الواقع المعزز في
التعليم الجامعي
(دراسة
ببلومترية) 2016- 2020م
Augmented reality in university
education: a bibliometric study 2016-2020 AD
استهدفت الدراسة تقصي أثر الواقع المعزز (Augment Realty) في التعليم الجامعي من خلال تحليل الدراسات المنشورة بالمكتبة
الرقمية السعودية (SDL)، في السنوات الخمس الأخيرة (2016-2020م)
والتي تناولت الواقع المعزز وتطبيقاته في المرحلة الجامعية، باستخدام المنهج
البيبلومتري؛ الذي يُعنى بحصر النتاج الفكري وتبويبه ومقارنة نتائجه، وقد تم
التوصل إلى (21) دراسة عربية، و(15) دراسة أجنبية، تم تحليلها من حيث الهدف العام
لكل دراسة، وأدوات جمع البيانات، والمتغيرات المرتبطة باستخدام الواقع المعزز،
والفئات المستهدفة، وأساليب وتطبيقات الواقع المعزز المستخدمة في التعلم، وأهم
النتائج.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من
النتائج؛ من أهمها:
- تنوع أساليب جمع البيانات في كل من
الدراسات العربية والأجنبية، إلا أن الدراسات الأجنبية قد اعتمدت بشكل أكبر على
الاختبارات العملية وملاحظة المهارات.
- اعتمدت الدراسات العربية والأجنبية
على المجموعات التجريبية الكبيرة في غالبيتها.
- كان أسلوب الرؤية أكثر أساليب الواقع
المعزز استخداماً، ثم أسلوب الإسقاط.
- بيئات الواقع المعزز ذات التصميم
الخاص هي الأكثر انتشاراً وفاعلية.
- رغم اختلاف طرق توظيف تقنية الواقع
المعزز في التعليم إلا إنها إجمالاً أثبتت فاعليتها في جميع التخصصات ولجميع
المتغيرات والمهارات المحددة في الدراسات العربية والأجنبية معاً.
وبناءً على النتائج السابقة أوصت الدراسة
بضرورة العمل على إجراء المزيد من البحوث ذات العلاقة بتوظيف تكنولوجيا الواقع
المعزز في التعليم بمتغيرات متعددة وفي مراحل دراسية مختلفة، ومحاولة الكشف عن
فروق التأثير بين أنماط الواقع المعزز في تنمية مهارات التعلم، ومهارات التفكير
العليا، كما أوصت الدراسة بضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس على مهارات توظيف
تقنيات الواقع المعزز في عمليات التعليم والتعلم.
The study aimed to investigate the impact
of Augmented Reality on university education by analyzing the studies published
in the Saudi Digital Library (SDL) in the last five years (2016-2020 AD), which
dealt with augmented reality and its applications at the university level,
using the bibliometric method; which is concerned with limiting the
intellectual output, classifying it and comparing its results. It has been
reached (21) Arab studies, and (15) foreign studies, which were analyzed in
terms of the general objective of each study, the tools used to collect data,
the variables associated with the use of augmented reality, and the targeted
groups of studies, the methods and applications of augmented reality used in
learning, and the most important results.
This study reached several
results; the most significant of which are:
-The
diversity of data collection in both Arab and foreign studies, except in
foreign studies more measures and observations in skills were taken.
-
Arab and foreign studies relied on large experimental groups for the
most part.
-
The vision- based method was the most used augmented reality method,
followed by the projection- based method.
-
augmented reality environments with a special design have been the most
widespread and effective.
-Despite
the difference in the methods of employing augmented reality technology in
education, it has, in general, proven its effectiveness in all disciplines and
for all the specific variables and skills in both Arab and foreign studies.
And based on the previous results, the
study recommended the need to conduct more research related to the employment
of augmented reality technology in education with multiple variables and at
different stages of education, and to try to reveal the differences in
influence between the types of augmented reality in developing learning skills
and higher order thinking skills. The study also recommended the necessity of
training faculty members on the skills of employing augmented reality
technologies in teaching and learning processes.
أولاً: المراجع العربية
إبراهيم،
أسامة خليل. (2015). نقد منهج الرياضيات في الوطن العربي، الكويت: الوطنية للنشر
والتوزيع.
