العوامل
الخمسة الكبرى للشخصية وأساليب التفكير لدى طلاب جامعة شقراء
The Five Big
Personality Traits and Thinking Styles of Shaqra University Students
هدفت الدراسة إلى التعرف على أنواع أساليب التفكير لدى طلاب
جامعة شقراء، وكذلك العلاقة بين العوامل الخمسة وأساليب التفكير والفروق بين
الذكور والإناث، تكونت عينة الدراسة من
(792) طالبًا وطالبة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، كما استخدم
أدوات قياس متمثلة في مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (إعداد الباحث)، ومقياس
أساليب التفكير من إعداد Sternberg&Wagner (1992) وتعريب أبو هاشم
(2006)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى
دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية
ودرجاتهم على أبعاد مقياس أساليب التفكير.
This study aimed to identify the thinking styles of Shaqra University students، as well as the impact of the five major factors of
personality، and the relationship between the factors of
personality and the differences in the thinking methods of males and females.
The sample of the study consisted of (792) male and female students and it used
the comparative correlation descriptive method،
and measuring
tools represented in: the measure of the five major factors of personality
(prepared by the researcher)،
the scale of
thinking methods prepared by Sternberg & Wagner (1992) translated by Abu
Hashim (2006). The results of the study showed that there is a statistically
positive correlation at the level of significance of (0.01) between the
university students' grades on the scale of the five major factors of
personality and their scores on the scale of the thinking methods.
أولا: المراجع العربية:
أبو زيتون، جمال عبد
الله. (2017). العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية وعلاقتها بمهارات التفكير
الابداعي لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين الملتحقين بالمدارس الخاصة بالمتميزين،
مجلة دراسات العلوم التربوية، مجلد (44)، العدد (4) ص ص 163-185.
أبو عواد، نوفل.
(2012 ) . أساليب التفكير الشائعة في ضوء نظرية حكومة الذات العقلية لدى طلبة
الجامعات الأردنية، مجلة النجاح للأبحاث، مجلد (26)، العدد (5).
أبو غزال، معاوية
محمود وجرادات، عبد الكريم محمد. ( 2014 ). الفروق في العوامل الخمسة الكبرى
للشخصية وفقا للجنس والحاجة الى المعرفة، مجلة العلوم التربوية والنفسية البحرين،
-مجلد)15 (، عدد (3)، ص ص 125-152.
أبو غزالة، سميرة. (
2009 ) . مقياس كفاءة المواجهة وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى في الشخصية، مجلة
العلوم التربوية، جامعة القاهرة، العدد (2)، ص 2.
أبو هاشم،
السيد.(2006). الخصائص السيكومترية لقائمة أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرغ
لدى طلاب الجامعة. مركز البحوث التربوية، الرياض، جامعة الملك سعود.
أحمد، بشرى اسماعيل.
(2009) . العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ومفهوم الذات كمنبئات بأسلوب الحياة لدى
طلاب الجامعة، مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية، المجلد (20).
اخرس، نائل محمد.
(2007). الصحة النفسية، الرياض، مكتبة الرشد.
بن منظور، بي الفضل
جمال الدين. (بدون تاريخ). لسان العرب. بيروت. دار صادر.
جاد، بوسي عصام محمد.
( 2015 ) . اتخاذ القرار والعوامل الخمسة الشخصية، وإمكانية التنبؤ باتخاذ القرار
من خلال العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، دراسات عربية في علم النفس، مجلد (14)، العدد
( 3)، ص ص 414-463
جبر، أحمد. ( 2012 )
. العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة الجامعات
الفلسطينية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة
الازهر، غزة.
جروان، فتحي. (2002)
. تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، عمان، دار الفكر ناشرون وموزعون.
الدردير، عبد المنعم.
(2003). أساليب التفكير لدى طلاب كلية التربية بقنا وعلاقتها بأساليب التعلم وبعض
خصائص الشخصية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 9-86، 2 (27)
درويش، سلوى محمد.
(2016) . أساليب التفكير لدى الطلاب المتفوقين في الثانوية العامة وعلاقتها بمهارة
حل المشكلات في ضوء متغيري الجنس والتخصص الأكاديمي، مجلة كلية التربية، جامعة
بورسعيد، العدد (20)، ص 801
الرويتع، عبد الله صالح. ( 2007). مقياس العوامل
الخمس الكبرى في الشخصية على عينة سعودية من الاناث، المجلة التربوية، مجلد 21،
العدد 83، ص ص 99-126.
