemporary trends. International Journal of Educational and Psychological Sciences (in Arabic), Vol. 40, C21, pp. 93-163, Cairo: The Arab Foundation for Scientific Research and Human Development.

Al-Aqeel, Ibrahim Abdel-Rahman. (2006). Preparation for the labour market (in Arabic). Riyadh: Riyadh Najd Centre for Educational Supervision and Training.

Al-Assaf, Saleh Mohammed. (2012). Introduction to research in the behavioural sciences (in Arabic). 2nd, Riyadh: Dar Al Zahra for Publishing and Distribution.

Al-Asami, Abdul Rahman Mohammed. (2017). The Roles of Saudi Universities Towards Promoting the Knowledge Society and Supporting the Labour Market in Light of the Requirements of Vision 2030. Forum for Community Partnership in the Field of Scientific Research: The Integrative Roles of Community Institutions to Achieve the Kingdom’s Vision 2030 (in Arabic), 17-18 October, pp. 13-25, Riyadh: Imam Muhammad University ibn Saud Islamic.

Al-Awfi, Muhammad Ali Masoud. (2016). Improving higher education outcomes to match the needs of the labour market: One of the main requirements for developing the quality of higher education in the Sultanate of Oman. Jerash Journal for Research and Studies (in Arabic), Vol. 17, No. 1, pp. 453-478, Jordan.

Al-Baghdadi, Akram. (2014). Factors affecting obtaining a job opportunity for graduates of Faculties of Commerce and Administrative Sciences in the Palestinian Territories: Case Study of the Gaza (in Arabic). Thesis, Gaza: Faculty of Commerce, Islamic University.

Al-Dalu, Hamdi Asad. (2017). A proposed strategy to harmonize the outputs of higher education with the needs of the labour market in Palestine (in Arabic). Thesis, Gaza: Al-Aqsa University.

Al-Dhabiani, Muhammad Odeh. (2012). The role of Saudi universities in building a knowledge society as a strategic choice for the Kingdom of Saudi Arabia. Gulf Message Journal (in Arabic), Vol. 124.

Al-Gharaybeh, Faisal Mahmoud. Gharaibeh, Lotfi Abdel Qader. (2001). Educational policies and the role of university education in preparing people to face the developments of the age. Journal of Educational and Psychological Sciences (in Arabic), Part 2, Vol. 1, pp. 50-87, Manama: College of Education.

Al-Hariri, Rafedh. (2018). Recent trends in human resource management (in Arabic). Amman: Al-Yazouri House for Publishing and Distribution.

Al-Jadbah, Fawzi Saeed. (2010). The role of Arab universities in economic development. Published research. Al-Azhar University Journal in Gaza (in Arabic), C12, No. 1, pp. 239-266, Al-Azhar University Branch: Gaza.

Al-Jazar, Hala Hassan Saad. (2017). Higher Education and the Labor Market in Light of the Requirements of Sustainable Development: Problems and Challenges. The International Conference of the National Planning Institute towards Education Supportive of Sustainable Development in Egypt (in Arabic), 6-8, May 2017, pp. 152-186, Cairo: National Planning Institute.

Al-Kurd, Muhammad. (2017). The Role of Palestinian Universities in Following Up Graduates and Its Impact on the Effectiveness of Their Programs from the Graduates Point of View: A Comparative Study: Between the Graduates of the Islamic University of Gaza, An-Najah National University, and the University College of Applied Sciences (in Arabic). Thesis, Gaza: The Islamic University.

Al-Marran, Amina Ibrahim. (2012). Higher Education for Saudi Girls and the Labour Market: Reality and Aspirations. Conference on Integration of Education Outcomes with the Labour Market in the Public and Private Sector (in Arabic), Amman: Jordan.

Al-Mayman, Mansour Abdullah. (2012). Developing training programs to meet the needs of the labour market and address the problem of unemployment in the Kingdom of Saudi Arabia. Conference on Integration of Education Outcomes with the Labour Market in the Public and Private Sector (in Arabic), Amman: Jordan.

Al-Ruwaili, Nawaf Abdullah Jadaan. (2017). Areas of developing university education in some Saudi universities from the viewpoint of faculty members. The Arab Journal for Quality Assurance of University Education (in Arabic), C10, P29, pp. 79-112, Sana'a: General Secretariat of the Association of Arab Universities, University of Science and Technology.

Al- Sallal, Mounira. (2012). The extent of availability of life skills necessary for the labour market for a female teacher who is a graduate of Imam Muhammad bin Saud Islamic University from the point of view of the educational supervisors. Conference on Integration of Education Outcomes with the Labour Market in the Public and Private Sector (in Arabic), Amman: Jordan.

Al-Shahri, Sharaf Ahmed, and Al-Ghaili, Zaid Ali. (2013). The role of higher education in community service in the Republic of Yemen. Al-Andalus Journal of Applied and Social Sciences (in Arabic), C5, No. 10, November 2013, pp. 430-467, Sana'a: Al-Andalus University for Science and Technology.

Al-Sharif, Mukhtar. (2006). Labour market analysis and self-employment culture program. Conference on Strategic Directions for University Education and Labour Market Challenges (in Arabic), Cairo: Sadat Academy for Management Sciences.

Al-Thubaiti, Muhammad Othman, And Hussein, Mohamed Abdel Fattah. (2016). The role of the university administration in developing the values of citizenship among students at the University of Tabuk. Taibah University Journal for Educational Sciences (in Arabic), Vol. 11, No. 3, Muharram 1438 AH, October 2016, pp. 349-364, Madinah: Taibah University.