إسكندر،
رامي زكي زكي. (2019). اختلاف أنماط عرض الفيديو التعليمي ببيئة الواقع المعزز
وأثرها في تنمية مهارات إنتاج بنك الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب الحاسب الآلي
واتجاهاتهم نحوها، العلوم التربوية، 27(4)، 496-558.
إسماعيل،
عبد الرؤوف محمد. (2016). فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز الإسقاطي
والمخطط في تنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا
التعليم ودافعيتهم في أنشطة الاستقصاء واتجاهاته نحو هذه التكنولوجيا، دراسات
تربوية واجتماعية، 22(4)، 143-243.
أغا،
ميادة جمال الدين، وسليمان، محمد وجيد. (2018). اختلاف عناصر التعلم بتطبيقات
الواقع المعزز وأثرها في تنمية المهارات العزفية لآلة القانون لدى طلاب التربية
الموسيقية بكلية التربية النوعية. مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا، (3)،
339-399.
الحافظي،
فهد بن سليم سالم. (2020). نموذج مقترح لتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في مقررات
السنة التحضيرية وفاعليته في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب جامعة عبد
العزيز، مجلة جامعة الملك عبد العزيز-الأداب والعلوم الإنسانية، 28(12)، 252-289.
حجاج،
محمد عبد الحميد. (2020). أثر استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز" الكروت
الذكية" على مهارات رسم المانيكان بالأوضاع المختلفة واتجاه طلاب قسم الملابس
والنسيج. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (31)، 431-487.
الحجيلي،
سمر بنت أحمد بن سليمان. (2020، 30أكتوبر:2 نوفمبر). واقع استخدام الواقع المعزز
في تعليم الحاسب الآلي: مراجعة منهجية. المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم
الرقمي في الوطن العربي، الطائف، 92-111.
حسن،
عبد الله، والزهراني، عبد الرحمن. (2019). أثر الواقع المعزز وأسلوب التعلم (السطحي-العميق)
في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى طلاب تقنيات التعليم بكلية
التربية بجامعة جدة، المجلة التربوية، 68، 1563-1591.
حسن،
مروة حسن حامد. (2019). تطوير معرض للصور المعززة في بيئة الواقع المعزز قائم على
أنماط التعلم بالاكتشاف (الموجه -شبه الموجه – الحر) وأثره على تنمية مهارات
التنظيم الذاتي وحب الاستطلاع لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا
التعليم، 29(3)، 157-241.
الحسيني،
مها عبد المنعم (2014). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز Augmented Reality
في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في التحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية. ] رسالة
ماجستير منشورة، دار المنظومة[، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم المناهج وطرق
التدريس، مكة المكرمة.
الحلفاوي،
وليد سالم. (2018). أثر العلاقة بين نمط عرض طبقات المعلومات بالواقع المعزز
ومستوى الحاجة إلى المعرفة عبر بيئات التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات
الاستشهاد المرجعي الإلكتروني والقابلية للاستخدام لدى طالبات كلية التربية، مجلة
تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (36)،
61-139.
خليل،
شيماء. (2018). التفاعل بين تقنية تصميم الواقع المعزز) الصورة / العلامة (والسعة
العقلية) مرتفع / منخفض (وعلاقته بتنمية نواتج التعلم ومستوى التقبل التكنولوجي
وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. تكنولوجيا التربية دراسات
وبحوث، مصر، (36)، 291-414.
خميس،
محمد(2015). تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا
الواقع المخلوط. المجلة العلمية للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 25(1)، 1-3.
الدهيمان،
هيله بنت خلف دهيمان. (2020). فاعلية التدريس باستخدام الواقع المعزز في التحصيل
الدراسي والاتجاه نحو مقرر المناهج وطرق التدريس لد طالبات جامعة الإمام محمد بن
سعود الإسلامية. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (7)، 99-128.
زكي،
مروة زكي توفيق. (2018). نمطا تقديم الأنشطة التعليمية (الموجهة ذاتياً / المهام
المتتابعة) في بيئة الواقع المعزز وأثرهما على تنمية التحصيل ومهارات التخزين
السحابي والاتجاه نحو التطبيقات القائمة على العلامات لدى طالبات كلية التربية.
