مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

الواقع المعزز في التعليم الجامعي

(دراسة ببلومترية) 2016- 2020م

Augmented reality in university education: a bibliometric study 2016-2020 AD

د. ظافر بن أحمد مصلح القرني Dr. Zafer bin Ahmad Musleh Al-Garni

الكلمات مفتاحية: الواقع المعزز, التعليم الجامعي, المنهج البيبلومتري, Augmented Reality, University Education , Bibliometric method


DownloadPDF
الملخص

 استهدفت الدراسة تقصي أثر الواقع المعزز (Augment Realty) في التعليم الجامعي من خلال تحليل الدراسات المنشورة بالمكتبة الرقمية السعودية (SDL)، في السنوات الخمس الأخيرة (2016-2020م) والتي تناولت الواقع المعزز وتطبيقاته في المرحلة الجامعية، باستخدام المنهج البيبلومتري؛ الذي يُعنى بحصر النتاج الفكري وتبويبه ومقارنة نتائجه، وقد تم التوصل إلى (21) دراسة عربية، و(15) دراسة أجنبية، تم تحليلها من حيث الهدف العام لكل دراسة، وأدوات جمع البيانات، والمتغيرات المرتبطة باستخدام الواقع المعزز، والفئات المستهدفة، وأساليب وتطبيقات الواقع المعزز المستخدمة في التعلم، وأهم النتائج.

وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج؛ من أهمها:

- تنوع أساليب جمع البيانات في كل من الدراسات العربية والأجنبية، إلا أن الدراسات الأجنبية قد اعتمدت بشكل أكبر على الاختبارات العملية وملاحظة المهارات.

- اعتمدت الدراسات العربية والأجنبية على المجموعات التجريبية الكبيرة في غالبيتها.

- كان أسلوب الرؤية أكثر أساليب الواقع المعزز استخداماً، ثم أسلوب الإسقاط.

- بيئات الواقع المعزز ذات التصميم الخاص هي الأكثر انتشاراً وفاعلية.

- رغم اختلاف طرق توظيف تقنية الواقع المعزز في التعليم إلا إنها إجمالاً أثبتت فاعليتها في جميع التخصصات ولجميع المتغيرات والمهارات المحددة في الدراسات العربية والأجنبية معاً.

وبناءً على النتائج السابقة أوصت الدراسة بضرورة العمل على إجراء المزيد من البحوث ذات العلاقة بتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في التعليم بمتغيرات متعددة وفي مراحل دراسية مختلفة، ومحاولة الكشف عن فروق التأثير بين أنماط الواقع المعزز في تنمية مهارات التعلم، ومهارات التفكير العليا، كما أوصت الدراسة بضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس على مهارات توظيف تقنيات الواقع المعزز في عمليات التعليم والتعلم.


The study aimed to investigate the impact of Augmented Reality on university education by analyzing the studies published in the Saudi Digital Library (SDL) in the last five years (2016-2020 AD), which dealt with augmented reality and its applications at the university level, using the bibliometric method; which is concerned with limiting the intellectual output, classifying it and comparing its results. It has been reached (21) Arab studies, and (15) foreign studies, which were analyzed in terms of the general objective of each study, the tools used to collect data, the variables associated with the use of augmented reality, and the targeted groups of studies, the methods and applications of augmented reality used in learning, and the most important results.

This study reached several results; the most significant of which are:

-The diversity of data collection in both Arab and foreign studies, except in foreign studies more measures and observations in skills were taken.

- Arab and foreign studies relied on large experimental groups for the most part.

- The vision- based method was the most used augmented reality method, followed by the projection- based method.

- augmented reality environments with a special design have been the most widespread and effective.

-Despite the difference in the methods of employing augmented reality technology in education, it has, in general, proven its effectiveness in all disciplines and for all the specific variables and skills in both Arab and foreign studies.

