توجهات
أعضاء هيئة التدريس نحو الدراسات البينِيّة في كلية التربية بجامعة الملك سعود
Faculty Members' Attitudes
Toward Interdisciplinary Studies in the College of Education at King Saud
University
نظراً لعجز الكثير من الدراسات والبحوث
التخصصية في حل المشكلات المعقدة التي تعانيها المجتمعات الإنسانية بسبب مجالاتها
المحدودة والضيقة، أصبح من الضروري إعادة النظر في أسس تنظيم المعرفة وتوزيعها في
ميادينها العلمية والتخصصية، وفي تطوير أساليب نشرها وطرائق بحثها ومنهجيّتها، من
هنا جاءت هذه الدراسة لتكشف عن توجهات أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية نحو
الدراسات البينِيّة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين اتجاهات أعضاء
هيئة التدريس في كلية التربية نحو الدراسات البينِيّة التي تُعزى إلى متغيرات
النوع، وعدد سنوات الخبرة، إضافة إلى تحديد التخصصات التربوية التي يرغب أعضاء
هيئة التدريس بكلية التربية إجراء بحوثٍ بينِيّة فيها. وقد اعتمد الباحث في هذه
الدراسة المنهج الوصفي، وقام بإعداد استبانة مكونة من (50) فقرة، تعبِّر عن رؤية
أعضاء هيئة التدريس نحو الدراسات البينِيّة ومجالات البحث فيها، وأيضًا الصعوبات
التي تحول دون التوجّه للدراساتِ البينِيّة في كلية التربية، ولقد أظهرت نتائج
الدراسة أن الدراسات البينِيّة تشجّع
أعضاء هيئة التدريس على التبادل المعرفي والثقافي بين أقسام الكلية، وأن
أهم مجالين يرغب أعضاء هيئة التدريس بحثها بيّنِيًّا هما: دراسات تطوير عمليات
التحصيل الأكاديمي، ودراسات المواطنة وعمليات التعلم، كما أظهرتْ النتائج أن أهم
الصعوبات هي غياب التواصل بين أقسام الكلية ومراكز صنع السياسات واتخاذ القرار، وبناءً
على هذه النتائج تم وضع العديد من التوصيات.
In view of the inability of many
specialized studies and research to solve the complex problems of human
societies due to their limited and narrow areas, it has become necessary to
re-consider the principles of knowledge management, the distribution of
knowledge in specialized, scientific disciplines, and its dissemination and
ways of research. Therefore, this study aims to examine the attitudes faculty
members of the College of Education have towards interdisciplinary studies. It
also attempts to show the statistical significance (a =0.05) between faculty
members' attitudes toward interdisciplinary studies based on gender and years
of experience. The study aims to determine as well the disciplines that faculty
members of the College of Education want to research interdisciplinarily. This
study adopted the use of the descriptive approach through the development of a
questionnaire that included (48) items. The validity and reliability of the
questionnaire were estimated using the Chronbach-Alpha reliability coefficient
which was (0.898). The results of the study showed that the highest degree of
trends among faculty members in the College of Education toward
interdisciplinary research was recorded in favor of collaborative research,
followed by the desire to conduct interdisciplinary research, then the
importance of interdisciplinary research, and finally the implementation of
interdisciplinary research. The results also show that there were no
statistically significant differences according to the gender of the sample and
their number of years of experience. Based on these results, many
recommendations and suggestions were proposed.
إبراهيم،
محمود محمد. (2016م). الدراسات البينِيّة لدى أعضاء هيئة التدريس في العلوم الاجتماعية
ودورها في تحقيق التنمية المستدامة: دراسة ميدانية، مجلة البحث العلمي في التربية
-مصر – 3(17)، 577-598.
إدريس،
جعفر عبد الله موسى؛ وأحمد، أحمد عثمان إبراهيم؛ والأختر، عبد الرحمن بن عبد الله.
(2012م). إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة على خدمات التعليم العالي من أجل
التحسين المستمر وضمان جودة المخرجات والحصول على الاعتمادية: دراسة حالة فرع
جامعة الطائف بالخرمة. مجلة علمية تصدر عن الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم
والتكنولوجيا، 3 (2012م)، 39-62.