مجلة تكنولوجيا التعليم، 28(4). 267-350.
سالم،
مصطفى أبو النور مصطفى. (2017). أثر التفاعل بين أنماط التعلم داخل بيئة الواقع
المعزز المعروض بواسطة الأجهزة الذكية: الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية والأسلوب
المعرفي، على التحصيل المعرفي لدي طلاب التربية الخاصة المعلمين بكلية التربية
واتجاهاتهم نحو استخدام تقنيات التعلم الإلكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة. دراسات
عربية في التربية وعلم النفس، (92)، 23-76.
السبوع،
ماجدة خلف، والعياصرة، أحمد حسن. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم
المتمازج بتوظيف الواقع المعزز في تنمية الكفاءة الذاتية الإلكترونية المدركة
والمعرفة البيداغوجية لدى معلمي العلوم في محافظة الكرك،] رسالة دكتوراه منشورة،
دار المنظومة [، جامعة العلوم الإسلامية، الأردن.
السرحاتي،
امنية على عوض(2020). أثر استخدام تقنية الواقع في تنمية بعض مفاهيم الرياضيات لدى
طالبات الصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية، المؤتمر الافتراضي
لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، 2، 286-307.
سعيد،
سعد محمد إمام. (2020). نمطان لتقديم التوجيه" صورة/ فيديو" في بيئة
الواقع المعزز وأسلوب التعلم" فردي/ جماعي" على تنمية مهارات إنتاج
الأشكال ثلاثية الابعاد لدى طلاب الدراسات العليا، المجلة التربوية، 79، 385-451.
سليم،
إيمان سامي محمود. (2020). برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز وأثره في تنمية
مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية، مجلة البحوث في مجالات
التربية النوعية، (26)، 1-70.
الشامي
أحمد، سيد حسب الله (2001). الموسوعة العربية لمصطلحات علوم المكتبات والمعلومات
والحاسبات. القاهرة.: المكتبة الأكاديمية.
الشامي،
إيناس عبد المعز، والقاضي، لمياء محمود محمد. (2017). أثر برنامج تدريبي لاستخدام
تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية لدى الطالبة المعلمة
بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، 32(4)، 123-154.
الشبيبية،
ثريا بنت سليمان. (2020، 30أكتوبر:2 نوفمبر). تحليل الدراسات التي تناولت
استراتيجية الصف المقلوب في الفترة من عام 2012-2020م (دراسة ببلومترية)، المؤتمر
الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، الطائف، 279-287.
الصبيحي،
صباح عيد رجاء. (2020). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات
التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية في مقرر الحاسوب في التعليم لدى طالبات
المستوى الخامس الجامعي، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،
28(6)، 141-167.
عبد
الجبار، باسمة. (2018). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات
التفكير العلمي بمقرر العلوم بالمرحلة المتوسطة]. رسالة ماجستير منشورة، دار
المنظومة[، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.
عبد
الحميد، محمد. (2013). البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم، (ط.3)، عالم الكتب، القاهرة.
عبد
الهادي، أيمن محمد. (2018). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التحصيل
المعرفي والاتجاه لدى طلاب كلية التربية، مجلة كلية التربية، 70(2)، 185-239.
عقل،
مجدي، عزام، سهيل. (2018). فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية تحصيل طلبة
الصف السابع الأساسي في الكيمياء بقطاع غزة.المجلة الدولية لأنظمة إدارة
التعلم،6(1)، 27-42.
على،
أكرم فتحي مصطفى. (2018). تصميم الستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز وأثرها
على قوة السيطرة المعرفية والتمثيل البصري لإنترنت الأشياء ومنظور زمن المستقبل
لدى طلاب ماجستير تقنيات التعليم. المجلة التربوية، (53)، 20-78.
علي،
عبد الواحد (12-14أبريل 2016). تجربة توظيف تقنيات الواقع المعزز في تعليم اللغة
العربية لطلاب الجامعة في تركيا، المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني (التعلم
الإبداعي في العصر الرقمي)، القاهرة في12-14أبريل 2016م، 281-304.
