المراجع
العربية:
إبراهيم،
حسام الدين والشعيلية، نادية محمد. (2020م). درجة توافر معايير الجمعية الدولية
للتكنولوجيا في مجال التعليم لدى طلبة مدارس محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان.
مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، ع(18).
إبراهيم،
حسام الدين والنافعي، تركي خالد. (2020م). معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في
مجال التعليم كمدخل لصياغة المنظومة التعليمية المستقبلية بسلطنة عمان. مجلة
العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، ع(خاص).
أبو
العون، ياسمين. (2018م). تقويم محتوى منهاج التكنولوجيا للمرحلة الأساسية في
فلسطين في ضوء المعايير العالمية ISTE. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة
الإسلامية، غزة: فلسطين.
أبو
عباة، أثير إبراهيم. (2020م). تقييم تجربة المملكة العربية السعودية في التعليم عن
بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء الأمور. مجلة الجامعة الإسلامية
للدراسات التربوية والنفسية، المجلد(29)، ع(3)، جامعة شقراء: الرياض.
الجديع،
عبدالرحمن وشريفي، هشام. (2019م). برنامج تدريبي مقترح لإعداد المعلمين أثناء
الخدمة تقنياً وفق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (NETS-T) ISTE. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد(8)، ع(9).
حسنين،
محمد والحياني، عبدالمنعم وبرديسي، هشام. (2020م). الكفاءات الخمس للتعليم
الإلكتروني. جامعة الملك عبدالعزيز: جدة.
حكمي،
حليمه محمد. (2019م). مدى تحقق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE
لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة أم القرى. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط،
المجلد(35)، ع(1): مصر.
خلاف،
محمد حسن. (2019م). مستويات تضمين معايير المجتمع الدولي للتكنولوجيا في التربية
لدى طلاب كلية العلوم والآداب بجامعة الجوف. المؤتمر الدولي الثاني، التعليم
النوعي وخريطة الوظائف المستقبلية، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا: مصر.
دليل
ISTE لدمج التكنولوجيا في التدريس. (2014م). مكتب التربية العربي لدول
الخليج: الرياض.
الرويس،
عبدالعزيز والحارثي، محمد والمتحمي، محمد. (2014م). معايير استخدام تطبيقات الحاسب
الآلي في تدريس الرياضيات لدى معلمي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.
مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد(25)، ع(100): مصر.
الزبون،
خالد عودة. (2020م) فاعلية التعلم عن بعد مقارناً بالتعليم المباشر في تحصيل طلبة
الصف الأول الثانوي مادة اللغة العربية في الأردن. المجلة العربية للتربية
النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع(14).
صبري،
ماهر.(2002م). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنولوجيا التعليم. مكتبة
الرشد: الرياض.
الصعيدي،
عمر سالم. (2010م). تقويم جودة تصميم المقررات الإلكترونية عبر الإنترنت في ضوء
معايير التصميم التعليمي (جامعة الملك عبدالعزيز نموذجاً). رسالة دكتوراه غير
منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى: مكة المكرمة.
صفر،
عمار حسن وآغا، ناصر حسين. (2019م). اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو تطبيق
معايير ISTE للطلاب في مدارس التعليم العام: دراسة ميدانية مسحية بدولة
الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت، المجلد(45)، ع(175):
الكويت.
الطفاح،
سعد .(2015م). مدى تحقق معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (ISTE)
لدى معلمي الحاسب الآلي في المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة أبها. رسالة ماجستير
غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود: الرياض.
علاونة،
عامر. (2020م). تقويم كتب التكنولوجيا للصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر في ضوء
المعايير العالمية للتكنولوجيا في مجال التعليم ISTE.
مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، م(10)، ع(2)، نابلس: فلسطين.
العضياني،
محمد ذعار. (2015). أثر استخدام بعض تطبيقات الأجهزة الذكية في تنمية مهارات
التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثالث ثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة،
جامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية.