أحمد،
عفاف محمد سعيد. (1998م). جدوى مدخل العلوم البينِيّة في تحسين برنامج إعداد
المعلم. مستقبل التربية العربية – مصر، 4 (13-14)، 63-83.
أبو
النور، عبد الوهاب. (1996م). نظم التصنيف في الوطن العربي، القاهرة: عالم الكتب.
إبراهيم،
محمود محمد. (2016م). الدراسات البينِيّة لدى أعضاء هيئة التدريس في العلوم
الاجتماعية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة: دراسة ميدانية، مجلة البحث العلمي
في التربية -مصر – 3(17)، 577-598.
أبو
الحمائل، أحمد، وآخرون. (2009م): رؤية إستشرافية لمستقبل التخصصات البينِيّة
للدراسات العليا الجامعية في عصر المعلوماتية. بحث مقدم في مؤتمر المعلوماتية
وقضايا التنمية العربية للمشاركة مع جامعة سيناء والشبكة العربية للتعليم المفتوح
والتعليم عن بعد. والذي عقد في 22-24 مارس 2009م في القاهرة.
أبو
قطيش، محمد محمود. (2011م). التنمية والتمكين من أجل تنمية مجتمعية تقوم على
العدالة والتمكين. دورة تحديد احتياجات المجتمع المحلي. الأردن. تم الدخول على
الموقع بتاريخ: 22 يناير 2020م متاح على الرابط : mabuqutaish.blogspot.com/2011/11/blog-post.html.
أبوالحسن،
أسماء منصور. (2016م). الدراسات البينِيّة وجودة التعليم والبحث العلمي. المؤتمر
الدولي العلمي الثالث بعنوان مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية
والاجتماعية، المنعقد في الفترة من 15-16 مارس 2016، بجامعة حلوان: القاهرة.
أمين،
عمار بن عبدالمنعم، (2015 )، الدراسات البينِيّة: رؤية لتطوير التعليم الجامعي،
مسترجع من
http://docplayer.net/49537183-Rw'y@-lttwyr-lt%60lym-ljm%60y.html
البازعي،
سعد عبدالرحمن. (2013م). الدراسات البينِيّة وتحديات الإبتكار. مجلة الآداب،
المجلد 25، العدد الثاني، جامعة الملك سعود. ص221. (البازعي،2014م، ص224-225)،
آل
الحارث، فاطمة بنت علي عبد الله. (2016م). إستراتيجية مقترحة لتطوير وظائف الجامعات
السعودية في ضوء مبادئ جامعة المستقبل. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة الملك
خالد، المملكة العربية السعودية.
بسيوني،
آمال ضيف. (2013م). طموحات الدراسات العليا من أجل مستقبل أفضل. ورقة عمل مقدمة
لملتقى الدراسات العليا الأول رؤى مستقبلية وتجارب عالمية، جامعة الأميرة نورة بنت
عبد الرحمن، في الفترة 19 ديسمبر 2013م. الرياض.
البلوي،
لطيفة بنت علي (2020) استحداث تخصصات تربوية بينِيّة في برامج الدراسات العليا
بكليات التربية بالجامعات السعودية من منظور احتياجات التنمية الشاملة تصور مقترح،
رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك سعود،كلية التربية .
بيومي،
محمد سيد. (2015م). معوقات تفعيل الدراسات البينِيّة في العلوم الاجتماعية دراسة
ميدانية. بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بعنوان
العلاقات البينِيّة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى: تجارب وتطلعات، في
الفترة 15 - 17 ديسمبر 2015م، جامعة قابوس. سلطنة عمان.
الجمال،
رانيا عبد المعز. (2015م). الدراسات البينِيّة وبعض التجارب العالمية. مؤتمر اللغة
العربية والدراسات البينِيّة، الآفاق المعرفية والرهانات المجتمعية، المنعقد في
الرياض في الفترة من 28-29 أبريل: المملكة العربية السعودية.
بنخود،
نور الدين. (2016م). دليل الدراسات البنية العربية في اللغة والأدب والإنسانيات،
مركز دراسات اللغة العربية وآدابها. جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية: المملكة
العربية السعودية.
جامعة
عين شمس. (2014م). التخصصات والدراسات البينِيّة والمتعددة واحتياجات سوق العمل.
