أبو
لوم، أمجد (2020، اكتوبر 30). المهارات الأساسية التي يحتاج إليها المعلمون
للتعليم عن بعد. جريدة أخبار الخليج. تم الاسترجاع من
http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1210630
الأحمد،
هند والفريح، وفاء. (2017). فلسفة التعليم عن بعد وأهدافه في الجامعات السعودية من
وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، 2(2)، 87-132.
الثبيتي،
سلطان والمسعد، أحمد. (2020). مدى استفادة المتعلمين من منصات التعلم الالكترونية
في تعلم اللغة الإنجليزية: رواق نموذجاً.
مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(2)، 18-37.
الحبشي،
آيات علوي وبدر، بثينة (2017). أثر استخدام المنصات التعليمية لمتابعة الواجبات
المنزلية في الكفاءة الذاتية المدركة وتحصيل الرياضيات لطالبات الصف الثالث
المتوسط بمدينة مكة المكرمة. مجلة تربويات الرياضيات، 20(9)، 25-58.
الحمد،
حنان. (2019). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس للمنصات التعليمية الالكترونية في
تدريس العلوم الشرعية. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(8)، 436-467.
الدهشان،
جمال علي. (2020). مستقبل التعليم بعد جائحة كورونا: سيناريوهات استشرافية. المجلة
الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 105-169.
الراشدي،
عبدالله والسكران، عبدالله. (2018). المتطلبات التربوية لتوظيف المنصات التعليمية
الإلكترونية في العملية التعليمية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين
التربويين والمعلمين بتعليم الخرج. مجلة البحث العلمي في التربية، 19(1). 1-38.
الرشيدي،
منيرة والبراهيم، أمل. (2019). واقع استخدام معلمات الحاسب الآلي للمنصات
التعليمية الالكترونية في التدريس واتجاهاتهن نحوها. مجلة البحث العلمي في
التربية، 20(3)، 1-26.
الريشي،
حنان. (2020). واقع استخدام منظومة التعليم الموحد "منصة المدرسة
الافتراضية" ومعوقات استخدامها من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة مكة
المكرمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 40(4)، 101-123.
زايد،
محمد. (2020). أهمية التعليم عن بعد في ظل تفشي فيروس كورونا، مجلة الاجتهاد
للدراسات القانونية والاقتصادية، 9(4). 488-511.
زهو،
عفاف محمد. (2016). الكفايات التعليمية اللازمة للمعلمات لتوظيف مهارات التعليم
الإلكتروني في عملية التعليم: دراسة حالة على منطقة الباحة بالمملكة العربية
السعودية. مجلة كلية التربية، 27(108)، 237-310.
السعادات،
خليل. (2010). أهمية التعليم المستمر من وجهة نظر بعض المتدربين. رسالة التربية
وعلم النفس، (34)، 71-87.
سمحان،
منال وعلي، أسماء. (2020). متطلبات استخدام المنصات التعليمية الالكترونية في ضوء
التحول الذكي للجامعات: دراسة لآراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية. مجلة
جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(9)، 237-350.
سهيل،
تامر وعزيز، مصلح. (2016). مهارات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في
جامعة القدس المفتوحة بدولة فلسطين. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم
الالكتروني، 5(10)، 11-38.
الشرقاوي،
جمال مصطفى. (2005). تنمية مفاهيم التعليم والتعلم الالكتروني ومهاراته لدى طلاب
كلية التربية بسلطنة عمان. مجلة كلية التربية، 85(2)، 214-253.
الشريف،
باسم نايف. (2020). واقع اتجاهات طلبة الجامعة نحو توظيف المنصات الرقمية في
التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية: جامعة طيبة أنموذجاً. مجلة جامعة طيبة
للآداب والعلوم الإنسانية، (22)، 352-406.
عامر،
طارق عبد الرؤوف. (2013). التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. الأردن: دار اليازوري
العلمية.
العباسي،
عزة السيد والقصيبي، راشد صبري وعباس، عبد السلام الشيراوي. (2010، مارس). دور
التعليم الالكتروني في تحقيق أهداف التعليم المفتوح. ورقة مقدمة إلى المؤتمر
العلمي السنوي الثالث والدولي الأول –معايير الجودة والاعتماد في التعليم المفتوح
في مصر والوطن العربي، جامعة بورسعيد، مصر.
عبد
القادر، مها وخليفة، هشام (2021). تصور مقترح قائم على فلسفة التعليم من بعد في
توظيف المنصات التعليمية الرقمية لتحقيق أهداف العملية التعليمية من وجهة نظر
أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر. المجلة التربوية، (18)، 637-715.