الفليت،
أفنان عطية. (2019م). فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير (ISTE)
في تنمية الكفايات التعليمية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية- الجامعة
الإسلامية بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية: غزة.
القحطاني،
أسماء سعد. (2018م). واقع استخدام تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحث العلمي
لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة أم القرى. مجلة كلية
التربية، جامعة بنها، المجلد(29)، ع(113): مصر.
محمد،
روابحي. (2013م). الهرمنيوطيقا والوعي الفني في الخطاب الفلسفي الغربي المعاصر
-مشروع الثقافة وفلسفة الجمال-. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم
الاجتماعية، جامعة وهران: الجزائر.
المغربي،
سامية هاشم. (2016م). دمج التقنية في التعليم باستخدام معايير التكنولوجية
التعليمية (NEST-S). الملتقى التربوي الثاني بعنوان معلم العصر الرقمي، جامعة
الأميرة نورة بنت عبدالرحمن: الرياض.
مكتب
التربية العربي لدول الخليج. (2015م). الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال
التعليم (ISTE). تم استرجاعه في 12/10/1442هـ، متاح على الرابط: https://2u.pw/3HpLF
المنتدى
الأكاديمي في القرن 21. (2014م). المنعقد على هامش مؤتمر التحديات والفرص في تعلم
اللغات والتعليم في القرن الحادي والعشرين في مركز المعرفة بدبي في 13-15 نوفمبر
2014. تم استرجاعه في 1/11/1442، متاح على الرابط: https://2u.pw/3EtDt
المهداوي،
فايز محمد. (2021م). كفايات التعليم الإلكتروني لدى طلاب ومعلمي الأحياء في
المرحلة الثانوية في ضوء معايير ISTE. مجلة القراءة والمعرفة، م(21)، ع(234)،
جامعة عين شمص: مصر.
المؤتمر
التربوي (التمكين الرقمي في التعليم). (2015م). وضع معايير (ISTE)
لتفعيل الأدوات التكنولوجية في التعليم. تم استرجاعه في 1/11/1442هـ متاح على: https://2u.pw/BKZwT
المؤتمر
التربوي الدولي الثاني للدراسات التربوية والنفسية. (2020م). التربية ومستجدات
العصر. المنعقد في كلية التربية بجامعة المدينة العالمية بماليزيا في 11-12
نوفمبر. تم استرجاعه في 21/2/1443هـ متاح على: https://icoeps2020.mediu.edu.my/
الهلالي،
عطية والصلاحي، محمد. (2021م). واقع كفايات العصر الرقمي لدى معلمي التعليم العام
في ضوء معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ISTE-2016.
مجلة القراءة والمعرفة، م(21)، ع(232)، جامعة عين شمص: مصر.
اليونسكو.
(2020م). التعليم عن بعد مفهومه، أدواته واستراتيجياته -دليل لصانعي السياسات في
التعليم الأكاديمي والمهني والتقني-. مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
Arabic References:
Alawnah, Amer.
(2020). Evaluation of Technology Textbooks for 10th Grade, 11th Grade, and 12th
Grade according to ISTE Standards. Palestine University Journal for Research
and Studies, Vol. (10), p. (2), Nablus: Palestine.
Abu Abaa, Atheer
Ibrahim. (2020). Evaluating the experience of the Kingdom of Saudi Arabia in
distance education according to the Corona pandemic from the point of view of
parents. The Islamic University's Journal of Educational and Psychological
Studies, Volume (29), p. (3), Shaqra University: Riyadh.
Abul-Oun, Yasmine.
(2018). Content Assessment of Technology Curriculum for the Basic Stage in
Palestine according to ISTE Standards. Unpublished Master's Thesis, The Islamic
University, Gaza: Palestine.
Al-Hilali, Attia
and Al-Salahi, Muhammad. (2021). The reality of the competencies of the digital
age for teachers of general education according to the ISTE Standards 2016.
Journal of Reading and Knowledge, Vol. 21, p. (232), Ain Shams University:
Egypt.
