مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

توجهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدراسات البينِيّة في كلية التربية بجامعة الملك سعود

Faculty Members' Attitudes Toward Interdisciplinary Studies in the College of Education at King Saud University

د. عبد الله بن حمد العباد Dr. Abdullah bin Hamad Al-Abbad

الكلمات مفتاحية: البحوث البينِيّة, تصنيف العلوم, كلية التربية, التوجهات, Interdisciplinary research, classification of sciences, College of Education, Attitudes


DownloadPDF
الملخص

نظراً لعجز الكثير من الدراسات والبحوث التخصصية في حل المشكلات المعقدة التي تعانيها المجتمعات الإنسانية بسبب مجالاتها المحدودة والضيقة، أصبح من الضروري إعادة النظر في أسس تنظيم المعرفة وتوزيعها في ميادينها العلمية والتخصصية، وفي تطوير أساليب نشرها وطرائق بحثها ومنهجيّتها، من هنا جاءت هذه الدراسة لتكشف عن توجهات أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية نحو الدراسات البينِيّة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية نحو الدراسات البينِيّة التي تُعزى إلى متغيرات النوع، وعدد سنوات الخبرة، إضافة إلى تحديد التخصصات التربوية التي يرغب أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية إجراء بحوثٍ بينِيّة فيها. وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وقام بإعداد استبانة مكونة من (50) فقرة، تعبِّر عن رؤية أعضاء هيئة التدريس نحو الدراسات البينِيّة ومجالات البحث فيها، وأيضًا الصعوبات التي تحول دون التوجّه للدراساتِ البينِيّة في كلية التربية، ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدراسات البينِيّة تشجّع  أعضاء هيئة التدريس على التبادل المعرفي والثقافي بين أقسام الكلية، وأن أهم مجالين يرغب أعضاء هيئة التدريس بحثها بيّنِيًّا هما: دراسات تطوير عمليات التحصيل الأكاديمي، ودراسات المواطنة وعمليات التعلم، كما أظهرتْ النتائج أن أهم الصعوبات هي غياب التواصل بين أقسام الكلية ومراكز صنع السياسات واتخاذ القرار، وبناءً على هذه النتائج تم وضع العديد من التوصيات.


In view of the inability of many specialized studies and research to solve the complex problems of human societies due to their limited and narrow areas, it has become necessary to re-consider the principles of knowledge management, the distribution of knowledge in specialized, scientific disciplines, and its dissemination and ways of research. Therefore, this study aims to examine the attitudes faculty members of the College of Education have towards interdisciplinary studies. It also attempts to show the statistical significance (a =0.05) between faculty members' attitudes toward interdisciplinary studies based on gender and years of experience. The study aims to determine as well the disciplines that faculty members of the College of Education want to research interdisciplinarily. This study adopted the use of the descriptive approach through the development of a questionnaire that included (48) items. The validity and reliability of the questionnaire were estimated using the Chronbach-Alpha reliability coefficient which was (0.898). The results of the study showed that the highest degree of trends among faculty members in the College of Education toward interdisciplinary research was recorded in favor of collaborative research, followed by the desire to conduct interdisciplinary research, then the importance of interdisciplinary research, and finally the implementation of interdisciplinary research. The results also show that there were no statistically significant differences according to the gender of the sample and their number of years of experience. Based on these results, many recommendations and suggestions were proposed.

مراجع

إبراهيم، محمود محمد. (2016م). الدراسات البينِيّة لدى أعضاء هيئة التدريس في العلوم الاجتماعية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة: دراسة ميدانية، مجلة البحث العلمي في التربية -مصر – 3(17)، 577-598.

إدريس، جعفر عبد الله موسى؛ وأحمد، أحمد عثمان إبراهيم؛ والأختر، عبد الرحمن بن عبد الله. (2012م). إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة على خدمات التعليم العالي من أجل التحسين المستمر وضمان جودة المخرجات والحصول على الاعتمادية: دراسة حالة فرع جامعة الطائف بالخرمة. مجلة علمية تصدر عن الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، 3 (2012م)، 39-62.