الغامدي،
سامية فاضل. (2020). مراجعة منهجية للدراسات الأدبية: التلعيب في
التعليم"2015-2019". المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (17)،
485-507.
كامل،
هاني شفيق، ومحمد، شريف شعبان. (2020). نمطا التعلم بالاكتشاف (الموجه/ الحر) في
بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب وأثرهما في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى
طلاب المعاهد العليا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (30)، 285-361.
الملحم،
انصاف ناصر. (2017). أثر اختلاف شكل التغذية الراجعة في بيئة الواقع المعزز على
التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى طالبات قسم تقنيات التعليم بكلية
التربية-جامعة الملك فيصل. تكنولوجيا التربية-دراسات بحوث، (32)، 1-42.
المنهراوي،
داليا محمد نبيل. (2019). استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس وحدة الأجهزة
التعليمية بمقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية في تنمية تحصيل واتجاه طالبات
برنامج الدبلوم التربوي بكلية التربية جامعة حائل. المجلة التربوية، (62)،
244-305.
والي،
محمد فوزي. (2018). التفاعل بين كثافة المعلومات بالواقع المعزز (موجزة / تفصيلية)
وأسلوب التعلم المعرفي (كلي / تحليلي) وأثره في إكساب طلاب كلية التربية بعض
المفاهيم التطبيقية لمقرر تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم، 28(4)،
3-93.
Abdel Hadi, A. (2018). The effectiveness of
using augmented reality technology in developing cognitive achievement and
attitude among students of the College of Education, Journal of the College of
Education, 70(2), 185-239.
Abdul Hamid, M. (2013). Scientific Research
in Educational Technology, (3rd Edition), Alam Alkotob, Cairo.
Abdul-Jabbar, B. (2018). The effectiveness of
using augmented reality technology in developing scientific thinking skills in
the science course at the intermediate stage[Published master's thesis, Dar
Al-Mandoma], Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh, Saudi Arabia.
Agha, M., & Suleiman, M. (2018).
Different Learning Objects in Augmented Reality Applications and its Effect on
developing of the Playing kanun Skills for Music Education Students in Faculty
of Specific Education. Journal of Specific Education and Technology, (3),
339-399.
Akel, M., & Azzam, S. (2018). The effectiveness
of employing augmented reality technology in developing the achievement of
seventh grade students in chemistry in the Gaza Strip. International Journal of
Learning Management Systems, 6 (1), 27-42.
AL-Dhaiman, H. (2020). The effectiveness of
teaching using augmented reality in academic achievement and the trend towards
curricula and teaching methods among female students of Imam Muhammad bin Saud
Islamic University. Journal of Tabuk University for Humanities and Social
Sciences, (7), 99-128.
Al-Ghamdi, S. (2020). A Systematic Review of
Literary Studies: Gamification in Education "2015-2019". The Arab
Journal of Educational and Psychological Sciences, (17), 485-507.
Al-Hafizi, F. (2020). A proposed model for
employing augmented reality technology in preparatory year courses and its
effectiveness in developing self-organized learning skills for students of
Abdulaziz University, King Abdulaziz University Journal of Arts and Humanities,
28(12), 252-289.
Al-Hujaili, S. (2020, 30 October: 2
November). The reality of using augmented reality in computer education: a
systematic review. Virtual International Conference on the Future of Digital
Education in the Arab World, Taif, 92-111.
AL-Husseini, M. (2014). The effect of using
augmented reality technology in a unit of a computer course on the achievement
and attitude of secondary school students. [Published Master's Thesis, Dar
Al-Mandoma], Umm Al-Qura University, College of Education, Department of
Curricula and Teaching Methods, Makkah Al-Mukarramah.
Ali, A. (2018). Rapid response design in
augmented reality learning and its impact on the strength of cognitive control,
the visual representation of the Internet of Things, and the future time
perspective for master's students in educational technologies. Educational
Journal, (53), 20-78.
Ali, A. (April 12-14, 2016). The Experience
of Employing Augmented Reality Techniques in Teaching Arabic to University
Students in Turkey, The Third International Conference on E-Learning (Creative
Learning in the Digital Age), Cairo, 12-14 April 2016, 304-281.
