مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية من وجهة نظر خبراء التربية

 (تصور مقترح)

Employing artificial intelligence applications in training faculty members in Saudi universities from the point of view of education experts

(A suggested proposal)

د. ماجد بن عبد الله بن محمد الحبيّب Dr. Majid bin Abdullah bin Muhammad Al Habib

الكلمات مفتاحية: الذكاء الاصطناعي, تدريب أعضاء هيئة التدريس, Artificial intelligence, training of faculty members


DownloadPDF
الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية من وجهة نظر خبراء التربية، والمعوقات التي تحد من توظيف هذه التطبيقات، ثم قدمت تصوراً مقترحاً لتوظيف هذه التطبيقات، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة بأن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (متوسطة) على واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وأن أفراد عينة الدراسة (موافقون) على وجود المعوقات التي تحد من توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وقدمت الدراسة تصور مقترحاً اشتمل على: مبررات التصور المقترح، وأهدافه، ومحتواه الإجرائي، ومتطلبات تطبيقه.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، ت.

Abstract:

 The study aimed at identifying the reality of using the applications of artificial intelligence in the training of faculty members in Saudi universities from the point of view of education experts in Saudi universities, and the obstacles that limit the use of these applications. Then the study presented a suggested proposal for using these applications; to achieve this goal, the researcher used the descriptive survey approach. The main results of the study were that the members of the study sample agreed with a (medium) degree to the reality of using the applications of artificial intelligence in the training of faculty members in Saudi universities. And that the members of the study sample agree that there are obstacles that limit the use of the applications of artificial intelligence in the training of faculty members in Saudi universities. The study presented a suggested proposal that included: the reasons for the suggested proposal, its objectives, its procedural content, and the requirements for its use.

مراجع

أولاً: المراجـع العربية:

إبراهيم، خديجة عبدالعزيز علي. (2015م) "تصور مقترح لتفعيل برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس لتطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعة سوهاج." مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية مج31, ع5):ص 1 - 115

أبو بكر، خوالد (2017). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة المصارف العربية. مجلة الدراسات المالية والمصرفية، الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، 25(2)، ص ص57- 60

أبو الكشك، محمد نايف(2020م).واقع تدريب أعضاء هيئه التدريس في الجامعات الأردنية في محافظتي إربد وعجلون وعلاقته ببعض المتغيرات، دراسات العلوم التربوية - الجامعة الأردنية عمادة البحث العلمي، مج 47 ع 1،ص 53 إلى 70.

البشر، منى عبد الله(2020م). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء، مجله كلية التربية، جامعة كفر الشيخ-كليه التربية، مج 20 ع 2، ص 27 – 92.

بكر ،عبد الجواد وطه محمود(2019م). الذكاء الاصطناعي:سياساته وبرامجه وتطبيقاته في التعليم العالي من منظور دولي، مجله التربية، جامعة الازهر- كليه التربية،ع184 ،ج3، ص 383 إلى 432.

الثبيتي،خالد عواض(2018م). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية نحو دور التدريب عن بعد في تنمية قدراتهم، مجله جامعة الطائف للعلوم الإنسانية – جامعة الطائف، مج4،ع16، ص 421 إلى 465.

الجهني، نوال صويلح (2020م). تصور مقترح لبرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين وتنمية قدراتهم المهنية. مجلة الدراسات ا?نسانية وا?دبية، جامعة كفر الشيخ - كلية ا?داب،، مج 2،ع19،ص 1-28 .

حجازي، محمد عثمان(2006م) مقدمة في الذكاء الاصطناعي، القاهرة. دار الاندلس للنشر.

خوالد ،وثلايجية (2019م). تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال. برلين، ألمانيا: المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية،ط1.

الدلقموني، رباح (2016م). الذكاء الاصطناعي ماهو ؟ وما أبرز مظاهره ؟ https://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2016/5/4

ربايعة، محمد خالد (2009). الذكاء الاصطناعي. مجلة آفاق المستقبل القريب، الرياض.