أحمد، عفاف محمد سعيد. (1998م). جدوى مدخل العلوم البينِيّة في تحسين برنامج إعداد المعلم. مستقبل التربية العربية – مصر، 4 (13-14)، 63-83.

أبو النور، عبد الوهاب. (1996م). نظم التصنيف في الوطن العربي، القاهرة: عالم الكتب.

إبراهيم، محمود محمد. (2016م). الدراسات البينِيّة لدى أعضاء هيئة التدريس في العلوم الاجتماعية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة: دراسة ميدانية، مجلة البحث العلمي في التربية -مصر – 3(17)، 577-598.

أبو الحمائل، أحمد، وآخرون. (2009م): رؤية إستشرافية لمستقبل التخصصات البينِيّة للدراسات العليا الجامعية في عصر المعلوماتية. بحث مقدم في مؤتمر المعلوماتية وقضايا التنمية العربية للمشاركة مع جامعة سيناء والشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد. والذي عقد في 22-24 مارس 2009م في القاهرة.

أبو قطيش، محمد محمود. (2011م). التنمية والتمكين من أجل تنمية مجتمعية تقوم على العدالة والتمكين. دورة تحديد احتياجات المجتمع المحلي. الأردن. تم الدخول على الموقع بتاريخ: 22 يناير 2020م متاح على الرابط : mabuqutaish.blogspot.com/2011/11/blog-post.html.

أبوالحسن، أسماء منصور. (2016م). الدراسات البينِيّة وجودة التعليم والبحث العلمي. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، المنعقد في الفترة من 15-16 مارس 2016، بجامعة حلوان: القاهرة.

أمين، عمار بن عبدالمنعم، (2015 )، الدراسات البينِيّة: رؤية لتطوير التعليم الجامعي، مسترجع من

http://docplayer.net/49537183-Rw'y@-lttwyr-lt%60lym-ljm%60y.html

البازعي، سعد عبدالرحمن. (2013م). الدراسات البينِيّة وتحديات الإبتكار. مجلة الآداب، المجلد 25، العدد الثاني، جامعة الملك سعود. ص221.  (البازعي،2014م، ص224-225)،

آل الحارث، فاطمة بنت علي عبد الله. (2016م). إستراتيجية مقترحة لتطوير وظائف الجامعات السعودية في ضوء مبادئ جامعة المستقبل. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

بسيوني، آمال ضيف. (2013م). طموحات الدراسات العليا من أجل مستقبل أفضل. ورقة عمل مقدمة لملتقى الدراسات العليا الأول رؤى مستقبلية وتجارب عالمية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، في الفترة 19 ديسمبر 2013م. الرياض.

البلوي، لطيفة بنت علي (2020) استحداث تخصصات تربوية بينِيّة في برامج الدراسات العليا بكليات التربية بالجامعات السعودية من منظور احتياجات التنمية الشاملة تصور مقترح، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك سعود،كلية التربية .

بيومي، محمد سيد. (2015م). معوقات تفعيل الدراسات البينِيّة في العلوم الاجتماعية دراسة ميدانية. بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بعنوان العلاقات البينِيّة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى: تجارب وتطلعات، في الفترة 15 - 17 ديسمبر 2015م، جامعة قابوس. سلطنة عمان.

الجمال، رانيا عبد المعز. (2015م). الدراسات البينِيّة وبعض التجارب العالمية. مؤتمر اللغة العربية والدراسات البينِيّة، الآفاق المعرفية والرهانات المجتمعية، المنعقد في الرياض في الفترة من 28-29 أبريل: المملكة العربية السعودية.

بنخود، نور الدين. (2016م). دليل الدراسات البنية العربية في اللغة والأدب والإنسانيات، مركز دراسات اللغة العربية وآدابها. جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية: المملكة العربية السعودية.

جامعة عين شمس. (2014م). التخصصات والدراسات البينِيّة والمتعددة واحتياجات سوق العمل. المؤتمر العلمي الثالث، خلال الفترة من 22- 23 أبريل 2014م.