Al-Yazouri, Ayman, and others. (2012). Graduates and the job market (in Arabic). Palestine: Ministry of Foreign Affairs and Planning.

Ashour, Muhammad. (2005). The role of Jordanian universities in preparing qualified human cadres to meet the requirements and needs of the labour market. Sixth College of Education Conference: Educational and Psychological Sciences, Innovations and Future Applications (in Arabic), 22-24 November 2005, Irbid: Yarmouk University.

Attia, Imad Muhammad. (2014). The reality of university students ’practice of global citizenship and the university’s role in its development: Aswan University as a model. Journal of Studies in University Education (in Arabic), Vol. 27, pp. 302-382, Cairo: University Education Development Center, Ain Shams University.

Bakhit, Safia. (2009). Arab universities and their role in serving the knowledge, developmental and technical community. Third Arab Conference on Arab Universities - Challenges and Prospects (in Arabic), Muscat - Oman from 5-7 December, pp. 16-47.

Dagher, Azhar Khader, Tarawneh, Akhlef Youssef, and Al-quthah, Muhammad Amin Hamed. (2016). Educational science studies (in Arabic), Vol 43, Appendix 5, pp. 2033-2049, Amman: Deanship of Scientific Research, University of Jordan.

Damanhouri, Zuhair Abdullah. (2007). Trends in Transformation to the Modern University in the Age of Knowledge: The Experience of King Abdulaziz University. The First Arab Conference: Arab Universities, Challenges and Future Prospects (in Arabic), 9-12 / December, pp. 301-334, Rabat: The Arab Organization for Administrative Development.

Ehlers, Ulf. –D., Kellermann, Sarah A. (2019). Future Skills – The Future of Learning and Higher education. Results of the International Future Skills Delphi Survey. Baden- Wurttemberg Cooperative State University, Karlsruhe, Germany.

Gayle, Afaf Muhammad. (2015). Strategic planning to develop the skills of university graduates to meet the renewable requirements of the labour market in light of the knowledge economy. The Future of Arab Education Journal (in Arabic), Vol. 22, No. 95, July, pp. 13-149, Egypt.

Harkavy, I. (2006). The role of universities in advancing citizenship and social justice in the 21st century. Education, citizenship and social justice, 1(1), 5-37.‏

Haron, Asma. (2010). The role of university training in promoting scientific knowledge (in Arabic). Thesis, Constantine: University of Mentouri.

Khayat, Lama. Yamada, Makyo. (2019). Report on the future of work and education in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the policies discussed in the G20 (in Arabic). Riyadh: King Faisal Centre for Studies and Research.

Ministry of Economy and Planning. (2016). Summary of the tenth development plan and its priorities (in Arabic). Riyadh: Ministry of Economy and Planning.

Ministry of Education. (2016). The role of education in achieving the vision of the Kingdom 2030 (in Arabic). Riyadh: Planning and Information Agency, General Administration of Planning.

Ministry of Education - University Education. (1442 AH). Statistics of the Ministry of Education, statistics of the numbers of faculty members (in Arabic).

https://www.moe.gov.sa/ar/HighEducation/Government Universities / Pages / default.aspx 

Ministry of Higher Education. (1415 AH). Statistics of Higher Education in the Kingdom of Saudi Arabia (in Arabic). Riyadh: General Administration for the Development of Higher Education.

National Observatory of Manpower. (2019). Report of the study of the current situation of the private sector in the labour market (in Arabic). Riyadh: Human Resources Development Fund.

Oweida, Najwa. (2019). Higher education in Algeria between the reality of reforms and the requirements of human development (in Arabic). PhD Thesis, Setif: Abbas Farhat University.

Quigil, Munir. (2014). Policy of vocational training and the labor market in Algeria (in Arabic). Thesis, Biskra: Muhammad Khaider University.

Rabah, Kamal Ahmed Abd Rabbo. (2007). Social and academic factors affecting the performance of the Arab university student. The First Arab Conference: Arab Universities, Challenges and Future Prospects (in Arabic), December 2007, pp. 42-70, Rabat: The Arab Administrative Development Organization.

Shamah, Muhammad Walid Muhammad. (2017). The role of career counselling in integrating Palestinian university graduates into the labour market (in Arabic). Thesis, Gaza: The Islamic University.

Taha, Iman Abdel-Hamid. (2012). Methodologies for forecasting labour market conditions (in Arabic). Thesis, Cairo: Cairo University.

Woodroffe, J., Kilpatrick, S., Williams, B., Jago, M. (2017). Preparing rural and regional students for the future world of work: Developing authentic career focused curriculum through a collaborative partnership model. Australian and International Journal of Rural Education, V27 (3), 159 – 173. Society for the Provision of Education in Rural Australia. Wembley. Australia.

World Bank Group. (2019). World Development Report 2019: The changing nature of work (in Arabic). Washington: The World Bank.

Zagawa, Ahmed. (2017). University programs and their response to the needs of the labor market. Journal of Human Development (in Arabic), No. 7, March 2017, pp. 159-189, Algeria: University of Mohamed Ahmed Oran.

Zayed, Sundus. (2014). The extent to which the outputs of government vocational training centers are consistent with the needs of the labor market in the West Bank from the point of view of training service providers (in Arabic). Thesis, Gaza: The Islamic University.