And based on the previous results, the study recommended the need to conduct more research related to the employment of augmented reality technology in education with multiple variables and at different stages of education, and to try to reveal the differences in influence between the types of augmented reality in developing learning skills and higher order thinking skills. The study also recommended the necessity of training faculty members on the skills of employing augmented reality technologies in teaching and learning processes.

مراجع

أولاً: المراجع العربية

إبراهيم، أسامة خليل. (2015). نقد منهج الرياضيات في الوطن العربي، الكويت: الوطنية للنشر والتوزيع.

إسكندر، رامي زكي زكي. (2019). اختلاف أنماط عرض الفيديو التعليمي ببيئة الواقع المعزز وأثرها في تنمية مهارات إنتاج بنك الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب الحاسب الآلي واتجاهاتهم نحوها، العلوم التربوية، 27(4)، 496-558.

إسماعيل، عبد الرؤوف محمد. (2016). فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز الإسقاطي والمخطط في تنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ودافعيتهم في أنشطة الاستقصاء واتجاهاته نحو هذه التكنولوجيا، دراسات تربوية واجتماعية، 22(4)، 143-243.

أغا، ميادة جمال الدين، وسليمان، محمد وجيد. (2018). اختلاف عناصر التعلم بتطبيقات الواقع المعزز وأثرها في تنمية المهارات العزفية لآلة القانون لدى طلاب التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية. مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا، (3)، 339-399.

الحافظي، فهد بن سليم سالم. (2020). نموذج مقترح لتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في مقررات السنة التحضيرية وفاعليته في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب جامعة عبد العزيز، مجلة جامعة الملك عبد العزيز-الأداب والعلوم الإنسانية، 28(12)، 252-289.

حجاج، محمد عبد الحميد. (2020). أثر استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز" الكروت الذكية" على مهارات رسم المانيكان بالأوضاع المختلفة واتجاه طلاب قسم الملابس والنسيج. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (31)، 431-487.

الحجيلي، سمر بنت أحمد بن سليمان. (2020، 30أكتوبر:2 نوفمبر). واقع استخدام الواقع المعزز في تعليم الحاسب الآلي: مراجعة منهجية. المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، الطائف، 92-111.

حسن، عبد الله، والزهراني، عبد الرحمن. (2019). أثر الواقع المعزز وأسلوب التعلم (السطحي-العميق) في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى طلاب تقنيات التعليم بكلية التربية بجامعة جدة، المجلة التربوية، 68، 1563-1591.

حسن، مروة حسن حامد. (2019). تطوير معرض للصور المعززة في بيئة الواقع المعزز قائم على أنماط التعلم بالاكتشاف (الموجه -شبه الموجه – الحر) وأثره على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وحب الاستطلاع لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم، 29(3)، 157-241.

الحسيني، مها عبد المنعم (2014). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز Augmented Reality في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في التحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية. ] رسالة ماجستير منشورة، دار المنظومة[، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، مكة المكرمة.

الحلفاوي، وليد سالم. (2018). أثر العلاقة بين نمط عرض طبقات المعلومات بالواقع المعزز ومستوى الحاجة إلى المعرفة عبر بيئات التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات الاستشهاد المرجعي الإلكتروني والقابلية للاستخدام لدى طالبات كلية التربية، مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (36)، 61-139.

خليل، شيماء. (2018). التفاعل بين تقنية تصميم الواقع المعزز) الصورة / العلامة (والسعة العقلية) مرتفع / منخفض (وعلاقته بتنمية نواتج التعلم ومستوى التقبل التكنولوجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، مصر، (36)، 291-414.

خميس، محمد(2015). تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوط. المجلة العلمية للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 25(1)، 1-3.

الدهيمان، هيله بنت خلف دهيمان. (2020). فاعلية التدريس باستخدام الواقع المعزز في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مقرر المناهج وطرق التدريس لد طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (7)، 99-128.

زكي، مروة زكي توفيق. (2018). نمطا تقديم الأنشطة التعليمية (الموجهة ذاتياً / المهام المتتابعة) في بيئة الواقع المعزز وأثرهما على تنمية التحصيل ومهارات التخزين السحابي والاتجاه نحو التطبيقات القائمة على العلامات لدى طالبات كلية التربية. مجلة تكنولوجيا التعليم، 28(4). 267-350.