جامعة الملك سعود. (2015م). الدراسات البينِيّة في تخصصات العلوم الإنسانية وأثرها في إثراء البحث العلمي. ورشة عمل نظمتها جامعة الملك سعود، في الفترة 8 أبريل 2015م، 26، متاح على الرابط التالي: http://news.ksu.edu.sa/ar/node/106156.

جامعة الملك سعود. (2015م). الدراسات البينِيّة في تخصصات العلوم الإنسانية وأثرها في إثراء البحث العلمي. ورشة عمل نظمتها جامعة الملك سعود، في الفترة 8 أبريل 2015م، تم الدخول على الموقع بتاريخ: 26 مارس 2016م، متاح على الرابط التالي: http://news.ksu.edu.sa/ar/node/106156.

حمزة، أحمد. (2016م). مستقبل علم النفس في ضوء الدراسات البينِيّة والتجارب العالمية الرائدة. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان "مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المنعقد في الفترة من 15-16 مارس 2016 بجامعة حلوان: القاهرة.

حسن، إبراهيم عيد (1997م). التنمية والتخطيط. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

حسن، أميرة محمد. (2008م). نحو توثيق العلاقة بين الجامعة والمجتمع. مجلة جامعة دمشق، 24(12)، 417.

الحسن، عبد الرحمن محمد. (2013م). مؤشرات التنمية في السودان رؤية عامة. مجلة النيل الأبيض للدراسات والبحوث، (1)، 140-167.

حسن، کاظم جهاد، (2013) في البينِيّة، نشأتها ودلالتها، مجلة جامعة الملك سعود للاداب، ??(?)، ???،241.

خفاجي، محمد كاظم. (1977م). مقدمة في التراث الحضاري لتصنيف العلوم. مجلة المورد العراقية، 6(4)، 81-87.

خفاجي، محمد كاظم. (1983م). تصنيف العلوم عند العرب. مجلة المورد العراقية، 12(3)، 133-153.

الخوالدة، ناصر احمد. (2010م). ثنائية التعليم الجامعي وآثاره في البلاد الإسلامية. المؤتمر الدولي للتكامل المعرفي ودوره في تمكين التعليم الجامعي من الإسهام في جهود النهوض الحضاري في العالم الإسلامي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، الجزائر.

زايد، أحمد. (2015م). العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية إعادة قراءة للعلاقات البينِيّة. المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بعنوان العلاقات البينِيّة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى: تجارب وتطلعات، المنعقد في الفترة من 15-17 ديسمبر بجامعة السلطان قابوس: سلطنة عمان.

سالم، ناهد بسيوني. (2015م). منطق تصنيف العلوم في نظم التصنيف العربية الإسلامية: قراءة تحليلية مقارنة بنظم التصنيف الغربية الحديثة. المؤتمر الدولي العلاقات البينِيّة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى: تجارب وتطلعات، المنعقد بتاريخ 15- 17 ديسمبر 2015م. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، عمان.

صباح، براهمي. (2005م). منظومة الانترنت في المؤسسة الجامعية وعلاقتها بالأهداف التنظيمية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الحاج لخضر، باتنة.

رمضان. (2015م). مركز دراسات اللغة العربية وآدابها. دليل المؤتمر اللغة العربية والدراسات البينِيّة الآفاق المعرفية والرهانات المجتمعية، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض، 28-29 ابريل 2015م،

زاهر، ضياء الدين. (2002م). العلوم البينِيّة أو منهجية الألفية الثالثة. مستقبل التربية العربية-مصر، 8(27)، 315-324.

 زاهر، ضياء الدين. (2004م). مقدمة في الدراسات المستقبلية - مفاهيم وأساليب وتطبيقات. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.

زاهر، ضياء الدين، (2004)، الدراسات المستقبلية، مفاهيم اساليب - تطبيقات، تقديم السيد يسين، القاهرة مركز الكتاب للنشر.