الزغول، عماد
والهنداوي، على. ( 2007 ) . مدخل الى علم النفس، دار الكتاب الجامعي، العين.
السراج، عبد المحسن.
(2009) . أساليب التفكير وعلاقتها بسمات السلوكية، اربد، دار الكتاب الثقافي.
السليم، هيلة عبد
الله. ( 2006) . التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالعوامل الخمس للشخصية لدى عينة من
طالبات جامعة الملك سعود، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم علم النفس، كلية
التربية، جامعة الملك سعود، السعودية.
السياغي، خديجة أحمد.
(2015). أساليب التفكير لدى طلبة الثانوية العامة بمحافظة تعز في الجمهورية
اليمنية وفق عدد من المتغيرات، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس،
مجلد (13)، العدد (2)، ص 11.
السيد، عبد الحليم
وآخرون. ) 1990) . علم النفس العام، ط 4، مكتبة غريب، القاهرة.
الشلوي، علي محمد.
(2010) . أساليب التعلم وأساليب التفكير وعلاقتها في التحصيل الدراسي لدى عينة من
طلاب جامعة الطائف في ضوء تخصص الطالب ومستواه الدراسي، رسالة ماجستير (غير منشورة
) ، كلية التربية، جامعة اليرموك .
الشمالي، نضال عبد
اللطيف. (2015) . العوامل الخمسة للشخصية وعلاقتها بالاكتئاب لدى المرضى المترددين
على مركز غزة المجتمعي – برنامج غزة للصحة النفسية، رسالة ماجستير (غير منشورة)،
قسم علم النفس والارشاد النفسي، كلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة.
طافش، محمود. ( 2004
) . تعليم التفكير: مفهومه، وأساليبه ومهاراته. عمان، جهينة للنشر والتوزيع.
الطيب، عصام. (2006)
. أسالب التفكير نظريات ودراسات وبحوث
معاصرة، القاهرة، عالم الكتب للنشر والتوزيع.
عبادو، آمال. (2013).
علاقة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية بالارتياح الشخصي في مكان العمل، رسالة
ماجستير( غير منشورة)، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم العلوم الاجتماعية،
جامعة قاصدي رباح، الجزائر.
عبد الخالق، احمد. (
1998 ) . الأبعاد الأساسية للشخصية، دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر،
الإسكندرية.
عبد الحميد، شاكر.
(2005) . تربية التفكير، مقدمة عربية في مهارات التفكير، دبي، دار القلم.
عثمان، سامية.
(2005). التفاعل بين المستوى والأسلوب المعرفي وأنماط الشخصية وعلاقتها بكفاءة
الأداء المهني لدى عينتين مهنيتين مختلفتين. أُطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية
التربية، جامعة عين شمس.
العساف، صالح بن حمد.
(2000). المدخل إلى البحوث في العلوم السلوكية، ط2، مكتبة العبيكان، الرياض.
عسلية، محمد. ( 2005
). سيكولوجية الشخصية، مكتبة الطالب
الجامعي، غزة.
علي، سمر سعيد شيخ.
(2017) . أساليب التفكير المتنبئة باضطرابات الشخصية لدى الطلبة الجامعيين،رسالة
ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة اليرموك.
العنزي، فهد. ( 2007)
. الوسواس القهري وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية، رسالة ماجستير (غير
منشورة) قسم العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض.
العيسوي، عبد الرحمن
محمد. (2000). سيكولوجية الشخصية، الاسكندرية، منشأة المعارف.
الفايز، حنان. ( 2007
) . العلاقة بين اضطراب الشره العصبي للطعام وكل من عوامل الشخصية الكبرى
والحالة الاجتماعية لدى عينة من طالبات
جامعة الملك سعود، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة الملك سعود، الرياض.
كاظم، علي مهدي. (
2002 ) . القيم النفسية والعوامل الخمسة الكبرى في الشخصية، مجلة العلوم التربوية
والنفسية، المجلد (2)، ص ص 12-40.
المدني، فاطمة رمزي.
(2013). أساليب التفكير لدى طالبات كلية التربية للبنات بجامعة طيبة، المجلة
التربوية الدولية المتخصصة، المجلد (2)، العدد (5).
