توظيف تطبيقات الذكاء
الاصطناعي في تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية من وجهة نظر خبراء
التربية
(تصور مقترح)
Employing artificial intelligence
applications in training faculty members in Saudi universities from the point
of view of education experts
(A suggested proposal)
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية من وجهة
نظر خبراء التربية، والمعوقات التي تحد من توظيف هذه التطبيقات، ثم قدمت تصوراً
مقترحاً لتوظيف هذه التطبيقات، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي
المسحي، وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة بأن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة
(متوسطة) على واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريب أعضاء هيئة التدريس
بالجامعات السعودية، وأن أفراد عينة الدراسة (موافقون) على وجود المعوقات التي تحد
من توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات
السعودية، وقدمت الدراسة تصور مقترحاً اشتمل على: مبررات التصور المقترح، وأهدافه،
ومحتواه الإجرائي، ومتطلبات تطبيقه.
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، ت.
Abstract:
The study aimed at identifying
the reality of using the applications of artificial intelligence in the
training of faculty members in Saudi universities from the point of view of
education experts in Saudi universities, and the obstacles that limit the use
of these applications. Then the study presented a suggested proposal for using
these applications; to achieve this goal, the researcher used the descriptive
survey approach. The main results of the study were that the members of the
study sample agreed with a (medium) degree to the reality of using the
applications of artificial intelligence in the training of faculty members in
Saudi universities. And that the members of the study sample agree that there
are obstacles that limit the use of the applications of artificial intelligence
in the training of faculty members in Saudi universities. The study presented a
suggested proposal that included: the reasons for the suggested proposal, its
objectives, its procedural content, and the requirements for its use.
أولاً:
المراجـع العربية:
إبراهيم،
خديجة عبدالعزيز علي. (2015م) "تصور مقترح لتفعيل برامج تدريب أعضاء هيئة
التدريس لتطوير أدائهم الأكاديمي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بجامعة
سوهاج." مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية مج31, ع5):ص 1 - 115
أبو
بكر، خوالد (2017). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة المصارف العربية. مجلة
الدراسات المالية والمصرفية، الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، 25(2)،
ص ص57- 60
أبو
الكشك، محمد نايف(2020م).واقع تدريب أعضاء هيئه التدريس في الجامعات الأردنية في
محافظتي إربد وعجلون وعلاقته ببعض المتغيرات، دراسات العلوم التربوية - الجامعة
الأردنية عمادة البحث العلمي، مج 47 ع 1،ص 53 إلى 70.
البشر،
منى عبد الله(2020م). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب
وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء، مجله كلية التربية، جامعة كفر
الشيخ-كليه التربية، مج 20 ع 2، ص 27 – 92.
بكر
،عبد الجواد وطه محمود(2019م). الذكاء الاصطناعي:سياساته وبرامجه وتطبيقاته في
التعليم العالي من منظور دولي، مجله التربية، جامعة الازهر- كليه التربية،ع184
،ج3، ص 383 إلى 432.
الثبيتي،خالد
عواض(2018م). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية نحو دور التدريب عن
بعد في تنمية قدراتهم، مجله جامعة الطائف للعلوم الإنسانية – جامعة الطائف،
مج4،ع16، ص 421 إلى 465.
الجهني،
نوال صويلح (2020م). تصور مقترح لبرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحديد الاحتياجات
التدريبية للمعلمين وتنمية قدراتهم المهنية. مجلة الدراسات ا?نسانية وا?دبية، جامعة
كفر الشيخ - كلية ا?داب،، مج 2،ع19،ص 1-28 .
حجازي،
محمد عثمان(2006م) مقدمة في الذكاء الاصطناعي، القاهرة. دار الاندلس للنشر.
خوالد
،وثلايجية (2019م). تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات
الأعمال. برلين، ألمانيا: المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية
والسياسية والاقتصادية،ط1.
الدلقموني،
رباح (2016م). الذكاء الاصطناعي ماهو ؟ وما أبرز مظاهره ؟ https://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2016/5/4
ربايعة،
محمد خالد (2009). الذكاء الاصطناعي. مجلة آفاق المستقبل القريب، الرياض.
