مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وأساليب التفكير لدى طلاب جامعة شقراء

The Five Big Personality Traits and Thinking Styles of Shaqra University Students

د. محمد حوال العتيبي أستاذ علم النفس المشارك جامعة شقراء Dr Mohammad Hawwal Alotaibi

الكلمات مفتاحية: العوامل الخمسة الكبرى للشخصية , أساليب التفكير , طلاب جامعة شقراء, five major factors of personality , thinking styles , students of Shaqra University


DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة  إلى التعرف على أنواع أساليب التفكير لدى طلاب جامعة شقراء، وكذلك العلاقة بين العوامل الخمسة وأساليب التفكير والفروق بين الذكور والإناث، تكونت عينة الدراسة  من (792) طالبًا وطالبة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، كما استخدم أدوات قياس متمثلة في مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (إعداد الباحث)، ومقياس أساليب التفكير من إعداد Sternberg&Wagner (1992)  وتعريب أبو هاشم (2006)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ودرجاتهم على أبعاد مقياس أساليب التفكير.


This study aimed to identify the thinking styles of Shaqra University students، as well as the impact of the five major factors of personality، and the relationship between the factors of personality and the differences in the thinking methods of males and females. The sample of the study consisted of (792) male and female students and it used the comparative correlation descriptive method، and measuring tools represented in: the measure of the five major factors of personality (prepared by the researcher)، the scale of thinking methods prepared by Sternberg & Wagner (1992) translated by Abu Hashim (2006). The results of the study showed that there is a statistically positive correlation at the level of significance of (0.01) between the university students' grades on the scale of the five major factors of personality and their scores on the scale of the thinking methods.

مراجع

أولا: المراجع العربية:

أبو زيتون، جمال عبد الله. (2017). العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية وعلاقتها بمهارات التفكير الابداعي لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين الملتحقين بالمدارس الخاصة بالمتميزين، مجلة دراسات العلوم التربوية، مجلد (44)، العدد (4) ص ص 163-185.

أبو عواد، نوفل. (2012 ) . أساليب التفكير الشائعة في ضوء نظرية حكومة الذات العقلية لدى طلبة الجامعات الأردنية، مجلة النجاح للأبحاث، مجلد (26)، العدد (5).

أبو غزال، معاوية محمود وجرادات، عبد الكريم محمد. ( 2014 ). الفروق في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفقا للجنس والحاجة الى المعرفة، مجلة العلوم التربوية والنفسية البحرين، -مجلد)15 (، عدد (3)، ص ص 125-152.        

أبو غزالة، سميرة. ( 2009 ) . مقياس كفاءة المواجهة وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى في الشخصية، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، العدد (2)، ص 2.

أبو هاشم، السيد.(2006). الخصائص السيكومترية لقائمة أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرغ لدى طلاب الجامعة. مركز البحوث التربوية، الرياض، جامعة الملك سعود.

أحمد، بشرى اسماعيل. (2009) . العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ومفهوم الذات كمنبئات بأسلوب الحياة لدى طلاب الجامعة، مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية، المجلد (20).

اخرس، نائل محمد. (2007). الصحة النفسية، الرياض، مكتبة الرشد.

بن منظور، بي الفضل جمال الدين. (بدون تاريخ). لسان العرب. بيروت. دار صادر.    

جاد، بوسي عصام محمد. ( 2015 ) . اتخاذ القرار والعوامل الخمسة الشخصية، وإمكانية التنبؤ باتخاذ القرار من خلال العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، دراسات عربية في علم النفس، مجلد (14)، العدد ( 3)، ص ص 414-463     

جبر، أحمد. ( 2012 ) . العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الازهر، غزة.

جروان، فتحي. (2002) . تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، عمان، دار الفكر ناشرون وموزعون.

الدردير، عبد المنعم. (2003). أساليب التفكير لدى طلاب كلية التربية بقنا وعلاقتها بأساليب التعلم وبعض خصائص الشخصية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 9-86، 2 (27)

درويش، سلوى محمد. (2016) . أساليب التفكير لدى الطلاب المتفوقين في الثانوية العامة وعلاقتها بمهارة حل المشكلات في ضوء متغيري الجنس والتخصص الأكاديمي، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، العدد (20)، ص 801

 الرويتع، عبد الله صالح. ( 2007). مقياس العوامل الخمس الكبرى في الشخصية على عينة سعودية من الاناث، المجلة التربوية، مجلد 21، العدد 83، ص ص 99-126.