المؤتمر العلمي الثالث، خلال الفترة من 22- 23 أبريل 2014م.
جامعة
الملك سعود. (2015م). الدراسات البينِيّة في تخصصات العلوم الإنسانية وأثرها في
إثراء البحث العلمي. ورشة عمل نظمتها جامعة الملك سعود، في الفترة 8 أبريل 2015م،
26، متاح على الرابط التالي: http://news.ksu.edu.sa/ar/node/106156.
جامعة
الملك سعود. (2015م). الدراسات البينِيّة في تخصصات العلوم الإنسانية وأثرها في
إثراء البحث العلمي. ورشة عمل نظمتها جامعة الملك سعود، في الفترة 8 أبريل 2015م،
تم الدخول على الموقع بتاريخ: 26 مارس 2016م، متاح على الرابط التالي: http://news.ksu.edu.sa/ar/node/106156.
حمزة،
أحمد. (2016م). مستقبل علم النفس في ضوء الدراسات البينِيّة والتجارب العالمية
الرائدة. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان "مستقبل الدراسات البينِيّة في
العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المنعقد في الفترة من 15-16 مارس 2016 بجامعة
حلوان: القاهرة.
حسن،
إبراهيم عيد (1997م). التنمية والتخطيط. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
حسن،
أميرة محمد. (2008م). نحو توثيق العلاقة بين الجامعة والمجتمع. مجلة جامعة دمشق،
24(12)، 417.
الحسن،
عبد الرحمن محمد. (2013م). مؤشرات التنمية في السودان رؤية عامة. مجلة النيل
الأبيض للدراسات والبحوث، (1)، 140-167.
حسن،
کاظم جهاد، (2013) في البينِيّة، نشأتها ودلالتها، مجلة جامعة الملك سعود للاداب، ??(?)، ???،241.
خفاجي،
محمد كاظم. (1977م). مقدمة في التراث الحضاري لتصنيف العلوم. مجلة المورد
العراقية، 6(4)، 81-87.
خفاجي،
محمد كاظم. (1983م). تصنيف العلوم عند العرب. مجلة المورد العراقية، 12(3)،
133-153.
الخوالدة،
ناصر احمد. (2010م). ثنائية التعليم الجامعي وآثاره في البلاد الإسلامية. المؤتمر
الدولي للتكامل المعرفي ودوره في تمكين التعليم الجامعي من الإسهام في جهود النهوض
الحضاري في العالم الإسلامي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، الجزائر.
زايد،
أحمد. (2015م). العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية إعادة قراءة للعلاقات
البينِيّة. المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بعنوان
العلاقات البينِيّة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى: تجارب وتطلعات، المنعقد
في الفترة من 15-17 ديسمبر بجامعة السلطان قابوس: سلطنة عمان.
سالم،
ناهد بسيوني. (2015م). منطق تصنيف العلوم في نظم التصنيف العربية الإسلامية: قراءة
تحليلية مقارنة بنظم التصنيف الغربية الحديثة. المؤتمر الدولي العلاقات البينِيّة
بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى: تجارب وتطلعات، المنعقد بتاريخ 15- 17
ديسمبر 2015م. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
صباح،
براهمي. (2005م). منظومة الانترنت في المؤسسة الجامعية وعلاقتها بالأهداف
التنظيمية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الحاج لخضر، باتنة.
رمضان.
(2015م). مركز دراسات اللغة العربية وآدابها. دليل المؤتمر اللغة العربية
والدراسات البينِيّة الآفاق المعرفية والرهانات المجتمعية، جامعة الأمام محمد بن
سعود الإسلامية الرياض، 28-29 ابريل 2015م،
زاهر،
ضياء الدين. (2002م). العلوم البينِيّة أو منهجية الألفية الثالثة. مستقبل التربية
العربية-مصر، 8(27)، 315-324.
زاهر، ضياء الدين. (2004م). مقدمة في الدراسات
المستقبلية - مفاهيم وأساليب وتطبيقات. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
زاهر،
ضياء الدين، (2004)، الدراسات المستقبلية، مفاهيم اساليب - تطبيقات، تقديم السيد
يسين، القاهرة مركز الكتاب للنشر.