Al-Judai, Abdul
Rahman and Sharifi, Hisham. (2019). A proposed training program to technically
prepare in-service teachers according to the ISTE Standards (NEST-S). The
International Interdisciplinary Journal of Education, Volume (8), p. (9).
Al-Saeedi, Omar
Salem. (2010). Assessment of the Quality of Designing E-courses over the
Internet according to the Standards of Instructional Design: King Abdul-Aziz
University as a Model. Unpublished Ph.D. thesis, College of Education, Umm
Al-Qura University: Makkah Al-Mukarramah.
Al-Felite, Afnan
Attia. (2019). Effectiveness of a Training Program Based on (ISTE) Standards in
the Development of Educational Competencies of Female Students Teachers at the
Faculty of Education, Islamic University of Gaza. Unpublished Master's Thesis,
College of Education, Islamic University: Gaza.
Al-Mahdawi, Fayez
Muhammad. (2021). E-learning competencies for biology secondary school students
and teachers according to the ISTE Standards. Journal of Reading and Knowledge,
Vol. (21), P. (234), Ain Shams University: Egypt.
Almaghrabi, Samia
Hashem. (2016). Integrating Technology into Education Using the National
Educational Technology Standards (NEST-S). The Second Educational Forum, titled
Teacher of the Digital Age, Princess Norah bint Abdulrahman University: Riyadh.
Al-Odayani,
Muhammad Thuar. (2015). The Effect of Using Some Smart Device Applications in
Developing the English-speaking skills of Third-year Secondary Students.
Unpublished Master's Thesis, Umm Al-Qura University. Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Qahtani, Asma
Saad. (2018). The reality of using digital technology applications in
scientific researches by postgraduate students of College of Education at Umm
Al-Qura University. Journal of the
Faculty of Education, Benha University, Volume (29), p. (113): Egypt.
Al-Ruwais,
Abdulaziz and Al-Harthy, Muhammad and Al-Muthami, Muhammad. (2014). Standards
of using computer applications in teaching mathematics for secondary school
teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Faculty of Education,
Benha University, Volume (25), p. (100): Egypt.
Al-Tafah, Saad.
(2015). The Extent of Achievement of the ISTE Standards by Computer Teachers in
Elementary and Secondary Schools in Abha. Unpublished Master's Thesis, College
of Education, King Saud University: Riyadh.
Alzabon, Khaled
Odah. (2020) The effectiveness of distance learning compared to direct
education in the achievement of first-year secondary students in the Arabic
language course in Jordan. The Arab Journal of Qualitative Education, The Arab
Foundation for Education, Science and Arts, p
(14).
Arab Bureau of
Education for the Gulf States. (2015). International Society for Technology in
Education (ISTE). Retrieved on 10/12/1442, available at https://2u.pw/3HpLF
Educational
Conference (Digital Empowerment in Education). (2015). Setting ISTE Standards
to Activate Technological Tools in Education. Retrieved on 11/1/1442H Available
at: https://2u.pw/BKZwT
Ibrahim, Husam
Al-Din and Al-Nafi'i, Turki Khaled. (2020). The ISTE Standards in the field of
education as an entry point for formulating the future educational system in
the Sultanate of Oman, Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science –.
p (private).
Ibrahim, Husam
Al-Din and Al-Shuailiya, Nadia Muhammad. (2020). The degree of availability of
the ISTE Standards in the field of education among school students in the North
Sharqiyah Governorate in the Sultanate of Oman, Journal of Research in Specific
Education Fields, p. (18).
ISTE Guide to
Integrating Technology into Teaching. (2014). The Arab Bureau of Education for
the Gulf States, Riyadh.
Hakami, Halima
Mohammed. (2019). The availability of the ISTE Standards among College of
Education Students at Umm Al-Qura University. Journal of the Faculty of
Education, Assiut University, Volume (35), p (1): Egypt.
Hassanein, Muhammad
and Al-Hayani, Abdel-Moneim and Bardissi, Hisham. (2020). The Five Competencies
of E-Learning. King Abdulaziz University: Jeddah.
