أثر استخدام استراتيجية خريطة القصة في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

The effect of using story map strategy on developing written expression skills among Arabic language learners who speak other languages

د. ماجد بن سالم بن جابر السناني

Dr. Majed bin Salem bin Jaber Al Sinani

الكلمات المفتاحية: استراتيجية خريطة القصة، مهارات التعبير الكتابي، متعلمو اللغـة العربية الناطقون بلغـات أخرى, Story map strategy، written expression skills، Arabic language learners who speak other languages

هدف هذا البحث إلى تحديد مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعـة الإسلامية، وقياس مدى توافرها لديهم، وقياس أثر استراتيجية خريطة القصة في تنمية تلك المهارات، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد الأدوات التالية: استبانة مهارات التعبير الكتابي، واختبار مهارات التعبير الكتابي، وكتاب الطالب، ودليل المعلم. وبلغت عينة البحث (22) طالبا، وتمثلت أهم نتائج البحث في: التوصل لقائمة بمهارات التعبير الكتابي المناسبة لطلاب المستوى الثالث من (4) مهارات رئيسة تفرع منها (14) مهارة فرعية، كما توصل البحث إلى أن جميع مهارات التعبير الكتابي تتوافر بدرجة ضعيفة جداً لدى طلاب المستوى الثالث، وذلك قبل تطبيق التجربة القائمة على تدريس الطلاب باستخدام استراتيجية خريطة القصة، كما توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي ككل؛ ولكل مهارة من مهارات التعبير الكتابي على حدة وذلك لصالح القياس البعدي. وللاستفادة من نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات، كما قدم مجموعة من الدراسات المستقبلية لاستكمال هذه النتائج.


The current research aims to identify written expression skills among level 3 students at the Institute for Teaching Arabic Language، Islamic University of Madinah، measure their availability، measure the impact of story map strategy on developing written expression skills among them using the quaxi-experimental approach. To achieve the research objectives، the following tools were prepared: a questionnaire for written expression skills، a student book، a teacher's guidebook، and a written expression skills test. The research sample consisted of (22) students from level 3، and the prominent findings were: Formation of a list of appropriate writing skills for level 3 students from (4) main skills، of which (14) sub-skills emerged. Also، all written expression skills for Arabic language learners who speak other languages were quite poorly available among level 3 students، before applying the story map strategy-based experience in teaching the students. The research found that there is a statistically significant difference at significance level of (0.01) between the mean scores of the research sample in the pre and post measurements test of written expression skills as a whole، and for each written expression skill independently، in favor of the post measurement. To draw benefits from the research findings، the researcher has presented some recommendations and a set of future studies to complement the findings.

أبو عجمية، جهاد خضر. (2019م). أثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تنمية مهارات الكتابة في مبحث اللغة العربية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد (3)، العدد (23)، 72- 89.

الجابري، سطام سمير. (2015م). تقويم كتاب التعبير المقرر على طلاب المستوى الثاني بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية في ضوء مهارات المدخل الوظيفين، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، معهد تعليم اللغة العربية.

الحديبي، علي عبدالمحسن، وصالح، عياد الحجوري.(2019م). مظاهر الضعف اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى وتصور مقترح لعلاجها. المؤتمر الدولي الثالث(اتجاهات حديثة في تعليم العربية لغة ثانية).جامعة الملك سعود،6-7 مارس، 67-100.

الحديبي، علي عبدالمحسن، وقاسم، محمد جابر.(2018م-أ). استراتيجيات تدريس اللغة العربية.(مجلد3). الشارقة: المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج.

الحديبي، علي عبدالمحسن، وقاسم، محمد جابر.(2018م-ب). معايير تعليم اللغة العربية.(مجلد2). الشارقة: المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج.

الخزي، ماجد سليمان. (2013م). تقويم تدريبات كتب التعبير في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء المستويات المعيارية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، معهد تعليم اللغة العربية.

الخليفة، حسن جعفر.(2004).فصول في تدريس اللغة العربية.(ط4). الرياض: مكتبة الرشد.

الزهراني، حمدان عطية، واللهيبي، فهد مسعد، والمطرفي، سعيد طيب.(2016م). التحرير الكتابي. جدة: دار حافظ للنشر والتوزيع.

الأزهري، أبو منصور محمد بن أحمد.(2001م). تهذيب اللغة، تحقق رياض زكي قاسم، مجلد(4)، بيروت: دار المعرفة.

سليمان، فاطمة بخيت.(2016م). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، بحث ماجستير، جامعة السلطان قابوس، كلية التربية.