الصويان،
نورة. (2016م). بناء المناهج التعليمية في الدراسات البينِيّة في العلوم
الاجتماعية: دراسة تحليلية نقدية. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان
"مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المنعقد
في الفترة من 15-16 مارس 2016 بجامعة حلوان: القاهرة.
طمان،
دينا محمد. (2016م). الدراسات البينِيّة في مجالي الهجرة والبيئة. المؤتمر الدولي
العلمي الثالث بعنوان "مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية
والاجتماعية"، المنعقد في الفترة من 15-16 مارس 2016 بجامعة حلوان: القاهرة.
العاني،
وجيهة ثابت. (2015م). إتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدراسات البينِيّة بكلية
التربية بجامعة السلطان قابوس. بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب
والعلوم الاجتماعية، بعنوان العلاقات البينِيّة بين العلوم الاجتماعية والعلوم
الأخرى: تجارب وتطلعات، في الفترة 15 - 17 ديسمبر 2015م، جامعة قابوس.سلطنة عمان.
عبدالمنعم،
نادية إبراهيم، خالد قدري. (1999م). الدراسات البينِيّة مدخل لتطوير مناهج التعليم
المصري في ضوء العولمة. كتاب المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر، العولمة ومناهج
التعليم، مصر.
عبده، هاني خميس أحمد. (2015م). البحوث
البينِيّة وتقدم المجتمعات الإنسانية خلال الألفية الجديدة: تجارب عملية وخيارات
مستقبلية. المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية "العلاقات
اليينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى: تجارب وتطلعات"، جامعة
السلطان قابوس، سلطنة عمان، 15-17 ديسمبر 2015.
عيسى،
مصطفى يونس أحمد. (2016م). التاريخ الاقتصادي والاقتصاد السياسي. المؤتمر الدولي
العلمي الثالث بعنوان "مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية
والاجتماعية"، المنعقد في الفترة من 15-16 مارس 2016، بجامعة حلوان: القاهرة.
عصفور،
محمد حسن، (2013 )، الدراسات البينِيّة
والتخصصية في العلوم الإنسانية، مجلة جامعة الملك سعود للآداب، ( 25 ) (2)، 231-240 .
عمشوش،
مسعود. (2011م). الجامعة في عصر التخصصات المتداخلة. تم الدخول على الموقع بتاريخ:
28 ديسمبر 2020. متاح على الرابط التالي:
https://amshoosh.wordpress.com/2011/03/28/.
عمشوش،
مسعود. (2004م). من التخصص إلى الدراسات البينِيّة. مقالة منشورة في الملحق
الثقافي لصحيفة الثورة اليمنية في شهر ديسمبر 2004، تم الدخول على الموقع في 20
مارس 2020، متاح على الرابط التالي: https://amshoosh.wordpress.com/2011/03/28/.
عواشريه،
السعيد. (2008م). برامج التعليم العالي في الدول العربية بين اكتساب المعرفة
وانتاجها وإشكالية هشاشتها: الجزائر نموذجاً. الظهران: الملك فهد للبترول
والمعادن.
غانم،
إسلام عبد الله عبد الغني. (2016م). مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم
الإنسانية علم الأنثروبولوجيا نموذجاً. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان
"مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المنعقد
في الفترة من 15-16 مارس 2016، بجامعة حلوان: القاهرة.
غانم،
بسام؛ أبوسنينة، عودة. (2013م). دور الشباب في التنمية الشاملة للمجتمع من وجهة
نظر طلبة مؤسسات التعليم العالي في وكالة الغوث الدولية بالأردن. مجلة جامعة القدس
المفتوحة للأبحاث والدراسات، 53-100.
كسنأوي،
محمود محمد. (2001م). توجيه البحث العلمي في الدراسات العليا في الجامعات السعودية
لتلبية متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية (الواقع-توجهات مستقبلية). بحث
مقدم لندوة الدراسات العليا بالجامعات السعودية توجهات مستقبلية، جامعة الملك
عبدالعزيز، جدة، في أبريل 2001م.
كرتات،
رقية محمد. (2018م). أثر الدراسات البينِيّة بالعلوم الإدارية على متطلبات سوق
العمل المستقبلية بالتطبيق على تخصص إدارة الأعمال، جامعة الملك خالد. تم الدخول
على الموقع بتاريخ: 5/2/2019، متاح على الرابط التالي: https://eprints.kku.edu.sa/493/.