زروقي
رياض،وفالتة أميرة(2020م). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي،
المجلة العربية للتربية النوعية المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع 12، ص
1-12 .
شعبان، أماني عبدالقادر.(2021م) "الذكاء
الإصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي." المجلة التربوية: جامعة سوهاج -
كلية التربية, ج84،ص 1 - 23.
شعيب،
علي و عصفور، إيمان(2017م). منظومة تدريب أعضاء هيئة التدريس بين الواقع والمأمول،
دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، عدد خاص، مارس 2017م
.
الصبحي،
صباح عيد (2020م)، واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعه نجران لتطبيقات الذكاء
الاصطناعي في التعليم. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، مج
44، ع 4، ص 319-368.
الصعيدي،
عمر سالم(2020م). توظيف تقنية تسجيل الشاشة ببيئة تدريب إلكترونية في إكساب أعضاء
هيئة التدريس مهارات تصميم أدوات التقويم الإلكترونية واتجاهاتهم نحوها، مجلة
العلوم الإنسانية والإدارية، جامعه المجمعة مركز النشر والترجمة، ع21، ص 205-236.
عباس،
رياض عزيز(2020م). الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى
طلبة الجامعة، مجلة الآداب، جامعة بغداد -كليه الآداب، ع 135 ص 367 إلى 406.
العبيدي،
رأفت(2015م).دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق الإنتاج الأخضر، مجله جامعة كركوك
للعلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة كركوك، مج5،ع1.
العتل،
محمد حمد وآخرون(2021م).دور الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر طلبه كليه
التربية الأساسية بدوله الكويت، مجله الدراسات والبحوث التربوية مركز العطاء
للاستشارات التربوية، مج 1 ع 1، ص 30 إلى 64.
العساف،
صالح بن حمد. (1433هـ). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط 2. الرياض: دار
الزهراء.
غانم،
إكرام عبد الستار(2021م). التدريب الالكتروني مدخل لاستدامة تنمية قدرات أعضاء
هيئة التدريس بالجامعات المصرية، دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق -كليه
التربية - ع 110 ،ص 1 – 63.
فرجون،
خالد محمد (2017م)،توظيف تكنولوجيا الاستنساخ البصري للمس في الواقع التعليمي
المعزز. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، ص 1-34 .
الفقي،
عبد الله إبراهيم (2012). إدارة المواقف التعليمية الالكترونية المصممة تحفيزياً
وأثره على التحصيل ودعم الاتجاه نحو مقرر الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة لدى
طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مصر، ص 187- 215.
فؤاد،
نفين (2012م)، الآلة بين الذكاء الطبيعي والذكاء الاصطناعي، مجلة البحث العلمي،
جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،، ج3،ع13،ص481 – 504
محمد،
سعد و المعداوي، محمد (2019م). البرامج التدريبية التكنولوجية عبر منصة التدريب
الالكتروني وعلاقتها بمستوى الوعي التكنولوجي والاتجاه لدى أعضاء هيئة التدريس
بجامعة الملك سعود، مجلة كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة -كلية التربية، ع
108، ج 2، ص 1-52 .
المطيري،
عادل مجبل.(2019م) "الذكاء الاصطناعي مدخلا لتطوير صناعة القرار التعليمي في
وزارة التربية بدولة الكويت." مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس -
كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ع20, ج11،ص 573 - 588.
معوض،
غادة شحاتة(2019م). فاعلية بيئة تدريب منتشر قائمة على نمط التدريب المفضل لتنمية
الكفايات الرقمية والتقبل التكنولوجي لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام
بن عبد العزيز، مجله التربية، جامعة الازهر- كليه التربية، ع 184،ج 3، ص 1086 –
1147 .
النويهي، سهام(2001م)، المنطق الغائم: علم جديد
لتقنية المستقبل. المكتبة الأكاديمية، جمهورية مصر العربية.
هندي،
إيرين عطيه إسحاق(2020م). إمكانية تطبيق معلمي التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية
بمحافظه المنيا لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، مجله البحوث في مجالات
التربية النوعية، جامعه المنيا كلية التربية النوعية، ع31، ص 603 – 626.
الياجزي،
فاتن حسن. (2019م) "استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي
بالمملكة العربية السعودية." دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة
التربويين العرب ع113 (2019):ص 257 - 282.