عبدالعزيز،
حمدي أحمد. (2008). التعليم الالكتروني: الفلسفة، المبادئ، الأدوات. الأردن: دار
الفكر.
عبدالهادي،
محمد وعمار، حامد. (2007). التعليم الالكتروني عبر شبكة الإنترنت. ط2، القاهرة:
الدار المصرية اللبنانية.
علي،
محمد السيد. (2011). موسوعة المصطلحات التربوية. عمان: دار المسيرة للنشر
والتوزيع.
القحطاني،
بخيتان محمد. (2020). واقع استخدام التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر
معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة. العلوم التربوية، 4(3)، 391-420.
المالكي،
هيفاء جارالله وداغستاني، بلقيس. (2020). دور المنصات التعليمية الالكترونية في
النمو المهني لمعلمات الطفولة المبكرة (دراسة تقويمية). المجلة التربوية. (73)،
1127-1156.
محمد،
سحر. (2011، يوليو). المهارات اللازمة لتصميم مواقف التعليم والتعلم الالكترونية
لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي السابع-التعليم
الالكتروني وتحديات الشعوب العربية: مجتمعات التعلم التفاعلية، جامعة القاهرة،
مصر.
محمد،
كريمة عبد اللاه محمود. (2017). تصور مقترح لتطوير كفايات التعلم الإلكتروني
اللازمة لتدريس الفيزياء لدى معلمات المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية،
(10).273-352.
منصة
مدرستي للتعليم عن بعد. (2020، ديسمبر1). في موسوعة ويكيبيديا https://ar.wikipedia.org/wik
الناعبي،
سالم عبدالله. (2010). واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعوائق
الاستخدام لدى عينة من معلمي ومعلمات مدارس المنطقة الداخلية بسلطنة عمان. مجلة
العلوم التربوية والنفسية، 11(3)، 41-74.
وزارة
التعليم (1442). إحصاءات إدارة التخطيط والتطوير 1442ه، الإدارة العامة للتعليم
بمنطقة الرياض.
اليونسكو
(2020). التعليم عن بعد مفهومة، أدواته واستراتيجياته دليل لصانعي السياسات في
التعليم الأكاديمي والمهني والتقني: مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
AbdelHadi, M. & Ammar, H.. (2007). E-learning via the
Internet. (2), Cairo: The Egyptian Lebanese House.
Abdulaziz, H (2008). Electronic Learning: Philosophy,
Principles, Tools. Jordan, dar alfikr.
Abdul-kader, M & Khalifa, H (2021). A Proposed
Perspective Based on the Philosophy of Distance Education in Employing Digital
Educational Platforms to Achieve the Goals of the Educational Process from the
Viewpoints of the Faculty. Journal of Education, 637-715.
Abu lum, A (30October 2020). Basic skills that teachers need
for distance education. Gulf News newspape
http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1210630
Al Ahmad, H &freeh, W(2017). Philosophy of Distance
Education and its Objectives in Saudi Universities from the Perspectives of
Faculty Members. Journal of the north for humanities, 2(2), 87-132.
Al Rashidi, A & Alsukran, A (2018). Educational
requirements for employing electronic educational platforms in the educational
process of the High school from the point of view of educational supervisors
and teachers in Al-Kharj education. Journal of Scientific Research in
Education, 19(1), 1-38.
Al Rashidi, M & Al Brahim, A(2019). The reality of use
computer teachers for educational platforms in teaching and their attitudes
towards them. Journal of Scientific Research in Education, 20(3), 1-26.
Al Rishi, H (2020). The reality of using the integrated
education systems (Virtual School Platform) and the difficulties of using it
from the point of view of Mecca teachers. Journal of Educational and
Psychological Sciences, 40(4), 101-123.
Al Shareef, B (2020).The reality of university students'
attitudes towards employing digital platforms in university education. Journal
of Taibah University Arts and Humanities, 22, 352-406.
Al-Habashi, A & Badr, B (2017). The impact of using
Educational platforms in homework follow-up on the perceived self-efficacy and
educational achievement of mathematics for the third grade preparatory school
students (female students) in Makkah al-Mukarramah, Journal of Mathematics
Education, 20( 9),25-58.
Alhamd, H(2019). The Reality of Using Electronic Platforms by
Faculty Members in Teaching Islamic Sciences. Journal of Scientific Research in
Education, 20(8), 436-467.