زروقي رياض،وفالتة أميرة(2020م). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي، المجلة العربية للتربية النوعية المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع 12، ص 1-12 .

  شعبان، أماني عبدالقادر.(2021م) "الذكاء الإصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي." المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية, ج84،ص 1 - 23.

شعيب، علي و عصفور، إيمان(2017م). منظومة تدريب أعضاء هيئة التدريس بين الواقع والمأمول، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، عدد خاص، مارس 2017م .

الصبحي، صباح عيد (2020م)، واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعه نجران لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، مج 44، ع 4، ص 319-368.

الصعيدي، عمر سالم(2020م). توظيف تقنية تسجيل الشاشة ببيئة تدريب إلكترونية في إكساب أعضاء هيئة التدريس مهارات تصميم أدوات التقويم الإلكترونية واتجاهاتهم نحوها، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، جامعه المجمعة مركز النشر والترجمة، ع21، ص 205-236.

عباس، رياض عزيز(2020م). الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة، مجلة الآداب، جامعة بغداد -كليه الآداب، ع 135 ص 367 إلى 406.

العبيدي، رأفت(2015م).دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق الإنتاج الأخضر، مجله جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة كركوك، مج5،ع1.

العتل، محمد حمد وآخرون(2021م).دور الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر طلبه كليه التربية الأساسية بدوله الكويت، مجله الدراسات والبحوث التربوية مركز العطاء للاستشارات التربوية، مج 1 ع 1، ص 30 إلى 64.

العساف، صالح بن حمد. (1433هـ). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط 2. الرياض: دار الزهراء.

غانم، إكرام عبد الستار(2021م). التدريب الالكتروني مدخل لاستدامة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق -كليه التربية - ع 110 ،ص 1 – 63.

فرجون، خالد محمد (2017م)،توظيف تكنولوجيا الاستنساخ البصري للمس في الواقع التعليمي المعزز. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، ص 1-34 .

الفقي، عبد الله إبراهيم (2012). إدارة المواقف التعليمية الالكترونية المصممة تحفيزياً وأثره على التحصيل ودعم الاتجاه نحو مقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مصر، ص 187- 215.

فؤاد، نفين (2012م)، الآلة بين الذكاء الطبيعي والذكاء الاصطناعي، مجلة البحث العلمي، جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،، ج3،ع13،ص481 – 504

محمد، سعد و المعداوي، محمد (2019م). البرامج التدريبية التكنولوجية عبر منصة التدريب الالكتروني وعلاقتها بمستوى الوعي التكنولوجي والاتجاه لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، مجلة كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة -كلية التربية، ع 108، ج 2، ص 1-52 .

المطيري، عادل مجبل.(2019م) "الذكاء الاصطناعي مدخلا لتطوير صناعة القرار التعليمي في وزارة التربية بدولة الكويت." مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ع20, ج11،ص 573 - 588.

معوض، غادة شحاتة(2019م). فاعلية بيئة تدريب منتشر قائمة على نمط التدريب المفضل لتنمية الكفايات الرقمية والتقبل التكنولوجي لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، مجله التربية، جامعة الازهر- كليه التربية، ع 184،ج 3، ص 1086 – 1147 .

  النويهي، سهام(2001م)، المنطق الغائم: علم جديد لتقنية المستقبل. المكتبة الأكاديمية، جمهورية مصر العربية.

هندي، إيرين عطيه إسحاق(2020م). إمكانية تطبيق معلمي التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية بمحافظه المنيا لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، مجله البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعه المنيا كلية التربية النوعية، ع31، ص 603 – 626.

الياجزي، فاتن حسن. (2019م) "استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية." دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب ع113 (2019):ص 257 - 282.