شحاته، حسن شحاته.(2002م). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

شحاته، حسن شحاته، والسمان، مروان.(2012م). المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها.(ط1). القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب.

شعيب، أبو بكر عبدالله.(1435ه). المهارات اللغوية "مفهومها- أهدافها- طرق تدريسها- تقويمها. الدمام: مكتبة المتنبي.

شعيب، أبو بكر عبدالله، والنجران،عثمان عبدالله.(2015م).صعوبات التعبير الكتابي الوظيفي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى: طلاب معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أنموذجا. مجلة القراءة والمعرفة، العدد(159)، 141-180. 

الشوابكة، سامية علي، والحداد، عبدالكريم سليم.(2017م). أثر استخدام الدراما التعليمية في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي، مجلة دراسات العلوم التربوية. مجلد(44)، العدد(4)، 43-57.

طعيمة، رشدي أحمد.(2004م). المهارات اللغوية، تدريسها، صعوبتها.(ط1). القاهرة: دار الفكر العربي.

الظفيري، محمد هديني.(2017م). واقع تطبيق تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت لمهارات التعبير الكتابي. مجلة القراءة والمعرفة، العدد (186)، 133-156.

عبدالباري، ماهر شعبان.(2010م). الكتابة الوظيفية والإبداعية.(ط1). عمان: دار الميسرة.

العتوم، عدنان يوسف وآخرون.(2009م).تنمية مهارات التفكير "نماذج نظرية وتطبيقات عملية".(ط2). عمان: دار المسيرة.

عطا، إبراهيم محمد.(1425ه). المرجع في تدريس اللغة العربية. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.

علي، أبو الدهب البدري.(2008م). فعالية استخدام الرسوم الكاريكاتورية في تدريس التعبير في تنمية الكتابة الناقدة والكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المؤتمر العلمي العشرون مناهج التعليم والهوية الثقافية، مجلد (1)، 134-214.

علي، كمال زعفر. (2011م). فنون الكتابة ومهارات التحرير العربي. (ط1). الدمام: مكتبة المتنبي.

العنزي، ثاني سويد.(2015م). أثر استراتيجية خريطة القصة في تحسين مهارات كتابة القصة القصيرة لدى طلاب الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، جامعة اليرموك.

الفوزان، عبد الرحمن.(1432ه). إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها.(ط1). الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

اللقاني، أحمد حسين، والجمل، علي أحمد. (2013م). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس.(ط3). القاهرة: عالم الكتب.

مجاهد، علي محمد، ونمنكاني، محمد عبدالمجيد. (1430ه). دروس في التعبير للمستوى الثالث. المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية.

محمد، عاطف فضل.(2014م). التحرير الكتابي الوظيفي والإبداعي.(ط2). عمان: دار المسيرة.

مدكور، علي أحمد.(1991م).تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة: دار الشواف.

المصري، يوسف سعيد. (2006م). فاعلية برنامج بالوسائل المتعددة في تنمية مهارات التعبير الكتابي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، بحث ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة، كلية التربية، قسم مناهج وطرق تدريس.

نجم، محمد يوسف.(1955م). فن القصة. بيروت: دار بيروت للطباعة والنشر.


المراجع الأجنبية:

Haley Hart (2020)، The Use of Story Mapping to Improve the Writing Performance of Students with Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder، Master of Science، A Thesis Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Specialist in the field of School Psychology، Graduate School، Southern Illinois University، Edwardsville، Published by ProQuest LLC، PP.1-46.

Li، Daqi (2007). Story Mapping and Its Effects on the Writing Fluency and Word Diversity of Students with Learning Disabilities. Learning Disabilities: A Contemporary Journal، Vol. 5، No.1، PP. 77-93. 

Roihatul Millah (2018)، Utilizing Story Mapping Strategy to Improve Students’ Reading Comprehension In Finding Main Idea، Journal of Literature and Language Teaching Volume 9، No 1، pp. 57-72.

Salem Saleh Khalaf Ibnian (2010). The Effect of Using the Story- Mapping Technique on Developing Tenth Grade Students’ Short Story Writing Skills in EFL. Canadian Center of Science and Education، Vol. 3، No. 4، PP.181-194.

Tahtika Sari، M. Zaim، and Havid Ardi (2019)، Investigating the Effect of Story Mapping Strategy Toward Students’ Reading Comprehension of Narrative Text، 7th International Conference on English Language and Teaching (ICOELT 2019)، Advances in Social Science، Education and Humanities Research، vol. 411، PP.302-306.