سالم، مصطفى أبو النور مصطفى. (2017). أثر التفاعل بين أنماط التعلم داخل بيئة الواقع المعزز المعروض بواسطة الأجهزة الذكية: الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية والأسلوب المعرفي، على التحصيل المعرفي لدي طلاب التربية الخاصة المعلمين بكلية التربية واتجاهاتهم نحو استخدام تقنيات التعلم الإلكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (92)، 23-76.

السبوع، ماجدة خلف، والعياصرة، أحمد حسن. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمازج بتوظيف الواقع المعزز في تنمية الكفاءة الذاتية الإلكترونية المدركة والمعرفة البيداغوجية لدى معلمي العلوم في محافظة الكرك،] رسالة دكتوراه منشورة، دار المنظومة [، جامعة العلوم الإسلامية، الأردن.

السرحاتي، امنية على عوض(2020). أثر استخدام تقنية الواقع في تنمية بعض مفاهيم الرياضيات لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية، المؤتمر الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، 2، 286-307.

سعيد، سعد محمد إمام. (2020). نمطان لتقديم التوجيه" صورة/ فيديو" في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم" فردي/ جماعي" على تنمية مهارات إنتاج الأشكال ثلاثية الابعاد لدى طلاب الدراسات العليا، المجلة التربوية، 79، 385-451.

سليم، إيمان سامي محمود. (2020). برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (26)، 1-70.

الشامي أحمد، سيد حسب الله (2001). الموسوعة العربية لمصطلحات علوم المكتبات والمعلومات والحاسبات. القاهرة.: المكتبة الأكاديمية.

الشامي، إيناس عبد المعز، والقاضي، لمياء محمود محمد. (2017). أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية لدى الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، 32(4)، 123-154.

الشبيبية، ثريا بنت سليمان. (2020، 30أكتوبر:2 نوفمبر). تحليل الدراسات التي تناولت استراتيجية الصف المقلوب في الفترة من عام 2012-2020م (دراسة ببلومترية)، المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، الطائف، 279-287.

الصبيحي، صباح عيد رجاء. (2020). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية في مقرر الحاسوب في التعليم لدى طالبات المستوى الخامس الجامعي، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(6)، 141-167.

عبد الجبار، باسمة. (2018). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير العلمي بمقرر العلوم بالمرحلة المتوسطة]. رسالة ماجستير منشورة، دار المنظومة[، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية.

عبد الحميد، محمد. (2013). البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم، (ط.3)، عالم الكتب، القاهرة.

عبد الهادي، أيمن محمد. (2018). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي والاتجاه لدى طلاب كلية التربية، مجلة كلية التربية، 70(2)، 185-239.

عقل، مجدي، عزام، سهيل. (2018). فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في الكيمياء بقطاع غزة.المجلة الدولية لأنظمة إدارة التعلم،6(1)، 27-42.

على، أكرم فتحي مصطفى. (2018). تصميم الستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز وأثرها على قوة السيطرة المعرفية والتمثيل البصري لإنترنت الأشياء ومنظور زمن المستقبل لدى طلاب ماجستير تقنيات التعليم. المجلة التربوية، (53)، 20-78.

علي، عبد الواحد (12-14أبريل 2016). تجربة توظيف تقنيات الواقع المعزز في تعليم اللغة العربية لطلاب الجامعة في تركيا، المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني (التعلم الإبداعي في العصر الرقمي)، القاهرة في12-14أبريل 2016م، 281-304.

الغامدي، سامية فاضل. (2020). مراجعة منهجية للدراسات الأدبية: التلعيب في التعليم"2015-2019". المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (17)، 485-507.

كامل، هاني شفيق، ومحمد، شريف شعبان. (2020). نمطا التعلم بالاكتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب وأثرهما في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المعاهد العليا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (30)، 285-361.