الزغول، عماد والهنداوي، على. ( 2007 ) . مدخل الى علم النفس، دار الكتاب الجامعي، العين.

السراج، عبد المحسن. (2009) . أساليب التفكير وعلاقتها بسمات السلوكية، اربد، دار الكتاب الثقافي.

السليم، هيلة عبد الله. ( 2006) . التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالعوامل الخمس للشخصية لدى عينة من طالبات جامعة الملك سعود، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية.

السياغي، خديجة أحمد. (2015). أساليب التفكير لدى طلبة الثانوية العامة بمحافظة تعز في الجمهورية اليمنية وفق عدد من المتغيرات، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مجلد (13)، العدد (2)، ص 11.

السيد، عبد الحليم وآخرون. ) 1990) . علم النفس العام، ط 4، مكتبة غريب، القاهرة.

الشلوي، علي محمد. (2010) . أساليب التعلم وأساليب التفكير وعلاقتها في التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب جامعة الطائف في ضوء تخصص الطالب ومستواه الدراسي، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، كلية التربية، جامعة اليرموك .

الشمالي، نضال عبد اللطيف. (2015) . العوامل الخمسة للشخصية وعلاقتها بالاكتئاب لدى المرضى المترددين على مركز غزة المجتمعي – برنامج غزة للصحة النفسية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم علم النفس والارشاد النفسي، كلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة.

طافش، محمود. ( 2004 ) . تعليم التفكير: مفهومه، وأساليبه ومهاراته. عمان، جهينة للنشر والتوزيع.

الطيب، عصام. (2006) .  أسالب التفكير نظريات ودراسات وبحوث معاصرة، القاهرة، عالم الكتب للنشر والتوزيع.

عبادو، آمال. (2013). علاقة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية بالارتياح الشخصي في مكان العمل، رسالة ماجستير( غير منشورة)، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم العلوم الاجتماعية، جامعة قاصدي رباح، الجزائر.

عبد الخالق، احمد. ( 1998 ) . الأبعاد الأساسية للشخصية، دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر، الإسكندرية.

عبد الحميد، شاكر. (2005) . تربية التفكير، مقدمة عربية في مهارات التفكير، دبي، دار القلم.

عثمان، سامية. (2005). التفاعل بين المستوى والأسلوب المعرفي وأنماط الشخصية وعلاقتها بكفاءة الأداء المهني لدى عينتين مهنيتين مختلفتين. أُطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة عين شمس.

العساف، صالح بن حمد. (2000). المدخل إلى البحوث في العلوم السلوكية، ط2، مكتبة العبيكان، الرياض.

عسلية، محمد. ( 2005 ).  سيكولوجية الشخصية، مكتبة الطالب الجامعي، غزة.

علي، سمر سعيد شيخ. (2017) . أساليب التفكير المتنبئة باضطرابات الشخصية لدى الطلبة الجامعيين،رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة اليرموك.

العنزي، فهد. ( 2007) . الوسواس القهري وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية، رسالة ماجستير (غير منشورة) قسم العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض.

العيسوي، عبد الرحمن محمد. (2000). سيكولوجية الشخصية، الاسكندرية، منشأة المعارف.

الفايز، حنان. ( 2007 ) . العلاقة بين اضطراب الشره العصبي للطعام وكل من عوامل الشخصية الكبرى والحالة  الاجتماعية لدى عينة من طالبات جامعة الملك سعود، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة الملك سعود، الرياض.

كاظم، علي مهدي. ( 2002 ) . القيم النفسية والعوامل الخمسة الكبرى في الشخصية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (2)، ص ص 12-40.

المدني، فاطمة رمزي. (2013). أساليب التفكير لدى طالبات كلية التربية للبنات بجامعة طيبة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد (2)، العدد (5).