ثانياً:
رومنة المراجع العربية Arabic references:
Ibrahim,
Khadija Abdulaziz Ali. (2015) “A proposed conception to activate the training
programs for faculty members to develop their academic performance in light of
the requirements of the knowledge society at Sohag University.” Journal of the
Faculty of Education: Assiut University - Faculty of Education Volume 31, p. 5:
p. 1 - 115
Abu Bakr, Khawald
(2017). Artificial intelligence applications in the service of Arab banks.(
Journal of Banking and Financial Studies, Arab Academy for Banking and
Financial Sciences, 25(2), pp. 57-60
Abu Al-Kishk, Muhammad
Nayef (2020 AD). The reality of the training of faculty members in Jordanian
universities in the governorates of Irbid and Ajloun and its relationship to
some variables, Educational Sciences Studies - University of Jordan, Deanship
of Scientific Research, Vol. 47, p.1, p. 53-70.
Al-Bishr, Mona
Abdullah (2020 AD). Requirements for employing artificial intelligence
applications in teaching Saudi university students from the point of view of
experts, Journal of the College of Education, Kafr El-Sheikh University -
College of Education, Vol. 20, p. 2, pp. 27-92.
Bakr, Abdel-Gawad
and Taha Mahmoud (2019 AD). Artificial Intelligence: Its Policies, Programs,
and Applications in Higher Education from an International Perspective, Journal
of Education, Al-Azhar University - College of Education, p. 184, c3, pp. 383
to 432.
Al-Thubaiti, Khaled
Awad (2018). Attitudes of faculty members in Saudi universities towards the
role of distance training in developing their capabilities, Taif University
Journal for Human Sciences - Taif University, Vol. 4, p. 16, pp. 421 to 465.
Al-Juhani, Nawal
Sweileh (2020 AD). A proposed conceptualization of a program based on
artificial intelligence to determine the training needs of teachers and develop
their professional capabilities. Journal of Human and Literary Studies, Kafr
El-Sheikh University - Faculty of Arts, Vol. 2, p. 19, p. 1-28.
Hegazy, Muhammad
Othman (2006 AD) Introduction to Artificial Intelligence, Cairo. Andalus
Publishing House.
Khawalid, Thalajieh (2019 AD). Artificial
intelligence applications as a modern trend to enhance the competitiveness of
business organizations. Berlin, Germany: The Arab Democratic Center for
Strategic, Political and Economic Studies, 1st Edition.
Dalkamuni,
Rabah (2016). What is artificial intelligence? What are its most prominent
manifestations? https://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2016/5/4
Rabaya, Muhammad
Khaled (2009). Artificial intelligence. Horizons near future magazine, Riyadh.
Zerrouqi Riad, and
Valta Amira (2020 AD). The role of artificial intelligence in improving the
quality of higher education, The Arab Journal of Specific Education, The Arab
Foundation for Education, Science and Arts, p. 12, p. 1-12.
Shaaban, Amani Abdel Qader. (2021 AD)
"Artificial Intelligence and its Applications in Higher Education."
Educational magazine: Sohag University - College of Education, vol. 84, p. 1-23.
Shuaib, Ali and Asfour, Iman (2017). Teaching
staff training system between reality and expectations, Arab Studies in
Education and Psychology, Arab Educators Association, special issue, March 2017.
Al-Subhi, Sabah Eid
(2020 AD), the reality of the use of artificial intelligence applications by
faculty members at Najran University in education. Journal of the College of
Education in Educational Sciences, Ain Shams University, Vol. 44, p. 4, pp.
319-368.
Al-Saeedi, Omar
Salem (2020 AD). Employing screen recording technology in an electronic
training environment to provide faculty members with the skills of designing
electronic assessment tools and their attitudes towards them, Journal of
Humanities and Administrative Sciences, Majmaah University Publishing and
Translation Center, p. 21, pp. 205-236.
Abbas, Riyadh Aziz (2020 AD). The trend
towards artificial intelligence and its relationship to the orientation towards
the future among university students, Journal of Arts, University of Baghdad -
College of Arts, p. 135, p. 367 to 406.