الملحم، انصاف ناصر. (2017). أثر اختلاف شكل التغذية الراجعة في بيئة الواقع المعزز على التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى طالبات قسم تقنيات التعليم بكلية التربية-جامعة الملك فيصل. تكنولوجيا التربية-دراسات بحوث، (32)، 1-42.

المنهراوي، داليا محمد نبيل. (2019). استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس وحدة الأجهزة التعليمية بمقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية في تنمية تحصيل واتجاه طالبات برنامج الدبلوم التربوي بكلية التربية جامعة حائل. المجلة التربوية، (62)، 244-305.

والي، محمد فوزي. (2018). التفاعل بين كثافة المعلومات بالواقع المعزز (موجزة / تفصيلية) وأسلوب التعلم المعرفي (كلي / تحليلي) وأثره في إكساب طلاب كلية التربية بعض المفاهيم التطبيقية لمقرر تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم، 28(4)، 3-93.

 

Abdel Hadi, A. (2018). The effectiveness of using augmented reality technology in developing cognitive achievement and attitude among students of the College of Education, Journal of the College of Education, 70(2), 185-239.

Abdul Hamid, M. (2013). Scientific Research in Educational Technology, (3rd Edition), Alam Alkotob, Cairo.

Abdul-Jabbar, B. (2018). The effectiveness of using augmented reality technology in developing scientific thinking skills in the science course at the intermediate stage[Published master's thesis, Dar Al-Mandoma], Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh, Saudi Arabia.

Agha, M., & Suleiman, M. (2018). Different Learning Objects in Augmented Reality Applications and its Effect on developing of the Playing kanun Skills for Music Education Students in Faculty of Specific Education. Journal of Specific Education and Technology, (3), 339-399.

Akel, M., & Azzam, S. (2018). The effectiveness of employing augmented reality technology in developing the achievement of seventh grade students in chemistry in the Gaza Strip. International Journal of Learning Management Systems, 6 (1), 27-42.

AL-Dhaiman, H. (2020). The effectiveness of teaching using augmented reality in academic achievement and the trend towards curricula and teaching methods among female students of Imam Muhammad bin Saud Islamic University. Journal of Tabuk University for Humanities and Social Sciences, (7), 99-128.

Al-Ghamdi, S. (2020). A Systematic Review of Literary Studies: Gamification in Education "2015-2019". The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, (17), 485-507.

Al-Hafizi, F. (2020). A proposed model for employing augmented reality technology in preparatory year courses and its effectiveness in developing self-organized learning skills for students of Abdulaziz University, King Abdulaziz University Journal of Arts and Humanities, 28(12), 252-289.

Al-Hujaili, S. (2020, 30 October: 2 November). The reality of using augmented reality in computer education: a systematic review. Virtual International Conference on the Future of Digital Education in the Arab World, Taif, 92-111.

AL-Husseini, M. (2014). The effect of using augmented reality technology in a unit of a computer course on the achievement and attitude of secondary school students. [Published Master's Thesis, Dar Al-Mandoma], Umm Al-Qura University, College of Education, Department of Curricula and Teaching Methods, Makkah Al-Mukarramah.

Ali, A. (2018). Rapid response design in augmented reality learning and its impact on the strength of cognitive control, the visual representation of the Internet of Things, and the future time perspective for master's students in educational technologies. Educational Journal, (53), 20-78.

Ali, A. (April 12-14, 2016). The Experience of Employing Augmented Reality Techniques in Teaching Arabic to University Students in Turkey, The Third International Conference on E-Learning (Creative Learning in the Digital Age), Cairo, 12-14 April 2016, 304-281.

Al-Mulhim, E. (2017). The effect of the different form of feedback in the augmented reality environment on the cognitive achievement and motivation to learn among female students of the Department of Educational Technologies, College of Education - King Faisal University. Educational Technology - Research Studies, (32), 1-42.

