أبو زهرة، محمد عبد
الحميد. (2007). تقويم كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء نظرية
الذكاءات المتعددة. مجلة القراءة والمعرفة. كلية التربية، جامعة عين شمس، (72)،
118-148.
الجبوري، سعد.
(2016). تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف الثامن الأساسي في الأردن في ضوء نظرية
الذكاءات المتعددة. رسالة ماجستير. جامعة آل البيت.
الحربي، هاني
اللقماني. (2018). تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي في ضوء
الأنماط الذكاءات المتعددة. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس،
(206) 131-151
الحسيني، يحيى
(2014). تقويم كتاب لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة في ضوء الذكاءات المتعددة.
رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
الديب، ماجد. (2011).
فعالية برنامج مقترح في الذكاءات المتعددة على تنمية التحصيل والتفكير الرياضي لدى
طلاب المرحلة الأساسية بمحافظة غزة. مجلة جامعة الأقصى، 15 (1)، ص 30 – 63.
الشبول، أسماء؛
والخوالدة، ناصر. (2014). تحليل محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في
الأردن في ضوء نظرية الذكاءات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10 (3).
293-304.
الشنفري، آمنة.
(2010). التعليم بالذكاءات المتعددة. دمشق: دار التكوين.
الشهري، يعن الله
علي. (2013). مهارات التعلم والتفكير. ط (2)، جدة: دار حافظ للنشر والتوزيع.
الطوالبة، هادي.
(2007). تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف العاشر الأساسي في ضوء الذكاءات المتعددة
وقياس أثر وحدة مطورة على ذكاءات الطلبة وتحصيلهم. رسالة دكتوراه. جامعة اليرموك،
بالأردن.
الفراجي، ظاهر
(2015). أثر استخدام استراتيجيات قائمة على الذكاءات المتعددة في تحصيل طلبة الصف
الثالث المتوسط في مادة التربية الإسلامية في محافظة صلاح الدين. رسالة ماجستير.
جامعة آل البيت.
المحاسنة، عبد
الرحيم. (2013). مؤشرات الذكاءات المتعددة الموجودة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم
في مدارس مديرية تربية الطفيلة الأساسية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي. مجلة حوليات
آداب عين شمس، (41)، 117 – 164.
المزيني، تهاني بنت
عبد الرحمن. (2017). مدى تضمين نظرية الذكاءات المتعددة في كتب العلوم بالمرحلة
المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، كلية
التربية - جامعة عين شمس، (221). 68-109
المساعفة، أحمد.
(2017). نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها في تعليم الرياضيات. عمان: دار الأيام
للنشر والتوزيع.
المعراج، سمير.
(2013). الذكاءات المتعددة والدافعية للتعلم. مصر: المكتب العربي للمعارف.
المغـازي، إبراهيم
محمـد. (2003). الـذكاء الاجتمـاعي والوجـداني والقـرن الحـادي والعشرين. مصر:
مكتبة الإيمان.
جابر، جابر عبد
الحميد. (2003). الذكاءات المتعددة والفهم: تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفكر
العربي.
جاردنر، هوارد.
(2013). الذكاءات المتعددة آفاق جديدة. (ترجمة: مراد علي عيسى)، عمان: دار الفكر.
جروان، فتحي؛
والعبادي، زين. (2010). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في
تنمية مهارات التفكير الإبداعي والدافعية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الارشاد
النفسي، (25)، 109-138.
حسين، محمد عبد
الهادي. (2006). نظرية الذكاءات المتعددة. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
خلف، كريم بلاسم؛
وكطفان، ولاء داخل. (2016). تحليل محتوى كتاب علم الأحياء للصف الرابع العلمي على
وفق نظرية الذكاءات المتعددة. مجلة القادسية في الآداب، كلية التربية - جامعة
القادسية بالعراق، (174)،. 1-22.
زيتون، إيمان؛
ومقدادي، أحمد. (2014). أثر برنامج تدريسي قائم على دمج الذكاءات المتعددة وأنماط
التعلم في قدرة الطالبات على حل المشكلات الرياضية ودافعتيهن لتعلم الرياضيات،
مجلة دراسات في العلوم التربوية، 41 (1). ص 32 – 45.
مجيد، سوسن شاكر.
(2009). تنمية وتدريس الذكاءات المتعددة للأطفال. عمان: دار صفاء.
References:
Abu Zahra, Mohamed Abdel Hamid. (2007).
Evaluation of the Arabic language book for the fourth grade of primary school
in light of the theory of multiple intelligences. Reading and Knowledge
Journal. Ain-Shams University. College of Education: The Egyptian Society for
Reading and Knowledge (in Arabic), (72), 118-148.