Al-Mulhim, E. (2017). The effect of the
different form of feedback in the augmented reality environment on the
cognitive achievement and motivation to learn among female students of the
Department of Educational Technologies, College of Education - King Faisal
University. Educational Technology - Research Studies, (32), 1-42.
Al-Sebaa, M., &Al-Ayasra, A. (2019). The
effectiveness of a training program based on blended learning by employing
augmented reality in developing perceived electronic self-efficacy and
pedagogical knowledge among science teachers in Karak Governorate, [PhD
dissertation published, Dar Al-Mandoma], University of Islamic Sciences, Jordan.
AL-Serhati, O. (2020, 30 October: 2
November). The effect of using reality technology in developing some
mathematics concepts for sixth grade female students in the Kingdom of Saudi
Arabia, Virtual International Conference on the Future of Digital Education in
the Arab World, 2, 286-307.
Al-Shabibiah, S. (2020, 30 October:
2November). Analysis of studies that dealt with the flipped classroom strategy
in the period from 2012-2020 (a bibliometric study), The (virtual)
International Conference for the Future of Digital Education in the Arab world,
Taif, 279-287.
AL-Shami, A., & Hassaballah, S. (2001).
Arabic encyclopedia of library, information and computer science terms. Cairo.:
Academic Library.
AL-Shami, E., & AL- Kady, L. (2017). The
effect of a training program for the use of augmented reality techniques in
designing and producing electronic lessons for the female student teacher at
the Faculty of Home Economics, Al-Azhar University, Journal of the College of
Education, 32(4), 123-154.
Al-Subaihi, S. (2020). The effectiveness of
using augmented reality technology in developing the educational design skills
of educational software in the computer course in education for fifth-level
university students, Journal of the Islamic University of Educational and
Psychological Studies, 28 (6), 141-167.
El-Manhrawi, D. (2019). The use of augmented
reality technology in teaching the unit of educational devices in the course of
production and use of educational aids in developing the achievement and
attitude of female students of the educational diploma program at the College
of Education University of Hail. Educational Journal, (62), 244-305.
Hajjaj, M. (2020). The Effect of Using
Augmented Reality Technology "Smart Cards" on Fashion Figure Drawing
Skill in Different Poses and Attitudes of Clothing and Textile Department Students.
Journal of Research in the Fields of Specific Education, (31), 431-487.
Halfawi, W. (2018). The effect of the
relationship between the pattern of displaying layers of information in
augmented reality and the level of need for knowledge across task-based
learning environments in developing electronic citation skills and usability
among female students of the College of Education, Journal of Education
Technology Studies and Research, Arab Society for Educational Technology, (36),
61-139 .
Hassan, Abdullah, and Al-Zahrani, Abdul
Rahman. (2019). The effect of augmented reality and the (surface-deep) learning
style in developing educational web design skills for students of educational
technologies at the College of Education at the University of Jeddah,
Educational Journal, 68, 1563-1591.
Hassan, M. (2019). Developing an exhibition
of augmented images in an augmented reality environment based on discovery
learning patterns (directed - semi-directed - free) and its impact on the
development of self-regulation skills and curiosity among educational
technology students. Journal of Educational Technology, 29(3), 157-241.
Ibrahim, O. (2015). Criticism of Mathematics
Curriculum in the Arab World, Kuwait: Al-Watania for Publishing and
Distribution.
Iskandar, R. Z. (2019). The different styles
of educational video presentation in the augmented reality environment and its
impact on developing computer students’ electronic test bank production skills
and their attitudes towards it. Educational Sciences, 27(4), 496-558.
Ismail, A. (2016). Effectiveness use of
Augmented Reality Technology projective and outline in Development Academic
Achievement of Educational Technology and the Development of students in the Activities Survey Motivation and
Attitudes towards of the Technology, Educational and Social Studies, 22 (4),
143-243
Kamel, H, & Mohammed, S. (2020). The two
modes of discovery learning (directed / free) in the augmented reality
environment in the inverted classroom and their impact on the development of
achievement and the survival of the learning effect among students of higher
institutes. Journal of Research in Specific Education, (30), 285-361.