Wildan Iskandar Lubis، Gabby Maureen Pricilia، Roniko Ilham (2020)، The Effect of Story Mapping Strategy on Students’ Achievement in Writing Narrative Text (An Experimental Study at the X Grade Students of MAN Panyabungan 2018/2019 Academic Year)، Liner Journal، South Tapanuli Institute of Education، Vol. 3. No.2، PP.102-112.

Yuliana (2017)، Story Mapping in Teaching Writing Narrative Text، International Journal of English Language and Teaching، Vol. 1. No.1، PP.8-15.


References

Abdul-Bari، Maher Shaaban. (2010). Al-Kitabat al-Wazwifiyyah wal-'ibda’eyyah. (1st edition). Amman: dar al-Maisarah.

'Abu ‘Ajmiyyah، Jihad Khidri. (2019). 'Athar 'istratijiyya (fakkir، zawij، sharik) fi tanmiyat maharat al-kitabah fi Mabhath al-Lughat al-Arabiyyah ladaa tullab al-saffi al-‘ashir al-'asasi fi al-'Urdunn. Journal of Educational and Psychological Sciences، Vol (3)، No. (23)، 72-89.

Al-Anazi، Thani Suwaid (2015). 'Athar 'istratijiyyah kharitat al-Qissah fi tahsin maharaat kitabat al-qisat al-qasirat ladaa tullab al-saff al-'Awal al-Mutawassit fi al-Mamlakat al-‘Arabiyyah al-Su’udiyyah. Master thesis، Yarmouk University.

Al-Atoum، Adnan Yousuf et.al. (2009).Tatwir maharaat al-Tafkir "Namadhij nazwariyyah watatbiqaat ‘amaliyyah". (2nd edition). Amman: dar al-Maisarah.

Al-'Azhari، Abu Mansour Muhammad bin Ahmad. (2001). Tahdhib al-Lughah، edited by Riyadh Zaki Qasim، Vol. (4)، Beirut: Dar al-Ma’rifah.

Al-Dhafiri، Muhammad Hadini (2017). Waqi’ Talamidh al-Marhalat al-'Uwlaa bidawlat al-Kuwait limiharat al-Ta’bir al-Kitabi، al-Qira'at wal-Ma’rifat Magazine، No. (186)، 133-156.

Al-Fawzan، Abdur-Rahman (1432 A.H.).'ida'at limu’allimi al-lughah al- ‘Arabiyyah lighayr al-Natiqin biha. (1st edition). Riyadh: King Fahd National Library.

Al-Hudaibi، Ali Abdul-Muhsin and Qasim، Muhammad Jabir. (2018). 'Istratijiyyaat tadris al-Lughat al-‘Arabiyyah. (Vol. 3). Sharjah: The Educational Center of Arabic Language for the Gulf States.

Al-Hudaibi، Ali Abdul-Muhsin and Qasim، Muhammad Jabir. (2018). Ma’aayir ta’lim al-lughah al-Arabiyyah. (Vol. 2). Sharjah: The Educational Center of Arabic Language for the Gulf States.

Al-Hudaibi، Ali Abdul-Muhsin، and Saleh، Ayyadw al-Hajouri (2019). Mazahir al-Da’f al-lughawi ladaa muta’allimi al-lughah al-Arabiyyah an-Natiqin bilughaat 'ukhraa wa tasawwur muqtarah li’elajiha، Third International Conference on (Modern Trends in Teaching Arabic as a Second Language)، King Saud University، 6-7 March، 67-100.

Ali، Abu al-Dahab al-Badri (2008). Fa’eliyyah istikhdam al-Rusum al-Karikaturiyyah fi Tadris al-Ta’bir fi al-Kitabat al-Naaqidah wal-kitabat al-'ibda’eyyah ladaa talamidh al-marhalat al-'iedadiyyah، the Twentieth Scientific Conference on Education Curricula and Cultural Identity، Vol. (1)، 134-214.

Ali، Kamal Zafir. (2011).Funoon al-Kitabah wamaharaat al-Tahrir al-‘Arabi. (1st edition). Dammam: Al-Mutanabbi Bookshop.

Al-Jabiri، Sattam Samir. (2015). Taqwim Kitab al-Ta’bir al-Muqarrar ‘alaa Tullab al-Mustawaa al-Thani bima’had ta’lim al-lughah al-‘Arabiyyah lighair al-Natiqin biha bi al-jami’ah al-'islamiyyah fi daw' maharat al-madkhal al-Wadhwifi، a master's thesis، Islamic University of Madinah، Institute of Teaching Arabic Language.

Al-khalifah، Hasan Ja’far. (2004).Fusul fi Tadris al-Lughah al-‘Arabiyyah. (4th edition). Riyadh: Al-Rushd Bookshop. 