الصويان، نورة. (2016م). بناء المناهج التعليمية في الدراسات البينِيّة في العلوم الاجتماعية: دراسة تحليلية نقدية. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان "مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المنعقد في الفترة من 15-16 مارس 2016 بجامعة حلوان: القاهرة.

طمان، دينا محمد. (2016م). الدراسات البينِيّة في مجالي الهجرة والبيئة. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان "مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المنعقد في الفترة من 15-16 مارس 2016 بجامعة حلوان: القاهرة.

العاني، وجيهة ثابت. (2015م). إتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدراسات البينِيّة بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس. بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بعنوان العلاقات البينِيّة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى: تجارب وتطلعات، في الفترة 15 - 17 ديسمبر 2015م، جامعة قابوس.سلطنة عمان.

عبدالمنعم، نادية إبراهيم، خالد قدري. (1999م). الدراسات البينِيّة مدخل لتطوير مناهج التعليم المصري في ضوء العولمة. كتاب المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر، العولمة ومناهج التعليم، مصر.

 عبده، هاني خميس أحمد. (2015م). البحوث البينِيّة وتقدم المجتمعات الإنسانية خلال الألفية الجديدة: تجارب عملية وخيارات مستقبلية. المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية "العلاقات اليينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى: تجارب وتطلعات"، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، 15-17 ديسمبر 2015.

عيسى، مصطفى يونس أحمد. (2016م). التاريخ الاقتصادي والاقتصاد السياسي. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان "مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المنعقد في الفترة من 15-16 مارس 2016، بجامعة حلوان: القاهرة.

عصفور، محمد حسن، (2013 )، الدراسات البينِيّة  والتخصصية في العلوم الإنسانية، مجلة جامعة الملك سعود للآداب، (  25 ) (2)، 231-240 .

عمشوش، مسعود. (2011م). الجامعة في عصر التخصصات المتداخلة. تم الدخول على الموقع بتاريخ: 28 ديسمبر 2020. متاح على الرابط التالي:

https://amshoosh.wordpress.com/2011/03/28/.

عمشوش، مسعود. (2004م). من التخصص إلى الدراسات البينِيّة. مقالة منشورة في الملحق الثقافي لصحيفة الثورة اليمنية في شهر ديسمبر 2004، تم الدخول على الموقع في 20 مارس 2020، متاح على الرابط التالي: https://amshoosh.wordpress.com/2011/03/28/.

عواشريه، السعيد. (2008م). برامج التعليم العالي في الدول العربية بين اكتساب المعرفة وانتاجها وإشكالية هشاشتها: الجزائر نموذجاً. الظهران: الملك فهد للبترول والمعادن.

غانم، إسلام عبد الله عبد الغني. (2016م). مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية علم الأنثروبولوجيا نموذجاً. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان "مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المنعقد في الفترة من 15-16 مارس 2016، بجامعة حلوان: القاهرة.

غانم، بسام؛ أبوسنينة، عودة. (2013م). دور الشباب في التنمية الشاملة للمجتمع من وجهة نظر طلبة مؤسسات التعليم العالي في وكالة الغوث الدولية بالأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 53-100.

كسنأوي، محمود محمد. (2001م). توجيه البحث العلمي في الدراسات العليا في الجامعات السعودية لتلبية متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية (الواقع-توجهات مستقبلية). بحث مقدم لندوة الدراسات العليا بالجامعات السعودية توجهات مستقبلية، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، في أبريل 2001م.

كرتات، رقية محمد. (2018م). أثر الدراسات البينِيّة بالعلوم الإدارية على متطلبات سوق العمل المستقبلية بالتطبيق على تخصص إدارة الأعمال، جامعة الملك خالد. تم الدخول على الموقع بتاريخ: 5/2/2019، متاح على الرابط التالي: https://eprints.kku.edu.sa/493/.

المطيري، سارة هليل. (2016م). الدراسات البينِيّة في تخصص الأصول الإسلامية للتربية. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي العلمي الرابع بعنوان "مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، في الفترة 15-16 مارس 2016م، جامعة حلوان. مصر.