المليجي، حلمي.
(1985). علم النفس المعاصر، الاسكندرية، مطبعة الجمهورية.
هلال، ساندرين،
الحلبية، فدوى. (2018). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالتفكير الابداعي
لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (7)،
العدد (8)، ص ص 1-17.
الوقفي، راضي.)
2003). مقدمة في علم النفس، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
ثانيا:
المراجع العربية المترجمة للغة الإنجليزية:
Abu Zitoun،
Gamal Abdul
Allah. (2017). The Five Main Personality Factors and Its Relationship to the
Creative Thinking Skills of Talented and Outstanding Students enrolled in
Special Schools for The Privileged. Journal of Educational Science Studies، volume (44)،
issue. (4)، pp.163-185.
Abu Oad،
Noval. (2012).
Dominant Thinking Styles According to The Theory of Mental Self-Government
Among Jordanian University Students،
Najah Research
journal،
volume (26)، issue
(5).
Abu Ghazal،
Muawiya Mahmoud
and Garadat،
abdul karim
Muhammad. (2014). Differences in the Five Major Personality Factors according
to Gender and the Need for Knowledge،
Bahrain
Educational and Psychological Science Journal، volume (15)،
issue (3)، pp.125-152.
Abu Ghazalah،
Samirah.
(2009). Measure of Confrontation Efficiency and its Relation to the Five Major
Personality Factors،
Journal of
Educational Science،
Cairo
University،
issue (2)، p.2.
Abu Hashem،
Elsaid. (2006).
The Psychometric Characteristics of the List of Thinking Methods in Light of
Sternberg's Theory among University Students. Center for Educational Research، King Saud University.
Ahmad،
Bushra Esmail.
(2009). The Five Major Personality Traits and Self-Perception as The Determinants
of the Way of Lifestyle Among University Students، Journal of Contemporary Psychology and Humanities، Volume
(20).
Akhras،
Nail Muhammad.
(2007). Psychological Health،
Alrushud
Bookshop،
Riyadh.
Gad،
Boosy Isam
Muhammad. (2015). Decision-Making and the Five Personality Factors، and the Predictability of Decision-Making through the
Five Major Personality Factors،
Arabic Studies
in Psychology،
Volume (14)، issue (3)،
pp.414-463.
Gabar،
Ahmad. (2012).
The Five Major Factors of Personality and its Relation to the Worrying about
the Future among Palestinian University Students in Gaza Governorate، unpublished master’s thesis، Faculty of Education،
Azhar
University،
Gaza.
Garwan،
Fatahi. (2012).
Teaching Thinking Concepts and Applications، Oman،
Dar Alfiker.
Alderdir،
Abdul Monaem.
(2003). The Thinking Methods of the Students of the Faculty of Education in
Qana and its Relation to the Methods of Learning and Some Personality
Characteristics،
Faculty of
Education Journal،
Ain Shams
University،
Volume (2)، issue (27)،
pp.9-86
Derwish،
Salwa Muhammad.
(2016). The Thinking Methods of Outstanding Secondary School Students and their
Relationship to Problem-Solving Skills in Light of the Variables of Gender and
Academic Specialization،
Faculty of
Education Journal،
Port Said
University،
issue (20)، pp.801.
Elrwaite،
Abdul Allah
Salih. (2007). Measure of the Top Five Personality Factors on A Sample of Saudi
Females،
Educational
Journal،
Volume (21)، issue (83)،
pp.99-126.
Alzagoul،
Emad &
Alhindawey،
Ali. (2007).
Introduction to Psychology،
University Book
House، Alain. Publications of the
Intellectual Radiation Center for Studies and Research، Palestine.
Alseraj،
Abdul Muhsen.
(2009). Ways of Thinking and its Relationship to Behavioral Traits، Cultural Book House، Erbid.
Alsaleem،
Heila Abdul
allah. (2006). Optimism and Pessimism and Their Relationship to the Five
Factors of Personality of a Sample of Students of King Saud University، unpublished master’s thesis، Department of Psychology،
College of
Education،
King Saud
University،
Saudi Arabia.
Alsiagi،
Khadigah Ahmad.
(2015). The Thinking Methods of High School Students in Taiz Governorate in The
Republic of Yemen according to Several Variables، Journal of the Arab Universities Union for Education and Psychology، Volume (13)،
issue (2)، pp.11.