Al-Faraji, Zahir (2015). The effect of using
strategies based on multiple intelligences on the achievement of third
intermediate grade students in Islamic education in Salah al-Din Governorate.
(A magister message that is not published) (in Arabic). Al al-Bayt University.
Mafraq.
Al-Harbi, Hani Al-Laqmani. (2018). Analysis
of the content of My Beautiful Language book for the sixth grade of primary
school in the light of the multiple intelligence patterns. Reading and
Knowledge Magazine, Faculty of Education, Ain Shams University (in Arabic),
(206) 131-151
Al-Jubouri, Saad. (2016). Analysis of the
content of the history book for the eighth grade in Jordan in light of the
theory of multiple intelligences. (A master unpublished thesis) (in Arabic). Al
al-Bayt University
Al-Mahasneh, Abdel Rahim. (2013). Indicators
of multiple intelligences present among students with learning difficulties in
the schools of the Tafila Basic Education Directorate and their relationship to
academic achievement. Annals of the Etiquette of Ain Shams (in Arabic), (41).
117 – 164.
Al-Masafah, Ahmed. (2017). The theory of
multiple intelligences and its applications in mathematics education (in
Arabic). Amman: Dar Al-Ayyam for Publishing and Distribution.
Al-Miraj, Samir. (2013). Multiple
intelligences and motivation to learn. Egypt: The Arab Bureau for Knowledge (in
Arabic).
Al-Maghazi, Ibrahim Mohamed. (2003). Social
and Emotional Intelligence and the Twenty-first Century. Faith Library (in
Arabic). Mansoura, Egypt.
Al-Muzaini, Tahani bint Abdul Rahman. (2017).
The extent to which the theory of multiple intelligences is included in science
books at the intermediate stage in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of
Studies in Curricula and Teaching Methods (in Arabic), Ain Shams University,
Faculty of Education, Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods,
(221). 68-109
Al-Shanfari, Amna. (2010). Education with
multiple intelligences. Damascus: Dar Al-Taqween (in Arabic).
Al-Shbul, Asma, and Al-Khawaldeh, Nasser.
(2014). Analysis of the content of Islamic education books for the secondary
stage in Jordan in the light of the theory of intelligences. The Jordanian
Journal of Educational Sciences (in Arabic), 10 (3). 293-304.
Al-Shihri, Yaen Allah Alay. (2013). Learning
and thinking skills. 2nd floor, Jeddah. Dar Hafez for Publishing and
Distribution (in Arabic).
Al-Tawalbeh, Hadi. (2007). Analyzing the
content of the history book for the tenth grade in the light of multiple
intelligences and measuring the impact of a developed unit on students'
intelligence and achievement. (Unpublished doctoral thesis) (in Arabic).
Yarmouk University, Irbid, Jordan.
El-Deeb, Majed. (2011). The effectiveness of
a proposed program in multiple intelligences on developing achievement and
mathematical thinking among primary school students in Gaza Governorate.
Al-Aqsa University Journal (Humanities Series), (in Arabic), 15 (1), pp. 30-63.
Husseini, Yahya (2014). Evaluation of the
book My Eternal Language for the intermediate stage in the light of multiple
intelligences. (A magister message that is not published). College of Education,
Taibah University, Medina (in Arabic).
Gardner, Howard. (2013). Multiple
Intelligences: New Frontiers. (Translated by: Murad Ali Issa). Amman: Dar Al
Fikr Publishers and Distributors (in Arabic).
Hussein, Mohamed Abdel Hadi. (2006). Multiple
intelligences theory. Cairo: Modern Book House (in Arabic).
Jaber, Jaber Abdel Hamid. (2003). Multiple
Intelligences and Understanding: Development and Deepening. Cairo. Arab Thought
House (in Arabic).
Jarwan, Fathi, and Al-Abadi, Zain. (2010). The
effectiveness of an educational program based on the theory of multiple
intelligences in developing creative thinking skills and motivation for
pre-school children. Psychological Counseling Journal (in Arabic), (25),
109-138.
Khalaf, Karim Balasem, and Katfan, Walaa
Dakhil. (2016). Analysis of the content of the biology book for the fourth
grade of science according to the theory of multiple intelligences.
Al-Qadisiyah Journal of Arts, College of Education, University of Al-Qadisiyah,
Iraq (in Arabic), Issue (174). 1-22.
Majeed, Sawsan Shaker. (2009). Develop and
teach children's multiple intelligences (in Arabic). Amman: Dar Safaa.
Zaytoun, Iman and Miqdadi, Ahmed. (2014). The effect of a teaching
program based on integrating multiple intelligences and learning styles on
students' ability to solve mathematical problems and their motivation to learn
mathematics, Dirasat Journal, Educational Sciences (in Arabic). 41 (1). pp.
32-45.