المطيري،
سارة هليل. (2016م). الدراسات البينِيّة في تخصص الأصول الإسلامية للتربية. ورقة
عمل مقدمة للمؤتمر الدولي العلمي الرابع بعنوان "مستقبل الدراسات البينِيّة
في العلوم الإنسانية والاجتماعية، في الفترة 15-16 مارس 2016م، جامعة حلوان. مصر.
مركز
البحوث والدراسات بالغرفة التجارية. (2011م). برامج الدراسات البينِيّة واحتياجات
سوق العمل. ورقة عمل مقدمة للإدارة العامة للبحوث والمعلومات، الغرفة التجارية
الصناعية، الرياض.
مركز
الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة. (2017م)، الدراسات
البينِيّة. جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الرياض.
منصور،
محمد إبراهيم. (2013م). الدراسات المستقبلية ماهيتها وأهميتها وتوطينها عربياً.
ورقة عمل قدمت للدراسات المستقبلية ضمن فعاليات منتدى الجزيرة السابع، قطر، 16-18
مارس 2013م.
محمود،
محمد خيري. (2003م). فاعلية التدريس باستخدام أسلوب الدراسات البينِيّة والمتعددة
الفروع المعرفية على تنمية قدرات التفكير الناقد واتجاهات التلاميذ نحو تدريس
مادتي العلوم والدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي، مجلة التربية العلمية-
مصر، 6 (3)، 191-238.
نصري،
ايمان. (2016م). أهمية الدراسات البينِيّة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية
للمجتمع المصري. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان "مستقبل الدراسات
البينِيّة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية الآداب، في الفترة 15-16 مارس
2016م، جامعة حلوان.
نصار،
على عبد الرؤوف محمد. (2015م). تفعيل مقومات البحث التربوي على ضوء متطلبات مجتمع
المعرفة – رؤية مستقبلية- المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 20(2015)،
91-126.
يحيى،
حسن بن عايل أحمد. (2006م). أولويات القضايا البحثية في حالة الدراسات البينِيّة.
مجلة معهد بحوث ودراسات الإسلامي، (1)، 200-216.
وزارة
التعليم العالي. (2009م). الخطة الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي. المملكة
العربية السعودية.
-
وزارة الاقتصاد والتخطيط. (2015-2019م). موجز خطة التنمية العاشرة وأولوياتها.
المملكة العربية السعودية.
Ibrahim, Mahmoud Mohamed. (2016 AD).
Interdisciplinary studies of faculty members in social sciences and their role
in achieving sustainable development: a field study, Journal of Scientific
Research in Education - Egypt - 3(17), 577-598.
Idris, Jaafar Abdullah Musa; Ahmed, Ahmed
Osman Ibrahim; And Al-Akhtar, Abdul Rahman bin Abdullah. (2012 AD). The
possibility of applying total quality management to higher education services
for continuous improvement, ensuring the quality of outputs and obtaining
accreditation: a case study of the branch of Taif University in Al-Khurma. A
scientific journal published by the American Arab Academy for Science and
Technology, 3 (2012), 39-62.
Ahmed, Afaf Mohamed Saeed. (1998 AD). The
feasibility of the interdisciplinary approach to improving the teacher
preparation program. The Future of Arab Education - Egypt, 4 (13-14), 63-83.
Abu Al-Nour, Abdel-Wahhab. (1996 AD).
Classification systems in the Arab world, Cairo: The World of Books.
Ibrahim, Mahmoud Mohamed. (2016 AD).
Interdisciplinary studies of faculty members in social sciences and their role
in achieving sustainable development: a field study, Journal of Scientific
Research in Education - Egypt - 3(17), 577-598.
Abu Al-Hamael, Ahmed, and others. (2009): A
forward-looking vision for the future of interdisciplinary majors for
university postgraduate studies in the information age. Research presented at
the Conference on Informatics and Arab Development Issues to participate with
Sinai University and the Arab Network for Open Education and Distance
Education. Which was held on March 22-24, 2009 in Cairo.
Abu Qutaish, Muhammad Mahmoud. (2011 AD).