Elsaeid،
Abdul Halim et
al. (1990). General Psychology،
Fourth Edition، Gareeb Bookshop، Cairo.
Alshelawi،
Ali Muhammad.
(2010). Learning Methods and Methods of Thinking and their Relationship in The
Academic Achievement of a Sample of Students of Taif University considering the
Student's Specialization and Level of Study، unpublished M.A. thesis،
faculty of
education،
Yarmouk
University.
Alshemali،
Nidal Abdul
Latif. (2015). The Five Factors of Personality and Its Relationship to
Depression in Patients Frequenting the Gaza Community Center Gaza Mental Health Program، unpublished master's thesis، Department of Psychology and Psychological Counseling، Faculty of Education، Islamic University of Gaza.
Tafash،
Mahmoud.
(2004). Teaching Thinking: Its Concept، Methods and Skills. Oman،
Jahina
Publishing and Distribution.
Eltayeb،
Essam.
(2006). Thinking Methods، Contemporary Theories، Studies and Research،
Cairo، The World of Books for Publishing and Distribution.
Ibadu،
Amal. (2013).
The Relationship of the Five Major Factors of Personality to Personal
Satisfaction in the Workplace،
unpublished
master's thesis،
Faculty of
Humanities and Social Sciences،
Department of
Social Sciences،
University of
Qasdi Rabah،
Algeria.
Abdul Khaleq،
Ahmed. (1998).
The Basic Dimensions of The Personality، The University Knowledge House for Printing and Publishing، Alexandria.
Abdul Hamid،
Shaker. (2005).
Thinking development: An Arabic Introduction to Thinking Skills، Dubai،
Dar Al-Qalam.
Osman،
Samia. (2005).
The Interaction Between Level،
Cognitive Style، Personality Patterns and Their Relationship to
Professional Performance Efficiency in Two Different Professional Samples.
Unpublished Ph.d. Thesis،
Faculty of
Education،
Ain Shams
University.
Assaf،
Saleh bin
Hamad. (2000). Introduction to Research in Behavioral Sciences، 2nd edition،
Obeikan Library، Riyadh.
Assaliyah،
Muhammad.
(2005). Personal Psychology،
University
Student Library،
Gaza.
Ali،
Samar Saeed
Sheikh. (2017). Thinking methods predicting personality disorders among
university students،
unpublished
master's thesis،
Faculty of
Education،
Yarmouk
University.
Al-Anzi،
Fahad. (2007).
Obsessive Compulsive Disorder and Its Relationship to The Five Major Factors of
Personality،
unpublished
master's thesis،
Department of
Social Sciences،
Naif Arab
University for Security Sciences،
Riyadh.
Al-Issawi،
AbdulRahman
Mohammed. (2000). Personal Psychology،
Knowledge
Facility،
Alexandria.
Al-Fayez،
Hanan. (2007).
The Relationship Between Bulimia Nervosa and The Major Personality Factors and
The Social Status of a Sample of Students of King Saud University، unpublished master’s Thesis، King Saud University،
Riyadh.
Kazem،
Ali Mahdi.
(2002). Psychological Values and The Five Major Factors in Personality، Journal of Educational and Psychological Sciences، Volume 2،
p. 12-40.
Al-Madani،
Fatima Ramzi.
(2013). The Thinking Methods of The Students of the Faculty of Education for
Girls at Taiba University. Specialized International Educational Journal، Volume 2،
Issue 5.
Almeliji،
Helmi. (1985).
Contemporary Psychology،
The Republic
Printing Press،
Alexandria.
Hilal،
Sandrine and
Halabia،
Fadwa. (2018).
The Five Major Factors of Personality and Its Relation to Creative Thinking
Among Palestinian University Students،
Specialized
International Educational Journal،
Volume 7، Issue 8،
pp. 1-17.
Waqfi،
Radhi. (2003).
Introduction to Psychology،
Al-Shorouk for
Publishing and Distribution،
Amman.
ثالثا: المراجع الأجنبية
Allport G. W. (1961). Pattern and Growth in Personality. Fort
Worth TX: Harcourt College Publisher.
Cloninger،
C، Susan (2000). Theories of personality: understanding
person (3rd -ed). Prentice-Hall،
Inc، New Jersey. USA.
Costa،
P.، & McCrae، R. (1985). The NEO Personality Inventory manual. Odessa، FL: Psychological Assessment Resources.