مركز البحوث والدراسات بالغرفة التجارية. (2011م). برامج الدراسات البينِيّة واحتياجات سوق العمل. ورقة عمل مقدمة للإدارة العامة للبحوث والمعلومات، الغرفة التجارية الصناعية، الرياض.

مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة. (2017م)، الدراسات البينِيّة. جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الرياض.

منصور، محمد إبراهيم. (2013م). الدراسات المستقبلية ماهيتها وأهميتها وتوطينها عربياً. ورقة عمل قدمت للدراسات المستقبلية ضمن فعاليات منتدى الجزيرة السابع، قطر، 16-18 مارس 2013م.

محمود، محمد خيري. (2003م). فاعلية التدريس باستخدام أسلوب الدراسات البينِيّة والمتعددة الفروع المعرفية على تنمية قدرات التفكير الناقد واتجاهات التلاميذ نحو تدريس مادتي العلوم والدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي، مجلة التربية العلمية- مصر، 6 (3)، 191-238.

نصري، ايمان. (2016م). أهمية الدراسات البينِيّة بين العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية للمجتمع المصري. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان "مستقبل الدراسات البينِيّة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية الآداب، في الفترة 15-16 مارس 2016م، جامعة حلوان.

نصار، على عبد الرؤوف محمد. (2015م). تفعيل مقومات البحث التربوي على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة – رؤية مستقبلية- المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 20(2015)، 91-126.

يحيى، حسن بن عايل أحمد. (2006م). أولويات القضايا البحثية في حالة الدراسات البينِيّة. مجلة معهد بحوث ودراسات الإسلامي، (1)، 200-216.

وزارة التعليم العالي. (2009م). الخطة الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي. المملكة العربية السعودية.

- وزارة الاقتصاد والتخطيط. (2015-2019م). موجز خطة التنمية العاشرة وأولوياتها. المملكة العربية السعودية.


 

Ibrahim, Mahmoud Mohamed. (2016 AD). Interdisciplinary studies of faculty members in social sciences and their role in achieving sustainable development: a field study, Journal of Scientific Research in Education - Egypt - 3(17), 577-598.

Idris, Jaafar Abdullah Musa; Ahmed, Ahmed Osman Ibrahim; And Al-Akhtar, Abdul Rahman bin Abdullah. (2012 AD). The possibility of applying total quality management to higher education services for continuous improvement, ensuring the quality of outputs and obtaining accreditation: a case study of the branch of Taif University in Al-Khurma. A scientific journal published by the American Arab Academy for Science and Technology, 3 (2012), 39-62.

Ahmed, Afaf Mohamed Saeed. (1998 AD). The feasibility of the interdisciplinary approach to improving the teacher preparation program. The Future of Arab Education - Egypt, 4 (13-14), 63-83.

Abu Al-Nour, Abdel-Wahhab. (1996 AD). Classification systems in the Arab world, Cairo: The World of Books.

Ibrahim, Mahmoud Mohamed. (2016 AD). Interdisciplinary studies of faculty members in social sciences and their role in achieving sustainable development: a field study, Journal of Scientific Research in Education - Egypt - 3(17), 577-598.

Abu Al-Hamael, Ahmed, and others. (2009): A forward-looking vision for the future of interdisciplinary majors for university postgraduate studies in the information age. Research presented at the Conference on Informatics and Arab Development Issues to participate with Sinai University and the Arab Network for Open Education and Distance Education. Which was held on March 22-24, 2009 in Cairo.

Abu Qutaish, Muhammad Mahmoud. (2011 AD). Development and empowerment for community development based on justice and empowerment. Determining the needs of the local community. Jordan. The site was accessed on: January 22, 2020 AD Available at the link: mabuqutaish.blogspot.com/2011/11/blog-post.html.

Abul-Hassan, Asmaa Mansour. (2016 AD). Interdisciplinary studies and the quality of education and scientific research. The Third International Scientific Conference entitled The Future of Interdisciplinary Studies in the Humanities and Social Sciences, held from 15-16 March 2016, Helwan University: Cairo.