Al-Sebaa, M., &Al-Ayasra, A. (2019). The effectiveness of a training program based on blended learning by employing augmented reality in developing perceived electronic self-efficacy and pedagogical knowledge among science teachers in Karak Governorate, [PhD dissertation published, Dar Al-Mandoma], University of Islamic Sciences, Jordan.

AL-Serhati, O. (2020, 30 October: 2 November). The effect of using reality technology in developing some mathematics concepts for sixth grade female students in the Kingdom of Saudi Arabia, Virtual International Conference on the Future of Digital Education in the Arab World, 2, 286-307.

Al-Shabibiah, S. (2020, 30 October: 2November). Analysis of studies that dealt with the flipped classroom strategy in the period from 2012-2020 (a bibliometric study), The (virtual) International Conference for the Future of Digital Education in the Arab world, Taif, 279-287.

AL-Shami, A., & Hassaballah, S. (2001). Arabic encyclopedia of library, information and computer science terms. Cairo.: Academic Library.

 AL-Shami, E., & AL- Kady, L. (2017). The effect of a training program for the use of augmented reality techniques in designing and producing electronic lessons for the female student teacher at the Faculty of Home Economics, Al-Azhar University, Journal of the College of Education, 32(4), 123-154.

Al-Subaihi, S. (2020). The effectiveness of using augmented reality technology in developing the educational design skills of educational software in the computer course in education for fifth-level university students, Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 28 (6), 141-167.

El-Manhrawi, D. (2019). The use of augmented reality technology in teaching the unit of educational devices in the course of production and use of educational aids in developing the achievement and attitude of female students of the educational diploma program at the College of Education University of Hail. Educational Journal, (62), 244-305.

Hajjaj, M. (2020). The Effect of Using Augmented Reality Technology "Smart Cards" on Fashion Figure Drawing Skill in Different Poses and Attitudes of Clothing and Textile Department Students. Journal of Research in the Fields of Specific Education, (31), 431-487.

Halfawi, W. (2018). The effect of the relationship between the pattern of displaying layers of information in augmented reality and the level of need for knowledge across task-based learning environments in developing electronic citation skills and usability among female students of the College of Education, Journal of Education Technology Studies and Research, Arab Society for Educational Technology, (36), 61-139 .

Hassan, Abdullah, and Al-Zahrani, Abdul Rahman. (2019). The effect of augmented reality and the (surface-deep) learning style in developing educational web design skills for students of educational technologies at the College of Education at the University of Jeddah, Educational Journal, 68, 1563-1591.

Hassan, M. (2019). Developing an exhibition of augmented images in an augmented reality environment based on discovery learning patterns (directed - semi-directed - free) and its impact on the development of self-regulation skills and curiosity among educational technology students. Journal of Educational Technology, 29(3), 157-241.

Ibrahim, O. (2015). Criticism of Mathematics Curriculum in the Arab World, Kuwait: Al-Watania for Publishing and Distribution.

Iskandar, R. Z. (2019). The different styles of educational video presentation in the augmented reality environment and its impact on developing computer students’ electronic test bank production skills and their attitudes towards it. Educational Sciences, 27(4), 496-558.

Ismail, A. (2016). Effectiveness use of Augmented Reality Technology projective and outline in Development Academic Achievement of Educational Technology and the Development of students in  the Activities Survey Motivation and Attitudes towards of the Technology, Educational and Social Studies, 22 (4), 143-243

Kamel, H, & Mohammed, S. (2020). The two modes of discovery learning (directed / free) in the augmented reality environment in the inverted classroom and their impact on the development of achievement and the survival of the learning effect among students of higher institutes. Journal of Research in Specific Education, (30), 285-361.

Khalil, S. (2018). The interaction between augmented reality design technology (image / mark (and mental capacity) high / low) and its relationship to the development of learning outcomes, the level of technological acceptance and academic self-efficacy among secondary school students. Education Technology Studies and Research, Egypt, (36), 291-414.

Khamis, M. (2015). Virtual reality technology, Augmented reality technology, and Blended reality technology. The Scientific Journal of the Egyptian Society for Educational Technology, 25(1), 1-3.