Khalil, S. (2018). The interaction between
augmented reality design technology (image / mark (and mental capacity) high /
low) and its relationship to the development of learning outcomes, the level of
technological acceptance and academic self-efficacy among secondary school
students. Education Technology Studies and Research, Egypt, (36), 291-414.
Khamis, M. (2015). Virtual reality
technology, Augmented reality technology, and Blended reality technology. The
Scientific Journal of the Egyptian Society for Educational Technology, 25(1),
1-3.
Saeed, S. (2020). Two modes of providing
guidance "image / video" in the augmented reality environment and the
learning style "individual / group" on developing the skills of
producing three-dimensional shapes among graduate students, Educational
Journal, 79, 385-451.
Salem, M. (2017). The effect of the
interaction between learning patterns within the augmented reality environment
displayed by smart devices: tablets, smart phones and cognitive style, on the
cognitive achievement of special education students teachers at the College of
Education and their attitudes towards using e-learning techniques for people
with special needs. Arab Studies in Education and Psychology, (92), 23-76.
Selim, I. (2020). A training program based on
augmented reality and its impact on developing digital image production skills
for middle school teachers, Journal of Research in Specific Education, (26),
1-70.
Wali, M. (2018). The interaction between
information density in augmented reality (brief / detailed) and cognitive
learning style (holistic / analytical) and its impact on providing students of
the College of Education with some applied concepts for the educational
technology course. Journal of Educational Technology, 28(4), 3-93.
Zaki, M. (2018). The two patterns of
presenting educational activities (self-directed / sequential tasks) in the
augmented reality environment and their impact on the development of
achievement, cloud storage skills, and the trend towards mark-based
applications among female students of the College of Education. Journal of
Educational Technology, 28(4). 267-350.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Allagui, B. (2019). Writing a Descriptive
Paragraph Using an Augmented Reality Application: An Evaluation of Students’
Performance and Attitudes. Technology, Knowledge and Learning, 26, 687-710.
Anne, E. & Larysa, N, (2015). The effect
of an augmented reality enhanced mathematics lesson on student achievement and
motivation. Journal of STEM Education: Innovations and Research, 16(3), 40-48.
Bal, E.; Bicen, H. (2016). Computer Hardware
Course Application through Augmented Reality and QR Code Integration:
Achievement Levels and Views of Students. Procedia Computer Science, 102,
267-272.
Boonbrahm, S., Boonbrahm, P., Kaewrat, C.,
Pengkaew, P., & Khachorncharoenkul, P. (2019). Teaching Fundamental
Programming Using Augmented Reality. International Journal of Interactive
Mobile Technologies (iJIM), 13(07), 31-43.
Chang, Rong-Chi, &Yu, Zeng-Shiang (2018).
Using Augmented Reality Technologies to Enhance Students’ Engagement and
Achievement in Science Laboratories. International Journal of Distance Education
Technologies, 16(4), 54-72.
Chen, P., Liu, X., Cheng, W., & Huang, R.
(2017). A review of using Augmented Reality in Education from 2011 to 2016. In
Innovations in smart learning, 13-18.
Chin, C., & Yen, T. (2012). Interactive
augmented reality system for enhancing library instruction in elementary
schools. Computers and education. 59(2), 638- 652.
Chun Ng, S., Lui, K., Chan, P. Y., Ying Yu,
K., & Hung, S. (2020). Mobile Learning with Augmented Reality: A Case Study
of Acupuncture Points, Innovating Education in Technology-Supported
Environments, 75-87
Dixon-Woods M, Bonas S, Booth A, Jones DR,
Miller T, Shaw RL, Smith J, Sutton A, Young B. (2006). How can systematic
reviews incorporate qualitative research? A critical perspective. Qualitative Research,
6 (1), 27-44
Egger, M., Smith, G.D. &O’Rourke, K.
(1995). Rationale, Potentials and Promise of Systematic Reviews, in I.
Chalmers, A.D. Altman (Eds) Systematic Reviews. London: BMJ Publishing Group.
Elefteryja, L., Mavrotheris, M., &
Katzis, K. (2020). A Teacher Professional Development Program on Teaching
STEM-Related Topics Using Augmented Reality in Secondary Education, Emerging
Technologies and Pedagogies in the Curriculum, 113-125.