Al-Maliki, H & Dagestan, B (2020). The Role of E-Learning
Platforms in the Professional Development of Kindergarten Teachers. Journal of
Education, 73, 1127-1156.
Al-Naibi, S (2010). The Use of Information and Communication
Technology by Teachers in the Interior Region of the Sultanate of Oman and
Obstacles to Use. Journal of the Educational & Psychological Sciences,
11(3), 41-74.
Al-Qahtani, B. (2020). The reality of using distance learning
in the light of the Corona pandemic from the point of view of Islamic education
teachers in the intermediate stage. Educational Sciences, 4(3), 391-420.
Al-Saadat, K (2010). The importance of Continuing Distance
Education as Seen by Trainees. Journal of Education and Psychology, 34, 71-87.
Alsharqawi, g (2005). Developing the concepts of education
and Electronic Learning skills among students of the College of Education in
the Sultanate of Oman, Journal of the Faculty of Education - Mansoura
University, 85(2), 214-253.
Althubaiti, S & Almasaad, A (2020). The use of MOOCs in
learning English: Rwaq as an example. Journal of Educational and Psychological
Sciences, 4(2), 18-37.
Amer, T(2013). Online education and open education, Jordan,
Dar Al-Yazori
El-Dahshan, G(2020). The future of education after the Corona
pandemic: Prospective scenarios. International Journal of research in
Educational Sciences, 3(4), 105-169.
Homanova, Zuzana, Prextova, Tatiana (2017) "Educational
Networking platforms Through the Eyes of Czech Primary School Students"
Academic Conferences International Limited, European Conference on e-Learning;
kidmore End, 195-204.
Madrasati platform for online education.(2020, Des1),
Wikipedia
https://ar.wikipedia.org/wik
Mateia, A. & Vrabied, C. (2012). E- learning Platforms
supporting the educational effectiveness of distance learning programme, A
comparative study on administrative sciences, procedia- social and Behavioral
sciences, 2(3), PP123-131.
Ministry of Education (1442). Statistics of the Department of
Planning and Development 1442 AH, the General Administration of Education in
the Riyadh region.
Mohammed, H (2017). Using the Edmodo Platform for Developing
Self-Regulated Learning Skills and Attitude towards employing it in Teaching
Social Studies for General Diploma students at the faculty of education. Journal of the Educational Society for Social
Studies, (90), 99-139.
Mohammed, K.(2020). The present study aims to present a
proposal to improve e learning competencies necessary for teaching physics for
secondary school female teachers. Journal of Educational Sciences, (10).273-352.
Mohammed, S (2011). The necessary skills for designing
educational and Electronic-learning situations for students of educational
technology. Paper submitted to Seventh Scientific Conference - E-Learning and
the Challenges of Arab nation: Interactive Learning Communities, Egypt: Cairo
University
Ozatok, M. & Brett, c. (2011). Social presence and online
learning A review of research, the journal of distance education, 25(3)
Phillip, O. J. (2008). ICT attitudinal characteristics and
use level of Nigerian teachers. Issues in Informing Science and Information
Technology, (5), 261-266.
Rogers, p, L & et al. (2009). Encyclopedia of distance
learning, u.s.a, idea group INC (IGI) Global.
Samhan, M & Ali, A (2020). Requirements for using
Electronic Educational Platforms in light of Opinions the Smart Transformation
of Universities: A Study of Faculty Members at Menofia University. Fayoum
University Journal of Educational and Psychological Sciences, 14(9), 237-350.
Sohail, T & muslih, M (2016).Skills of Electronic
Teaching Practiced by Faculty Members of Al- Quds Open University in the State
of Palestine. Palestinian journal for open learning & electronic learning,
5(10), 11-38.
Unesco (2020). The concept of online education, its tools and
strategies that is guide for policy makers in academic, vocational and
technical education: King Salman humanitarian Aid & Relief Centre.
Younei, S. &leask, M.(2013). Use of learning platforms to
support continuing professional development in HELs and School. De Montfort
University, Leicester, ITTE.
Zaho, A (2016). The
educational competencies necessary for female teachers to employ e-learning
skills in the education process: a case study on the Abaha region in the
Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Faculty of Education, 108,237-310.
Zaid, M (2020). The importance of distance education in the
context of the spread of the Corona virus, IJTIHALD Journal On Legal and
Economic Studies, 9(4), 488-511.
Zhang,
D.(2005). Interactive Multimedia-Based E-Learning: A Study of Effectiveness.
American Journal of Distance Education, 19(3), 149