Amin, Ammar bin Abdel Moneim, (2015), Interdisciplinary Studies: A Vision for the Development of University Education, retrieved from

http://docplayer.net/49537183-Rw'y@-lttwyr-lt%60lym-ljm%60y.html

Al-Bazai, Saad Abdul Rahman. (2013 AD). Interdisciplinary studies and innovation challenges. Al-Adab Journal, Volume 25, Number Two, King Saud University. p. 221. (Al-Bazai, 2014 AD, pp. 224-225),

Al-Harith, Fatima bint Ali Abdullah. (2016 AD). A proposed strategy for developing the jobs of Saudi universities in light of the principles of the University of the Future. (Unpublished PhD thesis), King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia.

Bassiouni, Amal Dhaif. (2013 AD). Graduate aspirations for a better future. A working paper presented to the First Graduate Studies Forum, Future Visions and Global Experiences, Princess Nourah Bint Abdul Rahman University, on December 19, 2013. Riyadh.

Bayoumi, Mohamed Sayed. (2015 AD). Obstacles to activating interdisciplinary studies in the social sciences, a field study. A paper presented to the Third International Conference of the College of Arts and Social Sciences, entitled Interrelationships between Social Sciences and Other Sciences: Experiences and Aspirations, December 15-17, 2015, Qaboos University. Sultanate of Oman.

El-Gamal, Rania Abdel Moez. (2015 AD). Interdisciplinary studies and some international experiences. Conference on Arabic Language and Interdisciplinary Studies, Cognitive Perspectives and Societal Stakes, held in Riyadh from 28-29 April: Kingdom of Saudi Arabia.

Benkhoud, Noureddine. (2016 AD). Directory of Arabic Structural Studies in Language, Literature and Humanities, Center for Arabic Language and Literature Studies. Imam Muhammad bin Saud Islamic University: Kingdom of Saudi Arabia.

Ain-Shams University. (2014 AD). Interdisciplinary and interdisciplinary studies and the needs of the labor market. The Third Scientific Conference, during the period from 22-23 April 2014.

King Saud University. (2015 AD). Interdisciplinary studies in the humanities disciplines and their impact on enriching scientific research. A workshop organized by King Saud University, on April 8, 2015, 26 AD, available at the following link: http://news.ksu.edu.sa/ar/node/106156.

King Saud University. (2015 AD). Interdisciplinary studies in the humanities disciplines and their impact on enriching scientific research. A workshop organized by King Saud University, in the period April 8, 2015, the site was accessed on: March 26, 2016, available at the following link: http://news.ksu.edu.sa/ar/node/106156.

Hamza, Ahmed. (2016 AD). The future of psychology in the light of interdisciplinary studies and pioneering global experiences. The Third International Scientific Conference entitled "The Future of Interdisciplinary Studies in the Humanities and Social Sciences", held from 15-16 March 2016 at Helwan University: Cairo.

Hassan, Ibrahim Eid (1997 AD). development and planning. Alexandria: University Knowledge House.

Hassan, Amira Muhammad. (2008 AD). Towards a closer relationship between the university and the community. Damascus University Journal, 24 (12), 417.

Al-Hassan, Abdul Rahman Muhammad. (2013 AD). Development indicators in Sudan, a general vision. White Nile Journal of Studies and Research, (1), 140-167.

Hasan, Kazem Jihad, (2013) in Al-Bayah, its origin and significance, King Saud University Journal of Literature, 25(2), 241, 250.

Khafaji, Muhammad Kazem. (1977 AD). Introduction to the cultural heritage of the classification of sciences. Al-Mawred Iraqi Journal, 6(4), 81-87.

Khafaji, Muhammad Kazem. (1983 AD). Classification of sciences among the Arabs. Al-Mawred Iraqi Journal, 12(3), 133-153.

Khawaldeh, Nasser Ahmed. (2010 AD). The duality of university education and its effects in Islamic countries. The International Conference on Knowledge Integration and its Role in Enabling University Education to Contribute to Efforts to Advance Civilization in the Islamic World, International Institute of Islamic Thought, Algeria.