Da Raad،
B. (2000). The
Big Five Personality Factor: The Psycholexical Approach to Personality.
Toronto: Hogrefe and Huber Publishers.
De Boer،
B and Coetzee، H. (2000،
August 13 –
18). The Thinking Style Preferences of Learners in Cataloguing and
Classification. Paper Presented at Council and General Conference، Pretoria،
South Africa.
Digman،
J. M. (1990).
Personality Structure: Emergence of the Five-Factor Model. Annual Review of
Psychology،
41، 417-440.
Esmer،
Elif; Altun، Sertel. (2016). Teacher Candidates' Thinking Styles:
An Investigation of Various Variables. Journal of Education and Training
Studies،
4(5)، 160- 172.
Fan،
Hongying; Zhu، Qisha; Ma،
Guorong; Shen، Chanchan; Zhang، Bingren; and Wang، Wei (2016).
Predicting personality disorder functioning styles by the Chinese
Adjective Descriptors of Personality: a preliminary trial in healthy people and
personality disorder patients. BMC Psychiatry، 16، 1-7.
Fleenor،
J & Eastman، L. (1997). The Relationship between the Five-Factor
Model of Personality and the California Psychological Inventory. Educational
and Psychological Measurement. 57 (4)، 698-703.
Gosling،
S.، Rentfrow،
P.، & Jr، W. (2003). A Very Brief Measure of the Big Five Personality Domains.
Journal of Research in Personality،
37، 504-528.
Guenole،
N &
Chernyshenko،
O (2005). The
Suitability of Goldberg's Big Five IPIP Personality Markers in New Zealand: A
Dimensionality،
Bias، and Criterion Validity Evaluation، New Zealand Journal of psychology. 34(2)، 86- 96.
Gulgoz،
S. (2002). Five
Factor Model and the NEO-PI-R in Turkey. In R.R. McCrae & J. The
Five-Factor Model of Personality Across Cultures ( (pp.175-196). Kluwer
Academic / Plenum Publishers
Hafnidar. (2013). The Relationship among Five Factor Model of
Personality،
Spirituality.
International Journal of Social Science and Humanity، 3 (2)،
167-169.
Hogan،
R. (1983). A
socioanalytic theory of personality. In M. M. Page (Ed.)، Nebraska Symposium on Motivation (pp. 55—89). Lincoln: University of
Nebraska Press.
Irwin،
Harvey. (2015).
Thinking style and making of paranormal disbelief. Journal of the for Psychical
Society Research،
79 (920)، 129-141.
Karwowski،
M.، Lebuda،
I.، Wisniewska،
E.، & Gralewski، J. (2013). Big Five Personality Traits as the Predictors of Creative
Self-Efficacy and Creative Personal Identity: Does Gender Matter? Journal of
Creative Behavior،
3(47)، 215-232.
McCrae،
R. R.، & Terracciano، A. (2005). Universal Features of Personality Traits from Observer’s
Perspective: Data from 50 Cultures. Journal of Personality and Social
Psychology،
88 (3)، 547-561.
Rosellini،
A. & Brown، T. (2011). The NEO Five-Factor Inventory: Latent
Structure and Relationships with Dimensions of anxiety and Depressive Disorders
in Large Clinical Sample. Assessment.
18(1)، 27 – 38.
Sternberg،
R &
Grigorenko،
E. (2004).
Successful Intelligence in the classroom: theory into practice، Article. Retrieved on September، 2021، from http://www.tandfonline.com/loi/htip20.
Sternberg،
R. J.، & Wagner، R. K. (1992). Thinking Styles Inventory. Unpublished manual، Yale University.
Sternberg،
R. (1994).
Allowing for Thinking Styles،
Educational
Leadership،
52، (3): 36-40.
Sternberg،
R. (1996). Teaching
for Thinking. American Psychological Association.
Turki،
Jihad. (2012).
Thinking Styles "In Light of Sternberg's Theory" Prevailing Among the
Students of Tafila Technical University and Its Relationship with Some
Variables. America international Journal of Contemporary Research، 2 (3)، 140-153.
Yik،
M.، Russell،
J.، & Suszuki، N. (2003). Relating Momentary Affect to the Five-Factor Model of
Personality: A Japanese Case. Japanese Psychological Research، 45 (2)، 80-93.