المليجي، حلمي. (1985). علم النفس المعاصر، الاسكندرية، مطبعة الجمهورية.

هلال، ساندرين، الحلبية، فدوى. (2018). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالتفكير الابداعي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (7)، العدد (8)، ص ص 1-17.

الوقفي، راضي.) 2003). مقدمة في علم النفس، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.

ثانيا: المراجع العربية المترجمة للغة الإنجليزية:

Abu Zitoun، Gamal Abdul Allah. (2017). The Five Main Personality Factors and Its Relationship to the Creative Thinking Skills of Talented and Outstanding Students enrolled in Special Schools for The Privileged. Journal of Educational Science Studies، volume (44)، issue. (4)، pp.163-185.

 Abu Oad، Noval. (2012). Dominant Thinking Styles According to The Theory of Mental Self-Government Among Jordanian University Students، Najah Research journal، volume (26)، issue (5).

Abu Ghazal، Muawiya Mahmoud and Garadat، abdul karim Muhammad. (2014). Differences in the Five Major Personality Factors according to Gender and the Need for Knowledge، Bahrain Educational and Psychological Science Journal، volume (15)، issue (3)، pp.125-152.

Abu Ghazalah، Samirah. (2009). Measure of Confrontation Efficiency and its Relation to the Five Major Personality Factors، Journal of Educational Science، Cairo University، issue (2)، p.2.

Abu Hashem، Elsaid. (2006). The Psychometric Characteristics of the List of Thinking Methods in Light of Sternberg's Theory among University Students. Center for Educational Research، King Saud University.

Ahmad، Bushra Esmail. (2009). The Five Major Personality Traits and Self-Perception as The Determinants of the Way of Lifestyle Among University Students، Journal of Contemporary Psychology and Humanities، Volume (20).

Akhras، Nail Muhammad. (2007). Psychological Health، Alrushud Bookshop، Riyadh.

Gad، Boosy Isam Muhammad. (2015). Decision-Making and the Five Personality Factors، and the Predictability of Decision-Making through the Five Major Personality Factors، Arabic Studies in Psychology، Volume (14)، issue (3)، pp.414-463.

Gabar، Ahmad. (2012). The Five Major Factors of Personality and its Relation to the Worrying about the Future among Palestinian University Students in Gaza Governorate، unpublished master’s thesis، Faculty of Education، Azhar University، Gaza.

Garwan، Fatahi. (2012). Teaching Thinking Concepts and Applications، Oman، Dar Alfiker.

Alderdir، Abdul Monaem. (2003). The Thinking Methods of the Students of the Faculty of Education in Qana and its Relation to the Methods of Learning and Some Personality Characteristics، Faculty of Education Journal، Ain Shams University، Volume (2)، issue (27)، pp.9-86

Derwish، Salwa Muhammad. (2016). The Thinking Methods of Outstanding Secondary School Students and their Relationship to Problem-Solving Skills in Light of the Variables of Gender and Academic Specialization، Faculty of Education Journal، Port Said University، issue (20)، pp.801.

Elrwaite، Abdul Allah Salih. (2007). Measure of the Top Five Personality Factors on A Sample of Saudi Females، Educational Journal، Volume (21)، issue (83)، pp.99-126.

Alzagoul، Emad & Alhindawey، Ali. (2007). Introduction to Psychology، University Book House، Alain. Publications of the Intellectual Radiation Center for Studies and Research، Palestine.

Alseraj، Abdul Muhsen. (2009). Ways of Thinking and its Relationship to Behavioral Traits، Cultural Book House، Erbid.

Alsaleem، Heila Abdul allah. (2006). Optimism and Pessimism and Their Relationship to the Five Factors of Personality of a Sample of Students of King Saud University، unpublished master’s thesis، Department of Psychology، College of Education، King Saud University، Saudi Arabia.

Alsiagi، Khadigah Ahmad. (2015). The Thinking Methods of High School Students in Taiz Governorate in The Republic of Yemen according to Several Variables، Journal of the Arab Universities Union for Education and Psychology، Volume (13)، issue (2)، pp.11.

Elsaeid، Abdul Halim et al. (1990). General Psychology، Fourth Edition، Gareeb Bookshop، Cairo.