Zayed, Ahmed. (2015 AD). Social sciences and natural sciences, a re-reading of interrelationships

 

المراجع الأجنبية:

Ansari, D., Smedt, B. D., & Grabner, R. H. (2012). Neuroeducation – A Critical Overview of An Emerging Field. Neuroethics, (2012)5, 105–117.

Bullough, R. V. Jr. (2006). Developing interdisciplinary researchers: What ever happened to the humanities in education? Educational Researcher, 35(8), 3-10. Retrieved from http://search.proquest.com/docview /216908209?accountid=27575

Bruun, H., Hukkinen, J., Huutoniemi, K. & Klein, J. T. (2005). Promoting Interdisciplinary Research: The Case of the Academy of Finland. Academy of Finland, Finland.

Bammer, G. (2012). Strengthening interdisciplinary research What it is, what it does, how it does it and how it is supported. Australian Council Of Learned Academies, Australia.

Bammer, G. (2012). Strengthening interdisciplinary research What it is, what it does, how it does it and how it is supported. Australian Council Of Learned Academies, Australia.

Blake, J., Sterling, S. R., & Kagawa, F. (2009). Getting it together: interdisciplinarity and sustainability in the higher education institution. Centre for Sustainable Futures, University of Plymouth.( يعدل في المتن ()

Carlson, E., Atlas, D. H., Lynch, L., Medina, I., Martin, D., Maas, A., Miner, G. L., Sholtes, J. & Sutfin, N. (2013). Defining An Integrated Interdisciplinary Approach: I-Water Fellows Address Challenges Confronting Freshwater Resources. I-Water: Integrated Water Atmosphere Ecosystems Education And Research Program, Colorado State University. 1-21.

Demirel, M. &Coskun, Y. D. (2010). Case Study on Interdisciplinary Teaching Approach Supported by Project Based Learning. International Journal of Research in Teacher Education. 2(3), 28-53.

Visholm, A., Grosen, L., Norn, M. T., & Jensen, R. L. (2012). Interdisciplinary Research is key to solving society´s problems. VI FremmerViden, Fiolstr?de, Denmark.

 

(Dusseldorp & Wigboldus 1994, 94)،-Dusseldorp, D. V., &Wigboldus, S. (1994). Interdisciplinary Research for Integrated Rural Development in Developing Countries: The Role of Social Sciences. Issues In Integrative Studies, 12, 93-138.

Freedson, P. (2009). Interdisciplinary Research Funding: Reaching Outside the Boundaries of Kinesiology. Quest, 2009(61), 19-24.

Gardner, S. K. (2014). Bridging the Divide: Tensions Between the Biophysical and Social Sciences in An Interdisciplinary Sustainability Science Project. Environment and Natural Resources Research, 4(2), 70-79.

 

Gethmann, C. F., Carrier, M., Hanekamp, G., Kaiser, M., Kamp, G., Lingner, S., Quante, M., & Thiele, F. (2014). Interdisciplinary Research and Tran disciplinary Validity Claims. German: Springer-Verlag Berlin Heidelberg. (  يصحح في المتن )

Holley, K. A. (2009). Interdisciplinary strategies as transformative change in higher education. Innovative Higher Education, 34(5), 331-344. Doi: http://dx.doi. org/10.1007/s10755-009-9121-4

Holley, K. A. (2009). Interdisciplinary Strategies as Transformative Change in Higher Education. Innov High Educ, 34(5). 331–344.

 

Jones, C. (2010). Interdisciplinary Approach - Advantages, Disadvantages, and the Future Benefits of Interdisciplinary Studies. ESSAI. 7(26). 75-81.

Jones, C. (2010). Interdisciplinary Approach - Advantages, Disadvantages, and the Future Benefits of Interdisciplinary Studies. ESSAI. 7(26). 75-81.

 

Klein, J. T. (2006). A Platform for a Shared Discourse of Interdisciplinary Education. Journal of Social Science Education, 5(2), 10-18.

 

Newell, W. H. (2010). A Theory of Interdisciplinary Studies. Issues In Integrative Studies, 19, 1-25.