Saeed, S. (2020). Two modes of providing guidance "image / video" in the augmented reality environment and the learning style "individual / group" on developing the skills of producing three-dimensional shapes among graduate students, Educational Journal, 79, 385-451.

Salem, M. (2017). The effect of the interaction between learning patterns within the augmented reality environment displayed by smart devices: tablets, smart phones and cognitive style, on the cognitive achievement of special education students teachers at the College of Education and their attitudes towards using e-learning techniques for people with special needs. Arab Studies in Education and Psychology, (92), 23-76.

Selim, I. (2020). A training program based on augmented reality and its impact on developing digital image production skills for middle school teachers, Journal of Research in Specific Education, (26), 1-70.

Wali, M. (2018). The interaction between information density in augmented reality (brief / detailed) and cognitive learning style (holistic / analytical) and its impact on providing students of the College of Education with some applied concepts for the educational technology course. Journal of Educational Technology, 28(4), 3-93.

Zaki, M. (2018). The two patterns of presenting educational activities (self-directed / sequential tasks) in the augmented reality environment and their impact on the development of achievement, cloud storage skills, and the trend towards mark-based applications among female students of the College of Education. Journal of Educational Technology, 28(4). 267-350.

 

ثانياً: المراجع الأجنبية

Allagui, B. (2019). Writing a Descriptive Paragraph Using an Augmented Reality Application: An Evaluation of Students’ Performance and Attitudes. Technology, Knowledge and Learning, 26, 687-710.‏

Anne, E. & Larysa, N, (2015). The effect of an augmented reality enhanced mathematics lesson on student achievement and motivation. Journal of STEM Education: Innovations and Research, 16(3), 40-48.

Bal, E.; Bicen, H. (2016). Computer Hardware Course Application through Augmented Reality and QR Code Integration: Achievement Levels and Views of Students. Procedia Computer Science, 102, 267-272.

Boonbrahm, S., Boonbrahm, P., Kaewrat, C., Pengkaew, P., & Khachorncharoenkul, P. (2019). Teaching Fundamental Programming Using Augmented Reality. International Journal of Interactive Mobile Technologies (iJIM), 13(07), 31-43.

Chang, Rong-Chi, &Yu, Zeng-Shiang (2018). Using Augmented Reality Technologies to Enhance Students’ Engagement and Achievement in Science Laboratories. International Journal of Distance Education Technologies, 16(4), 54-72.

Chen, P., Liu, X., Cheng, W., & Huang, R. (2017). A review of using Augmented Reality in Education from 2011 to 2016. In Innovations in smart learning, 13-18.‏ ‏

Chin, C., & Yen, T. (2012). Interactive augmented reality system for enhancing library instruction in elementary schools. Computers and education. 59(2), 638- 652.

Chun Ng, S., Lui, K., Chan, P. Y., Ying Yu, K., & Hung, S. (2020). Mobile Learning with Augmented Reality: A Case Study of Acupuncture Points, Innovating Education in Technology-Supported Environments, 75-87                      

Dixon-Woods M, Bonas S, Booth A, Jones DR, Miller T, Shaw RL, Smith J, Sutton A, Young B. (2006). How can systematic reviews incorporate qualitative research? A critical perspective. Qualitative Research, 6 (1), 27-44

Egger, M., Smith, G.D. &O’Rourke, K. (1995). Rationale, Potentials and Promise of Systematic Reviews, in I. Chalmers, A.D. Altman (Eds) Systematic Reviews. London: BMJ Publishing Group.

Elefteryja, L., Mavrotheris, M., & Katzis, K. (2020). A Teacher Professional Development Program on Teaching STEM-Related Topics Using Augmented Reality in Secondary Education, Emerging Technologies and Pedagogies in the Curriculum, 113-125.