Alshelawi، Ali Muhammad. (2010). Learning Methods and Methods of Thinking and their Relationship in The Academic Achievement of a Sample of Students of Taif University considering the Student's Specialization and Level of Study، unpublished M.A. thesis، faculty of education، Yarmouk University.

Alshemali، Nidal Abdul Latif. (2015). The Five Factors of Personality and Its Relationship to Depression in Patients Frequenting the Gaza Community Center  Gaza Mental Health Program، unpublished master's thesis، Department of Psychology and Psychological Counseling، Faculty of Education، Islamic University of Gaza.

Tafash، Mahmoud. (2004). Teaching Thinking: Its Concept، Methods and Skills. Oman، Jahina Publishing and Distribution.

Eltayeb، Essam. (2006).  Thinking Methods، Contemporary Theories، Studies and Research، Cairo، The World of Books for Publishing and Distribution.

Ibadu، Amal. (2013). The Relationship of the Five Major Factors of Personality to Personal Satisfaction in the Workplace، unpublished master's thesis، Faculty of Humanities and Social Sciences، Department of Social Sciences، University of Qasdi Rabah، Algeria.

Abdul Khaleq، Ahmed. (1998). The Basic Dimensions of The Personality، The University Knowledge House for Printing and Publishing، Alexandria.

Abdul Hamid، Shaker. (2005). Thinking development: An Arabic Introduction to Thinking Skills، Dubai، Dar Al-Qalam.

Osman، Samia. (2005). The Interaction Between Level، Cognitive Style، Personality Patterns and Their Relationship to Professional Performance Efficiency in Two Different Professional Samples. Unpublished Ph.d. Thesis، Faculty of Education، Ain Shams University.

Assaf، Saleh bin Hamad. (2000). Introduction to Research in Behavioral Sciences، 2nd edition، Obeikan Library، Riyadh.

Assaliyah، Muhammad. (2005). Personal Psychology، University Student Library، Gaza.

Ali، Samar Saeed Sheikh. (2017). Thinking methods predicting personality disorders among university students، unpublished master's thesis، Faculty of Education، Yarmouk University.

Al-Anzi، Fahad. (2007). Obsessive Compulsive Disorder and Its Relationship to The Five Major Factors of Personality، unpublished master's thesis، Department of Social Sciences، Naif Arab University for Security Sciences، Riyadh.

Al-Issawi، AbdulRahman Mohammed. (2000). Personal Psychology، Knowledge Facility، Alexandria.

Al-Fayez، Hanan. (2007). The Relationship Between Bulimia Nervosa and The Major Personality Factors and The Social Status of a Sample of Students of King Saud University، unpublished master’s Thesis، King Saud University، Riyadh.

Kazem، Ali Mahdi. (2002). Psychological Values and The Five Major Factors in Personality، Journal of Educational and Psychological Sciences، Volume 2، p. 12-40.

Al-Madani، Fatima Ramzi. (2013). The Thinking Methods of The Students of the Faculty of Education for Girls at Taiba University. Specialized International Educational Journal، Volume 2، Issue 5.

Almeliji، Helmi. (1985). Contemporary Psychology، The Republic Printing Press، Alexandria.

Hilal، Sandrine and Halabia، Fadwa. (2018). The Five Major Factors of Personality and Its Relation to Creative Thinking Among Palestinian University Students، Specialized International Educational Journal، Volume 7، Issue 8، pp. 1-17.

Waqfi، Radhi. (2003). Introduction to Psychology، Al-Shorouk for Publishing and Distribution، Amman.


 

ثالثا: المراجع الأجنبية

Allport G. W. (1961). Pattern and Growth in Personality. Fort Worth TX: Harcourt College Publisher.

Cloninger، C، Susan (2000). Theories of personality: understanding person (3rd -ed). Prentice-Hall، Inc، New Jersey. USA.

Costa، P.، & McCrae، R. (1985). The NEO Personality Inventory manual. Odessa، FL: Psychological Assessment Resources.

Da Raad، B. (2000). The Big Five Personality Factor: The Psycholexical Approach to Personality. Toronto: Hogrefe and Huber Publishers.