Khallaf, Muhammad
Hassan. (2019). The levels of Embedding the ISTE Standards for the Students of
Science and Arts College, Aljouf University. The Second International
Conference, Qualitative Education and Map of Future Jobs, Faculty of Specific
Education, Minia University: Egypt.
Mohammed, Rawabi.
(2013). Hermeneutics and Artistic Consciousness in Contemporary Western
Philosophical Discourse - Culture and Philosophy of Beauty Project. Unpublished
Master's Thesis, Faculty of Social Sciences, Oran University: Algeria.
Sabry, Maher
(2002). The Arabic Encyclopedia of Terms of Education and Educational
Technology. Al-Rushd Library: Riyadh.
Safar, Ammar Hassan
and Agha, Nasser Hussein. (2019). Attitudes of faculty members towards the
application of ISTE Standards for students in general education schools: a
field survey study in the State of Kuwait. Journal of Gulf and Arabian
Peninsula Studies, Kuwait University, Volume (45), p. (175): Kuwait.
The 21st Century
Academic Forum. (2014). Held on the sidelines of the Conference on Challenges
and Opportunities in Language Learning and Education in the Twenty-first
Century at the Knowledge Hub in Dubai on November 13-15, 2014. Retrieved on
November 1, 1442, available at: https://2u.pw/3EtDt
The Second
International Conference on Education and Psychology Studies. (2020) Education
and Latest Developments. Held at the College of Education at Al-Madinah
International University in Malaysia on 11th-12th of November. Retrieved on
September 14, 2021. Available at https://icoeps2020.mediu.edu.my/
UNESCO. (2020).
Distance Education: its Concept, Tools, and Strategies - A Guide for
Policymakers in Academic, Vocational, and Technical Education. King Salman
Center for Relief and Humanitarian Works.
المراجع
الأجنبية:
Bajabaa, Aysha
Sulaiman. (2017). Influential factors and faculty members’ practices in
technology integration using ISTE standards for teacher preparation at Taibah
University- Saudi Arabia. A Dissertation, KANSAS STATE UNIVERSITY: USA.
Daigle, Angela M.
(2017). The ImPACT of A Professional Development Initiative on Technology
Integration Within Instruction. Un Published Doctoral Dissertation, Faculty of
The Graduate College, University of Nebraska, USA.
Dondlinger,
Mary, Mcleod, Julie, & Vasinda,
Sheri. (2016). Essential Conditions for Technology-Supported, Student-Centered
Learning: An Analysis of Student Experiences With Math Out Loud Using the ISTE
Standards for Students. Journal of
Research on Technology in Education. 48(4).
Iste.(2016). ISTE
Standards FOR STUDENTS.from http://cutt.us/Xgyh3
Johnson, L.,
Levine& A., Smith, R., and Smythe,
T. (2009). The 2009 Horizon Report: K-12 Edition .Retrieved March 22, 2021,
FROM https://2u.pw/1unT0
KURT, Adile Aşkım.
(2008). "EVALUATION OF THE SKILLS OF K-12 STUDENTS REGARDING THE NATIONAL
EDUCATIONAL TECHNOLOGY STANDARDS FOR STUDENTS (NETS*S) IN TURKEY"،The Turkish Online Journal of Educational Technology, Turkey.
Lewis, L. (2013).
Pre-Service Teachers ability to Identity Technology Standards: Does Curriculum
Matter? USA: Arizona state University.
Philpps, R. &
Merisotis, J. (2000). Benchmarks for Success in Internet-Based Distance
Education. Northern Virginia Community College. Retrieved Ogest 6, 2021, FROM
http://www.nv.cc.va.ua/assessment/ir_bevncmark
Sanders, Karalin.
(2016). A Comparison of Teacher Perceptions of Students’ Abilities and Students’
Self-Reported Technological Abilities. Un Published Doctoral Dissertation,
School of Education, Lindenwood University, USA.
Twu, Ming-Lii. (2017).
Examining the Influence of Educational Mobile Application Software on Students'
Technology Literacy. Un Published Doctoral Dissertation, Faculty of The
University of Houston-Clear Lake, USA.