Development and empowerment for community development based on justice and
empowerment. Determining the needs of the local community. Jordan. The site was
accessed on: January 22, 2020 AD Available at the link:
mabuqutaish.blogspot.com/2011/11/blog-post.html.
Abul-Hassan, Asmaa Mansour. (2016 AD).
Interdisciplinary studies and the quality of education and scientific research.
The Third International Scientific Conference entitled The Future of
Interdisciplinary Studies in the Humanities and Social Sciences, held from
15-16 March 2016, Helwan University: Cairo.
Amin, Ammar bin Abdel Moneim, (2015),
Interdisciplinary Studies: A Vision for the Development of University
Education, retrieved from
http://docplayer.net/49537183-Rw'y@-lttwyr-lt%60lym-ljm%60y.html
Al-Bazai, Saad Abdul Rahman. (2013 AD).
Interdisciplinary studies and innovation challenges. Al-Adab Journal, Volume
25, Number Two, King Saud University. p. 221. (Al-Bazai, 2014 AD, pp. 224-225),
Al-Harith, Fatima bint Ali Abdullah. (2016
AD). A proposed strategy for developing the jobs of Saudi universities in light
of the principles of the University of the Future. (Unpublished PhD thesis),
King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia.
Bassiouni, Amal Dhaif. (2013 AD). Graduate
aspirations for a better future. A working paper presented to the First
Graduate Studies Forum, Future Visions and Global Experiences, Princess Nourah
Bint Abdul Rahman University, on December 19, 2013. Riyadh.
Bayoumi, Mohamed Sayed. (2015 AD). Obstacles
to activating interdisciplinary studies in the social sciences, a field study.
A paper presented to the Third International Conference of the College of Arts
and Social Sciences, entitled Interrelationships between Social Sciences and
Other Sciences: Experiences and Aspirations, December 15-17, 2015, Qaboos
University. Sultanate of Oman.
El-Gamal, Rania Abdel Moez. (2015 AD).
Interdisciplinary studies and some international experiences. Conference on
Arabic Language and Interdisciplinary Studies, Cognitive Perspectives and
Societal Stakes, held in Riyadh from 28-29 April: Kingdom of Saudi Arabia.
Benkhoud, Noureddine. (2016 AD). Directory of
Arabic Structural Studies in Language, Literature and Humanities, Center for
Arabic Language and Literature Studies. Imam Muhammad bin Saud Islamic
University: Kingdom of Saudi Arabia.
Ain-Shams University. (2014 AD).
Interdisciplinary and interdisciplinary studies and the needs of the labor
market. The Third Scientific Conference, during the period from 22-23 April
2014.
King Saud University. (2015 AD).
Interdisciplinary studies in the humanities disciplines and their impact on
enriching scientific research. A workshop organized by King Saud University, on
April 8, 2015, 26 AD, available at the following link:
http://news.ksu.edu.sa/ar/node/106156.
King Saud University. (2015 AD).
Interdisciplinary studies in the humanities disciplines and their impact on
enriching scientific research. A workshop organized by King Saud University, in
the period April 8, 2015, the site was accessed on: March 26, 2016, available
at the following link: http://news.ksu.edu.sa/ar/node/106156.
Hamza, Ahmed. (2016 AD). The future of
psychology in the light of interdisciplinary studies and pioneering global
experiences. The Third International Scientific Conference entitled "The
Future of Interdisciplinary Studies in the Humanities and Social
Sciences", held from 15-16 March 2016 at Helwan University: Cairo.
Hassan, Ibrahim Eid (1997 AD). development
and planning. Alexandria: University Knowledge House.
Hassan, Amira Muhammad. (2008 AD). Towards a
closer relationship between the university and the community. Damascus University
Journal, 24 (12), 417.
Al-Hassan, Abdul Rahman Muhammad. (2013 AD).
Development indicators in Sudan, a general vision. White Nile Journal of
Studies and Research, (1), 140-167.
Hasan, Kazem Jihad, (2013) in Al-Bayah, its
origin and significance, King Saud University Journal of Literature, 25(2),
241, 250.
Khafaji, Muhammad Kazem. (1977 AD).
Introduction to the cultural heritage of the classification of sciences.
Al-Mawred Iraqi Journal, 6(4), 81-87.
Khafaji, Muhammad Kazem. (1983 AD).