De Boer، B and Coetzee، H. (2000، August 13 – 18). The Thinking Style Preferences of Learners in Cataloguing and Classification. Paper Presented at Council and General Conference، Pretoria، South Africa.

Digman، J. M. (1990). Personality Structure: Emergence of the Five-Factor Model. Annual Review of Psychology، 41، 417-440.

Esmer، Elif; Altun، Sertel. (2016). Teacher Candidates' Thinking Styles: An Investigation of Various Variables. Journal of Education and Training Studies، 4(5)، 160- 172.

Fan، Hongying; Zhu، Qisha; Ma، Guorong; Shen، Chanchan; Zhang، Bingren;  and Wang، Wei (2016).  Predicting personality disorder functioning styles by the Chinese Adjective Descriptors of Personality: a preliminary trial in healthy people and personality disorder patients. BMC Psychiatry، 16، 1-7.

Fleenor، J & Eastman، L. (1997). The Relationship between the Five-Factor Model of Personality and the California Psychological Inventory. Educational and Psychological Measurement. 57 (4)،  698-703.

Gosling، S.، Rentfrow، P.، & Jr، W. (2003). A Very Brief Measure of the Big Five Personality Domains. Journal of Research in Personality، 37، 504-528.

Guenole، N & Chernyshenko، O (2005). The Suitability of Goldberg's Big Five IPIP Personality Markers in New Zealand: A Dimensionality، Bias، and Criterion Validity Evaluation، New Zealand Journal of psychology. 34(2)، 86- 96.

Gulgoz، S. (2002). Five Factor Model and the NEO-PI-R in Turkey. In R.R. McCrae & J. The Five-Factor Model of Personality Across Cultures ( (pp.175-196). Kluwer Academic / Plenum Publishers

Hafnidar. (2013). The Relationship among Five Factor Model of Personality، Spirituality. International Journal of Social Science and Humanity، 3 (2)، 167-169.

Hogan، R. (1983). A socioanalytic theory of personality. In M. M. Page (Ed.)، Nebraska Symposium on Motivation (pp. 55—89). Lincoln: University of Nebraska Press.

Irwin، Harvey. (2015). Thinking style and making of paranormal disbelief. Journal of the for Psychical Society Research، 79 (920)، 129-141.

Karwowski، M.، Lebuda، I.، Wisniewska، E.، & Gralewski، J. (2013). Big Five Personality Traits as the Predictors of Creative Self-Efficacy and Creative Personal Identity: Does Gender Matter? Journal of Creative Behavior، 3(47)، 215-232.

McCrae، R. R.، & Terracciano، A. (2005). Universal Features of Personality Traits from Observer’s Perspective: Data from 50 Cultures. Journal of Personality and Social Psychology، 88 (3)، 547-561.

Rosellini، A. & Brown، T. (2011). The NEO Five-Factor Inventory: Latent Structure and Relationships with Dimensions of anxiety and Depressive Disorders in Large     Clinical Sample. Assessment. 18(1)، 27 – 38.

Sternberg، R & Grigorenko، E. (2004). Successful Intelligence in the classroom: theory into practice، Article. Retrieved on September، 2021، from http://www.tandfonline.com/loi/htip20.

Sternberg، R. J.، & Wagner، R. K. (1992). Thinking Styles Inventory. Unpublished manual، Yale University.

Sternberg، R. (1994). Allowing for Thinking Styles، Educational Leadership، 52، (3): 36-40.

Sternberg، R. (1996). Teaching for Thinking. American Psychological Association.

Turki، Jihad. (2012). Thinking Styles "In Light of Sternberg's Theory" Prevailing Among the Students of Tafila Technical University and Its Relationship with Some Variables. America international Journal of Contemporary Research، 2 (3)، 140-153.

Yik، M.، Russell، J.، & Suszuki، N. (2003). Relating Momentary Affect to the Five-Factor Model of Personality: A Japanese Case. Japanese Psychological Research، 45 (2)، 80-93.

Zhang، L. (2006). Thinking Styles and the Big Five Personality Traits Revisited. Personality and Individual Differences، 40، 1177-1187.