Al-Obaidi, Raafat
(2015). The Role of Artificial Intelligence in Achieving Green Production, Journal
of Kirkuk University for Administrative and Economic Sciences, Kirkuk
University, Vol. 5, P1.
Al-Atl, Muhammad Hamad and others (2021 AD).
The role of artificial intelligence in education from the point of view of
students of the College of Basic Education in the State of Kuwait, Journal of
Educational Studies and Research, Al-Atta Center for Educational Consultations,
Vol. 1, p. 1, pp. 30 to 64.
Al-Assaf, Saleh bin Hamad. (1433 AH).
Introduction to research in the behavioral sciences. 2nd floor, Riyadh: Dar
Al-Zahra.
Ghanem, Ikram Abdel
Sattar (2021 AD). E-training is an introduction to sustaining the capacity
development of faculty members in Egyptian universities, educational and
psychological studies, Zagazig University - Faculty of Education - p. 110, pp.
1-63.
Farjoun, Khaled
Mohamed (2017), Employing Touch Optical Reproduction Technology in Augmented
Educational Reality. International Journal of Internet Education, pp. 1-34.
El-Feki, Abdullah Ibrahim (2012). Managing
motivationally designed electronic educational situations and its impact on
achievement and supporting the trend towards artificial intelligence and expert
systems among educational technology students. Egyptian Association for
Educational Technology, Egypt, pp. 187-215.
Fouad, Nevin (2012
AD), The Machine between Natural Intelligence and Artificial Intelligence,
Journal of Scientific Research, Ain Shams University - Girls College of Arts,
Sciences and Education, Vol. 3, p. 13, pp. 481-504
Mohamed, Saad and El-Madawy, Mohamed (2019
AD). Technological training programs via the electronic training platform and
its relationship to the level of technological awareness and attitude among
faculty members at King Saud University, Journal of the College of Education in
Mansoura, Mansoura University - College of Education, p. 108, part 2, p. 1-52.
Al-Mutairi, Adel
Mujbil. (2019 AD) “Artificial Intelligence as an Introduction to Developing
Educational Decision-Making in the Ministry of Education in the State of
Kuwait.” Journal of Scientific Research in Education: Ain Shams University -
Girls' College of Arts, Sciences and Education, Volume 20, Part 11, pp. 573-588.
Moawad, Ghada Shehata (2019 AD). The
effectiveness of a widespread training environment based on the preferred
training style for the development of digital competencies and technological
acceptance among faculty members at Prince Sattam bin Abdulaziz University,
Journal of Education, Al-Azhar University - College of Education, p. 184, c. 3,
pp. 1086-1147.
Al-Nuwaihi, Siham (2001
AD), Cloudy Logic: A New Science for Future Technology. Academic Library, Arab
Republic of Egypt.
Hindi, Irene Atiyah Ishaq (2020 AD). The
possibility of applying art education teachers in the preparatory stage in
Minya Governorate to the skills of employing artificial intelligence in
education, Journal of Research in the Fields of Specific Education, Minya
University, Faculty of Specific Education, p. 31, pp. 603-626.
Al-Yajzi, Faten
Hassan. (2019 AD) “Using Artificial Intelligence Applications to Support
University Education in the Kingdom of Saudi Arabia.” Arab Studies in Education
and Psychology: The Arab Educators Association, 113 (2019): pp. 257 - 282.
ثالثاً:
المراجع الإنجليزية:
Siau, K (2018).
Artificial intelligence impacts on
higher education.
Association for information systems conference, 17-18.
Aldosari, S.
(2020). The Future of Higher Education in the Light of Artificial Intelligence
Transformations. International Journal of Higher Education, 9(3), 145-151.
Hinojo-Lucena,
F.J.; Aznar-D?az, I.; C?ceres-Reche, M.P.; Romero-Rodr?guez, J.M.
(2019).Artificial intelligence in higher education: a bibliometric study on its
impact in the scientific literature, Educationsciences9.
Oca?a-Fernandez,
Y., Valenzuela-Fernandez, L., & Garro- Aburto, L. (2019). “Artificial
Intelligence and its Implications in Higher Education”. Prop?sitos y
Representations. 7(2), 536-568.
Richter, Z., et al
(2019). Systematic review of research on artificial intelligence applications
in higher education – where are the educators?. International Journal of
Educational Technology in Higher, 16- 39.