Classification of sciences among the Arabs. Al-Mawred Iraqi Journal, 12(3),
133-153.
Khawaldeh, Nasser Ahmed. (2010 AD). The
duality of university education and its effects in Islamic countries. The
International Conference on Knowledge Integration and its Role in Enabling
University Education to Contribute to Efforts to Advance Civilization in the
Islamic World, International Institute of Islamic Thought, Algeria.
Zayed, Ahmed. (2015 AD). Social sciences and
natural sciences, a re-reading of interrelationships
المراجع
الأجنبية:
Ansari, D., Smedt, B. D., & Grabner, R.
H. (2012). Neuroeducation – A Critical Overview of An Emerging Field.
Neuroethics, (2012)5, 105–117.
Bullough, R. V. Jr. (2006). Developing
interdisciplinary researchers: What ever happened to the humanities in
education? Educational Researcher, 35(8), 3-10. Retrieved from
http://search.proquest.com/docview /216908209?accountid=27575
Bruun, H., Hukkinen, J., Huutoniemi, K. &
Klein, J. T. (2005). Promoting Interdisciplinary Research: The Case of the
Academy of Finland. Academy of Finland, Finland.
Bammer, G. (2012). Strengthening
interdisciplinary research What it is, what it does, how it does it and how it
is supported. Australian Council Of Learned Academies, Australia.
Bammer, G. (2012). Strengthening
interdisciplinary research What it is, what it does, how it does it and how it
is supported. Australian Council Of Learned Academies, Australia.
Blake, J., Sterling, S. R., & Kagawa, F.
(2009). Getting it together: interdisciplinarity and sustainability in the
higher education institution. Centre for Sustainable Futures, University of
Plymouth.( يعدل في المتن ()
Carlson, E., Atlas, D. H., Lynch, L., Medina,
I., Martin, D., Maas, A., Miner, G. L., Sholtes, J. & Sutfin, N. (2013).
Defining An Integrated Interdisciplinary Approach: I-Water Fellows Address
Challenges Confronting Freshwater Resources. I-Water: Integrated Water
Atmosphere Ecosystems Education And Research Program, Colorado State
University. 1-21.
Demirel, M. &Coskun, Y. D. (2010). Case
Study on Interdisciplinary Teaching Approach Supported by Project Based
Learning. International Journal of Research in Teacher Education. 2(3), 28-53.
Visholm, A., Grosen, L., Norn, M. T., &
Jensen, R. L. (2012). Interdisciplinary Research is key to solving society´s
problems. VI FremmerViden, Fiolstr?de, Denmark.
(Dusseldorp & Wigboldus 1994, 94)،-Dusseldorp,
D. V., &Wigboldus, S. (1994). Interdisciplinary Research for Integrated
Rural Development in Developing Countries: The Role of Social Sciences. Issues
In Integrative Studies, 12, 93-138.
Freedson, P. (2009). Interdisciplinary
Research Funding: Reaching Outside the Boundaries of Kinesiology. Quest,
2009(61), 19-24.
Gardner, S. K. (2014). Bridging the Divide:
Tensions Between the Biophysical and Social Sciences in An Interdisciplinary
Sustainability Science Project. Environment and Natural Resources Research,
4(2), 70-79.
Gethmann, C. F., Carrier, M., Hanekamp, G.,
Kaiser, M., Kamp, G., Lingner, S., Quante, M., & Thiele, F. (2014). Interdisciplinary
Research and Tran disciplinary Validity Claims. German: Springer-Verlag Berlin
Heidelberg. (
يصحح في المتن )
Holley, K. A. (2009). Interdisciplinary
strategies as transformative change in higher education. Innovative Higher
Education, 34(5), 331-344. Doi: http://dx.doi. org/10.1007/s10755-009-9121-4
Holley, K. A. (2009). Interdisciplinary
Strategies as Transformative Change in Higher Education. Innov High Educ,
34(5). 331–344.
Jones, C. (2010). Interdisciplinary Approach
- Advantages, Disadvantages, and the Future Benefits of Interdisciplinary
Studies. ESSAI. 7(26). 75-81.
Jones, C. (2010). Interdisciplinary Approach
- Advantages, Disadvantages, and the Future Benefits of Interdisciplinary
Studies. ESSAI. 7(26). 75-81.