Al-Khizzi، Majid Sulaiman. (2013). Taqwim tadribaat al-Ta’bir fi Ma’had Ta’lim al-Lughah al-‘Arabiyyah lighayr al-Natiqin biha fi al-jamieat al-'islamiat bi al-Madinah al-Munawwarah fi daw' al-Mustawayaat al-Mi’yaariyyah، Master thesis، Islamic University of Madinah، Institute of Teaching Arabic Language.

Al-Laqani، Ahmad Hussein، and Al-Jamal، Ali Ahmad. (2013). Mu’jam al-Mustalahat al-Tarbawiyyah al-Mu’arrafah fi al-Manahij waturuq al-Tadris. (3rd). Cairo: A’lam al-Kutb.

Al-Misri، Youssef Said. (2006). Fa’eliyyah Barnamaj bi al-wasayil al-muta’addidah fi tanmiyat maharaat al-Ta’bir al-Kitabi wa al-Ihtifazu biha ‘Alaa al-Saff al-Thamin al-'Asasi، Master’s research، Islamic University of Gaza، College of Education، Department of Curricula and Teaching Methods.

Al-Shawabkeh، Samia Ali، and Al-Haddad، Abdul Karim Salim (2017). ('Athar istikhdam al-drama al-Ta’limiyyah fi tahsin maharaat al-ta’bir al-kitabi ladaa talibat al-saff al-‘Ashir al-'Asasi، Journal of Educational Sciences Studies، Vol. (44)، No. (4)، 43-57.

Al-Zahrani، Hamdan Atiyyah، Al-Lahibi، Fahd Mis’ad، and Al-Matrafi، Sa’eed Tayyib (2016). Al-Tahrir al-kitabi. Jeddah: Dar Hafidh for Publishing and Distribution. 

Atta، Ibrahim Muhammad (1425 A.H). Al-Marji’e fi tadris al-Lughah al-Arabiyyah. Cairo: Markaz al-Kitab for Publishing.

Madkour، Ali Ahmad (1991). Tadris Funun al-Lughah al-‘Arabiyyah. Cairo: Dar Al-Shawaf.

Muhammad، Atef Fadl. (2014). Al-Tahrir al-Kitabi al-Wazwifi wal-'ibda’ei. (2nd). Amman: Dar al-Masirah.

Mujahid، Ali Muhammad، and Namnakani، Muhammad Abdul Majeed. (1430 AH). Durus fi al-Ta’bir lilmustawaa al-Thaalith. Madinah: Islamic University.

Najm، Muhammad Yusuf (1955). Fan al-Qissah. Beirut: Dar Beirut for Printing and Publishing.

Shahhata، Hassan Shahhata، (2002).Ta’lim al-Lughat al-Arabiyyah bayna al-Nazwariyyah wa al-tatbiq. Cairo: al-Daar al-Misriyyah al-Lubnaniyyah.

Shahhata، Hassan Shahhata,and al-Saman، Marwan. (2012). al-Marj’e fi ta’lim al-lughah al-Arabiyyah wata’llimiha. (1st edition). Cairo: Maktabat al-Daar al-‘Arabiyyah lilkitab.

Shu’aib، Abubakr Abdullah (1435 AH). Al-Maharaat al-Lughawiyyah "Mafhumuha- 'ahdafuha- turuq tadrisiha- taqwimiha: Dammam: Al-Mutanabi Bookshop.

Shu’aib، Abubakr Abdullah، and Najran، Uthman Abdullah (2015). S’ubaat al-Ta’bir al-kitabi al-wazifi limuta’allimi al-lughah al-‘Arabiyyah an-Natiqin bilughaat 'ukhraa: tullab ma’had ta’lim al-lughah al-‘Arabiyyah bi al-Jami’at al-Islamiyyah bi al-Madinah al-Munawwarah 'unmudhajan. al-Qira'ah wa al-Ma’rifah Journal، Issue (159)، 141-180.

Suleiman، Fatimah Bakhit. (2016). Fa’eliyyat 'istratijiyyat، al-Kharayit al-Dhihniyyah al-Elecktruniyyah fi Tanmiyat maharaat al-Ta’bir al-Kitabi ladaa talibaat al-Saff al-Tasie’ al-'Asasi، Master’s thesis، Sultan Qaboos University، College of Education.

Tu’aimah، Rushdi Ahmad (2004). Al-Maharāt al-lughawiyyah، Tadrisuha، Su’ubatuha. (1st Edition). Cairo: Dar al-Fikr al-‘Arabi.