Figueiredo, M., Cifredo-Chac?n, M. ?., & Gonçalves, V. (2016, July). Learning Programming and Electronics with Augmented Reality. In International Conference on Universal Access in Human-Computer Interaction, 57-64.‏

Fink, A. (2005). Conducting research literature reviews: From the internet to paper (2nd ed.). Thousand Oaks, CA: SAGE Publications, Inc.

Gardner, M., Almohammadi, K., Alrashidi, M., & Callaghan, V. (2017). Making the invisible visible: Real-time feedback for embedded computing learning activity using pedagogical virtual machine with augmented reality. In International Conference on Augmented Reality, Virtual Reality and Computer Graphics, 339-355.

Garz?n, J., Pav?n, J., & Baldiris, S. (2019). Systematic review and meta-analysis of augmented reality in educational settings. Virtual Reality, 23(1)

Gudonien?, D., & Bla?auskas, T. (2018, October). The Ways of Using Augmented Reality in Education. In International Conference on Information and Software Technologies, 483-490.

Hung, Y., Chen, C., & Huang, S. (2017). Applying augmented reality to enhance learning: a study of different teaching materials. Journal of Computer Assisted Learning, 33(3), 252-266.

Jiang, Z. (2018, April). The Research of the Effect of Applying AR Technology in the Teaching of Higher Vocational Training Courses. In International Conference on E-Learning, E-Education, and Online Training, 214-221.

Jon P. (2017). Augmented Reality: Where We Will All Live. Springer.

Kazanidis, I., Tsinakos, A., & Lytridis, C. (2018). Teaching Mobile Programming Using Augmented Reality and Collaborative Game Based Learning. Interactive Mobile Communication, Technologies and Learning,  850-859.

Kitchenham, B. (2004). Procedures for Performing Systematic Reviews. Keele University Technical Report TR/SE-0401, ISSN:1353-7776.

Moon, J. (2016). Classification of Cognitive Domains and Natural User Interface in Immersive Virtual Environments. In G. Chamblee & L. Langub (Eds.). Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference, 1305-1309.

Onwuegbuzie, Anthony J.; Leech, Nancy L.; and Collins, Kathleen M. T. (2012). Qualitative Analysis Techniques for the Review of the Literature. The Qualitative Report, 17(56), 1-28

Pellas, N., Fotaris, P., Kazanidis, I., & Wells, D. (2019). Augmenting the learning experience in primary and secondary school education: a systematic review of recent trends in augmented reality game-based learning. Virtual Reality, (4)23, 329-346.

Pugoy, R., Ramos, R., Figueroa Jr, R., Siritarungsri, B., Cheevakasemsook, A., Noimuenwai, P., & Kaewsarn, P. (2020). The Talking Comic Strip: Technology-Enhanced Learning for English Communication, Innovating Education in Technology-Supported Environments, Education Innovation Series, 135- 149.

Radu, I. (2014). Augmented reality in education: A metareview and cross-media analysis. Personal and Ubiquitous Computing, 18 (6), 1533-1543.

Safadel, P., White, D. (2018). Facilitating Molecular Biology Teaching by Using Augmented Reality (AR) and Protein Data Bank (PDB). Association for Educational Communications & Technology, 63, 188- 193.

Saidin, N., Abd Halim, N., & Yahaya, N. (2016). Designing Mobile Augmented Realit (MAR) for Learning Chemical Bonds. Proceedings of the 2nd International Colloquium of Art and Design Education Research (i-CADER 2015), 367-377.

Santos, M., Lübke, A., Taketomi, T., Yamamoto, G., Rodrigo, M., Sandor, C., & Kato, H. (2016). Augmented reality as multimedia: the case for situated vocabulary learning. Research and Practice in Technology Enhanced Learning, 11,4,1-23.

Tan, K., Lee, Y. (2017). An Augmented Reality Learning System for Programming Concepts. International Conference on Information Science and Applications, 179-187.

Toledo, J. A. J., Collazos, C. A., Cantero, M. O., & Redondo, M. ?. (2018). Collaborative strategy with augmented reality for the development of algorithmic thinking. Human-Computer Interaction,  70-82.