ثانياً: رومنة المراجع العربية Arabic references:

 Ibrahim, Khadija Abdulaziz Ali. (2015) “A proposed conception to activate the training programs for faculty members to develop their academic performance in light of the requirements of the knowledge society at Sohag University.” Journal of the Faculty of Education: Assiut University - Faculty of Education Volume 31, p. 5: p. 1 - 115

Abu Bakr, Khawald (2017). Artificial intelligence applications in the service of Arab banks.( Journal of Banking and Financial Studies, Arab Academy for Banking and Financial Sciences, 25(2), pp. 57-60

Abu Al-Kishk, Muhammad Nayef (2020 AD). The reality of the training of faculty members in Jordanian universities in the governorates of Irbid and Ajloun and its relationship to some variables, Educational Sciences Studies - University of Jordan, Deanship of Scientific Research, Vol. 47, p.1, p. 53-70.

Al-Bishr, Mona Abdullah (2020 AD). Requirements for employing artificial intelligence applications in teaching Saudi university students from the point of view of experts, Journal of the College of Education, Kafr El-Sheikh University - College of Education, Vol. 20, p. 2, pp. 27-92.

Bakr, Abdel-Gawad and Taha Mahmoud (2019 AD). Artificial Intelligence: Its Policies, Programs, and Applications in Higher Education from an International Perspective, Journal of Education, Al-Azhar University - College of Education, p. 184, c3, pp. 383 to 432.

Al-Thubaiti, Khaled Awad (2018). Attitudes of faculty members in Saudi universities towards the role of distance training in developing their capabilities, Taif University Journal for Human Sciences - Taif University, Vol. 4, p. 16, pp. 421 to 465.

Al-Juhani, Nawal Sweileh (2020 AD). A proposed conceptualization of a program based on artificial intelligence to determine the training needs of teachers and develop their professional capabilities. Journal of Human and Literary Studies, Kafr El-Sheikh University - Faculty of Arts, Vol. 2, p. 19, p. 1-28.

Hegazy, Muhammad Othman (2006 AD) Introduction to Artificial Intelligence, Cairo. Andalus Publishing House.

 Khawalid, Thalajieh (2019 AD). Artificial intelligence applications as a modern trend to enhance the competitiveness of business organizations. Berlin, Germany: The Arab Democratic Center for Strategic, Political and Economic Studies, 1st Edition.

 Dalkamuni, Rabah (2016). What is artificial intelligence? What are its most prominent manifestations? https://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2016/5/4

Rabaya, Muhammad Khaled (2009). Artificial intelligence. Horizons near future magazine, Riyadh.

Zerrouqi Riad, and Valta Amira (2020 AD). The role of artificial intelligence in improving the quality of higher education, The Arab Journal of Specific Education, The Arab Foundation for Education, Science and Arts, p. 12, p. 1-12.

 Shaaban, Amani Abdel Qader. (2021 AD) "Artificial Intelligence and its Applications in Higher Education." Educational magazine: Sohag University - College of Education, vol. 84, p. 1-23.

 Shuaib, Ali and Asfour, Iman (2017). Teaching staff training system between reality and expectations, Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, special issue, March 2017.

Al-Subhi, Sabah Eid (2020 AD), the reality of the use of artificial intelligence applications by faculty members at Najran University in education. Journal of the College of Education in Educational Sciences, Ain Shams University, Vol. 44, p. 4, pp. 319-368.

Al-Saeedi, Omar Salem (2020 AD). Employing screen recording technology in an electronic training environment to provide faculty members with the skills of designing electronic assessment tools and their attitudes towards them, Journal of Humanities and Administrative Sciences, Majmaah University Publishing and Translation Center, p. 21, pp. 205-236.

 Abbas, Riyadh Aziz (2020 AD). The trend towards artificial intelligence and its relationship to the orientation towards the future among university students, Journal of Arts, University of Baghdad - College of Arts, p. 135, p. 367 to 406.

Al-Obaidi, Raafat (2015). The Role of Artificial Intelligence in Achieving Green Production, Journal of Kirkuk University for Administrative and Economic Sciences, Kirkuk University, Vol. 5, P1.

 Al-Atl, Muhammad Hamad and others (2021 AD). The role of artificial intelligence in education from the point of view of students of the College of Basic Education in the State of Kuwait, Journal of Educational Studies and Research, Al-Atta Center for Educational Consultations, Vol. 1, p. 1, pp. 30 to 64.