Newell, W. H. (2009). Complexity Andinterdisciplinarity. In Keil, L. D., Knowldege Management, Organizational Intelligence And Learning And Complexity. Vol. 2., Eolss Publihsers/ Unesco.

Newell, W. H. (2013). The State Of The Field: Interdisciplinary Theory. Issues In Interdisciplinary Studies, 31, 22-43.

National Academy Of Sciences. (2005). Facilitating Interdisciplinary Research. Washington, D.C: The National Academies Press.

Novak, E., Zhao, W., & Reiser, R. A. (2014). Promoting interdisciplinary research among faculty. The Journal of Faculty Development, 28(1), 19-24. Retrieved from http://search.proquest.com/docview/1667201251?a ccountid=27575

Newell, W. H. (2001). A Theory of Interdisciplinary Studies. Issues In Integrative Studies, 19, 1-25.

Newell, W. H. (2009). Complexity Andinterdisciplinarity. In Keil, L. D., Knowldege Management, Organizational Intelligence And Learning And Complexity. Vol. 2., Eolss Publihsers/ Unesco.

Newell, W. H. (2013). The State Of The Field: Interdisciplinary Theory. Issues In Interdisciplinary Studies, 31, 22-43.

 

Novak, E., Zhao, W., & Reiser, R. A. (2014). Promoting interdisciplinary research among faculty. The Journal of Faculty Development, 28(1), 19-24. Retrieved from http://search.proquest.com/docview/1667201251?a ccountid=27575

 

Novak, E., Zhao, W., & Reiser, R. A. (2014). Promoting interdisciplinary research among faculty. The Journal of Faculty Development, 28(1), 19-24. Retrieved from http://search.proquest.com/docview/1667201251?a ccountid=27575

Muravska, T. & Ozoli?a, Z. (2011). Interdisciplinarity in Social Sciences: Does It Provide Answers to Current Challenges in Higher Education and Research? European Commission Representation in Latvia.

Messer, J. (2012). Practicing interdisciplinarity. Macquarie University, Sydney, Australia.

Pramanik, A. (2014). Role of Interdisciplinary Studies in Higher Education in India. Journal of Education and Human Development, 3(2), 589-595.

Perry, L M. (2014). Factors influencing interdisciplinary research collaborations (Order No. 3641061). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1622150104). Retrieved from

http:// search.proquest.com/docview/1622150104?account id=27575

 

Wilson, S., & Zamberlan, L. (2012). Show me yours: Developing a faculty-wide interdisciplinary initiative in built environment higher education. Contemporary Issues in Education Research (Online), 5(4), 331. Retrieved from http://search.proquest.com/docview /1418450504?accountid=27575

Owen, D., &Noblet, C. (2015). Interdisciplinary research and environmental law. Ecology Law Quarterly, 41(4), 1-46.

Spelt, E. J. H., Biemans, H. J. A., Tobi, H., Luning, P. A. & Mulder, M. (2009). Teaching and Learning in Interdisciplinary Higher Education: A Systematic Review. Ecopsychology Rev. (21), 365–378.

Tait, J., &Lyall, C. (2007). Short Guide to Developing Interdisciplinary Research Proposals. ISSTI Briefing Note, 1, 1-4.

Riper, C., Powell, R. B., Machlis, G., Wagtendonk, F. W., Riper, C. F., Ruschkowski, E., Schwarzbach, S. E. & Galipeau, R. E. (2012). Using Integrated Research and Interdisciplinary Science: Potential Benefits and Challenges to Managers of Parks and Protected Areas. The George Wright Forum. 29(2), 216–226.

Olsen, D. S., Borlaug, S. B., Klitkou, A., Lyall, C., &Yearley, S. (2013). A Better understanding of Interdisciplinary research in Climate Change. NIFU Nordic Institute for Studies in Innovation, Research and Education, Norway.

Winkelhake, K. M. (2015). Case Study Exploring the Use of an Interdisciplinary Approach to Teach a High School Mathematics and Science Topic. (Doctor of Education). Northeastern University, Boston, Massachusetts.