Figueiredo, M., Cifredo-Chac?n, M. ?., &
Gonçalves, V. (2016, July). Learning Programming and Electronics with Augmented
Reality. In International Conference on Universal Access in Human-Computer
Interaction, 57-64.
Fink, A. (2005). Conducting research
literature reviews: From the internet to paper (2nd ed.). Thousand Oaks, CA:
SAGE Publications, Inc.
Gardner, M., Almohammadi, K., Alrashidi, M.,
& Callaghan, V. (2017). Making the invisible visible: Real-time feedback
for embedded computing learning activity using pedagogical virtual machine with
augmented reality. In International Conference on Augmented Reality, Virtual
Reality and Computer Graphics, 339-355.
Garz?n, J., Pav?n, J., & Baldiris, S.
(2019). Systematic review and meta-analysis of augmented reality in educational
settings. Virtual Reality, 23(1)
Gudonien?, D., & Bla?auskas, T. (2018,
October). The Ways of Using Augmented Reality in Education. In International
Conference on Information and Software Technologies, 483-490.
Hung, Y., Chen, C., & Huang, S. (2017).
Applying augmented reality to enhance learning: a study of different teaching
materials. Journal of Computer Assisted Learning, 33(3), 252-266.
Jiang, Z. (2018, April). The Research of the
Effect of Applying AR Technology in the Teaching of Higher Vocational Training
Courses. In International Conference on E-Learning, E-Education, and Online
Training, 214-221.
Jon P. (2017). Augmented Reality: Where We
Will All Live. Springer.
Kazanidis, I., Tsinakos, A., & Lytridis,
C. (2018). Teaching Mobile Programming Using Augmented Reality and
Collaborative Game Based Learning. Interactive Mobile Communication,
Technologies and Learning, 850-859.
Kitchenham, B. (2004). Procedures for
Performing Systematic Reviews. Keele University Technical Report TR/SE-0401,
ISSN:1353-7776.
Moon, J. (2016). Classification of Cognitive
Domains and Natural User Interface in Immersive Virtual Environments. In G.
Chamblee & L. Langub (Eds.). Proceedings of Society for Information
Technology & Teacher Education International Conference, 1305-1309.
Onwuegbuzie, Anthony J.; Leech, Nancy L.; and
Collins, Kathleen M. T. (2012). Qualitative Analysis Techniques for the Review
of the Literature. The Qualitative Report, 17(56), 1-28
Pellas, N., Fotaris, P., Kazanidis, I., &
Wells, D. (2019). Augmenting the learning experience in primary and secondary
school education: a systematic review of recent trends in augmented reality
game-based learning. Virtual Reality, (4)23, 329-346.
Pugoy, R., Ramos, R., Figueroa Jr, R.,
Siritarungsri, B., Cheevakasemsook, A., Noimuenwai, P., & Kaewsarn, P.
(2020). The Talking Comic Strip: Technology-Enhanced Learning for English
Communication, Innovating Education in Technology-Supported Environments,
Education Innovation Series, 135- 149.
Radu, I. (2014). Augmented reality in
education: A metareview and cross-media analysis. Personal and Ubiquitous
Computing, 18 (6), 1533-1543.
Safadel, P., White, D. (2018). Facilitating
Molecular Biology Teaching by Using Augmented Reality (AR) and Protein Data
Bank (PDB). Association for Educational Communications & Technology, 63,
188- 193.
Saidin, N., Abd Halim, N., & Yahaya, N.
(2016). Designing Mobile Augmented Realit (MAR) for Learning Chemical Bonds.
Proceedings of the 2nd International Colloquium of Art and Design Education
Research (i-CADER 2015), 367-377.
Santos, M., Lübke, A., Taketomi, T.,
Yamamoto, G., Rodrigo, M., Sandor, C., & Kato, H. (2016). Augmented reality
as multimedia: the case for situated vocabulary learning. Research and Practice
in Technology Enhanced Learning, 11,4,1-23.
Tan, K., Lee, Y. (2017). An Augmented Reality
Learning System for Programming Concepts. International Conference on
Information Science and Applications, 179-187.