 Al-Assaf, Saleh bin Hamad. (1433 AH). Introduction to research in the behavioral sciences. 2nd floor, Riyadh: Dar Al-Zahra.

Ghanem, Ikram Abdel Sattar (2021 AD). E-training is an introduction to sustaining the capacity development of faculty members in Egyptian universities, educational and psychological studies, Zagazig University - Faculty of Education - p. 110, pp. 1-63.

Farjoun, Khaled Mohamed (2017), Employing Touch Optical Reproduction Technology in Augmented Educational Reality. International Journal of Internet Education, pp. 1-34.

  El-Feki, Abdullah Ibrahim (2012). Managing motivationally designed electronic educational situations and its impact on achievement and supporting the trend towards artificial intelligence and expert systems among educational technology students. Egyptian Association for Educational Technology, Egypt, pp. 187-215.

Fouad, Nevin (2012 AD), The Machine between Natural Intelligence and Artificial Intelligence, Journal of Scientific Research, Ain Shams University - Girls College of Arts, Sciences and Education, Vol. 3, p. 13, pp. 481-504

 Mohamed, Saad and El-Madawy, Mohamed (2019 AD). Technological training programs via the electronic training platform and its relationship to the level of technological awareness and attitude among faculty members at King Saud University, Journal of the College of Education in Mansoura, Mansoura University - College of Education, p. 108, part 2, p. 1-52.

Al-Mutairi, Adel Mujbil. (2019 AD) “Artificial Intelligence as an Introduction to Developing Educational Decision-Making in the Ministry of Education in the State of Kuwait.” Journal of Scientific Research in Education: Ain Shams University - Girls' College of Arts, Sciences and Education, Volume 20, Part 11, pp. 573-588.

 Moawad, Ghada Shehata (2019 AD). The effectiveness of a widespread training environment based on the preferred training style for the development of digital competencies and technological acceptance among faculty members at Prince Sattam bin Abdulaziz University, Journal of Education, Al-Azhar University - College of Education, p. 184, c. 3, pp. 1086-1147.

         Al-Nuwaihi, Siham (2001 AD), Cloudy Logic: A New Science for Future Technology. Academic Library, Arab Republic of Egypt.

 Hindi, Irene Atiyah Ishaq (2020 AD). The possibility of applying art education teachers in the preparatory stage in Minya Governorate to the skills of employing artificial intelligence in education, Journal of Research in the Fields of Specific Education, Minya University, Faculty of Specific Education, p. 31, pp. 603-626.

Al-Yajzi, Faten Hassan. (2019 AD) “Using Artificial Intelligence Applications to Support University Education in the Kingdom of Saudi Arabia.” Arab Studies in Education and Psychology: The Arab Educators Association, 113 (2019): pp. 257 - 282.

ثالثاً: المراجع الإنجليزية:

Siau, K (2018). Artificial  intelligence  impacts on  higher  education. Association  for  information systems conference, 17-18.

Aldosari, S. (2020). The Future of Higher Education in the Light of Artificial Intelligence Transformations. International Journal of Higher Education, 9(3), 145-151.

Hinojo-Lucena, F.J.; Aznar-D?az, I.; C?ceres-Reche, M.P.; Romero-Rodr?guez, J.M. (2019).Artificial intelligence in higher education: a bibliometric study on its impact in the scientific literature, Educationsciences9.

Oca?a-Fernandez, Y., Valenzuela-Fernandez, L., & Garro- Aburto, L. (2019). “Artificial Intelligence and its Implications in Higher Education”. Prop?sitos y Representations. 7(2), 536-568.

Richter, Z., et al (2019). Systematic review of research on artificial intelligence applications in higher education – where are the educators?. International Journal of Educational Technology in Higher, 16- 39.

Wang, S., Yu, H., Hu, X., & Li, J. (2020). Participant or spectator? Comprehending the willingness of faculty to use intelligent tutoring systems in the artificial intelligence era. British Journal of Educational Technology, 51(5), 1657-1673.