Klein, J. T. (2006). A Platform for a Shared
Discourse of Interdisciplinary Education. Journal of Social Science Education,
5(2), 10-18.
Newell, W. H. (2010). A Theory of
Interdisciplinary Studies. Issues In Integrative Studies, 19, 1-25.
Newell, W. H. (2009). Complexity Andinterdisciplinarity.
In Keil, L. D., Knowldege Management, Organizational Intelligence And Learning
And Complexity. Vol. 2., Eolss Publihsers/ Unesco.
Newell, W. H. (2013). The State Of The Field:
Interdisciplinary Theory. Issues In Interdisciplinary Studies, 31, 22-43.
National Academy Of Sciences. (2005).
Facilitating Interdisciplinary Research. Washington, D.C: The National
Academies Press.
Novak, E., Zhao, W., & Reiser, R. A.
(2014). Promoting interdisciplinary research among faculty. The Journal of Faculty
Development, 28(1), 19-24. Retrieved from
http://search.proquest.com/docview/1667201251?a ccountid=27575
Newell, W. H. (2001). A Theory of
Interdisciplinary Studies. Issues In Integrative Studies, 19, 1-25.
Newell, W. H. (2009). Complexity Andinterdisciplinarity.
In Keil, L. D., Knowldege Management, Organizational Intelligence And Learning
And Complexity. Vol. 2., Eolss Publihsers/ Unesco.
Newell, W. H. (2013). The State Of The Field:
Interdisciplinary Theory. Issues In Interdisciplinary Studies, 31, 22-43.
Novak, E., Zhao, W., & Reiser, R. A.
(2014). Promoting interdisciplinary research among faculty. The Journal of
Faculty Development, 28(1), 19-24. Retrieved from
http://search.proquest.com/docview/1667201251?a ccountid=27575
Novak, E., Zhao, W., & Reiser, R. A.
(2014). Promoting interdisciplinary research among faculty. The Journal of
Faculty Development, 28(1), 19-24. Retrieved from
http://search.proquest.com/docview/1667201251?a ccountid=27575
Muravska, T. & Ozoli?a, Z. (2011).
Interdisciplinarity in Social Sciences: Does It Provide Answers to Current
Challenges in Higher Education and Research? European Commission Representation
in Latvia.
Messer, J. (2012). Practicing
interdisciplinarity. Macquarie University, Sydney, Australia.
Pramanik, A. (2014). Role of
Interdisciplinary Studies in Higher Education in India. Journal of Education
and Human Development, 3(2), 589-595.
Perry, L M. (2014). Factors influencing
interdisciplinary research collaborations (Order No. 3641061). Available from
ProQuest Dissertations & Theses Global. (1622150104). Retrieved from
http://
search.proquest.com/docview/1622150104?account id=27575
Wilson, S., & Zamberlan, L. (2012). Show
me yours: Developing a faculty-wide interdisciplinary initiative in built environment
higher education. Contemporary Issues in Education Research (Online), 5(4),
331. Retrieved from http://search.proquest.com/docview
/1418450504?accountid=27575
Owen, D., &Noblet, C. (2015).
Interdisciplinary research and environmental law. Ecology Law Quarterly, 41(4),
1-46.
Spelt, E. J. H., Biemans, H. J. A., Tobi, H.,
Luning, P. A. & Mulder, M. (2009). Teaching and Learning in
Interdisciplinary Higher Education: A Systematic Review. Ecopsychology Rev.
(21), 365–378.
Tait, J., &Lyall, C. (2007). Short Guide
to Developing Interdisciplinary Research Proposals. ISSTI Briefing Note, 1, 1-4.
Riper, C., Powell, R. B., Machlis, G.,
Wagtendonk, F. W., Riper, C. F., Ruschkowski, E., Schwarzbach, S. E. &
Galipeau, R. E. (2012). Using Integrated Research and Interdisciplinary
Science: Potential Benefits and Challenges to Managers of Parks and Protected
Areas. The George Wright Forum. 29(2), 216–226.
Olsen, D. S., Borlaug, S. B., Klitkou, A.,
Lyall, C., &Yearley, S. (2013). A Better understanding of Interdisciplinary
research in Climate Change. NIFU Nordic Institute for Studies in Innovation,
Research and Education, Norway.